"ولادة في إسعاف" تثير الاحتجاج بجماعة تغدوين

"ولادة في إسعاف" تثير الاحتجاج بجماعة تغدوين
الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:44

نددت كونفدرالية أدرار ن درن لجمعيات تغدوين بإقليم الحوز بما وصفته “الوضع الصحي المقلق بالجماعة”، وحملت المديرية الإقليمية والجهوية لوزارة الصحة “مسؤولة ما تعرضت له قروية حامل وضعت داخل سيارة الإسعاف دون استقبالها داخل قسم الولادة”.

وطالبت الكونفدرالية بفتح تحقيق حول “الإهمال وسوء المعاملة التي تسود بالمركز الصحي بجماعة تغدوين، الذي يتوفر على قسم الولادة، ورغم ذلك وجه سيدة حبلى إلى مراكش لوضع مولودها”، حسب بيان توصلت هسبريس بنسخة منه.

وأضافت الكونفدرالية أنه تم توجيه السيدة الحامل إلى مستشفى بمراكش، غير أنها وضعت مولودها داخل سيارة الإسعاف في ظروف خطيرة.

واستنكرت الهيئة ذاتها “المعاملة اللاإنسانية التي تعرضت لها الحامل من تقصير المسؤولين بقسم الولادة والاستهتار بحياتها وحياة جنينها”.

كما استغربت توجيه هذا المركز الصحي أغلبية الوافدات عليه إلى مستشفيات مراكش أو التوامة، واستنكرت “ما يتعرض له المواطنون والمواطنات من إهمال وسوء المعاملة من طرف بعض العاملين داخل المستوصف”.

وللوقوف على حيثيات هذه الواقعة وما ورد في بيان الكونفدرالية نفسها، اتصلت هسبريس بالمندوب الإقليمي للصحة بإقليم الحوز، لكنها لم تتمكن من الحصول على جوابه.

‫تعليقات الزوار

8
  • نظرة عن بعد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:05

    كل المهن تقريبا لا توجد بها مشاكل الا مهنة الطب . لم اسمع قضية في محاكم ضد نجار او حداد او صباغ اهمل او لم يكمل عمله . دائما الاطباء لا اعرف عقلية هؤلاء الناس كيف يفكرون واين كيف تلقو تكوينهم و كيف ادو قسم ابقراط . عالم غريب

  • الوطنية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:18

    والله كم من مرة وضعت امرأة مولودها داخل سيارة الإسعاف ما بين المحمدية والدار البيضاء يركن سيارته في جانب له كل الوسائل والادوات يعتق الطفل وتعود الام إلى بيتها سالمة لهذا انشأ جمعية لمحاربة المتطفلين على المهنة سائقي سيارة أجرة تحولوا إلى سائقي سيارة الإسعاف فلم يرض هذا الفعل احد فحاربوه بكل قوة ليفض الجمعية وتبقى الفوضى هي هي والسائق هوهو والخطورة محدقة بالمرضى

  • افقير
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:56

    لابد ان يكون هناك سبب مقنع الدي يؤدي بالمشرفين على تلك المصحة ان ينقلوا كل حامل الى مستشفى مراكش كعدم وجودطبيبة مولدة او طبيب وفي هده الحالة المسؤولية تقع على وزارة الصحة في اغلب المصحات التابعة للدولة الاطباء والممرضون يعملون فوق طاقتهم لعدم توفر طاقم طبي كامل مما يؤثر على نفسيتهم وصحتهم لان في المغرب كما قال وزير الصحة بان الخصاص في الطواقم الطبية يبلغ80000 بين طبيب وممرض لايوظف منها الا 4500في السنة هدا يعني ان المغرب دولة فقيرة ومن العالم الثالث وليست دولة نامية

  • ولد البلاد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:02

    بالنسبة للناس الذين يحتجون و يسبون الأطقم الصحية بغير علم و بدافع الحقد و الكراهية و الجهل المدقع على بعض أفراد المجتمع.. إن الولادة في سيارة الإسعاف شيئ عادي و قد تلد المرأة في سيارة الأجرة او على بعد ثانية قبل ولوجها للمستشفى او في منزلها لان توقيت الولادة لا يتحكم فيه احد.. فقط الجنين و الام.. زيادة على جهل بعض النساء بالتتبع الصحيح أحملها رغم ترددها على مراكز الصحة التي تنتشر في ربوع المملكة… ولادة النساء خارج المستشفيات ظاهرة موجودة حتى في الدول المتقدمة ولا نراهم يسبون الحجر و الشجر و البشر و الوطن.. لك الله يا وطني من هاته العقليات.. مواطن ولدته أمه في المنزل

  • الوطنية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:16

    للإضافة اتحدث فيما سبق عن زوجي الذي يحمل ثلاث دبلومات في مجال التمريض خدم في الصحة لمدة 20 سنة قبلها في المستشفى ثم مديرا لمراكز تكوين الممرضات والممرضين في الصحة ثم الضمان الاجتماعي تقاعد ورفض ان يقعد في البيت فانشأ مشروعا لسيارة الإسعاف اشتغل هو بمهنة واحترافية واشغل المحيطون به باحترافية في السياقة ولكن شتان بينهم وبين عالم التمريض وهنا المشكلة التي لم تتداركها الوزارة الوصية حيث يعرضون حياة المرضى للخطر

  • driss
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:42

    اهل لكم امل في التغيير؟ لا ولن تتغير الاوضاع. نحن في طريقنا لما عليه مصر والهند ووو… المسؤولين يتهافتون على سرقة المال العام والهروب به للدول التي تعيش نضاما اجتماعيا متطورا. الحل في العقاب الشديد لكل من تطوع لخدمة الشعب وخان العهد.

  • ام رميساء
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:42

    شيء طبيعي ممكن أن يقع حتى في وم أ أمهات وضعن في سيارة أجرة.
    انا ولدت فالدار فين كاين مشكل؟؟

  • كريم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:03

    لماذا يحتج الناس وهم من صوت للمفسدين والوصوليين والمرتشين؟ في تصوري ، حينما ينجح الناس في ربط ما يتعرضون له من مشاكل وتصرفهم ابان الانتخابات ربما نكون في اول الطريق الى حل المشاكل.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر