‪حملة ترفض "تبخيس الشخصية الوطنية" وتنادي بمغربة أسماء الشوارع‬

‪حملة ترفض "تبخيس الشخصية الوطنية" وتنادي بمغربة أسماء الشوارع‬
صورة: و.م.ع
الخميس 13 ماي 2021 - 22:00

يخوض أعضاء التيار المغربي الموري حملة افتراضية جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لرد الاعتبار للشخصيات الوطنية، بعد توالي تسميات فضاءات وشوارع بأسماء مشرقية بعيدة عن الفضاء الجغرافي والحس الوجداني للبلاد.

وحركة الموريين المغاربة التي خرجت للعلن خلال السنوات القليلة الماضية، واجتذبت مواطنين كثرا، تحاول استعراض جوانب مضيئة من التاريخ المغربي، وتطالب باستعادة الشخصية الوطنية الأصلية، لكن منتقديها يرون أن منطلقاتها يمينية ظرفية.

وأوردت الحركة أنها فوجئت بإزالة الأسماء القديمة التي كانت موجودة بالعديد من الشوارع والأزقة، وكانت تدعو للافتخار والاعتزاز، وتعويضها بتسميات لشخصيات تحمل أفكارا لا تتوافق إطلاقا مع القيم السمحة للمجتمع المغربي.

ورفض المصدر ذاته استيراد تسميات لشخصيات أجنبية تحمل أفكارا متطرفة، كما هو الحال مؤخرا بالنسبة لشارع متواجد بالحي العسكري بحي السويسي بالرباط، حيث تمت تسميته باسم أبو الأعلى المودودي، وهو شخصية باكستانية معروفة بأفكارها المتشددة.

وتساءلت الحركة عن هوية الجهات التي “تحاول تغييب الثقافة المحلية وتبخيس رموزها والسعي إلى طمس الهوية عبر تمجيد شخصيات أجنبية متطرفة، ونشر رموز التزمت والغلو بين الشباب عبر تسمية الأزقة والشوارع والأحياء بألقابها”؛ كما اعتبرت أن هذا يعتبر جرما في حق تاريخ المغرب، معلنة تحملها مسؤولية الدفاع اللامشروط عن إرث الأجداد وإنجازات الرموز في مختلف المجالات، “فاستيراد أسماء شخصيات وإطلاقها على شارع بحي السويسي إهانة لكل مغربي”.

وطالب “الموريون المغاربة” باسم البطل الشهيد الملازم الطيار ياسين البحثي، الذي تحل علينا هذه الأيام الذكرى السنوية لاستشهاده باليمن، تسمية للشارع، تكريما لروحه ولعائلته.

من جهته، قال عادل الأتراسي، رئيس مجلس مقاطعة السويسي بالرباط، إن ما راج حول تغيير أسماء شوارع وأزقة الحي العسكري لا أساس له من الصحة.

وأبرز الأتراسي، في بيان توضيحي توصلت به هسبريس، أن هذه التسميات تمت في تسعينيات القرن الماضي، وهي لشهداء عسكريين من القوات المسلحة الملكية والصحابة.

وكشف رئيس المقاطعة نفسه أن المجلس قام، خلال سنة 2018، باستبدال اللوحات القديمة مع الاحتفاظ بالتسميات دون تغيير.

‫تعليقات الزوار

64
  • الهواري حنان
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:08

    البيجيدي لا يؤمن بالوطنية هو حزب اخواني يخدم اجندة التنظيم العالمي للاخوان اكثر من وطنه حتى وان كان يحكم البلاد .فقراراته لولا ردع الدولة من حين لاخر لباع المغرب لتركيا اقتصاديا وتجاريا بالمجان ولبدل كل عناوين واسماء الشوارع لفقهاء ورجال دين شرقيين وكذلك اسماء المدارس . هذا معروف وقام به ايضا منذ سنوات حزب النهضة بتونس

  • الدكالي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:09

    ابو الاعلى المودودي ليس شخصية متطرفة. ماعدا ادا اصبحتم تعتبرون كل سخص مسلم متطرف

  • هشام العيون
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:10

    هناك مثلا زقاق في الحي الحسني مدينة الغيون والله انا ساكن فيه و لم احفظ الاسم لحد الان …خوسي بورينيو الونزو …شي حاجا هههه وا طوييييلة سمية

  • choc
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:10

    رئيس جماعة تمارة (حزب لامبة) دوز سميات متطرفين خليجيين وملي حصل قال:راهم علماء هههه وأن الخطء تيوقع… وكأن مغربنا مافيهم نساء ورجال يستحقو تسمية زنقة بإسمهم .

  • Hamid
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:10

    و ما قولكم في الأسماء الغربية؟
    ام هي مغربية حسب عقولكم؟
    اذا كنتم فعلا تنادون بمغربة اسماء الشوارع.،فالبداية بالاسماء التي ليس لها صلة باسمائنا.لا هي من التي تحمد،ولا التي تعبد.ام ان شارل كاحمد،و جون كعلال و فرانسيس كحمو؟

  • رأي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:12

    المهم ان تكون الشوارع نظيفة ، و الأسماء تبقى مسألة سطحية ….. كان ممكن التطرق للابقاء على الساعة القانونية غرينيتش طول السنة

  • nkki
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:14

    لا ننسى ان الذين يسمون الشوارع بإسماء مشرقية، يفعلونه بالمقابل؛ مدفوع من طرف قوميي شرق البحر الاحمر

  • معصب
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:14

    واش بقات في أسماء الشوارع .
    وراه البشار مطحون في جميل المجالات.
    بارك علينا من الطنز واستحمار الشعب
    وجدوا لبنادم فين يخدم .

  • AHMED
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:15

    بصراحة أنا كمغربي و أعتز بالانتماء لهذا البلد الحبيب المحسود على النعم التي حبانا الله إياها و من بينها الأمن و الكرم و حسن الجوار. أحبذ فكرة تسمية هذه الشوارع و الفضاءات بأسماء مغربية و هي كثيرة في عالم المقاومة و السياسة و الفكر و العلم. و خيرنا ما يديه غيرنا.

  • ذات الشفاه الغليضة
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:15

    توجد اسماء مغربية وازنة ذات ماركة مسجلة عالميا لكنها مهمشة محليا، ثمة شخصيات ممن ولدت بالمغرب تستحق ان تقام لها التماثيل والنصب التذكارية لكن مع الاسف حرمت اسماءها من اطلاقها حتى على الشوارع والازقة والحدائق، صدق من قال: مطرب الحي لا يطرب .

  • Kroze
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:17

    الهم في المغرب ان يعرف الناس اسماء الشوارع. اذا اردت ان تشير لاحد عن موقع فانك تستدل بمخبزة او محل او مؤسسة معروفة بدل اسم الشارع.
    في هذه الحالة لا فرق ان كان اسم الشارع يوسف بن تاشفين ام تركي آل الشيخ (و اتمنى ان لا نرى شارعا باسم تركي ابدا)

  • moh
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:19

    المشكل هنا لا ينحصر في كون تلك الشخصيات اجنبية فنحن كمغاربة قد نفتخر بقامات عالمية في شتئ الميادين ولكن لا نقبل بالاقزام ذوي الفكر الاقصائي الظلامي سواء المعاصرين او الاوائل,ولا نقبل باسماء فقهاء ولو كانوا مغاربة ما لم يكونوا ذوي فكر منفتح علئ باقي الاديان والثقافات , لان رموز الاخوان والسلفية وكل الثيارات الاسلاموية لا تمثل المغاربة ,فالاغترار بصناديق الاقتراع لا يعطي الحق لاي ثيار ان يدعي تمثيله لنا

  • رضوان الداودي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:20

    من اين خرجت لنا هذه الحركة المتطرفة التي تسمي الموريين ومتى كان المغرب اسمه الموري بلاد كانت دئما وعلى مر العصور المغرب الاقصى
    وبنسبة الى تسميات الشوارع تجد حتى في بلاد المشرق يسمون الشوارع بشخصيات المغربية والاسماء التي نسمي بها الشوارع المغربية فهي الاسماء خالدة وتستحق ذلك

  • اليونسي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:21

    والله غير فراغ فوق فراغ تحت فراغ! كلام فارغ لا يتمشى مع حظارة التعايش والتسامح !
    هده أسماء لا علاقة لها بالفكر الشوفيني المتخلف !
    هناك أسماء شوارع في العديد من الدول تحمل أسماء شخصيات كن غير تلك الدول لسبب أم لآخر لكنها تبقى شهادات تاريخية لتلك الدول !
    فما هو المشكل اذا كانت لنا شوارع تحمل أسماء مختلفة؟ ما هو العبء وما هو الضرر!
    سبحان الله عندما يطغى الجهل المقنع!

  • السعيدي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:21

    وأين هي تسمية الملاعب الجديدة التشييد، كلها مسمات بالملاعب الكبيرة، ملعب مراكش الكبير يوسف بن تاشفين، ملعب طنجة الكبير ابن بطوطة، ملعب فاس الكبير سعيد بلقولة، ملعب أكادير الكبير ادرار.
    هاذ المسؤولين عندهم مرض الكبير في رؤوسهم، أين نحن من سعة الملاعب الكبيرة الحقيقية كالمركانا والكامب نو والبرنابيو والقاهرة وملاعب جنوب إفريقيا وزيد وزيد…..
    ملاعب عندنا لا تسع لأكثر من 45 ألف متفرج وتسمى الكبيرة، هذا هو الطنز……

  • هلال بني ملال
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:22

    نريد أسماء شوارع …لأماكن ومناطق المغرب .. وكذلك أبطال وفنانين وممثلين وناس جمعويين وصحافة … إلا أسماء السياسيين والبرلمانيين …

    أمثلة شارع : الكويرة شارع الكركرات شارع تشلا شارع محاميد الغزلان شارع العطاوية شارع فم الجمعة شارع واولى شارع تاشوريت شارع انتيفا شارع اوزود شارع بني ملال شارع البروج شارع بني وجين شارع قلعة سراغنة شارع سدي مختار شارع لالة تكركوست شارع سبت كزولا شارع واد نعناع شارع كاف نسور شارع ادروش شارع ميشليفن شارع اساكن شارع لقباب شارع ميسور شارع لهنين شارع السعيدية شارع سيدي علال تازي شارع سبتة …
    شارع فنان عبد الهادي بلخياط
    شارع نعيمة سميح ش محمد الحياني.
    شارع رجاء بلمليح
    شارع سميرة سعيد
    شارع صلاح الدين الغماري
    شارع حاجة حمداوية
    شارع هشام كروج
    شارع زهرة واعزيز
    شارع مصطفى حجي
    شارع مولاي أحمد الحسني
    شارع علال قادوس
    شارع أمينة رشيد ش عبد القادر مطاع ووووو

  • عمار
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:22

    وجه آخر من أوجه ضيق الأفق. أحب من أحب و كره من كره، المغرب امتداد للشرق و الشرق امتداد للمغرب.

  • Marocain
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:22

    .Oui pour la marocanisation du maroc entier.
    Les rues des rues marocaine doivent symboliser la culture marocaine.

  • دون أهمية...
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:25

    الحمد لله انتهينا من كل شيء ولم يبقى لنا سوى اسماء الشوارع…يجب علينا أن نطالب و نعمل على ماهو أهم وأكثر فائدة والسوال المطروح هل سيتغير الشارع بتغيير اسمه؟المرجو المزيد من الجدية والتعقل…هل فعلا حافظنا على هويتنا حتى في أسماء أبناءنا؟

  • تخرميز
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:25

    اضيفوا بهارات التمزيغ، الوطنية الزائفة في موضوعات اقل ما يقال عنها ثانوية، والتصوف الطقوسي، الذي يعبد الحاكم، واليكم مزيدا من التخلف، المشكل انهم موجهون من طرف الخارج، بدون وعي غالبا، او بوعي احيانا، القدس هي البوصلة

  • Hasan
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:30

    عندما تجولت في شوارع بعض المدن المغربية،لاحظت أن أسماء بعض الشوارع هي لشخصيات مغربية و أجنبية لم أسمع بها من قبل. فالمرجو أن يوضع في اللافتة منصب و دور الشخصية : هل كان مقاوما أو عالما أو سياسيا ….
    وأيضا سنة ميلاده و وفاته. يحز في نفسي أن أقرأ اسم شخصية ولا أعرف من هو. وتبيان هذه المعلومات هو تثقيف للمارة وأيضا تربية للناشئة.
    وياحبذا لو كان ذلك على شكل قانون تسنه الحكومة لفرضه على الجماعات المحلية لتحديد شكل اللافتة ومضمونها.

  • العابر
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:32

    الكثير من المغاربة يرجعون سبب تأخر المغرب و عدم قدرته على بناء دولة حديثة يسودها القانون إلى جذور السياسيين و النافذين و ذوو المرجعية الدينية.
    كل هؤلاء اما جاؤوا مع الفتوحات الإسلامية أو نزحوا بعد سقوط الأندلس و كلهم من اصول عربية مشرقية أيضا، فولاؤهم للشرق تترجمه أسماء الشوارع و المدارس و الثانويات الاعدادية و التأهيلية.
    الولاء للشرق معناه الاحساس بعدم الارتباك بهذه الارض مثل المهاجرين المغاربة في العالم.
    إذن لا غرابة أن نجد أسماء لشخصيات دينية و علمية مشرقية و اغلبها عربي بالرغم من وجود شخصيات مشرقية غير عربية و هذه مقصية ما يؤكد الطابع الايديولوجي للعملية.
    هنا خير من لهيه…..كما تقول الاغنية المغربية.

  • صهيل الخيل
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:34

    في كل دول العالم والديمقراطية منها ايضا تحمل شوارعها وساحاتها أسماء شخصيات اجنبية .
    لا مانع من ان تحمل شوارعنا اسماء لاعلام وشخصيات اجنبية باستثناء الاماكن السيادية والرمزية كالمطارات. . كغاندي ونجيب محفوظ وباستور وقاسم امين وفيروز و بتهوفن والالماني كوته goethe و غادة السمان وكمال اتاتورك وفريد الاطرش ….

  • متابع مغربي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:38

    وهل ديكارت وليوطي مغربيان؟ أم أن الأمر يتعلق بحقد وأيديولوجيا تنتمي إلى السبعينات؟

  • دانكشوت
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:42

    لا و تم لا لتسمية اسماء شوارع مغربية بأسماء لغرباء أو إرهابين أو متشددين ……نعم لشوارع تحمل أسماء مغاربة فقط و على رأسهم المرحوم و المناضل الغيور على الوطن السيد عبد الرحمان اليوسفي

  • الحسين
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:47

    العلمانيين والحداثين والملاحدة هدفهم الوحيد أبعاد كل ماله علاقة بالدين الإسلامي .
    لما قرأت العنوان ظننت أن هناك طلبا لتصفية شوارعنا ومدارسنا من أسماء المستعمرين الذين. قتلوا اجدادنا واستعمروا بلادنا وسرقوا خيراتها .
    لكن للاسف لم يكن هذا. الموضوع
    انما الأمر هو تصفية أسماء إسلامية من ذاكرتنا.

  • الشخصية الوطنية والشخصية التطبيعية
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:51

    إسبانيا فيها 78 جامعة من دون احتساب معاهد البحث والتطوير!تركيا فيها ما يقارب 200 جامعة و مركز بحث كلها منخرطة في البحث والتطوير!لا يمر يوم في تركيا من دون تقديم إنجاز علمي أو صناعي مدني أو عسكري!آخر حاجة،تصوروا، مدفع كهرومغناطيسي سرعة قذيفته تصل ل 7.5 ماخ، أي ما يزيد عن سرعة الصوت ب 7مرات!إيران برعت في النانو،الفارمكولوجيا و الصواريخولوجيا أو البالستكولوجيا الفوق أرضية والباطنية!هل يوجد نظام عربي واحد قام بتجريب ما يصنع مدنيا أو عسكريا؟ لا يجربون حتى السلاح الذي يستوردونه!يعلوه الصدأ في المخازن!حتى المنظومة السياسية يطلق عليها وصف و مصطلح المخزن! ثقافة لخزين؛خزين البشر في المعتقلات السرية، خزين الثروات في الجزر القرصانية الباربنواية،خزين المعلومة!كل شيئ قابل لتخزين والمخزنة بشكل مخزي!التطبيع كان مخزون و خرج للعلن!سْلَتْ أو انتفض!قال ليهم أنا باغي نشوف الشمش!داروا ليه خاطرو!

  • سافكو
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:54

    يزعم أتباع التيار الموري بزعامة صفحات جبال سوس العنصرية ومن والاهم من أنصار الحركة التمزيغية أن الوجود العربى فى الاندلس محض خرافة و “اكاذيب مشرقيه” وينكرون كل المصادر التاريخية التي تؤكد بما لايدعوا مجالا للشك أن العرب بناة حضارة الأندلس إلى جانب غيرهم من المسلمين ويشككون بصحتها ويأتون بدراسات جينية مجتزأة لتعزيز موقفهم المتطرف.

  • تطبيع الفييتناميين ؛ مقاومة المطبعين ـــ الشخصية الفييتنامية والشخصية الكورية
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:57

    في حرب فييتنام تعبأ الشعب الفييتنامي العظيم لدفع الغزو الأمريكي!أول شعب ينتصر على قوة نووية,يهزمها شر هزيمة!الشعب الوحيد الذي هزم قوتين استعمارييتين نوويتين في ظرف 20سنة فقط!معجزة لن تتكرر أبدا في التاريخ!الشعب الفييتنامي، مثل الشعب الكوري الشمالي قبله وبعده،كان تطبيعه مع الكرامة، التضحية،الوطنية الحقيقية!بعد الحرب،فييتنام طبعت مع السيادة الوطنية،الاستقلال الكامل,التنمية البشريةوالاقتصادية!كوريا الشمالية تطبيعها كان وما يزال مع الردع النووي!كوريا الشمالية هزمت أمريكا فقط بالتجارب الصاروخية!المطبعون مقاومون أيضا!يقاومون التقدم،يقاومون المقاومين؛يقاولون،من القول والمقاولة،التطبيع والاحتلال،يقاومون العلم والعلماء،يقاومون الديموقراطيةوالتنمية،يقاومون السيادة،الكرامة والاستقلال الوطني،يقاومون بناء المستقبل والاقتدار الحضاري والعسكري!المطبعون يطبعون مع العدو الصهيوني الإرهابي،مع التخلف والجهل،مع القمع والفساد،مع الملاذات الضريبية والاستثمارات العابرة للحدود والقارات!كوريا الشمالية تستعرض الصواريخ العابرة للقارات والمجرات!فييتنام تستعرض الاستقلال الوطني،السيادة والكرامة العابرة للقرون!

  • عباس
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:05

    وماذا عن المدارس و الثانويات التي تحمل أسماء شخصيات مشرقية ( و غربية بالنسبة لأغلب المدارس الخاصة) ألا يجب على الوزارة منع هذه السيبة و تغيير الأسماء التي بعضها غير معروف حتى في بلده الأصلي ..فأن تحمل ثانوية تأهيلية في الدار البيضاء إسم لشاعرة مشرقية تسمى مي زيادة في حين لانجد في نفس المدينة ثانويات بإسم المقاوم عسو وبسلام و موحى وحمو الزياني و وو فهذا عيب

  • مصب نهر
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:05

    في الدول الديمقراطية كفرنسا مثلا اسماء الاماكن العامة : الشوارع والساحات والمطارات والملاعب والمتاحف… لا تعطى للأحياء .تعطى فقط للموتى . في فرنسا لا يمكن أن يحمل شارعا أسم شخص لا زال على قيد الحياة .

  • ali
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:12

    نعم للاسماء المغربية . عربية و بربرية وحسانية . مسلمة ويهودية . والحفاض علا اسماء ولو فرنسية لانها من تاريخ حقبة من تاريخنا . اما من يريد اسماء مشرقية فليس غيور علا وطنه المغرب . ويجب محاسبته علا نوياه.

  • غريب الدار
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:13

    الملازم الطيار ياسين البحثي لا يستحق ان يحمل شارعا أو ساحة أسمه . لم يكن بطلا ولم يمت من اجل قضية نبيلة .ولم يمت وهو يدافع عن حدود المغرب .مات وهو يلقي بالرصاص على اناس مستضعفين لم يمسوا المغرب بأذى .كان جزأ من تحالف غاشم من عدة بلدان ضد بلد ضعيف ذنبه انه دافع عن بلده اليمن .
    حتى في هذه الحالة علينا نطبق أيضا مبدأ تازة قبل غزة.

  • ولد مول الليمون
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:16

    أنا متفق مع هذه الحركة، نحن المغاربة يجب أن نعتز بمغربيتنا ، لا أظن أن هناك شارعا واحدا في فرنسا يحمل إسما مغربيا، فلماذا هنا العديد من الأماكن تحمل أسماء فرنسية! يمكن أن نتبادل الأسماء مثلا مع بعض الدول في إطار الصداقة ، فرنسا مازالت تنظر إلينا بتعالي رغم أنها أصبحت دولة عادية بعد تغيير موازين القوى٠اعطيوا لراسكم شوية ديال الشان٠٠

  • الشهبندر
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:17

    و ما زال مشروع فرنسا الكبير مستمرا بالمغرب العربي بطرق اكثر خبثا و دهاء…. نعم حققوا اختراقات.. و ان لم تكن لنا جماعة تصرانية بوجود اجتماعي قوي….لنا شبيه ذلك…تعلق قوي بالتمزيغ..قناع النصرانية …و حصان طروادة لتحطيم اسلامنا و عربيتنا العائق دون نصرهم الكبير….ها هم يهدمون الحصن…ببطء.. لكن بفعالية…..ارى الناس عندنا في المغرب أصيبوا بالبكم….و لا تعي مدى جريمة التمزيغ الذي يبرمجونه لنا..يظنون التمزيغ طريق غنيمة و رفاه و كرامة….و لا عزاء للقطيع…
    التيار الموري او البوري العرقي المتمزغ..يريد طمس الهوية العربية الإسلامية للمغرب…لكن هيهات هيهات…هوية المغرب ترسخت منذ آلاف السنين

  • Abddo
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:19

    راه لا يعقل يغيرو الاسم دواحد كيتعتابر من مفاخر الوطن لواحد مشرقي

  • الدفولي
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:21

    المودودي ليس متطرفا، بل مفكرا إسلاميا معتدلا. على الموريين أن يقرؤوا التاريخ، تاريخ الشعوب الإسلامية و غيرها، نعم لتاريخ المغرب، لكن الانغلاق إلى أين سيقودنا؟ نسمي الشوارع بأعلام فرنسيين عسكريين و غيرهم، و لا أحدينتقد، ما العيب في أسماء من الهند و تركيا و روسيا، و الصين، و وو. كفى من الغلو و التشدد المعاكس…

  • machi dakchi
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:22

    غير صبرو شوية. مازال تسمعوا شارع منار. وزنقة مهند ومستشفى سامحيني. هدي غير البداية. هده من نتائج “تكليخ” الشعب

  • Chomsky
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:27

    اسماء الشخصيات الفرنسية يجب إزالتها اما بعض اسماء المسلمين العظماء فلاباس ادا استعملتها بجانب اسماء الشخصيات المغربية المهمة

  • عمر
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:38

    و ماذا عن الأزقة و الشوارع و الساحات و المدارس التي تحمل أسماء جلادي الاستعمار الفرنسي لماذا لا ينادون بتغيير أسمائها هي الأخرى؟

  • عبدالله
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:41

    اتمنى ان لا تنسو الرءيس الامريكي السابق ترامب الذي عرى نفاق العدو واطلب من جلالة الملك ان يعطي اوامره كي يكون تمتالا للرءيس ترامب في مدينة الداخلة وهو يرفع أياديه واصابيعه بالثلت الخمس واحدة تجاه الغرب وواحدة تجاه الشرق وعلى راْسه لباس صحراوي مكتوب عليه شكرًا ترامب .

  • العمالة التركية.. بالمغرب.. سؤال
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:46

    هل حقا تتواجد عمالة أجنبية بالمغرب.. مثل العمالة التركية و الإسبانية.. أم هو مجرد وهم قام بزعه القرين.. شكرا

  • المغترب.
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:57

    سنصدقكم حين تطالبون بهدم تمثال المجرم ليوطي في الدار البيضاء و مسح كل الاسماء الاستعمارية الفرنسية و الإسبانية و غيرها. هيا يا “أبطال.” الا يمثلون هؤلاء إهانة فظيعة لدماء الشهداء الذين حرروا المغرب من الغزاة الأوروبيين؟؟
    إذا لم تستحي فقل ما تشاء.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:58

    لقد تطرقنا وتطرق العديد من المغاربة الاحرار لعدم شرقنة المغرب. انه بلدنا وبلد التعدد لكن يبقى اسمه المغرب بهويته الامازيغية والجغرافية التي هي بعيدة كل البعد عن القارة الآسيوية. الرجوع الى الذات فضيلة في كل شيء في تسمية الشوارع في الافتخار بتامغربيت التي تجمع كل هذا التنوع الغني بامازيغه ويهوده وزنوجه وعربه. نحن شعب متنوع وهذا التنوع هو قوتنا وافتخارنا ولا ننتمي لا للشرق ولا للغرب بل ننتمي الى المغرب هذا البلد الامين الجميل الذي نتمنى له كل الخير ونتمنى ونطلب من المسؤولين ان يخلقوا فرص الشغل للشباب وان يحسنوا من قطاع التعليم والصحة كي لا ينتحر الشباب المغربي في المتوسط والاطلسي وان لا تهاجر العقول والاطر التي نحن في امس الحاجة اليها وشكرا.

  • ترتر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:06

    الاحرى مغربة الادارة والحكومة والبلاد كاملة.

  • مهمومة دائما
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:09

    الشعب لا يهمه الاسم بقدر ما تهمه النظافة والامان.
    اما الاسماء فهي مجرد رموز للدلالة على الموقع او المكان.
    فالشارع الذي اقطنه اسمه” لاسيندا” وبه مزبلة عمرها تقريبا ثلاثون سنة .والمجلس البلدي بمكناس يبعث الطراكس لجمع الازبال كل أسبوع.
    كرهنا صوته “الطراكس “صباحا وضاق صدرنا جراء الغبار والاتربة المتطايرة عند جمعه للنفايات.
    جميع سكانه افرغوا الفيلات وهي الآن خالية تعبث فيها الجرذان ونوافذها صارت أعشاشا للحمام والبوم وكل إصناف الطيور.
    أتحدث عن مدينتي العريقة مكناس.

  • العمالات المتعددة الجنسيات
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:16

    إلى 42. توجد العمالة الفرنسية الفرنكوفونية مقابل الجنسية الفرنسية؛ أحفاد المحميين الما قبل و ما بعد الحماية والاستعمار !الآن ظهرت طبقة التطبيعوازية التطبيعيونية!نتج عنها طبقة المحميين التطبيعيونيين!الصراع الطبقي أصبح ثلاثي الأبعاد و الأقطاب: الرأسمالية البورشوازية البورفسادية الفسادوازية، البروليتاريا المسحوقة المُتَفرِّجوازية و التطبيعوازية العميلة و العبوديوازية!التطبيعفِتود مع السرفتود!العمالة التركية وصفية علمية محايدة!

  • بيضاوي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:24

    أحياء بالدار البيضاء : بيلڤيدير ، ڭوتيي ، لاجيروند ، بورڭون ، كاليفورنيا ، فلوريدا ، ميلان ، أرسونال ، روش نوار ، پولو ، راسين ….
    شوارع كبيرة : نيس ، ليل ، ليدو ، أولامب ، أرمينيا ، بلانكيت ، ڤيردي ، والمضحك المبكي .. شارع أوسيون باسيفيك ..!!! بحر بعيد علينا بزاف عمرنا ما كلينا منه ولو حوتة واحدة ..
    أما أسماء الشوارع الثانوية فحدث ولا حرج ..

  • ضد الإرهاب حتى في التلفاز اي فلم مباشر
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:33

    الحمد لله نستعينه و نعبده. ان المغرب ضد الإرهاب دوما.. نحن أصدقاء للعالم… نرى بعين ساكنة.. عين السكون… بل إننا بوسط العالم الحقيقي… شكرا

  • خيمة مخيم
    الجمعة 14 ماي 2021 - 01:08

    يجب على مدن الريف أن تحمل شوارعها اسم مصر . هذا البلد هو الذي احتضن واستقبل وحمى عبد الكريم الخطابي ومنحتة اللجوء والحماية وفي الاخير احتضنت تربتها جثمانه .ولم تستقبله لا ايطاليا ولا سويسرا و لا النمسا ولا اليونان…

  • anzar
    الجمعة 14 ماي 2021 - 01:17

    هو غي ياسين البحثي رحمه الله،هناك أبطال كثر،قديما وحديثا.معارك المغرب عديدة،ولكل معركة أبطال،كمعركة كلتة زمور وما فعلة الأسد الغجدامي وآخرون في العدو المرتزق…..أما الفن والتاريخ والأدب والعلوم والفلسفة،فحدث ولا حرج..أش دانا حنا لشي باكستان نحطو إسم واحد من أبنائها فشارع حي عريق…شكون ورا هدشي؟؟يا كما لي حطو أسماء مشرقية فأكادير؟؟!!

  • منتبع
    الجمعة 14 ماي 2021 - 02:07

    و ماذا عن شارع كبير في الدار البيضاء اسمه اميل زولا و شارع اسمه على اسم المقاوم ابو بكر القادري رحمه الله و لكن بجانبه زنقة على اسم الامام مالك و ماذا عن مدارس القطاع الخاص التي سماها اصحابها على اسماء شخصيات غربية بعضها غير معرف و ختاما صاحب التعليق 16يقترح اسماء اشخاص احياء!!

  • مغربي قح
    الجمعة 14 ماي 2021 - 05:43

    سبب تخلف المغرب هو تبعيته العمياء لفرنسا.
    مند الاستقلال وجميع توجهات الدولة وسياساتها لا تتماشى الا مع نغمة ومصالح فرنسا بما في دلك وضع نخب فرنكوفونية تقنقراطية على راس القرار الاقتصادي والتعليمي مند 60 سنة، لم نحصد معها الا الاخفاقات والفشل في جميع المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية،اضافة الى زرعها لآفة الفساد في الإدارة المغربية من خلال حرصها على تكوين ثروات شخصية على حساب المصالح العامة للاغلبية الساحقة للشعب.
    ملحوظة: مند الاستقلال واهم شوارعنا في المدن الكبرى والصغرى تحمل اسماء لمستعمرين اجنبيين ولم يتكلم عنها احد

  • مغربي من الريف
    الجمعة 14 ماي 2021 - 09:12

    انا مع مغربة الشوارع والازقة.
    كفانى من أسماء غريبة عنا ،يجب على الطفل المغربي في الرباط في فاس مكناس الناظور تطوان بركان ورزازات اغادير مراكش لعيون السمارة أن يتنفس مغربي وان يتربى على أصوله المغربية .لا موسيقية ولا غربية.
    هي مغربية ويحيا المغرب والعزة للمغاربة.

  • الطعارجي حسن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 09:40

    مهمومة جدا رقم 46 . اولا الاسماء مهمة جدا لانه شيء يبقي الشخص حيا سواء كان مفكرا او فنانا او طبيبا او عالما ويبقى خالدا وحتى الاجيال تبحث عن حياة هذا الشخص وما قدمه للبشرية . اما قضية الازبال فهي مسؤولية الجماعات والمواطنين . لا تظن ان المواطن غير مسؤول .فكل ما يلقى في الشوارع والازقة والشوارع من اوراق وعلب الاكل وقنينات الغازية وما يلقيه ايضا الفراشة والمحتلين للمجال العمومي هي مسؤولية المواطنين . المواطن لا يقوم بمجهود لمساعدة رجال النظافة الذين اضافة لعملهم لجمع النفايات المنزلية فهم مجبرون ايضا طيلة اليوم لجمع ما يلقيه المواطنين على الارض وفي الشواطئ وفي الحدائقة . الازبال اقولها دائما مسؤولية الجماعات والمواطنين بشكل كبير لان ما نراه في احياءنا من تهور المواطن وعدم ادراكه بمسؤوليته هو ايضا في جمالية الشارع والزقاق والحي والمدينة

  • marrakchi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 10:05

    الجرم ضد الهوية و تبخيس الشخصيات الوطنية، بدأ مند بعيد، و أخد في سرعاته القصوى، عبر مراحل:
    1) ما بعد القرن 17 وبداية الحماية …
    2) ما بعد الحماية إلى “الإستقلال” ( تعريب وتغيير … الطبونيميا والأسماء و …( بلاد مراكش، أصبحت المغرب)
    3) ما بعد 1956 إلى حكومة البصري ( تغيير شارع المقاوم الحنصالي ب: هوفيت بواني بالدارالبيضاء)
    4) قدوم البيجيدي لتسيير الشوؤن العامة ( فلسطنة و تركنة و … الفضاء العام)

    لقد حان الوقت لرد الإعتبار لكل ما هو وطني و أصيل
    لا بد أن تعاد كتابة التاريخ بموضوعية وبحياد فكري
    يجب أن نتصالح مع تاريخنا و أن يرد الإعتبار للشخصيات و الملاحم اللتي همشت بقصد أو بجهالة

    و عاشت تمغرابيت ( تمراكشيت !)
    عواشر مباركة

  • aboudrar
    الجمعة 14 ماي 2021 - 12:11

    من غير المفهوم كيف أن بعض المذيعين يتعمدون تغيير ملعب إدرار باسم الملعب الكبير هل لهذه الدرجة نكره كل ما هو من جلدتنا .
    لما كل هذه الكراهية؟؟

  • لا غالب إلا الله
    الجمعة 14 ماي 2021 - 13:06

    لماذا يتم إقصاء اسماء علماء مغاربة وشخصيات أخرى من تاريخ المغرب العريق الممتد لـ 12 قرنا من تسمية الاحياء المغربية ضروري من اسماء مشرقية لا نعرف عنها شيء سوى اسمائهم
    يجب علينا كمغاربة الضغط على هؤلاء الحمقى للتوقف عن هذه الترهات على الاقل ان نرى اسماء علماء من المغرب الكبير وعمقنا الافريقي الذي كان تمتد فيه حدود المملكة الشريفة حتى واد السنغال

  • صحراوي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 13:13

    مجرد تساؤل
    هل للمغرب رموز تُخَلد !؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” تحاول تغييب الثقافة المحلية وتبخيس رموزها والسعي إلى طمس الهوية عبر تمجيد شخصيات أجنبية متطرفة، ونشر رموز التزمت والغلو بين الشباب عبر تسمية الأزقة والشوارع والأحياء بألقابها” انتهي
    ليس محاولة تغييب أو تبخيس، إنما هي حقيقة بلد يدعى الأمجاد ليس في تاريخه رجال يخلدهم ليكونوا قدوة لخلفهم.
    بدليل أن حركة الموريين هذه نفسها لم تجد من الأسماء إلا جندي ذهب ليقاتل في مكان خطأ دفاعا عن مصالح غيره وليس مصالح بلده.
    أخيرا، لأن المغرب تنعدم يه شخصيات تستحق التخليد، أقترح عليه لوجه الله بعض الأسماء لشخصيات ودول الذين خدموا المغرب يمكن تخليدهم بتسمية بعض المدارس والمساجد والساحات العمومية والشوارع الرئيسية نظير ما قدموه للمغرب في قضيته الأولي الصحراء الغربية:
    شخصيات: نتنياهو – كوشنير – بن شبات – ترامب – ماكرون.
    دول: سورينام – إيسواتيني – جزر القمر – ساو تومي.
    كما يمكن إدراج كلمة بن شابات وتغريدة ترامب في المناهج المدرسية ليعلم المغربيين مدى عظمة بلدهم في التسامح مع اليهود وقدرته على إجبار أمريكا على الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

  • مغربي في فرنسا
    الجمعة 14 ماي 2021 - 13:14

    المغرب لا بد أن يبقى مغربا فخورا بمغربيته.
    لكن الإنفتاح على العالم يفتح فرصا كثيرة للمغاربة.
    لذلك فتسمية بعض الشوارع بتسميات أجنبية يعزز هذا الإختيار، و يطمئن الأجنبي أنه مرحب به. ما دامت هذه التسميات استثنائا و ليست القاعدة. فبالطبع الأولوية للشخصية الوطنية الأصلية.

  • Hicham
    الجمعة 14 ماي 2021 - 14:14

    راه بصح ا خويا…مثلا فاكادير ..مسجد معروف فوسط المدينة. سميتو مسجد لبنان؟؟…اش بغينا حنا لبنان ؟؟..سميه مسجداكادير ..مسجد الرحمان..مسجد التقوى..كاينين مليار سمية لي نقدروا نديروا…سير لبنان واش تلقا شي مسجد سموا مسجد المغرب!!..عندنا 13قرن ديال الثقافة ..و نسميوا مسجد لبنان..باش تعرف التخلف العميق ديال دوك لي كايسيروا البلديات..لا حول ولا قوة إلا بالله..

  • م-ادريس
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:21

    ألمغاربة لا وطنية لهم يتعلقون بك ما هو أجنبي وكأن المغرب لا حضارة له العمران جاء من الخارج الموسيقى من الخارج الفن من الخارج الإرتباط حضاريا بالخارج وثقافيا بالخارج ولغتآ .ووووووالله يعفو وصافي

  • Safko
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:23

    السبب الأساسي لتخلفنا هو الجهل الذي يعم طائفة عريضة من المجتمع المغربي.. مجتمعنا مع الاسف لازال يضم عرقيين قبليين…يحنون للدوار والقبلية..يحنون للعصور الوسطى..يريدون فرض لهجة مخترعة على الشعب المغربي.. التمزيغ والعرقية والشعوبية البربرية شعارهم..طالما هذه الفئة تتواجد بيننا..فئة ااشعوبيين العرقيين..بكل صراحة لا أرى مستقبلا واعدا في الأفق…هوية المغرب حسم فيها المغاربة منذ ثلاثة آلاف سنة… فينيقية كنعانية ثم عربية إسلامية..

  • dhassan
    الجمعة 14 ماي 2021 - 22:26

    اذا كنا نوءمن بالرجل وشرفاء الذين نوروا بلادنا بكفاحهم وصبرهم ونضالهم وإخلاصهم بروح وحب الوطن ومن جهة العديد اليوم من شبابنا لم يعرفون عنهم شيء وارجو من المسوولين بان ينتبهوا لهذه المسىلة لإحياء ورفع بي قيمة ووزن الذي كانوا بأمس القريب يحملون هام الوطن منهم علماء وعباقرة وسياسين وكتاب واساسيدة والمقاومين فهادو هم الذين يستحقون ويشرفون اسمائهم الشوارع والأزقة تحياتي لهم اذ كان منهم احياء رحم الله من فقدناهم وهم اموات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة