يسف يدعو إلى ضبط خطابات المسجد لضمان ثوابت البلاد

يسف يدعو إلى ضبط خطابات المسجد لضمان ثوابت البلاد
السبت 21 يونيو 2014 - 14:34

أكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، على هامش أشغال الدورة الربيعية الثامنة عشر للمجلس التي تنتهي أشغالها اليوم بورزازات، أن “ضبط الخطابات المسجدية من شأنه أن يكون ضامنا لثوابت الأمة المغربية، ولتكون هذه الأمة آمنة حتى لا تقع في ما وقع فيه الآخرون”.

وأضاف يسف، في تصريحات للصحافة، أن دورات المجلس العلمي الأعلى تبحث في أمن المساجد، حيث يعتبر هذا الفضاء القلب النابض للمجتمع، مبرزا أن الخطاب الذي يصدر من المسجد “يمكن أن يضر كثيرا إذا كان خطابا خارجا عن الثوابت”.

وقال الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى إن مجموع هذه الدورات تتوخى حراسة ثوابت الأمة، مشيرا إلى أن هذه الثوابت تعتبر مثل السفينة التي تركب فيها هذه الأمة، وينبغي أن تصل إلى شاطئ السلامة وهي آمنة ومطمئنة” وفق تعبيره.

وبعد أن أكد يسف أن “مساجدنا محصنة يشتغل فيها العلماء”، أردف أنه تم اتخاذ تدابير جيدة لضبط عملية الخطابات المسجدية، وهذه الإجراءات كلها صادرة عن ولي أمر هذه الأمة، أمير المؤمنين الملك محمد السادس، المسؤول الأول عن حماية الملة والدين لهذه الأمة”.

وشدد يسف على وظيفة العلماء في هذا السياق “العلماء جنود يحرسون هذا الدين، ويعملون على أن يبقى كما كان عند السلف، و”ألا يدخل أي تيار أجنبي آت من هنا أو من هناك، لأن ذلك يشوش على الأمة ويدفع إلى الفتنة”.

وتجري أشغال هذه الدورة في جلسات مغلقة تنكب خلالها ثماني لجان على دراسة القضايا المدرجة في جدول أعمالها، والمتمثلة أساسا، في بحث سبل الارتقاء بمحو الأمية في المساجد، وحصيلة نشاط المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية برسم عام 2013.

واستعرض المجلس اقتراحات اللجن التابعة للمجلس، ومتابعة النظر في ملف اشتغال الإمام المؤطر، وتقييم تجربة المرشدة الدينية، والنظر في موضوع التزكية، وتدقيق النظر في مشروع دليل المؤسسة العلمية والمصادقة عليه، وتقديم عروض حول تجربة العمل النسائي في التعامل مع المجتمع.

وشملت لجان المجلس الثمانية الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء ولجنة إحياء التراث الإسلامي ولجنة محو الأمية ولجنة المرشدة الدينية ولجنة التزكية ولجنة هوية المؤسسة العلمية ولجنة عمل المجلس العلمي المغربي لأوروبا ولجنة النهوض برسالة المساجد.

‫تعليقات الزوار

52
  • عبدالرحمان
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:44

    الخطب والمحاضرات والدروس الدينية
    يجب ان تكون في التسامح و في الأخلاق الإسلامية واحترام حقوق الآخرين والتربية على حب الوطن والمواطنين واعتزاز بالآخرين عرب وامازيغ بدون تعصب

  • DRISS1983
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:50

    دور المجالس العلمية هو مراقبة الشهر و نهب اموال و خيرات بيت الله و الشعب المغربي يعلم ان كل من وزاوة الاوقاف و المجالس العلمية في سباة حيت لا تقوم بأي دور

  • سي احمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:51

    لو تركت المساجد مفتوحة أمام كل من هب ودب،لوصل المغرب الى كارثة لا يمكن التنبؤ بعواقبها.
    المساجد هي حصن الأمة من جميع الأفكار المتطرفة،وأمير المؤمنين هو حامي هذا الوطن من التطرف والارهاب.

  • FEDDI
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:51

    يقول تعالى : يريد هؤلاء الكفار من المشركين وأهل الكتاب ( أن يطفئوا نور الله ) أي : ما بعث به رسوله من الهدى ودين الحق بمجرد جدالهم وافترائهم ، فمثلهم في ذلك كمثل من يريد أن يطفئ شعاع الشمس ، أو نور القمر بنفخه ، وهذا لا سبيل إليه ، فكذلك ما أرسل الله به رسوله لا بد أن يتم ويظهر ؛ ولهذا قال تعالى مقابلا لهم فيما راموه وأرادوه : ( ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون )

  • rachid
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:54

    حتى الدين يسهرون على محاربة الدين اميون اقرأ ضبط الخطابات المسجدية ليس هنا ك في اللغة العربية شئ اسمه المسجدية و انما الخطابات الدعوية اوالدينية او السنية اوالاسلامية , فهؤلاء المتصوفة اهل البدع مثلهم مثل العقارب حجمهم صغير و سمهم كبير

  • المتوكل
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:59

    المجلس العملي الأعلى هو مؤسسة علمية فيها هامات أخيار لكن الدولة تريد لهم التدجين وقول العام زين، فالعالم هو مصباح الأمة التي ينير لها الطريق لكن سكوت هذا المجلس عن قول الحقيقة يضر بتوابث الأمة. فأين هو المجلس العلمي مما يقع للأمة ومما يحاك ضضها وما يراد لها، الإعلام المسموم والمهرجانات التي تتزامن والامتحانات الاشهادية لتلاميذتنا فتشغلهم عن ما أهم فينضاف إلي المصائب والمشاكل التي تلحق بهم فتجعل المردودية أكثر ضعفا وهشاشة. اتق الله أيها المجلس العلمي في المسؤولية المنوطة بك في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. انشري يا هسبريس 

  • قاسم الصغير
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:13

    ان المتتبع للشأن الديني في المغرب لابد له أن يسجل عدة ملاحظات من بينها :
    -حصار للائمة في سكناتهم وحركاتهم وخطاباتهم وجيوبهم .
    -هجرة علماء الدين المغاربة أو حصار من له مواقف معارضة
    -أغلبية المهيمنين على المجالس العلمية اساتذة جامعيين .
    -وزارة الاوقاف من اغنى الوزارات وأطرها الصغار الكثرمن أفقر الاطر.
    -أغلبية المغاربة يجهلون امور دينهم رغم نافذة قناة السادسة.
    -الخوف المرضي المبالغ فيه أقصى عدا كبيرا من المغاربة كانوا مرشدين اومرشدات طاهم قرار الاعفاء.
    -قرار الاعفاء غير مبرر .
    أختم بالقول:مهما اتخذتم من اجراءات فاذا لم تكن هناك حكامة ونزاهة في تدبير الشان الديني مع احترام من يشتغلون معكم بلا اقصاء او تعسف او اعفاء غير مبرر ستسقطون في أسوأ كابوس كنتم تخططون لسنوات لتفادي الوقوع فيه.

  • يضحك عليك
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:17

    اذكان هدفكم وهمكم الدين بالفعل ؟فماردكم على المستهزئيين به؟ والغريب هم من اصحابكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟جاوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المجنون العاقل
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:21

    كيف ؟
    أليس الأئمة من صلبكم و تفرضون عليهم أغلب الخطب ؟
    أم تريدون أن تولوا الخطابة فب المساجد الى موظفين من وزارة الداخلية؟
    بسببكم لازال البعض لا يجيد حتى الصلاة الصحيحة

    فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61)

  • الموحد الريفي
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:22

    ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .

    ماذا كنت لتقول يا محمد يسف لو كنت تعيش في زمن عمر رضي الله عنه
    همكم الوحيد هم الائمة والمساجد …اما العري والمهرجانات والفساد والرشوة
    والتسلط والظلم والغش والكذب والاختلاط فهذا لا حرج عليه بمفهومكم المنافق
    كيف ستقولون لله ربي العالمين يو لا ينفع لا مال ولا بنون ولا جاه ولا سلطان

    تمقتون الاسلام وتداعون انكم مسلمون هل الاسلام هو المضهر فقط
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • majid
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:30

    هنا شخص لا محل له من الاعراب سياسيا ولا قانونيا فلا هو منتخب ولا منتدب من احد يتحكم في توجيه وتدبير الشان العام (المسجد) والشان الخاص (العقيدة) للمغاربة . رائحة محاكم التفتيش تخرج من مخارجه لن تؤدي سوى الى القمع والاضتهاد في حق الشعب لحماية ثوابت امة المخزن .
    الحل بسيط. ابعدوا الدين عن السياسة وربوا الناس على الدموقراطية والحوار البناء . ربوا الناس على احترام الحريات العامة والشخصية ومنها حرية الاعتقاد والتدين دون قولبة ولا تعليب تحت غطاء الثوابت واتقاء شر ما وقع للاخرين فالثابت الوحيد هو الشعب وغره متغيرات

  • مسلم
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:44

    الحمد لله على القنواة الفضاءية.

  • اين تربية المواطن؟
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:47

    صراحة امئة المساجد وخطاباتهم دون المستوى ﻷ تطرق الى هموم الناس من مواعظ للشعب مثل التوعية التربية الدينية في البيت الشارع المدرسة مثل المواطن الصالح التعليم الفساد انحراف الشباب اﻷخلاقي المخدرات الزنى الشذوذ السرقة المحرمات التي يوصينا بها الدين تشجيع الفرد المغربي على التكافل الاجتماعي الرياضة كل اﻷشياء التي تجعل من الموتطن الصالح للمجتمع ، فقط خطب سطحية ﻷ تستهدف تغيير الى مجتمع سليم ومعافى،خطباء المساجد في المغربي ليس لديهم تكوين ديني علمي قوي فقط قشور وينتظرون الراتب اخير الشهر

  • مجرد سائل
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:01

    '' إن مجموع هذه الدورات تتوخى حراسة ثوابت الأمة "
    أليس رسول الله من ثوابت الأمة الإسلامية ؟؟؟ فلماذا لم يحرك مجلسكم ساكنا لما تعرض السب.
    أليس قتل المرتد عن دين الإسلام مجمعا عليه بين الفقهاء ؟؟ فلماذا تراجع الوزير عن قرار مجلسكم و قال إنه مجرد رأي…
    و قائمة الثوابت طويلة ؟؟؟

    " ويعملون على أن يبقى كما كان عند السلف "
    لو تفضل الاستاذ و بين من هم السلف الذين قصد ؟؟؟ هل يقصد مالك و الشافعي و من فوقهم ؟؟؟ أم الاشعري و الباقلاني ….على أني أجزم (بما يشهد به الواقع) أننا لا ننتسب لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء ..

  • خالد
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:05

    يقول الشيخ النابلسي :
    الدين أقدس شيء في الحياة ،
    أقدس شيء في الحياة هو الدين، في الدعاء الشريف أيها الأخوة: "اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا-عصمة أمرك بالدين- وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا"، حينما يحارب الدين تحارب عصمة الناس، وحينما يحارب الدين يحارب حفظ الأنساب، فحينما نتصور مجتمعاً بلا دين، يكون هذا المجتمع مجتمعاً متفلتاً، منهاراً، تعم فيه الجريمة، والسرقة، والموبقات، واختلاط الأنساب، وفساد الأمر، لذلك تعد أكبر جريمة في الإسلام هذا الذي يحارب الله ورسوله، إن أغرينا الناس بأعمال فنية تحط بأخلاقهم، وتبعدهم عن طريق الحق، وتخرجهم من عفتهم وقناعاتهم ببيوتهم، أو تجعلهم كالحيوانات، فهذا فساد في الأرض، وهذا نوع من محاربة الله ورسوله.

  • عباس ميسي
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:06

    بعض الائمة تسيسوا بعض الشيء و اصبحوا يستعملون كلمات في خطبهم الاسبوعية كالعفاريت و التماسيح و المقاصة و قد اشار احد البرلمانيين الاسبوع الماضي لهدا الموضوع لدا على وزارة الاوقاف ان تنتبه لمثل هده الممارسات التي لا تخدم امور ديننا و لا امن وطننا و وحدتنا في شيء

  • FreddieMercury
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:07

    المساجد لله ، للخطيب حرية القول في المسائل الدينية ، السياسية ، الثقافية !

    وزارة الأوقاف تريد أن يكون الخطباء صنيعتهم التي لا تتقن إلا التهليل.

    حكومة إسلامية قالك!

  • خطابات التمجيد
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:25

    لقد وصل خطاب الجمعة في المساجد المغربية الى درجة الملل والتكرار وبعيدة كل البعد عن دور الخطاب المتمثل في مناقشة الاحوال التي يعيشها المسلمون في البلاد الإسلامية من مشاكل ومعالجة كل العقبات والتوعية ؛ لاكننا نرى عكس ذلك بخطابات مملة لا علاقة لها بما تعيشه الأمة وتكرر كل جمعة لان الأئمة مقيدون ومجبرون بتلك الخطابات الفارغة لتقييد الأمة المغربية والسيطرة عليها فكل مسجد يوجد به جاسوس او اكثر لمراقبة الخطيب هل خرج عن موضوع الأوراق المقدمة له أم لا ، أما فيما يخص وزارة الأوقاف فهي أغنى الوزارات تجلب تروة هائلة ولا تخرج الا القليل يبني المحسنون المساجد فتسيطر عليه وزارة الأوقاف وتستفيد من مداخيله ووووو.

  • مسلم مسلم
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:32

    كل ما أخشاه هو غلق المساجد لدواعي أمنية او منع الصلاة في المساجد بسبب الظروف الإقليمية .
    اصبحت خطب الجمعة عديمة و هزيلة بسبب تدخل وزارة التوفيق في كل صغيرة و كبيرة . لانها تريد شعب مستسلم و لا يفقه في دينه الا أشياءا بسيطة جدا، ليس لديه وازع ديني قوي يدافع به عن امته الاسلامية ان اقتضي الحال. 

  • خ/*محمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:32

    نشبت مشادة كلامية بين شخص اجهل هويته وامام مسجد; تجاوز الشخص حدوده; وبدون شعور تدخلت حيث قلت جهرا يجب احترام الفقيه او الامام; وكان جواب الشخص وبسرعة: يجب احترام الفقيه او الامام في الخمسينيات او السيتنيات اما اليوم الفقيه والامام ليس سوى موظف دولة*!!!!

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:34

    عن أي علماء يتكلم :علماء ذرة?متى كان الفقه علما? خطباء المساجد ثراهم يثلعتمون لفك رموز اللأحرف العربية لنصوص مكتوبة سلفا وموزعة عليهم لغسل أدمغة المصلين لاتتجاوز حيض النفاس والجنة للفقراء العرب وجهنم للبشرية أجمعين.ودعاء مقزز متشدد(اللهم سلط عذابك على اليهود والنصارى) وعندما يصيب العياء والتعب العباد داخل المساجد يحلو للفقيه الخطيب الإكار في الدعاء للملك والعائلة المالكة الأحاء منهم والأموات الذين ولدوا والذين لم يولدو بعد,ولم تقم الصلاة حتى يكاد يغمى الشيوخ.,روى عن عن وفي راية أخرى(من قال لصاحبه يوم الجمعة أنصت فقد لغا ومن لغى فلا جمعة له) بمعنى راسك طارو خاصو يعمر صحة بالنفايات ونتا ساكت.شيخ الأزهر بارك للسيسي ذبح الإخوان وبن كيران يهلل عفا الله عما سلف والفقيه لقال الحق في عهد البصري يبركه على قرعة ولقال شي جملة دابا ماكيناش في الورقة يحاكم بقانون الإرهاب ولحضر مهرجان موازين مواطن صالح ولحضر لجنازة عبد السلام ياسين مواطن كافر سافل جاهل يصنف خطر على البلاد والعباد.نصيحة لله مساجد المنافقين للمنفعة العامة الصلاة فيها باطلة حتى ولو كان الإمام صاحب الخيزوة وليد المهراز

  • ابو منجل
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:52

    سياسة التوفيق نهب الاموال ، لا قل ولا اكثر الائمة يشتكون الى الله احتقارهم …وما التأطير الا خير دليل على فشل سياسته ….اغلب المؤطرين جهلة بكتاب الله و حتى ابسط المسسائل المعروفة من الدين بالضرورة لا علم لهم بها …اللهم انهم يستفيدون من الف درهم تمنح لهم كتعويض عن جهلهم هذا " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "

  • حمدون
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:55

    قال السي يسف:" أن "ضبط الخطابات المسجدية من شأنه أن يكون ضامنا لثوابت الأمة المغربية، ولتكون هذه الأمة آمنة حتى لا تقع في ما وقع فيه الآخرون"…

    هاد الرجل بحال العلماء ديالو خارج التايخ…؟
    في زمن الأنترنيت يريد ظبط المسجد بخطبائه المدجنين بالرواتب…
    ورؤساء المجالس الذين يحصولون على 10000.00 درهم تعويض شهريا
    وأعضاء المجلس العلمي الأعلى 2/3 منهم فوق 70 سنة يتقاضون 8000.00 شهريا
    وهؤلاء كلهم لا يعرفون أهمية الانترنيت ولا مايدور فيها…
    كيعرفوا غير احسبوا الورقات الزرقين ديال 200 اللي كتعرفو

  • kamali
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:57

    السؤال المهم ،هو أية ثوابت يحاولون الحفاظ عليها؟لأن ثوابت الإسلام واضحة لا غبار عليها،ولا تحتاج حماية من أحد،الثوابت هنا يا سادة هي ثوابت المملكة العلوية،وعدم المس بجذورها والمستفيدين من ريعها وخيراتها،والناهبين لشعبها،الأئمة اليوم يخطبون خارج السرب،بدل التحدث عن مشاكل الشعب ومواضيع الساعة،تجد الإمام يخطب في دخول الحمام بالرجل اليمنى أو اليسرى،لأنه محرم عليه إنتقاد الحكومة أو الملك،مما يجعلهم بين نارين إما الإعفاء والسجن،أو العمل بأجور زهيدة،والله المستعان

  • مغربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:07

    ماهي التوابث المغربية التي تريدون المحافظة عليها؟؟ أهي الفقر والجوع والامية والديكتاتورية؟؟؟؟

  • سيمو
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:44

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ,الله يمهل ولا يهمل , نرى في العقد الاخير التضيق على العلماء النزيهين والسيطرة على المجال الديني ونشر الافكار التي لا تمسهم ولو كانت صحيحة ولكن في الأخير لا يصح إلا الصحيح

  • عبد ربه
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:45

    اتركو الحرية لموازين يرقصون عراة ويدمرون ما تبقى من الاخلاق وتساهلو مع الزناة والعرى فى كل مكان وافتحوا ابواب القمار بترخيص من الدولة وافتحوا ابواب الحانات والملاهى الليلية فى المدن لجلب اكثر من السياحة الخبيثة اتركوا كل هذا واهتموا بالمساجد التى تعض الناس وتذكرهم بالمصير المحتوم الذى لا مفر منه وارشاد الناس الى ما جاء به القران الكريم انا ااسف ايها المسؤولون لما تفكرون به وتخططون له على كل فالامور تجرى بيد الخالق لا بيد المخلوق اللهم الطف بنا يا ربنا وتب علينا ولا تواخذنا بما فعل السفهاء منا اامين

  • أدمين الشبكة
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:14

    إذا بقيت المساجد مفتوحة طوال اليوم فاتركوا أيضا المدارس والجامعات مفتوحة لكي يتمكن كل من يريد أن يعقد ندوة أو إقامة عرس أو حفلة أن يستعملها، ويجب أن تفتح المساجد أيضا في وجه المغاربة الشيوعيين والملحدين فهم مواطنين لهم فيها حق بما أنها تمول من الأموال العامة.

    المغاربة مسلون ولا يحتاجون لتجار الكهنوت، الذين يستغلون سذاجة المصليين من اجل تنفث سمومهم وتكريس التخلف والبدائية تحقيق أهدافهم السياسية الخبيثة. وعليه يجب غلق المساجد ما بين الصلوات وتحصينها من الفيروس التي تنتشر ثقافة الإرهاب والكراهية والطائفية وعدم التسامح من المساجد.

    منهج هؤلاء الكهنوتيين هو تبخيس كل شيئ وتمجيد أبو هريرية وأبو الكريط والجميع في نظرهم على خطأ إلا هم، (كمامرهوم) الخبيثة ناصعة.

    وبممارستهم للتبخيس الممنهج يضنون أننا سنهرول الى أحضانهم لكي ننصبهم حكام "خلفاء"، لكي يستفردوا بالشعب لنهب ثرواته وخيراته وإشباع جوعهم ونزواتهم الخسيسة.

    فهم ليس لديهم لا برامج سياسية ولا مخططات اقتصادية ولا هم يحزنون في جعبتهم فقط تضليل الشعب واستحماره والضحك على ذكائه لعلهم يستطيعون أن يحققوا "النصاب" بالنصب على الشعب بالأكاذيب.

  • SAM21
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:14

    آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب . وإذا وعد أخلف . وإذا ائتمن خان
    وهي كلها مجتمعة في هذين المنافقين :
    1/ الكذب في شرع الله والتحايل على الاحكام، فكيف لا يكذبون على امير المؤمنين بل حتى ولائهم الزائف كذب
    2/ كم من وعود لحماية وصيانة بيوت الله والنهوض بوضعية الائمة والقائمين عليها تم نقضها من طرفهما في حين تم تشغيل المآت من اصحابهم في وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف…الخ الخ
    3/ خانوا الدين بادخال الاكاذيب والتحايل فيه، خانوا بيت مال المسلمين بالتلاعب في الاوقاف وميزانيتها وانهاك كتلة اجورها دون تحسين وضعية العاملين الا المقربين والاصحاب فكيف لايخونون البلاد والمؤمنين وأميرنا عاهلنا محمد بن الحسن
    انهما المنافقان ولن تنفعهما دعاياتهما كما لن تنفع دعاية ونفاق كل المهللين الذين يطبلون في تعاليقهم لعاهل البلاد ، والاصح هو التنبيه لاخطاء القرارات التي تتخذ في البلاد والكشف عن المفسدين مهما كان نوعهم حتى يصلح الخلل ويردع الخونة، اما المنافقون ففي ساعة الجد تجدهم اول من يخون البلاد و العباد وعاهلنا، بل تراهم يتحينون تلك الفرصة…

    (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) صدق الله العظيم

  • abdelghani benrahmoune
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:33

    وقال الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى إن مجموع هذه الدورات تتوخى حراسة ثوابت الأمة، مشيرا إلى أن هذه الثوابت تعتبر مثل السفينة التي تركب فيها هذه الأمة، وينبغي أن تصل إلى شاطئ السلامة وهي آمنة ومطمئنة" وفق تعبيره.
    ا لثوابت بمعنى اش قال واحد الفاهيم:"هاد العام دكالة كلها ربيع والعام الجاي غتويلي كلها بقر".كنسمعو نيو يورك لاهاي مدريد باريس كنجيو للمغرب كنسمعو جمعة فوكو حد ولاد فرج لاربعة ولاد جرار ثلاث بوكدرة.عندهم ناطحات السحاب وعندنا احياء الصفيح.يصدرون لنا السياح ونصدر لهم الحراكة والارهابيين.الباصبور المغربي حدو طنجة الدرهم المغربي كذا ومثال.اش من ثوابث زراعة الكيف صنع الاحيا الياحة الجنسية رواية مسعودة حكاية سقراط.الرشوة المحسوبية الغش في الاكالوريا اقتصاد الريع محاكمة 20 فبراير المراقص الليلية والمثلية.اش من ثوابث مهنة مقدم وشيخ وشاوش ومخازني وفقيه….اش قال واحد "انا فين ونتا فين ونتا فين امسكين" من الخيمة خارج مايل كلامك مردود عليك.جماعتك قالت حكم المرتد القتل.هادي هي الثوابث ديالكم القتل الارهاب النفاق التخلف وعبادة اموال السلاطين اكثر من عبادة الله لكم دينكم وثوابثكم ولي حريتي

  • محمد
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:54

    لماذا لا يدعو المجلس العلمي الاعلى الى ضبط الخطاب العلماني و الخطاب الملحد.هذان الخطابان اللذان يمسان عقيدة و ثوابة الامة. لماذا لا يترك المجال للعلماء و الخطباء للرد على هذان الخطبان ام ان المجلس العلمي الاعلى موافق مع هذان الخطابان ام يجب ضبط هذا المجلس

  • عبد اللطيف
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:55

    التطرف الحقيقي هو الجمع بين السلطة والمال والدين وتكليخ المجتمع بمعتقد الزوايا والأضرحة وتبقى السياسة لعبة قدرة لا يفقه فيها الا المنافقين ولكم دينكم ولى دين والديموقراطية الحقيقية هى السبيل الوحيد للقضاء على التطرف وكذالك مزارع الكيف

  • SAM21
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:59

    (الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا )
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا )
    (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)
    (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا )
    ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )

  • ناس من الماضي
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:52

    لا زلتم كما كنتم،يسف يبلغ من العمر ثمانين سنة وكدلك التوفيق الوزير وغيرهم شتى،ويدعون تحصين الدين والدين بريئ منهم ومنكم وخطتكم فاشلة ولن تؤدي الا لتحريم الدين عن المتدينين المسلمين وتشويشهم.
    كيف يعقل ان يكون يسف رئيس جمعية خريجي دار الحديث الحسنية الى الممات في حين ان التجديد مفروض عليه،وبالقانون ومعلوم انه تجاوز كل الثوابت في سبيل ان يبقى يسف وبعده الطوفان في حين انه دائما غائبا عن التسيير اليومي للمجلس العلمي الاعلى ويستغل الرآسة لقضاء مآربه الخاوية.
    ولا اريد ان افيدكم في شيء ما دمتم تريدون اقصاء الفقهاء خوفا من منافستكم على مناصبكم التي تأكلون اموالها بالحرام،واليوم توظفون الجهلاء من الناس وبمبالغ خيالية لتبييض الواجهة مستغلين بؤس الناس في المساجد وضعف تكوينهم في المداهب والعالم اليوم يسري نحو التقارب المدهبي في الاسلام لنشر التسامح والتعاون وايقاف الاختلاف،وهدا لن ينفعكم في القضاء على التطرف بتكبيل حرية الناس وقمع حريتهم.
    جلالة الملك يدعوكم لاحترام تعاقب الاجيال والابتعاد عن تدبير الشأن الديني ببث البدع والمخاوف وزرع الاحقاد لكي تبقوا محتلين للمواقع وقد سبق لعبدالكبير علوي ان نبهكم

  • عقبة بن نافع الفهري
    السبت 21 يونيو 2014 - 19:57

    الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، خصنا بخير كتاب أنزل وأكرمنا بخير نبي أرسل ، وأتم علينا النعمة بأعظم دين شرع ، وجعلنا بهذا الدين خير أمة أخرجت للناس أمة وسطا لنكون شهداء على الناس ويكون الرسول علينا شهيدا، وأشهد أنا سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا محمداً عبد الله ورسوله، أدى الرسالة وبلغ الأمانة ونصح للأمة وجاهد في الله حق جهاده وأحيا الله برسالته قلوباً ميتة وأسمع به آذانا صما وبصر به أعين عمياً وأخرج به الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد، اللهم صلي وسلم وبارك على هذا الرسول الكريم وعلى آله وصحابته وأحينا اللهم على سنته وأمتنا على ملته واحشرنا في زمرته .
    اما بعد اتعجب لحال المسلمين اليوم كل يريد ان يصنع اسلامه كما يحلو له فاالاسلام المغربي والاسلام السعودي ..و..و.الخ
    نحن قوم أعزنا الله بالاسلام رضي من رضي وأبى من أبى أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يولي علينا خيارنا ويهدينا الى سواء السبيل

  • hamada
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:03

    عن اي امام مؤطر تتحثون عنه
    وكل من يسف والتوفيق لا يسهرون على العناية بالمؤطر الإمام
    فقط سخرية وعشوائية
    كفاكم لعبا
    كفاكم سخرية
    مشروع فاشل

  • الصحراوي
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:16

    نعم ليس فقط ضبطها ،بل إيقاف تشييد مزيد من المساجد، وإقتلاع العشوائية منها التي يتربى ويدرس فيها الآلاف الذين رحلوا لسوريا والعراق وأفغانستان من أجل القتل وتدمير بلدان آمنة. أتمنى من وزارة الأوقاف أن تعمل على إقفال مسجد عشوائي هنا بقرية أولاد موسى بسلا ،سماه صاحبه "النصرة" هو قريب من مسجد "السلام" تفصل فيما بينهما بعض الأمتار ، هو غير مرخص به ،صاحبه قسم المسكن السفلي إلى قسمين دار للقرآن ومسجد ، والحقيقة أن صداع البوق المعلق بالسطح ، يزعج جل السكان القريبين من مسجد النصرة، فلا أحد تجرأ على الشكاية خوفا من إتهامه بالكفر،رغم أن فيما بينهم فهم غير راضين لوجود هذا المسجد العشوائي

  • jdidgjh
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:17

    الخطب يجب أن تكون في الشأن الديني ليس عن الأعياد الوطنية

  • مسلم عاقل
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:07

    في زمننا هدا الكل يعتقد يعتقد انه يفهم في الدين حتئ اﻻميون وكل واحد يفتي بجهله وياخدون احادث غيرة صحيحة ليزكوا اراءهم . حتئ فئ بعض المساجد ترئ بعض المطفين يدعون اشياء متناقضة الوقع الديني . ارئ ان من اﻻحسن ان تقوم الولة بقطع الطريق عن ااوكئك المطفين عن الدين .وان تقوم بتسير الحقل الديني.

  • Khalid from America
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:17

    يجب ترحيل العرب من بلادي اخرجه من المغرب بلاد أمازيغي

  • tartar
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:52

    الدولة تريد ان تحارب المتطرفين الغالين في الدين نعم لكن الدولة ايضا متطرفة في الفساد وتظليل المواطنين الذين أصبحوا مجرد أكباش
    أن يمنع الخطيب من التحريض على العنف والتكفير نعم ’ ولكن أن تعين الوزارة السفهاء للخطبة الذين يتقنون مدح الحاكم والقاء الخطب الجوفاء الفارغة أمام جمع من المصلين فيهم الاميون وفيهم المثقفون والاطباء والاساتذة ويستحمرون الجميع فلا
    الكل يعرف القائمين على الدين باسم الحاكم منذ الامويين ويعرف تفصيلهم للدين على قياس الحكام الظلمة الذين لا يسجدون لله بل للكامرات

  • بوعزة بن قدور
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:01

    يسف يدعو إلى ضبط خطابات المسجد لضمان ثوابت البلاد وهي البول والضراط والغائط والارث ومن خرج عن هذا فهو جاهل ويجب سحب رخصة كلامه.

  • houcine
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:56

    الله لكم بالمرصاد يا علماء الحكام اما مهزلة هذا المجلس فحدث و لا حرج.
    اني شخصيا لم تعد لي اي صفة روحية بمجالسكم التحميرية لانه هناك علماء يخافون الله و لايخشون الحكام مهما علا جبروتهم. ينصحون و يفتون بما جاء في الكتاب و السنة لا باهواء حكامهم المتسلطون.

  • CARTEZIAN MIND
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:07

    الدين الاسلامي دين الوسطية والتسامح فلا داعي للغلو في الخطاب الديني. اتمنى لو ركز الامة على التربية السليمة ونقل العلوم والتكنولوجيا. عن طريق التقليد كما تفعل الصين ( IMITATION).

  • mostafa
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:17

    Chers amis et compatriotes , enfin le conseil des oulamas:المجلس العلمي الموقر
    fait sa première apparition .On ne peut que chanter la fameuse chansson: ou t'es yssef ou t'es?al hamdo lillah,les citoyens attendaient une sortie similaire lorsque certaines personnes parlaient ou plutot cherchaient des argumentations pour modifier le partage de l'héritage entre l'homme et la femme. ca a coulé beaucoup d 'encre malheureusement le conseil des oulamas ne s'est pas manifesté.

  • Belaid boutnach
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:49

    الدولة الإسلامية في شمال إفريقيا قادمة لجرف العواهر وذبح ثم قطع رؤوس اللصوص الشفارة من المخزن الحاكم وشنق علماء الزوايا والأضرحة البودشيشية، العلوية، التيجانية، الكركرية، التقشبندية ، التولولوة والتقشبيلة ، وعلماء موازين والمسلسلات المكسيكية، ما ينفع غير المعقول؛ أسود التوحيد والجهاد قادمون بإذن الله لتطهير بلاد المسلمين من رجس وعفن المهرجانات والملاهي الليلية و كل الموبقات وإعادة البلاد إلى حكم الله لا شريك له

  • mohamed bm
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:51

    الرئيس الأمريكي ترومان و وزيره مارشال أنزلو إلى العالم مشروع مارشال اللدي وجد عالم مخربق مخرب مدمر بعد الحروب العالمية و حولوه إلى عالم إنتاج و سلام و آزدهار بينما الرئيس الأمريكي ريغن و الوزيرة الإنجليزية طاتشر طلعو على العالم بمشروع طاتشر اللدي وجد العالم في سلام و رخاء و آزدهار للجميع و حولوه إلى مزرعت ويد تنتج التخدير و حرب العصابات و القوي يأكل الضعيف و العبودية و القتل إلى آخره من أشكال الدمار و الخراب من إقتصاد الويد،

  • baraddi
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:47

    ليس المساجد وحدها هي التي يجب ضبطها نتمنى ان يصعض القانون و يعلى و لا يعلى عليه و يشرف على الادارة المغربية و يطهرها من الفساد و يشرف على القضاء و يطهره من الانحيازات و الارتشاء و يشرف على المساجد و يجعلها بيوتا اللاحترام ليس بيوتا الاثارت النعرات و يحض الخطباء و المصلين على السواء و يلهمهم باحترام الغير و عدم التدخول في شؤن اديان اخرة و محاولة النيل منها بدون وجه حق المصلين و المتتبعين اللشائن الديني يهدرون اوقاتا طويلة في شتم التوجهات التي لا يؤمنون بيها و لو كانت لفئات اخرة مسلمة نهيك عن كنهم اللا متناهي من تهكم و مس في معتاقدات مثل ما يسمونه هم بالنصارا و اليهود

  • Abdellatif
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:57

    أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني أترى ما الهدف من هذا الموقف لكي يرضى عنهم سيدهم و أسياد سيدهم فهل هناك بينهم محمد متولي الشعراوي رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه و محمد راتب النابلسي وعمر عبد الكافي الذين يقربون من الله بعلمهم وبطريقة إلقائه أما المجلس الظلامية فالنعاس هو نصيبنا

  • الرجراجي المغربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:57

    الدين الرسمي عندنا..أصبح ماركة مسجلة..كل شيء فيه منمق ومنمط..جاهز ومريح..القلق المعرفي بضاعة مزجاة.. سدنة المعبد كأن لهم تفويضا من الله..شعارهم خصوصية مزعومة..ثالوثهم المقدس أشعرية مالكية جنيدية..أسماء ماأنزل الله بها من سلطان..أشربوا في قلوبهم وثوقية وجمودا..يضج من وصايتهم العلم والعمل..كأن الدين هو التابع لا المتبوع..

  • khalil
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:23

    ان ثوابث الامة المغربية مضبوطة ومحفوظة منذ سنين خلت من طرف الاسلام و المسلمين الذين يحبون ملكهم في الله لا يحبونه تزلفا وتملقا لبلوغ مصالح زائلة وبالتالي كان الاسلام هو السد الواقي والحصن المنيع للملكية والعلماء صدقو ما عاهدو الله عليه لا افراط ولا تفريط ولا تنطع ولامغالات فسلكو بالعباد والثوابث الى بر الامان اما علماء اخر الزمان علماء المصالح فيفسدون ولا يصلحون ويوقظون الفتن النائمة باستفزازاتهم للمسلمين تارة بفزاعة الارهاب وتارة اخرى بضبط الخطاب الديني فلماذا يا ترى لا يفكرون في ضبط الاخلاق العامة للمجتمع ويضربو على ايدي من يشيعون الفاحشة بمهراجاناتهم وبرامجهم الساقطة المخدشة للحياء ..موازين مهرجان الضحك على الشعب للاهم العروسة مدام مسافرة ووو..اين علمهم الذي يتبجحون ويتشدقون به لماذا لا يسخرونه لاصلاح مجتمع ينخره الجهل والامية والفقر والتهميش عوض اللعب على اوتار الفتن والدين لقضاء حوائجهم وبالتالي فمن هؤلاء الكائنات وجب الخوف على الثوابت من مكرهم وغدرهم وكما تدين تدان ولله المستعان

  • wissadne
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:07

    انا من الان سانسحب من ميدان الامامة والخطابة والوعظ وابحث عن لقمة عيش في حرفة اخري بعيدا عن المهام الديني ……………………………..هد شي ما بقي ديل الله درو هذي اهذي ما تدروها واخا خالفو الصواب ( بدا الاسلام غريبا وسيعودغريبا )

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح