وفاة حامل بألنيف يثير هشاشة الوضع الصحي

وفاة حامل بألنيف يثير هشاشة الوضع الصحي
الخميس 29 غشت 2013 - 17:18

توفيت امرأة متأثرة بنزيف جرّاء وضعها لتوأم بألنيف ( 60 كيلومتر عن تنغير).. والمُسمّاة قيد حياتها فاطمة بن يشو، من مواليد 1979 لفظت أنفاسها داخل سيارة الإسعاف في الطريق إلى المستشفى الإقليمي للراشدية، والذي يبعد عن ألنيف بـ 180 كيلومترا، تاركة 6 أطفال من بينهم توأمين وضعتهما قُبيل وفاتها.

يحكي صالح بويقيوش زوج الضحية في اتصال مع هسبريس بمرارة ألمَ فقدان زوجته وأمّ أبنائه الستة: “تركتُ زوجتي صباحا في صحة جيدة، وذهبت إلى عملي، إلى أن تلقيت نبأ وضعها لتوأم وعدت للمنزل؛ نقلتها إلى مستوصف ألنيف القروي؛ وكانت حالتها تسوء وتنزف دما؛ لكن المستوصف لم يكن يتوفر على أي إمكانيات، حتى أنهم طلبوا مني أن أذهب إلى منزلي لآتي لهم بغطاء ( كاشّا).

لما عدت لهم بالغطاء، يضيف بويقيوش، أخبروني أن حالتها سيئة جدا وأن المستوصف لا يتوفر على الدّم ولا على وسائل لإسعافها، وأنّ عليّ نقلها إلى المستشفى الإقليمي للراشيدية الذي يبعد عن البلدة بـ 180 كيلومتر نظرا لغياب تجهيزات طبية يمكن أن تنقد حياة زوجتي. وانطلقنا نحو الراشيدية، لكن ما أن قطعنا 4 كيلومترات تقريبا حتى لفظت أنفاسها الأخيرة “.

وعن سؤالنا عما إذا كانت المرحومة تداوم زيارة المستوصف خلال الحمل مراعاة لصحتها أكد زوج الضحية “كانت تزور بانتظام هذا المستوصف، لكن ليس فيه راديو ولا آلة للكشف، حتى أنها قد زارته قبل أيام وقالت لها ممرضة هكذا تقديرا بأنها في شهرها السابع”.

وفاة ضحية أخرى بألنيف يثير أسئلة الوضع الصحي ليس بألنيف فقط، ولكن بالمنطقة ككل، خاصة وأنه في غشت الماضي توفيت امرأة حامل في مدخل المستشفى مخلفة وراءها 7 أيتام.

‫تعليقات الزوار

38
  • dadda
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:39

    يحدث هذا على مرمى حجر من اكبر معدن للفضة في افريقيا

  • zahrat chamal
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:42

    لا حول ولا قوة الا بالله
    شيئ مؤسف حقا
    .تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته انه سميع مجيب وألهم ابناءها و زوجها الصبر والسلوان
    انا لله و انا اليه راجعون

  • ماما
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:47

    انا لله و انا اليه راجعون.رحم الله الفقيدة و الهم ذويها الصبر و السلوان

  • Aziz
    الخميس 29 غشت 2013 - 17:58

    تضم جماعة النيف عدد مهم من المراكز القروية، الا انها ،وللاسف، لا تتوفر على التجهيزات الضرورية في مجال الصحة خاصة فيما يتعلق بتتبع ومراقبة الحمل ثم التوليد، وبالتالي فكل امراة في وضعية حمل يحكم عليها بقطع مسافة 60 كلم ان كانت في مركز النيف بالضبط او ضعف ذلك ان كان مقر سكناها في نواحي حصيا.
    الم يستيقض ضميرك ايتها الوزارة الوصية والمسؤوولين جميعا للاشفاق على سكان هذه المناطق ام انكم الفتم انتظار سقوط الضحايا ولم يعد يؤرقم ذلك؟ 

  • الحسين الوردي
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:00

    لو كانت أجنبية لتم نقلها إلى المستشفى الإقليمي للراشيدية بالمروحية (لكوبتير) و على وجه السرعة و لوفروا لها كل المعدات الطبية أيضا داخلها…لكن لسوء حظها أنها ليست إلا مواطنة و فقيرة أيضا…تغمدها الله برحمته و أسكنها فسيح جنانه إن لله و إن إليه راجعون

  • oyhya
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:00

    ساكنة النيف تعاني ليس فقط المستشفى لاكنها محرومة من جميع حقوقا أكثر من 3 جماعات دون مستشفى !!؟
    بركى علينا غير مهرجانات

  • jeameswattjamal
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:03

    resultat de l'apreté de 90% des habitants.wld alnif

  • wak wak
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:06

    10 طاءرات الى سودان وناس كاتموت في بلادنا هادي من علامات ساعة

  • IMAM
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:08

    نمتلك مروحيات عديدة كعتاد عسكري …فلما لاتستغل مدنيا لانقاذ مثل هكذا حالات.
    وعاش الملك
    وعاش الوطن
    وعاش الشعب…

  • Survived
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:15

    هذا ماقاله لي ممرض بالمستوصف،غندما جئت جاريه احمل ابني المريض والذي تظهر عليه بعض اعراض المينانجيت.
    بعدها استقليت سياره خاصه للرشيديه لتلقي الاسعافات اللازمه
    حسبي الله ونعم الوكيل ، النيف منطقة متخلفة ومنسية من جميع الخدمات ونحن المدرسون ندفع الثمن غاليا من شبابنا ومن صحتنا ومن نفسيتنا ومن عمر واستقرار ابنائنا
    الحمد لله على الانتقال وعقبال الفرج لاخواني المرابطين الصايرين هناك

  • متتبع
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:21

    المشكل متعدد الابعاد، منها ماهو متعلق بالوعي فاكيد ان هذه الاسرة ذات مدخول محدود فكان من ضروري تنظيم النسل (6 ابناء؟؟؟) اخطار الولادة يتزايد مع عدد مرات الحمل، البعد الثاني يتعلق بالبنيات التحتية كالطرقات ووساىل النقل و تاهيل القطاع الصحي وامكانيات الدولة، فلا يمكن وضع بنك لدم او قاعة الجراحة في كل جماعة قروية، كذلك ضرورة توعية المواطنين عبر برامج جذابة حول الحقوق والواجبات والابتعاد عن دغدغة مشاعر الناس بالخطابات الرنانة والشعبوية. في الاخير رحم الله هذه السيدة و تعازينا لاهلها.

  • مغربية بقا فيها الحال و بزاف
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:21

    الله يرحمها مسكينة
    ها فلوس المهرجانات كل واحد يدا على الأقل 500 إلى 600 مليون و هذا يكفييييييييييي لتجهيز مستوصفات المنطقة كلها اوا الله يستر و صافي

  • امين
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:24

    للاسف الدولة كانت في احسن حال لما جاء بن يكران اقفلت كل المستشفيات
    والطرق والتعليم والاقتصاد وانتشرت البطالة اصبحنا دولة متأخرة بعدما تقدمت بنا الحكومات السابقة كما قال محمد السادس في اخر خطابه الموجه للامة

    اللهم ارحم تلك السيدة وارحم من سيموت بعدها بنفس الطريقة وارحم كل من سيقول

    انا لله وانا اليه راجعون

  • issimour FRANCE
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:37

    انا لله و انا اليه راجعون.رحم الله الفقيدة و الهم ذويها الصبر و السلوان
    الم يستيقض ضميرك ايتها الوزارة الوصية والمسؤوولين جميعا للاشفاق على سكان هذه المناطق ام انكم الفتم انتظار سقوط الضحايا ولم يعد يؤرقم ذلك؟

  • المشتكي الى الله
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:57

    هده فقط حالة من بين عشر الحالات التي لم تحضى بأي تغطية اعلامية..هده الكارثة و غيرها من الكوارث الا جتماعية الأخرى تحدث باستمرار دون شفقة ولا رحمة من لدن السلطات..تصورو أن هده المنطقة تقع في الجنوب الشرقي أو ما يعرف بالمغرب غير النافع على الرغم انه اكثر المناطق تدر ارباح خيالية عبر استغلال اكبر مناجم الفضة و النحاس في افريقيا قاطبة..المنطقة و أهاليها لم يستفيدو أي شيء,فالطرق و المسالك المدمرة اصلا زادت تدميرا بسبب العدد الهائل من الشاحنات العابرة والمثقلة بالمعادن صوب الدار البيضاء و اسفي,الجو و مياه الأبار التي يشربون منها كدالك تلوثت و تسممت و جففت بسبب تلك المناجم,لا مستوصف لا دور شباب لا شيء من اساسيات الحياة هنالك حتى..فملايير الدراهم تجنى كل 24 ساعة على ارض الأهالي.المخزن أسس هناك فقط قاعدة عسكرية(قشلة) لأجهاض أي تضاهرة او احتجاج متوقع حتى يتسنى لهم الأستغلال للمنطقة بأمن وسلام.جدير بالدكر أن هده المناجم تستغلها *الأسرة العلوية الشريفة* مند زمن بعيد.فيما غالبية الشباب هاجرو او هجرو قسريا الى اروبا غالبا مند ستينات القرن الماضي.حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله حسبنا ونعم الوكيل.

  • مواطن
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:10

    يجب مقاضاة وزارة الصحة بتهمة الإهمال وعدم إيجاد الوسائل الضرورية فكما لهذه الحكومة 'الحق في جمع الضرائب ' فعليها واجبات وقد أخلت بواجبها في حق هذه المواطنة بعدم إيجاد الوسائل الكفيلة لأإنقاذ حياتها. ولكل مواطن تعرض لأهمال في قطاع ما أضر بمصالحه الحق في مقاضاة الوزارة المكلفة التي تمثل الحكومة عامة وليس الإختباء وراء القدر.

  • mohamed hamma
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:15

    لا حول ولا قوة الا بالله
    شيئ مؤسف حقا
    .تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته انه سميع مجيب وألهم ابناءها و زوجها الصبر والسلوان
    انا لله و انا اليه راجعون

  • Lacen Uggulinf
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:15

    الى مثى يا ساكنة ألنيف كوني من ساكنة ألنيف أقول أن الحقوق تنتزع و لا تعطى . فالساكنة تعاني مند سنوات من السبيطار الدي لا أسميه سبيطارا و من مشكل الماء و الكهرباء و و و لدى يجب على الساكنة التصعيييييييد

  • عبلة
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:34

    ألنيف في حاجة إلى كثير من العناية ،إنها منطقة مهمشة.والمسؤولون فيها يخدرون اهل المنطقة حتى لا يطالبون بحقهم في ما يجنى ويستخرج من أرضهم من كنوز وثروات.وللأسف رغم الأموال المحولة من طرف الجالية إلا أن مستوى الوعي بمصالحها منعدمة،ومسألة الوعي والادراك لا يجب أن تقتصر على ما هو لغوي وبث التفرقة والمعاداة، وإنما الأنجع الاهتمام بمعاناة الساكنة والاتحاد لخدمتها.

  • الحو حمو
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:38

    انه فعلا المغر ب الغير النا فع. نفس الهشا شة تعرفها مدينة تنجداد.

  • ouabid hassan
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:44

    للاسف الاهمال وضعف الجهيزات في المستوصفات القروية سبب هلاك ارواح العديد من امهاتنا..تغمدها الله برحمته و أسكنها فسيح جنانه إن لله و إن إليه راجعون.

  • said
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:55

    لماذا لاتضع الدولة رهن إشارة وزارة الصحة مجموعة من المروحيات من أجل التدخل في مثل هذه الحالات?
    أقسم أن حياة تلك السيدة أغلى من مروحية!

  • موحا
    الخميس 29 غشت 2013 - 20:58

    انا لله وانا اليه راجعون تغمدها الله بواسع رحمته واسكتها فسيح جناته لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    هذه المنطقة تعاني من الخصاص المهول للاطر الطبية نتيجة لامبالاة وعدم اهتمام
    المسؤولين عن هذا القطاع بالاضافة ايضا الى مسؤوليتنا نحن ايضا كمواطنين اللذين قمنا بانتخاب كل من يقدم لنا الاموال في الحملات الانتخابية و هذه حقيقة لا يجب علينا انكارها لان الكثير ممن ننتخبهم او الاغلبية ينسون كل شيئ فور الاعلان على نتائج الانتخابات و يفكرون فقط على مصالحهم الشخصية . اذن فعلينا المبادرة جميعا من اجل تحسين ظروف عيش سكان هذه المنطقة ليس في المجال الصحي فقط لكن ايضا في جميع المجالات لكي لا تتكرر مثل هذه الماسي وما اكثرها وكمثال عن ذلك معاناة السكان من الماء الشروب في جميع فصول الصيف والمشاكل التي يعانيها السكان في الاعراس والمناسبات وغيرها.

  • achichien
    الخميس 29 غشت 2013 - 21:29

    TOUJOUR LA RESPONSABELETE REVIEN A NOS S RESPONSABLES LOCALES QUI NE FONT RIEN SEULEMENT ILS ACHETENT DES VOITURES CONFORTS PAIENT DE BUDGET LOCALE ETCHAQUE JOUR PRENNENT LA ROUTE VERS TINGHIR POUR FAIRE LEURS AFFAIRES PARTICULIERS

  • Axel hyper good
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:22

    اين من يخرجون بالالاف للتظاهر من اجل الاخرين في مصر وسوريا. هاهي مغربية تموت مجانا مرةاخرى, الا تتضامننون معها كما تتضامنون مع اخوانكم عرب الشرق الاوسط?

    لانها امازيغية لا تعاطف ولا تضامن ولا حتى الترحم, لنا الله نحن الامازيغن.

  • Imane Marocaine
    الخميس 29 غشت 2013 - 22:57

    انا لله و انا اليه راجعون و اللهم الهم اسرة الفقيدة بالصبر و السلوان انه سميع مجيب
    ça me fait vraiment mal pour entendu que nous sommes en 2013 et nous avons cette état dans notre hôpitaux…..

  • أحمد مجدي
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:43

    التهميش والظلم والأستبداد والقهر والقمع لا يمكن محاربتها إلا بنكران الذات والاتحاد والانخراط في كل الأشكال النضالية وباستمرار، و من لم يستطع الدفاع عن حقه والتضحية من اجل كرامته وكرامة أهله وبلدته ووطنه فليس له الحق في الحياة.

  • saliha
    الخميس 29 غشت 2013 - 23:54

    إنالله وإناإليه راجعون ولا حول ولقوة إلا باآلله العالي العظيم <3

  • ahllaw
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:05

    النيف و ما ادراك ديما هكا نعاني من التهميش نحن خارج الخريطة لا احد يهتم لي امرنا نتمنى زيارة ملكية لي انو هو لي ايحل ازمتنا اما العفاريت الله اخلصوم

  • ou3tta
    الجمعة 30 غشت 2013 - 00:14

    فعلا إنها فاجعة مؤلمة نزلت كالصاعقة على ساكنة قيادة ألنيف مثل سابقتها ، ودكرتني بحالات حدثت مند عقد من الزمن بالمنطقة حيث توفيت خمس حوامل في سنة واحدة بقرية واحدة بنفس القيادة ، لقد حان الوقت للتحرك لوضع حد لهدا الاستخفاف بأرواح أمهات فلدات أكبادنا ، فهل من المعقول ان يبقى ما يقارب 70 ألف نسمة بدون مستشفى إقليمي ويضطرورن لقطع مسافة 200 كلم للوصول إلى مستشفى علي الشريف بالرشدية والدي يسمى تجاوزا بالمستشفى الدي لم يبقى منه إلا الاسم ، لقد حان الوقت للتحرك يا سكان الجنوب الشرقي إنهم يستنزفون ثرواتنا المعدنية مقابل تدمير طرقاتنا الهشة أصلا ويتركوننا ومصيرنا مع الأمراض والعاهات حتى الموت . فإلى الأمام لنعلنها ثورة عارمة على هدا الوضع المزري ما ضاع حق وراءه طالب .

  • أستاذ سابق بالنيف .
    الجمعة 30 غشت 2013 - 06:58

    اول شيء الله يرحم هذه السيدة الفاضلة والله يصبر عائلتها .
    ثانيا بصفتي أستاذ سابق بتانوية الأمير سيدي محمد أنداك ( لا ادري أن تغير الاسم أم لا ) اود أن أقول هذه المنطقة تعتبر جزء من المغرب الغير النافع حسب التصنيف العام للداخلية .لذلك لم ولن يتغير فيها شئ وأنا شخصيا كنت اعد الدقائق قبل الساعات لحلول العطل والإجازات . هذا هو الواقع 3 سنوات من العذاب .كنا نشرب الماء الغير الصالح للشرب ونفتقد لمستشفى تغيب فيه كل التجهيزات الطبية الأساسية . حثى السوق آنذاك كان يعرف ندرة في الخضر والفواكه وكان يعقد 3 مرات في الأسبوع .
    المهم كان الله في عون ساكنة المنطقة . أنا و الله العظيم لم أتحمل المعيشة هناك مثلي كمثل كل الأساتذة والمعلمين القادمين من المدن الكبرى.
    في الأخير أتوجه إلى كل الضمائر الحية في البلاد لكي تعطي هذه المنطقة ماتستحقه من الاهتمام والعناية . راه هادشي عيب وعار في دولة الحق والقانون
    وشكرا

  • squoir
    الجمعة 30 غشت 2013 - 10:56

    استفاد مركز ألنيف من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كباقي الجماعات و القيادات في المغرب.
    للكن ما يلاحظ هو أن صرف أموال المبادرة صرفت في "تخربقات" من قبيل دار الثقافة و اقتناء سيارة للرئيس و دعم بعض الجمعيات التي تفقه في العمل الجمعوي شيئا…….الخ.
    لم يستفد هذا المركز من أي دعم على غرار بعض الجماعات التي ركزت دعم المبادرة على قطاعات حيوية مثل الصحة.

  • jinane
    الجمعة 30 غشت 2013 - 15:25

    هذه هي الحياة. هناك ظالم و مظلوم و ظال.شاء القدر أن نعيش هذه الحياة .نتمنى يوقظ الله نفوسا من السبات. لكننا نعيش بالأمل.لأننا متأكدون من شروق شمس لن تغيب أبدا. ومتأكدون منإزالة هذه الشوكة التي أطالت علينا الألم.
    قيل دولة الحق والقانون. هل هكذا يكون القانون؟؟ قيل أمير المؤمنين حامي حمى الملة و الدين فهل هكذا تكون بلاد المؤمنين؟؟؟

    حسبي الله و نعم الوكيل حسبي و نعم الوكيل. 

  • مولاي علي
    الجمعة 30 غشت 2013 - 16:08

    أولا تعازينا الحارة اٍلي ذوي المفقوذة أسكنها الله فسيح جناته و ألهم ذويها الصبر و السلوان و اٍنا لله و اٍ نا اٍليه راجعون .
    تعتبر هذه الواقعة الأليمة صرخة عالية ألى كل الضمائر الحية و المسؤولين اٍلى اٍنصاف بلدة ألنيف من التهميش والاٍقصاء الممنهجين ضد ساكنتها المغلوبة على أمرها .وبكل صراحة قالسكان عبروا كم من مرة عن غصبهم لذلك و في كل مكان و بكل الوسائل المتاحة لهم السلمية لكن لا صوت يعلو لهم ولا مجيب لمطالبهم المشروعة و الأمر لا يعدو اٍلا أن يكون مؤامرة بغيضة لترك هذه المنطقة تاٍن و تتألم وحيدة كأنها تؤدي تمن جريمة اٍقترفتها والحقيقة أن ساكنة ألنيف أيت عطى حارسة للثغور المغربية وهم أبطال بوكافر العريقة …أدعو ذوي العقول النيرة وفعاليات المنطقة المثقفة و الجمعيات المحلية والوطنية و الدولية اٍلى التعبير بكل غضب وبطرق أكثر تصعيدية وحضارية على رفضها للاٍستسلام للأمر الواقع واستخدام كل الأوراق للضغط على الجهات الوصية من أجل رد الاٍعتبار للمنطقة وفك لغز هذا التأمر القديم واٍعطاء جواب صريح للسؤال التالي :هل ألنيف مغربية أم تنتمي ألى جزيرة الوقواق?…

  • ouamar
    الجمعة 30 غشت 2013 - 17:01

    Que Dieu aille son âme dans sa miséricorde. La region d'Alnif et ses kdours connaissent un manque en structure hospitaliere et de medecins c'est la responsabilité de nos représentants local

  • ighrme mkorne
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:06

    رحم الله االمرحومة ان منطقة النيف تحتاج الى الكثير من المقومات الأساسية التي تساعد على العيش الكريم:
    – مستشفى مجهز
    – طرق معبدة
    – أطقم طبية
    – مياه الشرب والصرف الصحي
    انها بالله منطقة معزولة رأفت بسكانها الأبرياء الدين شاركوا في معركة بوكافر ضد المستعمر.

  • trapson
    الجمعة 30 غشت 2013 - 22:28

    Je veux deposer une liste des ppersonnes qu'il faut emprisonner.le caid et ses amghar.le prefet de tenghir et le ministre de la sante et surtout le pdj de l'ona et le directeur de cabinet royal.faites entrer l'accuse merci le president de la cour d'appel de sghru.inchallah a venir

  • driss amll
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:49

    انا لله و انا اليه راجعون.مشاء الله ولاحول ولاقوت الابله

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق