يوسف إسلام ينشر رسالة السلام عبر 'موازين'

يوسف إسلام ينشر رسالة السلام عبر 'موازين'
الإثنين 23 ماي 2011 - 22:00

رسالتي هي “السلام”،وأنوي أن أغني بعض الأغاني التي تذكر الناس بالرسالة التي كنت دائما أسعى إلى نشرها..رسالة السلام والتفاهم” من أجل جعل هذا العالم أفضل.

هكذا تحدث الفنان البريطاني يوسف إسلام إلى وكالة المغرب العربي للأنباء الأحد 22 ماي بالرباط على هامش مشاركته في إطار فقرات الدورة العاشرة لمهرجان موازين – إيقاعات العالم،مؤكدا أن “نشر رسالة السلام في عالم يسوده سوء الفهم والنزاعات” يعد من بين أسباب عودته،بعد غياب طويل،إلى المجال الفني.

وقال،” في حياتي،تخطيت العديد من العراقيل واستطعت تحقيق الكثير من أحلامي في مشواري. لكن كان شيئ ما ينقصني. إنه الجانب الروحي الذي كنت في أمس الحاجة إليه وألهمني كثيرا“.

وأضاف ” لقد وجدت في القرآن الكريم الاجابات الأكثر إرضاء لتساؤلاتي. وتغيرت بعد ذلك حياتي. لقد أصبحت أحسن حالا. وفي هذه المرحلة بالذات بدأتُ حياتي العائلية والتزامي لخدة القضايا الإنسانية. ولم يكن لدي الوقت الكافي للعمل الموسيقي.”

وأردف أن الغناء بالنسبة له وسيلة ل “الشفاء والتواصل” مع عشاق موسيقاه الذين تركهم في السبعينات.

يذكر أن يوسف إسلام توارى كليا عن الأضواء ما بين سنتي 1977 و 1985،ليعود بعد ذلك لكن بالاقتصارا على الأناشيد الدينية. وينبغي الانتظار حتى عام 2006 ليسجل أخيرا ألبوما جديدا،قبل أن يشرع في جولة عالمية عام 2010.

يقول يوسف إسلام “إن العالم تغير،وحققت بالفعل الكثير من الأشياء خلال التزامي من أجل القضية الإنسانية. لكن المشاكل الراهنة في غاية من التعقيد”،وأردف قائلا “أحسن حل للمشاكل التي يعاني منها العالم هو بناء جسور بين الشعوب“.

وقال الفنان العالمي ،إن صورة الاسلام” أصبحت في الوقت الراهن “موضوعا لكثير من التشويه والتحريف”،مضيفا أنه يجب “إعادة إحياء روح الدين الإسلامي” النابعة مباشرة من كلمة “سلام”،مبرزا أن من بين الأسباب الكامنة وراء الصورة التي رسمت عن الإسلام تعود بالأساس إلى “ارتكان الأغلبية إلى الصمت“.

وفي نفس السياق،وعن الحراك الاجتماعي الذي يشهده العالم العربي،قال يوسف إسلام إن هذا العالم في حاجة إلى نوع من “التوازن”.

من جانب آخر تحدث النجم الأسطوري بحنين عن الزيارة التي قام بها لمراكش في السبعينات التي كانت محطة لفنامي جيله أمثال جيمي هندريكس،قائلا إن “المغرب بلد مبهر” وألهمه عددا من أغانيه منها ” هاو كان آي تيل يو” (كيف أستطيع أن أعبر لك) و “إيف آي لوف” (إذا أحببت).

وبخصوص مشاركته في مهرجان موازين – إيقاعات العالم “فرصة رائعة للتفاعل”،خاصة أن الأصداء التي وصلته كما قال عبر وسائل الإعلام والموقع الاجتماعي (فايس بوك) “إيجابية ومشجعة“.

وسيحيي الفنان يوسف إسلام حفلا فنيا مساء الإثنين 23 ماي بمنصة السويسي بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة و45 دقيقة.

‫تعليقات الزوار

38
  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:24

    على الاقل شخص يستحق تلك الاموال

  • hamza
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:48

    هدا مغني في المستوى ويستحق أن يكون هنا

  • منا رشدي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:22

    كما نجح مهرجان الموسيقى الروحية بفاس سينجح موازين في نقل رسالة ” يوسف إسلام ” للسلام ؛ ( الله يجيبك على خير ) ؛ منذ الدورة الأولى لمهرجان فاس لحوار الحضارات والعالم يشتعل نارا سنة بعد أخرى إلى حد تصادم الحضارات وبل واقتتالها والله وحده الذي يعلم بما تخبئه لنا السنوات القادمة .
    من له رسالة ليبلغها ليبدأ ببلده وهو أولى بها ، أما الرسالة التي يتكلف المهرجان بدفع فاتورتها باهضا ومن جيوب دافعي الضرائب المغاربة فصداها لن يتعدى حدود المنصة ، كما هو الحال مع منصة فاس التي كلفت المغاربة الملايير دون جدوى تذكر اللهم ازدياد أحجام أجسام المنظمين والمدعوين على حد سواء .

  • muslimah
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:10

    youssef I’m one of ur biggest fans , i relly appreciate the way u talk about islam , islam is proud of u certainly , u’re the best exemple for those fools who think they’re artists even if they were born muslims but they sucks , thumbs up stevens and God bless u

  • معلم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:50

    مشاركة الأخ يوسف إسلام محاولة لتطبيع مهرجان موازين المرفوض شعبيا، ليس إلا

  • Imane
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:52

    السلام عليكم، أه يمسكين يستغلونك لتمرير سمومهم، الغناء ليس أدات يمكن استعمالها لتمرير السلام، الغناء ماهو إلا أداة الشيطان للإظلال عن طريق الحق، يامسكين كنت على الحق ولكن الشيطان لم يدعك في سلام، وإنما إستعمل أعوانه لإرجاعك إلى عالم الظلال عالم الغتارة والرقصات الموزونة على تعليمات الشيطان، لماذا إستعملوا يوسف الإسلام لتمرير رسائلهم؟؟؟ ليس حب لماينجز ولكن لإيقاع الظعفاء في حوض الفتن. إن الموسيقى لاتجتمع مع القرآن في قلب واحد،واحد منهم يجب أن يترك المكان للآخر فاختر ماتريد. السلام عليكم

  • ABDEL
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:06

    شيء جميل وضربة قوية لمناهضي موازين.

  • أم معتصم...
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:30

    نزه سماعك إن أردت سماع ذياك الغنا عن هذه الألحان
    لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحرم ذا وذا ياذلة الحرمان
    إن اختيارك للسماع النازل الأدنى على الأعلى من النقصان
    والله إن سماعهم في القلب والإيمان مثل السم في الأبدان
    والله ما انفك الذي هو دأبه * أبداً من الإشراك بالرحمن
    فالقلب بيت الرب جل جلاله * حباً وإخلاصاً مع الاحسان
    فاذا تعلق بالسماع أصاره * عبداً لكل فلانة وفلان
    حب الكتاب وحب الحان الغنا * في قلب عبد ليس يجتمعان
    ثقل الكتاب عليهم لما رأوا * تقييده بشرائع الايمان
    واللهو خف عليهم لما رأوا * ما فيه من طرب ومن ألحان
    قوت النفوس وأنما القرآن قو * ت القلب أنى يستوي القوتان
    ولذا تراه حظ ذي النقصان كالجهال والنسوان والصبيان
    وألذهم فيه أقلهم من العقل الصحيح فسل أخا العرفان
    يا لذة الفساق لست كلذة الأبرار في عقل ولا قرآن ..

  • برغوت الزاكي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:02

    لنفكر جميعا فيما قاله اخونا سيف, وكما نعلم عنه , كان عنده كل ما يتمنى اي إنسان. إلا انه لم يكن سعيدا في حياته وبعداسلامه انا جد متيقن انه تخلى عن اشياء يراها الكثير منا كانها هي الحياة بعينها. ولكن لم تكن وسيلة لسعادته بل وجد سعادته في إسلامه.فاتمنى ان نفقه ونستيقظ من غفوتنا. والسلام عليكم ورحمة الله

  • brahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:44

    i really wish we can hear more new songs from yousuf islam. he is really a great singer and his songs are so pure and free of taboo and obsene words.nowadys people start listening to inappropriate songs that contribute to moral distruction of us and our kids.we moroccan people love you yousuf. you are the best singer and we wish you hear more songs from you please

  • ibrahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:32

    va demander ailleurs. même toi tu ne viens que pour l’argent. vous êtes tous pareil. la vache marocaine a encore de l’argent a vous donner, profitez en avant qu’il soit tard

  • البوهالي محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:46

    من إلتون تجون , ليوسف إسلام (كات ستيفن) ,سياسة الثعالب .

  • Assia
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:06

    Its gonna be better if u return home , we dont need music , we told u that we need reforms /

    How u could sing when ur bro nd sisters r suffering here in
    Morocco … SHAME ON U .
    Islam means peace right buut
    u choosed a dirty way to proove
    it

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:08

    يا اخي رسالة الاسلام ليس مهرجان موازين مكانها، هدا من الاعيب السياسة شبه الدينية للمفسدين في المغرب

  • الاعرابية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:16

    oh Yousef ,you are the best <i love love love so much Allah bless you

  • المستحمر بالله
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:12

    من هم نشر رسالة الاسلام ما كايديه الرقاد ومالو ما ينشرها بدون مقابل؟ واش عرفتي بشحال كتلع ليه السهرة ؟

  • مسلم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:18

    جزاك الله خيرا يا أختي ام معتصم علي هاده الابيات الجميلة،أما يوسف اسلام فأقول له إما الاسلام و إما الضلال فليس هناك مايجمع بينهما آلهم يامقلب القلوب تبت قلوبنا علي دينك

  • بحرجاد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:34

    يوسف اسلام و شاكيرا!!! اليس للمهرجان أهداف و رسالة كبرى؟؟؟

  • الحمداوي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:16

    جابوه باش يرقعوبه المهزلة ديالهوم ولكن هيهات تنطلي هاد الحيلة على الشعب ومنهادا المنبر اوجه ندائي الى شباب الرباط وسلا والتمارا ان يختلطو مع جمهور موازين وعندما تصبح الفرصة مواتية يصدعو بصوت واحد الشعب يريد اسقاط موازين وفلوس الشعب فين مشات فموازين والسهرات,,,, وستكون ضربة قاضية للمنظمين وخصوصا في فقرة شاكيراوالمطربين لي جايين بثمن باهض المرجو النشر

  • Issam
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:20

    malheureusement, la plupart des marocains malgré leurs diplomes, sont très très arrièrés, grande différence entre un diplomé marocain et un ignorent européen, la salle race, c’est notre race marocaine, pas d’art avec eux, pas de déffoulage, pas bonne psychologie, que du n’importe quoi!!! jamais en avant, et toujours en arrière!!

  • رقم3
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:42

    يا مغربي ياحر أنت لاأنت مغربي ولا أنت حر ما دمت تافها الى الحد الذي تعطي فيه الفرصة لنفسك السوء أن تدغدغ مشاعر أسيادك الذين لهم الفضل عليك وعلى أمثالك من الملاحدة الذين لايعلمون من أين يبدأون ولا الى أين ينتهون, تايهين آ ساكن الله يرد بيكم.
    أما عن يوسف إسلام فهل يعلم مايقع في المغرب من سياسة إفقار الفير وإغناء الغني على حساب الفقير بنهب خيراته وأمواله بدون سبب ولاهوادة بدون حسيب ولا رقيب ولا مسائلة ولما ينادي الشباب بمحاربة هذا الفساد يردون عليهم بعنف يهشمون به عظامهم وجماجمهم, لاأظنه يعرف ذلك وإلا امتنع على المجيء ليساهم في نهب أموال الشعب لأنه مسلم يعرف بينه وبين بارئه.

  • Tligui Mostafa
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:36

    لا ثم لا *لموازين

  • driss
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:28

    كم كان رائعا هذا الفنان هذه الليلة . و تجاوب معهالجمهور تجاوبا مدهشا . كم انت رائع يا يوسف اسلام ، و كم تريح كلماتك و موسيقاك و تسمو بالروح . يوسف اثبت لمناهضي مهرجان موازين انهم على خطأ . يمكن مناقشت المنظمين على الفنانيين المدعوين و ماذا سيضفون للمستمع المغربي عوض رفض المهرجان كليا . العرض الهندي و يوسف اسلام يرفعون من اذواقنا فحرام ان نمنع الجمهور المغربي من هذه اللحظات التي قلما يستطيع رؤيتها لولا مهرجان موازين . شكرا موازين و كل عام و انت بخير

  • Radwan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:26

    Pour tous ces gens qui sont contre Mawazine, je vous challenge de nous dire quel system politic vous Voulez pour le maroc, …UN system comme celui DES talibans ou de l’Iran?
    Si vous ne repondez pas alors vous etes DES manipulateurs et des hypocrites.

  • ex-cat's stevens fan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:38

    Evidence of prohibition in the Qur’aan and Sunnah:
    Allaah says in Soorat Luqmaan (interpretation of the meaning):
    “And of mankind is he who purchases idle talks (i.e. music, singing) to mislead (men) from the path of Allaah…” [Luqmaan 31:6]
    The scholar of the ummah, Ibn ‘Abbaas (may Allaah be pleased with him) said: this means singing. Mujaahid (may Allaah have mercy on him) said: this means playing the drum (tabl). (Tafseer al-Tabari, 21/40).
    Al-Hasan al-Basri (may Allaah have mercy on him) said: this aayah was revealed concerning singing and musical instruments (lit. woodwind instruments). (Tafseer Ibn Katheer, 3/451).
    Allaah says (interpretation of the meaning):
    “[Allaah said to Iblees:] And befool them gradually those whom you can among them with your voice (i.e. songs, music, and any other call for Allaah’s disobedience)…” [al-Israa’ 17:64]
    It was narrated that Mujaahid (may Allaah have mercy on him) said: “And befool them gradually those whom you can among them with your voice” – his voice [the voice of Iblees/Shaytaan] is singing and falsehood. Ibn al-Qayyim (may Allaah have mercy on him) said: This idaafah [possessive or genitive construction, i.e., your voice] serves to make the meaning specific, as with the phrases [translated as] “your cavalry” and “your infantry” [later in the same aayah]. Everyone who speaks in any way that is not obedient to Allaah, everyone who blows into a flute or other woodwind instrument, or who plays any haraam kind of drum, this is the voice of the Shaytaan. Everyone who walks to commit some act of disobedience towards Allaah is part of his [the Shaytaan’s] infantry, and anyone who rides to commit sin is part of his cavalry. This is the view of the Salaf, as Ibn ‘Abi Haatim narrated from Ibn ‘Abbaas: his infantry is everyone who walks to disobey Allaah. (Ighaathat al-Lahfaan).
    The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said:
    “Among my ummah there will certainly be people who permit zinaa, silk, alcohol and musical instruments…” (Narrated by al-Bukhaari ta’leeqan, no. 5590; narrated as mawsool by al-Tabaraani and al-Bayhaqi. See al-Silsilah al-Saheehah by al-Albaani, 91).
    Ibn al-Qayyim (may Allaah have mercy on him) said: This is a saheeh hadeeth narrated by al-Bukhaari in his Saheeh, where he quoted it as evidence and stated that it is mu’allaq and majzoom. He said: Chapter on what was narrated concerning those who permit alcohol and call it by another name.
    This hadeeth indicates in two ways that musical instruments and enjoyment of listening to music are haraam. The first is the fact that the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) said: “[they] permit” which clearly indicates that the things mentioned, including musical instruments, are haraam according to sharee’ah, but those people will permit them. The second is the fact that musical instruments are mentioned alongside things which are definitely known to be haraam, i.e., zinaa and alcohol: if they (musical instruments) were not haraam, why would they be mentioned alongside these things? (adapted from al-Silsilah al-Saheehah by al-Albaani, 1/140-141)
    Shaykh al-Islam (Ibn Taymiyah) (may Allaah have mercy on him) said: This hadeeth indicates that ma’aazif are haraam, and ma’aazif means musical instruments according to the scholars of (Arabic) language. This word includes all such instruments. (al-Majmoo’, 11/535).

  • بوعلي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:40

    قال الفنان استيفينس:[أحسن حل للمشاكل التي يعاني منها العالم هو بناء جسور بين الشعوب].
    ان الجسور التي تبنا بانغام موسيقية وترنيمات وايقاعات توشك ان توقع بصاحبها في جرف هار او واد سحيق.
    ان هذا المغني لما اعتنق الاسلام واعتزل الغناء كان عليه ان يتفقه في الدين لتكون له حصانة ضد حبائل الشيطان,لكن غرر به المسلمون الاصليون حيث اذا ما اعتنق غربي الاسلام تحلقوا حوله ليحكي لهم قصة حياته وبانصاتهم مبهورين يزرعون فيه حب التصدر كي يصبح بقدرة قادر داعية مشهور
    وهذا ما وقع لكثير من الممثلات والمغنيات لما اعتزلن الفن اصبحن داعيات اسلاميات بعد عشية وضحاها.
    نسال الله ان يثبت قلوبنا على الهدى ما حيينا.
    وانشروا

  • محب الخير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:58

    السلام يايوسف هو ألاتشارك في الفساد تعين المفسدين لنسر السلام ثم الاسلام حرم الغناء ان لم يخبرك من كان سببا في اسلامك اسال الله عزوجل ان يعذب من قام بتنظيم هذا المهرجان ومن غنى فيه ومن شارك فيه وختى من أحب عملهم الله ازلزل الارض تحث اقدامهم

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:56

    thank you mr cat stevens thank you mr youssef as you said yestedray you like both names thank you we had very good time you re wonderful you the best wiyh yr lovely voie wish you all the best and god bless you

  • rahma
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:54

    السلام عليك يا أخي شيئان لا يلتقيان الغناء والقرآن ما هذا الضلال يا أخي يوسف انك بعيد كل البعد عن الدين فعليك أن تعيد النظر في اسلامك هناك كتب ابحث لا تكتفي بالقليل فقلت العلم جهل ما دمت توجهت للإسلام فتفقه وصفي أمورك نتمنى لك التوفيق

  • مغربي من الرباط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:00

    لقد كانت سهرة ناجحة استمتع فيهاعشرات الألاف بموسيقى خالدة انسته الغم الاسودالذي يجتاح العلم العربي هده الأيام.

  • :@
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:08

    هناك اماكن خاصة لتبليغ رسالة الاسلام كالمساجد ومواقع الانترنيت وليس فوق منصات يقف عليها االشيطان ومن اغوا

  • الايكوي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:02

    لكل تصرف يقدم علي الانسان عن طواعية الا و يلتمس له المبررات رجاء اقناع مخالفيه بحسن صنيعه او لاستجلاب ميدا من الدم و التاييد من محبيه حتى مع سوء النية. فمن السهل جدا ان نبرر افعالنا و تصرفاتنا لكن ان نختار الصواب و الانفع و الافضل و الاحق شيء اخر. فيوسف اسلام يبرر تعاطيه للمسيقى و الغناء في اطار الالنتماء الاسلامي بدعوى حمل رسالة السلام و التريب بين الشعوب. طيب. لكن هل الموسيقى وسيلة سليمة اسلاميا و واقعا لخدمة رسالة انسانية بحجم الاهداف التي اعلنها الرجل و يزعم المفتونون بهذا البلاء انهم يعملون من اجلها؟ سؤال ما تكلف احد ـ حسب علمي ـ للاجابة عليه علميا. فغالبا ماتكون الاجوبة مبررات واهية لا يؤيدها الواقع و المنطق فما بالك بالشرع الاسلامي. فالموسيقى و الغناء فيه استجابة لنزعة وجدنية لدى الانسان و حتى الحيوان و فيها ترويح على النفس و تقرب بين الشعوب و تهذب الاحاسيس و هي اللغة المشتركة بين الشعوب…. نعم هي و كررة القدم..حتى لا ننسى. لا ادري اين تغيب الموسيقى و رسائلها في بؤر الحروب و المناعات..و قبل ذلك ما دوررها في تجنيب البشرية ويلات الخلافات و المنازعات.. في التخفيف من حدة الطائفيات و النعرات.. في تهذيب مشاعر العداء و الاستوحاش..في شطحات مجلس الامن و هو يلفق الاتهامات و يفبرك قرارت الغاب..لا ادري اين دور الموسيقى في تهديب و تلطيف قلوب الاغنياء للتنازل عن معظم ممتلكاتهم التي لا دور لها في حياتهم الخاصة الا حرمان معظم من في الارض من العيش الكريم.. ما دورها في تحقيق التوازن العالمي ـ كما اراد يوسف ـ الذي تطمح الي افئدة الفقراء عبر العالم؟ ….
    اسئلة محرجة حقا طرحت في غير محلها فظلمت الموسيقى و اغناء مرتين . مرة من جراء تعويمها و اخراجها من طبيعتها و ضوابطها الشرعية و مرة بالباسها لبوسا لا يناسبها فعلقت بها امال الفقراء و الاغنياء على حد سواء..فكانت النتيجة عالم مختل

  • Rabii
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:04

    The best guy that Mawazine has ever invited.This is the kind of artits we’d like to see in Morocoo not those dirty lebanese singers.

  • ايوب الفاتح
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:12

    الفن ليس من اولويات البلاد النامية والله وخا يجيبو سيدنا عيسى حتى غدي نتاقدو الحق حق باين بحال نور الشمس ليبغى يتلوى عليه ايتكوى

  • ibrahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:04

    il est payé combien? la réponse svp

  • mohamed mourid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 23:14

    كنتمناو مر ئخر منشوفوش يوسف إسلام في موازين اي مكان اخر ممكن نستمع ليه الا موازين

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:10

    الناس الي كتقول علاش يوسف اسلام شارك في موازين راه نفق المال و الارباح في التبرعات لاطفال المغرب و لجهات خيرية الله يجازيه بالخير و هذااا درس لشي ناس باش يتعلمو منو كيستحق الاحترام

  • ســــلام
    الإثنين 23 ماي 2011 - 22:14

    السلام عليكم
    لأولائك الذين ينتقدون يوسف إسلام و يحاسبونه, حاسبو أنفسكم أولا إن كانت لكم الجرأة الكافية و اتركوه في حاله, الله أعلم بما في نية الرجل و هو الواحد القادر على محاسبته و أنا لا أخص بالدكر على يوسف فقط بل على جميع الناس. فلا أحد يملك الصلاحية ليعاتب فلان أو فلان..
    الحكم لله تعالى وحده.
    أرجو أن تكون رسالتي قد وصلت..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير