وقفة احتجاجية أمام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

وقفة احتجاجية أمام الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
الجمعة 25 مارس 2011 - 12:38

نظمت لجنة التنسيق النقابي للنقابات الثلاث الأكثر تمثيلية في القطاع السمعي البصري العمومي، الجمعة 25 مارس بالرباط، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للمطالبة بإصلاح قطاع الإعلام السمعي البصري العمومي.

وحسب المنظمين، تأتي هذه الوقفة، التي تنظم تحت شعار “من أجل إعلام عمومي مواطن في خدمة الشعب يرسخ قيم الحداثة والديمقراطية والتعدد والاختلاف”، تنفيذا لقرار لجنة التنسيق القاضي بإطلاق برنامج نضالي حول مطالب الإصلاح كما صاغتها الأرضية النقابية المشتركة.

وأضافوا أن هذه الوقفة، التي تنظم بشكل متزامن مع وقفة أخرى بالقناة الثانية (دوزيم) بالدار البيضاء، تهدف أيضا إلى “إعادة الاعتبار لقنوات الإعلام السمعي البصري العمومي ولرأسمالها البشري كي تقوم بمهام الخدمة العمومية كما ينتظرها منها الشعب المغربي”.

وتتألف التنسيقية من المكتب الوطني النقابي الموحد للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، والنقابة الديمقراطية للإعلام السمعي البصري (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) ونقابة مستخدمي القناة الثانية (الاتحاد المغربي للشغل).

وطالبت الأرضية النقابية المشتركة، على الخصوص، ببلورة الإصلاحات الضرورية لوضع السياسات العمومية في المجال السمعي البصري على قاعدة وضوح العلاقة بين الدولة ومرافق الإعلام العمومي ووضع الأسس لإعلام عمومي مواطن في خدمة الشعب ويرسخ قيم الحداثة والديمقراطية والتعدد والاختلاف ويحافظ على الهوية المغربية الغنية بتنوع روافدها. كما دعت الأرضية إلى بلورة هياكل وقوانين واتفاقيات جماعية موحدة للإعلام العمومي على قاعدة شراكة عادلة ومنصفة بين مختلف مكوناته.

وشددت الأرضية، أيضا، على إشراك المهنيين في كل السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالإعلام السمعي البصري العمومي، خاصة القطب العمومي والعمل الفوري، بشراكة مع كل المهنيين، على وضع استراتيجية وطنية للتكوين والتكوين المستمر تمكن من الاستجابة للحاجيات المتزايدة للكفاءات في المجال ومن مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة فيه.

‫تعليقات الزوار

11
  • اللحيدان
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:54

    فتوى في أصحاب قنوات آل سلول التي تبث المسلسلات الخليعة المحرمة.
    أصدر رئيس مجلس القضاء الأعلى في الملكة العربية السعودية، الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، فتوى أجاز فيها قتل أصحاب القنوات الفضائية العربية، واصفاً إياهم بـ” بالمفسدين في الأرض”.
    وجاء حديث الشيخ اللحيدان ضمن برنامج إذاعي بثته إذاعة القرآن الكريم في السعودية يجيب فيها على استفسارات المستمعين.
    وقال الشيخ -ردا على سؤال حول الموقف من ملاك القنوات الفضائية العربية التي تثير الفتنة-: “إن من يدعون إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله؛ لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم قضاء . فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال: “أو فساد في الأرض”، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد، وإفساد الأخلاق، والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض”.

  • مواطنة حرة
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:56

    لقد فتحت ثورة 20 فيراير ومارس افاق للتعبير لدى كل فئات الشعب المغربي وفجرت كل براثين بركان التهميش والفقر والبطالة وتدني المعيشة والظلم والفساد المنتشر.

  • badr semma
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:58

    Vous avez vraiment le droit de le faire , car on ne voit plus que des mensonges , c’est abusé , c’est ça le mésusage du pouvoir , au lieu de nous faire voir des problèmes dont souffre la population , on ne voit que du blabla . j’espère bien que ces manifestations auront des répercussions positives sur le rendement de la télé marocaine .

  • المواطن
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:44

    إذا كان الإعلام العمومي يمول من طرف الشعب فإنه من الواجب أن ينقل هموم الشعب .
    وليس نقل الأنشطة الملكية يوميا و بطريقة مبتذلة مع قول العام زييين .
    كفى. نريد اعلاما ينقل محاكمة المفسدين و يتابع قضايا تهم المواطنين مثل مصير أموالهم ومصير الصناديق التي نهبت ومصير الوعود في التنمية الخ…

  • مغربي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:52

    اللهم فجر وقنبل قنوات المغرب التلفزية .فلقد اصبحت وكر الخلاعة ولاتبث شيئا يفيد المغربي .فهي تزيده جهلا على جهل

  • ابو آية
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:40

    تبا لاعلام لاينشر الا الرذيلة والتخلف .والله اخجل عندما افتح على مسلسل خليع اكثر من الخلاعة. والحرقة أني أساهم في تمويله إجباريا كل شهر.عار علينا إن سكتنا على ذلك.وهذا من مطالب حركة 9 مارس

  • عامل بالقنات الاولى
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:48

    الخارج من الدار هم المفقودون اما من كان في الداخل يعرفون من اين تؤكل الكتف تجد كل من في النقابة اعني على راسها في مناصب عليا اما الخراف اي النعاج ووووووو فدورهم الصياح والنباح والعويل وووووووووواما اصحاب البث او التقنيين كافة فوكيلهم الله فعليهم مدير اجوع مخلوق يحرمهم من حقهم من السواءع ومن الدبلاسما كانه سيدفع من جيبه فاقول نيابة عن اصحاب البث الله وكيلنا ولن نسامح لك بعرقنا الى يوم القيامة انت المسؤل عن كل شئ

  • ابوسطاوي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:50

    القناة 1و2ليستا بغربيتين بقدر ما همامكسكيتان وتركيان…في افلامه وفرنسيتان في الاخبار وبرامج كثيرة

  • كريم محمود
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:46

    تعاني القنوات المغربية مثل جميع المغاربة من القمع والرقابة المشددة والاوامر الحكومية التي تفرض عليها التطبيل والتزمير للحكومة مثل جميع المؤسسات الحكومية الفاسدة في المغرب ونطالب نحن المغاربة بان تعطي الحكومة للاعلام والصحافة والقنوات المغربية حريتهم الكاملة حتى لايضطر المغاربة لمشاهدة اخبار وبرامج القنوات الفضائية العربية مثل قناة الجزيرة والتي لانوجد عليها الرقابة الحكومية الموجودة على القنوات المغربية التي لاتقدم سوى البرامج التافهة ولا تستضيف سوى المفسدين الدين يطبلون ويزمرون للحكومة ويتبعون سياسة القنوات المصرية في عهد مبارك وسياسة القنوات التونسية في عهد زين العابدين بن علي واتمنى ان ياخد الاعلام في المغرب حريته قبل ان يلتحق المغرب بتونس ومصر وليبياالدين ثاروا من اجل حريتهم وكرامتهم و الدين يجب على الحكومة المغربية ان تتعلم من دروسهم لانهااكثر فسادا من الحكومة التونسية والمصرية واتمنى ان تعطي الحكومة المغربية لرجال الصحافة والاعلام في المغرب حريتهم الكاملة واستقلالهم التام لان المغاربة لايريدون وزيرا للاعلام يقوم بقمع الصحفيين والاعلاميين في المغرب ومقاضاتهم في المحاكم ويفرض عليهم ما يقولونه ومالا يقولونه مثل وزير مبارك للاعلام ويريد المغاربة ان يقوم المغرب بالاستغناء عن وزارة الاعلام حتى ياخد الاعلاميون والصحفيون في المغرب حريتهم الكاملة وحتى تكون عند وسائل الاعلام المغربية الاحترام و المصداقية المطلوبين عند الشعب المغربي حتى يتابع المغاربة وسائل الاعلام المغربية ويحترمها واتمنى ان تتوقف قناة المغربية عن تقديم برامجها التافهة والمملة والتي لاتشرف المغاربة وشوهت صورة المغرب عند جميع البلدان العربية والتي يقدم لهاالمغرب ميزانية لاتستحقها واتمنى ان تتعلم القنوات المغربية من قناة الجزيرة التي تشاهدها جميع الشعوب العربية .

  • اHASANCHOU
    الجمعة 25 مارس 2011 - 12:42

    تحية الى الجميع
    اريد ان اوجه رسالة الى القناة الثانية برمة اطرها ان المجتمع المغربي ساخط من برامجك و مسلسلاتك كلها و عبرت عن عدم كفاءتك في كل الجوانب فلا يمر يوم واحد الا و سجلت اكثر من عشر مغالطات على الاقل تريدين ان تصبيحي شيئا و انت في الاصل لا شيء لا اخبار و لا برامج ولا ,,و, فشات في مهمتك لان الانسان المغربي يعي مراميك المكشوفة فلا حل الا ان تصلحي ذاتك مع المشاهد امغربي كي لا يتم اقبار تاريخك على هامش التاريخ ككل,اود لو وجد اولادي قنتة تشرف ثقافتهم و قيمهم لكن ساحدرهم من شرك الذي بات ضعيفا ولم يعد يخدر العقول فلابد من التغير لنمحوا العار الذي اصاب اعلامنا,

  • علي بنسعيد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 13:00

    كنا نعيب زمن وصاية الداخلية على الإعلام فأكدت التجربة أنها أفضل بكثير من زمن العرايشي والحضوري وعياد
    كنا نتهم الداخلية بتكميم أفواه الصحافيين فجاء العرايشي بكمامات عصرية لا تترك مجالا للتنفس
    كنا نقول إن الداخلية تختلس اموال دافعي الضرائب فتأكد أن العرايشي وزبانيته يسرقون كل شيء ، فهل يعقل أيها الناس أن تصل كلفة برنامج مدته خمس دقائق 400 ألف درهم .
    كنا نقول إن الداخلية مسؤولة عن تردي أوضاع حرية الإعلام بالإذاعة والتلفزة المغربية فجاء العرايشي ليجهز على ما تبقى
    عار عليكم يا مسؤولي دار البريهي ، فقد أصبحت صورتنا في الخارج مشوهة والكل يضحك علينا ويشبه قناتينا بقنوات النيجر وزيمبابوي
    لن يسامحكم التاريخ وقد جعلتم أعزة الصحافيين أدلة وهمشتم الكفاءات وجئتم بأشباه الصحافيين والصحافيات والكل يعلم السبب
    ارحمونا وارحلوا ، وخصوصا المدعو العرايشي ارحل واذهب إلى كندا مع زوجتك وتفقد ابنك المدمن واطلب من اللهع أن يغفر لك ما اقترفته في حق اعلامنا وأن يشفيك من مرض هو محصلة ما ارتكبته في حق الكثير من الصحافيين والعاملين ودعك من الظهور بصورة الرجل اللطيف فالجميع عرفوك على حقيقتك . ارحل يا جبان ، ارحل ،ارحل…

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات