ولعلو: حكومة بنكيران "ماضوية" .. و"خارج التغطية"

ولعلو: حكومة بنكيران "ماضوية" .. و"خارج التغطية"
الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:07

قال فتح الله ولعلو، ، المرشّح لمنصب الكاتب الأول لحزب لاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إنّ “الحكومة الحالية هي حكومة “Out”، و”خارج التغطية””، لأنها حسب ولعلو، لم تقدر سياسيا على تطبيق الدستور، وتدبير الاكراهات.

وأضاف ولعلو، أنّ القرار السياسي الوحيد الذي اتخذته هذه الحكومة، والتي وصفها بـ”الماضوية” هو المناداة على البنك الدولي من أجل التحكم في المغرب، “والذي دخل من النافذة، لكنه لحسن الحظ لم يدخل لحدّ من الباب”.

بدوره قال المرشح الآخر الحبيب المالكي، إنّ طبيعة الصراع السياسي الموجود اليوم في المغرب ينحصر بين قوّتين سياسيتين، “الأولى تحمل مشروعا مجتمعيا متجاوزا، فيما تحمل الثانية مشروعا مجتمعيا مستقبليا”.

وأضاف المالكي، أثناء تدخله خلال المناظرة الإعلامية المنظمة من طرف شبكة راديو بلوس وجريدة الاتحاد الاشتراكي بين المرشحين لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي بأن “الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية هي أخطر حكومة عرفها المغرب منذ الاستقلال”، وشرح المالكي موقفه بكون الحكومة الحالية “تحمل مشروعا يهدف إلى جعل الشعب المغربي تحت الوصاية”، داعيا إلى مواجهة المشروع السياسي والثقافي “المعلن وغير المعلن” الذي تحمله الحكومة الحالية بقوة، “وإلا، يقول المالكي، فإنّ المغرب سيتراجع وكل المكتسبات مهدّدة”.

من جهته وصف أحمد الزايدي، المرشح لمنصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الحكومة الحالية بكونها “حكومة رجعية محافظة، تشتغل بآليات لسنا متفقين معها”، وأضاف الزايدي قائلا بأنّ الدستور الذي صادق عليه المغاربة بالأمس هو الآن مجمّد وعلينا “أن نملك الشجاعة لنقول ذلك”.

ويتنافس خمسة مرشحين (هم إلى جانب الزايدي والمالكي وولعلو ..إدريس لشكر ومحمد الطالبي) على منصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ الذي سيعقد مؤتمره التاسع مابين 14 و 16 دجنبر الجاري.

‫تعليقات الزوار

106
  • FOUAD
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:46

    ا لى حدود الساعة و كتابة هذه الكلمات لم يقل فيكم pjd الا خيرا! بل كان يطمع في التحالف معكم! لكن الاشتراكيين يحنون الى الرفاق ماركس و لينين و ستالين!
    المغرب تغير! مات الحسن الثاني و اوفقير و دليمي و بن بركة و بوعبيد! و انتم مازلتم في ضلالكم القديم!
    عندما ينجح لشكر ستلتحقون بالبام فيبتلعكم حوت البحر فتنقرضوا! و ربما رافقم شباط! صاحب صومعة باريس/ فاس!
    Mon salam à mon mouslim pays

  • oussama
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:51

    اللهم حكومة فاشلة ولا حكومة فاسدة !
    هذا فقط ان صح قولكم !
    و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين !
    فلتنتظرو 10 سنوات حيت سوف يتوفى جيل الخوف ، جيل الرصاص !
    و سياتي جيلنا جيل لا يخاف و يفهم المنافق من الساعي لمصلحة البلاد !
    صبرا نحن قادمون !

  • مغربي بدون منشطات
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:56

    حتو وإن أصبحت أمينا عاما لحزب الاتحاد الإشتراكي ، تأكد أيها الوالوعلو ، أنني كمغر بي حر لا ولن أصوت على علوّك عفوا صعودك ، لأنه سبق ومنحتكم صوتي لكنك رميت بي وبأمثالي من بني وطني إلى الحضيض . عذرا ّ

  • مغربى
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:57

    انا لا انتمى الا اى حزب صراحة رغم كل ما قالوا فانى لااثق فى اى حزب غير العدالة والتنمية هم لا يسرقون ولا يشربون الخمر ويحاولون ان لاينتهكوا حقوق الشعب عكس من بحثون عن الثروات والغناء ولو كان على ظهر الفقراء

  • malouda101
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 00:59

    نتا زعما او حزبك متفرينو باااااااااااز و الله ;هداك الحزب ا سي لعلو مطلعو الشعب ;خليوهوم اخدمو حنا صابرين او تايقين فيهم ,
    ان شاء الله المرة الجاية غايربحو بالاغلبية الساحقة ; الشعب عاق او فاق

  • كمال فوزي
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:06

    واش ماعندكم شغل مقابلين غير هاذ الحكومة … أولا حيت خارجات ليكم فعودكم عارات على الفساد تاعكم … راه ماشي طريقة هاذي لكاتعاملوا بيها كل واحد فيكم باغي يبين ديك الصورة الجميلة للحزب تاعوا … أنا شخصيا كنستغرب فاش كانت الحكومة السابقة لحزب الإستقلال كنتوا ضاربينها بساقلا أ مقابلين غير نعاس فلبرلامان … والله يهديكم على بلادكم أ على شعبكم .

  • 67547 Deutschland
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:18

    يقول المالكي، فإنّ المغرب سيتراجع وكل المكتسبات مهدّدة".
    ماذا تقصد ايها الرجل??
    الحانة مفتوحة ليلا ونهارا في خدمتكم فلا تياس.
    ثقتي بكم قد انتهت سنة 1990 مباشرة بمغادرتي المغرب.
    باز نفس الوجوه نفس الخطاب.
    لا تجديد لا تغيير.
    المغاربة تبدلوا وتغيروا وانتم لازلتم في نفس اللون ونفس المكان.
    و انتم اللي خارج التغطية يا رجل,

  • Mustafson
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:19

    كلشي ولى كينتاقد الحكومة او بالاحرى حزب العدالة والتنمية بدون تقديم اي دليل مقنع للمغاربة عن سبب الانتقاد اوحتى تفسير مهيكل ومنطقي للاخطاء الحكومية نعرف راسه من رجليه .واقيلا كيبان ليا بقى غير ثنائي التيقار ولكريمي هما اللي مازال منتاقدوش الحكومة. شوية ديال الاحترام عفاكم لمن صوت لهم الشعب. فالعمل كثير ومخلفات الماضي ذات اشعاعات وخطورة نووية لن تزول في شهر. فبعض الاحزاب لازالت تمارس الوصاية على الشعب كانه قطيع اغنام لايعرف مصلحته وضربوا عرض الحائط اختياره لممثليه في الحكومة,وهذا ليس من الديموقراطية في شيء.

  • hassi
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:24

    أين شبيبتكم ضمن قائمة المرشحين للأمانة العامة لحزبكم المنتهية شرعيته منذ زمان.
    تبارك الله عليكم تثقنون النقد الهدام، بأقوالكم الكاذبة الآتية:
    – ألعلو قال: الحكومة خارج التغطية، أو الشعب ليصوت عليها واختارها حتى هو خارج التغطية، تبارك الله عليك: شفنا فيك أنت غير ليام النور أو العز، الله إعفوا عليكم،خليو الناس في التيقار الله إعاونهم، هم أحسن منكم بكثييييييييييير…..
    – المالكي: الحكومة تحمل مشروعا متجاوزا، أما أنتم من قبل، فمشروعكم كان متدمرا للشعب بأكمله ولا زلنا نعيش تبعاته أوكلنا عليكم الله……
    – أحمد الزايدي:حكومة رجعية محافظة، تشتغل بآليات لسنا متفقين معها"، فكونها محافظة شرف لها وللمغاربة المصوتون عليه، فأي الأمرين أحسن، المحافظة التي تدعوا إليه الحكومة المباركة الحالية، أم التفسخ الذي خلفته الحكومات السابقة ، وتقول لسنا متفقين معها، لايهم أن تتفقوا معهم ما دامت توجهاتكم تعادي المحافظة التي هي من قيم المغاربة، ونقول لكم عرفناكم ولن تخدعونا مرة أخرى، فالمومن لايلدغ من جحر مرتين، بارك الله في حكومتنا وملكنا وشعبنا المحافظين، وكفى من الحسد والحقد والكراهية، فالحسد مرض يهلك صاحبه

  • abdouu
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:25

    عن آي تقدم ومكتسبات تتكلمون منذ سنين والمغرب في سباة يسير سير السلحفاة
    لا تعليم جيد لا صحة لاخدمات إجتماعية.. .واليوم لما صوت المغاربة
    على من يراهم مناسبين لتسير هاته البلاد بدأتم تنتقدون لا لشيء سوى للعرقلة فقط،
    هذه الحكومة هي التي ستعري عن فضائحكم وستكشف جرائمكم،
    الأحرى بكم أن تستقيلوا وتختفو نهائيا لأننا دقنا ضرعا بكم لو كان فيكم الخير لما سقطتم في الإنتخابات
    كل المغاربة يعرفون أنكم أنتم من أوصل المغرب إلى هاته الحالة (حتى حاجة مكتفرح)
    أتمنا في القريب العاجل أن يتخذ بن كيران قرارا بمحاسبة كل هؤلاء وزراء سابقين رؤساء أحزاب ومسؤلين ….
    حينها سيشفى غليل كل المغاربة وسيجد إنشاء الله كل الشعب المغربي بجانبه .

  • Sammatte
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:31

    Qui donne des Leçon, c est encore lui, Le Grand Bourgeois, celui qui a vendu le Maroc au Français, les Banques, le Telecom, Les Grands hôtels du Maroc, la RAM, les Mines, HOLCIM, La SONACID, Dites Moi MR TABAKKA ALKALLIKHA un secteur que vous n avez pas privatisé et vous l'avez pas vendu au Français. Vos élections nous intéresse pas, vous ou vous autre c' est KIF KIF, ça va être une grande scene de Mariage, il faut appeler les bons traiteurs, le bon décors et je crois aussi que la marié. Nous Marocain nous aimons bien les leçons des gens de valeur et avec un passé Clean et non pas ceux que juste hier, c'est lui le responsable de la crise, vous avez vendu le Maroc à MAMMA FRANCA et Maintenant vous nous faites que la Banque Mondiale est à la porte, mais moi j'ai confiance au Marocain , par ce que le Marocain a une Mémoire et il peut vous croire une fois pas 2, je vous dis fêtez votre cirque comme vous voulez et demain est si proche!
    Merci à Hespress de Publier

  • ابو معاذ
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 01:58

    ..الذي يقرءا التاريخ بالمقلوب يرى الا شياء عكس المتوقع . وهذا ما حصل لمنظري اخر الزمان ..امثال ولعلو و المالكي . ان هذه الحكومة سوف يشهد لها التاريخ اذا ما استحضرنا السياق الذى جاءت فيه والاكراهات المصاحبة له..لقد كان عبد الحميد الجماهري منصفا حينما اشاد بحنكة العدالة و التنمية وقد تخطى حاجز الازمة التى كانت ستعصف بالمغرب لولا لطف الله …….

  • حسن العابد
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:04

    لآ أريد أن أعلق على كلام السيد أحمد الزايدي رغم عدم اتفاقي مع موقفه من الحكومة الحالية التي أخطئوا كإتحاديين الموعد مع التاريخ ومصلحة البلاد بعدم المشاركة فيها إلى جانب أقطاب الكتلة، فموقف الرجل خاص به ولربما أملته ظروفه الحزبية وترشحه لهرم قيادة هذا الحزب، أسأل الله صادقا أن يكون الموفق على الأقل لأنه أحسن المرشحين إلى حد الساعة، لكن المخجل جدا والذي ينم عن قلة الحياء هو ما نعت به الحكومة كل من والعلو و المالكي الذي لم ينس المغاربة بلاءاتهم الخيرة ونتائج أعمالهم الباهرة بالأمس القريب خلال حكومة التناوب الأولى، أنسي السيد والعلو الهراواةت التي انهالت على المحتشدين من رجال التعليم أمام مكتبه لما كان وزيرا للمالية، كيف نسي هذا الرجل أنه بالأمس القريب كيف سمح له حزب العدالة وقيادته بمنصب عمدة مدينة الرباط الذي لم يكن ليحلم به، وهو الذي مج المغاربة صورته وذكر إسمه، أما الدكتور البجعدي وزير التربية الوطنية السابق فأذكره أن رجال التعليم لازالو يتنون على فتوحاته الكبيرة في هذا المجال الذي ساهم في تخريبه ، كيف يريد هؤلاء الناس الإستخفاف بعقولنا،

  • أمـيـــــــــن
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:15

    حكومة العدالة و التنمية تصلح ما أفسده ولعلو ورفاقه إبان إشرافهم على الحكومات السابقة، الشعب فقد فيكم ثقتـه، اتركوا بن كيران يعمل فهو رجل مخلص.

  • اتحادي سابق
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:17

    واش دتي انتا أ التقدمي مني كنتو حاكمين؟ حقوق العامل حقوق العامل حقوق العامل المغاربة خصهم الكرامة إلخ من خطاباتكم اللي سحرتونا بيها واحد الوقت ثم غير وصلتو للحكم ولا همكم التسابق على الطرف الكبير من الكعكة. فيكم غير الهضرة حكمتو و ما درتيو والو ويلا وصلتو مجددا ما غاتديرو والو عاود لأنكم مصلحيون و فيكم غير كثرة الكلام.

    من واحد اتحادي سابق كنتو ساحرينو

  • rachida
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:30

    سلام عليكم لما كنت في المدرسة كنت صغيرة اعود للبيت افتح التلفاز يوم الاربعاء وكانوا يبتون جلسة البرلمان وكان ولعلو من المعارضين يتكلم عن البلد وعن الفساد وعن وعن ويصرخ باعلى صوته كنت احب تداخلته وعن حبه للبلد كنت من اشد المعجبين به كنت اجلس فقط لاستمع اليه عرفت السياسه منه ولما اصبح وزيرا كان فرحي لا يوصف لكن بعد ان اصبح في الوزاره تبخر كل كلامه اصبح ابشع من اللدين كان يتكلم عنهم لما كان في المعارضة باع كل شيء تحت اسم الخوصصة بعد ان فهمت اريد ان اقول لك يا فتح الله كفى من النفاق و نهب المال العام الكل الان يعرفك حتى تلك الفتاة الصغيرة التي احبت كلامك الان كبرت وفهمت انك فقط مثلهم جميعا في الاول الكلام المعسول ولما تصلون الى الحكم لا تفعلون شيئا الا مصالحكم انتم فاترك عنك العداله و التنميه على الاقل هم ليسوا لصوصا,صحيح انهم لم يفعلوا الكثير اتعرف لمادا لان امثالك يزعجونهم

  • ILIASS
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:33

    حين يتحدث الفساد آه مما فعلتم حين كنتم .

  • abdou
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:53

    احنا دغيا كنساو من انقد المغرب من السكتة القلبية من قلص المديونية الخارجية من اوصل الماء و الكهرباء الى البادية من انقد عدة مؤسسات وطنية من الافلاس من ناضال من اجل حرية واش الاتحاد الاشتراكي كيخلعكم الى هده الدراجة اقول لمن يصف الاتحادين بالملحدين عليه مراجعة تاريخ الحزب ويسال من هو شيخ الاسلام وان جل اعضاء الحزب من حفظة القرانوكونوا على يقين انالحزب قادم و بقوة ان شاء الله

  • A.A
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 02:53

    People like should in jail already , shame on you.

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 03:50

    Ce que je disais toujours, il est impossible que notre gouvernement se développe ou ce progresse. Le jour que le gouvernement marocains sera aux mains des imazighens avec notre Roi au moins une seul fois, alors là soyez sur que le Maroc deviendra très puissant et il sera le meilleur dans le monde arabe et africain. Sans ca rien, toujours nous seront sous développé, C’est un conseil d’un citoyen simple, tous ceux qui ont plus de 40 ans doivent laisser la place à nos jeunes svp. Mais c’est gens qui ont ce virus de s’accrocher dans le Parti pour quel que soit ses raisons, la patrie avant tout svp, bien sûr si vous aimer votre parti et votre patrie vous pouvez devenir comme conseiller avec ce que vous avez comme expérience je suis sûr est certain que nos partis politique vont se guérir de ce virus de l’autorité.
    (Nous ne sommes pas des racistes, c’est à cause de la façon que les imazighens ont souffert dans leur pays.

  • abooooooooooooooooood
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 04:20

    فتح الله رجل أعتبره من أنصاف الرجال ….والإتحاد الإشتراكي حزب لا قيمة له عند المغاربة الآن لأنه حزب يدافع عن مصالحه الشخصية وما أن يجد موجة إلا ركبها …ولم يجد الآن إلا حكومة بنكيران ليقفز مستحضرا الأيام الخوالي التي كان يقود فيها المسرحية على المغاربة …تمثيلية الشرف والدفاع عن المواطن البئيس والذي ازداد بؤسا بعدما باعوا ضمائرهم الرخيصة …لقد كشفتم وكشفت حقيقتكم ولن يلذغ الشعب من الجحر مرتين …
    فنار بنكيران ولا عسلكم … ما عساكم فاعلين إذا وصلتم للسلطة فما فعلتموه في التناوب وعندما كنتم في الحكومة مع الإستغلاليين جعل الناس تعرف حقيقتكم التي أصبحت متجلية للعيان …فابحثوا لكم عن مصدر رزق آخر بدل الركوب على موجة الشعب لحاجة في نفس يعقوب قضاها …وحاجتكم هي مصالحكم الشخصية لا أقل ولا أكثر

  • Naim
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 05:39

    .على الأقل أيها السادة احترموا الشعب الدي اختار التصويت على هده الحكومة في ظل دستور جديد…. من قال لكم ان هده الحكومة لا تمثل توجهات الشعب… الله اعفو علينا منكم ما قدينا على صداعكم ثاني…

  • ABDELMAJID OUJDA
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 07:05

    باسم الله الرحمان الرحيم
    مادا فعلتم انتم في حكومة التناوب
    بيعت المؤسسات العمومية
    المغادرة الطوعية
    انصاف ومصالحة لفائدة رفقائكم
    استغلال بعضكم لمناصبهم وفعلوا ما ارادوا في المال العام
    استحيوا
    الشعب مل من …

  • عبد العالي
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 07:23

    جربناكوم أشي ما كاين اللهم حكومة "ماضوية" سهولة الخطاب ،شفافيته ،نية حسنة ،مصلحة الوطن ألا حكومة حداثوية تبيع الوهم للمغاربة وتسرق أموال الشعب وتخوصص كل المجالات وجعلت مصير البلد في قبضة صندوق النقد الدولي أليس في عهدكم تخرجت جحافل المعطلين أليس في عهدكم مات الأ لا ففي مناطق نائية ويا ليت الإعلام كان كثيفا حينها لتروا رد فعل الشعب لستم قوم "تحشمون "نحن لكم بالمرصاد

  • جرير
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 07:24

    لا ب ج د و لا هما يقدرون علي شيء الكلام الفارغ و الضحك علي الشعب مادا فعلوا عندما كانوا في الحكومة المشكل الدي نحن فية الان هو اهم انجازات الاتحاد

  • j'en ai marre
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 07:54

    quand je regarde ces gens c'est comme le films de said naseri qui parle du retour vers le temps

  • thami
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 08:08

    حكومة العدالة و التنمية تصلح ما أفسده ولعلو ورفاقه إبان إشرافهم على الحكومات السابقة، الشعب فقد فيكم ثقتـه، اتركوا بن كيران يعمل فهو رجل مخلص.

  • مواطن
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 09:07

    قرات عدة مقالات في هدا الشان حتى بدا الشك يخامرني .واستغربت كثيرا للغة خطاب هؤلاء الاشخاص.هؤلاء الاشخاص الدين يتكلمون وكانهم لم يتقلدوا مناصب وزارية وسيادية = داخل المغرب = وعلى مدى سنين عديدة.الحصيلة يعرفها حتى الانسان العادي الدي ليست له علاقة بالسياسة.اقول لهؤلاء الشعب لا ينسى وداكرة التاريخ لا تمحى.والوضع الحالي للمغرب ما هو الا نتيجة واضحة لمخلفات سياستهم وسوء تدبيرهم لدواليب الدولة. لا يمكن محاسبة حكومة لم تمر عليها اكثر من سنة من طرف احزاب او اشخاص سبقوا ولم يحاسبهم احد . وما دامت المحاسبة الى حد الآن لم تفعل فلا غرابة في السعي وراء مراكز المسؤولية. نتمنى ان يكون الصراع فيما بين هؤلاء على مراكز القرار داخل حزبهم فقط.بعيدا عن مراكز تدبير الشان العام .

  • azzayani
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 09:24

    Il est grand temps que vous vous disparaissiez de la scene publique.Il y en a marre de septuagenaire encore aux affaires ;tous les marocains seront tres heureux de ne plus vous voir.Allez profiter des milliards accumulés et envoyés a Mme au Canada.Vous avez de la chance de vivre dans un pays ou la justice ne passent pas pour la petite frange de la population a laquelle vous appartenez.Votre conscience si vous en avez une vous blamera.

  • مواطن
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 09:45

    "الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية هي أخطر حكومة عرفها المغرب منذ الاستقلال" هذا حسب زعمكم .
    أما الشعب فقد قال كلمته وسيعززها مستقبلا إن شاء الله .

  • رضوان بني ايزناسن
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 09:49

    يا رجل يا رجل ….خارج التغطية؟ أنتم من خارج التغطية.

  • عبدالله
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 09:51

    هؤلاء الاشتراكيون او هداء الحزب الاشتراكي, مادا أنجزوا لهدا الشعب لما كانوا على الراس الهرم السلطوي؟ الم تكون غايتهم هي تحقيق متمنياتهم, وستغلوا السلطة بابشع الطرق, هناك الكتير منهم اصبح من اصحاب الضيعات المترامية الاطراف, وهناك من اصبح من رجار الاعمال,,,,, وهناك ,,,,على حساب الشعب ومال الشعب .
    والان يريدون منا ان نصدقهم وان نصدق تخاريفهم ,

  • unObserver
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:04

    Le comble c’est que cette critique vient de quelqu’un qui appartient à un parti dont le secrétaire général est député depuis …1963, excusez du peu. La querelle des prétendants à la tête du parti agonisant USFP, ira crescendo. Ce sera à qui trouver le bon mot contre le gouvernement du PJD dont le principal mérite pour le moment est d’intéresser les gens à la politique et ce n’est pas rien. Arbitrer les élégances de vieux prétendants usfpistes c’est ce qui relève vraiment du passé hors couverture.

  • Rach
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:08

    زعما راه هما حسن من بن كيران إلا بغاوا بصاح صالح بلاد ابداو من مدن ديالهم كل واحد يصلح مدينتو ومن بعد يهدرو وما الهدرة ما عندنا مانديرو بها

  • asma, agadir
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:12

    Bravo à tous à mes concitoyens, j’aime tous les commentaires, vous êtes bien conscients de la réalité des chose mieux que ce politiciens mes chères compatriotes, que dieu vous bénisse, le comentaire 11 en français, j’admire ce que vous dîtes, et je partage exactement le même point de vue, bravooo !!Que dieu nous bénisse, les marocaisn shorafas qui aiment ce pays !!Vive le Roi Mohamed VI

  • مغربي حر
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:20

    إن كيدكم لأعظم من كيدهن. ما يجري حاليا بينكم من تناقضات و إنشقاقات و خلافات صبيانية واضحة المعالم تهيأ لمؤتمركم التاسع لخير دليل على ذالك. و لسوف نرى ذوي النيات الحسنة من ذوي النيات السيئة. الوقت كشاف أسي فتح لله.
    تطبيق ما جاء في الدستور أسي فتح لله (فتح لله علينا و على سائر المسلمين آمين) ملزوم بقوانين تشريعية مسبقة حتى لا يكون التنزيل أو التطبيق كما قلتم عشوائيا و مخالف للقانون (هي زعما أنت ما عارفش هادشي ولا كفاش : هذا هو اتبوحيط و إلا فلا). كان بوسعك أن تقول بأن وتيرة التشريع لإنزال مضامين الدستور بطيئة و يكون كلامك معقولا. لكن مع الأسف كيدكم غلب عليكم حتى أصبحتم تقولون ما لا تفعلون.
    و لله المعين و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • aziz
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:28

    رحم الله الاتحاد الاشتراكي إن كان هؤلاء هم زعماؤه.أية معارضة هذه وأية وقاحة في وقت بدأ العديد من المغاربة يتصالحون مع الشأن السياسي بسبب وجود حزب ديمقراطي ونزيه هو حزب العدالة والتنمية يأبى هؤلاء المعارضون المثيرون للشفقة إلا أن يشيطنوا هذا الحزب. وما لا يدركهه هؤلاء الناس أنهم بهذا السلوك يزيدون في شعبية هذا الحزب لأن المواطنين جربوا جميع الأحزاب وهم يعرفون صدق المنتمين إليه وشعبيتهم وصراحتهم التي لم نعهدها في السياسيين من قبل.بالفعل إن كان من شيئ يؤسف له هو التصويت على مثل هذه الأحزاب أو المقاطعة لأن هذه السلوكات تعطي الفرصة لهؤلاء الحربائيين وتقلص من أغلبية من أراد الإصلاح حتى يتحالف مع أحزاب لا يهمها التغيير بقدر ما تريد الحفاظ على مصالحها واستمرار منطق الريع بشتى أشكاله.

  • اتحادي سابق و لاحق
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:29

    السيد ولعلو المحترم
    ألا تعلمون أنكم أنتم كذلك ماضويون و لكن من نوع أخر
    وضعتكم صناديق الانتخابات out بنفس التعبير و بنفس المعنى الذي عبرتم به في نص مدخلتكم
    أنتم أكثر ماضوية لأنكم لم تستطيعوا التخلص من عقدة كان أبي ,
    تاريخ الاتحاد الاشتراكي مليء بالمفاخر هذا مما لا شك فيه لكن مع الأسف الشديد منكم من تعمد تشويهه , و نحن كمناضلين أو متعاطفين سوف نحاسبكم
    لا محالة

  • mourad
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:39

    انا لست من العدالة ولا من اى حزب ..ولكن عندى خبر لفتح الله ولعلو…انك لن تنعم بلقب للامانة للحزب الدى سئمناه .كيفما كانت النتيجة فالحزب الى الهاوية بارادة الشعب..وسترى .

  • معاوية الاموي البوزيري
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:39

    هذا الكلام البالي والرت لم يعد ينطلي على اسيادكم في الغرب لان لعبة الاسلاموفوبيا انكشفت وتبين من خلال الممارسة الدمقراطية من هو الدمقرطي الحقيقي ومن يستغل الدمقراطية كشعار حتى يتمكن من خيرات البلاد بايعاز من ماماه فرنسا واميريكا
    الشعب اختار وقال كلمته وليكن من اختاره الشعب :رجعي …متخلف ..ماضوي..اصولي وليكن ما يكون فلستم اوصياء على الشعب ولن يكون لكم ذلك مرة اخرى ببساطة لانكم جربتم واختبر الشعب كذبكم ولن يكرر ذلك معكم وانصح عقلاءكم ان يختار للمرحلة من هو اهل لها كالزايدي ان اردتم البقاء في سوق السياسة

  • zaid
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:42

    أقول كلمة واحدة إلى والعلو إن صلاحيتكم قد انتهت

  • يوسف أمين
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:42

    ألم ينسوا ما فعوا بأبناء الشعب، يوم كانوا في الحكومات السابقة، لقد مصوا دمائنا وباعوا مؤسسات الشعب …
    الشعب فطن و(عاق) بهم لكنهم خارج التغطية يتنعمون بما سرقوه وخطفوه في الأيام الخالية. ألم ينسوا كيف كانت وضعيتهم المادية والاجتماعية قبل الاستوزار؟…

  • HASSAN
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:46

    حكومة بنكيران ماضوية فكيف كانت حكومتكم انتم قبلهم?يا من عقد المغاربة امالهم عليهم لقد بعتوننا الوهم وكنتم ارعن حكومة مرت على المغرب اذا لم تستحي فقل ما شئت

  • salah35
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 10:54

    نقولها ونكررها يا رفاق المهدي بنبركة الذين تنكرتم لملفه: فاتكم القطار, وسقطت عنكم ورقة التوت,ولم يعد يثق فيكم أي أحد, بعد تجربتكم الفاشلة التي دامت 13 سنة , لم تقدموا خلالها أي شئ يذكر اللهم الانتقال من العيش بجانب أبناء الشعب, إلى مصاف البورجوازية وفيلات طريق زعير

    لما لفظتكم صناديق الاقتراع أصبحتم تصوبون فوهات بنادقكم في كل الاتجاهات

    فاتكم القطار….فاتكم القطار…فاتكم القطار يا شلاهبية

  • max
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:00

    ولعلو: حكومة بنكيران "ماضوية" .. و"خارج التغطية"
    وأضاف قائلا: أن كنت "داخل التغطية" لمدة 15 عام و أعي ما أقول خصوصا عندما كنت في منصبي كوزير المالية و لعبت لعبة بن سودة و مزوار '''و خرج الطرح سالما'' حيت كنت احصل على بريم 600 مليون في 6 اشهر دايما "داخل التغطية" ولم يحاسبني أحد و ساصبح رئيس الحزب و الحكومة
    اللهم لا حسد
    عين الحسود فيها عود

  • tanger lhbiba
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:02

    هذه المخلوقات الغريبة لا حياء ولا دماء في وجوهها يضهرون لنا مدى غلهم وسخطهم على حزب العدالة والتنمية لانه انتزع البزولة من افواههم صراحة يجب وضع الاحزاب المغربية في محميات طبيعية فشطحاتهم البهلوانية توحي بانهم في طريق الانقراض لذلك يكثرون من النباح والعويل
    انا لم اصوت في حياتي ولكني اعجبت بالعدالة والتنمية وساتحمل وزر وسيئة المشاركة في المهازل الانتخابية من اجل اغاضتكم اكثر وانجاح مشروع حزب المصباح رغم عن انفكم

  • منصف
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:06

    أنت آخر من يمكنه الحديث عن رجال العدالة والتنمية الشرفاء
    بالله عليك ألا تستحيي ؟؟؟؟؟
    ماذافعلت حين تربعت على كرسي مال الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اسكت ، فالسكوت أفضل لك ولأمثالك
    يخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • mowatén ghayoor
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:16

    كل من دب ودب أصبح يناقض حكومة عبد الإله بن كيرن على أساس" خالف تعرف " هاد الحكومة بزاف عليكم او جات بصوت الشعب او خلويها تخدم الشعب عام بغيتوها تزيد بالمغرب 100 عام القدام نتوما 60 عام في الحكم ماشفنا منكم والو والله يهدي ماخلق (انشري يا هسبرس)

  • ادريس سيدي واعزيز
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:18

    هده الحكومة المنتخبة شعبيا والتي تسمونها حكومة شعبوية حققت في سنة مالم تحققوه في 60 سنة اما انت يا ولعلو بالخصوص فالمغرب لن ينسى لك مافعلته به

  • عبدو
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:27

    انا لم اسمع في حياتي عن حكومة اشتراكية خوصصت ممتلكات الشعب وافقرت الفقير وزادت في رواتب البرلمانيين والاطر العلياوافقرت رجال التعليم والطبقة الفقيرة بالزيادات المهولةفي المواد الغدائية وتشجيع الفساد والدعارة بدعوى الانفتاح والتقدم كما فعلت حكومتكم….

  • hassan
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:33

    السلام علك أخي ولعلو أريد معرفة مادا فعلتم خلال رئاستكم لعمدة أكفس و أخنز عاصمة في العالم ، فلى نقل حضري في المستوي و حديقة التجارب بأكدال مغلقة مند عهد نوح أما شارع محمد الخامس فأصبح جوطية من الفراشة يتم تنظيفه في مناسبة دشين البرلمان فقط. بالإظافة لتضييعك للملايير من الداهم لعدم إسراعك في تعميمك نتدبير الوقوف في كافة جماعات الرباط. زيادة على عدم وجود المراقبة البعدية للمشاريع. أما مرآب مجلس البلدي فأترك لسادة الرباطيين التعليق عليه.

  • أومليل سعيد
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 11:52

    سلام. أعتقد أن استعمال مصطلاحات من قبيل " حكومة out" و"حكومة رجعية محافظة" و "اخطر حكومة عرفها المغرب منذ الإستقلال"، ما هي إلا دغدغة لمشاعر القاعدة الحزبية للإتحاد الإشتراكي في أق انتخابات المؤتمر المقبل. في مشاركته في الحكومات السابقة، هل أخلص الإتحاديون لمبادئهم وتصدوا للفكر الرجعي والمحافظ؟ وهل اعتمدوا في تجاربهم قط مشروعا مجتمعيا مستقبليا؟ أو أن الأمر لا يعدو كونه تحسرا عن فشل تجربة "الشباب والمستقبل" العزيزة على المالكي.

  • farid
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:05

    J'aurais du le croire, si j'ai senti un peu de serieux de sa part dans la gestion de la ville de Rabat. Aucun souci, une negligence totale. J'amais une telle pagaile n'a été si saillante dans la gestion de cette ville. Absentéisme du personnel, aucun souci pour la qualité des travaux ni pour la le rendement et la rentabilité des services en relevant. Quelle audace.I ls ont detruit le parti du peuple et veulent detruire la légitimité des urnes!!!!.

  • ahmed4
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:06

    فينا احنا المغاربة فئة-والحمد لله قليلة- تخاف وما تحشمش.هؤلاء المتحدثون تقلصت قاماتهم اثناء الحراك الشعبي خوفا من المحاسبة والآن طالت اعناقهم واصبحوا ينتقدون ناسين او متناسين ماضيهم المخزي اثناء تقلدهم للمسؤولية.آآآآآآآآآآآآآآآآآه يا الاخوان كونوا تحشموا شوية راه المغاربة فاقو وعاقو

  • سليم
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:08

    هؤلاء الناس ليس لديهم مشروع ولا برنامج لقيادة أحزابهم فلا يجدون غير انتقاد حزب العدالة والتنمية للوصول إلى مطامعهم…

  • أحمد السوسي
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:23

    يجب أن يعلم المنافسون على قيادة حزب القوات الشعبية أن السواد الأعظم من قاعدته الشعبية التي كانت تتعاطف معه قبل حكومة التناوب كانت تفعل ذلك لدفاع الحزب عن القيم الوطنية التي حمل لوائها المناضلان الكبيران المرحوم بوعبيد و اليوسفي و ليس من أجل أفكار "يسارية" تخرب و تهدم طبيعة مجتمعنا المغربي الذي يسعى إلى العصرنة و الحداثة في إطار ثوابت هذا المجتمع و أخلاقياته. و اليوسفي إبان قيادته للحكومة لم يكن يوما معاديا لتوجهات الPJD و لم ينجر خطابه السياسي إلى إشاعة الخلاف معه بل بادر إلى طلب مشاركته في حكومة التناوب الأولى كما قام الPJD بتوفير دعم لهذه التجربة لمدة سنتين قبل الخلاف الذي افتعل حول مدونة الأسرة. إن لجوء البعض إلى اتهام الPJD بالرجعية و ما إلى ذلك من اتهامات باطلة لا ينفع صورة هذا الحزب لدى المواطنين بل يزيد عزلته و نفور الناس منه و كنت أتمنى بالنسبة للسيد الزايدي أن لا يساير هذه الجوقة في كيل الإتهامات المجانية و خلق عدو وهمي و أن يحتدى، و هو المعروف برزانته و حصافته، بالسيد اليوسفي الذي بنى سياسته على الوطنية و الإعتدال و نبذ التفرقة في تدبير الشأن العام.

  • من ارفود الحبيبة
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:29

    ا لسلام على من يحب الوطن وبعد : ياايها الذين فقرتم الشعب المغربي ابان حكمكم هل مازال الحياء يخالجكم ومازالت لديكم الشجاعة لكي تلقوا الخطابات البئيسة مثلكم يارواد الازمة وحماة الفساد اين هو زعيم حزبكم عبد الرحمان ماكنت اظن احيى الى زمن يختفي فيه المناضل الحقيقي عن الساحة فاالمناضل المجاهد لايختفي ابدا ولو كان مقعدا مثل قاهراسرائيل المناضل المجاهد ياسين الذي استشهد وهو على كرسه المتحرك بالله عليكم اجيبوني عن هذا السؤال اين هو زعيمكم اليوسفي هل مهمة الزعيم تنتهي بالتقاعد والحنين الى شارع الايليزي كلا ثم كلا الزعيم لن ولم يختفي بل يبقى حتى نصلي عليه صلاة جنازة الشهيد البطل المغوار فهو حي لن يموت ابدا وان استشهد سيظل دائما انشودة يتغنى بها احفادنا ا حيطكم علما انه لم يبق لكم مكانا بيننا لان المغرب اصبح ثلاثي الشجاعة المتجسدة في ملك شجاع حكومة شجاعة وشعب شجاع هيا ابتعدوا عنا ايها الرفاق الاشرار لانه لا يلضغ المؤمن من الجحر مرتين ماذا قدمتم للمغرب لما تربعتم على كراسي الحكومة في عهدكم كانت وزارة الاقتصاد كما قال الخياري( ناعسة على كرشها) اما وزارة الحبيب لا تحب احد اما باقي الويزارات فكانت

  • mostafa
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:40

    Le PJD se trouve IN en ce moment, c'est vous qui êtes OUT, si sa majesté le Roi a vu que le PJD va conduire le Maroc vers la dérive, il agit en premier, c'est lui le défenseur du Maroc et en plus c'est un homme des finances et des affaires, il a le flair mieux que tout marocain, nous avons confiance envers notre Roi que Dieu le protège et au parti PJD qui a les mains propres et qui mène une chasse terrible aux corrompus qui se trouvent au parlement, au gouvernement alliés et dans tous les partis du Maroc, si le PJD échoue ne n'est pas grave on l'appuiera toujours pour y arriver. Salut

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:41

    السلام عليكم

    الإتحاد السوفياتي قام بالكلاسنوست أو الشفافية

    جاء دور الإتحاديين للقيام بمباديء الشفافية

    يجب إبعاد كل الدين ينتمون للحزب و يسلكون سلوكات رأسمالية كتكديس

    الأموال أو تغيير إسم الحزب ليصبح حزبا ديمقراطيا أو مجتمعيا…

    كفى كدبا على الشعب…

    لمادا يهمشون تيار ولاد الشعب

    لقد نقل والعلو صفة الرجعية التي كانوا ينعتون بها حزب الإستقلال

    ليلصقها بحزب العدالة والتنمية…

    هل نفهم من هذا أن الإسلام هو الرجعية؟

    اللجوء للبنك الدولي قامت به جميع دول العالم تقريبا بقضل الأزمة العالمية

    لن أدكر أشياء كتيرة بل سأدكر شيئا واحدا و معبر :

    هذه الحكومة هي التي زادت في منحة الطلبة مند تلاتين سنة.

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:42

    أنا مواطن مغربي حر لا أنتمي إلى أي حزب لكن لدي عينان و أذنان و عقل.
    – حزب العدالة و التنمية موجود على أرض الوطن من طنجة إلى الكويرة و حصل على أكبر نسبة في صناديق الإقتراع رغم كيد الكائدين و عدوان المعتدين أما حزبكم ، حزب الأتحاد الأشتراكي، ( إتحاد المجموعات المنفصلة مثنى مثنى) ذي مرجعيات مستوردة من الخارج ، موجود لكن موجود في المجموعة الفارغة! و التي مقياسها الصفر و هذا ما ثبت على أرض الواقع رغم الهذيان و الثرثرة و الرشوة و المحسوبية و الزبونية و…
    –> خلاصة: حزبكم مآله الصفر أو تحت الصفر!!! .
    Propriété : lim (USFP)=0 car USFP est une fonction décroissante

  • راجع نفسك
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:45

    قرأت مجموعة من التعليقات على الموضوع واستنتجت ان حزب الاتحاد الاشتراكي لم يضلمه احد ، للقد اعطيت له الفرصة وفعل ما فعل ،والشعب يعرف مصلحته وسيفعل ما يراه مناسبا له ،الشعب بلغ الرشد السياسي ولن يختار من لان الا من يتوسم فيهم الخير،والله المستعان

  • kaboubi
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 12:59

    الشخص الوحيد الدي اعتبره قادرا على اعطاء قيمة اضافية ومصداقية للاتحاد هو المناضل محمد الكحص الدي كان ضحية الكائدين ممن نسمعهم ونراهم اليوم يعطوننا دروسا في المواطنة وحلولا لكل مشاكل المغرب التي يدعون ان الحكومة الحالية هي المسؤولة عنها.

  • abdo
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:00

    ندمت لاني لم اصوت في الانتخابات السابقة على العدالة والتنمية و لكن في الانتخابات المقبلة على العدالة و التنمية ان شاء الله

  • هشام م
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:14

    الوردة ترمز للحب والعطاء و كل ما هو جميل في هذه الدنيا
    أصبحت بسبب أبطال الاتحاد الاشتراكي ترمز لبيع الذمم، بيع الضمائر، بيع الشعب
    أفرغتم ما هو جميل من محتواه
    أنصحكم باختيار رمز الشوك عوض الوردة لأنه مثلكم يؤذي كل من لمسه

  • حسن
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:14

    عادت نفس الوجوه الناقدة كما كنت اتدكرها في الثمانينات واوائل التسعينات بخرجاتها و بهرجتها لكنهم بعدما تقلدوا مناصب الحكومة باعوا المغرب جملة واحدة كم كنت استغرب وانا اقرؤ عن الاشتراكية ومبادئها فاجد ان اول ما فعل هؤلاء الاشتراكيون الوهميون هو بيع مؤسسات المغرب .واليوم يطالعنا من ساهم في دلك ليحن الى اسلوبه -الدي لايتقن غيره – المعارضة السلبية فقط.
    ليداعب مشاعر المغاربة .لو كنت في مكان رئيس الوزراء لفتحت ملف الفساد لهؤلاء ليعلم المغاربة من هؤلاء الزعماء المزعومون .

  • the reader
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:15

    Je crois ques lesdites affirmations sont des paradigmes infirmés dans al mesure ou il s'agit de sentient et de nostalgie
    Pour être clair,faut il encore aider les uns les autres malgré le différend culturel des deux pojets stratégiques
    Je sais bien que les deux hommes et professeurs HABIB Malki et Feth Allah OULALOU dont j'ai eu l'occasion de lire sont des musulmans qui ont oublié l'islam peut être et c'est ce que je comprends à travers leur affirmation ou leur appartenance politique
    Je crois qu'il faut revoir la stratégie du parti socialiste à la lumière de la mondialisation et changer d'appelation ou bien qu'il fau réduire les partis politiques en deux partis
    afin de réduire les conflits et dépasser les choses inutiles et la vision individuelle

  • HASSAN
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:33

    يا اخوة ماضوية تعني ماضية في الطريق الصحيح سائرة في الا تجاه الصحيح هدا ما قاله الله ا نعلو
    اللهم هده الحكومة الماضوية التي( ان لم تفعل اي شيء)وهدا افتراض فقط فاننا واتقون انها لن تنهب اموال الشعب ولن تغتني على حساب الشعب ولن تقتني فيلات في حي الرياض وباريس ولن تسلك طريقة عليوة ومزوار وبن سودة وبالمناسبة ندعوهم لارجاع هده الاموال بطريقة حبية
    وهدا هو الفرق بين هده الحكومة والحكومات السابقة التي لم تفعل اي
    شيء يحسب لها وهدا ليس افتراضا بل حقيقة لن ينكرها الا من استفاد طبعا

  • أنيس
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 13:34

    بالمناسبة، أتسائل : وماّذا فعلت أنت حين كنت وزيرا، غير الزيادة في تعويضات موظفي المالية ؟.

  • MED
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 14:31

    لو كان للاتحاديين ضمير لما تهافتوا على من سيتولى قيادة الحزب من خلال مسرحيتهم المكشوفة و التي يعيها كل المغاربة ،بل كان عليهم ان يجتمعوا للاعلان عن حل الحزب بعد ان انكشف امرهم امام الشعب الذي سبق و ان صدق خطاباتهم الرنانة و التي تفوح معها رائحة *الببوش*الحلزون الذي ابتلعوا على حساب CIH . انهم مجرد منافقين ليس الا خانوا الامانة فليرحلوا الى غير رجعة ارحل ارحل ارحل ارحل ارحل

  • taza
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 14:45

    le plus pire des partis est l'USFP .on lui avait donné nos voix x temps et ils nous ont trahi. je me rappelle bien de ce oulaalou quand il était en opposition il ne cessait de crier au saint du parlement et dès qu'il était devenu ministre des finance il n'a pas tenu à ses promesses.surtout lorsqu'il a avoué qu'il va baisser les salaires des supérieures mais ce n’était que des monsonges

  • fatima
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 15:34

    سبحان الله اسيهم اولعلو راك شحال هادي وانت شاد داك المنصب ديلك دخلت عليك بالله اشنو درتي واتقؤ الله انت والي مثلك وخاليو السيد يدير خدمتو راح دايرين فيه التيقاء

  • TODGHA
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 15:54

    Au moins ce parti qui est le PJD a la légitimité des élections telles que connues et pratiqués partout au monde. Vous qu'es ce que vous avez? qu'il est votre classement? Que sont vos bilans quand vous étiez aux commandes? Avez vous réformer l'enseignement, la santé, le transport etc.? les ministres de votre parti, qui lorsqu'ils étaient à l'opposition créaient haut et fort oh réformes!,n'étaient pas une fois au pouvoir noyés dans des affaires de rente, de corruption et d'abus de pouvoir?.En plus de la lenteur flagrante dans la gestion des affaires. Bref, votre partie s'est transformé en un partie du makhzen manipulé à la demande. C’était normal puisque c'était le makhzen qui l'avait désigné pour cette étape car il en avait besoin.et au dépend de qui? et bien au dépend de ceux que vous critiquez actuellement (PJD était contraint de restreindre les arrondissements ou il s'est présenté). enfin vous paraissez avoir perdu biberon et le cherchez désespérément .le peuple vous a dit OUT.

  • Bahja
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 16:23

    انت قلت يوما هي ملكك وانت حر فيها ونحن نقول لك الشعب انتخبها وهو حر فيها الحكومة عفوا وليس ما هو علا بالك

  • امين
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 16:28

    وثاقو الله اهاد الناس ا خليو عليكم الحكومة تخدم

  • Historique
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 16:32

    Vous faites plus de tord à l'USFP, Messieurs les dirigents, vous êtes entrain d'achever le parti USFP, ce parti qui est mort depuis la mort du Grand Militant Bouabide, maintenant nous avons un groupe choc de tous les echecs au niveau gouvernance :
    Le prmier à vendu le MAroc à la France, là ou on met notre doigt, c'est Mama França qui est là
    le Malki: Echex au niveau du Ministère de L'agriculture et de l'enseignement supérieur.
    3ème: Opportuniste jusqu'au coup et Grand Populiste
    Quatrième : Ancien journaliste à l'epoque de Driss BASRI et le dérnier : est sans commentaire
    On dit chez les Marocains, que le chamaux doit voir sa bosse avant de voir la bosse de l'autre chamaux.
    Ils sont entrain de critiquer et eux ils n'on pas fait mieux.
    Pour arrêter de chaque fois de nous parler de la crise cardiaque, n'oublier pas que c'était plus une crise psychologique que autre et aussi la conjoncture était bonne, et malgré ça vous n'avez pas avancé la Maroc comme il faut,

  • warzazi
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 17:06

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم, ما عسى رجلا و مسؤلا سابقا يريد أن ينسى ماضيه الاسود سياسيا و أخلاقيا أن يقول رحم الله من قال ادا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • الباعمراني
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 17:55

    وباز ..والله ايما باغي تحشمو ..ستتحملون المسؤولية الكبرى اذا ما وقع للمغرب اي مكروه فانتم سبب كل الماسي التي ةوقعت للمغرب..رفقة شركائكم الذين يدعون بالوطنية وماهم بوطنيين ..عار كل العار ..فباسم الوطن وباسم الشهداء ندعوكم بالاستقالة من مهامكم السياسية واتركوا المجال للشباب ..لقد خربتم المغرب واستنزفتم طاقاته واوصلتم المغرب الى السكتة الدماغية اما القلبية فالمغرب اصبح بلا قلب وهاجره ابناؤه الحقيقيون منهم من تغرب ومنهم من رمى حرك او رمى بنفسه في البحر ..اتقوا الله يا من يدعون التقدمية

  • بنحمو
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 17:59

    وباز ألهذه الدرجة تسعون لتشويه حزب عريق ضحى من أجل الوطن بكامله و جميع فيئاته بالغالي و النفيس ؟ هل هذا نوع من الحقد و الدغينة ؟ أم هو خوف من حزب له قاعدة تمثيلية لا و لن ينال منها لا القاضي و لا الداني.
    لعلم الإخوة, الإتحاد في حكومة التناوب دخل والوضعية الإقتصادية للمغرب تسير نحو الإفلاس و بشهادة جميع المنظمات الإقتصادية الدولية. لكن وزير المالية والعلو بحث عن مفسدوا الإقتصاد المغربي فوجده في الضيعات المفلسة للدولة و في فنادق الدولة و مكاتب الدولة لا رام و غيرها, حيث كان المديرون لا يقدمون فلسا واحدا لمالية الدولة بل يطلبون تمويلها كل سنة مالية. لم يقل والعلو عفى الله عما سلف, بل بل باعها للخواص, و ضرب عصفرين بحجر: دخل مالي للدولة, ضرائب على هذه المؤسسات دخلها متيقن منه, و نقص عبئ منكان يستفيد من مال الدولة…و بذلك كان الدين الخارجي خصوصا لدى البنك الدولي ينقص كل سنة من حوالي 20 في المئة من الدخل الوطني إلى أن وصل 9 في المئة. هذه واحدة مما قام به الإتحاد و اسألوا شيوخكم يأتونكم بالنبأ اليقين إن كانوا صادقين.
    لكن على ما يظهر "الخلعة" لم ترككم تميزون بين الصالح و الطالح.

  • لن أُلدغ من الجحر مرتين
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 18:05

    باسم الله الرحان الرحيم
    أنا شخصيا لا اثق في ولعلو ولا في حزبه وساصوت على الرجال الشرفاء ديال العدالة والتنمية قلبي يرتاح لصدقهم وعفويتهم رغم قلة تجربتهم لا يهمني المهم انهم لا يسرقون أموال الشعب ولا يتكبرون علينا ويريدون الخير لنا
    كل باقي الأحزاب غير العدالة والتنمية غير موجودة بالنسبة إلي وعائلتي كلها
    أن شاء الله عدالة وتنمية بأغلبية 100 بالمائة مثل تركيا الشقيقة حتى يستطيعون الاصلاح بدون قيود ولا مزايدات
    والسلام على كل من يحب الخير للمغاربة بدون نفاق

  • Sadni bouali
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 18:22

    Laissez le gouvernement travailler sous son excellence mr BENKIRANE et ses ministres car il marche dans la bonne voie du MAROC

  • مناضل
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 18:34

    السعي وراء المسؤولية خيانة ، وانتم ايها القياديون منذ زمان تسعون الى تقلد المناصب على حساب اديلودجيتكم الجوفاء، بالله عليكم ماذا حققتم للمغاربة خلال فتراتكم وها قياديوكم حاليا وراء القضبان نتيجة اختلاسات اموال الشعب وما خفي أعظم
    دعوا الرجال الاحرار يعملون وسيحققون ما لم تحققوه انتم الرجعيون المتسترون وراء التقدمية يا واضعي العصي في عجلات بنكيران ورجاله

  • AZAYI
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 18:35

    يدافع عن اتحاد الراسمالية ويقول انه اشتراكي (اتحاد الشركات)

  • محمد المغربي
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 19:20

    ارجو ان يقرأ هذا الرجل ما كتب في التعليقات لعله يستيقظ من غفلته

  • elkhoumsi
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 19:40

    لقدكنتم في حكومة التناوب ماذاقدمتم للمغاربة خطابات فارغة ابانت الاتحاديين على حقيقتهم.المشاكل التي يتخبط فيعا المغرب الم تكونوا ممن ساهم في صنعها انتم والمشاركون في الحكومة الم تقولوا بانكم وجدتم البلاد في حالة افلاس.
    كلامرجل السلطة يتغير 360درجة حينما يصبح خارجها وهذا ما يمكن تطبيقه على جميع سياسيي هذا البلد.

  • mounir
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 20:53

    عاقوا بك المغاربة فعندما كان حزبكم في المعارضة كنت تصول و تجول لكن للاسف عندما امسكتم زمام الامور اظهرتم ما كنتم تظمرون ولكن و الله ما تحشم؟

  • مباشرة من وزان
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 20:57

    قبل كل شيء اتمنى ان يقرا السيد بنكيران و رفاقه المحترمين هده التعليقات ….انها تدل حقا على ثقة الشعب في هده الحكومة ….فرغم ضعف النتائج التي ينتظرها الشعب فهي احسن بكثير من حكومات الفساد و النهب …..يا ريت لو كانوا وحدهم رجال المصباح….خسارة تحالفتم مع حزب الاستغلال المعروف بالفساد عند المغاربة وشقتي ياسمينة بباريس و عملية النجاة ووووو…بزاف عليك يا فضحو الله الناس ديال العدالة

  • ana
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 21:04

    حكومة العدالة و التنمية تصلح ما أفسده ولعلو و زميله علال الفاسي ورفاقه إبان إشرافهم على الحكومات السابقة، الشعب فقد فيكم ثقتـه، اتركوا بن كيران يعمل فهو رجل مخلص.

  • kada
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 21:07

    نحن مع هذه الحكومة كيفما كان الحال لن نكرر التجارب السابقة انها فاشلة.

  • هشام
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 21:55

    7O مليار درهم مبلغ خوصصة المؤسسات العمومية في عغد وزير المالية السيد ولعلو
    هذا الرقم يناهز اكثر من 70 من مجموع عائدات الخوضضة التي انطلقت سنة 1993

    السؤال الأن ما الذي استفاده المغرب و المغاربة من العبقرية اللبرالية لحكومة اشتراكية و وزير مالية يساري؟؟؟؟

    الجواب : راجعو "الفضائح" في تقارير رسمية صادرة عن مجلس الحسابات و المجلس الإقتصادي و الإجتماعي و مجلس المنافسة و الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة….

    ما بقا ليا ما نقول، الركد وراء الكراسي يجعل المرء يهرف بكلام لا طائل منه، لا يقدم الغرب اقتصاديا أو أجتماعيا أو ثقافيا

  • brahim
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 21:56

    laissez nous vous respecter car vous avez gouverné et maintenant laisser les gens tranquillent et porposer des lois des projets sans ALOSTADIA car les marocains ne peuvent plus croire aux messages ce gouvernement a le courage de dire non aux lobbys

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 22:28

    انتم تعرف عليكم الشعب عن قرب وصفقت لكم الأغلبية المخدوعة وخيبتم أملنا فيكم بخطاباتكم وتدخلاتكم الرنانة في قبة البرلمان ولما وصلتم الحكومة وبطريقة غير ديمقراطية صلتم وجلتم وتعوضتم عن كل شيء ومن أموال الشعب الذي وضع ثقته فيكم يوما .
    ألا تخجلوا من أنفسكم ؟ أنتم من أصبح ماضويا ومتجاوزا لأنكم نهبتم ثروات وخيرات وحتى أهم المناصب في الدولة تركتم ذيولكم وأتباعكم فيها إن العب تقيأكم وكره حتى شم رائحتكم المتعفنة

  • فرق شاااااسع
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 22:29

    فرق شاااااااااااااااسع بين هذه الحكومة وبين الحكومات السابقة
    إن هي حققت نتائج جيدة وهذا هو المأمول فيها بإذن الله ، فهذا هو المطلوب ، أما إن جاءت النتائج ـــ لاقدر الله ـــ دون المستوى المرجو ، فإننا واثقون كل الثقة أنهم لن ينهبوا ثروات البلاد على غرار سابقيهم
    فالله نسأل أن يوفقهم لما فيه خير الدارين للمغاربة قاطبة

  • مهلا أيها الرفاق......
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 22:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشخاص تحمل قلوبا طبع الله عليها, من أصل 82 تعليقا وجدت 4 تعاليق فقط أصحابها يتعاطفون مع أقوال شيوخ الإشتراكية الكادبة . لقد خدعتم الناس بشعاراتكم الجوفاء التي كانت تلبس على الناس , و تجعلهم يصدقونكم في كل شيئ . لكن الملك الراحل الحسن الثاني عرف بدكائه كيف يعري سوءاتكم لهدا الشعب . و الدليل على ديموقراطيتكم العرجاء و العوراء أن كل واحد منكم يريد أن يتزعم الحزب- المريض- فلم تجدوا غير العدالة و التنمية – الدي مد لكم يده للتعاون معه على حل المشاكل , فخدلتموه – لم تجدوا غيره لتشوهوه و تتبطوا عمله.إنه النفاق في أعلى درجاته , و لكن تيقنوا أن الناس قد خبروكم ولم يعودوا يعيرونكم أدنى اهتمام – فإلى – out.

  • citoyen marocain
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 23:00

    اقول للسيد والو…علو مذا انجزتم حين ادخلتم بظم الالف في اطار حكومة التناوب وليس عن طريق الاقتراع…لاشئ لقد ورثم هذا الحزب نفس الوجوه تتعاقب علينا منذ عقود لو كنتم تؤمنون بالدمقراطية لقدتم استقالتكم من المكتب السياسي للحزب اثر النتائج الهزيلة و الرسالة التي وجهها اليكم الناخبون والشعب المغربي ……جددوا نخبكم باطر شابة تريد الخير لهذا الوطن

  • و محمد
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 23:02

    عجيب أمر المتطلعون لرئاسة الاتحاد الشتراكي برامجهم متباينة الصراع على أشده الملف الوحيد الدي نال اتفاق الجميع هو المساندة الغير مشروطة لعليوة وتجدهم ينادون باستقلالية القضاء .القاضي الدي وضع رفيقكم رهن الاعتقال له مبررات فمن غير المعقول ان يامر بسجن شخص لله .كونوا صرحاء ونورونا كما فعل السيد مزوار حين اعترف وبرر فسلده بكون وزراء المالية الدين سبقوه استفادوا .فالمعتقل بالضرورة كان كريما مع رفاق النضال ولم يبخل عليهم صارحونا ففي الصراحة راحة.

  • علال
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 23:08

    انا مواطن لا انتمي لاي حزب الموجودة بهذ البلد الحبيب هذا الرجل كنت مقتنعا بافكاره ومدخلاته السياسية, لآني كنت اظن ان اليساريين هم الحل لجميع المشاكل الاقتصادية والاجتماعية .كما اني صوت عليه مرتين او ثلاثة حينما كنت موظفا بالرباط لانني كنت واثقا من التقدميين الاخيار .للاسف الشديدقد خاب الظن في هده الفيئة من اليساريين التقدميين ياحسره. وفي الاخير اصبح المغرب لا يحسد على وضعيته وقد بيع المغرب للشركات العالمية, وترك المغاربة في مشاكلهم يتخبطون

  • عبد النبي
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 23:17

    يبدو أن المناظرة بدل ان ترتكز حول الحلول السياسية و التنظيمية للخروج بالحزب من تقهقره التنظيمي و محاولة ارجاع بصيص الامل و الثقة فيه نظم مسابقة بين قيادييه في أسلط لسان .. و فيمن سيربح الأمانة العامة بتحصيل اكبر عدد من نقط السب و الشتم والتخوين
    تذكير : ذاكرة المغاربة قوية ليعرفوا من باع المغرب شبر شبر و من لديه الكبدة الحقيقية على أبناءه رعاية و تحقيقا لمصلحة الشعب أولا و أخيرا الانتخابات الاخيرة الجزئية كشفت بما لا يدع مجالا للشك بأن الاتحاد الاشتراكي out

  • ابو هبة
    الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 23:28

    اضن ان شغل الشاغل لقيادي الاتحاد هو مهاجمة الشرفاء مهاجمة امل المغاربة ورا الشعب عاق وفاق خليو الناس تخدم

  • الدياني
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 00:40

    لقد جلس هؤلاء مساء اليوم الاربعاء باستديو القناة الثانية في برنامج كو الحسن ,وبدلا من تقديم برامجهم ومخططاتهم للنهوض باحزب من الحضيض ,
    صاروا يعددون مآثر اجدادهم وما كان من ماضي اسلافهم ثم يعرجون على كيل النقد اللاذع للحكومة الحالية , لانها بدون برنامج وبدون بوصلة , لقد اضعت الوقت في مشاهدة هؤلاء لعلى انصت الى جملة واحدة حول برنامج المرشحين للنهوض بالحزب واصلاح احواله المتردية فخاب ظني .
    ماذا عسى ولعلو ان يقدم للمغرب كقيمة مضافة , وقد باع جل مؤسسات الدولة
    المنتجة , ومنها ما بيع بدرهم رمزي . وماذا عسى ان يفعل المالكي وشوارع الرباط تعرف جيدا انه لايصل الى بيته في اواجرالليل الا… اما الاشكرفقد تم اسكاته في الحكومة السابقة بوزارة فارغة , لقد اعجبني احد المعلقين الذي قال اللهم حكومة فاشلة ولا حكومة فاسدة .

  • souhaymane
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 01:04

    ايها المغاربة حزب الاتحاد الاشتراكي حزب قوي لانه قام بالنقد والنقد الداتي واعترف بالاخطاء.الان هده صفحة طويت.مستقبل المغرب رهين باليسار احب من احب وكره من كره لان اليسار له القدرة والجراة على قول كلمة "لا" في وقتها.لدلك فهده فرصة يجب على المغاربة ان لا يضيعوها خدمة لمصلحتهم ومصلحة ابنائهم.للاشارة لست اتحاديا .

  • حسن العابد
    الخميس 13 دجنبر 2012 - 03:06

    إن المتتبع لحلقة اليوم من برنامج جامع كولحسن لاشك سيفهم مستوى الصعار الذي وصل إليه المترشحون الأربعة أو الخمسة لمنصب الكتابة الأولى لحزب الوردة، ويا أسفاه على هذا الحزب الذي أضاع العقوق حفدة المهدي وبوعبيد ورفاق المجاهد اليوسفي الذي يظهر جليا مدى تكالبهم على هذا المنصب والوصول إليه عبر محاولة دغدغة المشاعر ومحاولة الركوب على حقائق زائفة وإدعاءات واهية في شأن تراجعات عن مكتسبات حقق إبان تسلطهم على تدبير الشأن العام في هذا البلد، لاينطلي على أي حذق مدى الإنزعاج والغيرة الظاهرة والتاوية لدى أغلب المشاركين من شعبية الحكومة والحزب الذي يرأسها، وأكبر دليل على صحة ما أقول هو أن هؤلاء لم ينصفو هذه الحكومة ولو في مبادرة صغيرة واحدة أو كبيرة فعلتها، لقد أبانو فعلا أنهم حقودين وإقصائيين، ومغرورين وحملة فكر أحاذي منتناقض أساسه إما نحن أو لاأحد، فإتقوا الله في الشعب المغربي يا باعة الكلام، فلم يعد أحد يصدقكم، ولن تنطلي خطبكم الفارغة على أحد لأن المغاربة جربوكم ولكنكم خيبتم ظنهم وبدلتم جلودكم وتبرجزتم بعدما كنتم تمتطون خدمة الطبقات الكادحة، وأقولها لكم مرة أخرى أخطأتم الفرصة مع التاريخ هذه المرة.

  • lahmadat
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:50

    لنترك بنكيران يعمل مع اصحابه في حزب المصباح والميزان والسنبلة والكتاب ويعيدوا لنا تذخل البنك الدولي في الاقتصاد. لنترهم يغرقون البلد في الديون .هذا هو الاصلاح وليس ما فعله الاشتراكيون الذين كانوا يستردون الديون حتى اوشكوا على انهائها. بنكيران يعرف ماذا يريد الشعب. القروض والزيادة في تمن المحروقات والضائب وتجميد الاجور والاقتطاعات من اجور المضربين وتكسير ضهور من يحتج. هنيئا لك السي بنكيران وهنيئا لمن يساندك في هدا الاصلاح

  • med salam
    السبت 15 دجنبر 2012 - 00:25

    اليوسفي سياسي محنك همه خدمة الوطن اختاره سياسي محنك هو الحسن الثاني رحمه الله لخبرته ووطنيته
    اما الباقي فيعرفون الوطن والشعب فقط خلال الإنتخابات
    من لا يعرفهم هم من سنقول لهم out
    أما الحكومة الحالية فقد اختارها الشعب لعفتهم ولوطنيتهم ولاخلاقهم
    فسوف يمنحهم الوقت ولنا فيهم التقة التامة

  • elbaz177
    السبت 15 دجنبر 2012 - 10:17

    اللهم حكومة فاشلة ولا حكومة فاسدة !

  • nassih amin
    السبت 15 دجنبر 2012 - 19:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال صلى الله عليه وسلم "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت" من فقد الحياء فقد نعمة البصيرة والتبصر والتعقل فيدخل في دوامة الهديان ’ وهذا ما وقع ببعض من تأخر بهم الزمان والمكان فبدأوا يقولون ما يشاءون وكان أولى بهم أن يستحييوا من ماضيهم الأسود فهو غير بعيد والشعب المغربي عرفهم قبل بنكيران " عرفتك أجدة قبل رمضان" ماذا صنعوا بالمغرب وماذا قدموا للمغاربة أم أنهم " قطعوا الواد ونشفو رجليهم " هل حققوا للمغاربة إلا أوهام وأوهام وأين شعارهم "الحقيقة أولا " عفوا "الحقيبة أولا" سلعتهم البائرة هي الشعارات الجوفاء والخظابات الرنانة وهل عرف المغرب التخلف إلا في عهدكم ؟ كذبوني وقولوا بالله ما ذا قدمتم ؟
    إذا كانت حكومة بنكران ماضوية فماذا كانت حكومتكم ؟ إنكم آخر من ينتقذ الحكومات فلستم أهلا لذلك أبدا أنتم وقبلكم ممن تعاقبوا على السلطة والحكومات في المغرب منذ الإستقلال إلى ما قبل بنكران
    وحتى تكونوا أهلا لانتقاد الحكومات عليكم أن تعطوا الفرصة لبنكران ومن معه زمنا يساوي بالساعو والدقيقة الفترة بين الإستقلال وإلى تولي بنكران منصب رئيس الحكومة والله ولي التوفيق وهو يهدي السبيل والحمد لله

  • لحمدات
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 01:42

    cha3b n'a pas voté pour ce gouvernement. juste 1 million parmi 20 millions. il ne faut pas montir / haram

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 12

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 6

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء