‪استقرار الوضعية الوبائية يسبق نهاية عطلة الصّيف وعودة الجالية المغربية

‪استقرار الوضعية الوبائية يسبق نهاية عطلة الصّيف وعودة الجالية المغربية
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:00

بدون مفاجآت صيفية، يستمر الوضع الوبائي في الاستقرار بتسجيل معدل إصابات بفيروس كورونا لا يتعدى في غالبية الأحيان مائة حالة، بينما يشير مختصون في علم الفيروسات إلى أن “المملكة استطاعت تدبير مرحلة الموجة الرابعة بنجاح”.

وبات المغرب يسجل معدل إصابات منخفضا، وفي بعض الأحيان لا يتعدى المائة حالة في اليوم الواحد، وهو ما يؤشر على تحكم السلطات الصحية في الوضع الوبائي، رغم كثرة تنقلات المغاربة خلال عطلة الصيف وتدفق المهاجرين والجالية المقيمة في الخارج.

ورغم كل معالم العودة إلى الحياة الطبيعية، مازالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية توصي باعتماد جرعة تذكيرية من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19” لكبار السن و”الفئات الهشة”؛ وذلك لضمان الحماية من هذا الفيروس.

وأكد مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، أن المغرب يعيش في صلب الموجة الرابعة، مبرزا أن “معدل الحالات الخطيرة تراجع بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يعني عودة البلاد إلى الحياة الطبيعية بدون قيود صحية وإجراءات احترازية”.

وشدد البروفيسور ذاته، في تصريح لهسبريس، على أن “قدوم أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج إلى أرض الوطن لم يؤثر في تطور الحالة الوبائية”، مبرزا أن “نجاعة التدابير التي تم اتخاذها قبل شهرين أعطت أكلها ليوم”، وتابع بأن “معدل الإماتة في المغرب لا يتجاوز 1 في المائة، وهو رقم مستقر مقارنة بالوضعية الوبائية الدولية”.

واعتبر الناجي أن “التطورات الصحية لا ترتبط بتنقل الأفراد وحاملي الفيروس، بل بمدى استعداد الدولة لمواجهة الموجات الوبائية التي قد تظهر معالمها خلال نهاية الموجة الحالية”.

وكشف المتحدث أن “76% من الذين فقدوا حياتهم بسبب كورونا لم يكونوا ملقحين، فيما 26% كانوا ملقحين بالجرعة الثالثة ولم يحترموا المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعات، وهم من الفئات الضعيفة والهشة”.

واعتبر الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “التلقيح مهم وضروري للمغاربة، لأنه لا يحمي من العدوى فقط، بل حتى من خطر الموت”، مشددا على أن “هناك إقبالا ضعيفا على الجرعة الرابعة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • مهاجر
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:08

    قال ليك 30% تخفيض الجالية المغربية فالسفر بالقطار هههه اكبر كذبة فالتاريخ قال ليك خاصك تقطع ف24 ساعة ملي توصل البلاد. المهم هو حنا ندخلو العملة الصعبة …مرحبا بفلوس الجالية المغربية

  • abdo
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:10

    ماكاين لا احترازات لاتصديات داكشي ديال الله

  • xtruex
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:13

    26٪ من الملقحين ماتو امر خطير، اما معدل الاصابة فلا يعلم به الا الله ووزارة الا صحة، ان كان الغرض من هذا اللقاح هو تخفيف حدة الفيروس فلايمكن اعتباره تلقيحا بل مهدأ و ان لم يكن له مضاعفات على المدى البعيد، اما ان كان اختبارا و تجارب جماعية على عموم الشعب المغربي فهذه جريمة، تتحمل مسؤوليتها هذه اللجنة .

  • مول الباش
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:25

    ماكاين لأ تحكم السلطة في الوباء ولاهم يحزنون، بل الله يحفظ هذه الأمة المغلوبة على أمرها، والسلام

  • نيشاان
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:29

    لا توجد حالة وبائية أصلا ..
    الفيروس الذي يقتل 0,04% … ليس وباء
    علاش ؟
    لأن أوميكرون أصاب جميع المغاربة .. مرة ، و مرتين ، و ثلات مرات ..
    إيوا .. أجي نحسبوها …
    عدد الوفيات : 16.259
    عدد سكان المغرب : 36,91 مليون
    يعني ، نسبة الوفيات الحقيقية هي : 0,04%
    في انتظار محاسبة المسؤولين ..

  • م.....
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:34

    ماذا استفيد برابعة مصنعة ومصطنعة اصطناعية تعويضها لي بمناعة عوض اقتراب اني التزم بوصية صحة بابتعاد الا يكفيه بعد بتعدنا عنه مثل اض عن سماء بعد مشرق عن مغرب رغم مرارة وجروح ملتهمة التي لا يداويها ولا جراح قلب مهما كانت مهارته لان نار حريق لازال بقلبي ولا ينطفئ لان حلم مع صحة لن يتحقق ولن يكتمل وجودي بنفس ارض ببعد لهذا لن تتسع ارض لتحملنا معا افضل رحيل لاترك له عالم كله ليرتاح ويفعل ما يخلو له وخلاصتي اني كنموت على صحة فلا شيء يتغير موت عندي اهون من تلقي رابعة وابقى اتعذب من عشقي لصحة لا حل ولا بديل الا رحيل واني ارحب كل ترحاب بمفارقتي للحياة واخذي معي حلم جميل واروع الذي رسمته بمخيلتي بلحظات وكانه واقعا وسيبقى عندي للابد لعله يدري بيوم من يام ان الحياة لا طعم لها ولا تلذذ بها ان طرقنا باتجاه معاكس وموافقتي لرابعة معناه ربح وحقق نصر لكسبه شرع عطا اربعة مسلسل زوجة رابعة وان تم قبولي لتذكيرية لارضاءه يكون انهزاما وانكسارا لقلبي وسيزيدني احباطا ولا وجود لاي قوة لان قوة لله ومناعتي مع صحة لاسترداد قوتي او لا مناعة تعوض عنها ولتكن ارادة الله فوق جميع والله عليه عوض فيما اعطى وبما اخذ

  • Tomuch bla bla bla bla
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:40

    We dont have hospitals and you say that you win Corona hihihihihih, thanks for number 2 ABDO

  • العالمية
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:49

    هناك خلل في إحصائيات الطبيب حيت 76٪ + 26٪ تساوي أكثر من 100/100

  • حميدو
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 10:20

    وعلاش محمقينا باالشروط الخاوية والبيسسير …اوزيد ..اوزيد ولي محمقني اكثر هو انه كان هناك مسافرين ملقحين وحاملين للفيروس كورونا وطبعا معفيين من اختبار PCR هههه بينما الغير ملقحين مجبرن بدفع ضريبة اختبار PCR والسبب انهم غير ملقحين افهم..

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 11:26

    ما إن يتم الإسترزاق من المهاجرين والمواطنين الذين سيبذرون ما بحوزتهم من رزق سيقوم الإعلام بنشر الهلع بين المواطنين مرة أخرى.هذا الاستغلال الهمجي للمواطنين المغفلين لا يقبله لا عقل ولا منطق.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 11:31

    “وكشف المتحدث أن 76 في المائة من الذين فقدوا حياتهم بسبب كورونا لم يكونوا ملقحين؛ فيما 26 في المائة كانوا ملقحين بالجرعة الثالثة، ولم يحترموا المدة الزمنية الفاصلة بين الجرعات وهم من الفئات الضعيفة والهشة”
    نفس التصريح بالحرف قاله الخبير عفيف قبل مدة.
    الواضح أنهم حافظين التصاريح مزيان
    و هل 26 في 100 نسبة ضعيفة ؟
    لو اللقاح فعال يحب أن تكون هذه النسبة في حدود 0.01 في 100
    الخبير لم يفصل هل غير الملقحين كانوا أيضا من الفئات الهشة أم لا. يعني ليس هناك حيادية في المقاييس
    على أي قلتها العديد من المرات. المصنع الذي بني لتعبأة الجرعات لازم يحصل على أرباح لأن المستثمرين حطوا فيه فلوس صحيحة و لازم يبيعو الجرعات للمغاربة.
    3 جرعات في السنة ل 40 مليون نسمة يعني 120 مليون جرعة في السنة لنقل كل جرعة تباع لوزارة الصحة ب 200 درهم تعطينا 24 مليار درهم رقم معاملات مضمون بدون خسارة درهم واحد في الإشهار أو التسويق
    يعني 2400 مليار سنتيم سنويا على ظهور المغاربة…

  • Jamal
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 17:53

    لمن تعاود زابورك يا داوود المغاربة خاصهوم عا مايكلو ممسوقين لا كورونا ولا القردي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة