ويحمان: السلطات فبركت اعتقال والدة قزيبر

ويحمان: السلطات فبركت اعتقال والدة قزيبر
السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:21

أفادت مصادر حقوقية أن السلطات الأمنية بأرفود اعتقلت والدة الشهيد مصطفى قزيبر، الحاجة رابحة، بتُهَمٍ وصفتها بالـ”جاهزة” تتعلق بإعداد بيت للدعارة وتشجيع الفساد، حيث لا تزال رابحة، 72 سنة وضريرة، تقبع بالسجن المحلي بالراشيدية، فيما انطلقت حملة حقوقية ومدنية واسعة للتضامن مع والدة “الشهيد قزيبر”، الذي ارتبط اسمه بفداء القضية الفلسطينية.

وتعود تفاصيل الاعتقال، مساء الأربعاء المنصرم، حين زيارة أحد أصدقاء الأسرة لوالدة قزيبر بمنزلها، “الذي يجمعها مع ابنها وزوجته في ظل وضعية اجتماعية جد مزرية”، يوضح المصدر الحقوقي، “في الوقت الذي تقدّم صديق العائلة إلى مدخل المنزل محملا بعلبة من التمر كهدية باغته 7 من رجال أمن بزي مدني ليتم اعتقاله رفقة الحاجة رابحة وزوجة ابنها بتهمة الفساد والدعارة”.

ويضيف المصدر ذاته أن السلطات اتصلت حينها بابن رابحة، أخ الشهيد قزيبر، من أجل إخباره باعتقال زوجته “في حالة تلبس بالدعارة”، قبل أن يوقع على تنازل ويُخلَى سبيلها، في حين بقيت والدة الشهيد قزيبر معتقلة، “لكونها وقعت على محضر يدينها بممارسة الدعارة من سنوات وأنها مصدر دخلها الوحيد”، فيما أكدت “الحاجة رابحة” أن المحقّقين “أخذوا يدها من أجل التوقيع على ورقة لا تدري مضمونها من دون توجيه أية أسئلة لها”، وفقا للمصدر ذاته.

من جهته، استغرب أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمقاومة التطبيع، من اعتقال والدة الشهيد قزيبر، معلقا بقوله “مصيبة أخرى تجعل المرء مشدوها مما تجرأ عليه البعض بالادعاء بأن امرأة عجوز عمرها 72 مريضة وشبة عمياء بممارسة الدعارة”، مشيرا أنها اتصلت به قبل أيام تخبره بعدم قدرتها على تأدية سومة الكراء الشهرية.

وأضاف الناشط الحقوقي، في تصريح لهسبريس، أن ما يدعو لـ”السخرية” و”القرف” هو “تجند 7 رجال أمن من أجل اعتقالها داخل منزلها”، معبرا عن غضبه من عدم مراعاة “مرضها ووضعه الاجتماعي الفقير وفوق كل ذلك رمزيتها كوالدة شهيد ضحى بروحه في سبيل أنبل قضية يعيشها العصر الحديث”.

وذهب وايحمان بالقول بأن القصد من هذا الاعتقال هو “استهداف رمزية هذا البطل” ومحاولة “تشويه” أي أمر يرتبط بالقضية الفلسطينية في المغرب، “على غرار وجود جهات صهيونية متنفذة تحاول إسقاط قانون مكافحة التطبيع بالمغرب”، مطالبا في الوقت ذاته بوضع حد لمأساة والدة الشهيد وبفتح تحقيق في النازلة.

وتشير مصادر حقوقية إلى كون قضية اعتقال والدة الشهيد قزيبر بتهمة الدعارة والفساد، هي “قضية مفبركة” تقصد تخويف الأسرة من أي محاولة لإحياء قضية ورمزية الشهيد قزيبر، خصوصا بعد إقدام الحاجة رابحة أخيرا على بناء قبر ابنها بأرفود بعد 5 سنوات من تسليم جثمانه قادما من بيروت.

ويعد مصطفى علال صديق قزيبر، مواليد الراشيدية، شهيد القضية الفلسطينية، الذي سقط قتيلا في عملية مشتركة بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية خلال اشتباك مع القوات الصهيونية في قرية بيت ياحون جنوب لبنان بتاريخ 02 غشت 1994، قبل أن يتم تحرير جثمانه عام 2008 في إطار صفقة لتبادل الأسرى عقدها حزب الله مع “إسرائيل”، لتتسلمه أسرته ويتم دفنه في 3 شتنبر 2008 بأرفود.

‫تعليقات الزوار

10
  • moh
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:48

    c.wihman tu ne sera jamais militant ,tu es vraiment opportuniste,tout ce que tu viens de dire ne concerne pas les marocains parce-que ce 9ziber défend les causes des autres loin de nous a 6000km ,on a besoin des militants qui défendent leur pays

  • mehdi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 16:53

    sans commentaire ! car j'ai peur d'une affaire de corruption comme lwalida ! je pleure !!!

  • amal
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:18

    et donc je demande le peuple marocain libre de se lever contre ce almakhzan, il veux nous retournet à l'arriére.

  • marrueccos
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:21

    ما دخل جمعيتك بالقضية ولماذا لم تستدع المحامي السفياني والعقوقية الرياضي ! أو حنان العشراوي أو الزغبي ! يا الزغبي ديال بصح ! ما لقاو فين غملو جمعية مناهضة التطبيع ولصقوها فيه ٱلكارثة ! مازال ما بغيتي تعيق ! ديك الشارفة الله يرحمها فالدنيا والٱخرة مات ولدها فدء ا لفلسطين واش أنت اللي غادخل للجنة !!! أنت من أتباع " عفلق " فين ما مشى تمشي !!! وأكتب فجبهتك فلسطين لعلاها تشفع ليك يا الكانبو ! شي كياكل شي هاز المنديل كيمسح ليه !!!! أديها فهم خوتك أللي كيموتو بالبرد راه الفلسطينيين ضهورهم قد الجمل واللي فسوريا ولاو كياكلو القطوط ! وإلا ما ديتيهاش فخوتك المغاربة غيوكلوهم الطوبات !

  • البربري
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 17:48

    سبحان الله، يستحيل على الحسين أوعزي أن يكتب تعليقا واحدا دون أن يكون كله شتم ضد المخالفين له في الرأي. آ سي أوعزي. اطمئن، وايحمان راه هو أيضا أمازيغي. ويحق له اعتناق ما يشاء من أفكار وتبني ما يريد من قناعات، ومن حقك الاختلاف معه، ولكن بأدب واحترام، دون سب أم شتم وقذف من جانبك، أم أن الطبع لديك هكذا، شتام ولعان ومعايري للناس دون أي سبب وكأنك كويلا..

  • اختلاط الاوراق
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:07

    ما أعرفه عن حزب اللات انها لا تسمح بالمشاركة في قتالها الوهمي الا لمن هو على معتقدها الشيعي الرافضي عقيدة من يسب الصحابة و امهات المؤمنين ،و أنا أتساءل كيف تمكن هذا الشاب المسكين من الانضمام لحزب اللات ؟ هل تشيع مثلهم ام ماذا ؟؟.ما أعرفه فعلا هو أن هناك شباب كثر و خاصة من المهاجرين يتشيعون و يتشبعون بفكر حسن نصر الله السباب لامنا عائشة.
    منقول
    اما الشهادة فعلمها عند الله سبحانه

  • youssef
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:08

    أولا رحم الله شهيد أرفود، ونفتخر نحن أبناء المدينة أن يكون منا شهداء في سبيل أرض فاسطين.
    بخصوص بعض التعاليق الحانقة، والتي تنم عن شوفنية بغيضة،
    عائلة قزيبر من أشرف العائلات الفيلالية
    فلسطين كانت و لازالت و ستبقى في قلوبنا و مستعدون للتضحية بالغالي و النفيس
    لا للتطبيع لا للتطبيع و لا للجمعيات الشوفينية المطبعة

  • AZAYYI
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:30

    ا لسلام عليكم فين ايامك يا ويحمان منذ الصغر وانت في النضال الشريف فتحية لك من اصدقاء الدراسة من ميدلت الى كلميمة تنجداد ثم الى الرباط

  • يوسف
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:35

    رحم الله شهيد أرفود ونفتخر نحن أبناء المدينة بكون قزيبر استشهد في سبيل فلسطين العزيزة
    رسالتي للسلطات عائلة قزيبر أشرف من أشرف العائلات الفيلالية
    بالنسبة لبعض التعليقات الحانقة التي تغطي عنصرية بغيضة،
    لن نقبل بالتطبيع الذي تطبلون له في جمعياتكم التي تتاجر بالثقافة، وأقول لن لن لن نقبل بالتطبيع
    رحم الله الشهيد و عاشت فلسطين

  • كاتب حر
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:10

    تذكروا ان حزب الله هو صاحب الفضل في اطلاق سراح جميع الجتث في فلسطين المحتلة
    وان شاء الله سوف يكمل بتحرير جميع الاسرى داخل فلسطين المحتلة

    لبيك يا نصر الله

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 1

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 17

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية