ولعلو: دسترة الأمازيغية مسألة إيجابية .. وإحلال الدارجة مكان العربية خطر

ولعلو: دسترة الأمازيغية مسألة إيجابية .. وإحلال الدارجة مكان العربية خطر
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:15

قال فتح الله ولعلو، الأستاذ الجامعي وزير المالية الأسبق، إن ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور 2011 كان مسألة إيجابية، مبرزا أن هذا الترسيم شيء أساسي، لأن فيه إغناء للهوية الوطنية وتقوية للكيان.

وفي المقابل، حذر ولعلو، في ندوة رقمية نظمتها جمعية رباط الفتح حول موضوع “اللغة العربية والعلم”، من دعوات إحلال الدارجة مكان العربية الفصحى في المدرسة، قائلا: “هذا خطر وتراجع فكري”، وعلل موقفه بكون الدارجة غير قادرة على التنظير وأن تكون مَرجعا كاللغة العربية الفصيحة.

واعتبر ولعلو أن هناك علاقة جدلية بين قوّة أي لغة وبين قوة الكيان (الدولة) الذي يحملها، ضاربا المثل باللغة الإنجليزية التي اكتسبت قوتها من قوة الولايات المتحدة الأمريكية، واللغة الصينية التي يتوسع نطاق استعمالها بفضل الصعود الهائل للصين التي تتبوأ حاليا الرتبة الثانية في قائمة أقوى اقتصادات العالم وتطمح إلى أن تكون الأولى خلال العشرية المقبلة.

وأبرز المتحدث أن اللغة العربية كانت قوية إبان فترات تاريخية سابقة، وكانت لها قوة إشعاع وعطاء خلال حكم المسلمين للأندلس، لكون الكيان الذي كان يحملها آنذاك كان قويا، مشيرا إلى أن الذي حدث بعد ذلك هو أن أوروبا بدأت الإصلاح الديني والثقافي، ثم جاءت الثورة الصناعية، وهو ما جعل اللغات الأوروبية تغزو العالم.

واعتبر وزير المالية الأسبق أن اللغة العربية “لغة قوية ومنيعة، لأنها لغة دين وحضارة، واستمدت قوتها تاريخيا من قدرتها على الأخذ والعطاء”، مشيرا في هذا السياق إلى أن اللغات اللاتينية، مثل الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، “تتضمن ما لا يُتصور من كلمات من أصل عربي، وهذا يعني أنّ العربية لها قدرة على تطعيم لغات أخرى”.

وأوضح المتحدث أن النقاش حاليا ينبغي أن يتجاوز سؤال “هل اللغة العربية قادرة على مسايرة العصر؟”، إلى مناقشة “واقع العرب، لأن واقع الكيان هو الذي يحدد قوة اللغة”، مضيفا أن “اللغة الصينية بدأت تفرض وجودها لأن الكيان الصيني قوي، بعدما تحولت الصين من دولة متخلفة إلى ثاني قوة اقتصادية في العالم”.

وعرّج ولعلو على “واقع العرب” قائلا إن الصدمة النفطية عام 1976، التي غيّرت العلاقة بين الشمال والجنوب، “كانت للأسف نقمة، لأنها أفرزت التيارات التراجعية، ونمّت أنظمة الحزب الوحيد وأنظمة العسكر كما هو حال جيراننا (في إشارة إلى الجزائر) وفي بلدان أخرى، وأدت إلى انتشار اقتصاد الريع”.

من جهة ثانية، دعا وزير المالية الأسبق إلى استثمار اعتراف دستور المملكة بمختلف المكونات المشكّلة للهوية المغربية، من أجل تقوية “تمغربيت”، قائلا: “نحن جزء من العالم لكننا مغاربة، وعلينا أن نقوي تمغربيت دفاعا عن كياننا”، لافتا إلى أن “الكيانات المشكّلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعيش لحظة ضعف يتطلب تجاوزها إصلاحا سياسيا واقتصاديا وثقافيا”، على حد تعبيره.

إغناء الهوية الوطنية اللغة العربية والعلم ترسيم اللغة الأمازيغية فتح الله ولعلو

‫تعليقات الزوار

99
  • عبيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:28

    الدارجة لهجة والشلحة حتى هي لهجة ماشي لغة كبرت وقريت فالدار البيضاء ما عمرني عرفت معنى العنصرية حتى خدمت باحد الأقاليم الجنوبية شفت العجب الشلح لبيض كايحتقر الشلح الاسود لا يجوزه ولا يكون امام مسجد ولا قاضي الجماعة وفيهم ناس كثار لا يحبون العرب وينافقونهم فقط اما خوفا من سلطتهم او طمعا في مالهم الا من كان منهم متشبع بالدين فهذا رجل عادي لا يحمل تلك الافكار العنصرية اقسم بالله حتى هاذ الشي لي كتبت الى كاين وطبعا الناس لي مثلي يحسون ويلاحظون ويعيشون هذا الامر

  • مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:32

    يجب الإتجاه إلى اللغة الحية مثل الإنكليزية لأنها لغة التطور و التكنولوجيا و العربية يجب إحترامها لأنها لغة القرآن و بدون قواعدها لا يمكن فهم معاني القرآن، اما الأمازيغية فهي لغة ميتة لأنها لا تنفع في العلوم أو التطور و هذا لا يعني الإنقاص منها بل الواقع يفرض هذا، علينا التوجه للإنجليزية كلغة ثانية بعد اللغة العربية أما الفرنسية فلا تنفع في شيئ سوى التباهي أمام الأميين و الأصدقاء لا غير.

  • BRAHIM LUX
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:38

    اكبر دولة اسلامية هي اندونسيا ولش كيقريوا بالعربية؟؟؟؟؟
    لا وثم لا وهي دولة متقدمة مقارنة بعربان…
    استعمرنا بالعربية وهي ليست لغتنا..
    دين شيى واللغة الشعب شي اخر…
    اللمازيغية والدارجة هي لغتنا كمغاربة..
    الطفل كيهضر فالضار بالامازغية والدارجة كيمشي لمدرسة كيقريوه بالفصحى،مكيفهم والوا اصلا..

  • مواطن
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:43

    ههههه علاه مزال تايهضر هذا….؟؟؟
    سير سير كمل نعاسك…..انتهيت انت و الجيل ديالك….

  • ____________
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:50

    من أجل أطاريح عربية رقمية؟

    لا أنكر أن هناك عشرات الأطاريح العربية سيظل لها حضورها ودورها في حياتنا الجامعية والثقافية، وإذا طلب مني الجواب عن السؤال الذي أطرح، سأجيب بدون تردد إنها كل الأطاريح التي اشتغلت بتحقيق النصوص العربية القديمة، لأنها وفرت لنا مادة «المدونة العربية الكبرى» وجعلتنا نطلع عليها بعد أن نفض الغبار عنها، بعد نقلها من المخطوط إلى المطبوع. هذا هو العمل الأساسي. أما تحليل ما قدمته لنا تلك التحقيقات فمتغير بتغير المناهج وتطورها.
    كان المطلوب منا مع الثورة الرقمية أن نضطلع بالعمل نفسه: جعل تلك المدونة الكبرى مرقَّمة، وليس مرقمنة. وكان يستدعي هذا تكوينا جديدا للأكاديمي ـ العالم بالرقميات، على غرار المحقق، أي: العالم بقراءة النصوص المخطوطة، والعارف بمواطنها، والمغامر بالسفر للبحث عنها، والقادر على فك شيفراتها بالعمل الفيلولوجي الذي لا يمكن أن تضطلع به إلا القلة القليلة من الباحثين الموسوعيين.

    سعيد يقطين

  • ،، ..
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:53

    قانون الانفصالية الفرنسي

    تعتبر فرنسا أن جزءا كبيرا من مشاكلها مع مسلميها مرده بلدان الأصل، وتعمل على تنميط في مستعمراتها السابقة، في ما يخص شأن العبادات والتربية، من خلال توصيات، أو مساعدات مشروطة، أو ببساطة إلى نوع من التماثل

    حسن اوريد

  • دلو بئر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:54

    أكثر شي ء سينصف اللغة العربية ويحقق لها العدالة ويثبت بالتجربة أنه لا مناص منها هو اختيار الدارجة للكتابة والتعليم .
    التعاليق المكتوبة بالدارجة دائما تثبت هذا الكلام وهذا المعطى .

  • فما كنت وصيا عليك
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:56

    الرواية العربية والبدايات

    فقد كان جريئا بما فيه الكفاية ليعترف بصوت مسموع أن سرديات التنوير هي تمصير وتعريب، وأن دورنا ينحصر بالدوبلاج

    صالح الرزوق

  • Alaoui
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:56

    لو دخلت اللهجات الامازيغية كلغات وطنية للدستور لكان ذلك ايجابيا. اما وخلق لغة في المختبر وجعلها رسمية فذلك عبث. مع الأسف. ولعلو لا يعي ما يقول جيدا.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:59

    اللغة العربية “لغة قوية ومنيعة، لأنها لغة دين وحضارة، واستمدت قوتها تاريخيا من قدرتها على الأخذ والعطاء”، مشيرا في هذا السياق إلى أن اللغات اللاتينية، مثل الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، “تتضمن ما لا يُتصور من كلمات من أصل عربي، وهذا يعني أنّ العربية لها قدرة على تطعيم لغات أخرى”.

  • منصة اطلاق الخوازيق
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:05

    بنكيران يستطرد من جديد و يطير يحلل عميقا السياسة الفارسية و يوضح بجلاء عقيم تبعية نصر الله لايران و ان الخطاب لا يكون الا مع الخامنائي و هذا الاضطراد ما هو الا لقضاء حاجة اخرى تخص خسيسة نفسه يمنعني حياء جلاء معانيها الى حين و بنكيران من يكون اكثر من عالم باحث بالتاريخ و متخصص اركولوجي و هذا هو بنكيران بكل تواضع مؤرخ عميق باحث صائد حامل فخاخ صيد طيور

    ثم من اين له بالتناقض و من اين له بالبلوكاج و باقي الالاعيب المتبقية

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:13

    الى صاخب تعليق رقم 1 قالك اسيدي لا يحبون العرب وينافقونهم فقط اما خوفا من سلطتهم او طمعا في مالهم ههههههههه ما شاء الله عليك، طمعا في مالهم حلل وناقش، اما تخجل من كلامك ،انت اولا لاجئ في المغرب ،بلدك الاصلي هي الجزيرة العربية ما دمت تقول انك عربي ووو ، مع احترامتي للعرب، نحن الامازيغ استضفناك ورحبنا بك وتقول في صاحب الدار كل هذا البهتان، انصحك اقرأ التاريخ لحقيقي للمغرب عاد تكلم

  • رقم 99
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:17

    خطابات الملك باللغة العربية. هسيريس جريدة مغربية باللغة العربية.
    مقالات عصيد احمد يكتبها باللغة العربية ولا يكتب باللغة التي يدافع عنها. اللغة العربية اختارتها فرانس 24
    BBC. و RT و … و….

    ملاحظة : دارجة طنجة ليست هي دارجة مراكش .ما علينا سوى الاستعماع للشهود الذين أدلوا برأيهم في فاجعة غرق المصنع السري .ولاهل طنجة بصف عامة . ليتصحوالفرق الكبير

  • deterte
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:17

    ادا كانت اللغة الدارجة هي لغة غير قادرة على التنظير فهل الأمازيغية قادرة على التنظير تانيا ما علاقة المغاربة ثقافيا وهوياتيا مع الفصحى وهل المغاربة يتواصلون بالفصحى فهوية تاشلحيت ليست هي هوية تاريفيت ونفس الشيئ للدارجة المهم تبقى الفصحى لغة الإدارة الموحدة بين الجميع لأنها ليست اصلا مغربية وتبقى الدارجة وتاشلحيت وتاريفيت والحسانية لغات التواصل اليومي بين ساكنة المغرب العربي من موريتانيا إلى ليبيا قد يلاقي كلامي هذا نقذا ومعارضة لكن هو حقيقة أحببنا ام كرهنا ومن يعتقد أن إحدى هذه اللغات ستطغى على الأخرى فهو واهم لأن الأمازيغية والدارجة والريفية لا يستطيع أي عالم لسانيات أن يحدد عصر دخولها إلى المغرب عكس الفصحى التى عرفها المغاربة مع الفتوحات الإسلامية ومن يعتبر الدارجة عربية فادعوه إلى تجربة بسيطة بتسجيل حوار عائلي لربع ساعة ويعيد الاستماع إليه ويحصي عدد الكلمات الفصحى وسيتاكد أنها ليست عربية اطلاقا

  • مفكر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:34

    شكرا جزيلا لك السي معالي الوزير على التفاتتك للامازيغية المغربية وعلى فتوتك ام الفتاوي. فيما يخص الغربية انا تعلمت العربية لكن لدي سؤال فيما يخص هذه اللغة : هذا السؤال في ذهني من فترة طويلة هو أن قراءة القرآن دون فهم جميع آياته هل يُحسب لنا الأجر؟ أم نحن ممن قال عنهم الله سبحانه وتعالى (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ).
    فأنا الآن أعمل على ختم القرآن ولكن حالي كغيري من عامة سواء امازيغ او عرب المغرب لا أفهم معنى جميع الآيات من القرآن الكريم، فهل يجب علينا فهم جميع معاني السور التي نقرؤها؟
    كما أنن جاري العربي ايضا من منطقة دكالة مكث على سورة البقرة ثماني سنين يتعلمها

  • نافذة الإغاثة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:37

    الدارجة خطر ؟
    على من ؟
    باركا من المبالغة !
    شي واحد مغربي ما شافش شي حفرة ، و غوتي عليه بلا ما تشير بديك:
    إمّا :
    1) “إنتبه إلى الحفرة !”
    أو :
    2) “عنداك الحفرة !”
    أو :
    3) ” ! Attention au trou”
    أو :
    4) ” ! …”

    شوف سرعة ردة الفعل ديالو، و ديك الساعة عاد هضر لي على الخطر !

    من يريد التأكد، ما عليه إلا القيام بالتجربة (في نفس المكان و بدون إشارة بالأصبع و بدون حفرة بطبيعة الحال ؛ فقط بالنطق) :
    عينة (1)
    عينة (2)
    عينة (3)
    عينة (4)

    و شوف شحال من واحد فكل عينة غادي يتفلعص (افتراضياً و بالنسبة للمدة الزمنية التي تلزمه لكي يفهم و يستوعب التحذير) !

    النظرة الدونية إلى الدارجة تشكل النظرة الدونية لأنفسنا !
    استمعوا لإستجوابات “مثقفين مغاربة” على قنوات ناطقة بالعربية و انتبهوا كيف يلجؤون (أو يوشكون) إلى “الدارجة بمرقتها ملّي كيوحلو فشي كلمة أو مفهوم أو ربط فكرة بأخرى” خاصة عندما يكون “الجو مكهرباً” !

  • عبيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:42

    الى محمد الذي نعتني بالاجئ في وطني اخبرك سيدي ان امي واخوالي شلوح وليسوا عنصريبن وللامانة فظاهرة العنصرية لا يعرفها الأمازيغ القدامى ولم تظهر بشكل واضح الا مع الاجيال المتأخرة وقد تأثر بهم بعض الأقدمون لجهلهم ولعلمك فالمختار السوسي رحمه الله كان امازيغيا مسلما صالحا وغيره اما الظاهرة الجديدة فهي عميلة لجهات أجنبية واخيرا انا وصفت واقعا قائما لا يكذبه الا عنيد مكابر وانصحك سيدي بقراءة تعليقي جيدا وازيدك ان لي اصدقاء أمازيغ من اطيب الخلق ومؤسف ما سارت اليه الأمور في السنوات الأخيرة تحياتي سيدي ان لم تكن عنصريا

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:43

    اللغة العربية لا يكرهها إلا حاقد. هي لغة يفهمها حتى الأمي الذي لم يعرف فصول الدراسة.. هي لغة محبوبة عند الاعاجيم.. وتتمت على ما قال السيد فتح الله. هي لم تأثر فقط على اللغات الفرنسية والاسبانية والبرتغالية. هي اترت كذلك على الفارسية والبنغالية والتركية حتى أن مجرم تركيا كمال اتاتورك عندما عوض الخط العربي بالخط اللاثني شكل لجنة لمحاربة العربية فلما تأسست الجمعية سألهم عن إسمها فقالوا بهذا العبارة (جمعيتي محاربة العربية)

  • Victor
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 01:54

    تعلمنا بالعربية والفرنسية احستنا باننا غرباء في بلدنا و سمعنا والدينا يتكلموا الامازيغية و اولادنا نتحدث معهم الانجليزية و قليل من العربية. لنعلم اولادنا لغة السعادة فهي الاهم.. اللغات و اللهجات هي وساءل للتعبير فهناك اناس لا تتكلم بالمرة و تستعمل الرموز للتواصل. كفانا مضيعة للوقت والحساسية لهذه المواضيع فسعادة الناس هي الاهم باي لغة كانت.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:14

    ما قاله السيد عبيد هو الحقيقة المرة لما وصلت إليه حال المجتمع المغربي من تصدع بين أطيافه وهذا مرده إلى بعض المتطرفين (الامازيغ) الذين بدأوا في السنوات الأخيرة يروجون لثفافة العنصرية ومسخرين في ذلك ذبابا إلكترونيا مخذرا ومأجورا ينشر الأكاذيب والافتراءات على صفحات التواصل الاجتماعي ويناقش كل من خالفه الرأي بألفاظ سوقية وعبارات عنصرية.

  • jamal USA
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:26

    الكل يريد أن يفوز بالإنتخابات ولو على ظهر الأمازيغ و نعرف أنها تاعتك وأنت حر فيها. وإني أنصح الأمازيغ :الغير المتيقنين أنهم أمازيغ يعيشون في المغرب .اللهجة الأمازيغية أو أي لهجة نجد أن التاريخ يذكر أن اللهجات ليست حضارة وأنها تزول بسرعة بل تتغير وتختلط باللهجات الأخرى وتصبح خلطة مخربشة ملطخة مدفوشة لا نحو ولا قانون ولا تصريف قانوني مثال: آجيب سبردينة من السيارة يا الكامبو: مخلطة من لغات وتخربيق ولكنها مفهومة فلا قيمة لها ولن تغير أي شيئ في البطالة ولن سيتقدم بها المغرب ولن يكون هناك تحسن في المعيشة فلا تصدعوا رأسنا بلهجتكم الأمازيغية التي تغلق القلب من سماعها فصوت أحرفها كأحد مخنوق في البحر وسيموت . إهتموا بتطوير المغرب حقوقيا وقضاء عادل وتكنولوجيا تصنع في المغرب ومحاسبة المسؤولين وشغل كثير وجمع الشمل وأما لهجتكم شخابيط لخابيط وتعلمها فحتى الحيوانات لهم لهجتهم : ك مو !وباع !ومياو !وهاو هاو!! فلقد تعلمناها ولم ننفع المغرب بأي شيئ بلهجات الحيوانات فلا تضيعوا وقتنا بعنصريتكم الحيوانية

  • fox
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:29

    سؤال يحيرني …. إذا كان الله يتكلم فقط العربية ويكتب إسمه على البطيخ كذلك بالعربية وينتظر أن تنطق الشهادتين وتقرأ القرآن وتصلي بالعربية… فهل هذا يعني أنه يوم القيامة سيحتاج مترجمين ؟؟؟

  • حمادي1
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:33

    زار أحد الأجانب مدينة بركان فرأى تمثال عقبة بن نافع..
    سأل: من هذا؟
    قالوا له: هذا نصب سيدنا عقبة!
    سأل: من عقبة؟
    قالوا: هذا أحد الفاتحين قاد جيشََا من شبه الجزيرة العربية و أتى ليفتح شمال إفريقيا.
    قال: و لماذا؟ هل كانت شمال إفريقيا مقفلة؟
    قالوا: لا … جاء بالإسلام دين الرّحمة و السّلام
    قال: و هل دين الرّحمة و السلام يحتاج لجيش مسلّح؟
    قالوا: لقد أتى بالجيش لمجابهة جيش كسيلة.
    قال: و من كسيلة؟
    قالوا: هو أحد ملوك شمال إفريقيا
    قال: يعني أن كسيلة كان يدافع عن أرضه و عرضه .. و أين تمثال كسيلة؟
    قالوا: لا .. كسيلة خائن و هو من قتل عقبة
    قال: هل أنتم أيضََا جئتم مع عقبة من شبه الجزيرة العربية؟
    قالوا: لا .. نحن السّكان الأصليين لهذه الأرض
    قال: كان يدافع عن أرضكم و عرضكم … كيف خان؟ من خان؟ أنتم الخونة لأنّكم تضعون تمثالا لمستعمر و تسمّون من دافع عن أرضكم و عرضكم خائنا … حتّى و إن كان هذا المستعمر هو السّلام نفسه.

  • مفكر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:34

    الى 1 والى 13

    اولا الى 1
    ليس من شيمنا واخلاقنا وتربيتنا نحن المواطنين الامازيغ المغاربة ان ننعت ابناءنا المواطينين العرب المغاربة بالتبني باللاجيء الا في حالة واحدة الا وهم بنو جلدتهم البوليزاريو.

    ثانيا الى 13

    المواطنين الامازيغ المغاربة عانو منذ 1500 انواعا من الاقصاء والتهميش اخرهم الطقل الامازيغي في جبال الاطلس الذي اطلق نداء المطالبة ب”الدقاشير”
    لذالك اطالبك انت ايضا بالصبر على اللاقصاء والتهميش مثلهم ل 1500 سنة القادمة.

    لذالك اطالبكم الاثنين ان تطالبا العفو والسماح من بعضيتكم والا صفعتكم انتم الاثنين كما صفع حمزة ابى جهل امام باب مكة وقال له “ردها علي ان اسنطعت؛”

  • إلى 14- رقم 99
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:41

    آشنو هو الميساج اللي باغي توصل لينا ؟
    خلينا من خطابات الملك ، هذاك موضوع آخر …
    فيما يخص هسبريس ، واش ما عارفش بلي كاينة نسخة فرنسية ؟
    الحلاوة ديال المغرب هي تنوع اللهجات (Accents) ، بنادم كيهضر معاك كتعرفو واش من الشمال أو من الجنوب و حتى واش “عربي” أو “شلح” ! و إيلا كانت عندك وذن موسيقية و هضر معاك بالأمازيغية إيلا ما كتفهمهاش، تقدر تعرفو واش ريفي أو سوسي أو من جبال الأطلس … !
    طبعاً، كاين كلمات مختلفة لكنها عامّة ليست عائقاً (و غالباً ما يرجع الفرق في الكلمات إلى الجذر الفرنسي أو الإسباني) … أضف إلى ذلك أنه ، إذا كان المتحدث طنجاوي مثلاً و لاحظ أنك لم تفهم كلمة في جملة قالها، غالبا ما يعطيك مرادفها حسب الجهة التي أتيت منها … راه ماشي شينوي غادي توحل معاه ! أمّا إيلا كنتي آخويا من “أصحاب لغة القرآن” (و أستسمح) ، اللي كنعرف أنا هو البّْنوات إيلا تفشّو ما غاديش نفخوهم بأية الكرسي ، سواء قريناها بالعربية أو بالدارجة و إيلا شعلات العافية كذلك. حتى واحد ما يحصل فالمغرب بسبب اللهجة عدا إيلا ما كانش مغربي ! و اللي ما فهمش الدارجة ديالي ، يصيفط لي ميساج !
    تحياتي و عاش التنوع المغربي !

  • العربية الام الرحاني
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:53

    اللغة العربية هي ام اللغات احب من احب وكره من كره هل القران مترجم الى الامزغية او الى العربية اعطيكم مثال عندما تشاهد مسرحية امزغية هل تفهم معناها لا الا الامزغي وعندما تشاهد مسرحية بالعربية وتفهمها بسرعة اللغة العربية هي التالتة 3 دوليا بعد الانجليزية الأسبانية ونزيدكم في المعرفة بان العربية موجودة عند الاسبان والطليان واليونان اغلبهم عرب كانوا يعشون مند زمان هناك مثل كاسبانيا حتى صفتهم كالعرب وكدالك الطليان العربية لها شأن عظيم لا يجب تجاوزه ولا مقارنته وخلاصة الكلام

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 03:15

    المغاربة أذكياء يتعلمون جميع اللغات وخاصتا مع الشرق الاوسط كمثل مصر ولبنان وسورية والكويت والامارات العربية وحتى تركيا يتقنون لغتهم لانهم يتقنون اللغة العربية جيدا ادا تكلمت معهم بالامزغية من يفهمك الا الامزغي مثلك هنا يجب عليكم ان تعترفون بالعربية دولية و ان العربية اقوى وافهم في القاموس الدولي يجب احترام العربية ولا تلعبون بها ولا تجهلوها بينكم في المحافل او المقلات او الكتابة لانها لغة القران والسلام على مولانا الامام

  • إسمك
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 06:59

    بقايا اللغة الفنيقية لا تصلح لتكون منافسا للغة العربية هيهات بين لغة عالمية و أخرى مبعثرة لا جملة مفيدة فيها و مرقعة أصلا من العربية

  • lahcen
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:10

    اي لغة يمكن تطويرها ولغة المغاربة هي الدارجة وقد وقفت في وجه العربية والفرنسية فرغم التعليم والصحف والكتب والسياسة التي اعتبرت ان العربية مقدسة الاان الدارجة بقيت صامدة لان الشعب بطريقة الاشعورية يستعمل الامازيغية والفرنسية والاسبانية والعربية وهدا ماجعل الدارجة بقت قوية ولكن لو تدخلت الدولة وعن طريق اكاديمين ومختصين في اللغة ممكن ان تصبة لغة تكتب وتقرا لانها غنية ونابعة من عدة لغات وتصبح لغة رسمية لاننسى ان جميع الشعوب العربية لايتكلمون بالفصحى فكل الدول العربية لهم دارجتهم ثم العربية اصبحت متجاوزة لاتصلح الا للترجمة والتدين والشعر٠٠

  • simo
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:25

    سبحان مبدل الاحوال كندا ننساك يا أستاذ لولا ظهورك في جريدتنا المفضلة تمنيت لو كانت لك ذكريات جميلة في مخيلتنا ولكن للأسف الشديد لا تمثل إلا نفسك نسيناك ولم يعد لك صدى سوى التجاعيد البادية على وجنتيك اوصيك بترك السياسة والزم البيت والمسجد ودع اللغة فرب العباد قادر على كل شيء

  • Moroccan
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:26

    To Number 2

    Why you go not in arab Country
    Morocco or northafrica is not arab Country.
    Asia Arabs ar in the in the middleeast.

    Northafrica is amazigh

    Only amazigh .
    . We want

  • عبدو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:46

    غريب امركم ! لقد سقطت عنكم ورقة الثوث من التقدمية الى المحافظة ومغازلة الاسلام السياسي والحلم القومجي.
    وهل انقرض “الكيان” او “الدولة” لما أقر الدستور في مالطا هذه اللغة التي تسمونها “الدارجة” لغة رسمية للبلاد. هل تعلمون أن هذه اللغة الرسمية في مالطا هي اللغة “الدارجة” التي تتكلم بها وتتواصل بها شعوب شمال افريقيا ومن ضمنها المغرب، وعي اللغة التي تستعملونها لاستجداء الاصوات الانتخابية وفي وصلات اشهاراتكم وفي خطبكم امام الشعب وهي اللغة التي كنتم تهزون بها جدران البرلمان عندما كنتم في المعارضة. او نسيتم ؟؟؟

  • حليمة سيدي قاسم
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:50

    يجب ستعمال الدارجة و الامازيغية في الابتداءي مع الانفتاح التدريجي على العربية الفصحى و الفرنسية و الانجليزية….لمادا …؟…الدارجة و الامازيغية هما لغتا الام للمغاربة و هدا يفرضه الواقع اليومي و اتحدى اي واحد يقوا لغة الام هي العربية الفصحى…هل يوجد مغربي يتكلم بالعربية الفصحى في البيت و الشارع او هل يولد طفل و يتكلمو له و الديه بالعربية الفصحى طبع لا …ادن الطفل في المدرسة يصطدم بلغة اجنبية عليه اي العربة الفصحى و هنا يبدء في تحقير لغته الام لانها لم يجدها في المدرسة…وهدا يخلق له صراع و مشاكل لغوية …..

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:54

    الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والشعار الحقيقي الخالد :” نعم سنموت ولكننا سنترفه على حساب القوات الشعبية الغبية…”.
    الشعب المغربي يريد إرجاع المال العام المنهوب من السادة الساسة الناهبين إلى خزينة الدولة لإعادة توزيعه بشكل عادل؛ الشعب المغربي يريد محاسبة كل المسؤولين الذين تقلدوا مناصب قيادية في التسيير منذ فجر الإستقلال إلى الآن؛ من أين لك هذا هو شعارنا ومطلبنا؛ أقسم بالله العلي العظيم لن نسمح في سنتيم واحد وفي شبر من الأرض ذهبا سدى جورا وعدوانا في جيوبكم سواء هنا بالدار الزائلة أو هناك بالدار الدائمة؛ الشعب المغربي الأصيل الذي يتحلى بالمواطنة الكاملة والصادقة ابغى رزقه المنهوب من ورثة الإستعمار وكل المفسدين .

  • طه الرباط
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:13

    اللغة العربية الفصحى ليست لغة اهل المغرب انها لغة اجنبية والدليل لا احد يتكلمها في سواء في البيت او الشارع .المغاربة يتكلمون الدارجة و الامازيغية ….

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:23

    من المؤسف جدا ،ونحن في القرن الواحد والعشرين ، أن نسمع أو نقرأ أو نخوض أو نزكي ما يتداوله البعض في حق مقوماتنا التراثية ،وثقافتنا المتنوعة ،بدأ من الزغاريد والهتافات الحماسية والجياشة في الاعراس وصولا إلى التنوع اللهجوي بين كل مكونات المجتمع المغربي ،ويبقى الاختلاف حق كوني يحترم ويضمن الاستمرارية ،لكن هذا الاختلاف يظل محترما وساءدا في ظل احترام لبعضنا البعض وفي حدود عدم اتخاذه نزعة اتنية أو قباءلية أو سياسية أو دينية هدفه تغيير مجرى السير العادي لكافة الناس أو التوجهات الكبرى للشأن العام .من هنا إذن، ونحن كمجتمع مغربي أصيل وباصما عروقه في ادغال التاريخ الغابر لا يجب أن نسعى به إلى زرع فتيل النزعة العنصرية الاتنية تحت مسمى العرق ،وحتى تمضي الدولة لتحقيق استراتيجياتها وفق منظور ناجع وصاءب، فإن إصلاح قطاع التعليم هو الرافعة والضامن لكل تنمية وازدهار ،لكن ليس باقحام لغة أخرى في اللغات الرسمية إلى جانب اللغة العربية وذلك لاعتبارات كثيرة وكثيرة جدا ،قد لا يتسع الحقل لجردها ……./……..يتبع و بتتبع .

  • مكناسي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:35

    تسخينات الانتخابات.
    شيوخ الأحزاب .
    ههههه

  • الملالي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:50

    Je veux bien savoir est ce que cet homme là il est encore vivant ?ou bien comme d’habitude on voit ce genre à l’occasion des élections.!

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:52

    ما الجدوى ،وما القيمة المضافة على البحث العلمي ،في الابتكارات ،في الاختراعات وفي تدبير الشأن العام والخاص لاقحام لهجة من اللهجات المغربية والتي لا اتنكر ها أو اقزم من شأنها باعتبارها مكونا راسخا في تراثنا الأصيل المتجذر من غير أنها سلعة تثقل كاهل التلميذ ولا يجدي معها نفعا مستقبلا ولا سيما في الدراسات العليا لكونها تفتقر للمراجع ،ناهيكم أن فكرة إدماج لهجة من اللهجات كلغة ثانية رسمية في البرامج التعليمية تستدعي موارد ضخمة من اعتمادات لوجيستيكية وبشرية وتغذي النزعة القبلية. ومن هنا اشاطر معالي الوزير السابق في تصوره. لا من أجل استقطاب الايكات لكن من باب التصور الموضوعي والعقلاني والتحليلي . الصين لتحتل المكانة الثانية حاليا عالميا، لم تتجه في استراتيجياتها لتغيير أو إضافة أو مسح لهجة أو لغة من اعرافها لكن لجأت إلى العمل الدؤوب بإرادة قوية ،واستثمارات في بلدها ولتسليط الضوء على ما في صدد ذكرة ، اتمنى أن فضلا وليس أمرا أن تقرؤوا كتاب معنون بالفرنسية :les chinois de la diaspora. لمعرفة الصينيين عن حقيقتهم.

  • xyz
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:53

    حراس المعبد ينطقون اخيرا،
    انت وحزبك المتشبعين بالفكر القومي المشرقي هم سبب تخلف هدا الوطن،
    الأمازيغية هيا لغتنا، والدارجة هي التي تجمعنا، اما العربية الفصحى التي فرضت علينا في الاعلام والمدرسة والوثائق الإدارية ( لن اقول في الإدارة لان لا احد يتكلم بها داخل مؤسسة الدولة الا البروتوكولات الخاوية. )
    اما عن الدي يقول ان القنوات الدولية يستعملون العربية فا اعلامو ان دول الخليج هي التي تمول هده القنوات بملايير الدولارات لكي يحموا لغتهم بدل ان يحموها أنفسهم. la sous-traitance
    .

  • ولد الحي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:04

    دسترة اللغة الامازيغية لا تكفي ويجب ادراجها في المقررات الدراسية واعطائها الأهمية التي تستحقها وليس فقط شعارات

  • عبدالله الصفراوي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:05

    وان تعجب فعجب من قوم يتولون الحديث وياخذون المواقف باسم الشعب المغربي وهذا الأخير لم يفوضهم في اي حديث ذلك ان جمعية رباط الفتح نظمت وتنظم دون خجل بل وروجت من اجل احلال الدارجة محل اللغة العربية
    جلبوا لباسا غير لباس المغاربة وأكلا مخالفا لأكل المغاربة وأعيادا غير أعياد المغاربة وعلاقات بين الجنسين غير مغربية الأصل وخرجوا جيلا باكمله معاقا في العلم بسبب برامج ومناهج لا تمت للمغرب بصلة
    وهاهم يريدون رمينا في مستنقع الدارجة حيث بغريرة وكرموسة وبهلولة بدل لغة المعلقات بل لغة القران الجميلة الشاملة الحلوة تبت لكم ولأفكاركم

  • رأي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:33

    فين غبرتي على سلامتك، قربات الانتخابات ، باراكا من الشفوي

  • Marocains 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:53

    رقم 13
    محمد

    إخترت لنفسك إسم عربي وقح وأنت أكبرمكروه

    أنت لم تستضف أحد
    ولم تفتح بابك لأحد
    لأنك ” أنت مستضاف من طرف الأفارقة المور الأصليين ” .

    هذه الكلمات التي تسوقها ” الحركة الصهيونية التي تلبس لباس التمزيغ ”

    أولا لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    إسمهم الحقيقي البربر

    وكلمة البربر ليست عرقية
    بل إسم أطلقه الرومان
    على الخليط
    المور : السكان الأصليون أصحاب الملامج الإفريقية الأصليون
    البيض : خليط رحل من غرب آسيا و فنيقيين و قرطاجنيين

    الخليط الأول

    إختلط هذا الخليط مع الرومان لمدة 8 قرون
    ثم إختلط مع الوندال و البيزنط .

    ثم الفتوحات العربية الإسلامية التي يعرفها كل واحد
    مكتوبة بجميع اللغات عند المؤرخين .

    أنت لم تستضف أحد
    نت كنت مستضاف عند أسيادك الأفارقة المور الأصليين

    أما خزعولة الأمازغ فهي خرافة مصنوعة في المعهذ البربري بباريس
    صنعها قبائليين لونهم أبيض وأشقر من بقايا الرومان و الوندال .

    أعطني وثيقة ودليل واحدة تثبث أن إفريقيا تنتج أشكال مثلك
    وأن إفريقي أصلي و إسمك أمازغ .

  • امكناس
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:09

    ننظر إلى أفعالكم وليس أقوالكم. وقت طويل ونحن نسمع الزغاريد والامازيغية مازالت محاصرة في بيتها من طرف سقور العروبة. التصريحات الرنانة التي لا تصاحبها أفعال ملموسة، إما استراتيجية حرب وإما إنتظار سلبي يمنح الطاقة لمجرمي التعريب. نقول للمناضلين الأمازيغ ،حداري من مؤسسات المخزن الأعراب. إورىيوكوم الرباح أيضربوكم فراس المال. يجب أن تكونوا دائما حاظرين بالتاثيرعلى الآخرين وليس الذوبان في رغيفهم كالزبدة.

  • alfarji
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:19

    لا أرى أي شيء إيجابي لتعليم الأركامية و الفرنسية و الإنجليزية للجميع و أقول للجميع.
    تتقلون كهل المتعلم بدون جدوى٠

    الفرنسيون رغم صرفهم 7000 يورو على التلميذ سنويا و مع ذلك حتى رؤساءهم لا يستطعون تكوين جملة مفيذة بالإنجليزية (إسمعوا لساركوزي و شراك على يوتوب و غيرهما …)

    يجب (و لا مفر من ذلك) أن يتم تدريس جميع المواد العلمية بالعربية و العربية فقط من الإبتدائي إلى الجامعي مع تدريس بعض اللغات الأجنبية حسب التخصصات٠

    نصف التلاميذ يغاضرون المدرسة قبل الباكالوريا بماذا ستنفعهم الفرنسية مثلا؟

    جميع الدول المحترمة تدرس العلوم بلغاتها: إسبانيا (الإسبانية) البرازيل (بالبرتغالة) إسلندا عدد سكانها حي بالدارالبيضاء (بالإسلندية) رومانيا (بالرومانية) كرواتيا (بالكرواتية) أرمينيا (بالأرمينة) تركيا (بالتركية) إيران (بالفارسية) …

  • Marocains 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:20

    إبان الإستعمار الفرنسي

    قامت فرنسا بدراسة للدارجة المغربية
    فوجدت 98% من الكلمات في الدارجة المغربية هي من اللغة العربية

    إذن الذارجة العربية المغربية هي أقرب لهجة في الوطن العربي
    للغة العربية الفصحى

    لا تزوروا الحقائق

    هي اللغة الإسبانية فيها 12% من الكلمات من اللغة العربية

    الدارجة هي لهجة عربية .

    عندما كنت صغير كان أبي يقول لي بالدارجة المغربية

    فاين كنتي أ ” حوار ”
    فكانت هذه الكلمة تضحكني
    أنا و أخي الأصغر مني
    ولما كبرت سمعت في الجزيرة برنامج وثائقي
    يسمي ابن الجمل الصغير ” الحوار ” .

    ففهمنا حوار هو ابن الجمل الصغير وهي كلمة من العربية الفصحى .

  • Mc Maroc
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:35

    الناطق باللهجة الريفية ( ريافة ) لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية ( الشلوح )
    الناطق باللهجة الزيانية ( قبائل أزيان ) لا يفهم أي شيء من الناطق
    باللهجة السوسية ( الشلوح ) .

    لا يفهمون بعضهم بعض

    حتى البيربريست يتحاورون الدارجة العربية المغربية بينهم
    لاتوجد لغة إسمها الأمازيغية
    هذا كذب على الذقون
    ومن يسوق وجود لغة !سمها الأمازيغية فهو بيربريست يكره العروبة و الإسلام
    المغاربة بمختلف شرائحهم يتكلمون الدارجة العربية المغربية
    وهي أقرب لهجة إلى للغة العربية الفصحى .

    دراسة فرنسية أثبتث أن الدارجة المغربية
    تحوي 98% من الكلمات من اللغة العربية الفصحى .

  • تيطاوين
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:39

    كلنا سبق لنا في استماعنا لمحاظر ديني أوأدبي متمكم من اللغة العربية، إن لم يسرق اهتمامنا بمحتوى الموضوع فقد يسرقه بالفصاحة اللغوية، الكلمات والعبارات المستعملة.رغم قلة المحاظرات العلمية باللغة العربية، استعمال هذه اللغة في التفسيرات العلمية إنما يزيدها تعقيدات جملة تلوى الاخرى. ليس فقط أن كل الكلمات العلمية إنجليزية أوالمانية أو فرنسية، لاكن على الخصوص أن العرب ليسوا منتجين للعلوم على الإطلاق. مستحيل أن تكون طالب وهو يؤمن بالآية القرانية والشمس تجري لمستقر لها… وفي نفس الوقت موظف بوكالة نازا الأمريكية .اللغة العربية لم تولد علمية وضيعت 15 قرنا ليس فقط على أهلها العرب، بل على الشعوب الموضوعة تحت وصايتهم.الخطابات الدينية والكلام من أجل الكلام هو تخصص لغة العرب.اذا كنت معجب باللغة العربية رغم عقمها العلمي،هذا لا يمنعك أن تعتز بأصلك ولا يجعلك تلتصق بذيل العرب وتتشبه بهم.

  • portarieu
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:48

    monsieu oulalou est un franco marocain qui a defendu toujours la langue francaise vous parlez de tamazight mais vous dites rien sur la premiere langue au maroc la langue des riches et des gens qui sont au pauvoir . alors arretez de diviser le peuple marocain .et un homme comme vous qui n a rien donner quand vous etiez au pouvoir sauf les gros salaires que vous recevez encore en vendant du blabla au pauvres marocains .publiez et merci

  • مكتئب
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:52

    افضل ما صنعه العرب والعرب هو بوليزاريو والسعي لتقسيم بلاد بعدما كان امبراطورية في عهد حكم المرابطين والموحدين الامازيغ

  • Tanger 2021
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:02

    لا يو جد عرق إسمه أمازغ
    هذه أكبر كذبة تسوق
    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    أما كلمة أمازغ فهي مفبركة في المعهد البربري بباريس
    اللهجات البربرية المختلفة هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة من أماكن مختلفة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط و الشرق الوسط منذ الاف السنين.
    وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ فهذا المصطلح ظهر في 1970 مع الاكاديمية البربرية في باريس.
    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    هناك لهجات مختلفة والناطق باللهجة السوسية
    لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية.
    والزياني لا يفهمهم
    أين هي هذه اللغة ؟
    أتحدى أي شخص يأتي بدليل أن البربرتعني أمازغ.

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:05

    تقوى اللغة وتضعف بقوة او ضعف اصحابها علميا واقتصاديا ، ولا سبيل للمثل القائل طاحت الصمعة علقوا اللغة …

  • Mc Maroc 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:20

    N° 50
    TETUAN

    أشهر الكلمات الفرنسية التي أصلها عربي :
    تفاخر الفرنسيون بانحدارهم من شعب الغال الذي كان يعيش فرنسا منذ أكثر من ألفي سنة و بكون لغتهم الفرنسية خليطا من اللاتينية و الغالية ، و لكن ما لا يدركه أكثرهم هو أن الكلمات ذات الأصل العربي أكثر في اللغة الفرنسية من الكلمات ذات الأصل الغالي ، و قد تتبع الدكتور صلاح غمريش هذه الكلمات و جمعها في قاموس يتكون من أكثر من 400 كلمة عربية مستعملة في الغة الفرنسية ، و إليكم بعضا من هذه الكلمات : 0
    coton و أصلها قطن

    كان يسمى في العهد الوسيط في فرنسا بحرير الشجر ثم انتقلت الكلمة من الأندلس الاسبانية إلى اللغة الفرنسية .
    chimie و أصلها كيمياء

    لم يعرف الأوروبيون علم الكيمياء إلا بعد أن وصلهم عن طريق علماء الإسلام .
    chiffre ومعناها رقم و أصلها صفر

    من المعروف أن العرب هم أول من استخدم الصفر في الحساب و قد تحولت الكلمة في الفرنسية مع الزمن لتصبح دالة على جميع الأرقام .
    chemise و أصلها قميص

    الآن تعتبر كلمة شوميز كلمة سائدة الانتشار و لا أحد يتصور أن هذه كلمة أصلها عربي .
    Algorithme و أصلها خوارزم

    نسبة الى العلم الجليل الخوارزمي ،

  • الشهبندر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:30

    السكان الأوائل والاصليون للمغرب العربي هم الكنعانيون والفينيقيون والقرطاجيون العرب وغيرها من القبائل العربية وهم موجودون قبل الإسلام بألاف السنين اما البربر فهم دخلاء على المغرب العربي وجاؤوا من أقاصي إفريقيا وإسبانيا والبرتغال

  • Mc Maroc 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:30

    N° 50
    TETUAN

    الآن تعتبر كلمة شوميز كلمة سائدة الانتشار و لا أحد يتصور أن هذه كلمة أصلها عربي .
    Algorithme و أصلها خوارزم

    نسبة الى العلم الجليل الخوارزمي ، و تعني الكلمة مجموع القواعد المتداخلة في كل عملية حسابية .
    fomalhaut و أصلها فم الحوت

    و هي من النجوم العشرين التي تتربع على عرش البريق في السماء لونه ضارب إلى الزرقة وظهوره يعلن بداية فصل الخريف
    Mage و أصلها مجوسي

    حرفت هذه الكلمة و صارت تدل على كل من هو ساحر .
    Magasin و أصلها مخزن

    و هو مستودع البضائع و قد صارت الكلمة تستعمل بكثافة للحديث عن أي محل تجاري .
    Mascarade و أصلها مسخرة

    و هي تعني الآن نفس المعنى و تدل على كل شيئ يدل على السخرية و تستعمل الكلمة أيضا لوصف الحفلات المقنعة .
    Risque و أصلها رزق

    و ريسك بالفرنسية معناها المجازفة أو الخطر و قد تحولت الكلمة عن معناها الأصلي العربي .
    Safari و أصلها سفرية

    و تعني الكلمة البعثات و الرحلات الاستكشافية و خاصة تلك التي تكون للصيد أو في الصحراء و الأدغال .
    Assassin و أصلها حشاشون

    كلمة أساسان تعني منفّذ الاغتيال و أصلها من حشاشون و هي طائفة اسماعيلية كانت تعيش في العصور الوسطى .

  • Mc Maroc 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:36

    N° 50
    TETUAN

    Assassin و أصلها حشاشون

    كلمة أساسان تعني منفّذ الاغتيال و أصلها من حشاشون و هي طائفة اسماعيلية كانت تعيش في العصور الوسطى في الشام و هذه الجماعة كانت تقوم بعمليات انتحارية واغتيالات ضد السلاجقة والأيوبيون تحت تأثير تعاطيهم الحشيش، حيث كان شيخ الجبل يعطيهم الحشيش و يوهمهم أنهم يدخلون الجنة إذا نجحو في عمليات الاغتيال . و قد انتقلت الكلمة عبر الرحالة الأوروبيين حتى صارت تدل على كل من ينفذ الاغتيالات . 0
    sucre و أصلها سكر
    Amiral و أصلها أمير البحر
    Musk و أصلها مسك .
    Nabab و أصلها نائب .
    nuque و أصلها نخاع .
    Oasis و أصلها واحة .
    Récif و أصلها رصيف .
    douane و أصلها ديوان
    djinn و أصلها جنّ
    drogman و أصلها ترجمان
    élixir و أصلها الإكسير

    échec, أو شاه أصلها شيخ

    gazelle و أصلها غزالة

    girafe و أصلها زرافة

    hasard, و أصلها زهر

    henné, و أصلها حناء

    jupe و أصلها جبٌة

    matelas و أصلها مطرح

    mesquin و أصلها مسكين

    mosquée و أصلها مسجد

    rame و أصلها رِزمة

    safran و أصلها زعفران

    toubib و أصلها طبيب

  • Mc Maroc 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:49

    كلمة ألمانية من أصل عربي

    تعني كلمة Razzia بالألمانية الغارة أو حملات المداهمة من قبل السلطات. أصل الكلمة يعود إلى كلمة “غزوة” بالعربية..

    كلمة Rabatt تستخدم في الألمانية للإشارة إلى الخصومات أو التنزيلات. الكلمة مشتقة من “الربط”، أي تحديد السعر.

    الرياح الموسمية التي تهب على آسيا وتخلف العديد من الأضرار والخسائر يطلق عليها بالألمانية اسم “’Monsun”، وهي تعود إلى كلمة “موسم” بالعربية.

    يطلق اسم Algorithm على الخوارزميات في الرياضيات، وأصل هذه الكلمة يعود إلى عالم الرياضيات الشهير عبد الله بن محمد بن موسى الخوارزمي، والذي كان يُسمى باللاتينية Algoritmi.

    أما كلمة “Kismet” المستخدمة في اللغة الألمانية، فهي كلمة نقلت بالحرف وبنفس المعنى من كلمة “قسمة” بالعربية، للتعبير عما يصادف الإنسان من “القسمة والنصيب”. إعداد: هبة الله إسماعيل

    كلمة Mütze بالألماني تترجم إلى الطاقية أو القلنسوة. تشير المصادر إلى أن الكلمة الألمانية تعود إلى كلمة “مستقاة”، التي كانت تعني معطفاً من الفرو، ثم نقلت إلى اللاتينية وأصبحت “al mutia”، في إشارة إلى معطف الرهبان ذي القلنسوة، ومنها تطورت إلى Mütze في الألمانية.

  • مفكر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:51

    الى 45
    1-منذ زمان وانت تعيد وتكرر نفس الاساليب وتطالب بوثاءق ودلاءل راجيا ان تجد ثغرة كيفما كانت لتبني عليها دولتك الوهمية في الصحراء الامازيغية المغربية امام المحافل الدولية او امام جنيف
    2- انت قلت أعطني وثيقة ودليل واحدة تثبث أن إفريقيا تنتج أشكال مثلك وأن إفريقي أصلي و إسمك أمازغ
    انا اقول لك بل اتيني انت بوثاءق ودليل واخد تثبت انك افريقي الاصل واسمك صحراوي؟
    انا اقول لك ان المحافل الدولية وجنيف كانت تسمى شمال افريقيا بالساحل البربري اي الامازيغي حيث قامت هناك اول حرب مع الولايات المتحدة الامريكية حيث الامازيغ كانو يهاجمون البواخر الامريكية المحملة بالعبيد الافارقة من كل بقاع العالم ويطلقون سراحهم وراء الصحراء الكبرى.
    اذن اتيني انت بدلاءل ووثاءق ومستندات وتسجيلات وتاريخ وانتروبولوجيا؟

  • dante inferno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:03

    الدين العربي هو اكبر عدو للامازيغية وهو اصلا دين متجاوز و خرافي ولو جمعت جميع نصوصه لن يصنع لك صابونة، اضافة الى انه دين رجولي لا يعطي للمرأة حقوقها
    اتعجب من بعض الامازيغ لاذين يتبعونه و ايضا عوض العربية افرضوا لغتكم و تواصلوا بالانجليزية فالعربية فقط تأخد حيز كبير من دماغكم بدون اي منفعة زد على ذلك الدين و قواعد العربية و الدارجة يعني كم هائل من الطلاسم يأخد مساحة كبيرة في الدماغ ولا ينفع في شيء فلا عجب في تخلف الامازيغ

  • dante inferno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:20

    العرب :
    لهم مشاكل مع الامازيغ
    لهم مشاكل مع الاكراد
    لهم مشاكل مع اليهود
    لهم مشاكل مع الاوروبيين
    لهم مشاكل مع الاتراك

    لا يريدون الهجرة للعيش في الخليج ولكن يخاطرون في البحار للهرب لاوروبا و امريكا و استراليا
    يعيشون في اراضي بعيدة عن اجدادهم ولكنهم لا يتأقلمون ولا يريدون الثقافات الاخرى بدعوى انها منافية لدينهم خصوصا ان تكاثروا
    ويبقى السؤال هل جميع الاعراق الاخرى على خطأ و العرب على صواب؟؟؟

  • Marocains 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:36

    الوجود الفينيقي في شمال إفريقيا يعود إلى حوالي القرن 12 ق.م وتدعم ذلك بإنشاء الإمبراطورية القرطاجية حوالي 800 قبل الميلاد والتي توسعت في الأراضي الشما ل الإفريقية وأسست هيبون (عنابة الحديثة) وروسيكاد (سكيكدة الحديثة) و إجيلجيلي (جيجل الحديثة) وإكوزيوم (الجزائر الحديثة) وأيضا القل، بجاية، دلس، شرشال، تنس، بطيوة، الغزوات وتيبازة.عين أنفا ، أزمور، سيرني ، ليكسوس، طانجيس ، روزبسيس ،شالة ( سالة ) ،تمودة ،تهاموسيدة ، تيزاس ،فيلوبليس ،زيلس أي أصيلة اليوم

    القرطاجيين قضاة خاصين بهم لحكم المدن واحتفظت قرطاج بالسيطرة المباشرة على المستعمرات. وبحلول بداية القرن الخامس قبل الميلاد، أصبحت قرطاج المركز التجاري لمنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط وسيطرت على الشؤون السياسية والعسكرية والاقتصادية للبحر الأبيض المتوسط الغربي بالأخص سواحل شمال أفريقيا وجزرها، نظرا لقواتها البحرية. في 509 قبل الميلاد، تم توقيع معاهدة بين قرطاج وروما تنص على تقسيم النفوذ والأنشطة التجارية.
    أجدادنا الفنيقيون لهم حضارة مدوة في كتب التاريخ
    TETUAN = dante inferno =
    كلامك كله سواقي
    لأن هذا العرق المسمى أمازغ هو غير موجود

  • عبيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:40

    هل يشعر الإخوة اللامازيغ داخل الوطن باي إقصاء في الفضاء العام أو الإدارة اينما ذهبت الا وتجد امازيغي فالجيش فالدرك فالسلطة وووو اذن ما هدف هذه الحملة اللهم الا اذا كان هناك رفض للدين كما عبر احد المعلقين بشكل صحيح فتلك مسألة أخرى لها حكم خاص وتسمى ردة
    اذا ناظرت احد اقطاب هذا التيار ستجده دون المستوى ولا يرتكز لا على وقائع ثابثة ولا دلائل علمية ولا ولا كل ما يجيده هو السب والقدح والصراخ مما يدل على تفاهته
    أضف إلى ذلك أن افكارهم مرفوضة حتى من الأمازيغ العقلاء
    لماذا لا يكتبون تعالقيهم بتلك الحروف المسمارية او ما سموه بتيفيناع

  • Marocains 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:49

    dante Inferno = Tetuan =
    شخص ضد العروبة و الإسلام

    لإمارات جاءت في المركز الثالث عالميا على معيار البنية التحتية.

    أظهر مسح سنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي أن دول الخليج، وفي مقدمتها الإمارات العربية المتحدة، وقطر، تصدرت الدول العربية من حيث القدرة التنافسية، واحتلت مراكز متقدمة على مستوى العالم.

    واحتلت الإمارات المركز 12 عالميا، متقدمة بسبع درجات عن العام الماضي، بينما جاءت قطر في المرتبة 16، مقارنة مع المرتبة 13 قبل عام، بحسب تقرير التنافسية العالمي للمنتدى الذي يوجد مقره في جنيف، ويشتهر بتنظيم اجتماع دافوس السنوي للساسة والمليارديرات.

    وبعد أن انخفض ترتيب مصر 11 درجة في تقييم التنافسية العام الماضي، تراجع درجة واحدة فقط هذا العام، في تطور قال التقرير إنه “يعكس بعض الاستقرار بعد الانتخابات الأخيرة”.

    وفي تقرير التنافسية العالمي لعام 2014-2015، الذي أصدره المنتدى لتقييم تنافسية 144 دولة حول العالم، انخفضت رتبة السعودية أربع درجات إلى المركز 24، وتراجعت الكويت على نحو مماثل إلى المركز 40.

  • الى مفكر و Dante
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:55

    كل تعاليقك لها طابع عرقي .انت خطر على نفسك و على بلدك .العرقية المقيتة التي يتبناها امثالك هي سباب دمار الامم.هل البربر عرق؟فكر جيدا ايها المفكر.البربر مجموعة من الناس تعيش في محيط ويتكلمون نفس اللهجة يعنى قد يكون اصلك من أفريقيا السوداء او من اليمن و تعرفت و كبرت في معيط بربري ثم اصبحت تتكلم لهجتهم .أما عن المغاربة دوي الاصول العربية فهده بلادهم و ادا كانت لك الحرية اخرج للشارع و قل لهم يعودو من حيث اتو و انت لا تعرف من حيث اتيت و سوف ترى مادا سيحصل لك

  • dante inferno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:59

    Marocains 100%
    تيطوان = جمع تيطاوين يعني العيون بالامازيغية
    مليلية = من تمليلت وتعني البيضاء
    قبائل غمارة اصل الشماليين من كلمة اغمر وتعني الركن او الزاوية
    تاونات من تانوت وتعني البئر
    الشاون و شفشاون من ايشاون وتعني القرون نضرا للجبلين على شكل قرون في المنطقة
    ملوك مناطق الشمال مثل جوبا، يوغرطة، بوغود، ماسينيسا … هم من شعوب الامازيغ
    من ينكر اما مناطق الشمال يغلب عليها الطابع الامازيغي فهو متوهم
    مغراوة ، غمارة، غياتة، مكناسة، بني يفرن، الزيانيين، هوارة … كلها قبائل زناتية

  • مواطن2
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:00

    قوم يتحدثون كما يحلو لهم…قضوا مآربهم وانصرفوا ليتمتعوا بملذات الحياة.اغلبهم انتهى من ” محنة ” الاولاد ودراستهم ومستقبلهم.كلهم امنوا حياة الرفاهية لأولادهم واتحداهم ان يكون لهم اولاد ينطقون بالعربية او الامازيغية وربما حتى الدارجة…يقولون ما يشاؤون للمغاربة لان الامر لا يعنيهم.يتكلمون من الابراج العالية ولا يبالون بما يتحدثون به لانه موجه الى غيرهم….هذا الشخص بالذات سيسأل امام الله عن منع الاستفادة من الزيادة التي طبقت سنة 2002 لرجال التعليم المتقاعدين ابتداء من يناير 2003…بحيث استفادوا من قسط واحد وبقيت 3 اقساط …كل قسط قيمته 300 درهم.اي ان اساتذة السلك الاول المتقاعدين نهاية 2002 استفادوا فقط من 300 درهم وحرموا من 900 درهم هم في امس الحاجة اليها.وقيل في وقتها ان وزير الاقتصاد آنذاك الذي هو هذا الشخص هو الذي رفض استفادة المتقاعدين من ما تبقى من الاقساط….له الحق في ان يقول ما يشاء للمغاربة….من برجه العالي.

  • dante inferno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:41

    Marocains 100%
    الامارات من القبائل العربية القحة التي اتبعت محمد و نشرت الديانة العربية ايام الغزوات و الغنائم وقطع الطريق (التاريخ الحقيقي) يعني شعب يسعى للمال ولو على حساب الناس الاخرى و هم شعب شديد القبلية، ولكن في القرن العشرين تبين لهم ان الاسلام متجاوز فعملوا مع الغرب ”الكافر ” و ادخلوا الشركات العالمية ” الريباوية ” و انشؤوا الاوطيلات و المراقص و جلبوا حريم الشعوب المستعربة، و سمحوا للغرب بانشاء القواعد العسكرية التي انطلقت منها طائرات عزو العراق ”العربي الاسلامي ” ووو… و لا ننسى المغربيات هناك
    ويبقى الانسان ”العربي المغربي ” متناقض، لولا الغرب و البيترودولار و الربا وووو… لما كان لتلك الدول اي قيمة مع العلم انهم هم العرب الاقحاح وهم مهد الدين الاسلامي،ولكن من زمان وهم معروفين بالقبلية و التجارة و المال فقط

  • dante inferno
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:51

    الى مفكر و Dante
    انا لا اريد للعرب المغاربة اي شر بل بالعكس هم سكان هذا البلد ولكن لا نريد ان تفرض علينا العربية او الاسلام كما لا تريدون ان يفرض عليكم الديانات الاخرى او العلمانية او الالحاد، انا لا يوجد لي اي تعليق اطالب فيه بطرد عرق معين بل بالعكس كل واحد يجب ان يحترم العرق الآخر
    من حقي ان لا اكون مسلما و ايضا انا لست امازيغي قح بالمناسبة
    فقط ما يحز في نفسي هو استعمال الدين وسيلة لفرض الرأي الآخر بقوة و محاولة اسكات من يريد فقط ان يعترف بلغته اضعف الايمان

  • مفكر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:08

    الى 67
    ناهيك ان لصَرم: كلمة فارسية تعني الجلد و الصِرم هو الخف المُنْعَل والعوام يقولون (صرماية).
    2. أصطرلاب: كلمة يونانية تعني آلة رصد قديمة لقياس مواقع الكواكب وحل شتى القضايا الفلكية وهو أنواع.
    3. الكاغد: كلمة فارسية تعني القرطاس.
    4. البشخانات: كلمة أعجمية مؤلفة من لفظين (باش/ خانات): الباش: صفة تعني الجيد والخانات: مفردها خان وهو محل نزول المسافرين ويسمى فندق.
    5. الطشت: كلمة فارسية أصلها (الطست) وهو إناء من النحاس لغسل الأيدي.
    6. التخت:كلمة فارسية تعني المقعد أو السرير أو خزانة الثياب.
    7. الابريسم: كلمة فارسية تعني الحرير.
    8. الجام: كلمة فارسية تعني الكأس.
    9. الفالوذج: كلمة فارسية تعني حلواء كانوا يصنعونها من الدقيق والماء والعسل.
    10. الفرسخ: كلمة فارسية تعني ثلاث أميال هاشمية وقيل اثنا عشر ألف ذراع وهي تقريبا ثمانية كيلومترات.
    11. الكيزان: مفردها كوز وهي كلمة آرامية تعني إناء كالإبريق لكنه أصغر منه.
    12. الجص: كلمة يونانية يسمية العوام جبصين
    13. الجمان: كلمةفارسية تعني ماتتزين به المرأة ويكون من اللؤلؤ أو الفضة.
    14. الجوالق: كلمة فارسية تعني الكيس المصنوع من صوف أو شعر.

  • لعاود ماشي لحصان ...
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:01

    الدارجة حتى ولات في خطر مع هاد فيروس التفرنيس لي غادي كينتاشر بين لمغاربة . سمعو الراديو كيفاش ولاو الناس يهضرو … كارثة ! وحتى أصحاب البرامج الإذاعية يشجعونهم على ذلك بتجاوبهم إلا من هداه الله . كلمة مغربي وكلمة فرونسي ولينا فدارجة نص نص . أنا وليت إلا بغيت نسمع دارجة خالصة مئة بالمئة مغربي كنتصنت للأغاني المغربية الخالدة نتاع بلخياط والحياني والإدريسي الله يرحمو .
    وكاين عاوتاني الفئة لي تيحسابها الدارجة مقتاصرة فقط على كلمة ” ديالي ” وأخواتها … وهذا قصور في النظر وجهل وضعف في الرصيد اللغوي المغربي الأصيل .

  • ME
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:26

    تشجيع الدارجة وسيلة لاضعاف اللغة العربية و تمييعها.انا اخجل كمغربي عندما اسمع الدارجة و الله شيء يندى له الجبين .طوبيس طرطور سخسخ بربق طوموبيل تمركل الكارو سبنديرة سبرديلة الخ.هده ليست لغة انها ضجيج يلوث العقل و المخ.ايها المغاربة ارقو بدارجتكم و نظفوها بالكلمات الدخيلة بالله عليك ما معنى سبيطار؟و هي من ابيطال الفرنسية .العفو يا مولانا حسبنا الله .

  • lahbil
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:42

    ولعلو أكبر إنتهازي وكلامك المزبلة كان مغاربة سبعينيات القرت الماظي يثيقون فيكم وفي حزبكم وكان الأمل معقود عليكم لكنكم غدارة وخونة الشعب المناظلين كنتم السبب في إستنواف ملايير صندوق التقاعد بسبب سياستكم التي استفدتم منها ومن عائدات المغادرة الطوعية كأستاد جامعي ومن جبر الظرر عن ستوات الرصاص ملاييت الدراهم لكم ولحلفائكم مما أدى الى عجو في صتدوق التقاعد والمواطن هو من يؤدي الثمن أما أنتم فأصبحتام من الطبقة البورجوازية التي تملك بواخر الصيد في أعالي البحار وعقارات باهظة الثمن وشركات ووو فلاثقة فيكم وفي حزبكم يامهرج

  • عبوكليز
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:55

    والعلو عمدة مدينة الرباط لعدة مرات كان فاشلا بامتياز ترك العاصمة غارقة في المشاكل و مظاهر التخلف لاصطفافه مع الفساد كان وزيرا للمالية انتهازيا لعدم صموده مع المرحوم عبدالرحمان اليوسفي في 2002 واختياره مع نظراءه الالتحاق بحكومة السي جطو … التنظير البعيد عن التطبيق سئمنا منه…

  • مفكر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 17:02

    الى 70
    ماذا سيحصل لي ؟ زمن الامويين والعباسيين وزمن السيبة والنهب وزمن الدواعش قد ولى بدون رجعة .
    اقولها وبصوت عال والله على ما اقول شهيدا ان بلاد تامزغا ليست عربية ولا مشرقية ولن تكون هنا اعلام الوافدة المسماة نفسها اتحاد المغرب العربي بل الجامعة العربية فوق اراضي بلاد تامزغا يعد جريمة حقوقية يجب ان تقومفي الجزيرة وبل سيكون هن اعلام مغربية حمراء بالنجمة الامازيغية الخضراء وبجانبها اعلام امازيغية الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • ⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵡⴰⴽⵓⵛ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:10

    العربية معمرها غادي تكون لغة المغاربة لان المغاربة لايعرفونها فقط يتم اجبارهم منذ الصغر على تعلمها وفي رأيي انها فقط مضيعة للوقت تعلمها الاحسن اعتماد الدارجة المغربية مكانها، والعربية خرجو عليها العرب بالافكار التي ينشرونها بها وطريقة تفكيرهم القديمة والتقليدية

  • مسلم
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:07

    73 – ME
    حتى الدارجة المغربية تستهزؤون منها و تحسون بالنقصان عندما تتكلمون بها امام المشارقة سادتكم العظام اصحاب الحضارات العظيمة.
    اما سماعكم للدارجة المصرية او السورية تفتخرون بسماعها و النطق احيانا بكلمات منها .
    و قد تحاولون ادخال كلمات في دارجتنا المغربية
    و تقولون البطيخ الاحمر بدل الدلاح و الكرز بدل حب الملوك و غدا ستقولون عين الجمال بدل الكركاع .
    اما اليوم تقولون المستشفى بدل السبيطار
    و سوف تسموه مشفى تيمننا باسيادكم في مصر و سوريا و لبنان . و يالها من شخصية مفقودة و ان وجدت تكون منقوصة .

  • إلى Marocain 100%
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:47

    كن من شئت، كن ما شئت. لكن يجب أن تعلم انك لو أتقنت اللغة العربية لصدقناك في ما تدعي. لا يمكن أن تكون عربيا وانت جاهل للغة العربية. ركاكة اسلوبك واخطاؤك الصارخة تدل على انك متطفل وقح على العرب والعربية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، لا علاقة للموضوع بالدين. ألفت ان تنعت نفسك بالعربي المسلم، وأن تسب الامازيغ وتصفهم بالكفر والخيانة…. والمسلم المؤمن حقا لا يسب ولا يكفر أحدا… راجع أصلك، فأنت لست عربيا ولا تشرف العروبة بلغتك الرديئة، وراجع إيمانك لأنك تزيغ مرارا عن تعاليم الإسلام السمحة… شكرا هيسبريس.

  • المفكر والقناع
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:53

    الى مفكر ، في اي DICTIONNAIRE او في أي مؤلف تاريخي (لاروس روبير … ) توجد كلمة Tamzgha أو صورة بسيطة عن ضلها . المصادير التاريخية فرنسبة كانت أم إيطاليا لاتتوفر لا على معلوات جغرافبية ولا على مٱثر تاربخية لهذا Pseudo امبراطورية التي عاشرة شرقا مصر الفرعونية وغربا دولة MAURETANIA الافريقية . ماهو موجود . تاشلحيت تاريفيت . لا تجبه كثيرا . سيادتك تحمل جواز سفر لا SUÈDE ….

  • divina commedia
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:38

    67- dante inferno

    .قبيلتك لم يبن ولو مدينة واحدة. ومنذ فجر التاريخ كات تسكنون قمم الجبال والكهوف تاركة السهول والمناطق النافعة لحضارات شعوب البحر الأبيض المتوسط.
    بهلوانياتك اللغوية لن تفيدك في شيئ. تجعلك أضحوكة فقط بفبركتلك حضارة لا توجد إلا في هذيانك.
    التاريخ يوجد في كتب التاريخ وليس في تلفيقكم وهذيانكم. بهذه البهلوانيات اللغوية تستطيع أن تثبت أن سيبريا والأمازون وأطلنتيس ومكرونيزيا ودول البلطيق والقمر والمريخ والمجرات كلها أمازيغية.
    التاريخ يقول لنا أن قبيلتك لم تكن إلا عالة على حضارات غيرها.

  • السفوكاح
    الخميس 25 فبراير 2021 - 00:35

    ‏لا وقت للتقاعس…كلكم شركاء في الجريمة…..كل من ولى دبره..و هو قادر على تغيير المنكر….سيندم يوم الحق الأكبر…و عند الله تجتمع الخصوم…كل سفسطاتكم لا تخفى على الله..لو كنتم تؤمنون..و عندنا زنادقة التمزيغ…ينشرون الوعي بالعربية…لعنة الله عليهم الى يوم الدين…من يستطيع منكم لعنهم فليفعل.. أما من يخافون على أنفسهم ان ننعتهم انهم لا يحبون اللغة المقدسة….فلا يهموننا…غثاء يميل مع اي ريح يعصف

  • Me
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:19

    الى مسلم
    لا تكن جاهلا يا اخي .انا اتكلم مع عائلتي باللغة الدارجة التي هي اصلا عربية .عندما اذهب الى القرى العربية في المغرب و التقي مع شيوخ لم تطا اقدامهم المدرسة فهم يقولون مرحبا و تعالى و الدلو و الكلب و الدجاج و اقعد و ارقد .ترى من اين اتو بهده الكلمات لو لم يكونو عرب الاصل.و عندما ارجع الى الدار البيضاء اسمع كلمات فرنسية و اخرى اسبانية دخيلة على العربية و اما من حقي كعربي اللسان ان اشماز.اما عن الشرق فانا لا يهمني و هم ليسو اسيادي و لم يكونو قط اسياد المغاربة. انما انت كبربري عندك مشكلة و عقدة نفسية مع كل ما هو شرقي و عربي و هدا شيء معروف .

  • Marocains 100%
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:36

    كتبت 90% من التدخلات بأسماء مختلفة

    أنا لا ضن أنك مواطن عادي
    يكتب رأيه .
    بل
    أنت تنتمي إلى حراك معين أو مرسول من عند الصهاينة
    لإشعال نار الفتنة .

    نحن اليوم مغاربة ” عرب اللسان ” و ” مسلموا العقيدة ”

    نحن عرب
    ولن ينجح أي حركي متصهين نزع عروبتنا و تحويلنا
    إلى حركي ممزغ يحب الصهاينة و يسميهم أشقاؤنا كما تفعل أنت في تدخلاتك

    نعم نحن عرب و لا يهمنا هل جدنا رقم 20
    كان إفريقيا موريا الأصل
    أو من البربر
    أو من بقايا الفنيق و القرطاج
    أو من بقايا الرومان الوندال البيزنط .

    نحن اليوم عرب .

    لا نقبل على الإطلاق
    أن يأتي حركي من الحركات المصنعة
    ويسميني هذا الإسم أو القومية المفبركة في المعهد البربري” أمازغ ”
    ثم يصنع لي لغة في المختبرلم تكن في الوجود و كتابة بروموز فنيقية في المختبر
    أضيفت إليها بثث حيوانات زاحفة مثل بوبريص
    و تحويلى من عربي شهم عنده حضارة يعترف بها العالم إلى شيء مصنع
    إسمه أمازغ يلعق حداء الصهاينة مثلك

    لا أقبل على الإطلاق .

    أكتب 1000 تدخل في اليوم بأسماء مختلفة
    و اكتب 1000 جواب لن تنجح في أي مهمة .

    نحن عرب ونتكلم العربية و أسماؤنا عربية
    نحن ننتمي إلى أمة محمد صلي الله

  • مفكر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

    الى 82 و 83 و 84
    نداءكم و وع وعتكم لا تغير من امازيغية بلادنا شيءا للمغرب مقومات جمالية طبيعية وبشربة امازيغية لايمكن إنكارها تميزه عن العديد من الدول العربية،ويمكن القول بأنه اجملها على الإطلاق،

    للمغرب أكبر شريط ساحلي بحري كان يسمى بالساحل البربري في العالم العربي، 2700 كم، على الساحل الأطلسي، و500كم على البحر الأبيض المتوسط، مما يوفر له شواطئ ومناظر امازيغية بحرية خلابة.

    للمغرب أكبر وأعلى السلاسل الجبلية الامازيغية (جبال الأطلس، جبال الريف) في العالم العربي كذلك، أشهرها قمة جبل توبقال بعلو 4165 مترا

    للمغرب أكبر غابة من شجر البلوط الفليني وهي غابة المعمورة بمساحة 300 ألف هكتار.

    لديه واحدة من أكبر غابات الأرز بعد لبنان وسوريا.

    هو البلد الوحيد حيث تتواجد غابات شجر الأركان في العالم.

    للمغرب عدد كبير من الأنهار بعضها دائم الجريان، وصحارى مختلفة التضاريس.

    للمغرب العديد من المدن التاريخية الامازيغية التي تزاوج بين التراث الامازبغي الاصيل والاوربي، أشهرها الدار البيضاء فاس ومكناس ومراكش والرباط وغيرهم،

    ينعم المغرب بمستوى من الاستقرار السياسي بفضل حكمت شعبه الامازيغي المسلم الاصيل

  • karim storyboard
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:19

    تعريف اللهجة
    في البنية اللسانية توجد لهجة للغة على صعيد مخارج الحروف لسانيا بمعنى لا نستثني اللهجة من اللغة اي ان اللهجة لغة على حد قول اللساني نعوم تشومسكي .
    بيد ان كل اللهجات لغات اذا ردت الى صرف وتحويل .فأصل الاسبانية لهجة واصل الانجليزية لهجة واصل اليابانية لهجة واصل لغة الدارجة المغربية لهجة .

  • divina commedia
    الخميس 25 فبراير 2021 - 17:07

    85- مفكر

    كما أن هناك جينات تنتقل عبر الأجيال وهي شيئ بيولوجي كما هو معروف، هناك “جينات” ثقافية تسمى ب “الميم” والميم هو الآخر يُورَّث وينتقل من جيل إلى جيل. والثقافة التي تشربتها وانتقلت إليك عبر محيطك وبيئتك الإجتماعية هو ميم الخرافة. واضح أنك تشبعت بالخرافة وتسلل الدجل إلى كل ذرة من ذرات كيانك. ثقافة أمخاخ الضباع ومسحوق عظام الأموات والتعاويذ والبحث عن الكنوز ووو.

    هذا هو التفسير الوحيد الممكن لكوك تظن أن هذيانك وهلوساتك حقيقة ساطعة. الفكر العقلاني يبني أحكامه على الدليل العلمي والحجة التاريخية الموثقة في أبحاث المؤرخين. أنت تكتفي فقط بهذيانك وسخافاتك كدليل!

    وهذا هو السبب الذي يجعلك تظن أن قبيلتك إمبراطورية وتملك حضارة خالدة، بدأت مع نشأة الكون ومستمرة إلى أبد الآبدين. وأنها تملك المغرب وتسيطر عليه وأنها هي الآمرة الناهية فيه، في حين أنها لا تملك حتى لغة تفك بها عجمة لسانها.

    نحن لا نلومك على تفكيرك التخريفي، فهذا ذنب “الجينات” الثقافية (أي الميم) التي ورثتها من وسط خرافي نشأت فية وتشبعت به.

    أضحكني توقيعك ب “مفكر”. كمن يتكلم عن الجليد السائل أو الدائرة المربعة الشكل.

  • مسلم
    الخميس 25 فبراير 2021 - 19:22

    83 – Me
    الجاهل هو من يقمص هوية الاخرين لانه ضعيف الشخصية .
    اماا انا فاني في كامل وعيي لا ارضى بهوية غير هويتي الامازيغية .
    فاعلم يا اخي العربي الدارجي ان الدارجة المغربية ليست الا امازيغية بكلمات عربية .
    فلو فقلت لمصري او سوري او خليجي : كاين الشتاء ،طبعا لن يفهمك . لان الستاء فصل و ليست مطر .
    فالجملة اصلها تعبير امازيغي : الا اونزار و صارت الا كاين و انزار : الشتاء .
    و امثال كثيرة .
    فالدارجة المغربية تعبير امازيغي بكلمات عربية .
    فالامازيغ شخصيتهم قوية حافظوا على هويتهم الامازيغية لم يتنكروا يوما لاصولهم رغم كل المناورات و الغزوات التي طالتهم عبر التاريخ.

  • دجل البرببريست مضحك
    الخميس 25 فبراير 2021 - 21:37

    88- مسلم

    كل علماء اللسانيات وبدون آستثناء يصنفون الدارجة كأحد اللهجات العربية، ثم تأتي أنت وبعض دجالي التمزيغ لتخرفوا أن الدارجة ليست عربية؟
    هل تستطيع أن تجد ولو عالم لسانيات واحد يقول أن الدارجة أمازيغية؟ لن تجده ولو أزهقت عمرك تبحث عنه.
    الدارجة عربية وبشهادة كل لسانيي الدنيا، فقط أنتم تخرفون بالغباء وتصدقونه وحدكم.

  • مفكر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:44

    ناهيك عن ان اول من اسس معابد الملاءكة بوسيدون في المغرب هم الامازيغ المغاربة قبل الاغريق القدامى وان السوماريين اقدم حضارة يدعيها العرب عبدو ابن بوسيدون اي الحصان المجنح اي البراق كما ان قريش عبدو الاقدار الثلاث التي كانت تسكن حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش اي اللات ومناة وعزى كما ان الفراعنة والفنيقيين والقرطاجيين عبدو الامازيغي رع اذن كيف تفسر ذاك ان اقدم الحضارات عبدة الهة امازيغية مغربية او ابناءها ان لم يكن الامازيغ المغاربة اقدم البشر على وجه الكون وكيف تفسر المدينة المغربية تغالين الغارقة في المحيط الاطلسي والتي سماها افلاطون بمدينة اطلنتيس وحدد موقعها قبل ان يعرف مكانها لا البرتغاليين ولا الاسبان ولا الانجليز ولا الايطاليين ولا بعض المغاربة انفسهم؟ وكيف تفسر عشرات الاضرخة في المغرب طولها 6 الى 8 امتار مثل ضريخ تامديلت اقا مقارنة مع العملاق سيدنا ادم عليه السلام.وكيف تفسر ايضا ان العملاق هرقل في طنحة اي قابيل قتل اخوه العملاق عنتي اي هابيل لانه كان يحب زوجة عنتي؟كيف تفسر ان ليليث بالامازيغية المغربية هي اامنا حواء ؟وكيف تفسر ان الطاجين والكسكس وغيرها امازيغية ايضا؟

  • Marocains 100%
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:10

    تخاريفكم جعلت منكم كائنات غريبة عجيبة مضحكة بهلوانية مثيرة للجدل . ماذا يبقى من إنسانية الإنسان إذا فقد ملكة العقل وصار يتمرغ في حمأة الدجل والتفكير الخرافي؟! لا أظن أنه يبقى الشيئ الكثير
    تقلبون جميع الحقائق
    حتى اللهجة العربية المغربية أي الدارجة بدأثم تخترعون لها خزعبلات لقرصنتها وبالتالي تمزيغها
    كما مزغتم فرعون و مزغتم السنة الفلاحية
    تمرغ وحدك ومن معك من البربريست الفاشيست في مستنقع العرقية الإجرامية أما نحن فلسنا عرقا ونرفض بالمطلق الأيديولوجية العرقية.

    ” نحن أمة عربية تجمعنا لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك”
    قاسمنا المشترك هو اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية
    لا نؤمن بالعرقية القبلية المصنعة في المعهذ البري ببارريس
    واش القبائلي الأبيض الأشقر و الطوارقي الأسمر
    عرق واحد إسمه أمازع ؟ و مكان وجودهم إسمه تمزوغة
    هاهاها ( لسناهم مختلف شكلهم البيولوجي مختلف عاداتهم مختلفة )
    ولا تنسى أن تقم بتربية ” بوبريص ” في حديقتك
    وارسمه في ملبسك .

  • مفكر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:17

    الى 91
    ناهيك انني ارفض نضرية الباحث الالماني السيد مايك هوبنر في المغرب عن مدينة اطلنتيس رغم انني اخترم ابحاثه واعماله جدا حيث قال يعد بحث عميق وبتكنولوجيا متطورة وعمليات رياضية معقدة ان مدينة اطلنتيس توجد في منطقة سوس بل مدينة اطلنتيس هي مدينة تغالين الامازيغية المغربية تماما كما حدد موقعها هيريدوت المتطقة التي اكتشفها الباحث الالماني مايك هوبنر هي المنطقة التي اسسها النبي الامازيغي سيدنا مهلاءيل قبل ان يؤسس منطقة سومر وبابل في العراق تماما كما ذكر موقعها الفقه الاسلامي .
    اما مايخص القراعنة ققد تعلمو الحكمة من النبي الامازيغي سيدنا ادريس باني الاهرامات سواء في المغرب او الجزاءر او تونس او ليبيا او مصر.
    الحجج على تعليقاتي اعلاه:
    -كتاب سيدنا ادريس
    -مواقع وتاريخ وثقافة عديدة في المغرب وشمال افريقيا
    -نقوش طاسيلي

  • مسلم
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:17

    91 – Marocain
    لا احد يحسدك ان تحلم فاحلم بامة عربية و وطن عربي من الخليج العربي الى المحيط وسميه بالمحيط العربي كعادتك .و لغة عربية موحدة .وسمي الانس و الجن بالعربي و الاشجار و الجبال و الاودية و البحار و المحيطات و الطرق و احكي لنا كيف كل ما في المغرب انه جاء من المشرق العربي

  • Marocains 100%
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:53

    N° 93

    أنت لا تملك أي شيء في المغرب
    لا تمثل المغرب
    لا تمثل سكان المغرب
    لم يكلفك أي مغربي بالدفاع عنه
    متطفل تنشرالكراهية للعروبة و الإسلام
    ليس إفريقي الشكل
    إذن أوصولك من خارج إفريقيا

    همك الوحيد هو
    كراهية العروبة و الإسلام
    لحسن الحض ٱن ثمثل 0،0000000000001
    من الشعب المغربي
    وبالتالى رأيك لا يهم .
    إنبح لوحدك وبدل إسمك 1000 مرة في اليوم

    إذا كنت تكره
    العروبة و الإسلام
    لمادا تكتب بالعربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • إلى :Marocains 100%
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:19

    … أنت لا تخدم العروبة والإسلام ما دمت تحمل أفكار الفاشية. أنت بدل أن تتخلق وتتأدب، تنعت غيرك بأقبح النعوت وتنتقص من كل من خالف رأيك العنصري المتخلف. وتحت أسماء مختلفة تقود حملة بغيضة ضد الأمازيغ والأمازيغية وحروفها. ورغم الصبغة الرسمية المعترف بها وطنيا و دوليا بحكم الدستور، تحاول جاهدا أن تنكر وجود اللغة وأهلها. أ هكذا يكون العربي القح؟ اهكذا يكون المسلم الصحيح؟ أنا شخصيا أرى أن نواياك لا تمت لهذا ولا لذاك بأية صلة. على كل حال، اخترت ان تكون عربيا، هذا شأنك. والأمازيغ اختاروا لغتهم وابجديتهم، فاتركهم وشأنهم، دون سباب ولا تكفير، لأنك لست مؤهلا للحكم على أحد. أما عقدتك المرضية مع “بوبريص”، فهي تستدعي تدخلا طبيا في أقرب وقت، إن لم تستطع التعايش مع تيفيناغ. هذه الحروف لا مفر لك منها، فهي تنتشر بخطى ثابتة وستفقأ عينيك مستقبلا، إن لم تسرع في علاج رهابك منها…. تحية من مغربي مسلم… شكرا للناشر.

  • El khatabi rifi
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:30

    أولا لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
    إسمهم الحقيقي البربر

    وكلمة البربر ليست عرقية
    بل إسم أطلقه الرومان
    على الخليط
    المور : السكان الأصليون أصحاب الملامج الإفريقية الأصليون
    البيض : خليط رحل من غرب آسيا و فنيقيين و قرطاجنيين

    لا يو جد عرق إسمه أمازغ
    هذه أكبر كذبة تسوق
    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    أما كلمة أمازغ فهي مفبركة في المعهد البربري بباريس
    اللهجات البربرية المختلفة هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة من أماكن مختلفة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط و الشرق الوسط منذ الاف السنين.
    وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ

  • Yan
    الأحد 28 فبراير 2021 - 21:03

    إلى المسمى El khatabi rifi. اسم جديد لشخص معروف على هذا المنبر بجملته المشهورة: “لا يوجد شيء اسمه امازغ…” البربر، أو البرابرة هم الأمازيغ، حسب ما تعلمناه في مدارسنا. وحسب دستور المملكة، الأمازيغية لغة البلاد بجانب اللغة العربية. فهل من المعقول أن نصدقك ونكذب التاريخ والجغرافيا والدستور؟ كل الناطقين بالبربرية أمازيغ، من البحر الأحمر إلى المحيط، ومن تخوم الصحراء الكبرى إلى البحر الأبيض المتوسط. أنت تجهر بعنصريتك البائدة الخبيثة، وتحرض بتعاليقك المجترة على الحقد والكراهية. لكن العقلاء من قراء الجريدة لا يهتمون بتاتا بما تردده مرارا من ترهات. وانا اقول لك صراحة:”هذ الهضرة الناقصة ديالك، كولها و شرب بلولها بوحدك”. شكرا لهيسبريس.

  • Marocains 100%
    الإثنين 1 مارس 2021 - 11:41

    N° 97
    YAN

    علميا لا وجود لجين أمازيغي
    لأن هذا العرق البشري غير موجود

    البربر ٱصلا خليط
    إختلطوا مع الفنيق 8 قرون
    إختلطوا مع الرومان 8 قرون
    إختلطوا مع آلبيزنط و الوندال 4 قرون
    إختلطو مع العرب المسلمون 14 قرن

    خزعبلتك ” لا أصدقها ”

    هل

    شكل الريفي والسوسي عرق واحد
    شكل الريفي و الطوارقي عرق واحد

    شكل سكان الريف أقرب إلى اللبنانيون الفنيقيون
    وبعيد كل البعد عن شكل السوسي و الطوارقي

    لسنا امازيغ

    الريفي مختلف 100% عن الطوارقي
    الريفي مختلف 100% عن السوسي

    لا يشبهون بعضهم على الإطلاق
    لا يفهمون بعضهم

    هذا العرق أمازغ غير موجود
    الأصليون في إفريقيا ملامحهم إفريقية

  • Yan
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:58

    ها أنت غيرت الاسم…. لكن التعليق كما هو منذ سنوات. أنا لا أتكلم عن العرق ولا الجينات. لست متخصصا في الموضوع. ما أعلمه علم اليقين ان الأمازيغية موجودة قبلي وقبلك بقرون، والناطقون بها طبعا هم الأمازيغ. وأعلم علم اليقين ان دستور البلاد يعترف بوجودها، إذن بوجود أهلها. أما قولك بأن السوسي لا يفهم الريفي… إلى آخره، فأنت مخطيء تماما. أمازيغ المغرب من الشمال إلى الجنوب يتفاهمون بينهم، بل حتى أمازيغ القبايل بالجزائر لا مشكل في التواصل معهم.. انت لا تفهم الأمازيغية، فكيف تحكم عليها وعلى أهلها؟ أليس هذا تطفلا وجهلا؟ الأمازيغية لغة لها فروعها في كل مكان، قد يبدو أن هناك اختلاف، لكن في الحقيقة هو مجرد ما يسمى des variantes régionales، كما في جميع اللغات… أعود فأقول : أنت بالذات لست عربيا. قطعا. والدليل هو مستوى لغتك. انت مغربي أمازيغي متنكر، تريد إقناع قراء هيسبريس المحترمة بأنك مغربي عربي. لا، لو كنت عربيا حقا لاحترمت لغتك واتقنتها… À bon entendeur salut.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف