ياسمينة بادو تصف الحملة ضد آل الفاسي الفهري بـ " العنصرية "

ياسمينة بادو تصف الحملة ضد آل الفاسي الفهري  بـ " العنصرية "
الجمعة 29 يناير 2010 - 23:59

دافعت ياسمينة بادو، وزيرة الصحة وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عن عائلة الفاسي الفهري ، التي تنتمي إليها ، أمام الاتهامات الموجهة إليها بخصوص استغلالها إليها بخصوص استغلالها شبكة علاقاتها لتحصد عددا من المناصب والمسؤوليات .

وقالت بادو التي كانت تتحدث الليلة قبل الماضية في برنامج “نقط على الحروف” الذي يبث على القناة المغربية الثانية” لا أفهم أسباب هذا الحقد والحسد ، ولا أجد مبررا مقنعا لكل هذه الأقاويل والأخبار والانتقادات “.

وتساءلت بادو قائلة ” هذا غريب ، واش وليداتنا ممنوع عليهم يخدمو فقط لأنهم يحملون اسم الفاسي الفهري ، هذا يذكري بعهد الاستعمار وبأيام الظهير البربري “.

ووصفت بادو الحملة بأنها “عنصرية تعود بالبلاد إلى الوراء وتهدف إلى تغليط الرأي العام”.

وكانت حملة إعلامية وسياسية بدأت قبل أشهر في المغرب تشير إلى أن عائلة الفاسي الفهري أصبحت تهيمن على مناصب سياسية واقتصادية مهمة، منذ تولي عباس الفاسي رئاسة الوزراء عقب الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2007، واحتل فيها حزب الاستقلال المرتبة الأولى.

ودافعت بادو عن المناصب التي يشغلها حاليا أفراد من عائلة الفاسي الفهري، وقالت إن منصب الوزير الأول  الذي يشغله عباس الفاسي حصل عليه “بمنهجية ديمقراطية”، والتي تخول للامين العام للحزب الذي يحصل على أعلى الأصوات في الانتخابات أن يعين وزير أول، أما منصب وزير الخارجية الذي يشغله الطيب الفاسي الفهري (أخو زوجها)، فحصل عليه نتيجة الثقة التي حظي بها من طرف الملك محمد السادس.

كما دافعت بادو عن زوجها علي الفاسي الفهري، الذي يشغل منصبين حاليا هما: رئيس مؤسسة الماء والكهرباء، ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، وقالت إن زوجها حقق نتائج مهمة في القطاع الذي يشرف عليه، وإن لديه كفاءات عالية ويعمل “بروح وطنية”.

ودافعت بادو عن نفسها ومنصبها كوزيرة للصحة، ورئيسة بلدية أنفا بالدار البيضاء، أيضا، وقالت إن لديها الشرعية لأنها ترشحت أربع مرات للانتخابات، وفازت بأرقام قياسية، “مما يعني أن المواطنين يضعون فيّ ثقتهم، وأنهم راضون عن عملي“.

من جهة أخرى بررت بادو عدم تطيعمها أمام عدسات الكاميرا باللقاح المضاد لانفلونزا الخنازير أسوة بوزيرة الصحة الفرنسية من أجل طمأنة المواطنين المغاربة بما أسمته ” الحشمة “.

إلى ذلك أغلق موقع “فايسبوك ” مجموعة تندد بتوسع نفوذ عائلة الفاسي الفهري في المغرب، ومن دون إبداء أي أسباب حذف مسؤولو “فايسبوك ” المجموعة المسماة ” جميعا ضد استغلال النفوذ السياسي لعائلة آل الفاسي الفهري “  والتي كانت تدعو أيضا إلى نقل احتجاج المشاركين فيها من العالم الافتراضي لفايس بوك إلى تنظيم وقفة أمام البرلمان المغربي في 14 فبراير القادم.

محند العنصر

‫تعليقات الزوار

120
  • louardi
    السبت 30 يناير 2010 - 00:39

    إذا دخلت إلى مستشفيات مغربنا العزيز أول شيء تلاحظه هو النقص في التجهيزات الضرورية و الأساسية نقص في الأدوية و في الأطباء ناهيك عن الغرف الصغيرة و المكتظة المحتوية على أسرة شهدت أحداث الحرب العالمية الثانية بمجرد الجلوس عليها تحس نفسك في مدينة الملاهي و بالضبط في عجلة متحركة
    أ هكذا ستنخفض نسبة الوفيات في المغرب

  • Tawfik
    السبت 30 يناير 2010 - 00:49

    je sais pas si cette dame est consciente de ce qu’elle dit. Premierement les elections au maroc sont tjrs truquees, secondo dans un pays de democratie et qui respecte son peuple, elle n’as pas le droit d’etre presidente d’une commune et au meme temps ministre de sante. Je crois qu’elle beaucoup de temps ou plus tot elle fait pas sont travail donc ce qu’il l’interesse sont les postes et l’argent. son marie ne connait rien sur le foot, il melange le foot et le business. Donc BADOU doit revoir son record en matiere de sante et surtout les hopitaux de l’etat. Elle doit etre honte de se montrer devant la cam.

  • AHMED DE NEW YORK
    السبت 30 يناير 2010 - 00:43

    أنظروا إلى حركة يدها منتشية بالنصر ؛ حركة مشينة ولا أخلاقية يعرف كل المغاربة معناها ؛لاتليق بمقام وزيرة في حكومة صاحب الجلالة .بل بنت الزنقة وتربية الشوارع. حركة النصر كما نعلم هي V .والسلام وبه وجب الإعلام. SHE DOESN’T DESERVE TO BECOME OUR MINISTER, THIS GESTURE IS PURELY IMPOLITE . SHAME ON HER.AND GOD BLESS YOU

  • the truth
    السبت 30 يناير 2010 - 00:45

    آل الفاسي
    bad family around the world

  • omar chriiif
    السبت 30 يناير 2010 - 02:13

    est ce que vs n’avez pas encore saisis que le peuple a une morale,on ai saturé de vos debats ,de vos promesses et de vos mensonges ,faut juste voir sur cette photo le signe avec la main ,cest la realité amère

  • مواطن
    السبت 30 يناير 2010 - 03:31

    حشمات باش تضرب ليبرا ضد الانفلوانزا قدام الكامرا,او ما حشمات مين دافعت على اخطبوط ال فاسي
    …قادو داك الميزان,او بارك من النفاق راه الشعب عاق او فاق.

  • الحسيمى
    السبت 30 يناير 2010 - 03:17

    انت اخدت المنصب عن جدارة ,زوجك عن جدارة,اخ زوجك عن جدارة, الوزير الاول عن جدارة,ابراهيم الفاسى عن جدارة ,على الفاسى عن جدارة ,,,,,
    اوا هاد الجدارة اصبحت فى دم ال الفاسى او صافى ؟ ادن هده هى العنصرية المبنية على الدم بعينها؟
    كم كان نسبة المقاطعين للانتخابات؟ وكم كان نسبة الاصوات المشاركة؟ عن اى شرعية تتحدثين سيدتى؟
    وهل لاتوجد طاقات وكوادر فى المغرب خارج ال الفاسى؟

  • ألضميـــــر *** ألغائــــب
    السبت 30 يناير 2010 - 03:11

    إننا نعرف جيدا من كان وراء الظهير البربرى , إننا نعرف جيدا من سا ند وحارب ودعم ألمستعنمر, فى دخوله المغرب من أبوابه الواسعة … كان على أمثالك , قرائة التاريخ الحقبقى للمغرب , وليس تاريخا ألبستوه لباسا غير لباسه ألحقيقى !!! برعتم فى كتابته حسب أهوائكم مدعين السيادة وصنفتم الشعب المغربى المناضل الحقيقى فى خانة العبيد ,, يا آل الفساد !!! ألنتائج الإنتخابية , وأى نتائج تتكلمين عنها ؟؟؟ أكذوبة صدقتموها!!! فى الدول الديمقراطية تلغى ألنتائج , وتعاد ألإنتخابات , لآن حزب ألإستغلال, لم يتحصل على أغلبية!!! وإذا كان الملك هو الشماعة ألتى تعلقون عليها منجزاتكم ألخرافية يا آل ألفساد, فهى كارثة عظمى!! ماذا قدمتم للمغرب من بطولات ؟؟ أى إنجازات نفتخر بها؟؟ !!! فساد هزائم فى كل المحافل , سرقات لمال ألمواطنين فى أكبر قضية نصب قادها ألنصاب رقم واحد عببيس (النجاح )!!! ألتطبيع مع الصهاينة , وإستقبالهم فى قصوركم , اتنكرون هذا , أو تريدون البراهين ؟؟!! أين ألوطنية يامن يتكلمون عنها, يا آل ألفساد ؟؟,, ألا تحملون جنسيات أوروبية يا آل الفاشى , جاهزة لإستعمالها فى حالة ألطوارىء !!! أتنكرون حتى هذه ؟؟ أين الوطنية يا من تدعى الحشمة وأنتى لا تعرفين لهاطريقا!! هل تعرفين أن المغاربة صبارين , وليسوا سدج!!! لعبتكم ألدنيئة إنكشفت منذ زمن طويل , لا أدرى لماذا الملك , لا زال صابر و ساكت عليكم؟؟ هل دايرين ليه حجاب يا ألحباب ؟؟؟ إرحلوا عنا, كرهنا وجوهكم ,,, بالماء وشطابة ,, حتى قاع البحر … أطال نومك يا أخونا!!!

  • haron
    السبت 30 يناير 2010 - 01:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    وأقولها مرة أخرى من هذا المنبر الحر ياآل فاسي إن المغرب غير مختزل في عائلة الفاسي وأعوانه وإن المغربيات غير عاقرات لا يلدن الا آل الفاسي.
    إن المغربيات الشريفات يلدن شخصيات وكوادر ورجالات لايستهان منهم.كيف يعقل ان يلتهم آل الفاسي كل المناصب الكبرى في الدولة لاولاده وعائلته،أأصبح المغرب حكرا على آل الفاسي وحدهم .ألا يعرف عباس الفاسي وعلي الفاسي الفهري، رئيس مؤسسة الماء والكهرباء، ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم،…. ان الشعب يتغدى ويتعشى بالخبز والشاي،أضف الى أن قلة الشيئ يجعلك تتاجر حتى في بناتك وفي شرفك،وهذا هو حال المغاربة .والله إنها مأسات أن يتمتع آلفاسي وشرذمة صغيرة من الخونة بخيرات المغرب.والشعب بأكمله يرن تحت وطأة الفقر.كيف يعقل أن يتربع شخص من آلفاسي على أربع مناصب أو خمس وعاطلين ودكاترة ومهندسين تفرش الشوارع وتنتضر العمل.
    إعلم ياآلفاسي أن المغاربة أذكياء وجديرين بالاحترام ويعرفون جيدا من هو الرجل المناسب في المكان المناسب.نحن لسنا ضدك ولا معك نريد أن يعيش كل المغاربة في أمن وأمان ،وأن تتقاسم خيرات البلد بديموقراطية وعدل على كل المغاربة..

  • ملاحظ
    السبت 30 يناير 2010 - 01:59

    ليس هناك عنصرية اكثر من التي يمارسها ال فاسي ضد المغاربة فهم مسكونون بعقدة التفوق.

  • البعويدي
    السبت 30 يناير 2010 - 03:55

    في المغرب كلشي شفار، الفاسي والريفي والشلح والعروبي والصحراوي. من حصل على منصب يُقحم افراد عائلته أولا. وحتى المقدم الذي يربح 700درهم يمارس ديكتاتوريته على الضعفاء. الحقيقة ان المغاربة كلهم فاسي فهري إلا من رحم ربك ورضي بما أعطاه الله من زرق حلال.

  • Un Marocain du monde
    السبت 30 يناير 2010 - 01:57

    Le vrai c’est celui prôné par le premier ministre en octroyant des postes à ces proches sans passer par un concours!!! et en plus de ça ils cumulent des mandats choses qui est strictement interdite dans un pays qui ce respect!!!! Ils ont crédibilité ces gens là. Merci pour la publication

  • souad
    السبت 30 يناير 2010 - 00:25

    مكاين العنصريين قدكم يا الفاسيين بالنسبة لكم انتم السادة و نحن العبيد
    الكفاءات تسالاو عند باقي الشعب المغرب باش يحتل مناصب مرموقة في الدولة’ كاينين غير عندكم انتوما

  • صحفي الحي
    السبت 30 يناير 2010 - 01:41

    السلام عليكم
    لماذانحن المغاربة عنصريون و نكره عائلة الفاسي الفهري الحاكمةوالتي تسهر على تسيير امورنا و حفظ امننا و صيانة كرامتناوضمان حق الشغل و مجانية التطبيب للمحتاجين و التعليم و حقوق الانسان و توفير جميع المصالح الاجتماعية.

  • sportiv71
    السبت 30 يناير 2010 - 02:09

    لقد نسيت السيدة الوزيرة ان تذكرنا بان la DNA ال فاس معدل الذكاء عندهم جد مرتفع على بوزبال بل يرقى الى ذكاء اليهود

  • غيـــور
    السبت 30 يناير 2010 - 00:41

    آش كتعرفي ابادو حتى تهدري في “الظهير البربري” المفتعل. ظهير 16 ماي 1930 انتما اللي خلقتو تلك الضجة باش عزلتو و قصيتو الأمازيغ.
    أما عن صاحب فضيحة النجاة فالشعب يمتعض حين يرى النصابين يجازون بتعيينهم على رأس الحكومة. و من حقهم أن يصرخوا “لا يشرفنا أن يسيرنا لصوص”

  • houda
    السبت 30 يناير 2010 - 03:59

    عنصريين…الناس مساكن خدامين و حنا مكابلينهم.
    عليها كو كانت واخدة شي ولد عبو كوليها تكون وزيرة.

  • امازيغية اصيلة
    السبت 30 يناير 2010 - 00:19

    اذا كان هناك من يبلغ المناصب العليا عن جدارة فهم ابناء الامازيغ لانهم يجتهدون و يكدون و يبلغون مستويات عالية بفضل مجهودهم و لا يحتاجون لقبا معينا كي يدخلهم كلية الطب او الاقسام التحضيرية التي ستؤهلهم الى ولوج مدارس وطنية في مجال الهندسة المعلوماتية او الالكترونية او الميكانيكية او غيرها لان ما يساهم في قبولهم هو اجتهادهم و نبوغهم و معدلاتهم المرتفعة
    حقا نجد ان الفاسيين يتقدمون في مجالات الطب حيث ان الاطباء الرئيسين في مختلف الاقسام الاستشفائية يكونون في الغالب من اصول فاسية او رباطية و لكن هذا لا ينفي ان الامازيغ بالتوازي معهم في هذا المجال و خصوصا في المستشفيات العسكرية

  • الطالبي محمد
    السبت 30 يناير 2010 - 00:21

    إن المتسبب الحقيقي في الكراهية والحقد هي ما تفعله هده العائلة من توظيف بمناسبة الزيجات والعقيقة هل يعقل أن يكون زوجك مسؤولا عن الماء والكهرباء والرياضة في نفس الوقت ؟هل هدا كله يرجع للكفاءة ؟ هل هو الكفء الوحيد في هدا البلد ليسير 3 قطاعات دفعة واحدة؟ وأية كفاءة لقطاع الرياضة الذي يسيره زوجك ثم ما علاقة زوجك بقطاع الرياضة أصلا ؟
    وما علاقتك بالصحة ؟ وما علاقة نجل الطيب الفاسي بمعهد أماديوس وسنه لايتجاوز 25 سنه الذي استقبل المجرمة تسيبي ليفني التي لم تجف يداها بعد من دماء أطفال غزة ؟ وما علاقة بنتك التي قضت تدريبا بأنكلترا بمهمتها الجديدة؟
    وما علاقة نجل عباس الفاسي بتسيير قناة تلفزية وعمره يصل بالكاد إلى 24 سنة؟
    تتحدثين عن الشفافية فكيف دخل كل هؤلاء وغيرهم أليس لمجرد انتمائهم إلى عائلة الفاسي الفهري وبأية مسطرة هل عن طريق المباراة أم مقابلة ؟
    كيف لهدا الشعب وخاصة عائلات المعطلين من مجازين ودكاترة الدين يتناولون وجبات يومية من الهراوات أمام البرلمان ألا يشعروا بالمهانة وعدم تكافؤ الفرص والعزوف عن السياسة والسياسيين ؟
    اللهم إدا كان هؤلاء مجرد رعايا وعروبية لاحق لهم في العمل وأن أبناء العائلة يزرعون في المناصب الكبيرة ليؤمنوا للاحقين منهم مناصب تليق بمكانتهم.
    هده هي العنصرية الحقيقية التي تقتضي فتح تحقيق في هدا التمييز بين المواطنين ,إنه استغلال النفود وشطط في استعمال السلطة وتطبيقا لشعار المغرب لنا لا لغيرنا.
    هده هي العنصرية التي تجعل المواطنين البسطاء رغم كفاءتهم يشعرون بالحيف والتمييز والحكرة وأنهم مجرد مواطنين طارئين في ضيعة كبيرة يمتلكها أبناء العائلات ويشتغل بها أبناء الشعب كخماسة وسائقي عرباتهم وحارسي عماراتهم ووقود لحملاتهم الانتخابية .

  • ministère de santé
    السبت 30 يناير 2010 - 00:23

    Vraiment je comprend rien!!!!
    Mais madame Baddou est ce que te n’as pas su les choses suivante:
    Domaine de santé: dans ton mandat les zones rurales ont connu une grande régression en particulier Errachidia et surtout Tinjdad et Mellab, deux communes qui comptent environ 90000 habitants et il y a un seul Docteur à Tinjdad qui va faire ces tournés à tout les centres des deux communes mais la réalité c’est que il n’est nulle part. Je me demande encore Yasmina est ce que vous savez que la Maladie de Leishmaniose creuse des trous sur les visages des pauvres gens de ces communes et ton ministère n’a pas encore réagie. Est-ce que vous savez madame que la cicatrice (environ 4cm2) laissée par cette maladie va accompagner ces malades pendant toute leur vie. Qu’est ce qu’on va dire à nous petits enfants lorsque ils seront grands et découvre ces cicatrices et des déformations sur leur visages!!!
    Dans tout les cas je t’informe que beaucoup de pauvres à la région d’Errachidia attendent beaucoup de chose de votre ministère pour essayé de corriger les erreurs fatales déjà commises, en effet, c’est au cours de ton mandat que vous avez signé pour les médecins des communes de Mellab et Tinjdad à la province d’Errachidia les autorisations pour aller faire des spécialités et sans envoyer des remplaçants!!!!
    Pour les lecteurs vous pouvez savoir des choses sur la maladie de Leishmaniose dans les sites suivants:
    -http://coursdeparasitologie.ifrance.com/Parasites/Leishmanioses.htm
    -http://www.copes-aoc.org/IMG/pdf_RAPPORT_FINAL_BURKINA_FASO.pdf
    Dans ce dernier c’est un rapport fait au Burkina-Faso je me demande si la Délégation d’Errachidia a fait des rapports au ministère de santé, si oui là c’est grave!!!!

  • kenta kenti
    السبت 30 يناير 2010 - 03:57

    دافعي عليا انا وبحالي من المكردين,مبروك عليكم المغرب بارضوا و رجالو ,حنا يا مدام مارجعناش لعهد الظهير البربري ولكن رجعنا لعهد الفاسي وعبيدهم.الله ياخذ فيكم الحق

  • incognito
    السبت 30 يناير 2010 - 00:07

    elle dit rassisme moi je dit on es tous marocain , elle dit les postes sont merités moi je dit qu’elle d’abord ministre de la santé elle est avocate et un avocat ne peut en aucun cas savoir gérer la santé publique , soit disant elle a quelques conaissances mais moi je dit que seul un medecin peut gérer cela et que seul un medecin peut faire face et metre une politique de strategie pour faire face aux pandemies comme exemple la gripe porcine ou autre pathologie , soyons serieux et arretons de prendre les marocains pour je ne sais pas quoi si tu veut traviller je dit d’accord mais tu devra etre qualifiée pour ce job ! donc voila mais ne viens pas me dire qu’il n’ya pas des gens qui merients des postes pareil au maroc car y’en a qui sont beaucoup plus qualifié pour ça.

  • Le conscient
    السبت 30 يناير 2010 - 01:19

    la réalité nous démontre le contraire, il est nécessaire de faire le point sur nos compétences et donner à chacun de nous sa chance, imaginez qu’un diplômé dépose son CV pour postuler à un poste tout en sachant qu’il fait partie de cette fameuse famille et une autre personne qui ne dispose que de ses propres compétences. je vous laisse le soin de prévoir le réultat de cette simple équation qui continue à régner au sein de notre société.

  • محمد
    السبت 30 يناير 2010 - 00:01

    العنصرية الحقيقية، هي التي يتعرض لها أبناء الطبقة الكادحة، في إيجاد مناصب الشغل رغم توفرهم على شواهد عليا.فحينما لاتتوفر على وساطات ،أوعلى أموال لشراء منصب شغل فستعيش عاطلا في المغرب حتى تلتقي رب العالمين.

  • خليل إحسان
    السبت 30 يناير 2010 - 03:33

    إلا كان داكشي من الوطنية أو الله مزيان أمنا بالله خوفنا على إلا كان من العبدما بقى ما نقولو

  • le Psy
    السبت 30 يناير 2010 - 03:35

    je me demande s’il n’y avait pas de grande Famille au maroc, qu’aurait il devenu : regardez autour de vous quand vous voyez une soit disante personne qui a réussi avec une belle bagnole et belle montre un grang job etc, mais quant il parle regerdez comment il gesticule, quant il eturnue ne met jamais sa main devant sa bouche, quant il mange ne se soucie jamais de se laver les mains, quant il va au toilette ne s’ésuie même pas,,,,,, et c’est ça les grandes valeurs que les Grandes familles inculquent à leur descendant, faites comme elles apprenez les Bonnes maniéres et les Bonnes habitudes, etudiez travaillez, faites vous un réseau pour avoir des copains sur lesquels vous pouvez compter c’est ça la vie c’est comme ça : et surtout se soyez pas comme des BREBIES GALLEUSES QUI NE FONT QUE SE LAMENTER SUR LEURS SORTS / zllez je vous fai confiance quant vous aurez lu ces lignes c’est déja pas mal : donc vous devez me payez pour ces grands conseils A+ : docteur Psychologue

  • ياسين
    السبت 30 يناير 2010 - 02:21

    هذه العائلة لم تستولي على المغرب وحده بل على العالم …كيف إستطاعت إجبار مجموعة فيسبوك على حذف المجموعة التي تطالب برحيلهم ؟؟؟؟؟؟؟ الله يحد الباس ودير لينا منهم تاويل

  • TANGAWI
    السبت 30 يناير 2010 - 02:41

    استغلال النفود في بلد من دول العالم الثالت ليس بغريب لكن من وجهة نظري ان في كل المجتمعات الامية المتخلفة كالمجتمع المغربي يجب ان يسود هذا التقليد, لان المغاربة لا يفقهون في السياسة شيء, اتضنون بمأة درهم التي تتهافتون عليها يوم الانتخابات هي التي ستحل مشاكلكم احسب معي 100DH لمدة 6 ANS اي اذا حسبنا كم تبيع نفسك ايها المغربي المحترم 1,3DH/MOIS يعني 0,046DH/JOUR الحقيقة لن أجد من هو ارخص من مغربي , كل هذا لايهم المهم ان 2012 اتية واتمنى ان لا تتكرر مهزلة الانخابات الماضية وان لايعود كل من هم الان في مقهى البرلمان يوزعون الغنائم فيما بنهم, تجند ايها المغربي واعمل وكافح فان باسم الدمقراطية التي تتشدق بها حكومة آل فاسي سنتهزمهم وسنولي امورنا الى من نحن نختارهم ونحن من سيرشحهم ونحن من سنصوت علهم تحية الى كل مغربي يعرف قدره والله يهدي مرتزقةالانتخابات الذين اذلوا المغاربة

  • ابو ماركس
    السبت 30 يناير 2010 - 02:43

    هما اولادهم ابرياء واحنا اولادنا اغبياء سنطيحة عندها.
    انا من جهتي عنصري او بزاف من لفوق

  • امازيغ
    السبت 30 يناير 2010 - 03:03

    كني تحشمي راكم خرجت على هدا البلاد ،من نهار لي دخلوا الفهرين الحكومة احنا اللخرين في كل شي ،شو التعليم شو الرياضة شوالبطالة شو اصحاب الشواهد العليا ،شووشو،خدموا غيراولادكم حشومة اولاد الفهري ابقاو بلا خدمة ااديروا لضراب عن الطعام، اإحتجوا قدام مجلس النوام ، ولكن انتم دبا تبرعوا فيها ،اتبرعوا في الحرام والفساد، والله لن ولم نسمح لكم امام الله ،يوم لاينفع مال ولا بنين الا ،،،،،اي مستوى لديك انت ايتها الوزيرة ،هدا هو مستوى الوزارة؟ لاحول ولا قوة الا بالله،

  • عجيب امرك ياوزيرة فهو لا حقد و
    السبت 30 يناير 2010 - 02:45

    عجيب امرك ياوزيرة (او بالاحرى يا ال الفاسى)، لا تفهمين أسباب هذا الحقد والحسد، فهو لا حقد ولا حسد ولا هم يحزنون بل هو احساس بالظلم الاجتماعي (على جميع المستويات، جميع مكونات المجتمع) والدي سيؤدي ان شاء الله الى الانتقام عاجلا او اجلا، الظلم الدي ستكون عواقبه وخيمة و كارثية، والمبررالمقنع لهذا الاحساس بالظلم و الا مساواة بين المغاربة هو الاستغلال التام للسلطةوعلى جميع الاصعدة،من طرف ال الفاسي ولفائدة محيطهم الخاص وحزبهم المدمر للشخصية المغربية.
    فساضرب لكم مثلا، مند اكثر من 16 سنة لم ارى احد من محيطي قد افلح على الحصول على وظيفةرغم تقدمه لجميع المباريات التي تم الاعلان لها مند هاته السنوات في جميع الميادين (الصحة، التعليم، الامن، …) وهم الان قد اقتربوا من السن القانوني للعمل في الوظيفة العمومية. فمادا يقع في الحقيقة؟ الحقيقة ان هاته الامتحانات صورية لتمويه اولاد الشعب، اد بفعل الزبونية و الرشوة يتم انجاح من نريد ولم تم فتح هاته المباريات،اناس لا يحضروا اساسا للمباريات او يحظروا فقط جسديا …
    فما تدهور التعليم و ‘الا’ امن و الخوف الدي نعيشه في شوارعنا المغربية الا انتقام اولاد الشغب المغلوب عن امرهم من المجتمع. فانا من هدا المنبر، اناشد جلالة الملك ومن يهمهم الامر ان يتدخلوا للحد من سلطة ال فاس، لان هدا في مصلحة البلاد و العباد و جلالة الملك، فتاريخنا غني بالامثلة والعبر، فكم من مجموعات او بالاحرى اسر سادوا في المغرب فطمعوا في الحكم (اعني به السلطة العليا)، فلقد حان الوقت للاهتمام بهده القضية (قضية ال فاس) كي لا يستحودوا على المغرب باكمله… فما عهد المغفور له محمد الخامس الا اكبر مثالا على دلك. اما مانعيشه الان مع الاحزاب الاشتراكية و عهد المغفور له الحسن الثاني الا مثالا اخرا يوضح طمعهم في السلطة وليس كما اوهمونا، تحسين معيشة المواطن المغربي. فخلاصة القول، ان خلالة الملك محمد السادس هو الوحيد و المؤهل لحمايةالمغاربة قاطبة من هدا الظلم الاجتماعي، ظلم ال الفاسي وحزبهم. وعاش املك.

  • الفاسي المدرح
    السبت 30 يناير 2010 - 02:47

    بعد الاستقلال استغلوا المغرب جيدا لصالحهم(أهل فاس).
    المناصب لهم و المنح للدراسة في الخارج لأبنائهم,الفساد الإداري و
    المالي,المحسوبية,مص دماء الطبقة الكادحة……

  • anti fassi
    السبت 30 يناير 2010 - 04:07

    وا حشومة عليكم..السيدة يالاه شدات البزولة ديال الدولة وياغا تنشفها بوحدها أو تاتقولوليها ماتخدميش فاميلتك..

  • المصطفى صديق
    السبت 30 يناير 2010 - 03:37

    عفوا معالي الوزيرة فكلنا نعرف كيف تمر الانتخابات في بلادنا ….اما عن استغلال النفود والسلطة فحدث ولاحرج وهده هي العنصرية الحقيقية لان ال فاس وهدا مند (الاستقلال) وهم الدين يتحكمون في دواليب هدا البلد وكانهم هم دائما الاجدر مع اننا كلنا مغاربة نحب وطننا وكلنا على استعداد لخدمته…

  • targuistcity
    السبت 30 يناير 2010 - 03:39

    قالتلك : إن زوجهاعلي الفاسي الفهري، حقق نتائج مهمة في القطاع الذي يشرف عليه،
    لا حول ولا قوة الا بالله
    بالله عليكم واش لمستوا شي نتائج مهمة…
    اااااه بحاق .. نسينا راه حقق واحد النتيجة رائعة في اقصاء المنتخب المغربي من كاس العالم وافريقيا ..
    واش هاذي هي النتائج اللي حققها السي الفاسي
    اودي هزنا الما و دربنا الضوء

  • ميدو ماروك لي في البالتوك
    السبت 30 يناير 2010 - 03:41

    انا انتمي الى جماعة انفا التى تتراسها بادو اين كنت عندما تشردو عائلات من جراء التزواق للاكوننيش عين الدياب عدد كبير من حراس السيارات و الدراجات و بينما انت تنامين في افخم الفيلات هناك متشردات يبعن اجسادهن من اجل لقمة عيش في جماعةة انفا ليلا وو الاطفال الصغار ………….حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وعاش محمد السادس

  • استيتو
    السبت 30 يناير 2010 - 03:29

    عن اي صحة تتكلم هده الفاسية…. جل مستشفيات المملكة تفشى فيها مرض الرشوة بالاضافة الى غياب الاطر فاغلب الدكاترة الدين يمارسون بهده المستشفيات يفضلون قضاء اوقاتهم في المصحات الخاصة للزيادة في ادخاراتهم وملئ جيوبهم … اما فيما يخص الدواء فلا يعطى الا للاهل والاحباب او يبيعونه للصيدليات القريبة….هدا يقع في ابن سينا وسط العاصمة اما المستشفيات البعيدة فحدث ولا حرج .
    اما فيما فيما يخص اولاد الفاسي وعملائهم فلا عيب ان يتم توضيفهم في المناصب العليا او يتم ارساهم على نفقات الدولة للدراسة في الخارج…لانهم هم من اتوا بالاستخلاف …عفوا بالاستقلال لهدا البلد…هدا هو حال هدا البلد ..من ال العمراني…الى ال البصري ..الى ال الفاسي ..ربما سياتي يوما يستفيد منه ال الشعب ..الى دالك الحين لكم الله

  • المفقوس
    السبت 30 يناير 2010 - 02:27

    الله ايخليه لوليداتو، آ مناتو قبشاتو، الداتو و اجابتو قدام اسيادو بهدلاتو

  • وحدة غير دايزة
    السبت 30 يناير 2010 - 03:47

    موقف لالة الوزيرة طبيعي و متوقع. واش بغيتوها تعاير فعائلتها ؟؟؟؟ طبيعي دافع عليهم و على وليداتها. أما ديك لقصة ديال التطعيم راه باينة لعور، واش هي هبيلة باش دير vaccin contaminé ؟؟ كاليك “حشمات” وجديــــــــــــدة هادي!!! elle nous prend pour des cons ou quoi ؟؟؟؟

  • رشيد الفاسي الفهري
    السبت 30 يناير 2010 - 03:49

    تايقول المثل المغربي شكون يشهدلك الذيب قال دنبتي السيدي
    المهم راني بدلت لكنية يلا بغيتو تروفو علينا بشي منصب مشحم!!!!!!!!!!!

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 03:43

    انني اخجل من هؤلاء (الفاسي الفهري)يحاولون الكذب على دقون المغاربة وهم قد استولوا على كل المناصب واقول لهذه الوزيرة الفاشلة ولو لم تكون من اهل الفاسي الفهري لطردوك شر طردة من الوزارة
    اليس من حق المغاربة ان يكون لابنائهم منصب شغل او انه من العار ان يبقى ابن الفاسي الفهري عاطل
    كيف لهذه الوزيرة ان تشرح لنا نحن المغاربة المثقلين بحمل العطالةكيف ثم توظيف كل من عبدالمحيج الفاسي ابن الوزير الاول صاحب ملحمة النجاة رئيس قناة الاخبارية واي تجربة التي يملك ليتحاوز بها من هم اقدم منه في هذا الميدان وزوج ابنة الوزير الاول يونس المشرافي مدير عام لشركة المغربية للالعاب وزوج ابنته الثانيةنزار بركة وزير الشؤون العامةوالاقتصادية للحكومة وبنت اخته(الوزير الاول)زينب الفاسي الفهري رئيسة مديرة الشؤون العامة بوزارة التجارة الخارجية وفي نفس الوقت اخت الطيب الفاسي الفهري وزير الخارحية يا سلام على مغربنا , وهناك ايضا علي الفاسي الفهري رئيس جامعة كرة القدم ورئيس مؤسسة الماء والكهرباء وهو بالمناسبة زوج الوزيرة وهذا دليل لا يحتاج لتحليل ونتيجته واظحة بما الت اليه كرة القدم والصحة عندنا واخيرا وليس اخيرا لان هناك الكثير المسثور سنعرفه قريبا المطبع مع اسرائيل رغما عنا وعن كل المغاربة استضاف وبكل وقاحة الارهابية الاسرائلية تسيبي ليفني ويدها ما زالت ملطخة بدماء شهدائنا في غزة وذلك في معهده اماديوس نعم معهده وهذه اخرى من عجائب الفاسي صار لهم معاهد في الوقت الذي يوجد به اطفال بدون تمدرس

  • اعراب b13
    السبت 30 يناير 2010 - 01:25

    ولا أجد مبررا مقنعا لكل هذه الأقاويل والأخبار والانتقادات “.
    ايوا راه اختي حنا لقيناه شحال هادي ايوا حلو عينيكوم وادنيكوم باش تسمعونا.

  • أبو بكر
    السبت 30 يناير 2010 - 02:23

    هذا شيء معروف ومؤكد, كنا ندري أن المجموعة في الفايسبوك سيتم حظرها وإيقافها في وقت لاحق, ومن يدري لعل نائب مدير فايسبوك ينتمي لعائلة الفاسي الفهري!!! هذا لا يهم, لكن الأهم هو قمع الحريات والآراء ووجهات النظر, فالعائلة شغلت أهم وأغلب المناصب العليا لاغية بذلك فرص أناس آخرين مخولين لها باستحقاق وجدارة, لكن الفهري يسعى للسلطة وأفضل وسيلة هي احتكار المناصب والمسؤوليات الكبرى لدا الدولة.
    يقول صلى الله عليه وسلم: إذا أسند الأمر لغير أهله فانتضر الساعة.

  • حاتم
    السبت 30 يناير 2010 - 01:27

    و ماذا عساها تقول؟ قول الحقيقة لن يكون في مصلحتها, إذا نجح المغاربة في الإطاحة بتسلط آل الفاسي ستكون لها دلالات عميقة و نقطة بداية إختفاء المحسوبية و بداية المساوات في فرص العمل بين جميع المغاربة, و هذا أمر لا يريده المستفيدون من الوضع الحالي.

  • ولد الحاج قبو
    السبت 30 يناير 2010 - 02:49

    ومن يشهد للعروس !!
    السؤال هو ماذا قدمت هذه العائلة للمغرب والمغابة ..ألم تتراجع جميع القطاعات والوزارات التي تشرف عيها .
    ألم تستدعي قاتلة أطفال فلسطين وتضيفها رغما عن أنوف الشعب .
    لم لا تتاح الفرصة أيضا لاولاد بوشتى والعربي وداموح و… ليشغلوا هذه المناصب وحتما ستكون النتائج حسنة !.

  • السمندل
    السبت 30 يناير 2010 - 01:33

    انتم اللدين عنصريون .اجي بعدا انتي . من المحامات الى وزيرة الصحة .هل يعقل هدا ووزير الصحة يجب ان يكون بروفيسور في الطب . الا يوجد في المغرب كله دكتور او بروفيسور في الطب .الا انت البعيدةعن مجال الطب . كيف تسمينا هدا.اليس هده هي العنصرية بداتها.

  • Midou
    السبت 30 يناير 2010 - 03:23

    Je les appelle juste à passer les concours comme tout le reste des marocains, ou ces postes sont affectés par téléphone.

  • saghro
    السبت 30 يناير 2010 - 02:51

    تتحذث بادو عن الدمقراطية، كأن هنك إنتخابات شرعية، الكل يعلم ان اغلبية الشعب لم تصوت٠ من جانب الكفاءة ألم تتوفر إلا في آلِ فاسي؟ هاهاها الحشمة ممن جاتك؟

  • benzakroun
    السبت 30 يناير 2010 - 02:53

    إن من يريد أن يرجع بالبلاد إلى الوراء هم آل الفاسي أساتدة العنصرية والتحقير! إن سياسة حزب الإستقلال وجهابدته ورثة اليوطي يعيدون بل يتقمصون الشخصية الإ ستعمارية ! وعلى المواطنين التصدي وفضح الإستقلاليين الإستغلاليين الذين حكمواا لبلا د مند ما بعذ ا لإستعمار الفرنسي وأوصلوها إلى الحضيض في كل المجالات والميادين .

  • 3abas
    السبت 30 يناير 2010 - 02:55

    وجب علينا ان نكون واقعيين وان نسمي الامور بمسمياتها لآدري ما السبب الذي جعل هذه السيدة مازالت تشرف على هذا القطاع لو كنت مكانها لقدمت استقالتي على الفور،ماعلاقة المحامات بالصحة ،اما فيما يخص دفاعها عن شارون المغرب فهذه قضية يمكن في اطار عدم التخصص ان نحيلها على محكمة اخرى مهمتها تطبيق المسطرة على الصلاديد الكبار الذين وزعوا اموال الشعب هم وابناؤهم ودويهم خرب الله بيوتهم

  • مروان الجزيري
    السبت 30 يناير 2010 - 02:57

    واش غير الفاسين لي قارين، وعلاش ما يشدوا هذا المناصب قبل ما يسيطروا على الوزارات؟
    العنصرية هي اللي دايرنها هما دابا فاش شادين كاع المناصب الحساسة ف الدولة وكيضحكوا علينا
    شوفو غير أشنو واقع ف الرباط (أقصد أزمة النقل الحضاري) دابا 3 شهور وما قدوا إيديروا شي حل؟
    وشكون لي عنصري دابا؟؟؟؟؟؟؟
    الله ياخذ فيكم الحق

  • ذو حق
    السبت 30 يناير 2010 - 02:39

    لمخير جالس فى المقاهى ويتابع تراهات الصحف وخاصة نونو ونظيراتها …اسيادى هؤلاء ناس درست وتخرجت من اكبر الجامعات العالميه ولديهم دكتورات مغربيه ولديهم خبرات يعنى لم يولدوا ومعالق الذهب فى افواههم وحتى وان كانوا اجدادهم اثرياء فهذا لايعنى شيئا لان العلم يكتسب ولايشترى والشيء الوحيد الذى لايمكن ان يسرق منا …لهذا اتركوا تحنزيز والحسد وشمروا على اكتافكم وقراو الابغيتوا توصلو ……كم هو سهل الكلام .

  • رجل سلطة
    السبت 30 يناير 2010 - 03:05

    اي نعم ولاد ال الفاسي يخدمو و لكن ماشي من الديبار مديرين ووزراء، كين شي حاجة اسمها التمرس و الممارسة و التجربة ، على الاقل ديرو الديمقراطية الداخلية داخل الحزب …و لكن اش غادي نقول عائلة مخزنية وفية للعرش و العرش لا يمكنه الاستغناء عنها ، و لن يزيد ذلك الا حقدا طبقيا. الحاصول كنبغيو ندافعو اعلى النظام قدام الانفصاليين و لكن مخليتو لينا اعلاش …نبقاو نضحكو اعلى راسنا..؟؟؟

  • marokkkkin
    السبت 30 يناير 2010 - 02:59

    لو كنا نعلم ان المسؤول سوف يسئل ما تمنى احد ان يكون مسؤول الا من كان قادر على هذه المسؤولية
    فالصالحون من هذه الامة كانت يفرض عليهم القضاء فيفرون من البلاد حتى لا يسئلوا عن هذه الامانة امام الله ولكن نحن لا نفقه شيئا ونطالب بالمناصب ….

  • ام كمال
    السبت 30 يناير 2010 - 03:07

    حنا كلنا مغاربة اولا واخيرا الله يهدي ماخلق اتقوا الله

  • الجرتل مان
    السبت 30 يناير 2010 - 00:29

    مادام صاحب الجلالة أمير المؤمنين وملك الفقراءوالمساكين،يعشق ويحب ويهوى ويمنح الحظوة والصفوة والإصطفاء لآل الفاسي الفهرور فلا يسعنا إلا أن نبارك ونحيي هذه الرغبة المولوية الحكيمة والسامية والشريفة..

  • mafiddouch
    السبت 30 يناير 2010 - 01:39

    Abbass a fait plus de mal à sa propre famille et à son parti l’istiklale qu’aux restant des marocains avec les pass droit qu’il accorde a ses proches. Quant on est 1er ministre on s’eloigne de tout ce qui peut créer des suceptibilités chez ses administrés car tous les yeux sont braqués sur lui. Plus grave que les”affaires” de Abbass que sont le pistonage des siens et son bizness dans l’affaire Enajjat, Abbass et sa tribu ont battu le record d’impopularité. Quand Sa Majesté a nommé les trois derniers ministres les gens étaient contents car les postes de souveraineté que sont l’intérieur et la Justice ne sont pas tombés dans le panier de cette tribu. L’opportunisme de ce clan dépasse tout entendement et atteint le seuil du devergondage politique. Ce qui explique que le bilan de l’action de l’équipe de Abbass se limite aux nominations des siens et rien d’autre. Puisque le reste c’est le résultat de la dynamique de notre Souverain qui se dépense sans relache pour le bien des pauvres et des démunis au fin fond des campagnes et des montagnes.

  • Samir
    السبت 30 يناير 2010 - 01:37

    First, I would like to say that this minister, Yasmina Badoo, is not the only government minister in Morocco to occupy this high level position undemocratically. in fact, all the Moroccan ministers get appointed in the same way (UNDEMOCRATICALLY ) and second, I personally had the opportunity, unfortunately, to visit a number of hospitals and doctor surgeries with members of my family in Casablanca and I can only say that I was appauled and ashamed to witness some of the practices of doctors, nurses and hospital staff: it was very obvious that they are thieves, if you don’t bribe you don’t have anything done and even when you do out of desperation you are never sure whether it is the appropriate treatment patients need or not, you find yourself in their mercy and there is nothing you can do about it. This minister should look at this problem as well as others such as cleanliness of hopitals etc. I think that the health system in Morocco is one of the worst in world

  • فقط مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 03:45

    محسدك حد ابادو كولش ديالكم ربما يحسدك الغرب بحال ساركوزي

  • محمد ايوب
    السبت 30 يناير 2010 - 00:55

    “…وقالت إن زوجها حقق نتائج مهمة في القطاع الذي يشرف عليه، وإن لديه كفاءات عالية ويعمل “بروح وطنية”…شخصيا لا ارى اية نتائج ايجابية حققها زوجها في قطاع الماء والكهرباء والرياضة…وعليها ان تزور بوادي اقليم تطوان واقليم شفشاون وباقي الاقاليم المغربية بشكل سري لترى بعينها عشرات الدواوير والمداشر بدون ماء ولا كهرباء وبدون صحة ايضا…ان كون عائلة الفاسي الفهري تسيطر على مناصب هامة في الدولة لمجرد ان هذه العائلة قريبة من عمو عباس فذلك امر لا يختلف عليه اثنان…و”الكفاءة” التي يتوفر عليها آل الفاسي الفهري يتوفر عليها ايضا كثير من المغاربة الذين لا يجدون امامهم الا شوارع الرباط للاحتجاج طلبا للشغل…بينما وجد آل الفاسي الفهري الطريق امامهم معبدة للوصول الى اعلى المناصب لان عمو عباس موجود، والطنية التي تدعي وزيرتنا في اللاصحة موجودة لدى كافة الششعب المغربي وربما بكمية اكبر مما لدى العائلة الفاسية الفهرية…لكن الكفاءة والوطنية وحدها لا تكفيان فهناك امور اخرى يعرفها آل الفاسي الفهري جيدا هي التي جعلتهم ينالون ما ينالونه في مغرب العهد الجديد…ان الذين يحتجون على استحواذ آل الفاسي الفهري على المناصب العمومية ليسوا عنصريين ابدا… العنصريون هم يهمشون ابناء المغرب غير النافع لمجرد ان اسماءهم غير رنانة في دواليب وكواليس المخزن… لست مقتنعا على الاطلاق بنتيجة عمل وزيرتنا في الصحة ولا بعمل”عمو عباس” ولا بعمل افراد عائلة الفاسي الفهري…فالواقع اكبر حكم على فشل تدبيرهم للقطاعات التي يشرفون عليها… فعمو عبيبيس يعتبره الكثيرون اضعف وزير اول عرفته بلادنا، وهو آخر من يعلم عن كثير من الملفات… وعلي الفاسي افشل من يعلق على عمله احد: وما عليه وعلى وزيرتنا الا زيارة بوادينا من غير رسميات ليعاينا عمل قطاعات السي علي…اما وزيرنا في الخارجية فقضية المسماة اميناتو حيدر فضحته كما ان قضية زوجته مع زوجة سفيرنا السابق في روما نبيل بنعبد الله عكست مدى تفاهة ديبلوماسيتنا…ناتي الى قطاع وزيرتنا في الصحة لأقول لها وبكل صدق واخلاص: انك تكذبين في واضحة النهار حينما تقولين بان تدبير صحتنا جيد…وكفاني ذلك…

  • salah~eddine
    السبت 30 يناير 2010 - 03:01

    قلدتي وزيرة الصحة في عدم التطعيم ضد انفلونزا الخنازير ولكن لمادا لا يطبق الفاسيون في البرلمان ما قام به الرئيس الفرنسي ساركوزي حين عين ابنه تم ازاحه من احد المناصب ؟؟
    ميوعة فكرية نعيشها في زمن الرويبضات الفاسيين العنصريين

  • انسانة
    السبت 30 يناير 2010 - 01:31

    انا كنيتي الفاسي هههه ولكن عايشة بحال كل المغاربة …ماشي كلشي الفاسي راهوم لاباس عليهم كناكد على هلد المسالة..هادي نصيحة من وزارة ال…

  • نعيم
    السبت 30 يناير 2010 - 00:57

    اريد مقال من فضلكم على انجازات الحكومة في جميع الميادين حتي نقييم هؤلاء الاشخاص بما لهم و عليهم.

  • فيصل
    السبت 30 يناير 2010 - 00:35

    انا طبيب في الصحراء و لم اخذ اللقاح و لا انصح به مرضاي لانني ببساطة لا يمكن ان انصح الاخرين بما لم افعل فذلك يعد خيانة لمهنتي
    اما الوزيرة فاعتقد بانها كان يجب ان تاخذاللقاح علناو تاخذه في احد المراكزالصحية و دير النية كما جميع المغاربة
    هكذا نريد وزراءنا و انشاء الله جيلنا سيكون منه وزراء من هذا النوع لان المغاربة اصبحوا اكثر وعيا
    اما ال الفاسي و خاصة عباس الفاسي فانني اصاب بالحرج لما اراه في التلفزة يتكلم وزير اول
    وا خايبة حتى لمعاودة ههههه

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 00:37

    تكلمت الوزيزرة على الظهير ,,,,,, الذي هو سياسة و رمي الحجارة امام الغنم خطة لاستفزاز المغاربة الاحرار دائما. هذا الظهير الكل بريئ منه و الان نتكلم عن الصهيونية الفاسية بالمغرب

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2010 - 01:35

    واش وليداتنا فالمغرب كلهم من عاءلات الفاسي باز.وما انتم الا عملاء فرنسا راجعوا التاريخ

  • vive maric
    السبت 30 يناير 2010 - 03:13

    خاصنا نعاودو نفرقو هادشى و بزاف: انا فنضر لوطنى هو لكيجب طرف ديال لخبز وخا صعيب لوقت او مكيمشيش اسرق

  • الزنبور
    السبت 30 يناير 2010 - 01:21

    آل الفاسي يشتغلون في أعلى المناصب عن جدارة وآل الشعب عطيوهم للجدارة

  • العياشي
    السبت 30 يناير 2010 - 00:13

    إلى ذو حق : أنا مغربي من الطبقة الفقيرة حاصل على الدكتوراه فى علوم التسير والتدبير من جامعة أوروبية تحتل الرتبة 16 من حيث التصنيف الدولي للجامعات، حاصل على 4 دبلومات في الدراسات العليا، و 3 شواهدمعمقة في بعض الإختصاصات الدقيقة ،دخلت إلى المغرب وحصلت على وضيفة في المالية (التي تركتهافيمابعد) والصاليركان 7500 درهم أي أنني في آخر الشهر لم أكن أتجرأ على الخروج،وعدت إلى المهجر، يعني أنني مهجر قسرا، هل ممكن أن تحدد لي شواهد من تتباهى بهم وكم يقبضون في الشهر؟.ولا يسعني إلا أن أقول لاحول ولاقوة إلا بالله، وإن الله يمهل ولا يهلو أخيرا الله

  • fikri
    السبت 30 يناير 2010 - 02:33

    عفوا ….أنتم العنصريون مند بدأ الاستقلال حتى اليوم …المشكلة التي تواجهونها اليوم هي أن الشعب المغربي بدأ يعي دوركم العنصري المقيث ضد أبناء الشعب الشعب الغلبان على أمره …سبحانالله تقول عباس الفاسي فاز من خلال الدمقراطية …والله لو دولة ثاني وقع فيها ماوقع عندنا مايقرب عتبة الوزارة نهائيا …تصورو معي أول مرة أشوف رئيس الوزراء يفوز بأصوات 3بالمائة ويتحكم في رقاب 77بالمائة من المجتمع …والمصيبة يريث بس تكون الفرص عادلة موش خيرات الدولة والفرص كلها تسخر من أجل عائلة الفاسي …أقول كلامي هدا ,استغفر الله …..ألم تعلم أن الله يرى…

  • من الجنوب الشرقي
    السبت 30 يناير 2010 - 02:15

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    كل مرة أتساءل مع نفسي هل المغرب العظيم بشعبه و بثرواته يمكن أن نختزله في عائلة واحدة إسمها ال فاسي الفهري ، أليس بالمغرب من يضاهي علي الفاسي الفهري ، أم أن النبوغ الفاسي الفهري تجاوز 100/100 ،عظيم أمر هذه الاسرة كل العائلة تتسلق السلاليم منذ الصغر بوتيرة مسرعة جدا فنجد مثلا مدير أماديوس الذي إستدعى مؤخرا مجرمة الحرب على غزة وقاتلة الأطفال والنساء تسيبي ليفني لتدنيس أرض المغرب وحضور مؤتمر طنجة حول(سلام الشرق الأوسط)،هل تعرفون من يكون إنه حفيد الفاسي الفهري،،المؤازر بعلي بن جلون،الناطق الرسمي لاماديوس ، حتى تتبين الصورة أمامي ،لكن هذا لا يمنعني أن أبدي تصوري لهذه الظاهرة التي تنتشر بسرعة ،هكذا تطل علينا وجوه ال فاسي الفهري و من تبعهم ،هل الكفاءة تعني عائلة الفاسي الفهري أم أن ياسمينة بادو طالعة في توزيع الكلام.
    لي عودة إلى الموضوع لانني مازلت أحترق و لم أشفي غليلي.

  • Marrakechi in Uk
    السبت 30 يناير 2010 - 02:17

    This woman is lunatic she needs her brain tested, what have they done for us so far, the country is going backward, they getting richer, we getting poorer we have the worst health system in the world, worst sport nation in the world, worst . education system in the world

  • candide
    السبت 30 يناير 2010 - 02:19

    dieu merci que les marocains ont emis leur point de vue avc tte liberte loin de la langue du bois des 2 sales chaines 2m et 1ere.je n ai plus rien a ajouter que de feliciter les intervenants a ce forum.j espere que Mme Baddou et sa famille de predateurs ont bien lu et bien compris ce que ns ressentons pour eux.ouste

  • بدرو
    السبت 30 يناير 2010 - 02:25

    في المغرب نحن بعيدون كل البعد عن الشفافية و النزاهة فالمناصب توزع بشكل جزافي وبمنطق باك صاحبي .في كل المصالح يحرص المسؤلون على توزيع المناصب والترقيات والسيارات والدور السكنية على ا لاقرب فاالاقرب .

  • MAROCAIN ET FIER
    السبت 30 يناير 2010 - 00:09

    Vous souffrez? Hien, Vous êtes en colère? Ne vous lamentez pas! Inchallah 2012 est proche! vous tenez votre revanche, votre vengeance! Rappelez-vous tout ce que bous avons souffert sous le règne d’un gouvernement aussi corrompu! on se donne tous rendez-vous à 2012 inchallah!…

  • الاصالة و المعاصرة هي البديل
    السبت 30 يناير 2010 - 00:03

    على جميع المغاربة اولاد الشعب،اولاد المقاومين الغير العترف بهم واولاد الاعيان المسقوط بهم في الهاوية (المسروق منهم مقامهم الاجتماعي) ان يلتحقوا بحزب الاصالة و المعاصرة،فهو البديل لوقف تممد ال الفاسي و من يشبههم في السلطة،لقد بدؤوا يشكلون خطرا على امن المغرب،بحيث ان الشعب المغربي يشحن و يزداد شحناعلى هده الشردمة من الفاسيين الحاكمة والتي لا تساوي بين جميع المغاربة الشئ الدي يهدد استقرار البلاد،ان لم نقل ان توغل اسرة ال الفاسي في المناصب الكبرى في البلاد هو الدي يهدد الحكم في البلاد في الدرجة 1.
    فان حزب الاصالة و المعاصرة هو خلاص البلاد مما ييخطط له ال الفاسي من طموحات في ان يسودوا.فكفا ما عاناه المغرب من الخونة في عهد المرحومين محمد الخامس و الحسن الثاني.
    ان المغاربة لا ينتظرون رافة هده الوزيرة ولا ينتظرون صدقة من احد (التطبيب مجانا..) هم فقط يريدون كرامتهم،هم يريدون حقهم في بلدهم الدي حاربوا من اجل استقلاله، يريدون حقهم في الشغل، في الضمان الاجتماعي و في السكن. لقد استغللتم امية الشعب يا ال الفاسي، لتكدبوا عليهم بمجانية التطبيب و التعليم،الم ياتي دلك رغما عنكم؟الم تسوقووا قبل سنوات بالغاء مجانية التعليم؟60 درهم تؤدى للدخول الى المستشفى الجامعي و قبل ان يفحصك الطبيب.ولكن الحمد لله ،لما تبين لكم ان الشعب المغربي المغلوب عن امره عزف عن هاته المرافق العمومية الضرورية في تنمية الامم وان المغرب اصبح المغرب في مراتب متدنية في هدين المجالين،فاخدتم بعد دلك تنشدون بمجانية التعليم و التطبيب لعلا و عسى تتحسن الامور ويرجع الطفل المغربي الى المدرسة والمريض الى المستشفى، فترضى بعد دلك عليكم الامم المتحدة وتتحسن سمعتكم وتسودوا اكثر،على من تضحكون؟اطن على انفسكم،فسمعة المغرب انحطت بتوليكم،ياال الفاسي،الحكم في المغرب لا تحسنون لا الدبلوماسية و الا التخطيط وليس لكم بعد النظر الا فيما ستحصدون لانفسكم،فكفانا تدنيا.
    عجيب امر هده الاسر،في حين اننا نرى انه من المستحيل ان تجد مسؤول مهم عمره يقل عن الاربعين سنة،تجد ابنائهم في مقتبل العمر في اعلى المناصب..

  • الحسن
    السبت 30 يناير 2010 - 00:15

    المغرب الحزين يشكو الله العلي القدير ان يخلصه من العملاء و الخونة و الطفيليات و الله غالب على امرهم. والتاريخ هو الدي يحدد هؤلاء الدين يحسبون انهم المصلحون الآ انهم المفسدون ولاكن لايشعرو ( ان الله لا يصلح عمل المفسدين) .
    تحيات الاخ الدي يبكي من الاعماق ضلم العباد و السلام عليكم

  • المفقوس
    السبت 30 يناير 2010 - 00:11

    إذا كانت الحقنة في المصاطة، فمعها حق لا يمكن أن تظهر مؤخرتها أمام العالم، لكن وزيرة الصحة الفرنسية حقنت في دراعها

  • المصارع
    السبت 30 يناير 2010 - 02:35

    تعددية الحزبية خديعة الأنظمة الديكتاتورية، وهذا واضح جلي في الحالة المغربية، فهذه الاحزاب الفلكلورية تساعد النظام الحاكم على امتصاص الصدمات فكل المصائب في المغرب يلام فيها الأحزاب مع الاعب الفعلي و الأساسي جالس مستريح على كرسيه، و هذه بالضبط أسس النظرية الميكافيلية التي اسس لها ميكافيلي في كتابه الامير.

  • abderr
    السبت 30 يناير 2010 - 01:49

    آيها الاخوة ما يقع حاليا بوطننآلحبيب مؤسف للغاية ليسة هناك عاءلةالفاسي وعاءلة بنجلون بن كيران….
    وكلهم ينحدرون من عاءلاة بورجواية فاسية استفادوا من الوجود الاستعماري بالمغرب لدراسة بفرنسا في الوقت الدي كان اباؤنا( العروبيةوالشلوح ) يقاومون المستعمر الفرنسي لقد قتل جدي رحمه الله على يد المستعمر لانه كان مقاوما وعدب ابي وسجن بسجن لعلو بالرباط قاوموا من اجل الاستقلال لكنان عشنا في
    فقر وقهر.الاستقلال استفادمنه ؤلاءك اهل فاس وابناؤهم ودلك في جميع الميادن والماكن الحساسة داخلة
    المؤسسات.
    هما مين وحنا مين والله يا اخوتي ان هده مسألة وطنية يجب طرحها للنقاش لنعرف لما دا هناك لوبي..اي
    عاءلات تحتل كل المناصب الحساسة في البلاد وابناؤهم وبناتهم لا يعرفون ازمة البطالة .نحن كمهاجرون
    نطالب الدولة الفرنسية مثلا بان نلوج المناصب الحساسة داخل الامؤسسات الفرنسية والاغلبية في المجتمع الفرنسي تشاطرنا الرأي بدون ان تنعثنا بالعنصرية او ماشابهة دلك.
    ابدو من قلب المهجر

  • ماشي مهم
    السبت 30 يناير 2010 - 01:55

    تقول النكتة :
    سأل طفل والده : ما معنى الفساد السياسي
    فأجابه : لن أخبرك يا بني لانه صعب عليك في هذا السن ،لكن دعني أقرب لك الموضوع
    انا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية ..
    و امك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة ..
    و انت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب ..
    و اخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل …
    اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة …
    اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة …..
    و في الليل لم يستطع الطفل ان ينام .. فنهض من نومه قلقآ
    و سمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده بلا حفاضته .
    ذهب ليخبر امه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ،
    و تعجب أن والده ليس نائما بجوارها .
    فذهب باحثآ عن أبيه فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها
    و في اليوم التالي ،
    قال الولد لابيه : لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي ..
    فقال الوالد: وماذا عرفت …..؟ !
    فقال الولد : عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق
    فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً و يصبح المستقبل غارقا في القذارة

  • azenzar
    السبت 30 يناير 2010 - 02:05

    حنا مكنتاضروش منك شي هضرة من غير هاديك ,من قال آل الفاسي عنصريون عندو الحق ماكيناش شي هضرة كتجي من الفراغ ,ماشي الكفاءات لي عندكم حيت شديتوا المناصب والدليل هو تراجع جميع القطاعات ملي دخلتوا لها,أنما تتقنون الأنتهازية و الوصولية وفن الكدب ,هدا معروف عنكم تاريخيا ,ما تسمونه ب”الظهير البربري “يدخل ضمن سياستكم الشيطانية,لهداأدعو الجميع من خلال هيسبرس الى الوقوف ضد فيروس “آل الفاسي الفهري” الدي يحاول الهيمنة على كل شي مغتنما فرصته الدهبية في حكومته الحالية.المرجو النشر

  • فراجى
    السبت 30 يناير 2010 - 01:45

    ou sont les peaux de moutons que vous avez ramasses apres l’independance.vous les avez ramasse deux fois successives à l’occasion de deux fetes de l’aid el kebir.vous vous souvenez de cet acte.pour les jeunes demandez a vos parents les renseignements de cette epoque.

  • نور
    السبت 30 يناير 2010 - 01:47

    عباس الفاسي شخصية عموميةمعروفة، كل من له صلة باسمه العائلي و شغل منصباحيويا إلا و وتناولته الصحافة المكتوبة، هدا لا يعني أن اشخاصا آخرين لهم، مكانة كبيرة في التراتبية الاقتصادية أو الثقافية أو السياسيةأو الرياضية…ليس لديهم أقارب في مناصب يتمنىآخرون لووصلوا إليها و سأسوق هنا أمثلةعلى سبيل المثال: وزيرة الثقافةالسابقة: ثريا جبران،أصبح زوجها في عهدها يقدم برنامجا تلفزيا حول المسرح، وهو دكتور في ميدانه.
    وزير الصيد البحري السابق الصميلي كان له أخ قيدوم لكلية الآداب بنمسيك سيدي عثمان.
    مدرب إيطالي سابق كان له ولد،عميد للمنتخب الايطالي.
    لوي ميتشيل المفوض الأوربي السابق لشؤون الللاجئين، له ولد وزير حاليا في الحكومةالفيدراليةالبلجيكية.

    تقلدشخص لمنصب كبير، علينا مساءلته عليه من خلال حصيلته المهنية، وليس من خلال التحريض عليه لأنه ينتسب إلى أسرة فاسيةأو سوسية أو ريفيةأو صحراوية…
    لبناء المغرب الحديث، لا بد من تهييء عميق للمجتمع المغربي، وخاصةمن خلال صحافته المكتوبةو المرئية والمسموعة، بشكل يجعل الأوضاع تتغير نحو الأحسن، فالمواطن المغربي البسيط لا يريدتقلد المناصب العليا، و إنما يريد فقط عملا قارأ، مسكنا يحفظ كرامته،وأمنا مستمرا يجعله يتنقل دون خوف…هدا لا يعني أن الطموح غير مشروع،بلى، مشروع و من حق كل واحد أن يتقلدالمناصب العليا إن أبان عن قدرات محترمة، و لنا أمثلة كثيرة في جميع الميادين، فإدا تصفحنا اسماءالوزراءالحاليين و السابقين، فهم ليسوا جميعا من آل الفاسي، بل نجدهم ينحدرون من جميع مناطق المغرب الحبيب من صحرائه: الشيخ بيدالله، من شماله: المرابط، من سوسه: عجول، من مكناسه: الأشعري…بل نجد أن صاحب الجلالةالملك محمد السادس كرم معطلا سابقا و هو أوريدوعينه ناطقا رسميا للقصر، ثم واليا لجهةمكناس و أخيرا مؤرخا للمملكة…
    لنتشبت بمغربنا و لندع الجزئيات و نهتم ببناء بلدنا.
    مدير يوميةالمساء كان مهاجرا سريا بإسبانيا، يراسل العلم،ثم تعامل مع جرائد أخرى ، و أنجز برنامجا بدوزيم:نوستالجيا، وقبل أن يغادر في الصباح ليصل إلى كان قد رسم إسمه، فهل نقول أن مكانته لا يستحقها لأنه وصل إليها بشكل مثير للتساؤلات، لا، فهوصحفي مقتدر، لكنه يعرف كيف يأكل الكتف.

  • مغربي مبرزط
    السبت 30 يناير 2010 - 03:27

    اوا باز اسيدي غير ليما لقا ما يدير ايبقا مقابل الناس الله يعفو علينا ملحضايا اسيدي الي عندو شيشغالات ايمشي ايقابلها وهنيينا من فريع الراس الانتقاد من اجل الانتقاد ولا شيئ سوى الانتقاد .
    احنا باغيين الميزان ايتقاد ولكن ماشي بتقواس راه حتى الالفاسي مغاربا.
    ولكن الي منيض الشياط هنا راه معروف دايمن منيضين الفتنة كايدافعوا على اسرائيل او الصهاينة او كايقولوا بانهم اصدقاؤهم اوكايرحبوا بهم او 20 اساد مشا يحضروا محاضرة ديال المحرقة المزعومة كيصفقوا عليهم كيقولولهم غيرسيروا هادوك راهم خوتكم او دابا كينتاقدوا ال الفاسي تناقض غريب .
    انا كانشوف المشاكل ديال البلاد رها مشحال هادي ماشي دابا عاد
    الفاسي وخا الفضيحا ديال النجاة راه المردودية ديال الحكومة ديالوا احسن مليكانوا شادينها الاشتراكيين بكل صراحة
    او زايدون الحكومة راهم مافيهش غير افواسا اولا الرباطيين علاش العنصر منيين جا او اغماني او المنصوري…هادو ما ارباطيين ما فاسيين و لكن شيوحدين باغيين اينيضو غيرالفتنة كيف ما ديما او الفاهم ايفهم
    المهم المغاربة الاحرار الي مابغيينش الحقد بيناتنا اينتقدوا بهدوء او الانتقاد الي فماحلوا باش تكون شويا ديال المصداقية.
    الله اينجينا وي نجيكوم من الفتن و موقدييها الي شاعلاليهم البولة هاد الايام .
    اسيادنا السلام عليكم

  • كثير عزة
    السبت 30 يناير 2010 - 02:29

    ليس من العدل أن نصف كل الفاسيين بما يوصف به عباس الفاسي أو بمن هم على شاكلته.
    وحتى في توجيهنا أصابع الإتهام إلى عباس ا أو علال أو إلى كل آل الفاسي من الذين “فازوا” بما فازوا به من وجاهة و نفوذ و غنى و مقام دنيوي رفيع قبيل “الإستقلال” و بعده، علينا أولا محاسبة وسؤال أنفسنا قبيل توجيه اللوم إلى الغير.
    ــ ما الدافع التي جعل علال الفاسي، الجد، بأن يشير برأيه على أن أبناء الفاسيين يجب تعليمهم و تثقيفهم و تكوينهم بينما على باقى أبناء المواطنين بالذهاب لشغل الحرف الأخرى؟
    ــ لماذا لم يتورط عباس في قضية النجاة؟ ولماذا لم يكن لفعلته تلك رد فعل يساويها؛ سواء من طرف ضحايا ” النجاة” أو من طرف الحكام أو من طرف الشعب؟
    أعترف، ومن خلال تجاربي الشخصية، بأن الفاسيين قوم في غاية التحضر و الآداب و السلوك الطيب و القيم الممتازة. كما أعترف أن كثيرين من المغاربة من غير الفاسيين هم من يتسبب في كل الكوارث لباقي مواطنيهم ، إنهم يشكلون أنواعا من الرعاع و الغوغاء و الدهماء من طبقات الشعب. وهم من ذلك النوع الذي يجعلك تندم على مساعدتهم أو إرشادهم، وأخطر ما في خطرهم، على المجتمع، أن تحملهم الأمانة أو بعض المهام، أو توليهم بعض المناصب.
    لا تسألوني كيف؟ و أين؟ و من؟ فكلكم مغاربة:
    ـ من يأخذ أو يعطي الرشوة؟
    ـ من يقمع المظاهرات بشراسة لا داعي لها؟
    ـ من يبيع أخاه أو يورطه أو يتجسس عليه و يخبر به للشرطة أو الدرك؟
    ـ من يهدد جيرانه و يفاخر بأن له إبنا أو أخا يعمل في سلك بعض السلط؟
    ـ من يطغى على الآخرين ممن هم من طبقته و يهددهم بالقتل حين يصبح له ثورا مربوطا في حظيرة كرمز للدية؟
    الجواب:
    إنهم ليسوا “الفاسيين” و لكنهم أولائك الذين طالبوا بعودة محمد الخامس بدل المطالبة بالأستقلال ، و الذين إنتحبوا في موته وموت الحسن الثاني

  • علي العلام
    السبت 30 يناير 2010 - 02:31

    ياسمينة تتقن لغة الانتهازيين فهي بوحاطية من الدرجة الاولى . آل الفاسي الذين ارتبطت بهم وتدافع عنهم منذ السي علال لم يقدموا للمغرب الا الخراب والعنصرية وتطبيق القولة الجاهلية . انصر اخاك ظالما اومظلوما . فالسي علال كان يخطب في المغاربة . اطلعوا الى الجبال وقاتلوا فرنسا . و ويقول لاهل فاس . قريوا اولادكم المغرب غدا لنا …المغرب شاسع وواسع يا سيدة ولايوجد فيه ال الفاسي فقط الطين سيطروا على اعلى المناصب كالاخطبوط ما اكثر الاطر العظمى في المغرب ولكنهم لايحملون اسم .الفاسي الفهري . فرحم الله ادريس البصري ……

  • sahraoui
    السبت 30 يناير 2010 - 00:51

    salut tout le monde
    alors moi, j’ai un autre avis :
    une famille qui nous a le pouvoir de fermer un groupe sur une société de telle taille comme facebook il a aussi du pouvoir de nous faire quelque chose de plus grave pour nous irradiquer de ce pays pour des raisons comme le racisme et quelque chose comme.
    c’est pour cette raison que j’ai décidé de fermer mon compte sur facebook car, il a abuser l’un des clauses des contrat qui très principale pour tout être humain sur la globe, c’est donner son avis….
    merci les amis

  • ohibo baladi
    السبت 30 يناير 2010 - 03:19

    تقة كبير في النفس ياوزيرة الصحة لا نجد لها ثمارا في واقعنا وأقولكم أنا هناك أكفأ بكثير منكم وللأسف لا أحد يسمعهم

  • الحمد لله و الشكر لجلالة الملك
    السبت 30 يناير 2010 - 03:21

    الحمد لله و الشكر لجلالة الملك، لقد احسن الاختيار للشخصيات التي تمثل الجنة المكلفة بمشروع الجهوية الموسعة، اناس يتق فيهم جلالة الملك كما قالها في خطابه، الم تلاحضوا معي ان اسمائهم العائلية غير متداولة و غير معروفة على الصعيد الوطني، اناس جديون يعملون بكل نزاهة و رو ح وطنية بعيدين عن الانظام، فمثل هؤلاء المغاربة الدين سينقدون المغرب من التخلف و الرشوة و الزبونية و يستظيعون اعادة تربية المجتمع على الاخلاق و القفز بالمغرب الى الامام تنمية و تربية و تقدما علميا و جهوية. انها لجنة رحمها الله و لاول مرة من ال الخراب و الدمار و الاستغلال (ال الفاسي). ان الجهوية الموسعة مشروع طموح ونجاحه مقترن بجودة الساهرين عليه، فالحمد لله ما اجوة مكونات هاته اللجنة، فالنجاح حليفها ان شاء الله.اما ال الفاسي التي غابت عن هاته اللجنة لا لشئ الا فالرسوب تلو الرسوب الدي ابانت عليه في جميع المشروعات التي بادرت لها، من تعليم و صحة و تنمية بشرية و …

  • الحسن
    السبت 30 يناير 2010 - 01:01

    ايها المغاربة تسناو التور ديالكم اليوم فاسا او منين يكملو يجي الذور ديال قبيلة الهمة

  • الحسن
    السبت 30 يناير 2010 - 01:51

    لي بغا يطفروا عليه بشي تفوسيخا ديال مالين فاس عندهم الحكمة وفيهم البركة كلشي خدام البطالة جمعوها بنص …….
    المغرب ولا زريبة او حنا قطيع ديال الغنم و الفاسي راعي البقر ولد الفاسي 25 عام ولا كدير الاداعة كيربح 2 مليون وهو غير سطاجير بالاضافة الماء و الكهرباء و أعلى المناصب في المغرب اصبحت بقدرة قادر تحت ايديهم اعيد طرح السؤال و اتمنى الجواب من الاخوان هل نحن زريبة الفاسي ام ………أكملو من عندكم

  • Yamna de La Haye
    السبت 30 يناير 2010 - 02:37

    أتباركلاه عليكوم المعلقين ما خليتولي ما نقول.BRAVO

  • الدمناتي
    السبت 30 يناير 2010 - 03:25

    ياحكومة فاس . حاولوا عينا من نهب اموال الشعب . فلقد اثقلتونا بالضرائب.
    وبالنسبة للمعلقين . فهؤلاء الوزراء لم يعينوا انفسهم في هده المناصب . بل عينهم الملك.

  • ABDELLAH
    السبت 30 يناير 2010 - 00:05

    Qui les nomment? je ne pense pas que c’est le premier ministre! alors , il sait tout et il les veut

  • مسفيوي و ربي كبير
    السبت 30 يناير 2010 - 01:09

    أستغرب كيف يصبح المواطن المغربي عنصرياو ينعت بالعنصرية بمجرد إفصاحه عن رفضه لبعض الوزراء و الموظفين السامين نتيجة عدم أهليتهم و نجاحهم في مهامهم

  • ابو العز
    السبت 30 يناير 2010 - 01:43

    عندك الحق الالا ياسمينة وليداتكوم ما ممنوعش عليهم يخدمو و ماشي الخدمة ديال الخدمة الخدمة ديال بنية و الخدمة فالشعب حتى هي وحنا وليداتنا ممنوع عليهم الخدمة و المطالبة بالخدمة و ممنوعش عليهم يتعرصؤ للتهراس و التفرشيخ اما قاصية الحشمة باينة من كلامك كاتغراقي بالحشمة وظاهرة الحشومة على وجه الطراح

  • ministère de santé
    السبت 30 يناير 2010 - 01:29

    Vraiment je comprend rien!!!!
    Mais madame Baddou est ce que te n’as pas su les choses suivante:
    Domaine de santé: dans ton mandat les zones rurales ont connu une grande régression en particulier Errachidia et surtout Tinjdad et Mellab, deux communes qui comptent environ 90000 habitants et il y a un seul Docteur à Tinjdad qui va faire ces tournés à tout les centres des deux communes mais la réalité c’est que il n’est nulle part. Je me demande encore Yasmina est ce que vous savez que la Maladie de Leishmaniose creuse des trous sur les visages des pauvres gens de ces communes et ton ministère n’a pas encore réagie. Est-ce que vous savez madame que la cicatrice (environ 4cm2) laissée par cette maladie va accompagner ces malades pendant toute leur vie. Qu’est ce qu’on va dire à nous petits enfants lorsque ils seront grands et découvre ces cicatrices et des déformations sur leur visages!!!
    Dans tout les cas je t’informe que beaucoup de pauvres à la région d’Errachidia attendent beaucoup de chose de votre ministère pour essayé de corriger les erreurs fatales déjà commises, en effet, c’est au cours de ton mandat que vous avez signé pour les médecins des communes de Mellab et Tinjdad à la province d’Errachidia les autorisations pour aller faire des spécialités et sans envoyer des remplaçants

  • حمزة
    السبت 30 يناير 2010 - 01:07

    لعل المثل المغربي القائل”علامة الدار على باب الدار”،سيكون ابلغ تعبيرعلى بيت،عفواعلى وزارة السيدة بادوالتي تبنت قضية الترافع عن ال الفاسي،الم ترى انكم سيدتي تهيمون في واد وتقولون ما لا تفعلون،كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون،فخيردليل على فعلكم باد في وزارتكم وخير دليل على فعلكم ، صفقة النجاة وخير دليل على فعلكم محاولة تفويت اراضي وزارة الشبيية والرياضة وما تحمله من خلفية وراءها ووو….وغيره كثير، لا يستطيع استيعابه هذا العمود،فهيهات لما تقولون ،وما الشعب بغافل عما تفعلون ،والفكر المبطن بعقلية الاستعمار والعبودية ولى ولم يعد له مكان يؤثر او يستاثر به ابناء هذا الوطن الاحرار الغيورين عليه، والذين ينبذون فكر الاسترقاق ولا يستاثرون لمنصب ولاجاه بل يسعون الى صلاح وطنهم وازدهاره وتقدمه.

  • un fau fassi
    السبت 30 يناير 2010 - 03:53

    الادمغة المغربية كلها هربت الى الخارج بسبب le favoritisme
    ويمكن القول ان اجيالا باكملها هربت خارج الحدودةتحمل معها ادمغة نيرة تفيد البلاد فى العديد من المجالات وتساهم فى التقدم العلمى والتكنولوجى للمغرب.هدا الراسمال الوطنى من الموارد البشرية المغربية المئهلة والمئطرة.للاسف طارت الى الخارج لانها لم تحمل اسم الفاسى والمغرب لهم لا لغيرهم. non au favoritisme à l’embauche.c’est grave ce que vous faites.

  • fikri
    السبت 30 يناير 2010 - 03:09

    غريب أمر هده السيدة والغريب في المسؤول الدي أوكل لها تدبير الشأن الصحي بالمغرب …..البارحة الموافق ل29-1-2010 والله رأيت منضرا تقشعر له الابدان مستشفى إنزكان أو المدبح الصحي بإنزكان شحادين داخل المستشفى شماكريا داخل الغرف يشحتون أما النساء اللواثى وضعن للثو ..رشاوي نساء ورجال لايعرفون الرحمة ولاشفقة داخل هدا المشفى إنزلي يابدو وتعالى لكي ترى بنفسك ….أنتم وصلتم المغرب الى الحضيض وقريبا سوف ترون بالصوت والصورة المنضر المخزي وهدا العار لوضعتم فيه أبناء شعبناالمغلوب على أمره نحن لسنا رعايا من الدرجة الثالتة …..

  • حكيمة
    السبت 30 يناير 2010 - 02:03

    اشكون شكار العروسة ؟امها أو خالتها ،ما قالته السيدة بادو عادي
    جدا لأنها تدافع عن أقاربها وولي نعمتها عباس .
    ما نسيته او تناساه المدافعون عن المحتكرين من آل الفهري أن الانتخابات كانت عملية فاشلة بالجملة حيث نسبة العزوف وعدم المشاركة وصلت ل80 في المائة وبالتالي لا مصداقية لها
    الديموقراطية الحقة تستدعي مساءلة اسباب العزوف
    الفاسي عين بناء على نتائج باهتة وبالتالي هو لا يمثل إلا نفسه والأصوات التي تم شراؤها من طرف
    سشماسرة الانتخابات
    رقم 24 يدافع عن الظلم وقد يكون منهم
    الطبيب النفساني بقي يحوم حول الموضوع ويبدو تحليله بعيدا عن المنطق ،غذا كان يحث على المحسوبية من خلال العلاقات فعليه مراجعة دروسه وخصوصا أخلاقيات المهنة
    الحملة ليست ضد الفاسيين بل ضد آل الفهري
    وإذا ربحتم الجولة ظلما فلن تربحوا المعركة ،المغاربة عازمون على استعادة كرامتهم وتحقيق الاستقلال

  • mohamed chawni
    السبت 30 يناير 2010 - 04:01

    قامت إدارة الفيس بوك بحذف المجموعة : جميعا ضد استغلال النفوذ السياسي لعائلة الفاسي الفهري وقد وصل عدد المنخرطين في هذه المجموعة أكثر من 21000 منخرط ولم يعرف إلى حد الساعة سبب إقدام إدارة الفيس بوك على هذه العملية

  • مغربية
    السبت 30 يناير 2010 - 01:15

    هل مازالت هذه الوزيرة وزيرة قلة الصحة مصابة بانفلوانزا الخنازير، باكلوا في الشعب ويعيش باموال سرقوها الله ياخذ فيهم الحق ، لا فيس بوك ولا غيره يجب ان يقوم المواطنين الجياع والعاطلين واللي غرقوا بالامطار برفع الاكف وقراءة الفاتحة والدعاء الله يشتت شمل عباس وعصابة اللصوص اللي معاه .

  • الدمياطي في عقول الجميع
    السبت 30 يناير 2010 - 01:11

    لطالما كان أهل فاس مجرد خونة و بيادقة للإستعمار….نسبوا لأنفسهم البطولة و تحرير البلاد و الإستقلاااال….في حين كان ابطال الريف بقيادة الأمير الاسطورة الدي تنكر له التاريخ المغربي المعاصر الدي زور الحقيقة …الحقيقة الراسخة…حقيقة البطولة و الأمجاد…بطولة سيدي محمد بن عبد الكريم الخطابي….اهل فاس كانو في تلك الاونة يرسلون بنائهم لتعلم مبادئ الفرنكفونية و الانقلوسكسونية و كيفية إرتداء ربطات العنق ….كان أجدادنا في القرى ممن يدافعون ببسالة عن البلاد و العباد يضنون أنهم سوف يتخلصون من الإستعمار بصفة نهائية…لكن أهل فاس كانوا المستعمرين الجدد…..و ما وثيقة الإستقلال إلا أكدوبة و مسرحية ابطالها مجموعة من الخونة ….الطراطير الدين بسطوا ايدهم على ثروات البلاد…منهم من يملك نصف كازابلانكا…..و هاو دور عائلة الفاسي في بسط النفود على ما تركه اصحاب وثيقة الإستقلال….اليس من العيب أن تتولى عائلة الفاسي ما يفوق عن 10 مناصب حساسة في النضام السياسي للمغرب …أو عجزت ارحام مغربيات باقي المدن أن تلد الساسة…..ما علاقة الفهري بالماء و الطاقة و المعادن و الرياضة….بديهي أن تصبح رياضتنا في الوحل و الحضيض… ما علاقة ياسمينة بالصحة ..هده المسؤولية الجد حساسة و التي تتطلب اشخاصا يجيدون التواصل مع الشعب ….هي التي لا تعرف كيف تركب جملة مفيدة….و المخجل حقا أن يطل علينا مجموعة من كتاكيت هده العائلة في محاولة لسرقة الأنظار و إكتساب الشعبية في إنتظار الإنتخابات القادمة…..لكن إلى متى سيظل الوضع على ما هو عيه….و أدا كانت إدارة الفايس بوك قد أغلقت المجموعة المناهظة لعائلة الفاسي…فهدا لن يزيد اسرار أبناء الشعب إلا لمزيد من الحركية و الرفض….رفض سياسة باك صاااحبي….

  • colombo fartass
    السبت 30 يناير 2010 - 01:13

    firstly I’d like to thank god that hespress is not run from someone from AHL FASS,other wise our voices will never be heard,to be honest I left morocco because of theme,I will never ever forget the way they look at us the way they speak to us,the jewish control the world,ahl fass control morocco.

  • يارا ٥
    السبت 30 يناير 2010 - 02:07

    خلاصة القول ان الدعوة التي كانت موجهةعبرالفايس بوك تم الغاؤها وذلك بواسطة نفوذهم التي عبرت الحدود فما الحل اذن ؟ يجب علينا الا نيأس وان نعيدالمحاولة مرة اخرى بأي طريقة حتى يتم ايقاف اخطبوط الفاسي عند حده فعباس لم يكتفي بنهب هذا البلد بصفته الشخصية فقط كما فعل سابقيه بل ادخل كل افراد عائلته لتحتل المناصب العليا دون واجه حق ليتمكن من استنزاف خيرات هذا البلد هو وعائلته تاركا لشباب المستقبل المخدرات ، الدعارة و العصا لمن عصى امام البرلمان على الاقل لهذا ادعو كل غيور على هذا الوطن ان يتم اعادة تنظيم وقفة احتجاجية ليتم ايقاف هذه الحكومة المتمثلة في عباس و عزله من منصبه وانا شخصيا لست ضد توظيف ابناء الفاسي في المناصب العليا ولكن على ان يكون ولوجها بعد مباريات مفتوحة في وجه العموم على قدم المساواة وضمانا للنزاهة و الشفافية تحقيقا لشعار الفوز للاكفأ بغظ النظر عن الإنتماء الإجتماعي او السياسي او العرقي للمترشح مادمنا في نهاية المطاف كلنا مغاربة ولنا غيرة على وطننا العزيز المغرب٠

  • cazaoui in bruxell
    السبت 30 يناير 2010 - 01:17

    المملكة المغربية هو بلد ديمقراطي وحق الشغل في مختلف المجالات هو حق كل مواطن مغربي في الدستور واءستغلال النفود و “الشطط في استعمال السلطة لائغراظ عائلية وشخصية من اءجل فوز بالمناصب الحساسة في سلك الدولة من طرف الفاسي وجماعته هدا يعتبر تحدي للشعب المغربي الشريف الدي ظحا بالغالي والنفيس من اجل استقلال هداالوطن الجريح فبسياسة ال الفاسيي الاءنحيازية انها تزعزع استقرار الوطن وخلق الفتنة بين مختلف الفئاة من المواطنين انصرو الله ينصركم ويتبت اقدامك .الله الوطن الملك

  • عاشقة المغرب
    السبت 30 يناير 2010 - 02:11

    الكفائة الوحيدة اللتي تمتكها هذه السيدة اللي عششت في الحكومة و ستعشش و تجيب اللي يعشش معاها أنها ذات “وجه صحيييييييح”

  • الخديري عبدالاله
    السبت 30 يناير 2010 - 00:31

    اللي ركب وما اتبورد تسالو احسيفة , ما من احد جات الهمزة حتى لايدو و يفلتها , اظن انها على حق فاي كان ز سيدافع عن منصبه واله ظالما كان ام مظلوما , انما نحن نوليهم . فعلينا الصبر والسلوان

  • ألضميـــر *** ألغائــب
    السبت 30 يناير 2010 - 01:05

    إضــــافة لما كتبتــــه فى نفس ألموضوع بتعليق رقم: 16,,, للعلم والتنوير يا إخوانى ,, الجهة التى عملت على إزالة الموضوع من face book,,, هم أبناء عمومتهم اليهود!!! المسيطرون على وسائل الاعلام فى الولايات المتحدة وفرنسا,,, وعائلةآلفاشى , طلبت دعمهم لإيقاف الحملة ألتى تشن عليهم… فى نفس ألسياق , توجهوا إلى:”” صــوت و صـــورة “”بهسبريس و عروا عائلة أليهود… أطـــال الله نـــومك!!! يـــا أخـــونـــا!!!

  • يونس الرباطي
    السبت 30 يناير 2010 - 00:59

    هي منهم هل ننتظر منها أن تكون من الشعب
    مثل هؤلاء يجب أن يمنع عنهم التلفاز
    يجب على المواطنين عدم متابعتهم
    لانهم لايقولون شيئا فيه مصلحة للمواطن بل فقط مصالحهم

  • dr ismaili
    السبت 30 يناير 2010 - 04:03

    j’ai vu le débat à la télé et je trouve que la ministre s’est bien défendue. Le seul Hic c’est que le Monsieur qui mène le débat ne laisse pas la ministre terminer ses réponses. A part ça, le racisme n’a rien à faire là dedans et je trouve cela déplorable. J’aimerai bien qu’on se rappelle de Mr AHardane au ministère de PTT. Personne ne l’a jamais traité de raciste et pourtant….

  • ninou
    السبت 30 يناير 2010 - 00:47

    في المغرب كلشي شفار، الفاسي والريفي والشلح والعروبي والصحراوي. من حصل على منصب يُقحم افراد عائلته أولا. وحتى المقدم الذي يربح 700درهم يمارس ديكتاتوريته على الضعفاء. الحقيقة ان المغاربة كلهم فاسي فهري إلا من رحم ربك ورضي بما أعطاه الله من زرق حلال.

  • عابر سبيل
    السبت 30 يناير 2010 - 03:51

    مهما يطول الليل لابدمن طلوع الفجر ومهما يتجبر المتجبرون لا بد وان يتبول عليهم التاريخ في مزابل مصاصي الدماء تدافع عن زوجها الذى يصعق كل شهر دراويش ومزاليط بالفواتير الكهربائيةيستهلك مغلوب على امره 40 درهمامن الكهرباءو 80 درهما يدفعها للصيانةو10دراهم للمصابيح الاقتصاديةشهرياو لاصيانة,و لا فول حمص ولكن تذهب الى جيوب الجباةوهل يعقل ان يكون ثمن الصيانةاكثر من الاستهلاك ومااريد قوله حاسبوا من تدافع الوزيرة عنهم راجعوا فواتير كهربائكم اذا كنتم ممن يسكن فى ضواحى مكناس وابحثوا عن حقوقكم و في الاخير الا الابلاغ والله اعلم قصدي وما خفي اعظم

  • anas
    السبت 30 يناير 2010 - 00:33

    السلام عليكم
    أشمن شرعية عند سي عبيبييييييييس ِياك إنتهت فترة ولايته على حزبكم سنة بعد الانتخابات 2007 . القانون الداخلي للحزب أمدام راك عرفاه . الله إهنا منكم .
    الفاسي الفاسي الفاسي ……………بزاف

  • ما فاسي ما فهري
    السبت 30 يناير 2010 - 00:17

    ارجوا من المسؤولين عن ادارة الفايس بوك. ان يقوموا باستطلاع الراي المغربي عبر موقعهم ودلك بالعنوان التالي.لنتحد جميعامع استغلال النفود السياسي لعائلة ال الفاسي الفهري.

  • مغربية
    السبت 30 يناير 2010 - 00:27

    ايوا علاش وليدات ال الفاسي يخدموا مع رساتهم و الشعب يتفرج هناك كفاءات فين تبان كفاءتكم اوراهم كيعنيومن البطالةالشريفة قالك حقد زوينة هادي

  • س. اسفي