وهبي: الملك بجلالة قدره يحضر للبرلمان.. والضحّاك يفضل الغياب

وهبي: الملك بجلالة قدره يحضر للبرلمان.. والضحّاك يفضل الغياب
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:30

أثار غياب الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك عن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، غضب فرق المعارضة وخصوصا حزبي الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، الذي أكد على لسان البرلماني عادل بن حمزة مقاطعته لمناقشة الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة وذلك كشكل احتجاجي.

وفي هذا السياق استغرب عبد اللطيف وهبي رئيس فريق “البام” بالغرفة الأولى من عدم حضور الضحاك للجواب على سؤال الفريق، قائلا، “الملك بجلالة قدره يحضر للبرلمان، في الوقت الذي يغيب فيه وزير من وزراء الحكومة عن المساءلة البرلمانية”.

واعتبر وهبي في إطار نقطة نظام “أن هذا ليس تصرف يليق بحكومة جلالة الملك”، وهو الأمر ذاته الذي دافع عنه أحمد التهامي البرلماني عن نفس الحزب الذي قال في هذا السياق، “كنا نعتقد أن 50 سنة من العمل البرلماني كافية ليحضر جميع الوزراء للمساءلة البرلمانية وذلك لوجود دستور جديد كافي لجعل أي وزير يحرص على احترام المؤسسة التشريعية”.

وبعدما أوضح التهامي أن “جلالة الملك حث في خطابه الأخير على التشريع الجيد ونحن نريد التشريع الجيد المطبوع بالطابع المغربي أي المشروع التنموي الديمقراطي المتميز لكن يبدو أن لا حياة لمن تنادي..” أكد نفس المتحدث على سعي الأمين العام للحكومة، “لمصادرة حق النواب البرلمانيين في التشريع بدعوى أن المخطط التشريعي والقوانين التنظيمية اختصاص حكومي”.

وقال التهامي “كنا نتمنى من الوزير المجيء لتوضيح موقف وزارته من ما يقال حول الأمانة العامة للحكومة بكونها مقبرة للقوانين وأنها مقص للرقابة والأخطر من ذلك أنها تقدم الفتاوى في عدة قضايا خارجة عن اختصاصاتها”، لكن للأسف يضيف التهامي “نحن أمام وزراء هواة ورئيس حكومة يرفض الخروج من جبة رئيس الحزب ولم يرد التصرف كرئيس حكومة بدل تصرفه كرئيس حزب”، يقول عضو فريق “البّام” بمجلس النواب.

‫تعليقات الزوار

20
  • منـيــر
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:53

    most of those representant in that room"Parlaman" are not men, so please my brothers Moroccan vote only for the king mohamed6.

  • from montreal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:53

    si pas question de presence ou d'absence mais est ce que le parlement fait sont travail . mais je pense que le roi travail loin de parlement comment d'adoption un systeme d'immigration loin de parlement ou autonomie des regions de sahara .

  • مواطن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 17:56

    رفع الاصوات من اجل الظهور فقط

  • مغربي 2000
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:01

    في بلادي لا حياة لمن تنادي
    فقراء يعيشون في البؤس ةالعراء
    وبرلمانيون ووزراء
    يعيشون حياة البذخ والثراء
    يمارسون على الشعب كل أنواع الإزدراء
    وينتظرون تقاعدهم كأنهم عملوا أجراء .. مغربي 2000 ..

  • بنعمرو
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:12

    الغالبية العظمي تتغيب وإن حضرت بعثرت الأوراق وهمزت ولمزت وأشارت بالبنان للخوارج وسنتيهما السودوتين على البلاد والعباد فقهقهة وغفوة ولا طحين.إذن من الحق الكل التغيب ولا يستثنى السيد إدريس الضحاك وهو عرف جاري العمل به في كل الإدارات.
    بيني وبينكم "كثرة الأشغال ترهق" وخاصة خارج أوقات العمل ولا سيما الأسبات والآحاد فتستدعي راحة بيولوجية ولا طبيب يستطيع تحديد مددها ولهذا يترك التقدير للمعني بالإرهاق

  • bennani
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:13

    إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.العبت السياسي حكومة٣٩ وزير وزارة برأسين طبخة جديدة لسعادة رئيس الحكومة حتى المواطن البسيط مفهم والو البرلمان فارغ من السادة النواب أما السي وهبي الملك بزاف عليكم كاملين لا مجال للمقارنة لو كانت لديكم جميعا من حكومة و برلمانيين نفس الدينامية و محبة الصالح العام لما آلت اليه أوضاع غلبلاد و العباد لما نعيشه اليوم لم يبق في المشهد السياسي من تجارب سوى حزبكم السي وهبي ونتمى خير في تجربتكم اما الدين سبقوكم فهناك التاريخ شاهد على صنيعهم لهذا وجب عليكم استقطاب خيرة شباب المغرب من دكاترة ومتقفين وفنيين ووو رجال قادرون على العطاء رجال لهم نظرة مستقبلية لغد مشرق رجال عصاميين لا وجهاء او اولاد فلان وعلان التجربة الحكومية الحالية ايامها معدودة وخالفت الموعد وفاقد الشيء لا يعطيه أسي وهبي .نريد غدا أفضل لفلدات اكبادنا تحت رعاية ملك البلاد محمد السادس نصره الله اما كثرت الكلام لا يساوي ثمن بصلة في السوق.

  • taich
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:26

    من نعرف بعد اسباب الغياب هل هي قانونية ام لا? معارضة الامور الصغيرة اما الكبيرة فلاقدرة لها لمواجهتها

  • عليك لمان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:20

    عليك لامان…عليك لامان
    لا حكومة……لا برلمان

    البرلمان ، الحكومة ،الاحزاب ، النقابات ، كلها وجوه لعملة واحدة.
    تمتيل ، سينما ، مسرح، وصوليون ، انتهازيون ، يتناوبون على مص دماء الشعب المغفل ،الجاهل ، الأمي …….الشعب الذي يستحمره بنكيران كلما سنحت له الفرصة ويسخر منه. فرغم الغضب والسخط جراء الزيادات المتتالية في الاسعار والزيادات الآتية في الطريق،ورغم القهرة والحكرة والفقر والظلم والتهميش والاقصاء والاستخفاف به ….نلاحظ أن المغاربة جد راضون على ذلك،لأن السكوت من علامات الرضا….

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:42

    وجوده وحضوره كعدمه. ماذا قدم البرلمان للمغاربة سوى حريق الرأس نصفه نائم ونصفه الآخر ان وجد يتشاجر كالأطفال

  • abouzyasmimou
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:46

    البرلماني المغربي غياب منهجية وحدة الموضوع عدم مسايرة التطورات الدستورية والسياسية، أو الإجابة على ما استجد في مجال الممارسة البرلمانية. عدم إيجاد أجوبة على ما استجد من الوقائع والأحداث، ينبغي الرفع من مستوى العمل البرلماني والرقي به، تطلعا لممارسة أفضل ومردودية أكثر. ينبغي العمل فيه على عقلنة المناقشات ورفع مستواها وتفادي تكرارها وحسن تدبير الزمن المخصص لها، سواء في أعمال اللجان أو الجلسات العامة تطلعا لممارسة أرقى ومنجزات أكثر". مدى قيام النواب على الوجه الأمثل بمسؤولياتهم.

  • fes mostapha
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:48

    إلى بنزيدان و حكومته
    أسدٌ عليّ وفي الحروب نعامةٌ
    فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافرِ
    هلاّ برزتَ إلى غزالةَ في الوغى
    بل كان قلبك في جناحي طائرِ
    صدعت غزالة قلبه بفوارسٍ
    تركت مدابره كأمس الدابرِ
    غزالة الشيباني

  • mohammed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:49

    كنا نتمنى من الوزير المجيء لتوضيح موقف وزارته من ما يقال حول الأمانة العامة للحكومة بكونها مقبرة للقوانين وأنها مقص للرقابة
    Comment expliquer la non publication des modalités d'application de l'Art 46 ter du Dahir n° 1-58-008 du 4 chaabane 1377 (24 février1958) portant statut général de la fonction publique relatif à la mise à la disposition sachant quils ont fait l'objet d'abrobation par le conseil de gouvernement en date du 28-05-2013e

  • الطيب بنكيران
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:57

    متى ستتغير هذه العقول المتحجرة وهذه الاصوات المبحوحة. حكومة صاحب الجلالة, سفير صاحب الجلالة, والي صاحب الجلالة. انني اشعر بقشعريرة عند سماعي هذه الجمل " الاسمنتية " التي تنبعث منها رائحة النفاق, والانتهازية, والاسترزاق. الى متى سنستمر على هذا المنوال؟ واذا رأيتهم تعجبك اجسامهم, وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة. حفظني الله واياكم من الجهل, وحررني واياكم من ثقافة الاشخاص.

  • المصطفى ع
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 20:35

    من الأحسن أن لا يحضروا إلى البرلمان من شاهد جلسة اليوم الثلاثاء سيحكم على الكل وزير التشغيل مخلوع وزيرة البيئة تسرد معلومات محفوظة عن ظهر قلب والله يلا حشومة على السيد رءيس الحومة عفوا رءيس الحكومة

  • watani
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:26

    يجب تطبيق قانون من تخلف عن الحضور ينقص من اجرته ….والله ستجد البرلمان ممتلئ على اخره

  • رؤوف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:54

    الامانة العامة المخزنية تسارع الى نشر القوانين والمراسيم السلبية ولا تلعب دورها في حماية الحقوق المكتسبة التي لا تحترمها هذه التشريعات ولعل ابرز هذه التشريعات الفضائحية هي تلك المتعلقة بالترقية في الاطار والتي تبنتها حكومة جطو باقتراح الوزير بنسعيد.وبالمقابل تقبر التشريعات الاجابية ومثل ذلك المراسيم المتعلقة بحركية اموظفين من الادارات العمومية الى الجماعات المحلية والعكس صحيح

  • حميد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:17

    انهضوا لخدمة البلاد بدلا من شي حاضس شي وكل واحد يعمل باخلاص هكدا اليلاد تسير في الاتجاه الصحيح .حتى ولو حضر هذا الوزير اولم
    يحضر ،هل كان سيغير من حال اليلاد.يامن فى البرلمان اخدموا البلاد من خارج البرلمان بصدق .،تحت شعار الخوف من ألله والالتزام باوامر الملك واحترام حق الوطن والمواطن والله ستحسون براحة البال.والله يهديكم على انفسكم .وشعارنا الله ابوطن الم……ك.

  • jalal
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:21

    فكما يغيب جل نواب الامة عن جلساتهم العادية فالوزراء بدورهم يغيبون وهذا هو برلمان المغرب ونظامه واذا حضروا فالنوم لا يفارقهم وعند استيقاظهم ينبحون .

  • الطفولة المتأخرة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:15

    لعل الحراك السياسي الذي تشهده الساحة المغربية في الآونة الأخيرة ،والذي مرده إلى تراجع أحزاب كانت إلى عهد قريب تسيطر على المشهد السياسي في المغرب وتولي حزب كان مبعدا بشكل أو بآخر ،سواء عبر نتيجة الاقتراع أو عبر ضغوطات سياسية نظرا لمرجعيته الدينية .وقد شكلت الفترة الراهنة صحوة حقيقية للمد الإسلامي واعتبارهذا التوجه آخر حلقة للشعب في نطاق البحث عن الثقة المفقودة والخيبة في التوجهات الحزبية الأخرى ،ليبقى السؤال عن من سيكون أهلا للثقة في المواعيد المقبلة .
    إن الصراع الذي يتأجج يوميا سواء داخل البرلمان أو خارجه ينم عن حسابات ضيقة وتصفية لأحقاد حزبية في إطار الصراع لكسب المقاعد والتحضير للاستحقاقات المقبلة ،ونتمنى أن تكون هذه الظاهرة بداية لانبثاق وعي ونضج سياسي جديد بعيدا عن تصفية الحسابات الضيقة ،التي لن يستفيد فيها أي طرف بل قد تكون نقمة وسببا للنكوص والتراجع إلى الوراء.
    ولعل ما يحتاجه المواطن المغربي اليوم هو سياسيا مبدعا يدرك كل الميكانيزمات الضرورية والحلول المستعجلة لإدارة الأزمات ،دون أن تتخذ أي إجراءات تمس بكرامته وحقه في العيش الكريم ،ناهيك عن تجنب سياسة التقشف الممنهجة .

  • الله اكبر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:54

    راه خاص اديرو حراس العام ف البرلمان لي تغيب اجيب ورقة الدخول من الناس لي طلعوه

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم