‫تعليقات الزوار

46
  • مول التقلية بايتة
    الخميس 3 ماي 2012 - 00:51

    أحر التعازي للسيدة في مولودها المتوفى
    و الخطأ هنا ليس طبيا

  • kabouri
    الخميس 3 ماي 2012 - 01:24

    ذلك ما يسمى التقصير من اداء الواجب المهني الذي من اجله يتقضى اجره. يجب الضرب بيد من حديد والوقوف وقفة رجل شجاع ضد امثال هذه التصرفات. وارجاع هبة المستوصفات التي اصبح المواطن المغربي ينظر اليها كمجزرة.

  • ayoub reali
    الخميس 3 ماي 2012 - 01:51

    …. si un accouchement est subit en dehors de l’Établissement sanitaire les infirmières ne sont plus responsables…. attention !! les médias font passer par ces reportages des faux messages aux citoyens

  • Salwa
    الخميس 3 ماي 2012 - 02:01

    Apres cette guerre médiatique toutes les sages femmes se préparent pour une gréve générale et même une démission collective et c'est sérieux on en a marre ni droits ni rémunération ni loi vaut mieux faire autre chose

  • جلول مول الحانوت
    الخميس 3 ماي 2012 - 02:14

    كيف ستلد المراة ولادة عادية إدا كان الجنين متوفى في بطنها ؟؟؟؟؟؟

  • علال
    الخميس 3 ماي 2012 - 02:21

    قال رسول الله ً(ص) اللهم من وليت أمرا من أمر أمتى فشق عليهم فا شقق عليه :غالبية الغاربة يغشون فى عملهم ويتماطلون في جميع القطاعات ويتهاونون ولا يتحملون المسؤولية بمعنها وتجدهم فى المساجد يحسرة(مسلمين بالتقليد) خشب مسندة ماتت فيهم عزة النفس والغيرة ويلهثون وراء التدورة :حتى شي واحد ماشى فى بلا سطو الا القيل ……..!

  • سمير
    الخميس 3 ماي 2012 - 03:51

    دائما المشكلة من المريض على من تضحكون ؟

  • bahja
    الخميس 3 ماي 2012 - 04:08

    للاشارة ففي هذا المركز هناك مولدتان فقط لهم مهام التوليد و كذلك برامج الأم و الطفل (تلقيح,مراقبة الحمل و التخطيط العائلي), الأولى تستفيد من رخصة الولادة لتلات أشهر و التانية لا يمكنها القيام بالحراسة كل يوم لوحدها بدون توقف و هي ايضا لها رخصة مرضية. لدلك يتم توجيه الحوامل لدار الولادة العطاوية التي تبعد حوالي 16 كلم بصفة مؤقتة. الرجل يتكلم عن أطباء و هناك طبيب واحد لا غير له مهام ادارية ل 10 مراكز صحية اضافة الى الفحص و الباقي ممرضون لا علاقة لهم بالولادة. و ليست هناك غرفة للعمليات. تعازينا للعائلة

  • [جلال رامي
    الخميس 3 ماي 2012 - 06:40

    هدا لطف من الله عز وجل لانو هدا المولود بعد ماطلع على الدنيا والطروق مليئة بالطغرات والمشاكل يقول متال عسى ان تحبوا شيء وهو كره لكم وعسى ان تكره شيء وهو خير لكم

  • مغربية
    الخميس 3 ماي 2012 - 06:44

    اول مرة ف العالم اسمع راه المولود ديالك ميت ف كرشك سيري لدارك ديري شي كويس د اتاي تفرجيليك ف شي مسلسل على ما يجيك الوجع و اجي نولدوك!!!!
    المولود ميت ديرو ليها قيصري زولوه، اكرام الميت التعجيل بدفنه
    ———-
    الله يرضي عليك اسي الوزير لي دار شي حاجة يودي راه الاستهتار كثر بحياة الامهات الحوامل!!

  • mustafa
    الخميس 3 ماي 2012 - 09:27

    ذلك ما يسمى التقصير من اداء الواجب المهني الذي من اجله يتقضى اجره. يجب الضرب بيد من حديد والوقوف وقفة رجل شجاع ضد امثال هذه التصرفات. وارجاع هبة المستوصفات التي اصبح المواطن المغربي ينظر اليها كمجزرة.

  • maghribi100/100
    الخميس 3 ماي 2012 - 09:45

    تعازينا لهذا الزوج في فقدان جنينهما.
    اما هذه الظاهرة التي اصبحت تطفو على السطح الولادة على ارصفة الشوارع وعلى ضهور الدواب سوى تعبير على الامبالات وغياب الضمير المهني والعبث بصحة وحياة الواطنين
    المطلوب من السيد الوزير الوصي متابعة الجناة في هذه القضية بدءا من مستشفى السلامة بالقلعة
    ومتابعة السيد المندوب القليمي على هدا التصريح الذي يشكل حجة قاطعة على عمل تقصيري من طرف القاءمين على صحة المواطنين

  • karim
    الخميس 3 ماي 2012 - 11:01

    وعن صحة بقاء الجنين داخل أحشاء أمه ميتاً لحين حدوث نزيف رحمي من تلقاء نفسه خاصة في الشهور الثلاثة الأولى للحمل أشار الدكتور: من الممكن بقاء الجنين بعد وفاته داخل رحم الأم خلال الشهور الثلاثة الأولى للحمل، وهذا في حال كانت الأم لا تستطيع أن تتحمل خوض عملية إجهاض، ولكن من الأفضل سرعة نزول الجنين؛ لأن بقاء الجنين بعد وفاته داخل الرحم قد يُحدث ما يُسمى بالنزيف الرحمي، وبالتالي فقدان الأم لكميات كبيرة من الدماء.

    وعن الفترة الزمنية التي يمكن أن يظل الجنين ميتاً في بطن أمه دون حدوث تأثير ضار على صحتها أكد الدكتور (رولاند معوض)، أن وفاة الجنين داخل الرحم لا يشكل خطورة كبيرة على الأم، خاصة في الشهور الأولى للحمل، أما في حالة وفاة الجنين داخل الرحم بعد مرور خمسة أشهر من الحمل، فإن ذلك قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأم بحدوث ما يُسمّى بسيلان الدم، لذا يجب الإسراع بنزول الجنين، ويُفضّل عدم استمرار بقاء الجنين المتوفى داخل الرحم بعد الخمسة أشهر لفترة لا تتعدى ثلاثة الأسابيع.

  • marocaine
    الخميس 3 ماي 2012 - 11:05

    Mr le ministre de la santé ,il faud punir tous les résponsables de ces actes irrésponsable,il ne faud pas prendre a la légere la vie de nos citoyens,on va suivre toutes les démarches que vous aller faire.

  • KAWTAR
    الخميس 3 ماي 2012 - 11:35

    بالعاصمة الرباط رصدت ميزانية من طرف INDH و جهات اخرى لبناء وشراء المعدات اللازمة فى اطار مشروع مستشفى النهار,لكن ادارة المستشفى الا قلميي رصدت مييزانية لنفس البناية ونفس المعدات لتهيئ مر كزا للتشخيص طمس هوية مستشفى النهار;فهل هي ميزانيتان لمشروع واحد ام فقط سوء تدبير?
    نرجو تحقيقا في الموضوع خصوصا ان كثيرا من الصفقات اثارت كثيرامن الشبهات.

  • kamal
    الخميس 3 ماي 2012 - 11:50

    هدا هو التفعيل الحقيقي لنظام راميد و الا فلا.

  • سلوى
    الخميس 3 ماي 2012 - 12:00

    مهما كانت الاسباب كان على الطبيب مساعدة الام وعدم ارجاعها وولادة الطفل الميت اصعب من الحي مئات المرات يجب المحاسبة والعقاب والمندوب كدلك شخص غير مسؤول وتفسيراته غير مقبولة

  • jamnagar
    الخميس 3 ماي 2012 - 12:06

    يجب محاكمة هذا المسؤول الصحي..بطرده من المهنة مع القصاص و التعويض

  • بلال
    الخميس 3 ماي 2012 - 12:18

    لا حول ولا قوة الا بالله, فــاين مامشيتي فهاد البلاد السعيدة مكينشي لي يعتقك

  • ام سلمى
    الخميس 3 ماي 2012 - 12:59

    هذا هو حال مستشفيات المغرب اهمال وسوء المعاملة وكل مستشفى توليد كنلقاو فيه طبيبتان واحدة كدير شهادة طبية كتجلس وقتما بغات والتانية كتجي مرة مرة وكيبقاو ممرضات كيتعلمو فالناس معرفات والو والله المستعان الى متى غنبقاو هكا والى وقع شي خطأ اللومة كترجع للام حتى لين غنبقاو على هاد الوضع ساكتين مستشفيات بلا معدات وبدون اطباء لا حول ولا قوة الا بالله
    انشرو

  • akki madouch
    الخميس 3 ماي 2012 - 13:45

    ما عندنا ما نديرو ليك. هذه الجملة تتكرر في المستشفيات المغربية, كما لو يدرسونها للطلبة في المعاهد و المدارس.
    غريب, ادا كانوا لا يستطيعون فعل شيء فالاحسن كما اضن ان يغلقوا الابواب كي لا يضيعوا الوقت للمرضى كي يتوجهوا الى من يستطيع فعل شيء.

  • ابراهيم بوتشيش
    الخميس 3 ماي 2012 - 14:36

    ماهو سبب الخلل الحاصل في تردي خدمات المستشفى والمستوصف؟
    هل هو الفراغ القانوني,أم ضعف المراقبة والمحاسبة ؟
    هل هو تهديد الأطر الصحية بالتخلي عن تقديم الخدمة العمومية في حالة الضغط عليهم لاحترام وقت العمل ومطالبتهم بالقيام بكل واجبهم ؟
    هل هو نقص الأطر الطبية وارتفاع الطلب وقلة العرض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي حر
    الخميس 3 ماي 2012 - 14:38

    برافو عليك معالي الوزير ، اذا كان غلط من المستشفى ، فمن الواجب طرد هذا الطاقم ،هناك من يبحث عن العمل ..يكفي من التلاعب ..

  • Infirmiere aux Etas- Unis
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:55

    Tout d'abord mes condoleances a ces parents. Ce n'est pas facile de perdre un enfant. Ils ont vraiment besoin de support psycologique. Jusqua quand on va humilier les bebes et les pauvres mamans. Ici, ils respectent les bebes et les femmes enceintes car ils voient que ces bebes est la future generation qui va prendre la releve et assure le continuememt de developpement de payer. Si on continue a traiter les femmes emceintes comme ca , on va jamais se developper.Si le medecin voit que le bebe est decede, il doit garder la patiente sous surveillance et lui faire une cesarienne car elle risque de mourir. Il ne faut pas prendre a la legere cette negligence. Le responsable doit etre puni pour que ca ce ne reproduise pas.

  • مواطنة
    الخميس 3 ماي 2012 - 19:37

    التصريح الدي اعطاه مندوب الصحة هو شهادة لصالح الضحية حيت كان من الواجب على الطبيب الدي شخص الجنين بانه ميت ان يتدخل بسرعة عن طريق عملية قيصرية لان هناك على خطر على حيات الام

  • محراش
    الخميس 3 ماي 2012 - 20:00

    كيف يعقل امراة حامل تزور المستشفى ويعرف ان وليدها ميت ويقال لها ادهبى الى ييتك حتى ياتيك المخاض تم تعالى عندنا وهى بعيدة بب70كلم عن القلعة .لم لاتجلس فى المستشفى تحت المراقبة بالنسبة اليها ؟ لان ولادة الميت اصعب من ولادة الحى .فى هده الحالةاقول بان هدا التصرف هوعدم تقديم المساعدة لشخص فى خطر. انها امراة حامل وعرف ان الجنين ميت كيف يسمح لها بالخروج من المستشفى خاصة وانها تسكن بعيدة عن المستشفى….؟

  • Confused Muslim
    الخميس 3 ماي 2012 - 21:12

    I'm still in the process of understanding those busters and their system. How come you guys don't respond to a case that should be considered as an emergency.
    Seriously, in order for our beloved country to move on ahead; there should be some kind of accountability in all areas- politics, justice, education… We should learn from those advanced and developed countries. No one is above the law. Anyone commit illegal action, must be brought to justice.
    Ta'azina Li Ossrat Al Maouloud Al Motawaffi. INNA LI ALLAH WA INNa ILAIHI RAJIOUN.

  • aziz
    الخميس 3 ماي 2012 - 21:23

    خاصكم تعرفوا بأن اليوم تقدر تمشي عند البوليس او ماتقدرش تمشي لسبيطار

  • مواطن غيور !!!
    الخميس 3 ماي 2012 - 21:28

    عذر أقبح من زلة!هل لما يكون الجنين ميتا،هل هذا سبب يجعكلم تتركونها تلد في الشارع؟ ألا تستحق أن تتلقى العناية الضرورية؟بل تتطلب التدخل السريع لأن الجنين الميت خطر على الأم.هذه فضيحة و يريدون التهرب منها بأسباب واهية !!

  • بيضاوي
    الخميس 3 ماي 2012 - 21:46

    هذا المستشفى من اكثر المستشفيات فسادا في المغرب…سمعت من مصدر موثوق أن هناك طبيبا مدخوله الأسبوعي بطرق غير مشروعة 8 ملايين………لابد من ايفاد لجنة لتقصي الحقائق…ساكان القلعة أناس بسطاء قرويين مغلوبين …يستغلون أبشع استغلال في جميع الإدارات…

  • zaidi
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:13

    بسم الله الرحمان الرحيم انا مافهمت والو ديما يرجعو الخطا للمريض كانهم هم ملائكة لا يخطءون بصح ربي كبير يمهل ولا يهمل

  • بوقال
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:17

    الواقع الصحي ديال البلاد في تراجع

  • حائر
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:17

    بالله عليكم بما ستواجهون ربكم.ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • Bongo
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:28

    Une femme enceinte d'un bebe mort doit absolument etre consideree un cas tres urgent!!!

  • abdellatif
    الخميس 3 ماي 2012 - 23:01

    رد على الأخ جلال رامي فهدا ليس متل بل قول ٍ(الله عزوجل)شكراً

  • asha--pa
    الخميس 3 ماي 2012 - 23:32

    يتكلم الطبيب ويبدو واثقا من تصريحاته كما ان زوج الحامل لم يظهر اي ارتباك وهو مسترسلا في الكلام— لمن الغلبة في النهاية?
    للحق والقانون سيعاقب الطاقم الطبي او شبه طبي ان كان مخطئا وسيحاسب زوج الضحية ان افترى الكذب

  • مواطنه
    الجمعة 4 ماي 2012 - 00:55

    مثل هذه الحالات موجودة بكل المستشفيات الحكومية ببلدنا شفت حالة بمستشفى بمدينة تزنيت شهر 8 -2009 امراة تعاني المخاض لما كشف عليها طبيب قال لزوجها عندها عملية قيصرية لاكن الطبيب رفض اجراء العملية حتى يعطيه الزوج مبلغ 1000درهم والزوج لا يملك المبلغ ولله حالتهم تقطع القلب وبدؤو الناس يجمعون له المبلغ ما هاده الحالة التي وصلت اليها مستشفيات بلادنا لا اله الا الله

  • مول البلاد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:10

    باليمين اعطيت لطبيب المداوم 1500درهم باش قبل يولدلي لمرا وتفاهمت معه في البيرو ديالو وانا خارج وقال لي ضاحكا وسير دكلاري بي عند البوليس راهم صحابي وفي الغد جئت لزيارة زوجتي فصادفت الطبيب يتفاهم مع زوج اخر وكان من البادية لقد اخبرني الرجل ان الطبيب طلب منه 3000 درهم وانه تفاوض معه تحت صياح زوجته والامها …بعض الاطباء المغاربة يستحقون الاعدام وقليل فيهم

  • سعيد
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:14

    اين جمعيات حقوق المراة هل تنتطر الضوء الاخضر لكي تحتج كما قعلت في قضية الاغتضاب

  • سوسي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:45

    قمة الاستهتار من طرف المندوب الاقليمي. قال الجنين متوفى في بطن امه. ادهبي حتى يجيء المخاض. اي مخاض … العفو على هاد البلاد….

  • hyatt
    الجمعة 4 ماي 2012 - 10:15

    اكثر ما يحز في نفسي ، هو فقط نفسية الام ،فالولادة وحدها المها فظيع ،فما بال موت الجنين ،والولادة في الشارع ، يارب فرج همها ،وعوض عليها وفرحها يا رب عاجلا ام اجلا ،والله مهما عوضت ماديا فلن يعوض الالم الذي تشعر به .

  • ابو علاء
    الجمعة 4 ماي 2012 - 15:20

    لا نعرف هل هو اهمال من الاطر الطبية ام منا نحن المواطنين بل منا نحن الاثنين

  • fatima