ياسمينة بادو تتحاشى سكان "المحج" أثناء احتجاجهم لأجل السكن

ياسمينة بادو تتحاشى سكان "المحج" أثناء احتجاجهم لأجل السكن
الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:05

في الوقت الذي كان فيه ممثلو ساكنة المدينة العتيقة، المعنيين بقرار الترحيل الذي تشرف عليه صوناداك لإنشاء المحج الملكي، يحتجون أمام مقر ولاية الدار البيضاء انبرت القيادية الاستقلالية ياسمينة بادو بعيدا عن المحتجين رغم أنهم ينتمون إلى دائرتها البرلمانية التي تمثلها في مجلس النواب.

ياسمينة بادو أكدت في تصريح لهسبريس أن هؤلاء السكان هم بالفعل ينتمون لدائرتها البرلمانية، قبل أن ترفض الإجابة عن سؤال حول موقفها من الوضعية التي يعيشها هؤلاء السكان الذين تطالبهم صوناداك بأداء مبلغ 20 مليون سنتيم من أصل 24.5 مليون لاقتناء شقة في أقصى ضواحي ولاية الدار البيضاء الكبرى بإقليم النواصر.

البرلمانية الاستقلالية وعضوة مجلس المدينة، التي جاءت لمؤازرة فريقها في المجلس في الدورة العادية لمجلس المدينة لشهر فبراير، وهو الموعد الذي افتتحه العمدة محمد ساجد ورفعه بعد عدم اكتمال النصاب القانوني، كما قيل، فضلت الكف عن الكلام واضعة يدها على فمها رافضت الإدلاء بأي كلمة إضافية حول موقفها من المبالغ المالية التي تطالب بها صوناداك الساكنة.

عبد الرحيم الكحيلي، رئيس فريق العدالة والتنمية المشارك في التحالف المسير لمدينة الدار البيضاء، بدى واضحا في اتخاذ موقف واضح مساند لسكان مشروع المحج الملكي.. وقال الكحيلي في تصريح لهسبريس إن اجتثاث سكان منطقة المدينة العتيقة، المعنيين بالترحيل لإنجاز مشروع المحج الملكي، من الأحياء التي يسكنون بها بمبالغ زهيدة ومطالبتهم بتسديد مبلغ عشرين مليون سنتيم أمر غير مقبول ولا يقبله عقل.

وأوضح ذات المتحدث أن معالجة هذا الملف يجب أن يأخد بعين الاعتبار الشق الاجتماعي، وإعمال مقاربة تشاركية وإيجاد حلول تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المادية لهذه الأسر المتضررة.. بينما رفع المحتجون شعارات عبروا من خلالها عدم قدرتهم المادية على تحمل أداء 20 مليون سنتيم أو رفع قرض من المصارف.

وقالت إحدى المتضررات المشاركات في الوقفة “من أين لي بتوفير 1700 درهم شهريا لتسديد الأقساط الشهرية للبنك لمدة 25 سنة؟”.. وأضافت “هناك امر آخر لم يأخذه المسؤولون بعين الاعتبار… بأي حق حسم المسؤولون في أمر ترحيلنا وإبعادنا خارج مدينة الدار البيضاء صوب الضواحي البعيدة، وأداء نفس المبالغ التي تؤدى في السكن الاقتصادي لدى الشركات العقارية… هل أخذوا بعين الاعتبار مصالحنا وعملنا…. ” مستطردة بحسرة كبيرة “…لا أعتقد ذلك!!..”

يشار إلى أن أداء مبلغ 20 مليون سنتيم يعني السكان المتفرعين المقيمين في نفس السكن مع أسرهم في المدينة القديمة، والمعنيين بمشروع المحج الملكي بالدار البيضاء.. بينما يشار إلى أن سنة 1996 كانت قد عرفت الشروع في ترحيل ما يناهز 350 عائلة إلى حي النسيم، من طرف شركة صوناداك في إطار مشروع إقامة المحج الملكي الذي يربط مسجد الحسن الثاني بوسط المدينة. وقد وصل عدد الأسر التي تم ترحيلها إلى هذا الحي حوالي 2500 أسرة من أصل 12 ألف أسرة.

‫تعليقات الزوار

31
  • ali
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:19

    انا حسبتني المغرب سكن كامل كي راحو ابنو ديار في افرقيا

  • WATANIONE
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:38

    L’ex-ministre de la santé Yasmina Baddou possède bien 2 appartements à Paris + Autres

    biens immobiliers ! situé dans l’un des quartiers les plus chers de France, et même du monde.

    (entre 82 000 et 137 000 DH/m2).

    Comment Yasmina Baddou et Ali Fassi Fihri ont-ils pu payer ces très chers biens avec leurs salaires de hauts fonctionnaires ? Et pourquoi elle avait démenti de les posséder quand elle fut rendue publique avant l’été ? C’est vraiment la question que doivent se poser les pauvres marocaines !

  • الجوهري
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:39

    إن كلمة شقة اصبحت كابوس بالنسبة لبادو هكذا لما تصبج النعمة نقمة اللهم اطعمنا حلال
    اما من يطالبون السكان بعسرون مليون لتسليمهم شقق في ضواحي البيضاء فأقول لهم ألغوا موازين هذه السنة وستوفرون
    ثمن الشقق يا عديمي الرحمة

  • مهدى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:46

    اللهم احعظ هذا ألبلد. معقول20م لقتناء سكن مبادلة يجب دراسة اوضاع النإس

  • anti chbibit
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:07

    ياسمينة عندها فين تسكن و تسكن لا ف المغرب وفرنسا.لي رشحوها هملاتهم.هل جزاء الإحسان الا الإحسان.فينك أ شبيبيط تشوف الميامين ديالك اش كيعملو ف الدراوش.

  • هرمنا انتظار اللحظة الاريخية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:07

    ا نا كنتاسف هاذ الناس لكيطرى ليهم بحال سكان الصفيح .
    واش خرجو الناس من ديورهم وقولوا ليهم 20مليون ثمن رمزي,هذ عديان الله وعلى راسهم يسمينة بادو خاصهم تاني اتسمسروا في الفقراء ويربحوا الاموال على حساب المعانات الشعب.واش عباد الله هاديك السيدة يرقات في وزارة الصحة وعوض المتابعة والمحاكمة وارجاع المال المنهوب كيعطيوها منصب اخر بل دجاجة بكامنها باش تزيد تغتنا,ولاكن لمن تعاود زابورك اداوود,عيينا منددوا ونتشكاووا حتى حاجةمكتغير.
    والله انا بعدا فقدت الثقة في الحكومة والمعارضة وحتى في صاحب الجلالة,كون كان فعلا ملك الفقراء كون راه وقف معاهم بصاح.

  • rachid Nederland
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:13

    شقتها التي اشترتها في باريس هي من أموال هؤلاء الذين يحتاجون الى المال للسكن. مفارقات هم يتصارعون من اجل 20 مليون وهي سرقت مليارين لشراء شقة في باريس والآن تضع يدها على فمها بعد ان وضعتها في جيوبهم وجيوب المغاربة الفقراء ، بل الأكثر من ذلك اقتناء تلقيحات لا تفيد بشيء وبميزانية يمكنها الان حل أزمة السكن لهؤلاء ولغيرهم من الشباب المتطلع الى الزواج .
    20مليون هاته تشكل 1/100 من ثمن شقتها في باريس( 20 مليون هي واحد في 100 من 2 مليار) اي ان ثمن شقتها يساوي ثمن شقق 100 أسرة من هؤلاء المستضعفين. يا لها من مفارقات و عجائب!!!

  • عبد المنعم
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:57

    "الليبرالية الجديدة" كما كانت تسمى لمنظرها الإقتصادي الأمريكي الكبير ميلتون فريدمان، Milton Friedman والذي إشتهر عنه تأييده ودفاعه لاقتصاد السوق.

    مما يحكى عنه أنه بنظرياته كان لايعير اي إهتمام للعنصر البشري في بلوغ هدف إقتصادي مربح, إنشرت نظرياته وفاز بجائزة نوبل لكن ليس في هذا الشق , عمل مستشارا للرئيس الأمريكي الاسبق الريكان.

    في بلد فريدمان المعروف بمكة إقتصاد السوق لم تصمد نظرياته فعاود السياسيون تحليل الأمور من جديد أما في أوروبا فالأحزاب التي تقمصت تظرياته تخلت عنها.

    خلاصة القول , المشاريع الإقتصادية مع ضخامتها إن لم تأخد في عين الإعتبار العنصر البشري الذي قد يتضرر فمساعدته بطريقة أو بأخرى ولو نجحت بكل المعايير قد تبقى بسمعة سيئة لأجيال.

  • أمين
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:03

    كونوا واقعيين:المشكل في المحج الملكي هو مشكل العائلات الكبيرة التي كانت تسكن في سكن صغير ومنهم من أبنائهم كانوا متزوجين و لهم اطفال,المشكل عند الإحصاء اخذوا بعين الإعتبار أن كل منزل يُبدّل بآخر و لكن عند وقوفهم على الحقيقة طالبوا اسر كثيرة من منزل واحد شقق عدّة و هذا لم يكن في برنامجهم.
    كل عائلة طالبت ب 2 أو 3 شقق و هذا ليس بمعقول.في الماضي كانوا يسكنونو في غرفتين 10 أفراد و لكن الآن كل 3 أو أربعة أشخاص يُطالبون بشقتهم الخاصة و مازاد الطين على بلة أنهم لا يريدون دفع الثمن المطلوب.و من سيدفعه؟
    في كل المجتمعات و لو الغربية أن كل شخص يتحمل شطره من المسؤولية و لكن نحن بالعكس نريد كل شيئ بدون مُقابل.
    و ا سمحوا لي على هذا التعليق إذا لم يكن يعجبكم و لكن لابد من أن يعترفوا السكان بأنهم أيضا مسؤولين عن أنفسهم و ليست الدولة فقط.
    معلق يقول أنه فقد الثقة في الحكومة و المعارضة و الملك :هذا رأيك و شأنك ,أن تنتظر كل شيئ بالمجان هذا ليس بالمعقول.و أنا أطلب من الحكومة أن تسحب التدعيم إلى المواد الغذائية الأساسية(لأنكم تعيشون على ظهور المؤدون للضرائب)

  • marocain
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:15

    je ne comprend pas pourquoi des gens comme ça restent toujours au sein de l'etat…..

  • Mansour Essaïh
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:37

    Elle a raison de les fuire. Leur trouver des appartements sur le Boul’Mich ça coûte cher par expérience

  • مسلم والحمد لله
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:53

    السلام عليكم .يقول النبي صلى الله عليه وسلم ما فلح قوم ولوا أمورهم امراة.هاهي ياسمينة خدمتكم ولم تدافع عن حقوقكم .اطلب من الله القدير ان يهدي هؤلاء المسؤولون و يعيدوا النظر في هدا الملف مراعين ظروف هده الساكنة طالبين مبلغ رمزي .

  • mohamed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:17

    ليس العريب ان تسمع مثل هذه الاشياء لكن الاعرب تكراره اليومي. 

  • jaloun
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:51

    والله لو بقیت یاسمینه او مسوولین من طینتها فی المغرب مع 100 مغربی لقامت بتفقیرهم وتجویعهم هدا المرض یجری عندهم فی لدم لا یرتاحون حتی یرو المآسی والفقراء من حولهم حتی یشعرون بالفرح والنشاط والزهو هده هی اکبر مصیبه اصابت المغرب اکثر من الطوفان والزلازل والتسونامی جشع مسوولینا الدی لا حدود له ولا رادع ولاعقاب.

  • free
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:58

    و ضعت يدها على فمها لاخفاء ضحكها من معاناة الفقراء لانها سادية وسعيدة بقرار عفا الله عما سلف

  • moha
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:11

    Avec le prix d'un seul appartement a paris, elle pourrait payer le logement a tous ces gens la !
    Il lui restera un autre appartement a paris en plus d'autres biens vennant des vacccciiiiiiinnnnns !!!!!!!!!

  • ANTI FASSAD
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:25

    في الوقت الدي لا يجد كثير من المغاربة السكن اللائق بعض ولاة الجهات يقدمون التجزئات السكنية لموظفي الولاية بثمن رمزي علما ان اغلبهم يمتلكون اكثر من سكن و هنا لا اقصد السكن الاجتماعي بل يسكنون فيلات و منازل كبيرة حلل وناقش مستعينا بقول عفى الله عما سلف و ما قد يأتي

  • Sidi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:34

    Transférer les gens hors Casa où ils sont nés est une absurdité. Je connais personnellement une famille dont la maison est effondrée et attend toujours Godo. L'ironie de Sonadac, entre autres, c'est qu'elle a seulement relogé la famille qui habite en bas. C'est pour vous dire que deux familles habitent le même immeuble ( Rez de chaussée et la deuxième le premier étage) une famille est recasée et la deuxième pas du tout. Peut être la famille délaissée "ne sait pas se servir de méchoui" comme on dit en arabe…

  • Amine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:43

    Ce fût un temps où nous sommes devenus étrangers dans notre pays. Le Maroc n'est pas fait pour protéger les citoyens à modestes revenus il est fait pour les exploiter et enrichir l'élite davantage

  • فايت
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:58

    ما لم أفهمه في المغرب هو أنه حينما يحصل إنجاز ما و لو كا وهميا ينسب للملك ، و عندما تكون هناك انتكاسة تنسب لحكومة بن كيران ؟ إن في الأمر خاف و أخواتها

  • jawad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:17

    هادوك را خــاصهوم يخالصو 100 مليون حيت في الإنتخـابات كايشد 100 درهم ويمشي يصوت. بالإضــافة إلى ذلك را هذا المحج الملكي رخيصة فيه 20 مليون

  • كلمة حق
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:24

    كفى تحايلا على القانون،هؤلاء الذين يحتجون سبق لآبائهم أن استفادو من السكن بثمن رمزي لا يتجاوز50000 dh في حي النسيم،والآن يأتي أولادهم والمتفرعين ويطالبون باستفادة ثانية،اللهم إن هذا منكر،في هذه الحالة لن ننتهي وسيأتي في كل مرة متفرعين جدد،والأدهى من ذلك أنهم كانو يعيشون
    10 أفراد في غرفة والآن أصبحت كل عائلة تطالب بثلاثة شقق.هذا هو النصب والإحتيال بعينه.

  • abodo
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:49

    انا بعدإ تنقولهم سركم نتوما ليتتصوتو على بنكيران ورباعتو. وقولو ليه يجي وقف معكم دابا.شعب باقي تيشد 50درهم في الانتخاباتيستحق اكثر من هذشي.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • احمد المغربي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:09

    الشخص الذي يسرق الدولة ويسرق الصناديق ولا يدفع الضرائب ويزور الانتخابات،لا يسمى مواطنا وانما يسمى خائنا او تمساحا خطيرا…

  • Ahmed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:09

    من طبيعة الحال يبعو لكم الشقة ب 20 مليون حتاش ف الانتخبات نتومة كتبيعو لهم اسواتكم ب 200 درهم لسوت هدي مسألت بيع و شراء لو تمنحونة أسواتكم لناس شرفاء ولا تمنحونها لناهبي المال لعام وهذ جزاء من يبيع دمته

  • شبيبيط و افعاله
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:32

    هاذا واقيلا بن كيران قال ليهم يعملو الضوضاء لكي يناوضو النائمين من الناس اللذين يظنون ان السكن حق المواطن بالمجان. و لا داعي للعمل او سلف بنكي.

  • عماد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:49

    صاحب التعليق رقم 1 نت جزائري اش جابك لهنا ول وليتو حاشيين ريوسكم فكلشى سير تكمش زعم نتوما فالجزائر ساكنين ف القصور اما قضية نبنيو ديور ف افريقيا هاديك مساعدات تقدمها الملك نصره الله وبقاو حضيينو

  • mostafa fes
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:04

    الأكاديب والوشايات على الأحزاب ااوطنية ﻻ غير هناك نية مبيتة

  • ghita
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:26

    j espere que les responsables ouvrent ce dossier pleinement depuit le debut il y avait bq de magouille les responsables de sonadac sont aussi responsable

  • فاعل جمعوي
    السبت 1 مارس 2014 - 12:07

    الوطن يعيش فترات حرجة بسبب الحكوومةالتي تشجع الكراهية بين مختلف الفاعلين

  • الحق
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 12:05

    ماشي عدل يخلصو 20 مليون شتي خاص دولة تعطيهم شقة فابور حيت هديك ارض كتسوى 2 مليون للمتر مربع او اكثر ، و دور صفيح كينين غير ف ضواحي الدار البيضاء وعطاوهم بقع ارضية، ولا استعمار هذا!!!!!!!!

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق