"وكالة فيتش" تُحذر المغرب من تفاقم عجز الميزانية وارتفاع المديونية

"وكالة فيتش" تُحذر المغرب من تفاقم عجز الميزانية وارتفاع المديونية
السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:02

خفّضت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني تصنيف المغرب الائتماني إلى مستوى عالي المخاطر، وذلك بسبب تأثر الاقتصاد الوطني بتداعيات أزمة فيروس كورونا غير المسبوقة.

وقامت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش رايتينغ”، الجمعة، بمراجعة تصنيف المغرب من أدنى درجة جديرة بالاستثمار عند (BBB-) إلى أعلى درجة مرتفعة المخاطر عند (BB+).

وأوضحت الوكالة الدولية أن هذا التخفيض يعكس التأثير الخطير لوباء فيروس كورونا على اقتصاد المغرب وماليته العمومية والخارجية، مشيرة إلى تراجع الإيرادات الضريبية وانكماش الناتج المحلي الإجمالي بشكل سيفاقم مديونية الدولة.

وأضاف المصدر ذاته أن تضرر القطاعين الصناعي والسياحي سيؤدي كذلك إلى تفاقم كبير في العجز التجاري وصافي الدين الخارجي. كما نبهت وكالة التصنيف الائتماني إلى أن استمرار تأثير الوباء على ميزانية الدولة وخطط توسيع الخدمات الاجتماعية وسط تصاعد البطالة سيعقد جهود الحكومة في التحكم في الديون.

وقالت وكالة “فيتش”، في تقرير نشر على موقعها، إن المخاطر سلبية على أداء الاقتصاد والمالية العامة، خصوصا في ظل ارتفاعات إصابات فيروس كورونا محليا ودوليا، وعدم اليقين بشأن المسار المستقبلي للأزمة الصحية.

وتوقعت “فيتش” اتساع عجز الميزانية الحكومية إلى 7.9% من الناتج المحلي الإجمالي، علما أن ثلثي خطة الحكومة للدعم الاقتصادي، البالغة نسبتها 3.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، يتم تمويلها من خلال المنح الخارجية والمحلية.

وعلى ضوء المعطيات ذاتها فإن عجز ميزانية الدولة بالمغرب يتسع إلى 7.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 2.8 % في عام 2019.

وسيشهد المغرب خلال السنوات الخمس المقبلة ارتفاعا كبيرا في حجم الإنفاق الاجتماعي بسبب خطط الحكومة المرحلية ونفقات الصحة ومعاشات التقاعد، وفق تحليل “فيتش”، الذي توقع أن ترتفع معدلات البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ 19 سنة عند 12.3 بالمائة في الربع الثاني من عام 2020.

وتمتد تأثيرات “كورونا” إلى السنة المقبلة، إذ أوضحت وكالة “فيتش” أن ارتفاع تكاليف الإنفاق مع الانتعاش البطيء في العائدات الضريبية سيؤدي إلى إبقاء عجز الميزانية العامة بشكل كبير في 6.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2021.

وسيؤدي العجز المالي الكبير والنمو الضعيف، وفق المصدر ذاته، إلى ارتفاع مهول في الدين الحكومي ليصل إلى 68.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2021 من 56.4 بالمائة في 2019.

ونبهت الوكالة إلى أن الصدمة الوبائية سيكون تأثيرها بالغا على بعض الشركات المملوكة للدولة، ما قد يؤدي إلى ظهور التزامات مالية طارئة على الميزانية العامة، مشيرة إلى أنه في سنة 2019 كانت على بعض الشركات التجارية المملوكة للدولة ديون عالية نسبيا بلغت 24.7 من الناتج المحلي الإجمالي.

واستبعدت وكالة “فيتش رايتينغ”، في تقريرها، أن يقوم المغرب بأي تعديلات جوهرية على السياسات المالية والاقتصادية بعد الانتخابات البرلمانية سنة 2021.

‫تعليقات الزوار

17
  • %%%%
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:17

    ni Fitch ni standard ans poors ni personne ne leur fera entendre raison il faut l argent pour les élections ils vont l utiliser pour acher des sièges au parlement et nous payerons le addition salée . bloquer leur le crédit je vous serai très reconnaissant

  • سعيد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:28

    لاتوجد دولة في العااالم نجحت بفضل القروض والخضوع للمقترضين والمانحين جميع الدول التي تعيش على قروض صندوق النقد والبنك الدولي دول فاشلة

  • كاظم
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:29

    هذا ماكنا نحذر منه، إذا إنهار الإقتصاد باي..باي… المغرب. والأخطر هي العواقب التي ستليه. إوا گابلو كورونا والنفخ في الأرقام حتى تغرق السفينة. وتشبتوا بتقليد فرنسا التي يقال عن رئيسها، أنه سيُفلِسُ البلاد ويسير بها مباشرة إلى الهلاك. Il a ruiné le pays, et va avec la France, DROIT AU MUR.

  • نرجس
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:35

    السيد رئيس الحكومة يتسلف و الشعب المغربي يخلص

  • karim
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:40

    والله العظيم مع هذه الحكومة عانيت الا مرين،طلبت التعويض ولم احصل على اي درهم منذ شهر مارس،بداية الحجر الصحي والان رغم العمل القليل الذي اقوم به،دروس التواصل في مركز للغات في الدار البيضاء،فالاجر القليل اللدي اربحه لا يكفيني الا للتنقل ولا يبقى لي ما اعين به عاىلتي،حسبي الله ونعم الوكيل…

  • مغربي حر
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:40

    بفضل الوزير الحكيم السيد العثماني سيتجاوز المغرب الأزمة

  • mansour
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:44

    مكاين لا عجز لا والو الفلوس كاينا والى كان ولا بد من الكريدي يقسمو معانا وحنا خوت

  • البجعدي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:45

    إقتصاد المغرب في أيادي البنك الدولي لا خوف عليه ولا هم يحزنون مثل الأرجنتين في التسعينيات البنك الدولي أمرنا بالمغادرة الطوعية نفدنا البنك الدولي أمرنا بتعويم الدرهم نفدنا ……البنك الدولي يضمن الإقتصاد المغربي عند المؤسسات العالمية هو الدي يسير الإقتصاد المغربي ليست الحكومة يعني لا خوف عليه ولا هم يحزنون كما يقول المثل الشعبي " الضامن بشكارتو "

  • ساخط
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:47

    اش من وقت اخوتي غادين تيريو فينا اوتهناو منا بمرة علاش معدبين نفوسكم بالاجتماعات ضدنا والتحريض والقمع والفقر و و و انا بعدا الى شفتوني تيريو فيا حيت هي لي بقات

  • roka
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:50

    كنتمنى أن هذا التعديل في التصنيف سوف يجبر الحكومة على صرف النظر عن بعض القروض التي كانت تنوي الحصول عليها عام 2021

  • منعش سياحي
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 01:23

    شد ليا اسي العثماني هاد البركة من عند السيسي.الناس اللي باغة تخدم ماشي اصحاب البيليكي والكريدي.
    يستقبل مطار مرسى علم الدولي، اليوم السبت، 7 رحلات سياحية قادمة من عدة دول مختلفة حول العالم، وبينها رحلة طيران تصل لأول مرة للمطار، ومن المتوقع استقبالها بمدافع المياه ترحيبا بها كعرف دولى متبع لاستقبال الطائرات التى تصل لأول مرة.
    وكشفت مصادر من مطار مرسى علم الدولي، أنه من المقرر أن تصل للمطار 7 رحلات من العاصمة التشيكية براج، وهى التى تصل لأول مرة منذ انقطاع دام لشهور بسبب كورونا، كذلك رحلتين من العاصمة الفرنسية باريس، ورحلة من العاصمة الأوكرانية كييف .
    وأكدت المصادر أن هناك 3 رحلات تصل من المطارات البولندية المختلفة، مؤكدا أن أولى الرحلات ستصل من التشيك فجر اليوم من مطار براج التشيكى .
    من جانب أخر، أعلنت إحدى شركات المنظمة لاستقبال رحلات الطيران، عن استقبال السياحة الروسية بداية من 19 أكتوبر الجاري، من مطار أنطاليا التركي، حيث من المقرر أن تصل يوم 29 أكتوبر أولى الرحلات التى تقل على متنها 220 سائح روسى الجنسية، قادمة من مطار أنطاليا التركى.

  • O.m.
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 02:19

    أصحاب الريع أو التماسيح هم المستفيدون من هده القروض. لقد تم رفع أجور القطاع العام بشكل رهيب لا تتناسب مع النمو الإقتصادي و لا المداخيل مما أدخل المغرب في دوامة القروض و يرفضون خفض قيمة الدرهم لدعم الإقتصاد. لهدا الجمع بين المال و السلطة دمار للإقتصاد.
    هؤلاء لا يمكنهم تحقيق أرباح إلا بإغراق الدولة بقروض و درهم قيمته مرتفعة. يأكلونها ساهلة ماهلة

  • أحمد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:09

    هي سياسة الرفاه الظاهر و الإفلاس الهيكلي ، الدولة تعيش بالقروض و المواطن يعيش بالقروض ، القروض وسيلة قديمة للإستعباد ، يبيعوا القرض و يضحكوا في من إشتراه .

  • فريد
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:03

    بلاد مرهونة للديون الخارجية هل تتجه بلادنا لنفس اتجاه لبنان الديون بالملايير تتبخر على ايدي اللصوص قبل وصولها للرباط ويثقل بها عنق المواطن برفع تكاليف معيشته انهم باعوا البشر والحجر .

  • مع الاسف
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:17

    وجود حكومة الهواة تهدد استقرار البلاد، الخوف من السلطة سينعدم بكثرة الضغط، وثورة الجياع ستحصد الأخضر واليابس.. الله يحفظ من هادشي والله يجيب لي يعتق الموقف قبل فوات الاوان..

  • افقير
    السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:04

    نحن كدولة غير مصنعة عجز الميزانية طبيعيا سوف يرتفع امام هدا الوضع هناك حلان سهلان اما الاقتراض اورفع الضراءب وهدا ماتقوم به الحكومات المغربية المتعاقبة طوال عقود مضت لقد فاتنا القطار اليابان مثلا بعد الحرب العالمية الثانية كانت مدمرة بالكامل سنة1948م بعدعقود قليلا اصبحت من كبريات الاقتصادات العالمية لمادا اولا ليس هنالك فساد ثانيا اصبحت دولة مصنعة ثالثا روح المواطنة الحقة تسري في قلوب كل اليابانيين

  • غالي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:44

    الماء متوفر لكن الدلو اصبح غربالا.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير