وين هاندمان معلم المسرح والحياة.. الدهشة تنجب الإلهام والتفلسف

وين هاندمان معلم المسرح والحياة.. الدهشة تنجب الإلهام والتفلسف
الإثنين 16 نونبر 2020 - 04:00

يؤدي الممثلون المسرحية مرتين يوميا لمدة أربعة أسابيع

وأنت تتجول بين منصات تقدم 30000 ساعة مشاهدة، كيف تعثر على تحفة فنية دون أن تتعثر في عنف وجنس الأكثر مشاهدة؟.. يتطلب الأمر جهدا أشبه بعمل مدير فني يختار أفلاما لمهرجان.

من تلك التحف وثائقي عن مخرج ومعلم مسرحي بنى خبرة نصف قرن من تكوين الممثلين ميدانيا، كان يدير مشتلا إبداعيا لوقت طويل في قلب نيويورك (وين هاندمان (It takes a lunticwynn 2019 من إخراج الثلاثي بيلي ليون، كيم فيرارو وسيثإسلر).

وين هاندمان عبقري كره تدريس قواعد التمثيل في معهد متخصص، لذلك ترك المعهد ليعمل مباشرة على الخشبة… عمل في مسرح أنجز 128 مسرحية وقدم آلاف العروض خلال أربعين سنة.

معلم درّب ممثلين كبارا ودفعهم إلى التردد على المسارح مرة كل يومين.. استقبل بمسرحه كلا من دوستن هوفمان وجون مالكوفيتش وسام شيبرد وريتشارد جير وسيدني بولاك وسوزان لوسي…

وين هاندمان مجنون أسس جمعية غير ربحية وتعاون مع راهب وقام بمحاولات ليدمج المسرح في الكنيسة… ثم حصل على كنيسة وحولها إلى مسرح لأن الذين يذهبون للمسرح في نيويورك أكثر من الذين يذهبون للكنيسة؛ مكافأة له على تأثيره حصل على مسرح جديد مجانا في 1971 إضافة إلى دعم مالي هائل، ما مكنه من إتمام برنامجه الفني.

بناء الشخصية

حسب وين هاندمان لكي يؤدي الممثل شخصية ما بدقة فيجب عليه أولا أن يفهم وضعها ويسْتنبطه. لذلك يدرب معلم الفن الدرامي الممثل على تقنيات بناء الشخصية التي سيؤديها انطلاقا من النص والتجربة الشخصية والتدريب… يتم تدريس طرق بناء الشخصية باستثمار ما بداخل الممثل.

تنبيه: الممثل الفارغ ليس لديه ما يعطيه للشخصية التي سيؤديها.

يستخرج المعلم من طلابه أقصى وأحسن ما لديهم.

يعتبر المعلمُ أن الأداءَ ينجح حين يسْكنُ الممثلُ الشخصيةَ التي يؤديها. حين توجد الشخصية بالنسبة للممثل فهي متواجدة بالنسبة للمتفرج أيضا… يجب أن يضبط الممثل علاقته بالشخصية التي يؤديها، ويضبط إيقاعه مع الممثل الذي يعمل معه. إذا لم يتجاوب ويتشرب ويستهلك الممثل الطاقة الصادرة عن الممثل الذي أمامه لن يكون التفاعل حقيقيا.

الفن والحياة

معلم يقوده البحث عن أفق الفعل الإبداعي ليردد “كل شيء ينبثق من الحياة”، لذلك يخاطب الممثل “اثقل روحك بالواقع ثم ارم نفسك في البحر”.. يشرح: حين ينطلق المُمثل من الواقع يمكن أن يذهب أبعد لأن الشخصية حرة حية كالبحر. بحر الإلهام”.

لا يكفي أن تحب الفن لتنجح وتغير حياتك، يجب أن تكون قادرا على عمل منظم لسنوات طويلة… تختلف أساليب الأداء لكن الحقيقة لا. ما يهم معلم المسرح هو الحقيقة. ليجد الممثل أسلوبه.

يخرج مشاهد لا يجري فيها شيء، وفي التدريب يقدم توجيهه للممثل “اجعل ذلك يتحدث، دع الأحداث تحصل”، هكذا تتطور الشخصية من دواخل الممثل..

وفي هذا بصمة من منهج بيتر بروك الذي يؤكد تأثر الباحث بفعل البحث وتصوراته. لماذا؟ يجيب المسرحي بيتر بروك لأن “البحث ليس وعاء تفتحه ثم ترده إلى مكانه في الدولاب” (كتاب النقطة المتحولة سلسلة عالم المعرفة عدد 146 ص 143.).

كيف تولد المسرحية؟

يتم إبداع محتوى عميق كثيف حي يتحدث للجمهور ويتم صقله في البروفات، يؤدي الممثلون المسرحية مرتين يوميا لمدة أربعة أسابيع… يمزج الأداء بين النص الجاهز والارتجال المبدع الخلاق… هكذا يظهر من مسار تشكل المسرحيات كأنه مجرى طمي حمله السيل ثم صار بفضل الصقل يأخذ شكل تمثال. (حينما يستخدم هذا الارتجال في السينما يصير كارثة لأن الفيلم لا يتم أداؤه 56 مرة قبل تصويره).

يتدرب الممثلون على نصوص مشحونة بالطاقة وليست نصوصا ميتة… يكتشف الكاتب المسرحية التي كتبها حين يسمعها من الممثلين…

المسرحية مكتوبة كسكريبت فيلم. يُسمح للممثلين بمشاهدة بروفات المسرحيات التي لا يمثلون فيها… كانت البروفات والارتجال مفيدين جدا… مثلا قفز ممثل أثناء التدريب على الطاولة وصرخ: المسرح ليس مكانا آمنا، ليس ملاذا وملجأ.

لاحقا سيحكي مورغان فريمان أنه فعل الأمر نفسه في أول كاستينغ شارك فيه فحصل على الدور.

المسرح ليس تسلية بل مصنعا للأفكار ومنارة للوعي الاجتماعي. كانت أول مسرحية قدمت عن ثورة عبيد على سفينة، شغلت المسرحية عشرين ممثلا أسود… وبعد العرض تجري مناقشة ما شاهده الجمهور. كان ذلك حدثا صنعه ” The American Place Theatre”.

(بعد ربع قرن ظهر موضوع المسرحية نفسه في فيلم سبيلبرغ أمستايد 1997).

بيداغوجية معلم الدراما قيد الاختبار

بالنظر للمثلين الذين عملوا معه ومسارهم لاحقا، يظهر أن وين هاندمان يملك فراسة اختيار المواهب..

يعزف ويرقص، يتحدث عن أهمية الرقص بالنسبة للممثل. الرقص هو تعبير بالجسد. وجسد الممثل هو مادة وعجينة المخرج. في الأداء والحوار ينبغي أن تتحرك في الممثل أعضاء كثيرة وليس شفتيه فقط.

كان يكتب بغزارة، لكن على الخشبة الأمر مختلف، فبالنسبة للممثل “فعل واحد يساوي كتابا من الكلمات”.. يكتب ويدرب، لذا يتراكم منجزه بتفاعل التنظير والتطبيق.

في التطبيق على الخشبة يطلب أستاذ الفن الدرامي من الممثل دراسة الخشبة قبل العمل عليها.. يشاهده يتمرن… يأتي التنظير والتعليق بعد مشاهدة الأداء… هكذا يصير الدرس تطبيقيا.. على الخشبة يلاحظ: كيف يتغير أداء الممثل حين تتغير الإضاءة؟.

يعلق على المشهد فورا أمام الطلبة لأن التعليم تطبيقي.. لا يعامل الطلبة الممثلين كما لو كانوا شخصا واحدا.. لا يخاطب الغابة بالتركيز على الشجرة… بل يضبط خطابه تبعا لكل ممثل، لكل شجرة. هكذا يستثمر البيداغوجيا الفارقية.

معيار العبقرية؟ العمق والندرة (الأصالة).

المعيار الواضح هو النجوم الذين دربهم.

المعيار الخفي هو طرح أسئلة بيداغوجية غير مسبوقة.

يوفر هذا الوثائقي فرصة لإلقاء نظرة على تدريب الممثل في المسرح الأمريكي غير التجاري؛ مسرح يعتبر فيه الفن كالتفلسف، كلاهما أنجبتهما الدهشة.

بني الفيلم من مزيج من حوار طويل مع وين هاندمان، وتتخلله صور توثق للتجارب المسرحية ثم استجواب ممثلين كبارا مروا بالخشبة.. متحدثون يسيطرون على مواضيعهم بدليل أنهم يقسمونها أولا ثانيا ثالثا… من هؤلاء المتحدثين مايكل دوغلاس الذي يعترف أن وين هاندمان حرّره من قلقه وهو يعمل في ظل مرعب.

قال مايكل إنه حين نوه وين هاندمان بأدائه شعر بأنه خرج من ظل ممثل عملاق كاد يسحقه: كيرك دوغلاس.

‫تعليقات الزوار

2
  • كمال
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:03

    وفي المغرب ايضا مر اساتذة في المسرح على هذه الشاكلة مثل ذ الطيب الصديقي من تلاميذته اعضاء من مجنوعتي ناس الغيوان وجيل جيلالة ؛ ذ محمد سعيد عفيفي من بين تلاميذته الكوميدي محمد ابراهيم والممثلة فاطمة خير و كون العديد من الممثلين في مسرح مدينة منجم الفحم جرادة ومدينة الجديدة ؛ كما كان ذ الطيب العلج والذي كون ممثلين على خشبة مسرح محمد الخامي بالرباط تخرج منها ثلة من المسرحيين المرموقين ؛فاذن ما ينقصنا هو الاعتراف وعدم نكران الخير .

  • كمال
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:06

    وفي المغرب ايضا مر اساتذة في المسرح على هذه الشاكلة مثل ذ الطيب الصديقي من تلاميذته اعضاء من مجموعتي ناس الغيوان وجيل جيلالة ؛ ذ محمد سعيد عفيفي من بين تلاميذته الكوميدي محمد ابراهيم والممثلة فاطمة خير و كون العديد من الممثلين في مسرح مدينة" منجم الفحم "جرادة ومدينة الجديدة ؛ كما كان ذ الطيب العلج والذي كون ممثلين على خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط تخرج منها ثلة من المسرحيين المرموقين ؛فاذن ما ينقصنا هو الاعتراف وعدم نكران الخير .

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 5

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا