ياسين أحجام يدخل السينما الكويتية بـ " ورا بورا "

ياسين أحجام يدخل السينما الكويتية بـ " ورا بورا "
الأحد 26 أبريل 2009 - 14:05

وقع اختيار المخرج الكويتي وليد العوادي على مدينة ورزازات، لتصوير مشاهد من فيلمه الجديد “تورا بورا”.

الفيلم يحكي صراع ثلاثة شباب بين المغريات، التي تقدمها لهم الحياة في الديار الأوروبية وحاجتهم إلى “مهدئ” ديني يملأ فراغهم، لتستقطبهم بعد ذلك مجموعات إرهابية تنتمي إلى “القاعدة” بأفغانستان.

المخرج وليد العوادي اختار الممثل ياسين أحجام لاقتسام بطولة الشريط السينمائي مع الكويتيين خالد أمين وسعد فرج. أحجام يجسد دور شاب مسؤول عن شركة للأبحاث التكنولوجية يستغل مداخليها في تمويل أعمال إرهابية.

واختار العوادي هوليود المغرب، لتصوير الأحداث المتعلقة بأفغانستان وسيستمر التصوير فيها إلى غاية متم شهر ماي المقبل. بعد ذلك، سينتقل فريق العمل إلى الكويت ثم ألمانيا لتصوير باقي مشاهد “تورا بورا”.

يشارك في الشريط السينمائي مجموعة من الممثلين المغاربة منهم العربي الساسي، الذي يجسد دور أمير أفغاني وجمال لعبابسي، إلى جانب ممثلين من مصر وسوريا وفلسطين والكويت.

وقال أحجام في اتصال مع “لمغربية” إن تصوير بعض أجزاء الفيلم قائم بمدينة ورزازات، حيث اعتبر هذه التجربة فريدة من نوعها رجوعا إلى دور البطولة، الذي أسند إليه، حيث يتحمل فيه المسؤولية إلى جانب خالد أمين وسعد فرج.

وقال أيضا إنه سيشارك في “الغريب” لمخرجته ليلى تريكي لفائدة القناة الأولى، وهو عبارة عن سلسلة على شكل فنتازيا، إذ يجسد فيها دور رئيس قبيلة. وبخصوص شهر رمضان، يستعد الممثل ياسين للتحضير لمسلسل إذاعي يحمل عنوان “محاين الزمان”، بمشاركة أنور الجندي والهاشمي بن عمرو رشيدة الحراق وآخرين، ثم فيلم آخر لفائدة القناة الثانية يحمل عنوان”بوكيود” من إخراج فاطمة علي بوبكدي، وتدورأحداث الفيلم في فترة “السيبة”، التي تميزت بطاغية القياد والشيوخ.

ويحكي فيلم قصة القيد “بوكيود” الذي يهجم على قبيلة الزاوية، فيقتل أفرادها ومنهم أسرة “ايدر”، الذي يشخصه ياسين، حيث يفر هذا الأخير إلى الغابة ويتزوج بوكيود بأخته جبرا منها ويلتقي “ايدر” بطفلين، بعد مرور الأيام يشتد عودهم ويرجعون إلى قبيلة بوكيود من أجل الانتقام لكنهم يجدونه مصابا بمرض عضال لأن الانتقام الإلهي سبقهم إليه.

يذكر أن الممثل المغربي ياسين أحجام يعتبرمن الأسماء التي تنتمي للجيل الجديد، من خريجي المعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي استطاع في وقت وجيز أن يلمع نجمه ويلعب أدوارا مهمة في العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية العربية والمغربية، نذكر منها فيلم “جوهرة بنت الحبس”، ومسلسل” المرابطون والأندلس” ومسلسل “صقر قريش” والسلسلة الشهيرة “رمانة وبرطال ” لمخرجتها فاطمة علي بوبكدي، إذ أعطت هذه السلسة الشرارات الأولى للاشتغال بجدية داخل الحقل الفني.

استطاع ياسين في ظرف ست سنوات فقط، أن يرسم لنفسه مكانة مهمة كنجم سينمائي وتلفزيوني وكمخرج مسرحي، كما أنه انفتح على إنتاجات أجنبية أغنت رصيده الفني وفتحت أمامه فضاءات أوسع للإشغال. وأضاف القول،”أجد نفسي ممثلا في الأجناس الثلاثة، لأنها نطاق اشتغال الممثل، وهي أنواع درامية مكملة لبعضها.

الممثل الذي لا يعتمد على التجربة المسرحية في مساره الفني يعد ممثلا مؤقتا، ومن الصعب عليه الاستمرار، لأن المسرح يطور أسلوبه، وأمام الكاميرا نستعرض ما تعلمناه فوق الخشبة. الممثل في السينما والتلفزيون يكون مستعدا لتقديم ما تلقاه في المسرح، الذي يعتبر القاعدة. والفنان الذي لا يملك هذه الانطلاقة المسرحية يجد صعوبة في التألق ومتابعة الميدان الفني”. وفي هذا الإطار، أخرج ياسين أحجام أربعة أعمال مسرحية هي: “مذكرات شيطانية” و”حدائق لووركا” و”غجر منتصف الليل” و”سيدة المتوسط”.

بطاقة فنية:

الإسم الكامل: ياسين أحجام

تاريخ الازدياد:1978/12/18

المستوى الدراسي:خريج المعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي 2004

الإقامة: المغرب، الرباط

الحالة الاجتماعية:متزوج حديثا

مكان الازدياد:شفشاون

( الصحراء المغربية)

‫تعليقات الزوار

8
  • الوقواق
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:09

    الحمد لله الخدمة ولات كثيرة في السينما سينو القضية حامضة في يد بعض الممثلين البطاليين
    والله يعطيك التيسير الزين ديال الشاون

  • redouan
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:21

    للإشارة فإن مسرحية المذكرات الشيطانية التي حازت على الجائزة الكبرى في المهرجان الإحترافي ليست من إخراج ياسين أخجام هي مسرحية للمخرج حميد البوكيلي الذي علم احجام فنون الإخراج و شكرا

  • محمدنو
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:11

    ياسن احجام لحظة نزوله شفشاون ، يتجه صوب مقهى عبد الخالق مباشرة ، حيث الاصدقاء والاحباب ،يوقف سيارته ذات لون احمر ، لا اعرف نوعها ، ولكن يبدو انها رياضية ، وسبق ان حدث ان صديقه محمد زيطان المؤلف المسرحي ، لم يتمكن من فتح باب سيارته ربما لتعقيداتها ، وهي بالمناسبة لا تصلح لطرق الشاون ولا لمعرجات السيد غلاب ، عندما يلج المقهى يسلم على فريد النادل المتميز بشكل حميمي ، ومن تم على كل الاصدقاء وتسمع فهقات الجموع الى خارج المقهى ، وقد تعود زبناءها على ذلك ، وبالشارع يوقع على دفاتر وكتب التلاميذ المدارس والثانويات وكل محبيه بدون استثناء ، ويرد بالتحيات والسلام على كل من يلتقيه بالشارع العام ، شخص متواضع ومحبوب لدى الجميع ، وهو من مثقفي المدينة الى جانب نخبة اخرى كرست حياتها خدمة بالتعريف بهذه المدينة واشاعها الحضاري والثقافي ،، ولكن لا نعرف سر تحدثه باللهجة الالمانية مع فريد ، نتمنى ان نكشف هذا السر ؟؟؟

  • zineb agharghar
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:13

    ja t aime yassine

  • chaimaa
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:17

    j’aime bcp votre caractères et en plus que ca votre visage

  • بنوته كوول
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:15

    ياسين طيب الاخلاق وزوين بزاف واللي مخليه زوين بزاف هو الادب اللي فيه ولاكن زربعلى راسوو وتزوج بكري والعروسه مزوينه حتى زين

  • فدوى
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:07

    انا كنتمنى ليك التوفيق فمسيرتك الفنية لانك كتستاهل كل الخير وشكرا

  • MOHAMED
    الأحد 26 أبريل 2009 - 14:19

    J’adore les films de cet représentant et je lui souhaite plus de splendeur

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق