‪الوساطة بين "المتعاقدين" والوزارة .. تعقيدات الملف تبعد شخصيات بارزة‬

‪الوساطة بين "المتعاقدين" والوزارة .. تعقيدات الملف تبعد شخصيات بارزة‬
صورة: منير امحيمدات
الخميس 8 أبريل 2021 - 03:55

دون أن تتوفر حوارات أو وسائط، يواصل الأساتذة المتعاقدون احتجاجاتهم بشوارع العاصمة الرباط، مكرسين أزمة تدخل سنتها الخامسة على التوالي، خصوصا أمام إصرار طرفي الصراع على مقاربتين حديتين بشكل نهائي.

وبرز بشكل جلي غياب أي صوت نقابي ووسيط، مثلما جرى مع تجربة الأساتذة المتدربين سنة 2015، إذ شُكلت حينها لجنة من سياسيين ومثقفين وجامعيين لبحث سبل الوصول إلى حل يطوي الاحتجاجات، وهو ما جرى فعلا بإدماج الأساتذة ضمن أسلاك الوظيفة.

وتخوض تنسيقية الأساتذة المتعاقدين، منذ ما يقارب أربع سنوات، احتجاجات قوية تطالب من خلالها بالإدماج ضمن الوظيفة العمومية؛ لكن الوزارة المعنية تصر على أن نظام العقدة هو “خيار دولة” لا محيد عنه، وجاء من أجل تجويد المنظومة التعليمية.

ولا تلوح إلى حدود اللحظة أي مبادرات للوساطة بين الطرفين، خصوصا أمام صمت “شخصيات محترمة” ولزومها الحياد، أمام تمدد الأزمة التي ورطت أجهزة عديدة وتعيش على وقعها المدارس بشكل شبه شهري على الدوام.

إسماعيل العلوي، القيادي التاريخي لحزب التقدم والاشتراكية، اعتبر أن المشكل قائم منذ مدة، ومن الضروري أن يتدخل المسؤولون بالتي هي أحسن، معتبرا أن مؤاخذاته تهم الحكومة والأساتذة كذلك، لعدة اعتبارات.

وأضاف العلوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأساتذة حققوا مكتسبات مهمة، ولهم نفس حقوق الموظفين العموميين، وتبقت فقط نقطة الحركة الانتقالية، ومن الممكن تحصيلها بصيغ أخرى في المستقبل.

وأشار القيادي السياسي إلى أن توسيع الديمقراطية لصالح الجهات أمر مطلوب على جميع الأصعدة بما فيها التعليم، مستدركا بأنه “رغم هذا يجب إرضاء الجميع، فكلهم أبناء الوطن، ويجب البحث دائما عن صالح الوطن كاملا”.

ونبه العلوي إلى أن التلاميذ بدورهم حلقة رئيسية، ومن المهم استحضار زاوية التدريس وشرف هذه المهنة، وبالتالي عدم تضييع حق أجيال في الدراسة، داعيا الوزارة إلى فتح باب الحوار والجلوس مع المحتجين للتداول في نقاط الخلاف.

الأساتذة المتعاقدون الاحتجاجات الوظيفة العمومية‬ وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

58
  • hope
    الخميس 8 أبريل 2021 - 04:16

    ليبغا ولادو يقرى بغريرة ينوض يهضر عليهم باش الوزارة تلقى حل للاساتدة ماشي تنوضو عند الاساتدة تقولوليهم ولادنا ضاعو

    غاع مهضرتو على بغريرة بانتليكم غير فالاستاد حيط قصير

    راه ضاعو من نهار داروو ليهم بغريرة وهوما تيقريو ولادهوم بالفرونسي فالمدارس الراقية بالفرنسي العلم الحقيقي

    ماشي انت اخي موضف فقطاع مرسم وبيخير وكطلب من استاد مسكين مقاتل باش يترسم بحالك كحق من حقوقو باش يقري ليك ولادك ايه ولادو هو فاش يجري عليه المدير تصرف عليهم انت ؟

    الترسيم كما كان قبل حق مشروع للاستاد

  • simo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 04:16

    pas de mutation seulement des permutation, pour sauvegarder les droits des zones pénible.

  • خبير في الميدان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 04:19

    المشكل مفتعل . و استمرار الاحتجاجات دليل على أن فئات مما يسمى المنسقون استعبدوا القطيع الهائج و يقتاتون على الفوضى لخدمة أجندات سياسية و في نفس الوقت يبدو أن هؤلاء مرضوا نفسيا بجنون العظمة و حب الظهور فلن يتنازلوا بسهولة عن كاريزما كرتونية رسموها لأنفسهم أما القطيع التابع فلا رأي له لأنه لم يعد الأستاذ أستاذا و سيد نفسه . هم فقط عاطلون حملة كرطونات أو قل شواهد لا قيمة لها في زمن أصبحت الشواهد رخيصة و التعليم قناة صرف للكسالى من العاطلين. و من المؤكد أن أصحاب الوساطات المزعومة من فئة “حاميها حراميها” يصرفون أجنداتهم عبر القطيع و يبتزون الدولة على حسابه

  • الحقيقة المقلوبة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:25

    15سنة من دراسة لأتدكر سوي 3أيام إضراب من طرف الاساتدة واليوم في اسبوع واحد الاستاد يضرب عن العمل 3أيام ويتحدثون عن حب الوطن والمدرسة العمومية ..أقول حب المال

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:33

    الأساتذة لم تفرض عليهم العقدة كما يدعون هم من اختاروا الوظيفة بالعقدة بعد ما كانوا بدون عمل الله يهديهم فإن مستواه ضعيف جدا أطلب منهم أن يفكروا في أولاد الناس. إن لم يعجبهم الحال فعليهم بالاستقالة.

  • Kamal
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:41

    السلام عليكم ،. انا موصلتش شي مستوى فالدراسة باش نفهم فالقانون و لكن كايبلي التلميذ هو الخاسر الأكبر فهاد المشاكيل ، تقبلوا راي مواطن لم تساعده الظروف على الدراسة.

  • رأي و الرأي الآخر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:51

    المتعاقدين ،!!! يعني انهم دخلوا الى هذه الوظيفة بعقد عمل له بداية وله نهاية ، يعني انهم قبلوا بشروطه منذ البداية !! اين المشكل الان ؟؟؟ على ما فهمت يريدون الادماج الكلي في الوظيفة العمومية!!؟؟ يعني الترسيم؟؟؟؟؟ لماذا ؟؟؟؟؟ اااااااه لكي يستغله البعض من اجل النوم العميق و عدم القيام بالواجب….

  • َمواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:09

    تخريب التعليم من طرف سياسة حكومة العدالة والتنمية التي اذخلت اهم قطاع في تقدم الدول هو التعليم في متاهة التعاقد،. ضاع بسببه حق الشباب في التعليم العمومي أبناء الشعب والفقراء
    وسيكون الحساب عند الله

  • غضبان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:14

    اضعتم بعنادكم مستقبل التعليم في المغرب يا حكومة العار..بجعل على رأس الوزارة الغير الكفؤ…فضاعت اطر وطلبة وتلاميذ ولا زالنا كل يوم نرى حشود تنادي بحق لم تريدون الاستماع اليه ..فياضانات اساتذة في الشارع تنادي باصلاح ما كسر ..وتلاميذ بدون مدارس تصرخ على مستقبل غامض..الا تعرفون ان من جعلكم في مناصبكم التي استغنيتم بريع اجورها هو الاستاذ..والذي ربانا وربى اجيال واجيال من قبلنا هو هذا الاستاذ المهمش اليوم..المطرود والمعنف من طرف تلامذته من قوات الامن والاكثر اهمال له جاءه ياحسرتاه من وزارة قيل انها الوصية على قطاعه…افلا تنظرون ولم يبق لكم في الحكم الا ايام معدودة على الاصابع..الا ترون انه حان الاوان لاصلاح ما افسده بن كيران رئيسكم الاول في حكومة الوهم والذل للمغاربة..الاترون ان للاساذ كرامة وتعاقده يجعل منه اجيرا لا معلما.. ..فبالله عليكم كيف يكون غدا مصير تلميذ اليوم ؟ واستاذه في الشارع.

  • الاقتطاعات
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:32

    لا وساطة مع من تعدى حدوده ويهدد بعبارات تسيئ إلى الدولة ،يجب تقديم رؤوس الفتنة العدليين للمحاكمة ومحاسبة الاكاديميات التي لم تقم بالاقتطاعات منذ السنوات الأولى الشيء الذي شجع المتقاعسين الفوضويين.
    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات.

  • العقد شريعة المتعاقدين.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:37

    حذار انهم يريدون اضعاف الدولة وارباكها وهي تخوض صراعات مع العدو الخارجي من أجل قضيتنا الأولى .
    حذار من تنسيقيات العدل والإحسان وهم أشد خطرا من العدو الخارجي .
    حذار من لي ذراع الدولة فغدا ويطالبون بما لا يخطر على بال .
    الاقتطاعات والاحالة على المحاكم فالعقد شريعة المتعاقدين.

  • المصطفى بوعرير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:56

    (أضاف العلوي،………….لهم نفس حقوق الموظفين العموميين، )
    غير صحيح
    1 لا وجود للترقية من رتبة إلى رتبة
    2 ليس لهم الحق في المشاركة في المباريات المهنية كالتفتيش التربوي مثلا
    3 لا يتوفرون على نقطة التفتيش المطلوبة في منحة استكمال التكوين في أمريكا أو اليابان
    4 لا يتمتعون بحق الاستقرار في مؤسسة واحدة بل يتم تكليفهم كل سنة في مؤسسة جديدة
    5 يتم التمييز على كل المستويات بينهم وبين باقي الأساتذة
    6 الراتب الشهري لا يتغير بسبب عدم استفادتهم من ال الترقية في الرتبة
    وأشياء أخرى

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:06

    عادي الأحزاب تحضر وقت الانتخابات و عندما تكون هناك مصالح و مكاسب مادية و تختفي عندما يحتاجها المواطن للدفاع عن حقوقه حينها يترك لحاله و تحت تصرف و رحمة المخزن.
    المصيبة ان الشعب هو من أوجد الحكومة و المنتخبين التي تقمعه و تعنفه و هو من منحها تقثه لتشر ده و تفقره.

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:08

    خرجوا على وليداتنا ما كاين لا وساطة ولا هم يحزنون المحاكمة هي الفاصل بيننا نحن من نؤدي الضرائب لاجرتهم .نريد محاكمتهم والقصاص لأبنائنا.

  • Mat
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:33

    يجب على الدولة تغليب المصلحة العليا للتلميذ و ايجاد حل يرضي الطرفين لانهاء الازمة في أقرب وقت.

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:45

    في نظري أرى أن تفتح مراكز التكوين في وجه الأساتذة لمدة سنتين وبدون منحة يتخرج بعدها الأستاذ بعد اجتياز امتحان التخرج و الامتحان العملي ليلتحق بسلك الموظفين في إطار السلم 9 في البداية وبعدها يتدرج في الرتب كباقي الأساتذة المرسمين . هذا هو الانصاف في نظري اذا اراد المتعاقدون المعاملة بالمثل مع الأساتذة المرسمين . الحيف كله ينزل على الأساتذة القدامى ولا احد يلتفت إلى معاناتهم . لا يعقل أستاذ يدرج في السلم 10 مباشرة ثم يلحق بالسلم 11 أمام أعيننا ولا شغل يشغله سوى الاضرابات والانقطاع عن العمل فقط من أجل الإدماج في الوظيفة . الجزاء يحب أن يكون من جنس العمل .يجب ان يكون الانطلاق من البداية للجميع حتى تتساوى كل الحقوق والواجبات . انتهى الكلام .

  • أستاذ مشارك في الإنزال ومعتقل سابق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:45

    أغلب السياسيين لا يفقهون شيئا عن ملف التعاقد، وأستغرب أن تكون هذه الاحتجاجات قوية كما جاء في تقريركم_وهي كذلك_ فقط من أجل الحركة الانتقالية؟؟! الأمر أكبر بكثير من هذه النقطة الهامشية، أصل المشكل في شكل عمل المتعاقدين الذي لا يمت إلى الكرامة والإنسانية بأي صلة وهو أقرب إلى”السخرة”من اي شيء آخر، والحل الوحيد لهذه المعضلة هو إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

  • علي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:47

    نحن كأباء و اولياء التلاميد نحمل كامل المسؤولية لهولاء الاساتدة…نحن الاباء نستنكر ما تقوم به هذه التنسيقيات و النقابات اللَّاوطنية و غير المسؤولة ، من تحريض على التوقُّف عن العمل ، تدَّعي من خلاله أنها تدافع على مصالح الأساتذة ، و لكنها في الحقيقة تُخرِّب و تقضي على ما تبقَّى من التعليم العمومي الذي تلجأ إليه فقط الفئات الفقيرة و المستضعفة من الشعب المغربي ، و بالتالي فالمتضرِّر الوحيد هم التلاميذ ، أبناء هذه الطبقة الكادحة……… أقول لهم اتّقوا الله في أبناء الشعب الفقراء ، و إن أردتم فعلا الدفاع على حقوق الأساتذة ، فيمكن اللجوء إلى طرق أخرى لا تضرُّ بمصالح أبناء الشعب ، رجال الغد و أمل المستقبل ، كرفع دعاوى لدى محاكم إدارية على الوزارة الوصية مثلا ، مع استمرار العمل في المؤسسات……..

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:00

    لتربية وتكوين الأجيال يجب توفير الظروف الملاءمة التلميذ والمدرس. لا يمكن للاستاذ ان يدرس وهو يعيش وضعية لا استقرار نفسي وهو مهدد بالطرق لأسباب تافهة . العطاء يتطلب الاستقرار والطمأنينة. المفكر جميعا في مصلحة الأجيال القادمة كما ينص عليه التنمية المستدامة.

  • جلول الجيلالي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:14

    التسامح، التساهل، التغاضي….هو ما أوصلنا الى
    هذه الحالة ،لو كان هناك في بداية هذه الاضرابات هيبة الدولة وصرامتها،وشيئ من
    الشجاعة ، وطبق قانون 🙁 العقد شريعة المتعاقدين) وتم في بداية هذه الاضرابات
    توقيف رؤوس الفتنة لاخمدت النار في بدايتها
    كما حدث مع ايام الراحل ادريس البصري،لكنا قد
    خلصنا من الأزمة المفتعلة،،،
    ملاحظة : انظروا الان كل التعليقات ستكون
    سلبية،لان كل هؤلاء(الضالون) بدل ان ينفقوا
    وقتهم في المطالعة والقراءة من أجل الرفع من
    مستواهم الثقافي والمعرفي ومن خلال ذلك
    تحسين وضعيتهم ،تجدهم حرييصين كل الحرص على

    تتبع هذه الانتقادات والرد عليها وبحقد وكراهية
    (اوا الله يعفوا عليهم)!!!!!

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:15

    لو كان التعليم العمومي ومستقبل ومصلحة التلاميذ وجودة تعليمهم من اهم اولويات الوزارة، لما بادرة الوزارة لحل المشكل في اقرب الاجال من اجل المصلحة العليا للتعليم لانه هو المستقبل، بمعنى اخر لا ننتضر من هاد التلاميذ اي مستقبل’ فلا شيء يعجل لحل مشاكلهم ومشاكل من سيعلمهم . من اراد ان يعلم ابنه ، عليه بالخصوصي ، ومن لا قدرة له فالله المعين له.

  • فاطمة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:17

    كأستادة متعاقدة لا يشرفني ان اترك قسمي و لن اضرب عن العمل …كما انصح جميع الاساتدة بالالتحاق بأقسامهم حتى لا تكون ضحية زعماء التنسقيات …
    زعماء التنسقيات تحداو سلطات الرباط رغم الانضارات و النتيجة هي الاعتقالات …..الاساتدة و قعو في الفخ هده المرة بسبب زعماء التنسقيات …وهنا نطرح علامة استفهام…

  • الإدماج مع شروط
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:22

    يتم إدماج الأساتذة مع شروط هي : محاسبته على المردودية ويطرد الاستاذ الضعيف والمتهور والمهم بواسطة مؤسسة التقويم

  • Houssa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:40

    ما كاين لا حكماء ولاهم يحزنون. لو أن أبناءهم فرض عليهم التعاقد لتدخلوا، لو أن أبناءهم يدرسون في المدرسة العمومية لتدخلوا، لو لم يروا منفعة في الإحتقان لتدخلوا، وبالتالي لو كانت مصلحة الوطن تهمهم لتدخلوا. باراكا عقنا بهم.

  • متضرر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:40

    أنا الا قلت ليكم راه واحد من دوك الناس لي تيطبلو للاضراب وتيحرضو عليه قالي سرا:”التعاقد راه فصالح المدرسة المغربية لأظن معظم لي تيترسمو تيولي يتبورض عليك يدخل معطل ويخرج بكري و يتغيب كيف ما بغا وما كاين لي يدوي معاه، التعاقد غدي يضبط التسيب في المدرسة العمومية” صراحة صدمني وبقيت تنتساءل إذن علاش تتقلبو على الفتنة وتضيعو حق التلميذ المسكين ؟!!!
    ثانيا واحد السيدة متعاقدة قالت لي:”المرسمين بناقص يديرو اضراب معانا خليهم يهضرو غير على الزيادة فالأجور أما حنا أصلا تنتخرجو بنفس الأجرة لي خدمو عليها هما سنين هدي” فاجأتني.
    واحد المتعاقد قالي:”صراحة كان التعليم محدد ليه السن، حنا أحسن من المرسمين لأننا تنقذنا من البطالة بعد تجاوز أربعين سنة وخدمنا، وأكثر من ذلك استفدنا من قرض 15مليون بدون فائدة، يعني أصلا ما غديش يجريو علينا”.
    ايوا شوفو هاد البلاء باش تبلات هاد لبلاد، قاليك كاد المعلم ان يكون رسولا، و الرسل هم افقر الناس واكثرهم نكرانا للذات، اين انتم منهم؟

  • سعيد خبير تاع راسي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:46

    بما ان الاساتدة المتعاقدين دخلو القطاع طواعية وبكد وجهد من اجل التعاقد دون تكوين او تاطير من الإدارة
    فلما الانقلاب على الواقع والإخلال بعقد العمل.
    ليس إلا للبحث عن غرض ومصلحة ذاتية وايجاد هامش اكبر من الحرية ويحيِّد وسيلة الزجر وهاجس الطرد والمحاسبة
    فضعف مستوى التعليم عامله بشري
    انه الأنانية الفردية

  • استاذ رسمي يعاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:47

    الى صاحب التعليق 16. حياك الله أخي واسأل الله ان يرزقك الصحة والعافية.فعلا كلامك في الصميم .هؤلاء المتعاقدون انتهازيون وانانيون عكس الاستاذ الرسمي الذي اقل مايمكن ان نصفه بأنه صبور ومحب للوطن لماذا؟ لانه كان يقبل بكل شروط الدولة دون قيد او شرط يقبل وهو راض وجد مسرور لا لشيء الا لانه ضمن راتبا شهريا يعيل يه نفسه وعائلته.الاستاذ الرسمي ياسادة هو من يجب ان تسلط عليه الانظار ويعترف بوطنيته وصبره لانه كان يقبل بالتعيين اللعين في اي مكان في المملكة حتى وان كانت في حدود الجزائر! كان يعمل براتب هزيل جدا لاتكفيه الا لسد حاجيات الكراء والتنقل! زد على ذلك انه حرم ايضا من متابعة الدراسة لانه لم يكن يمنح له ترخيصا من الوزارة ثم الاستاذ الرسمي لازال يعمل كيلة الاسبوع عكس المتعاقدين الذين يحضون باقل ساعات العمل.اين هي المماثلة اذن؟ولكن الحمد لله ان الله عز وجل من يجزي على العمل فالدنيا فانية مهما طال عمر الانسان!

  • Youssef
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:58

    السلام ، يجب علي الدولة ادماجهم كباقي الموضفين ، لكن المراقبة المستمرة علي كل معلمين السلك ١ السلك٢ والسلك٣ ، من لم يقم بواجبه علي ما اتفق عليه العقاب الطرد النهائي ولايجب عليه الاستفادة بالتقاعد حتي سن 60.
    اما بالنسبة ل دولة مفروض عليها فتح الكتاب “التعلم منهج الاسلام قراءة القرءان وخفضه والسنة النبوية من سن 2.5 حتيسن 7”في كل حي المملكة . مشكل التعليم سيحل من الاساس .
    السلام

  • عابر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:02

    التعاقد خيار استراتيجي لما لا تتبناه الدولة مع باقي القطاعات في التوظيف الشرطة الدرك القوات المساعدة فالادارات و رجال السلطة …. كفاكم استهتار بحقوق المواطنين وماذا عن بيع المدرسة العمومية للقطاع الخاص فالتعاقد مدخل لذلك حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • مالك بن الريب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:23

    إذا أدمجوا في سلك الوظيفة العمومية وتنازلت الحكومة عن حقها ، في حين أن الدولة تتوجه نحو التخلص من نمط التشغيل التقليدي سيكون ذلك أكبر خطإ ارتكبته في مسيرتها . لأن القطاعات الأخرى التي تشغل بالتعاقد ستحتج كذلك .

  • الطارق
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:28

    هؤلاء لا يمتون الى التعليم بأي صلة: فهموا كل شيء بشكل خاطئ! يطالبون بحقهم الدستوري الذي لا يضمن لكل المواطنين الحصول على الوظيفة العمومية لأنه أمر مستحيل. حتى الاتحاد السوفيتي حينها ولا حتى الصين اليوم يستطيعان تحقيق ذلك.
    ليس كل من لديه شهادة ولم يجد عملا يمكن له أن يصبح أستاذا أو معلما، لأن ذلك يتطلب مهارات ومميزات عدة ناهيك عن كون مهنة التعليم تستوجب نوعا من الموهبة التي لا يملكها الجميع. وإلا فالباب مفتوح أمام جميع العاطلين وقد يكونون بالملايين أن ينزلوا الى الشارع ويطالبون بالوظيفة العمومية.
    لماذا لا نكون صرحاء، فالحقيقة الفجة هي أن هؤلاء لا يبحثون عن عمل ولكن يريدون فقط الاستراحة من عناء البحث عن العمل والمثابرة من خلال الركون الى الوظيفة العمومية وضمان أجر شهري وامتيازات أخرى مدى الحياة.
    أقسم بالله أن هؤلاء ليسوا أهلا للتعليم فليس لديهم ما يعطونه من دروس للأجيال الناشئة.
    أنا كمواطن مغربي أحتج بشدة على هذا النوع من الممارسات ومحاولة فرض الأمر الواقع.

  • مالك بن الريب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:04

    علااااش المتعاقدون في الوزارات الأخرى خدامين بلا تبرزيط . الشارع عامر بصحاب الإجازة والدكتورة بغاو يخدمو غي بالسيمانة . عطيوهم خسابهم ودخلو لي باغي يخدم . هادو بغاو الفلوس والراحة

  • سيمو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:15

    لم لا تحملون المسؤولية للوزارة ؟ ولم لم ترفضو التعليم بالتناوب الذي أضاع ابناءكم في الزمن المدرسي إن لم تفهموا بعد فهذه بداية التخلص من المدرسة العمومية لقد ضاع زمن أبنائكم في التعليم عن بعد والتعليم بالتناوب وسيأتي الأداء إذا ما تم إسكات صوت المتعاقدين .إذا لم تفهموا بعد فالوزارة تقول لكم قريوا أولادكم فديوركم أو فالتعليم الخصوصي لأن الذولة غرقت فالكريديات أما المتعاقدون فسواء بقوا أو مشاو فهم مخلصين الآن وغدا نتوما لي غاتخلصوهم أبيتم أم كرهتم .ولادكم ضاعو من نهار داروو ليهم بغريرة وهوما تيقريو ولادهوم بالفرونسي فالمدارس الراقية بالفرنسي.. باي باي.

  • يوسف
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:24

    ما لم يفهمه بعض المعلقين على هذا الموضوع و من يدعي ان الاساتذة المتعاقدين وقعوا من قبل على العقدة اقول لهم ان قانون الوظيفة العمومية كله يعتمد على العقدة فحتى المرسمين منهم موقعين من قبل على عقدة
    المشكل ليس العقدة و انما محتواها و قليل من الآباء لا يرى من المشكل سوى جلوس ابنه من المدرسة و لا يفهم الموضوع بجزئياته
    قبل الانحياز لاي طرف يجب فهم العقدة و ما فيها من شروط
    و اذا كان راضيا عليها لنفسه و لابنه او اخيه او …حين ذاك يدلي بدلوه في الموضوع
    لا يجب عليكم ايها الاباء و الاولياء النظر للنصف الفارغ من الكأس

  • غيور على بلده
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:35

    السلام وعليكم ان من سيدفع ثمن هده المهزلة هي الدولة لان بعد مرور على ابعد تقدير خمس او ست سنوات سيصبح بلادنا دولة الاجرام والسرقة وكترة قطاع الطرق وربما ابناء ولائك المعلمين هم سيكونون من بين اغلبية المنحرفين اللهم اني قد بلغت وسترون قولي حينها
    وشكرا

  • كريم 2333
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:07

    يموتو المغاربة ويموتو التلاميذ باش يعيشو الأساتذة ٠٠٠
    هناك متضررين من الوباء يريدون الاحتجاج على الخبز و مع ذلك احترموا حالة الطوارئ ٠٠٠ أما الأساتذة يخترقون الطوارئ ليطالبوا المنصب والترقية ٠٠
    هذا هو الجهل في اللغة والتعبير بمعنى ( الجهل٠٠ أي السعار ) ولكم واسع النظر ٠٠

  • وحدة الوطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:07

    اعتقد ان طلب منح اساتذة اطر الاكاديميات الحق في التبادل بين الجهات شيء طبيعي ما دامت الجهات تشكل في مجموعها الوحدة الترابية للوطن شريطة ان يكون التبادل في نفس التخصص ….اما من الناحية المالية فيكفي تزويد الاساتذة برقم تاجير مسجل لدى وزارة المالية من اجل صرف الاجرة…..مع تحويل الملف الاداري للاستاذ الى الاكاديمية التي يمارس بها علما ان الامر اصبح في غاية السهولة باستعمال التكنولوجيا الحديثة.

  • Atlas
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:08

    الأساتذة الذين فرضوا على أبناء الشعب يساهمون باضراباتهم المتكررة في تخريب ما تبقى من المدرسة العمومية من أجل تحقيق مطالبهم المادية على حساب أطفال أبرياء اللهم ان هذا منكر.

  • الأمر ليس مسألة متعاقد أو إطار أو موظف؛ الأمر أصبح مسألة كرامة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:22

    السؤال: لماذا ترفض الوزارة الجلوس لطاولة الحوار مع التنسيقية.
    يقول الوزير أن التعاقد قد انتهى فكيف أصدقك و أنا كأستاذ معني (5 سنوات عمل) لم أحصل بعد على قرار الترسيم، لا زلت في الدرجة الأولى، يتم رفض تسليم ترخيص لاجتياز مباريات و ترفض استقالتي.
    لا تقل لي أني لم اجتز بعد الإمتحان المهني (لأن هذا الإمتحان المهني تروجون له في فترة الذروة والإضرابات كحل ترقيعي لتفرقة لأساتذة و امتصاص غضبهم كما يحدث الآن).

    خلاصة: الأمر ليس مسألة متعاقد أو إطار أو موظف؛ الأمر أصبح مسألة كرامة لأن هؤلاء الأساتذة لا يرضون أن يكونوا أساتذة ثانويين هذا الشيئ الذي لم يستوعبه الوزير بعد.
    أخيرا لا بد من قانون واحد يؤطر جميع الأساتذة (إما الوظيفة العمومية للجميع إما النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية للجميع). بما أن موظفي الوزارة لن يقبلوا هذا فالأولى تركه جانبا و إدماج الجميع في الوظيفة العمومية. إنتهى.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:31

    ناظلوا من أجل كسر توصيات البنك الدولي الفاسد ، الذي يريد السيطرة على ثروات الدول .

  • aroub
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:36

    التعاقد في مصلحة الدولة وليس في مصلحة الوطن و المواطنين، لأن الدولة لن تعطي ولو درهما واحدا لرجال التعليم والمواطن البسيط هو الذي سوف يؤدي ثمن تمدرس أبنائه وهذه تعليمات صندوق النقد الدولي. في المحصلة أبناء الفقراء والأساتذة هم الخاسرون.

  • رونالدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:46

    الى صاحبة التعليق 22،الاستاذة فاطمة، كل الاحترام والتقدير لأستاذة تعبر بموقفها عن مواطنتها الحقة وتعير كل الاهتمام لفءات المجتمع المغلوبة على امرها ،وفي نفس الوقت توضح بجلاء ما يقع في كواليس التنسيقيات التي تخدم اجندات بعيدة كل البعد عن مصالح التلاميذ التي يتشدقون بها

  • ادريس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:52

    كان على الدولة ان تهتم برجال التعليم بتحسين وضعيتهم الاجتماعية اذا كانت تريد الخير لهذا البلد و ترفع من المستوى التكويني لهذه الشريحة من الموظفين لأنهم هم من يكون الجيل الذي سيسير المغرب مستقبلا. و عليها أن تضمن مستقبلهم من خلال عقدة غير محدودة و تسجيلهم في الصندوق المغربي للتقاعد

  • 3abdo
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:57

    هادوك الآلاف ديال المتظاهرين المتجمعين المتجمهرين المتزاحمين، حتى واحد ما مات منهوم بكورونا؟؟؟

  • اطلنتكي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:03

    اوافق الاخ الطارق صاحب التعليق رقم 31. واقول قسما بمن خلق الارض والسماوات العلى ان هؤلاء الكسالى لا يمتون التعليم بصلة ولا يستحقون كلمة ( استاذ ) لانه شتان ما بينهم وبين الاستاذ. اطلب من الوزارة تطبيق القانون ليس فقط الاقتطاعات وانما المرور الى السرعة الثانية. وهي. الطرد. وانتهينا

  • متضرر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:16

    أساتذة التعليم هم فيروسات الفساد والفوضى مبغاوش يخدمو جيبوا أساتذة من برا بالعقدة كايام زمان

  • المزواري عبدالكريم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد اسماعيل العلوي المحترم
    لم تكن منصفا في حكمك و قد كنت وزيرا للتعليم وتعلم خباياه
    وتعلم ان المشكل الحقيقي ليس الانتقال اذ هو امر تقني يحل بسهولة
    المشكل الحقيقي هو الادماج في الصندوق المغربي للتقاعد CMR
    وذلك ايضا في صالح الصندوق و المتعاقد سمه ما شئت اللهم ان كانت الجكومة لا تريد دفع القسط الواجب عليها للصندوق كما فعلت مع جميع الموظفين من 1956 الى 1992
    والسلام على من اتبع الهدى

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:30

    بصفتي مواطن مغربي محب لوطنه أقول بأن هؤلاء الأساتذة هم مستقبل المغرب
    كل المساندة حتى تحقيق مطالبكم العادلة و المشروعة
    لا للتعاقد.

  • أم ارملة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:51

    اش انقولكم يا الأساتذة الله ياخذ فيكم الحق هذي عامين ونا تنتسلف بش نشري لولداتي لكتوب ودفاتر ضيعتوهم الله ياخذ فيكم الحق يا ولاة لحرام في عمري ستين سنة معمري عشت ولا شفت هاد الشيء

  • حماد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:11

    كل التضامن مع نساءورجال التعليم المتعاقدين…..لكن على هؤلاء ان يعرفوا ان واجباتهم ليست فقط اتجاه الوزارة…بل هي اتجاه المجتمع…اتجاه التلميذ…وعلى انهم مقصرون جدا في ذلك….
    النضال يكون حين ندافع عن المصلحة العامة….اما ما يقومون به هو دفاع عن مصلحة خاصة خبزية بالاساس ركبت عليها الان جماعة القومة….
    على هؤلاء اثبات مستوى وعيهم….ليتضامن معهم الشعب المغربي…

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:35

    الأساتذة المتعاقدون مطالبون في هذه الأيام باجتياز امتحان الكفاءة التربوية . والله وحده يعلم نواياهم . وهذا أكبر دليل على أن الدولة تنصفهم وتحقق مطالبهم لكنهم يصعدون ويتشنجون لا لشئ سوى لغاية في نفس يعقوب . اللهم إنا نسألك اللطف . سامحكم الله عودوا إلى رشدكم كفى من الأنانية والتطاول على الأطفال الأبرياء .

  • ادريس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:47

    حكومة العدالة والتنمية التي تقود البلاد …يتحكم فيها لوبي التعليم الخصوصي….في عهدهم تزايد التعليم العالي الخاص….وقال وزيرهم ….لي بغا اقري اولادو ادير يدو فجيبو…..هم يسعون بكل الوساءل الى تخريب المدرسة العمومية واداتهم اليوم هم نساء ورجال التعليم المتعاقدون بالخصوص…

  • Ahmed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:03

    واش هاد الوزارة مابغاوش احشمو واش غادي ايخلصو شي حاجة من جيبهم . الله اينتاقم منهم يارب

  • مراد اكادير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:12

    لاتجعلوا الاباء واولياء التلاميذ كبوش فداء لا علاقة لنا بمطالب الأطر التربوية لان مطالبهم ليس شرعية الاختيار كان عن قناعة والتلميذ هو الضحية اننا نطالب السيد رئيس الحكومة بفصل المضربين و الدين تسببوا في ضياع الزمن المدرسي لأبنائنا و تنظيم مبارة جديدة للمجازين الجدد ما دام هؤلاء لايريدون العمل فهم احرار لا تجبروهم على العمل بهدا النظام وشكرا

  • مراد اكادير
    الخميس 8 أبريل 2021 - 15:32

    هل تعلم ان جميع اساتذة مادة العلوم يفرضون على التلاميذ ساعات اضافية لا يقل ثمنها ب 200 درهم للساعة الواحدة . هل تعلم ان هناك آباء يبيعون اثاثهم من اجل الساعات اضافية في الرياضيات والفزياء لدى اساتذة لا يرحمون الآباء . هل تعلم ان في مدينة اكادير تفرخت اكثر من 56 مركز عبارة عن منازل مكتراة من طرف اساتذة من اجل الساعات الاضافية لجميع التخصصات ( الرياضيات _ الفيزياء _ الانكليزية _ الفرنسية …………الخ) .هل تعلم ان الاستاذ يغيب في الفصل لمدة ثلاتة ايام بشهادة مرضية وتجده يحضر بانتظام لدى المؤسسات الخاصة المثل الاعلى ثانوية الزرقطوني باكادير و اعداديات اخرى بنفس المدينة والكل على علم بهدا مدير الاكادمية والمدير الاقليمي الدي تم نقله الى مراكش وجميع المسؤولين التربويين على علم و لا يحركون ساكنا لانهم المستفيد الأول ( لك الله ياتلميذ ولك الله يا طالب) هناك بعض الساتذة يتقضى اجره ولايحضر الى المؤسسة بدعوى التفرغ النقابي اللهم ان هدامنكر……….

  • مقتبس من مواطن مغربي عقلاني
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:04

    لهم نفس حقوق الموظفين العموميين، ولكنهم ليسو موظفين عموميين.. لا تختزلو مطلب الأساتذة في الحركة الإنتقالية.. الأساتذة ليس من السهل التلاعب بهم، مطلبهم هو منصب مالي ممركز في وزارة المالية
    غير جيوهم نيشان و حققو ليهم مطلبهم بلا متبقاو تزوقو فالهضرة راه هما ماشي مداويخ…دوك القوالب ديرهم معا شي واحد اخر.
    و بالنسبة لأنكم باغيين تحورو مطلبهم و ربطه بهياكل التنسيقية و سجنهم لإنهاء المطلب.. مطلبهم لا يرتبط بشخص، مطلبهم فكرة.. و الإعتماد على مرور الوقت لن يجدي، العدد ديالهم غادي و كيتزاد و كيوليو أقوى باش ما كيزيدو السنوات.
    من الغباء انك تواجه 100 الف شاب شادين اجازة ماستر دكتوراه ف ادب علوم قانون الخ.. انك تواجه مركز بحثي د 100 الف عقل راه الغباء بعينه.. خاص الدولة تلقا حل. متلعبوش بالعافية
    تخيلو معايا هاد 100 الف استاذ معاهم 9 افراد من عائلاتهم؟.. راه مليون شخص هاديك و ديك الساع لي دارها بيديه يفكها بسنيه.
    نحن نحب هذا الوطن ولا نريد له المشاكل لأسباب تافهة و الحل بسيط، الأساتذة مكانهم في القسم و ليس في الشارع.

  • حفيظ مينو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 18:11

    الاهم ليس فقط الحركة الوطنية كما جاء على لسان الزعيم التقدمي بل صندوق التقاعد

  • مواطن