وكالة المواصلات تنذر "اتصالات المغرب" .. والشركة: تصفية حسابات

وكالة المواصلات تنذر "اتصالات المغرب" .. والشركة: تصفية حسابات
السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:00

لأول مرة منذ إنشائها، أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إنذارا لاتصالات المغرب، بسبب ما قالت إنه “إخلال جزئي بالتزامات الشركة التنظيمية الخاصة، المترتبة عن صفتها كمتعهٍد يمارس نفوذا مؤثرا في سوق الجملة لولوج البنية التحتية المكونة لحلقتها المحلية النحاسية”.

وقال مسؤول من مجموعة اتصالات المغرب، التي تتوفر على أزيد من 54 مليون مشترك في المغرب و10 دول إفريقية جنوب الصحراء الكبرى، إن “الشركة التزمت بالقانون، والقرار مجرد تصفية حسابات مع الفاعل التاريخي لقطاع الاتصالات”، معتبرا أن “ماروك تيليكوم حرصت على الاستجابة لكافة طلبات الوكالة في حدود ما ينص عليه القانون المغربي بشأن التقسيم الحلقي لشبكة الأسلاك النحاسية للهاتف الثابت”.

وأضاف المصدر ذاته: “حديث الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن الإخلال الجزئي لاتصالات المغرب بالتزاماتها يظل غير صحيح، إذ قدمت المجموعة عروضا شفافة ومعقولة وفي إطار القانون لباقي المتعهدين الراغبين في استغلال شبكة المتعهد التاريخي للقطاع”.

وربطت الوكالة الوطنية المذكورة قرارها أيضا بما قالت إنه “عدم احترام اتصالات المغرب لالتزاماتها المتعلقة بتزويد منافسيها بالمعلومات الضرورية التي يحتاجون إليها من أجل تقسيم حلقتها المحلية وحلقتها المحلية الفرعية، وعدم احترام التزاماتها المتعلقة بتفعيل بعض الخدمات المتعلقة بالعرض بالجملة للسيل الرقمي من أجل تقسيم الحلقة المحلية والحلقة المحلية الفرعية”.

وتضمن قرار الوكالة ذاتها مجموعة من القضايا التي أجاب عليها المتعهد التاريخي لاتصالات المغرب، ومن ضمنها ما اعتبرته “عدم احترام الالتزام المتعلق بإعطاء الرؤية الضرورية لغيرها من المتعهدين حول وضع رهن الإشارة لفضاءات التموقع المشترك”؛ في حين اعتبرت اتصالات المغرب أن ردودها “مطابقة تماما لتعهداتها المدرجة في العروض التقنية والتعريفية”.

وأوردت “اتصالات المغرب” أنها، بمجرد ما تمنح فضاء في موقع ما، فإنها “تفعل أفضل ما بوسعها لأجل إعطاء رؤية واضحة بالنسبة للفضاءات التكميلية، دون أن يتسبب ذلك في أضرار عند استغلال هذا الموقع من طرف المتعهد المعني”.

وتعتبر اتصالات المغرب أن بيانات المتعهدين، المعروضة في تقرير تبليغ الأفعال المنسوبة لها، “ليست لها أي قيمة تذكر، طالما لم يتم الاتفاق بشأنها بين الأطراف وتنفيذها بشكل ثنائي”، وتضيف أن “كل تأخير أو تفاوت تتم ملاحظته عند معالجة تشوير ما يجد مصدره في الإخلالات المنسوبة للمتعهدين المنافسين”.

وأشارت اتصالات المغرب إلى أنه بخصوص المسطرة الواجب اعتمادها في عمليات الاختبارات ومحضر التدخل، سبق لها أن عقدت عدة اجتماعات عملية وتشغيلية مع المتعهد صاحب الطلب، تم البت، إثرها، في العديد من النقاط؛ وبعد مرور شهرين على إرسال نسخة أولية من المحضر، تفاجأت بتغير موقف هذا المتعهد، الذي عدل بعض المبادئ التي تم الاتفاق بشأنها مسبقا بين الأطراف، ولاسيما تلك التي تخص التدخل المشترك، وزادت: “رغب هذا المتعهد، بواسطة هذه الطلبات الجديدة، في استعمال تكاليفه بشكل أمثل، على حساب اتصالات المغرب”.

‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي يحب بلده
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:19

    54 مليون مشترك، على بالسلامة كم عدد المواطنين في المغرب ، و أين مشتركي الشركات الأخرى ، هل من مجيب أرجوكم ؟؟؟؟؟؟

  • مصطفى
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:20

    كيتفلاو على الناس او كيديو ديال عباد الله .اودايرين مع الزبناء او حتى مع الموظفين ديالها .

    حسبنا الله ونعم الوكيل فأحيزون وعصابته

  • متصفح
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:31

    مافهمت والو.
    هادشي مايزيد ماينقص في ثمن العدس.

  • moi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:48

    ا ما المستهلك المغربي فلا حول له ولا قوة بل هو البقرة الحلوب لهتهي الشركات العملاقة

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:54

    ومتى كانت الاتصالات تلتزم بتعهداتها لا في التلفون، ولا الانترنيت، ولا الفوترة الخ….، بالاضافة الى معاملتهم للزبناء سابقا عندما كانوا لوحدهم في السوق

  • حسام المغرب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:03

    المسألة أن اتصالات المغرب تعتبر نفسها فوق كل القوانين بما فيها قوانين الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات فاتصالات المغرب ومنذ عقود وهي تفرض شروطها على المواطنين دون حسيب او رقيب واليوم فقط تعاني مع الشركات المنافسة لها ميديتيل وإينوي وإن كنت شخصيا ضد فتح البنية التحتية للشركة لأي جهة أخرى مهما كان السبب لأن ذلك سوف يتسبب في تهرب كل شركة من تحمل نفقات الصيانة للبنية التحتية وهذا قد يضر بالجميع سواء الشركة او المنخرطين لأن نفقات الصيانة سوف يتهرب منها الجميع .وهذا ما هو حادث اليوم قبل أن يتم الشروع في فتح البنية التحتية للشركة فكيف بعد أن يتم فتحها للشركات المنافسة .
    ميديتيل أو إينوي لو أرادتا الدخول لسوق الإنترنت عالي السرعة فعليها بناء خطوطها الخاصة وهذا شبه مستحيل نظرا للكلفة التي سوف تعيق أي ربح وبالتالي فاتصالات المغرب من حقها عدم فتح خطوطها ولكن ليس من حقها ولا حق ميديتيل وإينوي قطع الفي إي بي على المشتركين ولذا أقول لميديتيل وإينوي باي حق تستغلون الناس ولا فرق بينكم وبين اتصالات المغرب كلكم سواء .

  • Omar
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:04

    منذ أن قامت اتصالات المغرب بحظر خدمة voip قمت بإلغاء اشتراكي في الهاتف الثابت وأيضا قمت بتحويل إشتراكي الشهري فالهاتف المتنقل إلى شركة أخرى. الملاحظ أن اتصالات المغرب أصبحت شركة جشعة ولا تبالي لا بالمواطنين ولا بأي أحد وهذا راجع للأسف لعدم تضامن المواطنين اقسم بالله لو تضامن المواطنون ضد هذه الشركة لمدة ثلاثة أشهر فقط لما طغت هاتة الشركة الجشعة

  • رشيد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:10

    اتصالات تفعل كل ما بوسعها لتوسيع هيمنتها و تعزيز موقعها الإحتكاري و يهمها المواطن ولا حتى المصلحة العامة ! خدمات ADSL في تردي مستمر و اتصالات المغرب تكذب بشكل ممنهج و تلقائي.. تعد المشتركين بصبيب 4 أو 8 ميگا و هو لا يتعدى في أحسن الأحوال 1 ميگا ..

  • مراد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:14

    لانها ستكون خاسرة فلذلك هي تماطل في ان تشارك شبكة الهاتف التابت وخريطة الاجهزة الرقمية التي تمكن حسن استخدامه, مما سيؤثر على سمعة و مردودية أي منافس و بدلك عزوف المواطن في انخراطه او تغيير المستخدم

  • Aryaz
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:49

    باختصار، ارى بان الوكالة ببعض تدخلاتها لا تشجع على الاستثمار. وسنرى النتائج العكسية على المدى المتوسط حيث سيفقد المغرب ريادته في الاتصالات في شمال افريقيا.

  • الاحفيري
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:53

    الحقيقة ان جل المغاربة لا يعرفون هذه الوكالة و لا المهام التي تقوم بها.. وهكذا لا نكاد نسمع بتدخلها لتوضيح ما اذا كان هناك تاثير لمحطات الهاتف النقال على الصحة… واظن ان هذه الوكالة لا تتدخل مطلقا لتعويض الزبناء في حالة انقطاع الاتصالات بسبب سرقة الاسلاك الهاتفية او اي سبب اخر.. وما دورها في زجر المتسببين في حرمان المواطنين من خدمات الاتصالات .. اعتقد ان هذه الوكالة تخدم مصلحة جهة معينة على حساب الاخرين..

  • اسد الواحة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:16

    انا امضيت عقدا مع اتصالات المغرب على ان اؤدي ميلغ 140 درهم شهريا للهاتف الثابت سنة 2008و اذا بالشركة تنقض عهدها و تضيف بعض الخزعبلات ليصبح مبلغ الاشتراك الحالي هو 186 درهم اي انها شركة للابتزاز فقط مع اغراءات لا يستفيد منها الا هي

  • عزيز الداخلة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:58

    اوافق المعلق الخامس .مواطن. اتصالات المغرب خانت مشاركيها او مشتركيها و خاصة في المكالمات اللا محدودة و النمرة العزيزة…

  • العربي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:04

    الحل الامثل في رايي لتدبير شبكة الهاتف الثابت و كذا المراكز الخاصة به هو انشاء شركة خاصة مستقلة تابعة للدولة هذا المجال ويصبح التنافس بين المزودين الثلاث اكثرعدلا والله اعلم.

  • مول سيبير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:09

    كنخلص 8 ميجا وكتوصلني اقل من 6
    قلت ليهم بغيت 20 ميجا قالو لي ما غاديش توصلك. با حشمة بلا حيا.. اوا ا شفارة ديرو1ميجا (بلاصت 4) و 5 (بلاصت 12).
    خدمات عيانة كذوب تحايل نصب..

  • Figuigui
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:17

    انا زبون لدى اتصالات المغرب منذ عقود وهو رائد الإتصالات حاليا وانا جد راضي على كل الخدمات المقدمة. كل موجود ارخيص

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:40

    للتوضيح، اتصالات المغرب تقوم باستثمارات مهمة جدا في تقنيات حديثة لتحسين جودة الانترنيت والهاتف الثابت، والوكالة تريد وضعها رهن اشارة الشركات الاخرة رغم كل الاكراهات التقنية.

  • hamid
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:52

    اجي تشوفو حنا لي خدامين عايشين فالقهر و العبودية الزيادة من جيبنا

  • النت
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:53

    الواقع ان عروض adsl ميديتل افضل بسنوات ضوئية من حيث الجودة و الثمن من adsl اتصالات لكن اتصالات تمارس جبورتها و تقطع النت و الفيكس على زبناء ميديتل لاجبارهم على العودة للاشتراك معها ليبقى المستهلك هو الخاسر الاكبر.

  • محمد
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:07

    فرضية تصفية حسابات واردة لكون وكالة تنظيم قطاع الاتصالات تابعة لسلطة رؤيس الحكومة .

  • degage
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:34

    تضامن المواطنون ضد هذه الشركة هوالحل الامثل بالغاء اشتراك

  • جمال
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:34

    54 مليون مشترك تجمع بين بين ساكنة المغرب وبعض دول جنوب الصحراء الكبرى أي أن اتصلات المغرب تستثمر داخل دول أفريقية عديدة.

  • مواطن متذمر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:55

    تعودت هذه الشركة ومثيلاتها على الاحتكار ولم تبني قوتها وجبروتها من المنافسة الشريفة، الاحتكار فقط.

  • Mohamad Nabil
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:29

    أكيد أن هاد الكلام غير صحيح بتاتاً…إتصالات المغرب دائماً توفي بالتزاماتها تجاه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. و كلام هذه الأخيرة لا أساس له من الصحة !
    العروض ديال إتصالات المغرب مزيانة وكترضي جميع الناس !

  • منصور محمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:39

    لقد سيق للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حسمت في المعايير الخاصة بإمكانية الاستفادة إنوي و ميديتيل من البنية التحتية الخاصة باتصالات المغرب …إذن المشكل في كيفية فهم وتطبيق القانون من طرف فاعلا الاتصالات اللذان يخلقان دائما الزوبعة…الهدف هو ثني اتصالات المغرب عن الاستمرار في ريادتها

  • malika
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:41

    دوصي تقني إلى أقصا درجة كيخص الوكالة الوطنية تدرسوا مزيان وتاخد الوقت الكافي للبحت و التدقيق ماشي ولا التفرفير حتى في الأحكام

  • تقني مهتم
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:51

    السلام،
    الذي يتابع هذا الملف، سيضهر له جلياً أن مؤاخدات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ليس لها أساس، لأن :
    – حسب علمي، فإن إتصالات المغرب قامت بكل ما طلبته الوكالة من أجل عملية تقسيم البنية التحتية النحاسية، ومع ذلك، فالوكالة تصر على عقوبة لا مبرر لها.
    – هناك أيضاً تنافي في طريقة تسيير هذا الملف من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات؛ فكيف يمكن لها أن تكون حكماً وخصماً في آن واحد ؟!!
    و أخيراً، يجب أن نكون منصفين ونعترف بالدور المهم الذي تلعبه شركة إتصالات المغرب في تنمية إقتصاد البلد و اشعاعه الإفريقي .

  • فؤاد العيادي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:58

    أعتبر أن قرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات هو في حد ذاته خطأ في التقدير راحع بالاساس إلى كون دركي الاتصالات يلعب في نفس الوقت دور الحكم المكلف بالتدخل من أجل حل النزاعات و كذاالتحكيم، وأيضا دور القاضي الذي يصدر العقوبات…

  • محمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 11:37

    القرار في حد ذاته غير قانوني لانه اتخد من طرف مدير الوكالة لوحده في حين أن القرار التنظيمي يجب ان يتخد من طرف لجنة تسيير الوكالة، لهده الاسباب يجب على مسيري اتصالات المغرب اللجوء الى القضاء الاداري ومتابعة مدير الوكالة بالشطط في استعمال السلطة.
    المشكل الحقيقي فيما يخص اقتسام البنية التحتية لاتصالات المغرب هو اكبر من مشكل قانوني هو صراع جيوستراتيجي بين اتصالات المغرب و فرانس تليكوم ارضية معركته هي القارة الافريقية، لدى على مسؤولي اتصالات المغرب ان ينتبهو الى أن الغاية من تواجد فرانس تليكوم في المغرب هي لغاية اضعاف الفاعل التاريخي في ارضه حتى يصعب عليه التطور في القارة السمراء والحيلولة دون منافسته. اد كيف يمكن تفسير تواجد France Télécom في سوق saturé ؟
    اما الحلقة الاضعف في هدا الصراع فهو الفاعل انوي inwi الدي لا يتواجد بافريقيا.
    لحل هده الاشكالية يجب على رؤيس الحكومة ان يعلن عن شغور منصب مدير وكالة تنظيم الاتصالات حتى يتسنى لنا ولكل دي اختصاص التقدم بخارطة طريق لحل هدا المشكل.

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 1

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 26

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 2

غياب النقل المدرسي