يا أهل 'العدل والإحسان' هل حقا أنتم جماعة محظورة؟

يا أهل 'العدل والإحسان' هل حقا أنتم جماعة محظورة؟
الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:45

لست أدري لماذا يوثر الإخوة في جماعة العدل والإحسان عدم الرد، ويلتزمون الصمت في أوقات لا يعتبر فيها الصمت حكمة، بل يمكن أن يفسر تفسيرات خاطئة ويؤول تأويلات مغلوطة.قد تكون لهم أسبابهم من قبيل أنهم على غير استعداد للدخول في معارك جانبية، أو أنهم مشغولون بما هو أهم وأنهم إذا شرعوا في الرد فلن ينتهوا، أو أن خير جواب خاصة في وقت كثر فيه السفهاء والعملاء والمرتزقة هو الصمت على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله :


إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت


لكن يبدو أنه مهما تكن الأسباب والمبررات فما يعنينا نحن كمتابعين ومهتمين وباحثين هو المعلومة والموقف الواضح من القضايا وأي نقص فيهما لا يفسر لصالح المتهم -الذي هو الجماعة- كما يقال في لغة القانون. بل يمكن أن يفهم على أنه نوع من التعالي والتكبر على الصحافة وعموم المواطنين ومساهمة في إشاعة الغموض والالتباس ومن أمثلة ذلك:


فطيلة حدث “اختطاف فاس” الذي تفجر أخيرا أو ما قبله من أحداث تردد كل وسائل الإعلام الوطنية والمحلية وحتى الدولية من جرائد وقنوات إذاعية وفضائية وصف العدل والإحسان ب”الجماعة المحظورة” دون أن يكلف أي مسؤول داخل الجماعة نفسه عناء الرد على ذلك خاصة إذا علمنا أن لفظ “المحظورة” هو لفظ غير قانوني على الإطلاق وأنه نعت مستورد من المشرق كان يصف به النظام المصري جماعة “الإخوان المسلمين” ولعله أمر تنبه له أخيرا المستشارون القانونيون للناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري مما جعله يستعمل لفظا آخر هو “هيئة ليس لها كيان قانوني”* حين قال الناصري في تصريحه الأخير لوكالة “قدس بريس” الإخبارية: “الموضوع الذي جرى في فاس مؤخراً يتعلق بهيئة ليس لها كيان قانوني”


وهو قول غير صحيح واقعيا، اللهم إذا كان يتحدث الناصري عن بلد غير المغرب، أو عن جماعة غير التي نعرف، أو إذا كان لا يعتبر أحكام القضاء في المغرب الصادرة باسم صاحب الجلالة شيئا يلتفت إليه، أو أنه يتحدث عن قانون غير الذي نعرف من قبيل ما طبق بعض فصوله مع نجله في فضيحة الرباط .إذ أنه لو كلف نفسه عناء إجراء مكالمة إلى زميله في وزارة العدل الأستاذ المحترم النقيب محمد الناصري لأطلعه على لائحة بالأحكام القضائية الصادرة عن مختلف محاكم جهات المملكة ابتدائيا واستئنافيا، وحتى لا نقلق راحة معاليه فيبدو أنه تعود على المعلومة الجاهزة فسنورد له ولغيره من الإعلاميين والسياسوين بعضا من القرارات القضائية باختصار شديد ونبدأها بأول قرار صدر منذ خمس قرن تقريبا صحيحا صريحا:


القرار عدد 1871 الصادر عن محكمة الاستئناف بالقنيطرة بتاريخ 24 أبريل 1990 الذي جاء في حيثياته: “حيث إنه من الثابت من أوراق الملف أن الجمعية المذكورة قد قامت بإيداع نظامها الأساسي بكتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالرباط بتاريخ 26/4/1983 حسب الوصل المسلم بنفس التاريخ وذلك طبقا للكيفية المنصوص عليها في الفصل الخامس من ظهير 15/11/1958 الأمر الذي يفيد بأن تلك الجمعية قد أنشئت بكيفية صحيحة وتمارس نشاطها في ظل من المشروعية الواضحة تزكيها المقتضيات القانونية المشار إليها، ويدعمها نظامها الأساسي الذي تم الإعلان عنه وإيداعه وفق مسطرة سليمة”.


-القرار رقم 11484 الصادر عن محكمة الاستئناف بأكادير بتاريخ 31 دجنبر 2003 في الملف رقم 3958/2003


– الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية بوارززات بتاريخ 29 يوليوز2004 في الملف رقم 350/2003.


– الحكم رقم 831 الصادر عن المحكمة الابتدائية باليوسفية بتاريخ 27 دجنبر 2006 في الملف رقم 656/2006.


– الحكم رقم 3108 الصادر عن المحكمة الابتدائية ببرشيد بتاريخ 7 يونيو 2007 في الملف رقم 558/2007. ولمن أراد المزيد الرجوع إلى مقال الأستاذ حسن هاروشي المحامي بهيئة الرباط بعنوان” جماعة العدل والإحسان والمشروعية القانونية” المنشور على موقع الجماعة.


هكذا إذن بنص قانون58 أي ظهير الحريات العامة التي كم دافعت عنها عندما ساهمت في تأسيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.أيام “ترافقيت” فالعدل والإحسان جمعية قانونية!!! وأيضا بقرارات المحاكم المغربية التي كم رافعت بقاعاتها ودرست لعدد من قضاتها فالعدل والإحسان جمعية قانونية!“واه أصاحبي أيام النضال نقولوا نسيتوها ما كاين باس آو القانون تهوا غتنساوه أولا ناجحين بالنقلة!


نتمنى على الإخوة في العدل والإحسان –مع الاختلاف- أن لا تتركوا مثل هذه المساحات البيضاء، فأنتم تساهمون بسكوتكم بقصد أو عن غير قصد في سياسة الاستحمار والاستبلاد التي يمارسها رموز النظام من سياسويين و صحافيين على هذا الشعب المقهور بالكذب وتزوير الحقائق ونحن حين ندافع عن حقكم في الوجود ندافع عن الديمقراطية والقانون وعن المؤسسات في هذا البلد الطيب.


[email protected]


*******


*ونفس القول كرره محمد مبديع عن الحركة الشعبية في حوار مع قناة الجزيرة :”جماعة العدل والإحسان ليس لها أي وجود ليس لها أي كيان قانوني حسب القانون المغربي” مغرفة مخزنية واحدة!

‫تعليقات الزوار

85
  • بلال
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:21

    سير الله اجازيك بخير

  • طنجاوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:23

    نتا يا اسماعيل العلوي واش عارف مفهوم الاعتاب الشريفة نهار فاش تقبل الاعتاب الشريفة اهلا وسهلا
    نعم جماعة محظورة بلغة القانون والسياسة والمنطق هادوك يوظفون الدين للوصول للحكم اشمن اعتراف بغيتي تعطيهم الدولة
    واحد السيد كيقول انت ماصالحش شنو غادي دير غادي تواجهوا منطقيا هادشي اللي كدير المملكة المغربية
    الله الوطن الملك والخزي لجماعة الفتانين

  • عبد الغني عبد الغني
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:51

    يا أخي لطالما ررد أعضاء الجماعة و قيادييها أنها جماعة قانونية و غير محظورة و لكن الإعلام و بعض الجهات يصرون على هذا الوصف ربما لمجموعة من الضغوط

  • فودة
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:25

    على السلطة أن تستفيد من جماعة العدل و الإحسان فيما يخص النهج السلمي و الدعوة إلى العدل في الأرزاق.
    إلى متى ستسمر في قمع الأبرياء الذين يريدون الخير لهذا البلد

  • Med
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:33

    راه المغاربة عايقين بغا المخزن إخوفنا من صحاب اللحيا راهم زعماخدامين بلا قانون صحاب ياسين راه معمرين الدنيا مشهورين كثر ملقياس هذا مغرب الزرواطة ياسين جوورسياسي واعر: ياسين ياسين هو هو

  • yassine
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:19

    اهل مكة ادرى بشعابها …
    مثال يا اخي مبدئ نبد العنف … لم نعرف قيمته الا بعد مشروع الحرب على “الارهاب”

  • الفراك
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:27

    جماعة العدل والإحسان حركة إسلامية دعوية مجتمعية سلمية مدنية تأسست في شتنبر عام1981، وإن كانت بدايتها الفعلية تعود إلى الرسالة الشهيرة في تاريخ المغرب المعاصر: “الإسلام أو الطوفان” التي بعثها الأستاذ المرشد عبد السلام ياسين سنة 1974 إلى الملك الراحل الحسن الثاني، والتي جوزي عليها بثلاث سنوات ونصف سجنا دون محاكمة واتُهم بالجنون! فقط لجرأته على إسداء النصيحة لملك.
    جماعة العدل والإحسان جماعة مغربية أصيلة، لا شرقية ولا غربية، قانونية دستورية علنية ومتجدرة في عمق الشعب المغربي، يحمل مشروعها آلاف إن لم نقل ملايين من أبناء وبنات هذا البلد المسلم الكريم، بل من مختلف أقطار العالم، لهم غيرة صادقة على دينهم ووطنهم وكرامتهم، ساعين لإيجاد البيئة الإيمانية السليمة والسلمية لممارسة حياة سوية ملؤها الكرامة والحرية والعمل الصالح، والتي توفر للفرد إمكانية عبادة الله ومعرفته، وتوفر للأمة شروط تحقيق الاستخلاف الموعود.
    جماعة العدل والإحسان مدرسة إيمانية جهادية مهمتها تجديد الإيمان في القلوب وإقامة الحكم بما أنزل الله. جماعة تتوب إلى الله وتدعو الناس للتوبة، بوابتها الرسمية هي التوبة إلى الله والاجتماع على ذكر الله والتحاب في الله والتعاون على طاعة الله، والاعتصام بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم. والعمل بتدرج ومرونة ورفق على تجاوز الأمراض النفسية والخُلقية والإجتماعية التي عطلت عقل المسلم وعرقلت مسيرة الأمة وشتتت وعي أفرادها و شوهت رسالة الحق إلى الخلق. (أمراض: الاستقالة والقعود والانتظارية السلبية، التنطع والتشدد والتكبر، الانقياد والإمعية والتمخزن…)

  • saad eddine
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:09

    جماعة العدل والإحسان كما يرى أغلب المراقبين هي أقوى تنظيم إسلامي بالمغرب والأكثر عددا، والمعروفة بنهجها الوسطي المعتدل وباختيارها العمل السلمي العلني. لا تدعي احتكار فهم الإسلام، ولا ينفصل في منهاجها الشأن التربوي عن الشأن السياسي. فهي جماعة جامعة.
    جماعة العدل والإحسان معروفة ب: شخصية مرشدها العام الأستاذ عبد السلام ياسين: ربانيته، علمه، عصاميته، كتاباته، تصوره التجديدي…، و بنضال فصيلها الطلابي الممتد منذ نهاية الثمانينات في جميع الجامعات، وبرباطاتها واعتكافاتها التربوية والقرآنية، وبمسيراتها التضامنية المليونية، وبوقفاتها الاحتجاجية الحضارية، وبمخيماتها الحضارية النظيفة (نظمت أكبر مخيم إسلامي في العالم)، وبمعارضتها لسياسة المخزن التدجينية ولكل مظاهر الترف والاستكبار والظلم، وببذل رجالها ونسائها وسَمْتهم وجهادهم وتباتهم… كلٌّ في حَيه ومدينته ودواره وقريته، في مهنته وعمله، في قوله وفعله وخُلقه…معروفة بمواقعها الإلكترونية:www.aljamaa.com/ http://www.yassine.net / http://www.mouminate.net …..أو قل متميزة بمشروعها المجتمعي الشامل…

  • حمد ياسين
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:31

    مظلومية الجماعة
    طبيعة المشروع المجتمعي الذي تحمله جماعة العدل والإحسان جعل شبكة الفساد والإفساد في البلاد في حرج كبير لم تجد له حلا سوى المزيد من الظلم والحيف والعسف.
    ومنذ التأسيس إلى يومنا هذا، وجرائد الجماعة ممنوعة: الصبح، الخطاب، رسالة الفتوة، العدل والإحسان، ومجلة الجماعة، بل أضحت أجهزة المخزن ضالعة في سرقة الكتب و تجهيزات المطابع والتصوير والنسخ (مطبعة الصفا بالبيضاء، ليلة 29.01.2001)، بالإضافة إلى منع طبع وبيع كتب الجماعة في المكتبات والمعارض العامة، في مقابل السماح بل دعم كل أنواع الكتابة حتى المائعة والرديئة، وإلا كيف تدعم الدولة كتاب “الخبز الحافي” وتمنع كتاب “العدل” للأستاذ عبد السلام ياسين؟ ولو كانت دولة بعض الحق والقانون لسمحت بهما معا…
    أما الاختطافات فبالليل والنهار، والاعتقالات التعسفية، والتضييق على أعضاء الجماعة في أرزاقهم، مثل توقيف بعض العلماء والأئمة والوعاظ عن أداء مهمتهم دون تهمة تُذكر اللهم انتماءهم المعروف، والسجن حيث قضى إثنى عشر طالبا في سجن بوركايز بفاس حكما بعشرين سنة ظلما واعتداء، بالإضافة إلى محاولة تشويه سمعة الجماعة بخلق الأكاذيب والمغالطات والتدليس، ناهيك عن مداهمة البيوت في كل الأوقات وانتهاك الحرمات بطريقة وحشية لم نعهدها سوى في الجنود الصهاينة، وتشميع بعض البيوت وطرد أهلها في العراء، بل وهدم البعض، وسرقة الأثاث والحلي والهواتف والحواسيب، (حتى العسل والدجاج)، والمنع من جوازات السفر ومن إنشاء بعض المشاريع الاستثمارية أو الخيرية (الختان وتوزيع الأضاحي مثلا)، هذا فضلا عن التهديد والشتم والسب (سب الرب والدين والملة).
    والعالم كله شاهد بإنسه وجنه على منع مجالس النصيحة ومجالس حفظ القرآن الكريم و مجالس الذِّكر ومجالس الحديث النبوي ومجالس أخوات الآخرة والاحتفالات التقليدية.
    حتى الفن، نال نصيبه من المنع، فالفنان رشيد غلام منحته مصر لقب “قنبلة القاهرة” في مشاركة عربية كبرى بسينما “الأوبرا” بالقاهرة، لكنه في المغرب ممنوع لا لشيء إلا لانتمائه إلى جماعة العدل والإحسان. ناهيك عن منع الجمعيات والمحاضرات والندوات والأوراش التنموية والأعمال الخيرية والاجتماعية المحضة. فالدولة المخزنية لا تعترف بحرية التعبير والفن والرأي والتجمع والرأي الأخر، ولا تقبل ممارسة سياسية إلا إذا كانت مُمخزنة وكان صاحبها متشبعا بقيم الكوجيطو المخزني: “أنا متمخزن إذن أنا موجود”.

  • حميد الزونيونو
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:29

    قال الأخ المرشد في جواب على سؤال حول الحملات التي يقوم بها المخزن -وأعوانه من المتمسلفين والمتمصوفين والسياسويين ومجرمي الشعب ومحترفي الديماغوجيا- ضد الجماعة :”إذا كُنا على نور من ربنا فسيحرق نورنا خفافيش الظلام المحيطة بنا وإذا لم نكن على نور من ربنا فالأَوْلى بنا ألا نكون”. وقال في إحدى زياراته لمدينة البيضاء: “دعهم ينشغلوا بكم وانصرفوا أنتم للانشغال بالله”.

  • عبد الله من برشيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:13

    الواقع أن الجماعة قانونية منذ أن وضعت تصريحا بتأسيسها لدى السلطات المحلية بالرباط في 26-04-1983 ثم اختارت شعار العدل والإحسان منذ سنة 1987، وقد أثبتت ذلك عشرات المحاكم بالقطر كله بما فيها المجلس الأعلى للقضاء…لكن لما لم يجد أعداء الإسلام حيلة للتضييق على هذه الطائفة المباركة من طوائف المسلمين نظرا لموقفها الرافض للظلم والناصح للظالمين، أخذوا يروجون بسوء قصدٍ أن الجماعة تخرق القانون أو هي جماعة محظورة!!! والحق عكس ذلك.

  • محمد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:35

    شكرا لك على هذا الإيضاح ذي الصبغة القانونية .لكنني سبق لي أن شاهدة على قناة الجزيرة برنامج ما وراء الخبر أستضاف أحد أعضاء الجماعة وأثير موضوع قانونية الجماعة ودافع عضوالدائرة السياسية للجماعة عمر أحرشان مبرزا و موضحا سلامة ملفها القانوني

  • المتسيس
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:15

    يبدو الأخ الكاتب متحيزا للعدل و الإحسان..بل حاول إيجاد صيغة قانونية ما..
    على كل حال رغم الإختلاف العدل و الإحسان خير من ذاك المتنطع سعادة الوزير..و ذاك الراشي في انتخابات مدينة الفقيه بن صالح السيد محمد مبديع..

  • محمد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:37

    إلى الطنجاوي صاحب الاعتاب الشريفة أولا.
    المغرب كله عتبة شريفة . أما المخزن من أعلى الهرم إلى أسفله فهو رمز للفساد والفجور ونهب المال العام .
    والمتملقين بحالك من الانتفاعيين سيجرفهم الطوفان كما جرف الطوفان محمد غازي جاسوس فاس .
    الشرفاء الحقيقيونه هم جماعة العدل والاحسان والقوى السياسية والاسلامية التي تقف بجانب الكادحين والمحرومين والمستضعفين .وأمثالك ممن يتغنون بالاعتاب الشريفة مكانهم محجوز في مزبلة التاريخ .

  • ايوب
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:11

    سير الله يرحم ليك الوالدين ا سي اسماعيل العلوي

  • موحى احمو الزياني
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:55

    عجبا هل بدات تحلمون مرة اخرى .ان كنت تحلمون فعليكم ان تفيقو حتى لا تكررو فضيحتكم .أه نسيت وجهكم من حديد و حديد مصدي بزايد.
    اذا كنتم تريدون ياسينكم ان يحكم هذه الدولة فانتم في سبات عميق منذ ان فرق الوزارات على كباركم في 2006 .ههههههه اغبياء و خرافيون مع الاسف انتم تعيشون احلام اليقظة .
    هل مزال ياسينكم يلتفت لليمين فيقرا 60 حزبا ثم يلتفت لليسار فيقرا 60 حزبا كذلك .
    الحمد لله الذي بين لي نفاقكم و الى كنت قد غرقت فيه معكم.

  • الحقيقة
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:45

    بهذا المقال أصبح جليا بما لايدع مجلا للشك ولاء هسبرس للعدل الإحسان الغير قانونية

  • moussa
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:39

    il est interdit dans les papiers , mais il fait sa propagande librement dans les mosquees et dans les reunions familiales sans oublier les ecoles et les lycees prives, c’est la exactement ou les amis de yassine bougent enormement. c’est vrai qu’ils ont perdus beaucoup d’adeptes ces derniers temps, mais je me demande d’ou vient la richesse materielle de ce groupe, vraiment ils possedent enormement d’argents

  • MAROCAINE
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:17

    salam avec mes respects à l’auteur de l’article mais pour k’on soit sincére chaque personne ki devient responsable dans un poste politique il oublie tt hélas majorité deviennentt égoistes ils pensent à eux et leurs proche, hélas religion devient moyen pas plus le meilleur c’est celui ki laisse politique et s’en charge des aides sociaux c’est la religion on a perdu confiance (ila fimane rahima rabi ki sont restés comme ils étaient .)

  • mowatin magribi
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:05

    لطالما ررد أعضاء الجماعة و قيادييها أنها جماعة قانونية و غير محظورة

  • مغربية
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:47

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول لله, جزاك الله خيرا أخي نعم الجماعة تسير في دعوتها لله على بصيرة وهي لاتطمع في الوصول إلى الحكم كما عبر عليه بعض الإخوة عن طريق أقدس شيء وهو الدين القيم الذي جاء به النبي الكريم بل هي جماعة تتوب إلى الله وتدعو الناس إلى التوبة حكاما ومحكومين فليبقى كل في منصبه ولكن نقيم العدل والاحسان,

  • said
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:41

    ان الامة الاسلامية واحدة وليس فرق او جماعات وانا أميرنا محمد السادس هو راع هدا البلد و ليست الجماعات .

  • aaqil
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:25

    Cet avocaillon dit avoir defendu la jamaa devant les tribunaux . donc il est paye par elle et ses dires n ont aucune credibilite.

  • سرسار
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:43

    الاختلاط بين الرجال والنساء …..ما حكم الجماعة منه ؟؟؟ والسلام على من اتبع الهدى .

  • صريحة
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:29

    ما كاين لا جماعة لا والوا كلهم مجموعة منافقين كيتجمع على النفاق و النميمة خصوصا العيالات اللي معاهم هم دايرين مجلس باش يذكر الله و ييستافدو و ماكاين والوا كلا شادا في وحدة و الهدرة في بعضهم و كيقولو حنا متدينين إلى مدينة شدي لسانك عندك مشي و باراكا من النفاق ، و تشوفها داير النقاب و هي إلى حيدات مزوقة كي الطعريجة كتر من هادوك اللي كيدورو في الزنقة . حنا بعدا ملتازمين بلا عدل بلا إحسان هده هي الحقيقة المرة ماكاين لا جماعة لا والو غير الشكليات .

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:57

    اغتنمت جماعة العدل والإحسان دعوة إحدى الهيئات الشعب المغربي للخروج في مسيرة”تضامنية”مع الشعبين الشقيقين العراقي والفلسطيني لتنزل بثقلها في هذه المسيرة ومن تم تستغلها فرصة ثمينة من أجل الظهور في خرجة إعلامية هي الأولى من نوعها بعد أحداث السادس عشر من ماي الأليمة حيث حالت الظروف التي أعقبتها دون استمرار أنشطتها الحماسية والثورية التي أبانت التجربة فضلا عن نصوص الكتاب والسنة أنها لا تروي غليل الأمة ولا تشفي عليلها وإنما هي حقنة مهدئة يتجرعها المسلمون ثم يعودون إلى سبات عميق لا يستيقظون منه إلا مع وقع صدمة أخرى تتلقاها الأمة من أعدائها يتناولون على إثرها جرعة أخرى وهكذا دواليك.
    إلا أن الداهية الدهياء والمصيبة العظيمة هي ما صدر بعد هذه المسيرة من زعم أناس كثر من المشاركين في المسيرة ومن المنضوين تحت حزب ياسين أنهم شاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم في هذه المسيرة وكنت أعتقد أن الجماعة ستكتفي بدس هذه المعتقدات الباطلة بين صفوف مريديها في الخفاء وأنها لن تجرأ على نشرها في منابرها الإعلامية المعروفة، كان هذا طني، لكني أصبت بذهول عندما زرت موقعي الجماعة (www.yassine.net) و (www.aljamaa.com) حيث وجدت شريطا مصورا خاصا بالمسيرة المذكورة وفي أثناء هذا الشريط أصوات من حكوا أنهم شاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يخرج من اللافتات ويبشر بالنصر وأخرى يطوف على الحافلات موزعا التمر … إلخ
    كما وجدت نماذج أخرى من هذه المشاهدات الشيطانية والمكاشفات الإبليسية مكتوبة في كلا الموقعين.
    أنشر ياناشر أستحلفك بالله
    يتبع إن شاء الله

  • Brahim
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:59

    لما سجلت الجماعة قانونياً سجلت كجماعة خيرية. ثم تحولت إلى أخطبوط صوفي، خرافي، سياسي، معارض، يفتن الشعب بعقيدته الفاسدة. معلوم أن تكون محضرة لكي لا يتفشى سم الخرافة بين المسلمين
    هذه جماعة تتغدى على حسن نية وصدق المغاربة الذين يحبون دينهم. إما هي، فهي شيعة ياسين الضالة الفاتنة.

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:53

    لقد وصل عبد السلام ياسين وتبعا له مجلس الإرشاد إلى مرحلة أصبح معها موقنا إخلاص المريدين والدراويش من أعضاء الجماعة وهذه”ثمرة”لم تأت صدفة إنما جاءت نتيجة جهود مضنية قام بها هذا الشيخ من أجل تطويع كل من له الرغبة في العمل تحت لواء الجماعة، فقد سبق له أن قرر لجماعته عصمة الأولياء – الذين يعتقد أنه واحد منهم – ووجوب طاعتهم فقال في كتابه”الإحسان الرجال”ص 56 : (إن إسلاس القياد لولي مرشد ييدلك على الطريق شرط في السلوك وما كان لولي أن يأمر إلا بحق) وهذا ولا شك مخالف لنصوص القرآن والسنة التي جاءت قاضية بعدم عصمة أحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في مثل قوله عليه السلام : (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)”رواه ابن ماجة برقم 4251 وحسنه الألباني”وأن الله لم يتعبدنا بالطاعة المطلقة إلا له ولرسوله صلى الله عليه وسلم كما قال إمامنا مالك : (ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر) وأشار إلى قبره صلى الله عليه وسلم .كما سبق لياسين أن هيأ الجماعة لخبر خطير ما زلنا ننتظره وهو أن ياسين كشفت له حجب الغيب وأصبح يقرأ في اللوح المحفوظ، قال في كتابه”تنوير المومنات ج 1 ص 290″: (مالي أتغذى من فتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل، وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل) هذا والله عز وجل يقول : (قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله).فاللوح المحفوظ كما هو اسمه محفوظ عن علم المخلوقين، وأجمعت الأمة على أنه لا يطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب، وعلى أنه من زعم الرؤية في اللوح المحفوظ لنفسه أو لغيره فقد كفر.
    يتبع إن شاء الله

  • المشروع الخرافي لجماعة العدل و
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:49

    فأي انحراف هذا الذي يبثه الرجل في عقول شباب المسلمين المساكين الذين حيل بينهم وبين العقيدة الصحيحة النابعة من كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وأله وسلم والله المستعان.
    هذان مثالان عن الانقياد الفكري والعقدي الذي جناه ياسين من تربيته للجماعة، أما الانقياد العملي فقد خرج منه المخلصون من عناصر الجماعة بتفوق ونجاح باهرين ونالوا بذلك رضا”سيدي عبد السلام”???!!!!! وذلك حين أصدر أمره السامي المطاع مستنفرا كل المريدين للنزول إلى الشواطئ العمومية على ما فيها من عري وسفور وفسق وفجور لا يخفى على العميان فضلا عن المبصرين.
    لقد كان هؤلاء الأعضاء ساعات فقط قبل صدور هذا الأمر يعتبرون النزول إلى الشواطئ العمومية من المعاصي والموبقات وكبائر الذنوب، فتحول بين عشية وضحاها إلى واجب، وجهاد، وتغيير للمنكر، إلى غير ما هنالك من الأوصاف التي وصفوا بها هذا العمل الشنيع وهذا التصرف الصبياني الفظيع، فليت شعري أي إسلام هذا الذي تضرب فيه النصوص بعرض الحائط لأنها خالفت رأي”السيد المرشد”وما تكون حجة المنساقين يوم القيامة يوم (إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب) يوم يقول القائلون : (ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) يوم يقول القائل : (يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا).
    وعودا على بدء أقول : إنما صدر عن عناصر العدل والإحسان في الشريط وفي الموقعين المذكورين، من ادعائهم رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة، لينم عن تجذر عنصر الخرافة في الفكر الذي تربي عليه الجماعة عناصرها مما يستدعي الوقوف ضد هذا المد الأسطوري الذي يهاجم عقول شباب المسلمين، وذلك ببيان بطلان هذه الدعوى العارية عن أي دليل، وتفصيل ذلك في النقاط التالية :
    1. إن ادعاء رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة مستحيل شرعا لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قد مات، فادعاء حياته بعد موته وقبل يوم القيامة زخرف من القول وزور، ومخالفة صريحة لقوله تعالى: ( إنك ميت وإنهم ميتون )”الزمر
    يتبع

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:35

    ولا يشكل على ذلك أن الأنبياء أحياء في قبورهم وكذلك الشهداء ولا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه ترد عليه روحه حتى يرد السلام على من سلم عليه فإن تلك حياة برزخية تختلف عن هذه الحياة، ولذا يقتصر في التعامل معها على ما وردت به نصوص الشرع.
    2. – إن هذا القول مصادم لصريح المعقول، قال الإمام القرطبي رحمه الله : (وهذا قول يدرك فساده بأوائل العقول ويلزم منه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها، وأن لا يراه رائيان في آن واحد في مكانين، وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده، فلا يبقى في قبره منه شيء فيزار مجرد القبر، ويسلم على غائب، لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره، وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل)”فتح الباري ج 12 ص 480″.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه”قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة ص 44″: (وبعض من رأى هذا – أو صدق من رآه – اعتقد أن الشخص الواحد يكون بمكانين في حالة واحدة فخالف صريح المعقول).
    يتبع إن شاء الله

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:51

    3. – لقد وقعت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقائع عظيمة وفتن مهيبة استدعت تدخل النبي صلى الله عليه وآله وسلم لو كان ممكنا، لكن هيهات هيهات بعدما غاب عن الحياة وفارق الدنيا ومات صلى الله عليه وآله وسلم ، ومن تلك الأحداث الخلاف الذي وقع بين الصحابة فيمن يخلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وما وقع بين علي بن أبي طالب وأصحابه من جهة، وطلحة والزبير وعائشة رضي الله عن الجميع من جهة أخرى وذلك في موقعة الجمل، وكذلك حرب صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهما، وخلاف علي رضي الله عنه مع الخوارج وما سفك فيه من دماء المسلمين فلو ظهر النبي صلى الله عليه وآله وسلم للصحابة لكان منقذا من فتن كبيرة، ومع ذلك لم يحصل هذا الأمر فكيف يترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم الظهور لأفضل الناس وأجلهم بعده رضي الله عنهم، ويترك أعظم المصالح المتمثلة في جمع كلمة المسلمين وتوحيد صفهم ثم يظهر في آخر الزمان لأناس رموا منهج القرآن والسنة خلفهم ظهريا، وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه على علو كعبه وجلالة قدره وشرف منزلته يقول : (ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يفارقنا حتى عهد إلينا بهن عهدا ننتهي إليه : الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا)”رواه البخاري برقم 5588 ومسلم برقم 2322″فلو كان عليه السلام ظاهرا لأحد في يقظته لظهر لعمر ولأزال عنه الحزن الذي اعتراه بسبب عدم معرفته لتلك الأحكام، ولذلك لم يدع أحد من الصحابة، ولا من التابعين، ولا من القرون الثلاثة الفاضلة، ولا من العلماء المحققين رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة، فلا خير في قوم يظنون أنفسهم بالغي منزلة قصر عن الوصول إليها خيرة هذه الأمة، ورحم الله إمام دار الهجرة حيث قال لمن أراد أن يحرم قبل الميقات : (وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم )”الاعتصام ج 1 ص 174″وأقول تبعا له رحمه الله (أي فتنة أعظم من أي يظن القوم أنهم سبقوا إلى فضيلة قصر عنها صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) وقال رحمه الله (لن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها)”الاعتصام ج 1 ص 349″.
    يتبع إن شاء الله

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:37

    4. – معلوم عند أهل الاختصاص، كما نص عليه الحافظ في النخبة وغيره، أن من لقي النبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام فهو صحابي، ولو سلم بهذا الادعاء « لكان هؤلاء صحابة ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة »”فتح الباري ج12 ص 481″
    وعليه فإني أنصح أحد مفكري الجماعة أن يؤلف لنا كتابا ليستدرك فيه على من صنف في تراجم الصحابة كالحافظ العسقلاني والحافظ ابن عبد البر، والإمام ابن الأثير، ليضيف أسماء من شاهدوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وإني لأستسمح هذا المؤلف في أن أقترح عليه العنوان التالي : « منتهى الغرور والهذيان في معرفة صحابة آخر الزمان » وها أنا أنتظر الرد بواسع الصبر ؟!
    5. – لا يفوتني في هذا المقام أن أشير إلى أن بعض الإخوة والأخوات من الذين حكوا مشاهداتهم قد يكونون صادقين فيما حكوه، وهذا هو الظن بهم، لكن ينبغي أن يعلموا، هم وغيرهم أن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان يلبس به على ضعاف العقول ومنحرفي العقيدة، وذلك بتصوير هذه الأمور على أنها من الكرامات، ليستدرجهم إلى طريق الهلاك عياذا بالله.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (وكل من رأى نبيا بعين رأسه فما رأى إلا خيالا)”الفرقان ص 138″انظر تفصيل القول في هذه القضية في مجموع الفتاوى ج 27 ص391/393.
    يتبع إن شاء الله

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:01

    6. – وأنا موشك على إتمام هذا الموضوع وقفت على مقال منشور بجريدة”الأيام”العدد 170، لصاحبه المدعو محمد بن الأزرق حاول فيه أن ينتصر لجواز رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة، لكن الناظر في مقاله يجده مليئا بالأخطاء والمغالطات والشبه والمجازفات التي – لولا خشية الإثقال على القارئ الكريم – لنسفتها واحدة واحدة بإذن الله، ومن أقوى الأدلة التي استدل بها حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (من رآني في منام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي)”رواه البخاري برقم 6993″وهذا الاستدلال باطل، لأن قوله عليه السلام : فسيراني في اليقظة، خرج مخرج التشبيه، تشهد لذلك رواية مسلم برقم 2666/2 : (لكأنما رآني في اليقظة) انظر توجيهات أخرى للحديث والرد على من استدل به في الفتح ج 12 ص 481/482 وشرح النووي على مسلم ج 15 ص21/22.
    ومن أخطاء هذا الكاتب نقله كذبا اتفاق العلماء على أن”ما جاز للنبي معجزة جاز للولي كرامة”وهذه فرية خطيرة، فهل يخرج علينا أتباع ياسين يوما فيزعمون أن أحد أوليائهم أسري به كما فعل بنبينا عليه السلام، أو أن أحدهم يحيي الموتى كما هي معجزة سيدنا عيسى عليه السلام، أو أن أحدهم يكلمه الله سبحانه وتعالى بلا واسطة كما حصل مع سيدنا موسى عليه السلام، ولا أقول أخشى أن يخرج علينا أحد أوليائهم بقرآن جديد، فكل ما جاز للنبي معجزة جاز لغيره كرامة !!!???? أوليس القرآن معجزة المعجزات، اللهم سلم سلم.
    يتبع إن شاء الله

  • muslima
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:53

    7. – إن محاولة المخالفين التمسح برسالة”تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك”والاستدلال بها محاولة فاشلة لأن السيوطي، على سعة اطلاعه رحمه الله، لم يذكر دليلا واحدا على هذا الأمر، لا صحيحا ولا ضعيفا، اللهم تأويله للحديث الآنف الذكر، وليعلم هؤلاء المروجون لرسالته أن الحجة في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقط أما كلام العلماء فيؤخذ منه ويرد، والعصمة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكما قيل : لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة، ثم إن الناظر في مؤلفات السيوطي يجد أن « معظمها تلخيص لما يقرأ وتبويب لما يطالعه، فهي تخلو من الأصالة والإبداع، وتغيب شخصيته العلمية في خضم الأقوال التي ينقلها، وكأنه تأثر بسمة عصره، فالإنسان ابن بيئته، ومن أمثلة ذلك أنه صنف رسائل ساير فيها ما شاع في عصره، كالأفكار الصوفية التي ليس لها عين ولا أثر في دين الله ولكنها توافق العامة، وهذه الطامة »”من ترجمة الشيخ سليم الهلالي للسيوطي مقدما بها تحقيق كتابه الزجر بالهجر ص 14″.
    وختاما أدعو الذين ما زال يراودهم الشك والريب حول منهج العدل والإحسان، وحول عقيدة شيخها عبد السلام ياسين أن يعرضوا أقواله على الكتاب والسنة مستعينين بما كان عليه السلف، مسترشدين بما ألف حوله، طارحين التعصب والتقليد والحماس الفارغ، فإنها لن تشفع لهم يوم القيامة، أسأل الله أن يرشد كل الباحثين عن الحق إلى طريقه وأن يوفقهم لسلوكها إنه سميع مجيب.
    لكاتبه أبو إسحاق نورالدين درواش أسأل الله أن ينفع به
    أبعد كل هذا الضلال يارواد هسبريس تدافعون على هذه الجماعة الضالة المضلة لقد ميزنا الله بالعقل فحكوا عقولكم ودعوا العاطفة جانبا فالمسألة ليست مسألة عدل وإحسان كما يدعون بل هي مسألة عقيدة صحيحة خالية من الخرافات والشركيات نموت ونحيا عليها أما ماتبقى فهو كما قال فيه عز وجل ومالحياة الدنيا إلا متاع وللآخرة خير وأبقى والجماعة لا تدندن على هذا بل مانراه خير وأبقى لها ولله المشتكى منهم فينا
    هدانا الله وإياكم

  • ترجو رحمة الله
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:39

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة, قالوا لمن يا رسول الله, قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) وقال تعالى (فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين)النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يسمع القرآن من غيره وهو الذي أنزل عليه إذن كلنا نتناصح في الله ويذكر بعضنا بعضا بالله لأننا كلنا لنا موعد للقاء الله عز وجل.هذا هو همنا

  • أبو محمد السني
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:03

    أخرج البخاري في صحيحه ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏‏” ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه إن أعطاه ما يريد وفى له وإلا لم يف له، ورجل يبايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه فأخذها ولم يعط بها “. ففي الحديث وعيد شديد لمن نكث البيعة وخروج على الإمام المبايع من طرف أهل الحل والعقد من المسلمين.
    وهذه الجماعة المدعوة “بالعدل والإحسان ” لو كان لها غيرة على الإسلام لدعت إلى:
    1 توحيد الله عز وجل في ربوبيته وإلهيته و أسمائه وصفاته،
    2 إتباع سنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم.
    3 إتباع سنة خلفائه الراشدين المهديين من بعده – أبو كر وعمر و عثمان وعلي -رضي الله عنهم
    و لكن هدف أتباع هذه الجماعة هو الحكم وامتلاك رقاب وأموال المريدين و ليس الإسلام الذي جاء به الرسول ‏صلى الله عليه وسلم كما يدعون ويستغلون في هذا السبيل العاطفة الدينية للسذج الجاهلين بالعقيدة الإسلامية الصحيحة المنبثقة من الكتاب والسنة. ويضحكون عليهم بكرامات وأحلام وخرافات شيخ طريقتهم. والله الموفق لإتباع الحق و الهادي إلى سواء السبيل.

  • مواطن
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:17

    السياسة تستدعي أحيانا استعمال بعض المصطلحات من أجل تقزيم جهة معينة أو نعتها بأوصاف تنقص من مكانتها في الساحة السياسية فهدا شبيه بالمعارك الانتخابية .
    جماعة العدل والاحسان مواقفها وتنبؤاتها تحكم عليها ( من يعمل مثقال درة خيرا يره ومن يعمل مثقال درة شرا يره ). لكل عالم هفوة ولكل جواد كبوة لكن احيانا الهفوات والكبوات تكون قاتلة ويصعب تداركها .

  • المفلس
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:05

    ” قاليك الضحك فيه وهو كيضحك”
    المغرب تتكالب عليه الدول وجماعة “البلا” والفتنة” مشغولة بالسياسة والبحث عن السلطة…
    أولا أقول وهذا رأيي ولا يلزم أحدا:
    أن المغرب خُرب من الخارج لما خُرب أولا من الداخل، وأن المغرب ضيع سبتة ومليلية في عهد المرينيين لما كان الوطاسيون في تجاذب معهم وفي صراع، ولما كان المغرب موحدا فإنه وصل الأندلس…
    من هنا أقول يكفينا مهازل يا جماعة الاحسان( أين هي الجسد الواحد والألم الواحد؟؟ وكذلك كل الأحزاب المغربية التي تتناوم، وتتراجع إيراديا، وكأنها تلعب في الوقت الضايع..
    المغاربة (عايقين) بأن الاحزاب لاتريد المساهمة واللعب لأنها تقوم(بالصابوطاج السياسي ) للنظام ولكن بالفن..أقول هذا الكلام والبعض سيتقزز ويثور والآن أسوق الأمثلة:
    1) في عهد الحماية لما أرادت الأحزاب العمل فإنها قامت واجتهدت وأطرت المواطنين ، ولم تكن لها قيادة، لأن الملك كان في المنفى
    2) الأحزاب الجزائرية انظروا كيف تستغل الأحداث، وتسرق التصريحات والمواقف ..
    بالله عليكم ماذا قدم الأحزاب للمغاربة فيما يخص الوحدة الثرابية…
    الصحراء أرض المغاربة، وكل مغربي له الحق في بقعة هناك، مذا تنتظرون؟؟؟كل مغربي مستعد للفاع عن أي بقعة أرض مغربية،المغاربة من شمالهم إلى جنوبهم أسرة واحدة بينهم المساهرة هل فعلتم ذلك وطورتموه؟؟؟
    يجب أن تتوقف المزايدات ، لقد ذهب المغاربة بعيدا في خلق الخلافات بينهم، ونسوا أن لهم أعداء، ونسوا أن عليهم اكتساب أصدقاء..
    والله نحن نعيش في المغرب دراما من نوع ( الحلقة) تجمع بين الكوميديا والتراجيديا في نفس اللآن.
    ملاحظة: المغاربة هم رجال في الأزمات..لكن المشكل اليوم أنهم لا يدركون أنهم في أزمة…فاحفظ واعقل..

  • ابن رشد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:31

    للاسف; يتضح جليا من خربشاتك انك من المتاثرين بتلك الجماعة. وهذا في حد ذاته حقك المشروع;لكن الموضوعية تقتضي منك ان تبتعد عن السطحية والعزف على نغمة استغفال القراء.ان حق التعبير الذي سمح لك اليوم بكتابة هذه الترهات; ضحى من اجله شرفاء هذا البلد باغلى ما يملكون على مدى اربعين سنة;لذلك وجب علينا ان نذكرك بان تلك الجماعة- وان كنا نتفق على عدم جواز القول بانها محظورة-;تحلم بان تمارس السياسة وحدها وعلى هوى انصارها ;دونما ادنى اعتبارللمؤسسات الدستورية والاحزاب. فرغم الازمة التي اصابت الاحزاب و السياسة ;فجزأ كبيرمن مكونات هذا الوطن وخاصة المثقفون واعون; بأن البرامج المقدمة(إن وجدت) من طرف هذه الجماعة وأمثالها;فهي لا تهم سوى المتخلفين من أنصارها;المستغلين للدين من اجل فرض وصايتهم على المجتمع .لذلك فمن المستحيل أن تدخل هذه الجماعة في نقاش بناء مع غير أنصارها; وهذا العائق نتيجة حتمية لتشبع هذه الجماعة بمرض التطرف وإقصاء الآخر;الذي تحاول باقصى جهدها اخفاءه.أما النظام فهو بالطبع يضيق على الجماعة وهذا عادي لأنها تعارضه خارج الحقل السياسي.أما من يقول بأن المخزن وأنصاره فقط هم خصوم الجماعة;فهوإما من المطبلين لها;إما يلزمه الكثيرمن الوعي والتحررمن سلطة التضليل; التي ينهجها صاحب هذا المقال وأمثاله;لان كل من ينشد تغييرا مبنيا على الحرية والمساواة والحداثةو التحضر والعدالة والإندماج في العصر; فهو خصمها الأول قبل المخزن وأنصاره.

  • طنجاوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:13

    الى الوهابي ومحمد
    نتا يا محمد تدعون في الجماعة انكم جماعة سلمية وليس لديكl ما تحبئونه لماذا تتحدثون بمنطق الجواسيس وتخنطفون الاشحاص وتعذبونهم كما وقع مع احد اعضائكم يعني نتوما جماعة ارهابية ماشي سلمية.
    الى الوهابي هل علي ان أكون مصدقا لخرافات كبيركم وتراهات ابنته نادية خريجة ليسي ديكارت التب تدعي الدفاع عن الشعب والشعب براء منها حتى اكون طنجاويا
    طنجة أنجبت شخصيات عالمية في الفكر والسياسية امثال عبد الرحمان اليوسفي وزيد وزيد والان تشوه سمعتها بالخوانجية تفففففووو
    راه انا فعمري 48 عام نتوما مازل صغار وتسبحون في بحر ملي بالخرافات والتدليس رجوع لله

  • youssef
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:15

    لقد كان مرشد هده الجماعة يدعي أنه يرى الملائكة وكان دائما يردد أن وقت الزحف أو القومة الكبرى سوف يكون في صيف 2006
    وبعد انقضاء هدا الاجل ووقوع الشيخ الخرف في حيص بيص أخد يبحث عن نبوءات أخرى، لكنه دائما كان يغرد بعيدا عن السرب،ما أضحكني كثيرا هو دعوة هده الجماعة الضالة الى استعادة الأندلس،وابنته تلقي المحاضرات في إسبانيا هدا هو قمة النفاق،المسلمون لا يستحقون الاندلس ولا حتى بلدانهم،فإسبانيا اعتلت الصفوف الأولى في ميادين الأقتصاد والرياضة والعلوم ،أتخيل لو دخل هؤلاء المتبجحون إسبانيا لعادت خرابا و سوف ينعق فيها البوم و الغراب لانهم لا يفقهون شيئا في الحضارة وأي بلد يحكمونه إلا ويرجع سنوات ضوئية الى الخلف بلداننا الاسلامية خير مثال حيث الظلم والفقروالرشوة وكل مظاهر التخلف
    بقي شيء نسيه هدا الشيخ هو أنه لم يدعي النبوة،أما جماعته فليس في عنقها بيعة وهي جماعة ضالة تختبئ في الدئب بثوب الحمللقد كان مرشد هده الجماعة يدعي أنه يرى الملائكة وكان دائما يردد أن وقت الزحف أو القومة الكبرى سوف يكون في صيف 2006
    وبعد انقضاء هدا الاجل ووقوع الشيخ الخرف في حيص بيص أخد يبحث عن نبوءات أخرى، لكنه دائما كان يغرد بعيدا عن السرب،ما أضحكني كثيرا هو دعوة هده الجماعة الضالة الى استعادة الأندلس،وابنته تلقي المحاضرات في إسبانيا هدا هو قمة النفاق،المسلمون لا يستحقون الاندلس ولا حتى بلدانهم،فإسبانيا اعتلت الصفوف الأولى في ميادين الأقتصاد والرياضة والعلوم ،أتخيل لو دخل هؤلاء المتبجحون إسبانيا لعادت خرابا و سوف ينعق فيها البوم و الغراب لانهم لا يفقهون شيئا في الحضارة وأي بلد يحكمونه إلا ويرجع سنوات ضوئية الى الخلف بلداننا الاسلامية خير مثال حيث الظلم والفقروالرشوة وكل مظاهر التخلف
    بقي شيء نسيه هدا الشيخ هو أنه لم يدعي النبوة،أما جماعته فليس في عنقها بيعة وهي جماعة ضالة تختبئ في الدئب بثوب الحمل

  • abou yassin
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:27

    نحن -المعتقلين السبعة- أعضاء جماعة العدل والإحسان: الدكتور محمد السليماني (أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة، والدكتور الصيدلاني أبو علي المنور، والأساتذة: عز الدين السليماني (أستاذ مبرز بقطاع التعليم) وعبد الله بلة (أستاذ بالثانوي الإعدادي)، وطارق مهلة (مؤطر بمعهد تكوين الأطر في الميدان الصحي)، وهشام هواري (إطار موظف بمندوبية وزارة التجهيز)، وهشام الصباح (ضابط الحالة المدنية).
    نعلن للرأي العام المحلي والوطني والعالمي أننا ضحية مؤامرة مكشوفة تستهدف جماعتنا بهدف التشويش عليها والنيل من مصداقيتها.
    ففي فجر يوم الإثنين 28/6/2010 تعرضت بيوتنا لهجوم هستيري واقتحام عنيف دفعة واحدة، من قبل أشخاص مجهولين، حيث استعملت القضبان الحديدية السميكة (البينسة) -في حق بعض البيوت- لكسر أقفال الأبواب دون ترك فرصة لأهاليها لفتحها أو أمرهم بذلك، حيث تمت مباغتة أبنائنا وأزواجنا وأهلينا في غرف نومهم وفي ثيابهم الداخلية، في جو من الصياح والرعب والهلع، مصحوبا بضربنا وتعنيف أهالينا -ومنهن واحدة حامل في شهرها السادس- بالسب والشتم الذي يندى له الجبين ولا يحفظ للمرء حرمة ولا ذمة، وإشهار السلاح في وجوهنا ووجوههم، ليتم تكبيلنا وطرحنا أرضا، في وقت كانت عشرات الأيدي تعبث بممتلكاتنا وأغراضنا تفتيشا وكسرا ثم حجزا لحواسيبنا وكتبنا وما لا نعرف بعد من أغراض.
    بعد ذلك تم اقتيادنا مكبلين في جو من الترهيب (والبعض منا معصوب العينين) إلى وجهة غير معروفة لنا ولأهالينا. بل إن التعليمات المغرضة أذكت الحقد والانتقام لدى بعضهم حيث عمد أثناء تفتيش أحد البيوت (بيت الأستاذ عز الدين السليماني) إلى الدخول إلى المرحاض ليخرج وقد طلى مختلف جدران المرحاض بغائطه إمعانا في الإذلال وانتهاك الحرمات، علما أن بعضهم كان ثملا.
    وبعد ترحيل قسري أطلعونا أننا نزلاء الفرقة الوطنية لمكافحة الجريمة بالدار البيضاء، حيث سيبدأ فصل جديد من التعذيب والترهيب ينتمي لسنوات الرصاص: (تجريد من الثياب – الطيارة – الشيفون – الفلقة – تعريض الأعضاء الحساسة للصعقات الكهربائية – التحرش والتهديد بالاغتصاب – والضرب المبرح الذي ترك آثارا واضطرابات على مستوى السمع والبصر لدى بعضنا…) فضلا عن التعذيب النفسي بالإهانة والقذف في أعراضنا وأهالينا… لينتهي بنا المطاف -بعد ثلاثة أيام من التعذيب- إلى إرغامنا بالضرب والتعنيف على توقيع محاضر لا نعرف مضمونها، والعصابات تغطي كل شيء إلا موضع التوقيع.
    كل ذلك من أجل انتزاع اعترافات بخصوص تهم غريبة ملفقة حول اختطاف أحد المحامين واحتجازه وتعذيبه.
    لقد أصبنا بصدمة كبرى لطبيعة الاتهام وللطريقة والمسطرة التي ابتدأت بها متابعة هذا الملف الملفق، إذ كيف لاتهام مغرض مثل هذا -حتى ولو كان صحيحا- أن يحرك هذه الجيوش على صعيد الوطن؟!
    كل هذا يجعلنا أمام حقيقة يقينية أن القضية على بطلانها وبهتانها تستهدفنا كنشطاء في جماعة العدل والإحسان بفاس، وتستهدف تشويه صورة الجماعة على الصعيد الوطني والدولي.
    يؤكد ذلك ما ذهبت إليه وكالة المغرب العربي الرسمية المخزنية التي سارعت كعادتها مع المعارضين إلى نشر مثل هذه الأخبار وتلبيسنا التهمة ومساطر التحقيق لم تبدأ بعد.
    إن ما تعرضنا له خلال ثلاثة أيام من التعذيب وانتهاك الحرمات (بمدينة الدار البيضاء قبل إرجاعنا إلى فاس)، وما صاحب ذلك من حملة إعلامية مغرضة من قبل بعض الجهات، ليبين بجلاء أن هذا الملف مفبرك وملفق بهدف النيل منا ومن جماعتنا. كل هذا يدعونا إلى الشك والتخوف من أننا لن نحظى بمحاكمة عادلة أمام قضاء نزيه ومستقل.
    وإلى الله المشتكى، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    الخميس 18 رجب الفرد 1431 هـ / 1 يوليوز 2010
    المعتقلون السبعة –سجن عين قادوس- فاس

  • بنادم
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:33

    انكم كجزائريين مكشوفين لنا من تعابيركم واهتم بجبهة الانقاد احسن لك
    الجماعة لها اهداف اخرى غير الوضوح بل العمل ليلا وفي الغابات وتخرج عن ما اتفق عليه المغاربة فكيف لها ان تدعي الشيئ وضده تريد ان تكون في الساحة وهي تتمنى ازاحة الكل فمن اجل معارضة النظام تضرب ما يجمع المغاربة من الخلف مشروعها ضلالي وهي كدلك عندما تنسى تطرفها الفكري عليها ان تعلن الدخول الى العمل السياسي لنرى ما يمكن ان تقدمه غير التشبت بالمسك بعورات من يعملون

  • حسن فافا
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:57

    ذأب المخزن على محاربة الحركات السياسية التي لا تسير في ركبه منذ تأسيس دولته القائمة على الظلم و العسف و منذ وضع الدستور الممنوح مدعين أنهم يحققون التقدم لهذا الشعب و يا ليته كان كذلك لأنه كذا من دكتاتوريات خدمت بلدانها و حققت له مأشرات إقتصادتة جيدة ككوريا الجنوبية التي حكمها العسكر سنين عديدة و الصين الشعبية التي عاشت ردحا طويلا في ظل الإستبداد الشيوعي … عكس هؤلاء الذين لم يحققوا غير الفساد و الإفساد و تصدير سلعته إلى الخارخ إسأل عواصم دول الخليج و بيروت و عمان … و قارن إن أردت التأكد رتبتهم الإقتصادية أو سكتتهم الفلبية كماسماها أحد روادهم الرتبة 130
    مقارنة مع رتبة كورياالجنوبية5
    والتي بدأت في نفس السنة مع المغرب (1956 انتهت فيها الحرب بعد التقسيم ) والصين 1 غدا و أقول للمتملقين عاشت “أعتابهم الشريفة” .

  • salektantan
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:07

    هاد الجماعة جماعة سياسية نعم ولكن دينية مايمكنش.
    كيفاش نقولو دينية و هي كاتبني اقوالها و افعالها على الأحلام و الخرافات ديال داك الشيباني اللي تهرس راسو. وهوما باقيين تابعينو.
    هدا هو الكلاخ بعينو

  • SALIM
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:55

    moi je vois cette jamaa que par certains membres proche de moi , il ne savaent ni Adl ni Ihssan , au contraire ils sont obsédés et opportinistes . même la priére ne la pratique à temps . et sont obsédés par les filles et surtout les stagiaires . lay starna , nous parents nous a appris ce qu c’est bien Al adl wa al ihssan et non de baiser la main d’un fkih instituteur .

  • لحسن
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:41

    ان صاحب او اصحاب التدخل المعنون ب(المشروع الخرافي لجماعة العدل والإحسان) لاشك انهم قد ارتوا حتى التمالة من عطايا المخزن القدرة بعد ان باعوا ارواحهم للشيطان و العياد بالله .فإنك تجدهم في كل واد يهيمون بمجرد ما ياتي الداعي الى انصاف اهل العدل و الاحسان اهل الرجولة و التبات و اهل الله إلا و تعمى ابصارهم و تصطك اسنانهم و كأن الموت احاط بهم .و السبب معلوم فقد اصابهم مس من المخزن وتعفنت نياتهم و تدنس معها حسهم السليم في الحكم و انصاف الرجال .لأنه لا يقدر الرجال إلا الرجال.و اقول ختاما (ايها النمل ادخلوا بيوتكم).

  • مصطفى
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:01

    من خلال قرائتي لبعض التعاليق وجدت ان بعض الناس لايزالون اميين ولايفقهون شيئا.
    فليس كل واحد قادر على ان يعلق على اي موضوع كان لان هدا لاينفع القارىء في شيء بل يزيده مللا .
    وبالتالي يجب على صاحب التعليق ان يكون دا علم شامل بما كتب في الموضوع دينيا سياسيا فقهيا الى اخره .
    ولهدا الغرض فان المخزن يشجع انتشار وابقاء الامية بين ابناء الشعب وقد افلح في دلك حسب ماجاء في التقارير الدولية .

  • RACHID
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:43

    بارك من النفاق ياجماعة الدل والرهبان سيروا شي دولة أخرى أمارسو الأكاديب ديالكم لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى الله تبارك وتعالى فضحكم أومزال زايدين فيه مشى داك شي ليباغين توصلو ليه الناس عايقة بكم إن شاء الله غذي تقضاو لأنه دايم الله سبحانه والحق المبين والسلام عليكم ورحمة الله
    للإشارة فقط أنا مواطن عادي لا أنتمي لأي حزب أو جماعة، حزبنا هو الله ودستورنا القرآن الكريم

  • مغربي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:59

    يا أخي شاهد برنامج مراجعات اللذي أجرته قناة الحوار مع ذ عبد السلام ياسين لتعلم أن عبد السلام ياسين لم يرى أي رؤيا بخصوص 2006 هذه الرؤى رأها بعض أعضاء الجماعة فوصل خبرها إلى الإعلام أودار من الحبة فبة وبدأت التأويلات الخاوية أو واحد الحاجة علاش كيخرجو المعلقين على الموضوع وكيبدا يكتب بدون وقوف بحال وحدة كايبة مجلد من 7 أجزاء الفوق ماعرت أشنو كاتبة فيهم إتقو الله ولا تفترو الكذب على الناس

  • يقضان المغرب
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أتمنى منك أخت muslima إن أردت حقا أن تحاوري في موضوع الجماعة أن تستعيني بفكرك وأن تستعيني بما تكتبينه أنت وأن لا تعتمدي على موقع google وعلى copier/coller
    مع إحترامي لكي
    والسلام

  • respuesta para loko
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:47

    هم مغفلون بعيدون عن نهج السلف الصالح وكفى

  • مغربية
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:05

    نحن -المعتقلين السبعة- أعضاء جماعة العدل والإحسان: الدكتور محمد السليماني (أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة، والدكتور الصيدلاني أبو علي المنور، والأساتذة: عز الدين السليماني (أستاذ مبرز بقطاع التعليم) وعبد الله بلة (أستاذ بالثانوي الإعدادي)، وطارق مهلة (مؤطر بمعهد تكوين الأطر في الميدان الصحي)، وهشام هواري (إطار موظف بمندوبية وزارة التجهيز)، وهشام الصباح (ضابط الحالة المدنية).
    نعلن للرأي العام المحلي والوطني والعالمي أننا ضحية مؤامرة مكشوفة تستهدف جماعتنا بهدف التشويش عليها والنيل من مصداقيتها.
    ففي فجر يوم الإثنين 28/6/2010 تعرضت بيوتنا لهجوم هستيري واقتحام عنيف دفعة واحدة، من قبل أشخاص مجهولين، حيث استعملت القضبان الحديدية السميكة (البينسة) -في حق بعض البيوت- لكسر أقفال الأبواب دون ترك فرصة لأهاليها لفتحها أو أمرهم بذلك، حيث تمت مباغتة أبنائنا وأزواجنا وأهلينا في غرف نومهم وفي ثيابهم الداخلية، في جو من الصياح والرعب والهلع، مصحوبا بضربنا وتعنيف أهالينا -ومنهن واحدة حامل في شهرها السادس- بالسب والشتم الذي يندى له الجبين ولا يحفظ للمرء حرمة ولا ذمة، وإشهار السلاح في وجوهنا ووجوههم، ليتم تكبيلنا وطرحنا أرضا، في وقت كانت عشرات الأيدي تعبث بممتلكاتنا وأغراضنا تفتيشا وكسرا ثم حجزا لحواسيبنا وكتبنا وما لا نعرف بعد من أغراض.
    بعد ذلك تم اقتيادنا مكبلين في جو من الترهيب (والبعض منا معصوب العينين) إلى وجهة غير معروفة لنا ولأهالينا. بل إن التعليمات المغرضة أذكت الحقد والانتقام لدى بعضهم حيث عمد أثناء تفتيش أحد البيوت (بيت الأستاذ عز الدين السليماني) إلى الدخول إلى المرحاض ليخرج وقد طلى مختلف جدران المرحاض بغائطه إمعانا في الإذلال وانتهاك الحرمات، علما أن بعضهم كان ثملا.
    وبعد ترحيل قسري أطلعونا أننا نزلاء الفرقة الوطنية لمكافحة الجريمة بالدار البيضاء، حيث سيبدأ فصل جديد من التعذيب والترهيب ينتمي لسنوات الرصاص: (تجريد من الثياب – الطيارة – الشيفون – الفلقة – تعريض الأعضاء الحساسة للصعقات الكهربائية – التحرش والتهديد بالاغتصاب – والضرب المبرح الذي ترك آثارا واضطرابات على مستوى السمع والبصر لدى بعضنا…) فضلا عن التعذيب النفسي بالإهانة والقذف في أعراضنا وأهالينا… لينتهي بنا المطاف -بعد ثلاثة أيام من التعذيب- إلى إرغامنا بالضرب والتعنيف على توقيع محاضر لا نعرف مضمونها، والعصابات تغطي كل شيء إلا موضع التوقيع.
    كل ذلك من أجل انتزاع اعترافات بخصوص تهم غريبة ملفقة حول اختطاف أحد المحامين واحتجازه وتعذيبه.
    لقد أصبنا بصدمة كبرى لطبيعة الاتهام وللطريقة والمسطرة التي ابتدأت بها متابعة هذا الملف الملفق، إذ كيف لاتهام مغرض مثل هذا -حتى ولو كان صحيحا- أن يحرك هذه الجيوش على صعيد الوطن؟!
    كل هذا يجعلنا أمام حقيقة يقينية أن القضية على بطلانها وبهتانها تستهدفنا كنشطاء في جماعة العدل والإحسان بفاس، وتستهدف تشويه صورة الجماعة على الصعيد الوطني والدولي.
    يؤكد ذلك ما ذهبت إليه وكالة المغرب العربي الرسمية المخزنية التي سارعت كعادتها مع المعارضين إلى نشر مثل هذه الأخبار وتلبيسنا التهمة ومساطر التحقيق لم تبدأ بعد.
    إن ما تعرضنا له خلال ثلاثة أيام من التعذيب وانتهاك الحرمات (بمدينة الدار البيضاء قبل إرجاعنا إلى فاس)، وما صاحب ذلك من حملة إعلامية مغرضة من قبل بعض الجهات، ليبين بجلاء أن هذا الملف مفبرك وملفق بهدف النيل منا ومن جماعتنا. كل هذا يدعونا إلى الشك والتخوف من أننا لن نحظى بمحاكمة عادلة أمام قضاء نزيه ومستقل.
    وإلى الله المشتكى، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • أحمد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:09

    جماعة العدل والإحسان حركة إسلامية دعوية مجتمعية سلمية مدنية تأسست في شتنبر عام1981، وإن كانت بدايتها الفعلية تعود إلى الرسالة الشهيرة في تاريخ المغرب المعاصر: “الإسلام أو الطوفان” التي بعثها الأستاذ المرشد عبد السلام ياسين سنة 1974 إلى الملك الراحل الحسن الثاني، والتي جوزي عليها بثلاث سنوات ونصف سجنا دون محاكمة واتُهم بالجنون! فقط لجرأته على إسداء النصيحة لملك.
    جماعة العدل والإحسان جماعة مغربية أصيلة، لا شرقية ولا غربية، قانونية دستورية علنية ومتجدرة في عمق الشعب المغربي، يحمل مشروعها آلاف إن لم نقل ملايين من أبناء وبنات هذا البلد المسلم الكريم، بل من مختلف أقطار العالم، لهم غيرة صادقة على دينهم ووطنهم وكرامتهم، ساعين لإيجاد البيئة الإيمانية السليمة والسلمية لممارسة حياة سوية ملؤها الكرامة والحرية والعمل الصالح، والتي توفر للفرد إمكانية عبادة الله ومعرفته، وتوفر للأمة شروط تحقيق الاستخلاف الموعود.
    جماعة العدل والإحسان مدرسة إيمانية جهادية مهمتها تجديد الإيمان في القلوب وإقامة الحكم بما أنزل الله. جماعة تتوب إلى الله وتدعو الناس للتوبة، بوابتها الرسمية هي التوبة إلى الله والاجتماع على ذكر الله والتحاب في الله والتعاون على طاعة الله، والاعتصام بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم. والعمل بتدرج ومرونة ورفق على تجاوز الأمراض النفسية والخُلقية والإجتماعية التي عطلت عقل المسلم وعرقلت مسيرة الأمة وشتتت وعي أفرادها و شوهت رسالة الحق إلى الخلق. (أمراض: الاستقالة والقعود والانتظارية السلبية، التنطع والتشدد والتكبر، الانقياد والإمعية والتمخزن…)

  • محمد سيف الإسلام
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:21

    الحمد لله على نعمة الجماعة ونعمة القيادة الربانية المجاهدة التي أكرمها الله بها
    الحمد لله على جميع نعمه والتي من أعظمها المحبة لله والصحبة في الله والجماعة على الله
    الحمد لله أولا وأخيرا
    أما الذين يحترفون السب والكذب فليخسؤوا

  • falih
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:07

    بقلم: نور الدين لشهب
    … فجماعة العدل والإحسان تؤدي الثمن غاليا لأنها رفضت أن تكون مع الخوالف وتقدم شهادة الزور على ما يسمى بالمشروع الحداثي الديمقراطي فتخسر شرعيتها.

    لكن هذا القمع وهذه الخروقات التي تتعرض لها جماعة العدل والإحسان لا ينبغي أن تقابل بالصمت المطبق من لدن الشرفاء والفضلاء في البلد، لأن هذا القمع المسلط على الجماعة أكثر من أربع سنوات إنما هو مسلط على الجميع آجلا أم عاجلا، فالتنديد به هو التنديد بما قد يطال الآخر، فالدفاع عن جماعة العدل والإحسان في هذي الأيام هو دفاع عن النفس أولا، فأن تكون مواطنا حقا هو أن يتنعم جميع الناس بالمواطنة الحقة، والاختلاف لا يفسد للود قضية، وهنا ينبغي أن نذكر بما وقع في تونس الخضراء قبل أن تحمر بنار الاستبداد الذي أتي على الأخضر واليابس، ففي بداية الأمر قيل بأن النظام التونسي يحارب “الظلاميين”، أي حركة النهضة التي يتزعمها المفكر راشد الغنوشي، وكان بعض اليساريين ظهيرا للسلطة في حربها على الإسلاميين وعلى نقابتهم الطلابية، وبعدها جاء الدور على اليساريين، واسألوا المناضل اليساري محمد مواعدة الذي ندم وقدم ثوبته أمام المشاهدين في برنامج تلفزي، وبعدما انتهى النظام من اليساريين جاء الدور على الحقوقيين، واسألوا الدكتور منصف المرزوقي، وبعد الحقوقيين جاء الدور على الصحفيين والمدونين والإعلاميين بشكل عام.
    كنا نتحدث عن المطالبة بالحرية للمعتقلين الستة وإطلاق سراحهم، أضحينا نتحدث عن المطالبة بالحرية للمعتقلين السبعة وإطلاق سراحهم….. ما قدو فيل زادوه فيلة!!
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • َAssia
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:11

    stop lying!only weak people use lying as a weapon!
    I don’t have time to teach you and correct all the dirty lies you’re trying to spread, but I’m going to tell you that:the movement is based on the Islamic belief that all people are equal, be them Arabs, Amazigh, Turkish or Europeans & that their faith and deeds are the only things based on which they can be judged.the movement – which represents the Islamic Faith par excellence- is destined to HUMANITY AS A WHOLE and NOT only to ARABS! so, let me tell you that it is very STUPID of you to say the opposit!so STOP acting like a stupid person(unless you are ignorant;if so, just go around & get informed before oppening your mouth to speak)+ to your inf, the movement is made up of different races Arabs & Amazighs, but also of Europeans & other pple belonging to other races! 🙂  I’m sorry to tell you that you are simply a COWARD bcause you don’t dare facing reality, so, you keep inventing ,shamelessly!stupid lies, as if you were talking to naive babies rather than adults! who do you think will believe your lies?but just for those who may believe your dirty lies,the Justice & Spirituality Movement(al adl wal ihssan) is a peaceful movement which is ABSOLUTELY & since it was created, for the NONE-VIOLENCE. It is destined to FREE & LIBERATE the Muslim Community from the darkness of injustice (political,social& otherwise) so that to allow them to wend through spirituality and discover the purest & the noblest Love:the LOVE OF GOD.The movement was created by its founder Imam Abdessalam Yassine, who was put into prison and mental asylum& emprisoned in his own house for more than 10 years because of his beliefs.get informed & work on ur Eng

  • طلال اليزيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:19

    يكفي ان سجل هده الجماعة غير المرغوب فيها اطلاقا ملطخ بسفك الدماء والكراهية التي يتسم بها شردمة من الموالين لها
    جماعة الغدر واللااحسان مازالت تومن بالاحلام في زمن السبق التكنولوجي والعلمي . كبر
    مقتا ان تقولوا ما لا تفعلون ايها السفهاء انا اليكم بالمرصاد. املنا قوي في ملكنا الهمام وثقتنا فيه اكبر واعظم
    لانهتم بكم ايها الغدريون
    ولا نبالي بخزعبلاتكم .
    فليعلم الشباب المغربي المثقف والناضج فكريا ان المصلحة الخاصة هي احلام هؤلاء الشردمة الدين يؤمنون بخرافات
    شيخهم الهرم وابنته الغبية.
    فنحن لسنا اغبياء مثلكم
    ولن نطيق في ديماغوجياتكم الفارغة تستغلون الدين في اغراضهم واهدافهم السياسية وهدا
    عار ودل ووقاحة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    نحن اوفياء وسنموت اوفياء
    لشعارنا الخالد
    الله الوطن الملك

  • محمد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:49

    الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
    و الله تعجبت كثيرا حينما رأيت تلك الصورة المرفقة مع الموضوع، كيف لجماعة تدعي أنها جماعة اسلامية و تسمح بمثل هذا الإختلاط… لا أظن انها جماعة اسلامية لأنها بعيدة كل البعد عن منهج سلفنا الصالح. فأنا ارى فيها جماعة سياسية، لأن الجماعة الإسلامية لا تشوش على الناس بمواضيع السياسة بل تعلمهم دينهم الذي يلقون به ربهم من ابسط الأمور(الوضوء، الصلاة، العقيدة…) لا الخرافات.

  • karim ma9rouf
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:53

    بأي منطق تفهم السياسة زعنفة؟

  • salam
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:19

    السلاك من هده الدولة اضن ان كل لى تيدافع علي الدولة راه تيتخلس بصحا و الراحة …ميمكنش دول ظالم و تيدافع عليها. سبحان الله و لكن هدو لفلوس اخوياhhh

  • ADERBAL Mass n'Sen
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:13

    كان السفير الآمريكي بالمغرب في عهد بوش الابن, السيد توماس رايلي, هو من دافع عن نادية ياسين لدى المخزن المغربي ,,, فبفضله المشكور لم تتم متابعة نادية ياسين الى حدود اليوم ولكنها سوف يتم محاكمتها ,,,, بعد أن اعتلت ردهات أماكن الدعاية ضد وحدة وشعب النغرب في جنوب اسبانيا ,,, لقد وقعت في فخ أرادته الاستخبارات الاسبانية — في اقليم الآندلس — مكان للدعاية الشيعية ولتجمع الظلاميين المغاربة محميون من طرف اسبانيا لآجل اضعاف المغرب ,,,, أما حديثها عن امريالية أمريكية فأمريكا هي ولية نعمة هاته السيدة بعد فرنسا ,,,,,, وكل العقلاء سوف يبحثون لفهم معنى هدا التدخل ,,,,,,, عاش المغرب فيدرالي وموحد وحفظ الله صاحب الجلالة,,,

  • عزيز
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:15

    ما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع و انفصل. لو كانت جماعة العدل والاحسان خرافبة ما………؟؟؟

  • assia
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 06:01

    stop lying!only weak people use lying as a weapon!
    I don’t have time to teach you and correct all the dirty lies you’re trying to spread, but I’m going to tell you that:the movement is based on the Islamic belief that all people are equal, be them Arabs, Amazigh, Turkish or Europeans & that their faith and deeds are the only things based on which they can be judged.the movement – which represents the Islamic Faith par excellence- is destined to HUMANITY AS A WHOLE and NOT only to ARABS! so, let me tell you that it is very STUPID of you to say the opposit!so STOP acting like a stupid person(unless you are ignorant;if so, just go around & get informed before opening your mouth to speak)+ to your inf, the movement is made up of different races Arabs & Amazighs, but also of Europeans & other pple belonging to other races! 🙂 I’m sorry to tell you that you are simply a COWARD bcause you don’t dare facing reality, so, you keep inventing ,shamelessly!stupid lies, as if you were talking to naive babies rather than adults! who do you think will believe your lies?but just for those who may believe your dirty lies,the Justice & Spirituality Movement(al adl wal ihssan) is a peaceful movement which is ABSOLUTELY & since it was created, for the NONE-VIOLENCE. It is destined to FREE & LIBERATE the Muslim Community from the darkness of injustice (political,social& otherwise) so that to allow them to wend through spirituality and discover the purest & the noblest Love:the LOVE OF GOD.The movement was created by its founder Imam Abdessalam Yassine, who was put into prison and mental asylum& emprisoned in his own house for more than 10 years because of his beliefs.get well informed!

  • سودانية
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:21

    /زيد من الصموض يا أبناء الجماعة الأبرار امام هذه الهجمات الشرسة وليدة الخراب الأخلاقي و التعليمي و الفضيحة التربوية التي يعيشها الشعب المدجن بالمةازن و الأماني المغلوطة, فمنهم أمي يعبر عن خوائه المفزع و منهم كاري حنكة بجوج دريال و منهم متفيقه يألف المجلدات مثل mouslima المسيكينة التي تردد مثل الببغاء اطروحات الزلط و التشدد ة لا حةل ة لا قوة إلا با لله على ما فعله المحزن في عقول المساكن , أللهم اغفر لفومنا فإنهم ضحيا و لا تأحدهم على عدائهم لأوليائك و أصفيائك, ما فيهم يكفيهم من حقد و تحامل أعمى و جهل و سفاهة,  

  • أبو علي المغربي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:23

    الحمد لله الذي خلق السماوات والارض وجعل الظلمات والنور.
    الحمد لله الذي من علينا بنعمة الصحبة.
    الحمد لله الذي من علينا بنعمة الحب فيه والاجتماع عليه.
    الحمد لله الذي ألف بين قلوبنا واختصنا بهذه النعم.
    وقد صدق فينا القائل : “لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا عليه بالسيوف” .
    فيا ليتك تحلو والحياة مريرة ….. ويا ليتك ترضى و الانام غضاب
    وياليت الذي بيني وبينك عامر …. وبيني وبين العالمين خراب
    إذا صحّ منك الوصل فالكل هين … وكلّ الذي فوق التراب تراب.
    وأخيرا أدعو إخوتي الذين لا يعرفون عن الجماعة إلا ما يقرؤون في الصحف أو يسمعون … أن يقتربوا من هذه الجماعة المباركة … ومن رأى ليس كمن سمع….
    والحمد لله رب العالمين.

  • alaoui abdelkarim
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:57

    قضت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب في قرار رقم 6 الصادر بتاريخ 23 يناير 2004 في الملف رقم 1105 مارس 2002 بأن اجتماعات العدل والإحسان العمومية معفاة من سابق التصريح طالما أنها جمعية مؤسسة وفق القانون وذلك حينما أكدت في إحدى حيثيات قرارها: “وحيث فيما يخص التهم المتعلقة بممارسة نشاط في جمعية غير مرخص بها وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق. حيث تبين من وثائق الملف أن هذه التهم غير ثابتة في حقه ولا يوجد بالملف ما يبرر مؤاخذته من أجلها خصوصا وأن جماعة العدل والإحسان الذي ينتمي إليها هي جماعة غير محظورة ومرخص بها حسبما أدلى به من وثائق من طرف الدفاع. وحيث إن المحكمة اقتنعت ببراءته من أجلها”.والله ولي التوفيق

  • التبرانتي البوشبتي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:35

    نعاليق كثيرةوبدون فاءدة تدكر
    اللهم الا الاغتياب واكل اللحوم
    حنى اولاءك الدين يدكرون الكتاب والسنة مثل ابا محمد ومسلمة انحرفوا عن الصواب وعن جادة الكلام
    لقد امطرونا بكثرة الاحاديث لا مناقشة ولا مزيادة في حقيقتها لكن مع الاسف نواياهم غير نافعة لانهم منهزمين امام الشيطان اللعين الدي زين لهم اعمالهم اخلاق دميمة ومنعدمة
    كان على الدي او اللتي نعتت بمسلمةان تبدل دالك المجهود وتوجه رمحك الى من افسدك وافسد اخلاقك وغربك وغرب الجميع من بني جلدتنا حتى اصبحنا لا نميز نين ما هو صالح وما هو طالح الى الله المشتكى كلامك الكثير نلخصه في كلمتين لا اكثر بصراحة انك او انك حسودة وتكن الحقد وتنشر البغضاء بين …..
    وبصفتي غير منتمي لكن اشد بحرارة على يد الاستاد عبد السلام ياسين الدي نسمع عنه الكثير وبشهادة العلماء مغربا وشرقا الاشاتدة به ولقد تتبعت حواره على القناة حورعنوانه مراجعات والتي ابهرت الجميع بطيبوبة الرجل وثياته وغزارة علمه اما ما تادعيه يامسلمة فانه مردود لك واستغفر الله ادا كنت تعرفه وادا لم تكن تعرفه ندعوا لك بالتوبة والرجوع اليه
    اما الاستادياسين غني عن كل تعليق رجل متواضع يحب الخير للجميع حتى من اعداءه اما ما تادعيه فهو في غاية السخافة استغفر الله.

  • سعيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:33

    السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته ياناس اتقوا الله في هذه الجماعة المجاهدة التي تدعو الناس للخير ,و أي واحد تفوه بكلام غير واثق منه سيحاسب عليه وأقترح على على كل من لديه شك في هذه الجماعة ان يجالس أهلها ويصحبهم وأن يبتعد عن ابواق النظام

  • nadia
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:27

    السلام عليكم الله يحفظ الخوان ديال الجماعة وعهم على الحق ولي قال الجماعة محضورة وخسو يضرب شي دورا قالك لي مجال معمرو يعرف حق الرجال حيت هادو لكيقلول جماعة محضورة شني غدي يقلو على النضام ههها

  • شاهد مشاف والو
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:29

    أرجو من الأخ عبد الحميد ياسين(ابن أخ عبد السلام ياسين) القاطن بتطوان أن يسأل عن إبنه ياسر ياسين الساكن بتاهلة, لقد صار عمر إبنك الآن 12 عشرة سنة وهو متفوق في دراسته, يعشق تربية الحمام و السباحة, لا يريد منك نفقة ولا معروفا, يريد فقط أن يعلم أصدقاؤه أن له أبا وليس لقيطا, يريد منك أن تظمه إلى صدرك مرة واحدة(أمام أصدقائه طبعا) وبعدها فلتذهب إلى الجحيم لأنك لا تستحق أن تكون أبا لأحد…يا عبد الحميد يا عضو الجماعة ويا ابن أخ مرشد الجماعة, إبنك ينتظرك ولا ينتظر نقودك, فأمه(رغم أنها تشتغل كممرضة ب 600 درهم في الشهر) وجده لم يدعاه أبدا يحس بالحرمان…ولكن أسئلة أصدقائه الأطفال محرجة..محرجة جدا..فهل لديك إحساس؟؟؟

  • محسن
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:31

    المقال أبدى فيه الكاتب عن علو كعب في المجال مما لا يفهمه كثير من المعلقين والذين شطح بعضهم وخرج عن الموضوع لكن السؤال المركزي والجواب عنه هو ان ما تحاول الدولة او المخزن بتدقيق التعبير أن توهم الرأي العام أن الجماعة محظورة وما هذا الاضطراب في مسمياتها الا دليل على حرجها مرة تقول محظورة ومرات غير قانونية ومرة “كاخر ابتكار للفقيه الناصيري صاحب الزلات العظام “(ليس لها كيان قانوني) طيب اسي الناصيري ماهو الكيان القانوني؟
    الكيان القانوني هو أن تكون لديك أوراق مودعة لدى السلطات وأحكام تؤيد ذلك ,وهذا قد اثبته كاتب المقال فاذن حسب سي الناصري هاد المحاكم كلها ماكتعرف حتى لعبة غي هو لي كيفهم ,أسائل هنا ألم تقرأ في القانون شيئا اسمه حجية الشيء المقضي به, وقوة الشيء المقضي به autorité et force de la chose jugée أم أنك تضحك وجبلتك على القانون الذي أنتم به ناطقون واليه تجأرون ؟
    خلاصة الأمر : الجماعة محاصرة وعدم ظهور هذا الأمر هو نوع من الحصار الاعلامي المفروض عليها وتساهم فيه للأسف مجموعة من الجرائد التي تدعي الاستقلال ذلك أن هناك خطوطا حمراء ثلاثة على الصحافة أن لا تقربها : الملكية -الوحدة الترابية – العدل والاحسان وحتى ان اقتربت منها فللأولى بالتبجيل وللثانية بالتوقير وللثالثة بالتحقير

  • رزاقي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:37

    اتقوا الله يا أصحاب الأقلام المأجورة، وتذكروا أن الله سيحاسبكم على كتاباتكم إن كنتم فعلا تؤمنون بالله واليوم اٍٍلآخر.كفى حقدا وحنقا وغيضا.ارتفعوا قليلا عن هذه الخسة والدناءة في أفكاركم وناقشوا المواضيع التي تنشر بهدوء وروية واتزان وحكمة، لا الأشخاص.والله ثم والله إني أخشى عليكم من يوم العرض الأكبر،يوم يسألكم خالقكم عن الإتهامات المجانية التي تكيلونها لأوليائه ،واستعدائكم الناس عليهم[من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب].
    الله تعالى يعلم أن جماعة العدل والإحسان جماعة مخلصة لا تريد شهرة ولا ملكا ولا شيئا من حظوظ الدنيا فوزوا بها أنتم يامن عشعشت العاجلة في قلوبكم ونسيتم الدار الحقيقية الخالدة.جماعة العدل والإحسان جماعة تتوب إلى الله وتدعو الناس إلى التوبة،وتسعى لتحقيق العدل في الأرض وتقول الحق ولا تخشى في الله لومة لائم وتحملت وتتحمل في سبيل ذلك ما يعرفه الخاص والعام. إن لم تك كذلك فسيحاسبها الله فما شأنك أنت بهم؟هل شققت على قلوبهم حتى تحكم :أنها ضالة مضلة هدفها الإطاحة بالحكم لتحكم هي،أو أنها تستغل الدين للوصول إلى مآرب سياسية.هذه أهداف أرضية خسيسة تتعالى عنها الجماعة .لا يطمح إليها إلا من كانت الدنيا أكبر همه ومبلغ علمه.
    يامن يصب جام غضبه على الأستاذ ياسين.تذكر أن لحوم العلماء مسمومة ولحوم العلماء الربانيين أكثر.تذكر أن سبك وشتمك للرجل إما سيكون في ميزان حسناتك أو في ميزان سيئاتك لاثالث لهما.لا تحكم عليه حتى تكون مثله .بالله عليك اصدقني القول :هل تحافظ على الصلوات المفروضة في المسجد؟كيف حالك مع قيام الليل؟الأذكار؟والأوراد والنوافل وووو….تب إلى ربك ولا تنظر إلى القذاة في عين غيرك وتنسى الجذعة في عينك.دعك من كثرة القيل والقال واشتغل بعيوبك وأصلح حالك مع الله لعل الله يقبل توبتك .وإياك أن يستحوذ عليك الشيطان فتأخذك الحمية من كلامي فترعد وتزبد وتزمجر وتتصدى للرد بما لا يخطر على ابليس فتضل وتشقى.نسأل الله تعالى أن ينبهنا للصواب وأن يلهمنا الرشاد. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • Idrissi
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:41

    ‘Al Adl Wal Ihsane est sans aucun doute une associations de croyants sinceres mus par l’interet de la Nation et de l’Islam. Elle s’introduit dans le cadre d’une tradition ancestrale purement marocaine et n’est nullement importee. A traves notre histoire, les zaouiyas du Maroc ont toujours engendre des hommes saints inspires par la Parole de Dieu et les actes de son Prophete qui ont consacre leur vie a la lutte contre la corruption des ames et du pouvoir… Puisse Allah guider cet homme et aider ses disciples pour la gloire de l’Islam.

  • youssef
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:43

    من اراد ان يسلم من الفتن التي ثكاترت في بلدنا كالفطر فعليه اتباع كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يبتعد عن مايخالف الكتاب والسنةمن خرافات وأكاديب، وأن يبتعد عن الجماعات التي تخالف هذاالمنهج، وفي الاسلام فإن المقصود بالجماعة هي جماعة المسلمين المتبعين للكتاب والسنة.

  • فوزي أكريم
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:45

    أحسن حاجة عجبتني في هذا المقال هي الصورة أعلاه حيث يتضح النور جليا خصوصا في سيدي محمد العلوي رحمه الله ، وأقول للطنجاوي جميع الطنجاويين يكرهون المخزن فمن أين خرجت أنت ؟

  • مغربية
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:17

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اود الرد على الاخت الكريمة-صريحة- اود ان اسالك سؤلا كيف عرفت انهم نمامين و انهم منافقين? هل حضرت مجالسم الا تعلمين ان بعض الظن اثم كفاك يا أختاه من البهتان و استيقضي من غفلتك واعلمي ان اخوات العدل لا يرتدون النقاب وان الحق سينصر يوما ما و تذكري الموت تستريحي و قوي عزيمتك بالله

  • محب 2006
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:25

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سلام الله عليكم
    وبعد
    من الواضح أن تعليقات المغرضين قد انحرفت عن الموضوع الرئيسي وهو قانونية الجماعة وقد تكفل الإخوان جزاهم الله خيراً في شرح الأمر في إسهاب فلاداعي لزيادة حرف لإن الذي لا يرى الشمس من الغربال فهو أعمى
    لكن المثيرللانتباه هو وجود بعض النماذج الله أعلم في أي مرابذ تعلمت(محمد القنيطري,muslima tontosوغيرهم) فلا يكاد هؤلاء أن يسمعواْ إسم الجماعة حتى تصيبهم فوبيا أبو جهل وأمية بن خلف حين يذكر عندهم الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم
    والواضح أن جلهم قد اِنتحلواْ خطاب الوهابية خرفان آل سعود الذين لم يتركواْ مسلماً مجاهداً إلانالته سهامهم المتصهينة مدُّعين بذلك أنهم حماة أهل السُنة والجماعة وماهم في الحقيقة إلاّ أهل سِنة وطاعة لأسيادهم أمراء النفط و الخلاعة وكفى للجماعة فخراً أن يكون خصومها سلاطين الطاغوت خنازير اللاهوت فسجل يا تاريخ

  • محب 2006
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:51

    بسم الله الرحمان الرحيم
    سلام الله عليكم
    وبعد
    من الواضح أن تعليقات المغرضين قد انحرفت عن الموضوع الرئيسي وهو قانونية الجماعة وقد تكفل الإخوان جزاهم الله خيراً في شرح الأمر في إسهاب فلاداعي لزيادة حرف لإن الذي لا يرى الشمس من الغربال فهو أعمى
    لكن المثيرللانتباه هو وجود بعض النماذج الله أعلم في أي مرابذ تعلمت(محمد القنيطري,muslima tontosوغيرهم) فلا يكاد هؤلاء أن يسمعواْ إسم الجماعة حتى تصيبهم فوبيا أبو جهل وأمية بن خلف حين يذكر عندهم الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم
    والواضح أن جلهم قد اِنتحلواْ خطاب الوهابية خرفان آل سعود الذين لم يتركواْ مسلماً مجاهداً إلانالته سهامهم المتصهينة مدُّعين بذلك أنهم حماة أهل السُنة والجماعة وماهم في الحقيقة إلاّ أهل سِنة وطاعة لأسيادهم أمراء النفط و الخلاعة وكفى للجماعة فخراً أن يكون خصومها سلاطين الطاغوت خنازير اللاهوت فسجل يا تاريخ

  • .الشرقاوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 05:55

    باسم الله الرحمان الرحيم.الى الطنجاوي رقم 2:انا مهاجر من ايطاليا اود ان اقول لك يآخي حداري ان تكون من اهل الشييوعين الدين يقولون لا إلا،دعنا نجرب الى مايصيلون اليه في الحكم جربنا جميع الحكومات الاشتراكية،التحريرية……. نحن كمغاربة لازلنا في الاحتقلال كما قال المجاهد عبد لكريم الخطابي رحمه الله.و اعلم ان لغتك تدهربالدارجة التي كتبت انك من المتتبعين وراء الفراكفونية ونسيت لغت( اقرأ) قال ابن خلدون نحن العرب جاهلون لايقوم الحكم عند العرب الا بصبغة اسلامية .لان المصدر جهل هل تقدر ان ترسل الى الراحل رحمه الله الحسن2رسالة تدعوه فيها الى الاسلام كمافعل شيخ الجماعة لم تصعدوا الى القمر ولم تقرئوا القرآن ولم تمسكوا افواهكم.

  • محمد رشيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:47

    في البداية لا بد أن أشكرك على إثارة هذا الموضوع.إن كان يزعجك عدم رد قياديي الجاعة على ما تنعت به فإني أنزعج أكثر مع الاستغراب من انخراط بعض وسائل الإعلام في المشروع المخزني (قناة الجزيرة مثلا)، والتي يفترض أن تحافظ على حيادهاوتكتفي بذكر اسم الجاعة دون نعتها بالمحظورة.هذا من جهة، من جهة أخرى إذا كان المقصود بالمحظورة أنها تتعرض للحصار و التضييق وتلفق التهم لأعضائها ليزج بهم في غياهب السجون بعد محاكمات صورية، فالجماعة بهذا المعنى فعلا محظورة. أما إذا كان المعنى أن الجماعة تمارس أنشطة غير مشروعة ولا يسمح بهاالقانون تستحق بسببها المنع و الحظر فإنني أرى أن الأمر يحتاج أن ننظر إلى المسألة من زاويتين:
    1- من زاوية القانون السماوي فإن منهج الجماعة ملتحم تماما مع الكتاب و السنة(السنة الشاملة لا السنة المشغولة بالجزئيات على حساب أمور لها أولوية وأهمية عظمى في واقع الأمة اليوم).والدليل على هذا المكانة العلمية والاحترام و التقدير الذي يحظى بهامرشد الجماعة لدى رموز الحركة الإسلامية في العالم كله.ومن هذا المنطلق فإن الجماعة تمارس حقها المشروع في المعارضة، وهو أمر سمح به بل دعا الناس إلى ممارسته الخلفاء الراشدون قبل أن ينقلب الحكم إلى ملك عاض ثم إلى ملك جبري (يكون فيه الناس مجبرين على قبول الحاكم لا مخيرين). وكلنا يحفظ خطبة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين ولي الخلافة، قال: (إن رأيتم في اعوجاجا فقوموني. فيندب له رجل من عامة المسلمين يقول: لو وجدنا فيك اعوجاجا لقومناك بحد سيوفنا. فما يزيد عمر على أن يقول: الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بحد سيفه).أما سيدنا أبو بكر رضي الله عنه فيأثر عنه قوله:إن لي شيطانا يعتريني ، فإذا زغت فقوموني.وأعتقد أن حكامنا ليسوا بأفضل من أبي بكر أو عمر و أنهم أحوج إلى نصيحة أهل العلم المخلصين.
    2- من زاوية القانون الأرضي: نقول إن العالم كله يقر حق الأفراد و الجماعات في معارضة أنظم الحكم معارضة حقيقية لا صورية…

  • إسماعيل العلوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:07

    أخي اسماعيل العلوي اريد اولا ان اسالك هل الاسم اسماعيل العلوي هو اسمك الحقيقي ام هو اسم مستعار ، حيث مافتىء الذين يعرفونني يتصلون بي ليناقشوا معي اراء لا اتبناها وافكار لا اومن بها ، فاكتشفت ان سبب الاتصالات هو توقيعك لمقالاتك باسم اسماعيل العلوي / فوجب التوضيح وشكرا لك

  • amin jmyyel
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 08:49

    و قد قضت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب في قرار رقم 6 الصادر بتاريخ 23 يناير 2004 في الملف رقم 1105 مارس 2002 بأن اجتماعات العدل و الإحسان العمومية معفاة من سابق التصريح طالما أنها جمعية مؤسسة وفق القانون و ذلك حينما اكدت في إحدى حيثيات قرارها:
    “و حيث فيما يخص التهم المتعلقة بممارسة نشاط في جمعية غير مرخص بها و عقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق.
    حيث تبين من وثائق الملف ان هذه التهم غير ثابتة في حقه و لا يوجد بالملف مايبرر مؤاخذته من اجلها خصوصا و ان جماعة العدل و الإحسان الذي ينتمي إليها هي جماعة غير محظورة و مرخص بها حسبما أدلى به من وثائق من طرف الدفاع. و حيث إن المحكمة اقتنعت ببراءته من أجلها”.

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:47

    موضوع طويل وسألمح لكم بعض الخفايا

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 يوليوز 2010 - 07:49

    السلام عليكم,

    وبعد كثر الحديث عن الجماعة وهي مسرحية عنوانها العدل والإحسان ومؤلفها الكاتب الكبير عبدالسلام ياسين
    اننا في المغرب نعيس افضل بلد في العالم علي الاقل امنا واستقرارا رغم الصعوبات والازمات لماذا جماعتكم لم تنخرظ في العمل السياسي وتقوم باصلاح المغرب اما ان مشكلتكم مع الملكية ..وفيما يلي أكشف لكم بعض خفايا العدل والإحسان ،الجماعة أو الحزب حكمه في الإسلام محرم يقول الله عز و جل:(ولا تكونوا من المشركين الذين من فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون)، و يقول سبحانه و تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا).و يقول جل من قائل:قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا
    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
    تفسير هذه الآيات الكريمة لابن كثير كالتالي:
    الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيهمْ ” فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا ” أَيْ عَمِلُوا أَعْمَالًا بَاطِلَة عَلَى غَيْر شَرِيعَة مَشْرُوعَة مَرْضِيَّة مَقْبُولَة ” وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ” أَيْ يَعْتَقِدُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْء وَأَنَّهُمْ مَقْبُولُونَ مَحْبُوبُونَ.
    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم أمرين، لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسوله.
    وفي حديث آخر: قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا ، فإنما المؤمن كالجمل الأنف ، حيثما انقيد انقاد.
    شرعا،يتبع

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان