وقفة "بنكيران حَدّكْ تْمّاَ".. زحمة وارتباك وحضور ذكوري أكثر

وقفة "بنكيران حَدّكْ تْمّاَ".. زحمة وارتباك وحضور ذكوري أكثر
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:14

“هي فوضى”.. هو الوصف الذي ينطبق على الوقفة التي دعا إليها “التحالف المدني لتفعيل الفصل 19″، للرد على تصريحات رئيس الحكومة القائلة إن “البيوت انطفأت حين خروج المرأة للعمل”؛ حيث تحولت الساحة المقابلة لمقر البرلمان بالرباط إلى ما يشبه سوقاً شعبياً، على حد تعبير أحدهم، يتعالى فيه أكثر من شعار ويلُمّ أكثر من وقفة.

المناسبة النسائية عرفت حضورا ذكوريا لافتا، فيما علّق عليه أحد المارة متسائلا “فِيناهُوما العْيَالَات لي قَاّليك غَاضْبِين على بنكيران؟؟”؛ وهو الحضور الرجالي الذي حام حول النساء الحاضرات، من فاعلات حقوقيات وسياسيات، حمل أغلبهن بطاقة حمراء تحمل عبارة “بنكيران حَدّْكْ تْمّا”، فيما اختارت أُخرَيات حمل أواني طهو منزلية، تعبيرا عن رفضهن موقف رئيس الحكومة من المكوث في البيت.

بعيدا عن الوقفة بحوالي 200 متر وقريبا من محطة قطار العاصمة الرباط، شوهد حكيم بنشماس، رئيس فريق حزب “الأصالة والمعاصرة” بالمستشارين، وهو يراقب الوقفة الاحتجاجية عن كثب، إلا أن ذلك لم يُعف قياديات في حزب “البام” من حضور الموعد، إلى جانب قيادي سابق، هو صلاح الوديع، المنسق الوطني لحركة “ضمير”، إلى جانب قيادات حزبية وحقوقية أخرى.

وراء الوقفة الاحتجاجية، تحلق أزيد من 20 فردا ينشطون ضمن حركة 20 فبراير، ليرفعوا شعارات تدين “الرجعية” و”الخوانجية” ومطالبين بنكيران وإخوانه بـ”الرحيل” عن الحكومة، إلى جانب شعارات تستنكر “استغلال” اﻹسلاميين للمرأة في قضايا سياسية، على حد شعاراتهم التي زاغت كما العادة عن مطالب الوقفة وطالبت بـ”الثورة !”.

أمام وقفة “بنكيران حدّك تما”، التأم عشرات من المعطلين المكفوفين الذين حملوا شعار “تحية مغربية نضالات نسائية” تضامنا مع الوقفة المركزية، قبل أن يعمدوا إلى الاعتصام وسط شارع محمد الخامس، للمطالبة بإدماجهم في الشغل، ما سبب ازدحاما اضطربت معه حركة السير، واختلطت وقفة “بنكيران حدك تماك” مع اعتصام “فين الوظيفة يا بنكيران”.

في مقابل ذلك، ظلت الوقفة المركزية ملتئمة بعدد محدود من المحتجات اللاتي استسلمن لعدسات المصورين واستجوابات الصحفيين، فيما ظلت البقية منتشرة في الساحة تجمعها نقاشات ثنائية وأخذ صور تذكارية في لحظة وصفها البعض بـ”التاريخية”.

حضور رجالي مُبرَّر

“هسبريس” استجوبت عددا من الذكور الحاضرين في الوقفة، حيث قال محسن، وهو طالب باحث في حقوق الإنسان من طنجة، إن الاحتجاج تحول إلى سوق شعبية وموعد للمتاجرة في قضية المرأة “للأسف نساء يتاجرون بقضية نساء لم يحضروا معهن”، مضيفا “هناك سوء في التنظيم وليس بهذه الطريقة يمكن الدفاع عن حقوق المرأة”.

وعاب المتحدث على الحاضرات رَدّة فعلهن ضد تصريحات رئيس الحكومة، “نعم بنكيران يخلط بين جبة رئاسة الحكومة ورئاسته للحزب الإسلامي، لكن لم يتحدث عن الرِدّة والرجعية كما يهتف هؤلاء المحتجون”، مشيرا إلى أن تحقيق المناصفة والمساواة بين الرجل والمرأة “يأتي بتنزيل الدستور بشكل تدريجي وليس بشكل سريع كما يتصور البعض”.

ويضيف محسن أن بنكيران رغم ذلك داخل في حرب سياسية “هو بدوره يستعمل ألاعيب سياسية مع اقتراب الانتخابات.. لكن مهما يكن لا يجب الاتجار في قضية المرأة بالشكل الذي رأيناه اليوم من بهرجة وتسابق وراء الكاميرات ولمّ عدد أكبر من الجمهور”.

خالد أناوي، عضو فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة فرع البرنوصي، قال لـ”هسبريس” إن حضوره للاحتجاج النسائي يأتي لدعم قضية المرأة المغربية “كُولْنَا عندنا مَاوَاتْنَا وخواتاتنا.. وليس هناك تضارب في أن أساند المرأة وقضاياها”.

أناوي عاد، شأنه شأن باقي المحتجين، لينتقد سياسة بنكيران في الحكومة، بالقول “نحن كشباب لم يعد يروقنا رئيس الحكومة..”، مضيفا “عيّينَا ما نْهْضرُو لكنو تايدير تصريحات ويعطي فقط وعود كاذبة”.

أحمد عصيد، أحد أبرز الحاضرين في الاحتجاج، قال لـ”هسبريس” إن حضور الرجال في المسار النضالي للنساء “كان دائما وازنا من طرف من يؤمنون حقا بالمساواة.. بينما الرجال الذين يرون المرأة تحت وصايتهم لا يتعاطفون مع هذه الدينامية”.

ووصف عصيد الحاضرين لمساندة المرأة بـ”الديمقراطيين” الذين “يعتبرون المرأة أكثر من نصف المجتمع”، مضيفا أنهم “يرون أن قمع المرأة يجعل المجتمع كله تحت الوصاية أما تحريرها فيجعل المجتمع يذهب بعيدا في التطور والرقي”.

الناشط الحقوقي اعتبر أن “غلطة” رئيس الحكومة كانت إيجابية في “أن خلقت هذه اللحظة للتذكير بحقوق المرأة في المساواة والمناصفة”، مطالبا بنكيران باحترام الدستور والتزامات الدولة وكذا احترام صوت القوى الديمقراطية المطالبة بدولة القانون والمساواة”.

‫تعليقات الزوار

32
  • morad
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:21

    المراة الحقيقية العافية الطاهرة
    ما تصيبهاش ف الزنقة تغوت ترفع صوتها
    اما المراة المترجلة ما اكثرهم في هذا الزمان ؟؟؟؟

  • خالد تاك
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 02:15

    عدد قليل من النساء وبعض الذكور المرتزقة الدين يسعون الركوب على ظهر المرأة هده الوقفة لم تمتل حتى 0.0001 من المغاربة ، إن الدراسات في الغرب تتبت على أن اهتمام المرأة بأطفالها في البيت يقلص من التفكك الاسري ويساعد على تحسين الحالة النفسية لدى الاطفال وكدالك حسب استطلاعات الرأي اكد عدد كبير من الغربيين انه ادا كان هناك مدخول كافي للزوج فانه يفضل ان تبقى زوجته في البيت لتربية الاطفال والاهتمام بشؤن البيت . تخيلوا لو كانت الدعوة من العدالة والتنمية او من العدل والحسان وطالبوا النساء العفيفات للخروج والرد على هؤلاء لرأيت وقفة بالملايين .

  • zuf
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:31

    les femmes d'abord tou mes respects ma mère ma soeur ma femme

  • amir
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 03:37

    Tous des charlatants. Le seul gouvernement elu avec de bonnes intentions et une Volonte a redresser la situation c est pour ca les sionistes occidentaux veulent le voir partir le plutot possible pour le remplacer par un semblable de sissi. Celui-ci leur ouvre les portes du pays pour faire ce qu ils veulent et pourront ainsi finir leur travail d esclavage et d exploitation reelle cette fois-ci du people. Malheuresment, une partie importante ignorante des marocains contibue au success de ce complot satanique. je dis bien satanique pur designer le vrai sens du mot.
    wasalam

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:50

    لقد سمعت ما قاله بنكيران ولم أجد في كلامه ما يمس بكرامة المرأة المغربية، هؤلاء الحقوقيون والحقوقيات كل مرة يطلعوا علينا منددين باسم المرآة المغربية نحن لم نفوض أحد للدفاع عنا، الإسلام أعطى الحق كله للمرأة لأن كرامتها جاءت من الإسلام ولا شيء غير الإسلام، لقد أصبح كل يهلل ويطبل باسم المرأة، المرأة المغربية أخذت حقوقا كثيرة وهذا جيد ولكن ليس لدرجة أننا أصبحنا نعاني ونحن نقيم خارج المغرب من أولئك اللواتي أفسدن علينا حياتنا حتى أصبحنا نستحي من جنسيتنا لأنها ساءت بالفعل باسم هؤلاء الجهلة وأشباه الرجال المنددين أما البرلمان فعلا لقد أفسدتم علينا حياتنا التي جاء بها رسولنا الكريم وأنا مع بنكيران لآنه لم يعب قط المرأة المغربية ولم يحط من كرامتها. للتنويه أنا لا أنتمي لهذا الحزب ولا لأي حزب آخر والسلام

  • محمد حاجي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:26

    السيد رئيس الحكومة يخاطب الامة المغربية كاملة ولا يخاطب الرباط ققط ،ان قال اان خاطبنا وزير او رئيس فهو يخاطب امة مسلمة في دولة اسلامية وليس كمشة من النسوة لا يمثلن طرفا بعينه اكثر مما يمثلن احزابا لامجال لذكر تاريخهم الاسود في كبت جماح المغاربة ،والان وقد تحررنا بحكمة سيد شباب العرب وذوده على بناء هذا الوطن ،ولم يقص احدا ان ينهل من الحرية التي لايكبحها الا حرية الاخر والصالح العام لا الوصولية والضرب علئ الاصوات الانتخابية باكرا.tw

  • Bassoude
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:55

    ربو أبناءكم ، فقد صرتم تنتجون أجيال من المشرملين و آكلين رمضان و امهات عازبات ، و فاقدات البكرة……..الخ

    الله يرحم الرجال و يرحم العز و الحكام

  • محمد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:55

    ان البعض الرجال الدين يدعمون المرءة ليس لجمال عيونها بل لاغراض داتية تعود عليه بثروة لان المرءة لحبها لتباهي اصبحت سلعة رخيصة يتاجر بها في الاشهار في الانتخابات في الدعارة . لقد اصحبت لقمة سائغة لاصحاب الشركات في العمل لانها تعمل بثمن الدي اراده هو فهدا هو الظلم بعينيه . ما الدين يقفون ويتظاهرون فهم نفس الاجوه اكل ظهر عليهم وشرب وبلغوا سن التقاعد وضلوا لسنين طويلة يحاربن الاسلام ولم يفلحوا ولكن الله ناصر لدينه . لقوله تعالى وتحسبهم جميعا وقلوبهم شتى

  • majus
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:57

    si benkirane sait ce qu il dit et n est pas ne de la derniere pluie.quand il parle il adresse la parole aux marocains profonds et non a ces brebis galeuses dont la presence est surtout pour la galerie!j ai servi l administration marocaine durant plus de trente cinq ans et etais si sensible au soupir de tant de fonctionnaires femmes qui avait marre des aleas du travail et imploraient le ciel un jour de leur venir en aide et retrouver la quietude du foyer !!!

  • pouten
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:21

    هادوك راهوم ماشي رجال. هي لابسين هاكاك. تحية احترام و إجلال ﻷمي ربة البيت و لزوجتي التي اختارت ان تستثمر في تربية اطفالها.

  • ++++
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:28

    صار الدفاع عن المرأة ترفا و موضة سياسية و اصبحت قضيتها كالقشة التي يتمسك بها بعض الفاشلين سياسيا للحفاظ على الظهور دائما في الواجهة القيام بشو اعلامي show mediatique و التسابق و راء عدسات الكاميرات بعدما انطفئ لمعانهم المزيف و المخادع لانهم ليسوا الا اصحاب الشعارات الجوفاء.لا تنخدعواايتها النساء بهولاء الذكور الذين يظهرون كأنهم يحترمون المرأة و يدافعون عن حقوقها . العبرة ليس بالشعارات و المظاهرات و لكن العبرة بأفعالهم حينما ينفردون بالمرأة يوما ما هل سيتدكر تلك المبادئ ام لا. انا اكاد اجزم ان اغلبهم هم من سيعتدي على المرأة لانهم لايؤمنون بها الا خداعا لأنها تخدم حسابات سياسيوية.تدكرن ايتها النساء ان النسائي le feministe الاول في فرنسا و الدي يتزعم و يقود المسيرات النسائية في فرنسا اغتصب عاملة نظافة في احد اشهر الفنادق في امريكا و يتعلق الامر بالسيد دومنيك ستروسكان القيادي في الحزب الاشتراكي الفرنسي الدي كان يراهن عليه الفرنسيون لخلافة سركوزي .اصيب العالم بالصدمة جراء هده الفضيحة و كاد ان يكون رئيس فرنسا نسائيا مزيفا un faux feministe

  • Regarder a leurs visages
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:36

    انظروا فقط في وجوه من حضر ومن وقف في هذه الوقفة الظالمة لتعرفوا ان كانت فعلا هذه الوجوه من تمثل هوية المغربيات وهل هذه الوجوه من تريد الخير للبلد? لا والله لا اظن ذلك كفاكم كذبا فقد فضحتم.
    من بريطانيا.

  • nawal
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:37

    la femme c 'est ta mere ta soeur ta femmme

  • مقيمة في الامارات
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:44

    هؤلاء النسوة التي تركب على أمواج مشاكل المرأة ليصلو إلى مبتغاهم لا يمثلون المرأة مغربية شريفة ولا الشعب المغربي بصفة عامة أصلا هم سبب مشاكلنا وما آلت له صمعة المرأة المغربية في العلم العربي
    كل الحاضرين من رجال ونساء في هته المضاهرة لهم تاريخ أسود مع المغاربة
    لماذا لاينتفضون لكرامة المرأة التي تداس من الإعلام العربي وتوصف بأقبح الصفات أليست مسلسلات الخزي والعري والعهر الإعلامي التي تقدمها 2M هي من أسباب الإنحلال الأخلاقي !!!
    جردونا من هويتنا الإسلامية
    للعلم لا أنتمي إللى أي حزب سياسي في المغرب ولا يشرفني أن أنتمية إلى أحزاب سياسية عقيمة لا تعرف سوى التضارب والتطاحن على المقاعد ولا تخدم الشعب المغربي أنشري ياهيسبريس

  • HAMMOU/BXL
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:54

    En effet, le show médiatique est le seul rempart pour ces minorités qui veulent dicter leur façon de voir le MaroC;
    nous leur disons, nous la majorité que c'est non. le modèle égyptien à la SISSI ne réussira pas chez.
    Benkirane est élu démocratiquement. Vous devez la fermer et vous préparer pour les prochaines échéances.

  • Rashid uk
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:09

    هادوا بغاو شي واحد بحال السيسي يحكم البلاد، معنديش و منقدرش،لا وعود ولا برنامج، و أعلام تاع شطيح و الرديح

  • فرصان محمد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:44

    النفاق اصبح ظاهرة فالمغرب…
    هل سميرة سطايل سبق لها ان تضاهرت لدعم ارامل ومتقاعدات 300درهم في الشهرو نساء المغرب المنسي ….
    هل سبق لحكومة ان استوزرت هدا العدد من النساء سواء من المعسكر اليساري او الليبرالي .
    ما نراه هو الحسابات السياسية وشري ليا نشري ليك .

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:24

    إخوتي هؤلاء ال"نسوة" يخرجن ليس لصالحك أيتها المرأة الشريفة,و إنما ليرفعن تقريرا لاسيادهن ليرشوا عليهن المال… والهلاك للمغرب والمغربيات فحذار أن تنسقن مع هؤلاء اليائسات العانسات الناكسات الموميسات الكانسات لعلم المغرب رافعات لعلم الصهيونية الماسونية
    اللهم لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا اللهم إنها فتنتك تصيب بها من تشاء اللهم لاتفتنا وإن أردت بعبادك فتنة فخذنا إليك غير مفتونين

  • amina
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:48

    ا حتراماتي لمن يحترم امه واخته وزوجته وابنته اما النعاج التي تصفق لحزب الاخوان في اي كلمة يقولها دون فهم المعنى فالسيدة خديجة كانت تعمل بالتجارة والسيدة عائشة قادت حربا ضد علي وعدد من النساء تمنين الحضور في هذه الوقفة ولكن منعنا العمل وستعمل المراة في المغرب رغم انف اي احد

  • omar
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:54

    الذي أعرفه عن تغيير، أو تعديل ، أو تنزيل القوانين الدستورية، او المجيء بقوانين مكملة أو… كما نعلم هو البرلمان، وليس بن كيران، فتصريحاته تبقى غير ملزمة إن كنا نؤمن بحرية الرأي والرأي الآخر، فهل رئيس الحكومة لايصح له التغبير عن رأي؟
    والذي أعرفه أن السيسي جاء بانقلاب، بالضبط كما فعل القدافي، وكان عدوا لوحدة المغرب الترابية، والتاريخ سيشهد قدافيا آخر إسمه السيسي، لقد بدأت اللعبة تنكشف، الإعلام يوجه فوهة بنادقه صوب كل المكونات المغربية، فقط لأننا استثناء، ومن بين الأحزاب التي تؤثث المشهد السياسي المغربي حزب : العدالة والتنمية. سوف يشكلون جبهة مع الجزائر والحلفاء ولو كانوا من داخل المغرب.
    علينا ان نقر بأن الحزب الحاكم في المغرب هو سياسي بمرجعية اسلامية، علينا ان نترك الخيار للشعب، والمنافسة الديموقراطية هي الصناديق، فلندع سياسيينا يشتغلون، وندعمهم بالرأي والرأي الآخر، ربما نكون قد حققنا أول درج نحو الديموقراطية.

  • اتقو فتنة الناء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:29

    من يتمتع بشخصية رجولية يغار على زوجته وبناته ونساء المسلمين يقول متل هذا الكلام إن حضور الرجال في المسار النضالي للنساء "كان دائما وازنا من طرف من يؤمنون حقا بالمساواة.. بينما الرجال الذين يرون المرأة تحت وصايتهم لا يتعاطفون مع هذه الدينامية"نقول لك سلمنا لك المساوات ؛ المرأة تحمل وتنجب تريد ان تكون متلها ؟ وتنفس وتحيظ تريد ان تكون متلها ؟ووو؟ اين هي العقول ؟اسمع قول الله تعالى ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ( 179 ) ) .يعني : ليس ينتفعون بشيء من هذه الجوارح التي جعلها الله [ سببا للهداية ولم يكونوا صما بكما عميا إلا عن الهدى

  • moutaouakil
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:37

    في الحقيقة كل التعليقات الواردة عن الموضوع تثلج الصدور و تشفي الغليل ، لم يتركوا ما أقول اللهم إلا أن أضيف بأن الحمد لله المواطن أصبح يعرف ما هو في صاله وما هو غير لائق ،ولا يصح إلا الصحيح ، فلا و100000 لاااااااااا للمرأة المنحلة أخلاقيا والإنتهازية سياسيا .

  • صوت الحق يعلو ولا يعلى عليه
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:16

    حشوما تستغلو قضية المرأة في ألاعيب سياسية
    قاليك المرأة أختي و امي ووووووووو وهادشي لخلاني نكون فالوقفة
    لو أنكم لا تمارسون الوصاية على المرأة كما تتدعون وتستغلونها في خرجاتكم السياسية لماذا لم تتركوا هؤلاء النساء بين قوسين يعبرون على آرائهم ولكن تعلمون أنها لا تملك ما تقول وحضورها كان باهتا كما لو أن قرارات نفسها تقول أن بنكيران على حق ولم يقل ما ينقص من قيمتنا ووجودكم تحاولون من خلاله إنقاذ ما يمكن إنقاذه حتى تقولوا أن الوقفة كانت ناجحة ولكن كما قال الحاضرون المحايدون لم تكن إلا كسوق شعبي كثر فيه اللغط والهرج والكلام الفارغ لان أصلا بنكيران لم يقل عيب في حق المرأة بل قال ما قاله فيها الإسلام ومجدها كما مجدها الإسلام
    وهذا هو الأصل لإن الاسلام حرر المرأة كما أراد خالقها لأنه هو العارف بما ينفعها ليس كما تريدون أنتم تحرير بلا حدود لكل حرية حدود فيما يرضي الله وما خرج عن الشرع أضر بصاحبه
    صوت الحق يعلو ولا يعلى عليه مهما حاولتم

  • بولعوان
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:37

    هذا الهرج كله خدمة مجانية لبنكيران وحزبه اللمبوي وأعتقد أن بنكيران الآن يفرك يديه فرحا مسرورا بهذه الضجة التي قام بها خصومه السياسيون، لأنها في آخر المطاف دعاية عريضة ومجانية.. وتدل على الغيظ والحنق الذي يشعرون به، لاحظوا معي أن بكيران انتقل إلى الفعل وخصومه يلهثون وراءه بردود الأفعال…

  • A.B
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:55

    Utiliser la cause féminine pour des fins politiques est pitoyable! Et ce qu'a dit Benkirane sur la femme n'aurait pas touché sa dignité SI l'Islam était vraiment appliqué. Mais malheureusement dans une société comme la notre où la domination masculine bat son plein,et où l'islam est utilisé comme un prétexte , la femme reste victime de violence et d'injustices. et Chers hommes marocains; la femme a aussi des ambitions beaucoup plus grandes que de rester au foyer et servir, elle aussi a du potentiel et de la volonté. Et au lieu d'encourager les femmes à sacrifier toutes leurs vies(à s'occuper du mari et des enfants etc) pour quoi ne pas les encourager à terminer leurs études, à oser avoir des rêves de grandes carrières, et de se répartir les tâches avec ce mari pour élever leurs enfants, pourquoi cette solution est si difficile à accepter: parce que tout simplement, la société marocaine est arriérée et devrait finir par comprendre que la femme n'est pas un robot: REVEILLEZ-VOUS!

  • eksir
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:59

    العجيب الغريب لم أسمع ولم آر أحد ولا إحدى هؤلاء المدافعين عن المرأة يفعل شئ لإخراج حقا المرأة من الألم والاستغلال وخاصة الجسدي الجنسي . يعرفن كيف تعيش النساء في الفنادق و البارات و في دور يندى لها الجبين .و المرأة ترى في اردل المواقف. يامدافعات عن السراب كفى ماتعشنه من اضطراب في حياتكن السجارة و الخمر والاباحية وإقراص النوم و الاعصاب. الجنة تحت اقدام الأمهات

  • lahcen de bni mellal
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:48

    هناك فرق بين الانثئ والراة وعندما اقول الانثئ اقول الذكر والحرب غير المعلنة بين المراة والانثئ فهي كدالك بين الرجل والذكر لاحظ هذه الكلمات …بين الرجل والمراة الحب و الاحترام بين الذكر والانئ العبودية والاحتقار …في مجتمع الرجال المرة تتزين وتتجمل بكل احترام يكلمها الجل في مجتمع الذكور الانثئ محكورة مقهورة لاحق لها في التزين او اتجميل والذكر ينعثما بكلام جارح …يعرف علئ الرجل انه يمارس الجنس اقل من الذكر لانه لايلقح المراة فحسب بل كذالك يعطيها القوة والسعاذة ويجعلها اكثر جمالا اما المراة فتطيه متعة لامثال لها كما تجعله اكثر حبا في الحياة …اما فهو عنيفا ويمارس الجنس كالديك بكثرة وبدون فائدة ولانثئ لاتعطي اي متعة…ولذالك نقول لسي ابن كيران نحتاج الئ المراة…لاالانثئ من طبيعة المراة انها تحب التعري اماالانثئ فهي لاتحب العري…

  • السعيدي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:39

    تابعنا جميعا ماصدر عن رئيس الحكومة في الموضوع،ولا اعلم كيف فهم من كلامه على انه يدعوا النساء في المغرب الى البقاء في بيوتهن عوض المشاركة في الحياة العملية خارج البيت؛لم يقل و لم يقصد هذا المعنى ابد،اد تكلم بكل احترام و تقدير عن دور المرأة المغربية في تربية اجيال و اجيال في حقبة ولت،ولا احد ينكر حقيقة ماقاله، وبالمقابل،في الوقت الحاضر،بعدما دعت الظروف الى ما دعت اليه،فابناؤنا اليوم لم ينالوا من الرعاية ماناله من كان قبلهم،واصبحنا نعتمد على عاملات البيوت في التربية،و لا احد ينكر الفرق بين التربيتين..
    اما امثال سميرة سيطايل و عصيد، من يحوم حولهم،فقد فاتهم القطار و لم يكنوا في الموعد،ولا احد يعيرهم وﻷمثالهم اي اهتمام،لا يستوون شيئا..

  • محايد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:48

    من خلال تتبعي للكثير من البرامج السياسية وكذا الصحف المقروئة والمكتوبة اصبحت على علم تام على ان الحزب الحاكم (العدالة والتنمية) يسير في خطى تابثة للنهوض بهدا البلد الحبيب، مسانَدا او مدعَّما بِأكبر عدد من المغاربة ، وخير دليل اعجاب الزوارلِجُل التعليقات المؤيدة لما قاله السيد بنكيران
    لا فيما يخص هذا الموضوع (المرأة) او باقي المواضيع.
    للعلم لا أنتمي إللى أي حزب سياسي في المغرب
    (والله على ما اقول شهيد)

  • mssali
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:18

    كل خصوم بنكيران تجمعوا ;المتاجرات بالمراة;الانتهازيون(المعطلون);المتاجرون بالامازيغية,اليسار اللاشعبي..وهذا هو حجمهم ;شرذمة من المنبوذين ;واغلب الحاضرين كانوا متفرجين مثلي وليسوا مشاركين ,كل المارين اظهروا السخط وعدم الرضى على هذه المهزلة

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:15

    عندما خرجت المراة للعمل اصبخ التشرميل و الاجرام هو سيد الموقف .لست ضد عمل المراة .لكن من يترك ابناؤه مع المربيات او يدفع بهم الى الحضانات فانتظر جيلا لا يعرف معنى الامومة و الابوة

  • عزيزة تازي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:42

    تحية تقدير واعتزاز وحب الى كل الاخوة اصحاب التعليقات السابقة اللتي اثلجت صدري .الحمد لله مغربنا سيكون بالف خير وتحية الى السيد بنكيران من امراة من بين العديد من المغربيات العفيفات . علينا ان نعرف ان مهمتنا الاعضم ان نربي الاجيال ان نعطي رجلا …عالما ..قائدا..بطلا..مشي مشرملين وشباب سراولهم طايحين رنعطي امراة قادرة ان تربي ابطالا ..

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان