‫تعليقات الزوار

49
  • yasmine abidar
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:24

    J'ai écrit une lettre au tribunal pour citer un RAWN d'ALMAHKAMA qui est venu chez moi pour m'insulter et et me faire peur après avoir obtenu 5000 dh de mon locataire, le tribunal a bien reçu ma lettre et après un certain temps cette lettre à disparu de mon dossier au tribunal et ma maison est toujour occupé par ce locataire qui n'a pas pays son loyé depuis 6 ans, et le Monsieur LMORTACHI est toujours à son poste . DROLE DE LOI ET TROLE DE TRIBUNAL ET DROLE DE PAYS; ALLAH YAHRAMNA; amine ya RABB;

  • للاسف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:48

    متافقين معاك اسي الشامي ،هادشي كاين و بكثرة ،لكن علاش ماهضرتيش على الرشاوي الضخمة ديال الملايير و ديال الصفقات العمومية ،

  • عماد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:17

    لك كامل احتراماتي سيدي النائب

  • amin
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:19

    وانا امين بن محمد مواطن مغربي وعاقل عليك ايضا اسي رضى الشامي من كنتي وزير لمدة سنين وكان هاذ شي وكثر منو وعاقل على هدرتك فالاستجوابات الطويلة فقنوات الحلاقم العمومية الاولى والثانية والوعود الطويلة التي اطلقتها ولم ارى انا والمغاربة منها حتى زفتا … فقط راينااك ومن معك تغيرون سيارتكم بالمرسيديس والاودي ولمنازكم بالفيلات والشقق الغالية وتضخم حساباتكم البنكية انتم وزملائكم في حزب الاستغلال …والعجيب انكم اصبتو كلكم بنوبات النسيان والثخمة لاتزال تملىء بطونكم وجيوبكم وحساباتكم البنكية في المغرب وخارجه واصبحتو طويلي اللسان واصبح ينطبق عليكم المثل المصري : دروس في الشرف للراقصة نعيمة استك .

  • كريم
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:23

    الاتحاد الاشتراكي شارك في حكومة التناوب منذ ١٩٩٨ حتى نهاية ٢٠١١ ماذا فعل وخصوصا محاربة الرشوة واليوم يطلب من حكومة بنكيران محاربة الرشوة ولماذا لم يذكر رشوة الوزراء خصوصا صفقات العمومية مع الشركات الكبرى

  • biza
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:28

    كلام معقول هكذا يجب ان تكون المعارضة ………………………………………………….

  • WATANIONE
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:42

    المغاربة عندهم الرشوة في الدم !
    لأنهم يظنون بأن مال الحرام غدي يسعدهم !
    يجب أن تستنهض كل همم الصالحين والمصلحين، وكل العلماء وخطب الجمعة وأهل الحكم للوقوف بوجه هذا الوباء بحزم، واتخاذ كافة سبل الوقاية بالضرب على المرتشين بيد من حديد وبعقوبات سجنية للعلاج حتى يشفى المجتمع من هذا الداء الخطير، وينعم الناس بالأمن والعدل والاستقرار.

  • إبن الريف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:53

    نحن في حاجة إلى تهييئ الجيل الصاعد وتربيته على المواطنة الحقة باللجوء إلى القوانين والأحكام الإسلامية ،بالإضافة إلى تثبيت روح حب الوطن في قلب كل ناشئ حتى نتفادى خلفا أسوء من سلف،لكن إلى ذلك الحين لا يمكنناأن نضع أيدينا على خدودنا وننتظر ثمارجيل آخر،بل واجب على كل شخص أن ينصح على الأقل أخاه أو صديقه أو قريبه بتفادي الرشوة و العمل بإخلاص و تفان،والقيام بحملات توعوية نعمل خلالها على توعية الموظفين،لأنهم في حاجة إلى التوعية أكثر من الإنسان الأمي،إذ تجد أناسا ماهم بأميين ولكن غير مثقفين فكريا،وتجد العكس عند آخرين لايفرقون بين الألف و العصا،بالإضافة إلى تحسيسهم بمخا طر الرشوة و الغش في العمل،وتذكيرهم بأنهم مسؤولون عما يفعلون و سيحاسبون أمام الله ليس أمام المسؤولين،فإذا نجحنا على الأقل بإقناع شخص واحد من أصل مئة سيكون ذلك ربحا كبيرا لأمة.

  • Moe
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:59

    الكل له هاتف نقال بكاميرا..وهناك youtube انصح باستعمال التكنولوجيا للحد من الرشوة..القانون لايحمى المغفلين..اتوا برهانكم ان كنتم صادقين.
    الرشوة :سيروا على المحور الطرقي فاس وجدة وسترون العجب.
    ادخلوا المستشفيات اناس لا عمل لهم سوى انتظار مريض او زائر انطلاقا من الحراس مرورا بالممرضين وانتهاءا .
    حتى البطاقة الوطنية وجواز السفر لم يسلم من الرشوة…الادارة في خدمة المواطن ب200DH او باك صاحبي….

  • Yassir Kharbouchi
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:00

    هدا متال للمعارضة البناءة نتمنى ان تستفيد منها الهكومة من اجل اخد المبادرة و القيام بما يجعلنا نلمس الارادة في محاربة الفساد على ارض الواقع و ليس في الخطابات السياسية.

  • غيران على بلادو
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:08

    عندما يكون السياسيين المغاربة في المعارضة يرون كل العيوب والكن وهم في الحكم يرون كل شيء على ما يرام…!

  • PRRRRRRRRRRRRRRRRR
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:18

    Rien de nouveau…… Cela fait 45ans que j'entends les mèmes conneries. Arrètez de nous intoxiquer par vos discours bidons car nous en avons assez et marre . Nous n'attendons rien de vous car vous étes tous pareils. Heureusement nous croyons à Dieu,à son Prophète Sidna Mohamed et au Jour du Jugement. Quant à vous,Dégageeeez

  • mohammed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:18

    la corruption est un phenomene trés dificile à combtre
    elle cours comme le sang dans les corps de tous les marocains.c'est discipline. c'est cancer qui dévpre le peuple marocain.et ceci est connu par nous tous . si le maroc arrive à combtre la corruption on peut gagner la coupe du monde ou on peut liberer le peuple palistinien. la corruption restera jusqu'à l'étèrnel. et sam7ouni c'est ça la vérité.
    merci hesspres.

  • Tahar
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:27

    Salamo 3alaikom.Tbark Allah 3lik Assi na3ib.Il faut a tous prix irradiquer ce cancer (la corruption) qui eat en train de ronger la societé,mais comme vous l'avez mentioner il faut conjuger les efforts de tous le monde(le gouvernement,les employés honnetes,la societé civile,les ONG et aussi et surtout les citoyens).

  • karim
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:29

    تدخل ممتاز, يعيد رئيس الحكومة إلى الواقع المعيش

  • abdessamad
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:31

    شكرا لأفضل وزير صناعة في تاريخ المغرب

  • maghribia
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:46

    حرام حرام حرام هاد الرشوة قهرونا، تمنيت نقرا الماستر، 3 سنين و اناكنحاول نلتحق بالسلك الماستر، الاصدقاء ديالي لي خلصو ما بين 10000 حتال 20000درهم كلهم قراو ، ورغم اني عندي ميزة حسن فالاجازة مكيقبلونيش حتى باش ندوز الامتحان الكتابي، و اليوم كان عندي امتحان في السياقة كايلزمو عليك اناك تخلص على الاقل 300 درهم زائد داكشي لي كنتي كتخلص باش يعلمك, يعني كتخلص المدرسة و عاد خاصك تخلص هداك لي كيعلمك ما بين 50 حتال 100 درهم فالاسبوع (رشوة) و الا ماعطيتيه والو مايعلمكش مزيان ، الله ياخد فيهم الحق كاملين حيت كيشجعونا على الفساد، كيشجعونا باش نكونو سبب في الطرد من الرحمة ديال الله عزوجل

  • بنحمو
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:46

    حتى الشامي قولو لو "سير تسكت أو خلي الحكومة تخدم"!!!
    ما قلت أعلاه موجه للذين لا يترددون في وصف المعارضة بكل نعوتهم البئيسة.
    لنتساءل جميعا, لو لم تكن المعارضة لنقد الحكومة ومساءلتها,من سيسائلها ؟ أنتم الذين تصفقون لها ليلا ونهارا كأننا نعيش في جنات النعيم ؟هل هذه الحكومة بها ملائكة لا ترتكب أغلاطا قد تكون من قلة الخبرة أوعفوية ؟
    إذا كان الإخوة لا يرون من الكأس إلا المملوء منه, عليهم كذلك أن يروا ما قية الكمية الفارغة به.ولعلمهم الحكومة والمعارضة وجها العملة التي تتكون منها مؤسساتنا, إن جهة ما مُحيت فقدت العملة قيمتها كيفما كان الوجه الذي سقط.
    كلامي هذا موجه للعقلاء.في زمننا و ليس ببعيد كنا نصفق للمعارضة لما ترفع الحجاب عن المستور,أما اليوم كل تكلم أحد أعضاء المعارضة إلا ونسمع:" خلو الحكومة تخدم,آش درتو نتوما شحال هذه",وهذا ما ينعت بتبخيص العمل السياسي, لأن من صوتوا على أحضاء الحكومة بما فيهم المنتمين إلى حزب المصباح, مثيلهم صوتوا على أعضاء المعارضة ,والكل يمثل المغاربة.إذن إما نعمل جميعا لمصلحة هذا الوطن من جهة بعمل الحكومة ومن جهة ثانية بتقييم هذا العمل و تقويمه من المعارضة…

  • Aziz
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:48

    Très mauvais comedien ittihadyyine sont de grands corrompus

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:02

    تحية للسيد أحمد رضا الشامي على هاد التدخل

  • Mehdi
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:06

    Moi personnellement, je vous dit chapeau Monsieur.
    Une intervention de qualité. Quoi qu'elle est été exprimé d'une façon critique en vers le gouvernement, elle a été très respectueuse et très raffiné. On a pour une fois ressenti une volonté positive et une vrai opposition constructive
    .
    Merci

  • فؤاد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:07

    جميـــــــل جـــداً
    و ماذا قدم الاشتراكيون طيلة 15 سنة من الحكم؟ هل قاموا بمحاربة الرشوة؟

  • Mohammedia
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:36

    Au 2ém rempoint vers casa arrêter par un policier à Mohammedia
    il ma demander les papiers après contrôle il ma dit que je dois payé 500 DH car j'ai utilisé le téléphone en conduisant alors que c'est pas vrai après j'ai contester et il ma dit que c'est l'autre policier de l'autre rom-point qui lui à donné cette belle information alors que j'ai pas utilisé de téléphone finalement il ma obliger de lui donné 200 Dh qui va partager avec l'autre policier finalement je me suis dit allah in3l bou had lmgh alors que j'ai choisi de vivre dans mon payé et de monter un projet et de faire vivre une 100 de personnes et obliger ma femme d'enseigne dans une faculté marocain avec un salaire minable au lieu d'enseigné en France dans les grandes faculté après ça je croix que ni moi ni ma femme ni mes deux enfants aiment vivre dans ce payé qui est injuste pour ces 200 DH
    j'ai décidé de tous liquider et retourner vivre en France
    je veux pas que mes enfants grandissant dans l'injustice

  • imanne
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:31

    تدخل ممتاز . يؤسفني أن أرى ردة فعل رئيس الحكومة وبعض النواب يستهزؤون بالوضع فبدل الضحك لماذا لاتقوم بتشكيل لجنة لفضح هذه المصائب التي تقع فوق المواطن العادي الذي ليس له لا حول ولا قوة ،فالمثال الذي أعطاه السيد النائب مثال يمس حياتنا المتمثلة في الصحة ،التعليم ،الإدارة …..
    نرجوا من حكومتكم التي وعدتنا بالكثير أن تطبق شيئا من هذا وكفانا ضحكا في البرلمان واستهزاأ شكرا هسبرس

  • بنحمو
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:56

    من يتساءل ماذا فعلت الحكومات السابقة ما عليه إلا أن يرجع للتاريخ. لا تعارضوا المعارضة من أجل عيون رئيس المصباح حتى و لو كنتم ممن صوت عليه. هذا لن ينفعه لأن المغاربة لا يفهمون إلا بما يحسون به و يستشعرونه إن كان طيبا أو سيئا. و الواقع مر و لو كرهم ذكره أو الإعتراف به.
    و لنأتي إلى الرشوة.
    الرشوة التي يهذف إليها السيد شامي هي تلك التي ذكر في الأخير و التي تعني رشوة الكبار, و ليس 20 درهم بالمقاطعة مع أنها هي كذلك من المصائب التي إبتلى بها مجتمعنا. لكن رشوة الكبار بالصفقات العمومية و التي تتطلب الملايين تفقد الدولة إستثمارات بالملايير. هنا مشكلنا.
    سنة 2006 تبنت الحكومة آنداك مخطط لمحاربة الرشوة واعتماد أجهزة جديدة من قبيل المحاكم المالية والهيأة المركزية للوقاية من الرشوة وديوان المظالم ومجلس المنافسة ، فضلا عن التزام المجتمع المدني والقطاع الخاص واليقظة المستمرة لوسائل الإعلام في محاربة الرشوة.
    نهاية 2008 مؤشر الرشوة خلال سنتي 2007-2008 يضع المغرب في الرتبة 80 من أصل 180 دولة. بعدما كان في الرتبة 44 سنة 1999
    سنة بعد ذلك يقفز إلى الدرجة 89
    هذه السنة في المرتبة 97 من 177 دولة…

  • محمد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:58

    أنا معك سيدي الشامي .الرشوة منتشرة في المغرب وكذا الفساد. فبالإضافة إلى ما ذكرته عن الصانع التقليدي ،فقد ذهب يوما لإجراء عملية جراحية بسيطة في إحدى المصحات بفاس لابنه ،واتفق مع الطبيب على الثمن ،ولما مرت العملية تقدم لأداء الثمن المتفق عليه وطالب بتعبئة ملف التعاضدية لابنه لأنه من المستفيدين ،فطلب منه الطبيب زيادة 500 درهم ،وحين استفسره عن سبب رفضه تعبئة الملف قال له :إني خفضت لك الثمن لأني كنت أعتقد أنك لست متعاضدا.ولما كان الصانع التقليدي رجلا قنوعا وليس مثل هذا الطبيب الذي ورث عن أبيه ما يعيل به المغرب مائة سنة ،ورغم أن الحق معه ،فقد زاده ال500 درهما. فماذا يفعل المواطن يا سيدي الشامي مع مثل هؤلاء الأطباء ؟
    سيدي ،إن هذا الذي نراه كان منذ زمان و لم تظهر الرشوة مع بنكيران الذي أنا متفق معك مجرد ظاهرة صوتية في محاربة الفساد والرشوة وأحسن آلة للقضاء على الطبقة المتوسطة في المغرب .

  • Finally some one
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:00

    Finally, some of our deputies in the Parliament is telling about the suffering of poor people in Morocco. It warms our heart ,we living abroad, to see that things are changing in our country, though slowly. Personally, I think that this courageous man is a deputy and has enough money to give these dogs. Think about millions of poor people who have nothing and have to borrow money to bribe these dogs. Benkiran is doing absolutely nothing because he wants to be admired of both criminals and victims at the same time. This is impossible Mr. Benkiran. You will soon be gone as Elfassi and others before you. Moroccans need courageous and determined souls.

  • نوار شمسي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:08

    اقول للسيد النائب لم تاتي بجديد،ولابنبإ عظيم.بل جئت بسؤال تلوكه كل الالسن في الشارع والمنزل ،والاماكن العامة ،وربما اكثر من مرة البرلمان .سؤال سهل طرحه .لكن هل من جواب او بالاحرى من حل لهذ المرض الخبيث واصتئصاله .ام انك تريد فقط احراج رئيس الكحومة بهذا السؤال السهل الممتنع.

  • zghayba الد ا خلة
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:20

    وا خلصو الناس مزيان اوفرو ليهم كلشي هاديك الساعة عاد حاربو الرشوة .اما التمتيل ديالكم في البر لمان طلع لينا في الراس .الشعب عاق اوفاق.

  • moulahed
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:31

    Ce que vous dites ne vient pas de votre coeur.Vous n'etes qu'un politicard comme tous vos collegues du parti.Vous avez ete au gouvernement pendant des annees durant.Et le peuple a mis tous ses espoirs sur vous.Vous l'avez amerement decu.Rien de positif a votre actif.Et nous n'avons retenu de vous que vos discours virulents que vous marteliez au parlement et sur les unes de vos journaux.Rien que cela comme heritage de votre temps passe dans les rangs de l'opposition.vous y retournez encore une fois.Mais cette fois ci,on ne mordera pas a l'hamecon.Cest fini.Allez chercher un autre moyen avec un faible espoir de recuperer une credibilite possible,a condition d'abandonner l'opposition politicienne en faveur d'une feuille de route propositive et participative pour montrer votre sincerite ou du moins ce qu'il en reste.

  • Mrrakchi
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:31

    اشكرك سى الشامي انا انتمي الى العدالة والتنمية ولكن الرشوة كثراث بزاف بزاف انا ليوم ليوم طلب مني موظف 200درهم رشوة باش ياتني برخصة البناء من شهر 4 و الملف ديلي اند تاي دي في او يجيب 9 شهور هدي بجماعة حربيل تامنصورت اسم الموظف عبد اللطيف

  • منصف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:39

    الشامي من بين الوزراء الصادقين العمليين الدي عرفهم المغرب اقتراحاته ومشاريعه في وزارة التجارة و الصناعة شاهدة عليه باعتراف اطر الوزارة انفسهم يا اصحاب التعاليق الجاهلة و الحقودة

  • Rachwa
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:34

    La corruption ne date pas d'aujourd'huit.elle fait partit du monde sous machin;LES POUVOIRS DES SOUS DEV NE PEUVENT S'EN PASSER.M. CHAMI CHOISIT UN AUTRE CRENEAU.et l'iditorial de bouachrin avec.

  • tarik riad
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:34

    Tarik Riad
    شكراً ربي !!
    نَدِيرُوا الخيب او منُو مَامَلِينَا !!
    لِيَام ورا ليام… شهور و عوام… و حنا عيشين في الأوهام !!
    يادنيا يا نفسي يا شيطان يا أحلام !!
    يا سراب لفلوس أو الكرمومة نسيتنا واش حنا بشار و لا عباد الدرهم و الدولار!!
    شي محشش مبلي وشي بقاقا يتلف و ينسي !!
    وشي همو غير فبوطو يعرف غير (فوجهو)يخشي !!
    وشي ما يعرف حلال من حرام كلشي عندو غير رشي!!
    دهن سير يسير ولى بغيتني دير لوراق وسط لوراق أمد كلشي !!
    زمان لغيرة و الحدية و التقواس ولا بغيتي توصل خبي سرك باش ما تخسر !!
    فين ديك جورة فين ديك الرجولة فين المروة و لي يلعب دور البطولة !!
    شكرا ربي !! هاد شي كلو أُ من رَحمتك ما يَأسْتِينَا !!

  • حزحا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:01

    اسي مولاي انت عطيت مجموعة نمادج واشكال الرشوة ونسيت القطب اعني بهذا الرشوة في الصفقات الكبرى التي قد يعيش من ورائها عائلات مغربية محتاجة ضف الى معلوماتك اعمل عملية حسابية ستجد بان لكل مغربي كان مستخدما ام عاطلا ربما 10 دراهم يوميا ، فالرشوة حرام حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث" لعن الله الراشي والمرتشي الى اخر الحديث ، اما بالنسبة لبعض الفئات من الموظفين الذين لا يتجاوز راتبهم الشهري 3000درهم وله عائلة ، فتعالى اخي البرلماني وخذ هذه الميزانية وادخل بها الى السوق وحاول تخلي شوية في حالة الطواريء : مرض وفاة ….. ثم اتمم الحديث انت ايها البرلماني المحترم .والمثل الدراجي يقول: الكرش الشبعانة ما كتفكر في الكرش الجوعانة.

  • anas oujaou
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:18

    J'ai vécu désormé un petit moment avéc ce grand monsieur;vraiment il a un grand coeur et une simplicité humaine ; c'est pas au hasard ; il est trés bien instruit

  • احمد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 03:49

    ادا كان السي شامي طرح اشكالية المواطن المغربي مع الادارة العمومية المغربية من مخيلته لانه قبل كل شيء كان وزيرا لن يتعرض الى الابتزاز او التماطل كلما احتاج الى الادارة اما المواطن العادي مثلي فانه يتعرض للماطلة والابتزاز دلك في نونبر الماضي دهبت الى مكتب التعاضدية الكائن بحي الدوديات بمراكش وطلبت من الموظفة الاستقبال الوثائق الخاصة من اجل تجديد بطاقة التعاضدية لان القديمة ضاعت مني وجمعت كل الوثائق ودهبت الى نفس المكتب ووجدت موظفة اخرى وقالت لي لا تحتاج الى كل هده الوثائق خد انت الاصليين واتيني فقط بنسخها وخرجت بالتو ودهبت محل النسخ فوجدت مكتضا بالزبائن وانتظرت دوري فلما نسختهم وجدت الادارة المعنية قد سد بابه فرجعت في اليوم الموالي واعطيت للموظفة النسخ المطلوبة فقالت لي اينهم الاصليين فقلت لهها تريدين فقط نسخها قالت لا الاصليين و اليوم الموالي اتيت لها بالاصليين فقالت لي اين نسخ البطاقة الوطنية لزوجتك فقلت لها انها لايهمها الامر لانها كانت موظفة وتتوفر على التخطية الشخصية الاجباري وعند دلك دهبت الى الرئيس المعني وادليت له بجواز سفر امريكي ليساعدني لحل هدا المشكل لكن بدون جدوى.

  • kallal said
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 05:18

    Le fleau de la corruption n'est pas du tout combattu au Maroc,celui qui pretend le contraire est un hypocrite et menteur.
    Pour obtenir un document legal d'une quelconque administration marocaine il faudrait casquer sinon ce sont des "SIR WA AJI"infinis.
    Une autorisation de construire par exemple reglementaire si tu payes pas le prix que eux il te fixent ton dossier est rejete sans raison valable et si des fois tu n es pas content et tu refuses de payer et bien on te dit vulgairement"SIR FINE A3JBAK
    ou bien "JRI TWAK"
    Un ami proche et en ma presence a vecu cette honteuse experience au service des plans de Temara,refusant de payer RACHWA exigee et bien son dossier lui ete rendu et presque jete a la figure.
    C'est pour dire que si tu payes ce qu'on te demande tu as tout ce que tu veux meme si c'est illegal,mais si tu refuses de payer alors la tu n'auras pas droit meme a ton papier administratif legal.
    Dommage pour le Maroc!

  • مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 05:47

    القضاء على الرشوة في المغرب بسيط جدا :
    لماذا لم تستدعي الحكومة أكبر شركات البرمجيات سواء داخل المغرب او خارج المغرب لأنجاز أنظمة معلوماتية إلكترونية تعتمد على البطاقة الوطنية فقط بحيث أن هذه الأنظمة تحتوي على قيود معينة لا تفتح المجال للموظف للتزوير أو الرشوة .
    إلغاء لغة التعامل بالقلم بحيث كل المخرجات تكون عن طريق الباركود المرتبط بالحاسوب .

    أعتقد و مما لا شك فيه ان المغرب يتوفر على طاقات و خبرات عالية في مجال البرمجيات .

  • FRINIS
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:38

    نكتة /اشتكى مواطن مغربي له غيرة عن بلده، على أحد كبار المسؤولين عن الرشوة المتفشية في المغرب ،من أجل محاربتها، فقهقه المسؤول وقال: لا علك أمر بسيط .فرد الآخر: كيف ذاك ?فأأجاب :كم تعطيني لأحاربها.؟

  • ابو العلاء
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:01

    مادا قدم الاشتراكيون طيلة 15 سنة من الحكم؟ هل قاموا بمحاربة الرشوة؟ولا غير الهضرة الخاوية انتم بعت المغرب للخواص واليوم كتهضروا: اما التمتيل ديالكم في البر لمان طلع لينا في الراس الشعب عاق اوفاقو…وبارك من النفاق

  • safiote
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:41

    Venez à safi pour voir ce que la corruption fais dans nos administrations et nos organismes publics et privés.
    Mais ce n'est pas la responsabilité du premier ministre,c'est un problème de toute une population qui est pourrie mais grave

  • رشــــــــــــيـــــــــــد
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:23

    سلام عليكم جميع المغاربة عندهم مشكل ديال منين يمشي الادراة يجد مشاكل كثير بجملة منين يكون مشي في طريق اكثر مع الامن بسيارة وخا هو ما عندو والو يقولو انت عندك مخالفة منين تقولو انا ما عندي والو يقولك اعطني فلوس هاد مشكل كبير عند نا في المغرب الرشوة

  • abdellah
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:29

    الفساد المنتشر في الادارات و جل المجالات كانت ولازالت مسؤولية جميع الحكومات المتعاقبة وكنت أتمنى من الوزير السابق والحالي إعلان الحرب على الفساد تعبنا من الشفوي نريد عمل جاد لا مسرحيات أمام الكاميرات

  • تصحيح
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:52

    سجل مؤشر ادراك الرشوة لترانسبرانسي العالمية بخصوص المغرب 2013 المرتبة 91 من أصل 177 دولة بمعدل 37/100

  • Magharibi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:16

    في الحقيقة المغرب بلد متّجه نحو المجهول. الكل للي عنده فرصة ينهب!
    لماذا لا تذكر القضاء مع البوليس و الدرك يا سي الشّامي؟ هؤلاء من المفروض أن يحموننا وليس أخذ حقوقنا منّا و "تكشاطنا"!
    في المغرب للّي عندو لفلوس يشري كلّ واحد و كلّ شي!
    شريكتي في شركة قالتها لي "شرّح ملّح" بللي"ما نقدّش عليها" و راها "داكّا البنك فلوس" (بينهم فلوسي-أي حقّي من الأرباح د 12 عام)!
    الإبتدائي و الإستناف بتجارية الدّار البيضاء كلّهم حكمول ليها. و لا من ينصفني! بقاو لي هي الأوراق من إستثمار ديال 60 مليون سنتيم!

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:25

    بصراحة هذا ما كنا نتمناه من المعارضة.مداخلة جميلة تعبر من المستوى المطلوب.شكرا لك السيد النائب.

  • ME9DEM_ALHOUMA
    الخميس 30 يناير 2014 - 07:57

    احزاب الكتلة يظنون ان المغاربة مرضى بمرض النسيان . درتوها بنا ولكن اخر مرة. احسن ما عملتموه هو سقوطكم في الانتخبات لاول مرة في التاريخ يقوم الشعب بمساندة الحكومة هذا لن يتاتى لاي حزب واتحداكم

  • مغربي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:52

    تعقيبا على بعض المتدخلين وخاصة رقم 4.
    أذكرهم أن المغاربة كان يخيفهم حتى الكﻻم في الموضوع
    مع حكومة المناضل عبد الرحمان اليوسفي كان الخطاب واضح مع اامواطن عبر اﻻعتراف بالرشوة وتم القيتم بمجموعة من الإجراءات العملية…مما غير مرتبة المغرب الدولية ….
    وبالتالي أود من صاحب هذا التعليق أن يذكر إجراء مملموسا واحدا قامت به الحكومة الحالية…الدليل هو أن الرشوة تفاقمت في الاونة الاخيرة…

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة