وهبي: التحاق "الأحرار" بالحكومة يعيد نفس "وجوه" الأزمة

وهبي: التحاق "الأحرار" بالحكومة يعيد نفس "وجوه" الأزمة
الأحد 28 يوليوز 2013 - 21:50

أبدى عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تخوفه من انضمام حزب التجمع الوطني للأحرار للحكومة في إطار ترميمها لأغلبيتها بعد انسحاب حزب الاستقلال، مؤكدا أن هذا الانضمام سيعيد نفس الوجوه التي خلقت الأزمة في المغرب.

وتابع وهبي، في تصريحات لهسبريس، بالقول “يخيفني أن تعود نفس الوجوه التي خلقت الأزمة، والتي أوصلت بنكيران إلى السلطة”، موضحا أن ما أبداه حزب “الأحرار” من هرولة للانضمام لهذه الحكومة سيضعفه في فترة التفاوض الحقيقية على الحقائب الوزارية.

وذهب رئيس فريق “الجرار”، في تعليقه على ما تعيشه الأغلبية بعد انسحاب حزب الاستقلال، ومباشرة رئيس الحكومة لمشاوراته لتشكيل أغلبية جديدة، إلى أن “التجمع الوطني للأحرار” يملك ذاكرة قصيرة”، متسائلا كيف له أن يقبل بهذه السرعة المشاركة في حكومة اتُّهِم من قبل مكونها الأساسي؛ وهو حزب العدالة والتنمية؛ باختلاس أموال عمومية، وشكك رئيس الحكومة في معطياته التي قدمها عن الاقتصاد الوطني.

وهبي قال بأنه كان على “الأحرار” أن يطالبوا بنكيران باعتذار رسمي أمام المغاربة حول التهم التي وصفها بالعقيلة، وذلك قبل الدخول في مفاوضات حول ترميم الأغلبية”، قبل أن يخلص في هذا السياق إلى أن “المواقع الوزارية تؤدي للأسف إلى مرض اسمه فقدان الذاكرة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • طايح من سما
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:06

    و ما ادراك يا تراكتور عن ما في الغذ
    دعوا الاحرار يتموقعوا
    اللهم العمش و لا العمى ديال الاستغلاليين
    اما انتم فبقيتم مشاغبين خارج اللعبة السياسية

  • bmjid
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:11

    هل حزب اﻷصالة هو الذي سيخرج المغرب من اﻷزمة ولماذا لم يقل السيد وهبي نفس الشئ على حزب اﻹستقﻻل وهو الذي شارك في جميع الحكومات السابقة ؟

  • حلالي من زمان
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:13

    درس جديد يقدمه السيد عبد الاله بن كيران بقيمة التفاوض الدي يعني عدم اقصاء التعددية الحزبية في منهجية التشاور ..عليك السيد وهبي ان تفرق بين الشخص و الحزب .. لكل حزب خصوصيته و هياكله هي من تحاكم و تقبل او ترفض هده هي الديمقراطية … اما فيما يخص السيد مزوار هناك سلطات محايدة ممكن ان تتابع خروقاته ..كشعب نطالب بدولة الحق و القانون لا الفوضى و التسرع في الحكم و الانتهازية .. حكومة بن كيران ليست مزاج الاطراف السياسية او خريطة طريق او وصاية من احد ..

  • lila
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:24

    اصلا وجوه الازمة اول شخص منهم بنكيران هو سبب الازمات فبلادنا حاليا يعني لا ينفع لرئاس الحكومة

  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:26

    اسي وهبي راه شعب من انتخبك نتخبك على اساس تخدم مصلحة الشعب مشي تقلب على حزب اخور توريه اش يدير واش ميديرش خليك فالحزب ديالك وبركة ماتدخل فشي حجة مكتخسكش

  • koundi abdelghafour
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:29

    حشومة نطلق عليها "حكومة ترميم" او "مرممة" اي "مرقعة" او "حكومة بورقعة"..عيب و الله..لا ترفع شان اي حزب او منتمي اليها..فهي ليست حتى "حكومة معدلة" بتعديل حكومي عادي كما حصل في تونس (حيث استقال حمادي لجبالي بابتسامة اكثر من رائعة) او في حكومات اخرى في العالم..هذه اذن "حكومة تخربيق و تخرميز" غير منسجمة اصلا برئيس حكومة غير مؤهل مطلقا و وزراء لا يقبل بهم حتى كمتمرنين في ادارة مغربية ما, يخلطون كل شيئ مثل "دراري 3 سنوات"..فهل قدرنا ان يتعلمو فينا مدة 4 سنوات? و صافي يا "لخوان" شباط جمعكوم بنص و خلا ليكم "جاسوس" (لوافا) في عقر داركم..خالعكم بان الملك هو من عينه و هو البهتان الكبير ان هو استحلى الكرسي لا غير.."حكومة الترقاع و لبريكولاج" حشومة, حطو السوارت و قولو قولة حق في ذواتكم "ما في ديناش"..ثم اليست لازمة "العفاريت و التماسيح" دليل على فشلكم و استحالة الاصلاح?اذن لم التمادي و "الصمود في الكرسي" اي التشبت به..انشري يا هسبريس و الله انا "دكتور" منذ 6 سنوات و لا افق لي بحيث عملت كعرضي من دون مقابل او 10 ساعات و يؤدون لي 4 ساعات و علي انتظار اخر السنة و الجري لاتبات ان انجزت 4 ساعات

  • باز
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:29

    أنتم لا ترغبون في المشاركة في هذه الحكومة وقلتم بأنكم لستم طرفا في الأزمة . والان نراكم تتدخلون في ما لا يعنيكم.
    أنتم هم من سيسببون في الأزمة. اتقوا الله واتركوا الناس يعملون لصالح هذا الوطن . الناس يبنون وأنتم تدمرون

  • اسماعيل
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:34

    أظن أن حزب الجرار أحس بعزلته في البرلمان وبدأ يفقد أعصابه خاصة بعد خرجة شباط الذي ذكر الجرار بماضيه المقيت والذي كاد ان يوصل البلاد الى ديكتاتورية تونس ومصر . نحن نقول لوهبي أن الذاكرة القصيرة لدى التراكتور اما الشعب المغربي لن ينسى الشعارات التي رفعت أثناء الانفلات ألأمني العربي"الحراك العربي" والتي طالبت بضرورة تفكيك التراكتور ورحيل رموزه.وعجبا الآن أصبح مزوار وجها للأزمة وبالأمس تحالفت معه في ما يسمى ج8.قذركم الانزواء لااظن أن الاستغلال والاتحاد سيرضون التنسيق معكم .في كل الأحوال اعملوا بالقولة القائلة "عدو الأمس صديق اليوم والعكس ".

  • ammou
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:34

    IL SEMBLE QUE MR WAHBI CHERCHE UN AFFRONTEMENT ENTRE LA RNI ET LE PJD;C'EST UNE STRATEGIE QUI N'APPORTERA PAS SES FRUITS CAR IL RISQUE D'AJOUTER D'AUTRES ENNEMIS A SON AGENDA ET CELA N'EST PAS DANS L'INTERET DE SON PARTI.

  • المستقبل آت
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:37

    ربما يكون معك شيء من الحق لكن لا يمكن وصف المغاربة بأصحاب ذاكرة قصيرة إننا متسامحون و يمكننا أن نقبل عفى الله عما سلف لأننا نعلم أن أغلب الأحزاب لا تملك قرارها بيدها إنما هناك أياد خفية تسيرها كما تشاء المهم في الأخير أن لا يعود حزب الحمامة إلى الأعمال السابقة
    لكن يمكننا نحن كمغاربة أن نتسامح مع أي شيء لأن التسامح مبدأ بالنسبة لنا و لا يمكننا أن نقبل أو أن نتسامح معكم إن قررتم اللعب بمصير هذا الوطن و الشعب لأن حزبكم وكر و العش الكبير للتماسيح و العفاريت
    هنا أود أن أقول شهادة لله في بداية 2000 كان السيد مزوار رئيسا لجمعية لاميت المكلفة بقطاع النسيج و من موقعه قدم خدمات كبيرة لهذا القطاع الذي كان مهددا بالإفلاس التام نظرا للمنافسة القوية من تركيا و تونس و خاصة الصين

  • كلام معقول
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:41

    كلام في الصميم.ونفس الرسالة يمكن توجيهها الى بنكيران
    إذن على بنكيران أن يصطحب معه مزوار الى بويا عمر او سيدي عل بوسرغين لعلاج داء فقدان الذاكرة.بنكيران ومزوار وجهان لعملة واحدة.

  • متتبع
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:44

    لا يسعني و أنا أتابع التصريحات الصحفية التي يدلي بها برلمانيي فريق الأصالة و المعاصرة في حق حكومة السيد بنكيران إلا القول لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم فكل المغاربة قاطبة يعلمون أن ما يحاك في الكواليس و الصالونات المغلقة لإسقاط هذه الحكومة و تشويه سمعتها بمباركة من التماسيح و العفاريت .
    كلنا معك يا بنكيران و سر فمن مشى على الدرب وصل. 

  • جمال الخنتاش
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:49

    غريبة هذه الخرجات الاعلامية لاعضاء البام .بعد ان طبخوا وجبة ج 8 قبلظهور النتائج على ان يتراس مزوار الحكومة ،نجد رئيس الفريق البرلماني يتهم الاحرار بالفساد .لا حول ولا قوة الا بالله.

  • alizaoua
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:50

    حب السلطة
    من ذا الذي لا يحب السلطة و التسطل(ن)،ان حزب الحمامة دائما يعتقد انها ابن السلطة و ابن الحكومة و ليس له في المعارضة اي دور، لدى فالحكومة هي بيته و مسكه ، فهو انبعت من سلطة و منها لن يخرج

  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:51

    انتم في المعارضة اترك الحزب يقرر ما يشاء حسب قواعده التي لها هذا الحق فلماذا الفتنة ؟

  • nore
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:53

    on verra bien quand vous serez au gouvernement ce que vous allez faire!!!!

  • الزنبور
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:53

    سبحان مبدل الأحوال
    بالأمس القريب فقط كان سي وهبي وحزبه ضمن لائحة G8 التي يتراءسها خزب الحمامة وكان، المقترح أو التفتق هو أن يتراءس صلاح الدين مزوار رئيس الأحرر الحكومة في حال نجاح التحالف في انتخابات 25 نونبر 2011، واليوم يخرج علينا سي وهبي بقوله "يخيفني أن تعود نفس الوجوه التي خلقت الأزمة، والتي أوصلت بنكيران إلى السلطة"، عجبا لهوؤلاء القوم. لم أعد أفهم شيئا من تصرفات قدة هذه المعارضة، أو بالأحرى يجب أن أفهم أنها مجرد معارضة لميكانيكية لحكومة بنكيران، أي أنها تقول لا لحكومة بمكيران ولو كانت هي المنقد لهذا البد ، وبلسان الحال فليغرق البلد ومعه حكومة بنكيران.
    اللهم احم بلدنا من فتمة هؤلاء القوم الذين لا يتورعون في قول أي شيئ…

  • الاستقلال والأصالة هي الأزمة !
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:55

    بسم الله الرحمن الريم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الاستقلال والأصالة هي الأزمة في بلدنا !!!
    مثلهم كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث
    فتانين فتانين فتانين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الله ينصر سيدنا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:56

    من فضلك أسي وهبي اقترح حلا يخرج البلاد من الأزمة السياسية،دون المساس بالاقتصاد الوطني وبأقل الخسائر.وإلا سيكون رأيك مجرد سياسة أفقدتك ذاكرة حب الوطن وأهله.

  • Adam
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 22:58

    Tout les partiau maroc cherche le poste pour eux et leur proche

  • "مت قاعد"
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:00

    يعني إن لم تكونوا أنتم أو الإستقلال فلا أحد يصلح للحكم؟ بدل الإنتقاد والتعطيل شاركوا بتقديم برامج أو حتى معارضة بنائة.

  • عبد الرحمان4
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:02

    وهبي المسكين يسيل لعابه على الاستوزار لكن للاسف سطر حزب العدلة والتنمية خطا احمر بينه وبين حزب الاصالة والمعاصرة

  • المساري
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:03

    هذا كل ماعند حزب الجرار في زمن العقم الفكري ، إجترار الكلام الخاوي ولا شيئ غير الإجترار …

  • marrueccos
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:03

    نهاية الطريق المعبدة ! هذه هي علامة تشوير للأحزاب المغربية ! ! كل الأحزاب سيارات متقادمة لم نعد نجد لها أثر في طرقات أوربا ولا حتى داخل سوق خردة الحديد ( لافيراي ) !
    إن أجريت الإنتخابات غدا ستعطي نفس النتائج مع فارق بسيط في ترتيب الفائزين ! السنبلة ؛ الحمامة ؛ الميزان ؛ المصباح ؛ الوردة ؛ التراكتور ؛ الفرس ؛ الكتاب ؛ الغزالة ؛ الكف ؛ الأسد ؛ البراد ! ضع الكل داخل خلاطة وإستخرج منها الإئتلاف الحاكم !!!!

  • Akheloes
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:03

    واقيلا بانلو بيلا سيعاد تكوين اغلبية حكومية و بغا يديرليها البلبلة.

  • molahid
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:07

    هذا صحيح هم نفس وجوه الازمة لكن ذاكرتكم ضعيفة على مايبدو فبالامس القريب كنتم حلفاءهم في g8 و كانت اقصى مرامكم اضعاف pjd بل اكثر من هذا انتم سبب الازمة … فلما الاستغراب هذه السياسة خصوم البارحة اصدقاء اليوم و من يدري ربما تجمعكم حكومة واحدة مع pjd في المستقبل المنظور يا وهبي اوبلا تخسار لهدرا.

  • أحمــــــــــد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:07

    وما الحل إذن؟ هذا هو الدستور الذي شاركتم في صياغته، فهو لا يمكن أي حزب من تشكيل حكومة منسجمة 100 بالمئة، يجب القيام بتعديل دستوري قبل إجراء أي انتخابات..

  • الطاطي: الاحزاب المغربية.
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:08

    تتبعت احوال السياسة في المغرب منذ حكومة التناوب التوافقي، الذي اقحم حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض في الحكم، الذي اعتبر من فرسان طروادة وذلك لانقاد المغرب من الازمة القلبية التي اعلن عنها انذاك الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، فباعوا البلاد والعباد باسم الخوصصة واطاحوا برأسهم السيد عبدالرحمان اليوسفي في بداية حكومة التقنوقراطي السيد ادريس جطو. وامام الثورات العربية او الاسلامية او مايعرف بالربيع العربي انحنى لها المغرب بادخال حزب العدالة والتنمية في الحكم باعتباره صاحب المرجعية الاسلامية، الذي يعيش الان مشاكل بسبب تنازلاته عن مبادئه وخياراته، اما حزب الاستقلال فسر بقائه ومقاومته الى يومنا هذا يرجع الى اسمه المرتبط بالمقاومة والاستقلال، وفي الاونة الاخيرة ظهرت ثيارات سياسية جديدة باسم الاصالة والمعاصرة اي القديم والحديث او الماضي والمستقبل التي سيكون لها شأن الى حين..
    الخاتمة: ليست هناك احزاب ولا هم يحزنون، بل هي رقع الشطرنج صالحة لعهد وفاسدة في عهد اخر. التنمية الاقتصادية في كف عفريت ارحموا بلادكم يرحمكم من في السماء.- ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم-

  • aziz
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:10

    ا لدجاجة تقاقي والفروج ضارو ك;;;;;;;; وانت مالك يا سي وهبي اش ضارك

  • سلمى الرباطية
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:12

    اتنخابات مبكرة هي الحل لهده الحكومة الفاشلة رغم تكلفتها المادية
    والاكيد ان حزب العدالة والتنمية سيحتل المرتبة الاخيرة لان الشعب فقد ثقته بالحزب تماما

  • abdellah naghmouch
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:15

    خلق الازمة…انتم من بدا بخلق الازمة:عار عليكم حسبنا الله فيكم يا من يدافع عن حقوقنا ويامن يتهافتون على الكراسي هل تنظرون الى الاخرة نظرة الراعي….

  • عادل
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:15

    المنطق يفرض تقديم أحدهم للمحاكمة. اما مزوار اذا ما هونهب المال العام أو بنكيران ان هو اتهم الاول بالسرقة وهو من ذلك بريئ .
    لكن.ما دمت في المغرب فلا تستغرب .

  • محايد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:18

    لا تنسى أنكم تحالفتم معهم قبل الإنتخابات يعني سبقت العرس بليلة وما العيب ادا أراد الأحرار إنقاد البلاد وتفويت الفرصة على البلطجية لحرق المغرب كما احرقوا فاس أليس عفا الله عما سلف أولى ولا شعاركم أخرجوهم من حكومتنا انهم أناس يتطهرون

  • يحي بوشيخي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:22

    العجيب ان نرى في المغرب من يعتقد اننا بلد له مؤسسات وقوانين ودستور.وينسى في الحقيقة دولة التعليمات والاكراميات و خدام العتبات
    ازعقة كملت والصح ينبت.

  • شاعر الشعب
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:24

    صليوا على النبي. واش كتعرفو وهبي ؟ راه واحد بامي، من حزب البام ضد شعبي. هذا الحزب صنعو المخزن باش يكون ف التاريخ سلبي. باش يكون مع نظام الاستغلال و طبقة النهبي. هذا الحزب يوقف ضد كلشي بشكل حربي، لكن لما يوصل للنظام يقول يبقى كيبرر و يبصبص و يخبّي. كيفاش يمكن لحزب مصنوع مفبرك باش يكون مناضل شعبي ؟ مستحيل يا كادح يا معطل يا موظف يا فلاح … يا مغربي. احنا محتاجين لحزب الي يكافح من أجل اقتسام خيرات البلاد بالتساوي ما فيه لا برجوازي لا ماسح أحذية لا متسول يقول للناس على ربي. احنا مع مصالحنا ضد البرجوازيين وكالين لبلاد يا صاحبي.

  • aziz farid
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:27

    اول مرة يعترف نائب من البام بأن المسؤول عن الازمة هم الأحرار. …

  • khali
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:28

    بسم الله الرحمن الرحيم . اسي وهبي لا تخفك الوجوه و لا تخفك الوجوه القديمة او الجديدة بل تخفك التجربة لو نجحت . اما هده الحكومة حرسة كل الحرس على اموال الدولة و الشعب . لو كان فيكم الخير لسعتم هده الحكومة ونفتحر بكم ونعزكم في قولبينا ام اسالب المكر و الخدع ارجو من الله ان يعف عليكم منها رمضان كريم

  • الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:31

    A vrai dire que c est logique de refuser la participation car nous sommes tous d accord que nos partis veuillent a donner une pure leçon a ce monsieur qui vante de son parti qui n a pas de strategie gouvernementale…

  • samiiiiiiiir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:32

    Bravo. Je suis tout a fait d'accord avec Mr ouahbi

  • متتبع للشأن العام
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:35

    لا توجد في السياسة خصومات دائمة ، و على سي وهبي أن يقدم بديلا ، ما المعمول اذا رفض حزب الحمامة الانضمام الى الحكومة ؟ يلاحظ أن حزب الجرار لن يتوقف على وضع العصا في العجلة. الله يهديهم ، ان الأمر يتعلق بمصاحة البلاد في الاستقرار و الأمن و لا يهم من يتقلد المناصب الحكومية. صحيح أن المغاربة ملوا من نفس الوجوه ، و على بنكيران أن يشترط على حلفائه وجوها جديدة لها مصداقية و قدرة على تدبير الشأن العام.

  • la vérité
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:37

    من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة…
    بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
    1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
    2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
    3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
    4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
    5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
    6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة…
    7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة….فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
    خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.

  • kamalbenabdallah
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:39

    Et si la parti PAM au gouvernement est ce n'est la crise
    et paralysie totale de tout nos système et valeurs
    Dommage nos leaders politiques se passent pour des machines de critiques négatives
    ce qui n'est pas crédible

  • رشيد الدريسي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:46

    لن ينجح أي ترقيع حكومي مهما حاولت القوى السياسية و التاريخ شاهد و يشهد حاليا بالأوضاع العربية الراهنة.فالمحاولات الانية عقيمة رغم ما يعلق عليها من امال والقاعدة العلمية تقول أن النقاهة تستوجب فترة زمنية لن يتيحها ما تبقى من عمر الحكومة .
    علمنا التاريخ أن الحرية المطلقة هدف عائق سرعان ما يتحول الى حصر (blocage).
    انني لا أرى حلا في الأفق القريب الا اذا قبل العدالة و التنمية بمبدأ الفعل التشاركي بين مكونات الحكومة دون اقصاء مع العمل على مصالحة الاستقلال و رجوعه .

  • Ali khejjou
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:46

    Ouahbi joue un jeu bête et dificile a comprendre. Ce qui fait mal au coeur c'est qu'il se fout completement .du Maroc et des Marocains

  • mowatin
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:52

    mr ouhbi ;tu n'est pas un homme de politique car tu sais pas distingué entre"la personne et le parti"d'autre part;pourquoi tu t'occupe des affaires des autres?

  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:57

    السيد وهبي يتكلم عن الاحرار الذين لايزالون الى جواره في المعارضة ويتكلم عن وجوه خلقت الازمة من قبل , أتساءل كيف لسي وهبي أنه لم يذكر هذا الامر عندما كان اّخرون يتحدثون عن اختلاس الاموال؟ ماذا لو طرحوا عليك الاستوزار ؟ ماذا سيكون ردك؟

  • hachmi
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:00

    الكفر ملة واحدة لا خير في الاحرار ولا الجرار ولا الفنار كل الاحزاب يجب ان تلغى.
    يجب على الدولة ان تدخل الخوصصة على الاحزاب يجب على الشركات اجنبية تبني الاحزاب و جلب المناضلين من اﻻوبا او من اسبا.لما لا. ….

  • Je suis ce que je suis
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:00

    هسبريس
    الأربعاء 24 يوليوز 2013 – 02:40
    من تناسَى استئساد عبد العزيز أفتاتي، برلماني العدالة و التنمية عن دائرة وجدة أنجاد، وهو يدين الفساد الذي جعل أموال الشعب تُأخَذ "تحت الطَّابلَة"، محتلا بذلك واجهات غالبية المنابر الصحفية وهو يندّد بـ "فساد اعطِينِي نْعْطِيكْ" ليطالب بمحاكمة وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار.. أكِيد أنّ أوّل المتناسِين هو أفتَاتِي بعينه
    M. Mezwar je vous dit bravo, je ne suis pas contre personne, je suis un citoyen comme vous, mais je dis bien la vie prouve en général l’innocence d’un être humain, avant ils sont tous contre vous et ils vous accuse d’être …, aujourd’hui ils vous dit que vous êtes innocent on vous accepte dans notre gouvernement, et vous vous leur dites mon programme d’avant c’est celui que je vais présenter sinon nous se retirons et vous avez tout à fait raison surtout ils ne peuvent plus vous faire du mal maintenant.

  • عبدالله
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:02

    عندك جوج وجوه بحال الفرنك
    ملي كان التجمع في المعارضة كنتي كتملقهم ملي خلاوك بديتي كضرب فيهم

  • rachid
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:24

    اللهم هب لبلدنا رجالا يخدمون هذا الوطن العزيز الغالي باخلاص وتفان،اللهم يارب اهب لنا الاستقرار والرخاء لبلدنا المغرب تحت القيادة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • مواطن
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:46

    ربما السيد وهبي يضع اصبعه على مكمن الجرح كيف لحزب العدالة والتنمية يمد يده لحزب الأحرار و هو الذي أتهمهم إلى وقت قريب باختلاسات المالية ,انهم يتلقون رشاوي تحت الطاولة والأن بعد عشية وضحاها يصبح الأعداء أصدقاء فهل تلد الحية عصفورا. كما نستغرب للسيد بنكيران الذي يدعو هذا الحزب للأنضمام .خصوصا وأنه قال أنه لا يطمع في كرسي الرئاسة وهل هذا الكرسي هو كرسي الجنة فلماذا لا يدعو ألى ألنتخابات مبكرة و ينسحب من الحكومة بكل روح رياضية اللهم إلا إذا كان حائفا من أنه لن يحصل هذه المرة على كراسي مشرفة نظرا للتخبط والعشوائية التي أدار بها البلاد في السنة والنيف.

  • قناص العفاريت و التماسيح
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:49

    دخول حزب المصباح للحكومة أربك الأحزاب المغشوشة و المتواطئة لهذا السبب أقول لبنكيران أنت تتعامل مع أشخاص غير مرغوب فيهم أشخاص يتقنون سياسة التخرويض فلهذا يجب عليك أن تكن حذرا في قرارك نحو الترميم أو إنتخابات مبكرة اللهم إني قد بلغت

  • عبدو
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 00:50

    عجيب امرك يا وهبي لما كان حزب الاحرار معكم في اطار مايسمى ج8 كانوا سمن على عسل ولما انفرط عقد التحالف الدي خرج مائلا صا ر وجها من وجوه الازمة اسمع ياوهبي اننا لم نعد نفرق بينكم وبين الانقلابيين الدمويين في مصر اهده هي الدولة المعاصرة التي تعدوننا بها يا وجوه الازمة اف لكم ولمشروعكم التخريبي التحكمي

  • علي مت واقف
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 01:19

    سوف يتحالف حزب الوردة مع حزب الميزان وسوف يتخلى عنكم حزب الحمامة مع من ستتحالفون لمعارضة الحكومة سابقا كان يقول بنكي أن هناك تماسيح وعفاريت كنتم تسخر ن منه واليوم تقول نفس الوجوه التي خلقت الأزمة ستعود الشعب يعي ذلك ولكن كما يقول المثل مكره أخوك لا بطل ليس هناك بديل غير انتخابات سابقة لاوانها

  • lecteur
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 01:31

    اقتراح مواطن غيور علئ هذا البلد و يحب ملكه و وطنه بعد الله و الذي هو شعار المملكة
    اتركوا الملك يعين رئيس الوزراء و أزيلوا كلمة الحكومة و يعين وزير الداخلية و وزير العدل و الحقائب الأخرى توزع البرلمانيين مع تقليص عدد الوزراء و أزيلوا عنا مجلس المستشارين لما فيه تبدير للأموال و اتركوا ميزانيته للمعطلين و اكتفوا ببرلمان واحد
    و الله ما كاين غير الطريقة التي كانت متبعة من طرف الحسن التاني رحمه الله
    و عاش الملك محمد السادس و عاشت معه الدولة المغربية

  • بارى
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 01:35

    "يخيفني أن تعود نفس الوجوه التي خلقت الأزمة، والتي أوصلت بنكيران إلى السلطة"
    الا هذي ما فهمتهاش؟؟
    اش كيقصد؟ زعما الاستقلال هو اللي خلق الأزمة…(هادي متفقين عليها) ولك واش الاستقلال هو اللي وصل بنكيران للسلطة (هاذي لواه.)
    أو بغا يقول بالي الشعب هو اللي خلق الأزمة حيت على حد علمنا راه هو اللي وصل بنكيران للسلطة
    للأسف بعض الحقد يؤذي الى الخرف المبكر

  • محلل
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 02:08

    انها خطة مدلرة لاحراق العدالة والتنمية وكذا الاحرار كما تم عله مع حكومة اليوسفي ليبقى الطريق سانحا للبام و الاستقلال لتولي رئاسة الحكومة المقبلة بكل اريحية ، و اعتقد ان الحل الملائم هو اعادة الانتخابات لتتوضح الرايا احسن قبل ان يفقد الحزب الاسلاموي بريقه بعد اربع سنوات المتبقية

  • CCbb
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 02:26

    لما هذه البلبلة ؟ في مغرب 2013 من أناس يحسبون أنفسهم سياسيون وخاصة أمثال هذا الذي جره جرار من بن جرير لكي يصل للسلطة والكل يعلم قصص الجرار وما جر من جرار أفرغت مما فيها في شتى الأحزاب وٱلتأمت خلف الجرار ليعتقها

  • motao-1
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 02:47

    WAHBI + CHABAT + LACHGAR + BENCHAMASS = CATASTROPHE

  • Hmad. Xx
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 03:09

    Il est temps d arrêter ces tergiversations

  • CHAFIK MLY DRISS
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 03:11

    VOS TRIBULATIONS AU PARLEMENT NE TROMPENT PERSONNE, MR WAHBI. Monsieur MEZOUAR, QUI EST UN GRAND COMMIS DE L'ETAT, UN BRILLANT ECONOMISTE, ET UN POLITICIEN RODE A TOUTE EPREUVE SE PASSE VOLONTIERS DE VOS CONSEILS. LE MAROC, NOTRE CHERE PATRIE, TRAVERSE UNE PERIODE CRITIQUE ET UN GESTE VENANT DU RNI EST VIVEMENT SOUHAITABLE . LE CHAOS POUR LEQUELVOUS TRAVAILLEZ ACTIVEMENT RISQUE DE VOUS EMPORTER , VOUS, CHABAT ET TOUT CEUX QUI PECHENT DANS LES EAUX TROUBLES . ENFIN . OCCUPEZ-VOUSDE VOTRE BUREAU D'AVOCAT POUR SOUTIRER LE MAXIMUM D'ARGENT A CEUX QUE VOUS PRETENDEZ DEFENDRE ET LAISSEZ LES AFFAIRES D'ETAT AUX MAROCAINS SOUCIEUX DE LA STABILITE ET LE BIEN ETRE DE LEUR PATRIE .

  • عمر بنلحسن
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 03:39

    من صنع الأزمات ويصنعها هم أمثالك ممن يضعون شعارا لهم " التراكتور " ، ويا له من شعار ….

  • يوس ن-تمازيرت
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 04:07

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أ ولد بلادي ،أين هي المصلحة العليا للبلاد ؟ نحن نمر بأزمة خانقة ناتجة عن ضعف نمو الاقتصاد الوطني و أزمة عالمية .الشعب يعاني كثيرا . و مع ذلك فنحن لازلنا نضيع مزيدا من الوقت في مراحل إعادة تكوين حكومة ثانية إن شاء الله كأبجدية الحكم الديمقراطي لخدمة مصلحة الشعب و تحقيق رفاهيته كهدف اسمى للديمقراطية. ألا تقتضي المصلحة العليا للبلد تدخل كل المعنيين و تبني المرونة في تفعيل الدستور لربح الوقت و إنقاذ مايمكن إنقاذه؟أليس ضد المصلحة العليا للبلد أن يتحمل الشعب تبعات حسابات سياسوية تراعي المصلحة الشخصية (تويزاريت أو الشماتة) أو المصلحة الفئوية (حزب\جماعة\تيار) على حساب مصلحة الشعب؟إسمحوا لي إخواني الغيورين المغاربة إن وظفت هذا المثال المستفز: لو حدثت نفس الأزمة الحكومية في إسرائيل ، ألن يحدث استنفار هناك؟فرغم الإختلاف الشرس الظاهري بين فرقاء بني إسرائيل،يتفقون جوهريا حول مصلحة إسرائيل و أمنها . أين نحن من ذلك؟ أنصح إخواني بنكيران و شباط و العنصر و بنعبد الله و مزوار و بكوري(لمعلم د-وهبي) و…الخ :اتقوا الله في هذا الشعب المغلوب على أمره . حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا!

  • middo
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 05:59

    نعيب زماننا والعيب فينا …..وما لزماننا عيب سوانا
    الحمد لله لقد افتضح امر العدالة والتنمية وتبين انها حزب انتهازي وصولي ويدون مبادئ نضالية ( لا ملة ولا دين ) ..البارحة بوجه واليوم بوجه اخر.. سبحان الله بين عشية وضحاها اصبح المتهم بسرقة المال العام حليفا لكم ..البارحة مزوار مافيدوش ومكيحشمش وعفريت ووبالامس اصبح مثاليا ونزيها وحملا وديعا ..عجيب امركم يا سادة العدالة ..

  • acte on veut ACT
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 07:29

    Si tu es si sur de toi
    Tu es Avocat non
    Portplainte contre le Masouar Blla Blla Blla ne port rien acte on veut ACT tu sais que le peuple sait ou et qui est qui et et et……

  • igassi
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 08:55

    حسب فهمي البسيط للأشياء فإن السياسي لا يمكنه الإستقرار على رأي أو على حال تماشيا مع المقولة السائدة:السياسة فن الممكن و بذلك يحلل لنفسه ما يحرم على غيره و العكس صحيح،بل يُصبح التحالف مع أي كان و في بعض ألأحيانا حتى مع الشيطان شرعي إن دعت الضرورة لذلك و المضطر يمتطي الصعب كما يقال،إذافلا غرابة في ذلك لأنه عرف سائد في شتى بقاع العالم.
    رحمة الله على ألأخلاق السياسية الفاضلة و زمن الوعد الصادق و الوفاء بالعهود.

  • bassou ou hssain
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 09:38

    انا لست من العدالة و التنمية لكن دعني اقول لك انت بعيد كل البعد عن السياسة بعيد كل البعد عن فن المعارضة البناءة ايها الببغاء تنفد ما يملى لك واستهزئت بمهنتك التي شوهت بسببك اقول لك البام لن يكون يوما شرعيا حتى ان فاز فى الا نتخابات لانه سيفوز بتزوير اه دعنى اقول لمادا لا توضف معارضتك في ان تسعى جاهدا كى تقول ان جميع الحكومات المتعاقبة فشلت ولمادا وتدخل في العمق اربعين حزبا .. اليوم الدي سيفوز البام بتزوير بحكومة الا غلبية انداك يمكن له تطبيق برنامجه بكل اريحية . اسي وهبي المعارضة البناءة اسف انت لا تجيدها خلي بنكران اخدم هده ولايته في الاخير الشعب هو الدي يقرر من بعد في الا نتخابات القادمة يالله كن راجل

  • محمد المربوح
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 09:46

    ما دامت سياسة وكيل اللائحة سائدة فى الانتخابات فالساحة السياسية دائما ستعرف نفس الوجوه و نفس الاقطاعيين و المفسدين الدين يركدون وراء مصالحهم الشخصية فادا اراد المغرب التقدم فعليه نهج سياسة الائحة الفردية للتصويت على الشخص الدى يستحق اصوات الشعب لا ان يكون وكيل اللائحة وراء مرشحين جدد او كما يقال : خدم التاعس للناعس .

  • samir
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 10:24

    الفائز في الانتخابات المقبلة حزب الاصالة و المعاصرة ان شاء الله، احسن الف مرة من المنافقين.

  • ouchane
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 10:55

    مصلحة البلاد في هذه الظرفية اسي وهبي تقتضي البحث عن الحلول.حشوما عليك

  • said gadiri
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 11:01

    ما من شك ان حزب الاصالة والمعاصرة حزب خرج من رحم الادارة.لهذا السبب لا يحق للمدعو وهبي ان يتحدث عن الفساد لدرجة انه نسي ان حزب الاستقلال كان يقود الحكومة السابقة وشارك في حكومات اخرى وهو الآن يصطف مع وهبي في المعارضة بسبب كاتب عام يشبه الى حد كبير وهبي في خرجاته البهلوانية الفاضحة حتى يخيل الى متتبع تدخلات الاثنين ( اي شباط ووهبي ) انه كان عليهم ان يختارو مهنة المهرج بدل الخوض في السياسة البعيدة عليهم بعد السماء عن الارض بسبب تصرفاتهم واسلوبهم في النقاش الذي يدعو للشفقة اسلوب الحلايقية.بزاف عليكم السياسة .

  • المقعد وكرسي مرسي
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 12:18

    بالأمس عند تعيين الحكومة 2012
    بن كيران :"أنا مستعد للاستقالة إذا طلب مني الشعب ذلك" ، ورائي الملايين: نفس خطاب مرسي
    ومزوار "فاسد"
    بعد ذلك : "أتحالف مع حزب الاستقلال"،
    مايو 2013 حزب الاستقلال تقدم باستقالته، ليس من أجل الكرسي، أضن أن ذلك ضد تعيين في وظائف سامية قدمها حزب العدالة والنتمية لمناظليهم، وهذا يخرق الميثاق بين الشعب والحكومة، كان الشعب ينتظر إجراء مباريات نزيهة على تلك التعيينات لأنها للشعب المغربي قاطبة.
    بعد ذلك : "أناشد السيد مزوار "فاسد الأمس" لتدبير المرحلة، ليضل بن كيران ووزراء العدالة والتنمية في مقاعدهم.
    هذا مايسمى بالتلاعب بإرادة الشعب، أما البام فبريء مما تفتري الآراء عليه.
    كنا ننتظر إجراء انتخابات سابقة لأوانها
    والله ينصر سيدنا محمد السادس

  • ابن تارودانت
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كفانا من المسرحيات يا وهبي يا ابن مدينة تارودانت .
    الرودانيين الأصليين لا يعرفون النفاق, كفاك منه, وكفانا وعفانا منك …آمين على هذه الافتراضات التى لامعنى لها.
    أنتم دائما تلعبون دور المشاغـب المشاكس, لا تفهمون في السياسة شيئا .
    كثرت الكلام الفارغ فقط.
    فرق كبير وشاسع بينكم وبين السي ابن كيران …في كل شيئ
    شكرا هسبريس.

  • abd da3if
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:34

    Il n'ont pas froid aux yeux ces gens qui parlent et critiquent comme s il ont une dignite ou une legalite politique car tout simplement ils appartiennent au PAM

  • Ajram
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:53

    On pourrait avoir l'impression quand Wahbi et d'autres parlent que c'est le Parlement et le gouvernement qui gouverne le paie. C'est la même chose qui est au pouvoir du gouvernement ou du Parlement. C est sa majesté et ses conseillers qui ont le pouvoir reel. Peut- etre La différence entre les partis du PJD et d'autres,-c'est que d'autres ont dirigé le pays en ruine à cause de l'incompétence, le manque de principes éthiques et moraux, manque d'empathie, la corruption, le vol de largent publics .. etc.

  • marribi
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 14:35

    انت على حق لان كلما اطلعت علينا الا وفقدنا داكرتنا بتصريحاتك النارية بزرعك للكراهية لحزب العدالة والتنمية . الدي انتخبه الشعب .مادا تريدون لهادا الوطن؟؟

  • amine
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 16:45

    لم تفكر يوما تنظر وجهك في امرآة فهو رمز للازمة والمكر عجيب امرك يا وهبي لما كان حزب الاحرار معكم في اطار مايسمى ج8 كانوا سمن ولما انفرط عقد التحالف الدي خرج مائلا صا ر وجها من وجوه الازمة.??? هذا كل ماعند حزب الجرار في زمن العقم الفكري ، إجترار الكلام الخاوي وهبي المسكين يسيل لعابه على الاستوزار

  • التقوى
    الخميس 1 غشت 2013 - 12:46

    بادئا أنا ليس لي اي توجه من اي نوع مواطن مغربي غيور على وطنه. أكره الاحزاب على انواعها ومسمياتها وأهدافها فهي تفرق الشعب وتكره الانفس في بعضها حتى الاخوة منهم إذا ما اختلفت اتجاهاتهم الحزبية، الاحزاب كل الاحزاب كلام بدون تطبيق، منسق منمق ولكنه حبر على ورق. ولا ادل على ذلك ما أقدم عليه الوزير الاول الاستقلالي حينما أوهم أبناء شعبه بالعمل والوظيف والحال أنه تعاقد مع مؤسسة خرافية هل عوض ضحايا النجاة؟ هل استحيا من نفسه وعمله المشين؟ لا لكن بكل قذارة ووقاحة عاد ليكون رئيسا للحكومة وامينا!!! عاما لحزبه الذي اشتهر بانتماء فئات مثقفة له والذي تحول الى حزب أمينه العام الجديد لا يزال بأخذ دروس محو الامية بمنزله الفاخر بفاس على يد معلمين وأساتذة. كيف تحول الحال؟ كل الدول تبحث عمن يمثلها أحين تمثيل اقل مستوى دراسي للبرلمانيين في الكثير من الدول الاجازة في مجال علمي ما فكم هم عدد المجازين في برلماننا بغرفتيه!؟.الاحزاب المغربية وما أدراك ما الاحزاب المغربية!، فيض من بحر تولد لنا ابناءا وحفدة لينشق الفرع عن الاصل ليبثوا لنا احزابا جديدة تفرخ لنا اخرى بعد سلسلات من المشاحنات التي تفضي الى ولادة اخرى

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي