‪خطاب الملك يضع مشكل الجفاف في قلب الإستراتيجيات المستقبلية للمغرب‬

‪خطاب الملك يضع مشكل الجفاف في قلب الإستراتيجيات المستقبلية للمغرب‬
صورة: منير امحيمدات
السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:00

احتل مشكل الجفاف وندرة المياه صلب الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية عشية اليوم الجمعة، حيث شدد الملك محمد السادس على أن تدبير الموارد المائية يطرح نفسه بإلحاح، خاصة أن المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة، هي الأكثر حدة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

ولمواجهة هذا الوضع، بادر المغرب منذ شهر فبراير الماضي باتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية، في إطار مخطط مكافحة آثار الجفاف، بهدف توفير ماء الشرب، وتقديم المساعدة للفلاحين، والحفاظ على الماشية، يضيف الملك.

وأشار الجالس على العرش إلى أن مشكلة الجفاف وندرة المياه لا تقتصر على المغرب فقط، وإنما أصبحت ظاهرة كونية، تزداد حدة بسبب التغيرات المناخية، مضيفا أن الحالة الراهنة للموارد المائية تسائل الجميع، حكومة ومؤسسات ومواطنين، وتقتضي التحلي بالصراحة والمسؤولية في التعامل معها، ومعالجة نقط الضعف التي تعاني منها.

عبد الرحيم الكسيري، المنسق الوطني للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، سجل أن “الخطاب إستراتيجي ويأتي في موضوع جد حيوي، خصوصا أن الملك وضع الأصبع على جميع الإشكاليات المرتبطة بالسياسة والحكامة المائية”.

وأضاف الكسيري، في تصريح لهسبريس، أن “مسألة الجفاف لم تعد ظرفية، بل هي هيكلية مستمرة وتعني جميع القطاعات والمواطنين، وليس وزارة بعينها”، مؤكدا “ضرورة تغيير الإستراتيجيات المعتمدة والانفتاح على جميع الحلول الممكنة”.

وأردف المتحدث ذاته بأن “خطوة السدود حكيمة ومتفائلة، لكن الآن وجب استحضار بعض التشاؤم والمرور نحو الحلول السريعة، مثل تحلية مياه البحر التي تضمن مليار متر مكعب، وستفي بالغرض على الأقل في المناطق الساحلية”.

وشدد الفاعل البيئي على رفض الاستعمالات غير المسؤولة والعشوائية للموارد المائية، وضرورة حماية المخزونات المائية التحت أرضية، مع مراعاة أنواع النباتات المزروعة، وزاد: “الحلول لن تكون فردية بل جماعية، وتراعي حقوق الأجيال المقبلة”.

وأكمل الكسيري ضمن التصريح ذاته: “يجب كذلك توفير المعطيات المائية لكل منطقة بشكل محين، والتفكير في تدوير المياه العادمة، مع ضرورة نهج مقاربة تشاركية والاعتماد على العلم في جميع المقاربات عوض السياسة واللوبيات”.

أوضح محمد بنعبو، الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، أن “الخطاب شخص الوضعية التي وصلها إليها البلد، وإلى أين وصل الجفاف والإجهاد المائي”، مؤكدا أنه “استمرارية لبرنامج الماء لسنة 2027، ويعكس طموحات الخروج من الوضع الحالي”.

وأضاف بنعبو، في تصريح لهسبريس، أن “المغرب يستطيع تجاوز المشكل من خلال تنويع العروض المائية لمقاومة التغيرات المناخية”، وزاد: “الخطاب ذو راهنية وطموح ويفتح الباب أمام سبل مواجهة مختلف سيناريوهات شبح العطش”.

‫تعليقات الزوار

28
  • والي علي
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:16

    لقد تم اهمال هذا المشكل منذ سنين وكان الاتجاه الى قطاعات ومشاريع غير مجدية رغم تحذيرات ذوي النيات الحسنة بخطر قنبلة العطش لكن مع الاسف لم ينتبه من بيدهم الامر الى خطورة الوضعية في البادية منذ سنوات وهجرة الملايين للمدن بسبب انعدام مخططات للتنمية وتوفير المياه واليوم دخل الباد في نفق خطير اصبحت معالجة معضلة الجفاف جد صعبة بسبب الأزمات الاقتصادية وثقل الديون وانعدام مصادر التمويل !! فماذا استفاد الشعب من الطجفي وعشرات المركبات الرياضية وعشرات المهراجانات الباذخة !
    هنا يتبين فشل سياسة دولة

  • سيدي بنور
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:17

    منذ اكثر من 20 سنة والملك يخطب فينا ويوصي بمشاريع على الاوراق ولم نرى لا نحن ولا ابنائنا سوى الفشل متبوعا بالفشل على الملك إذا كان جادا في أقواله أن يراجع كل كلمة قالها وسيعرف أين يتجه المغرب كثرة الكلام لا تغني من جوع
    المغرب حباه الله بخيرات كثيرة تعيش فيها قلة قليلة والباقي مهمش
    الترهيب أيها الملك هو المفتاح الحقيقي لحل المشاكل كل من سولت له نفسه أن يمس هذا الوطن بسوء عليه بدفع الثمن غاليا في أوروبا وامريكا إذا سرق موضف بيضة يحاسب عليها وربما يسجد نحن في المغرب يسرق الموظف الدجاجة بأكملها ولا من يحاسبه او يحاكمه لان الخلل في اعلى القمة
    الى متى سنبقى نعيش عيشة القطيع

  • جفاف جيوب المغاربة
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:25

    مع كل احترامي الملك، على سلامتك.
    المغاربة كيعانيو الجفاف ديال جيوبهم ، طلقتي علينا اخنوش واصحابو كيكشطو فينا. المجاعة على الابواب، الفقر ، التهميش، لاعلم لاتعلم، لاصحة. ياك حنا شعبك العزيز. اين هي العزة ؟ الشعب اصبح يأكل اخاه، النصب في كل مكان ، المسؤولين السياسيين كيكذبو عليك وكيوصلو ليك اللي بغاو. رحنا كنموتو شوف من حالنا.

  • mahroucha
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:25

    الحكومة الفاشله هي الجفاف الاكبر الذي يهدد الأسر الفقيرة يا صاحب الجلالة المواطن في واد والمسؤولين ناهبي المال العام في واد اخر والشباب لا حلول له الا الهجرة الجماعية نحو البلقان و البحار

  • محمد أيوب
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:28

    الخطاب والواقع:
    كم مرة وضع خطاب ملكي النقط فوق الحروف القطاعات كثيرة…لمن ما هو واقع تنزيل مقتضيات الخطب الملكية على أرضية الواقع لفائدة الوطن والمواطنين؟ناظى بحكومة للكفاءات…فماذا كان؟نادى بتبسيط المشاركة الإدارية فماذا نجد؟قال وقال وقال الكثير…لكن واقع الحال هو هو…لا يمكن تبرير تقاعس جل كبار المسؤولين وتجاهلهم الخطابات الملك الا بكونهم نخبة فاشلة لا تساير ايقاعات وتطلعات الملك وطموحاته…ما يطلبه الملك ليس مستحيلا…وما دام الأمر كذلك فأين الخلل إذن؟هل في الدستور…ام في نظام الانتخابات ام في الريع امم في غياب ربط المحاسبة بالمسؤولية ام في كل هذا واكثر؟الجواب ربما نجده فيما كان يصرح به المرحوم خالد الجامعي وغيره من كون نخبتنا المنتخبة والمعين ليس بيدها القرار،وبالتالي فهي عاجزة عن بلورة ما يتم وضعه من سياسات وبرامج إقليميا وجهويا ووطنيا…فالنخبة موجودة للتنفيذ فقط…اذا كان الامر كذلك فمن بيده القرار اذن؟ولماذا الدستور والانتخابات وووو…؟

  • الخطوط العريضة
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:37

    كيما ديما غيقولو لينا رسم الخطوط العريضة، و لايني الحكومة و المجالس معرفوش ينزلو على ارض الواقع، وراك الاقالات و صرف المعاشات من ظهر الشعب، و كولشي يغني العام زين، كاين جفاف و لا مكاينش المهم هم سيدنا هو المحيط ديالو يكونو راضيين و مخاصهم خير ، اما حنا الشعب ماشي مهم طحن باباه، تصبحون على وطن و دمنا جبناء كما كنا و لازلنا و سنبقا الى ابد الآبدين

  • عادل
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:38

    داءما الحلول الحلول لكن على أرض الواقع لا يوجد شيء اين المحاسبة اين تقرير مجلس الأعلى للحسابات ……عقنا صافي

  • مصطفى
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 08:42

    البارحة صليت الجمعة في الأحد المساجد في الرباط أقسم بالله و كانني في بلد ليس بمسلم مكبرات لا تعمل و خطبة سقيمة من معاني روحية….. نسأل الله أن بردنا إلى ديننا مردا جميل و نسأل الله أن يرحم برحمته و يحفظك ببلادنا و بلاد المسلمين

  • هشام ل
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 09:00

    مهم حمد الله على سلامتك ياملك بلاد في وجه عديان أما خطابات ملكية نفسها منذ عشرين عام لم يتغير شي. ولم يلمس شعب اي تغيير بل زدنا فقر وبطالة. انتم زدتم إغتناء

  • غزاوي
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 09:22

    مجرد تساؤل.
    ماذا عن باقي الأزمات !!!؟؟؟
    الملك تفادى الكلام عن الفقر والتضخم وغلاء الأسعار وتدني المستوى الدراسي وانتشار الأمراض النفسية المختلفة بين المغربيين وركز على محورين إثنين:
    المحور الأول: إشكالية الماء.
    جاء في المقال ما نصه:
    “إن مشكلة الجفاف وندرة المياه، لا تقتصر على المغرب فقط، وإنما أصبحت ظاهرة كونية، تزداد حدة، بسبب التغيرات المناخية. ” انتهى الاقتباس
    غير أن المغرب وحده ، دون باقي دول العالم من يعاني من إجهاد مائي، بل قحط أدى إلى انعدام حتى الماء الشروب في بعض المناطق.
    المحور الثاني: موضوع الاستثمار.
    جاء في المقال ما نصه:
    “يتعلق المحور الثاني لهذا الخطاب، بموضوع الاستثمار، الذي يحظى ببالغ اهتمامنا.” انتهى الاقتباس.
    غير تقارير إعلامية وصحفية مغربية أفادت أن العديد من الشركات الأجنبية، لاسيما الفرنسية قررت الرحيل من المغرب إلى وجهات أخرى.

  • أسماء
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 09:57

    المشكل ماشي ديال الجفاف كل الدول الديمقراطية منها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وغيرهم عندهم الجفاف ومناخهم يشبه مناخنا نفس المناخ والتساقطات لكن السبب الحقيقي هو أن من يحكم تلك الدول لن ينهب الأرض وما تحتها،وإذا سولت له نفسه هناك على النهب حكمه الشعب وأنقلب عليه لأنه العدل والديمقراطية يا إبن عمي.

  • شكيب
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:00

    مشكل الجفاف عامة …وهدا ما قاله …وجعلنا من الماء كل شيء حي….فعلا الفلاحة و تربية المواشي و مياه الشرب و الاستحمام و الري…يجب ترشيدها لكن هدا فقط جزء صغير من النقطة المتطرف إليها. الجفاف الدي يصيب افءدتنا و تفكيرنا و زكاتنا و حبنا …هدا هو الجزء المهم. لان الله قال لو يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا …وهدا يمكن ربطه حتى بالجزء الثاني من الخطاب الموجه مباشرة إلى النواب الأغنياء و المشرعين …البيزسمان الجيعانين

  • مغربي وافتخر
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:10

    الى غزاوي
    سبر شوف مشاكلكم وخلي عليك التخلويض والتبرهيش بالاسماء المستعارة… المغاربة عايشين احسن منكم بالف درجة رغم غازكم وبطرولكم الذي سلمه تبون لفرنسا مجانا كي تعاكس المغرب.. رغم ان المغرب لا يعتبركم انتم ولا فرنسا… المغرب كبير جدا عليكم يا سلالة لكراغلة… الله الوطن الملك…

  • حميد
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:34

    ملكنا العزيز ..مرت سنوات و سنوات على خطاباتك و شعبك لا يشاهد شيئا على أرض الواقع .. مشاكل التعليم و الصحة والفساد و مخططات التنمية البشرية تفشل لأنه لا توجد متابعة للفاسدين بل و يحصلون على التزكية ..بنفس الوجوه و نفس الممارسة ستبقى يا سيدي خطاباتك مجرد حبر على ورق (البطالة تحطم الأرقام القياسية و المستوى التعليمي لشعبك في الحضيض ،يجب أن تكون الصرامة و أي شيء فيه الخير فشعبك سيكون وراءك.. أما ما نشاهده حاليا لن يجعل المغرب جيدا لا ف2026 لا بعد مائة عام و شكرا ..

  • فريد
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:47

    خطاب كعشرات الخطابات تُعدُّ المشاكل ولكنها لاتأتي بحلول لها بل تتركها للتراكم. أزمة الماء ليست وليدة اليوم ولكن المغرب كان دائما يتعايش مع ندرة المياه ولكنه لم يكن أبدا يعيش على صادراته من الماء إلى درجة أنه أصبح يعطي الأولوية لفلاحة تصديرية مستنزفة للماء، هاته الفلاحة المعفاة من الضرائب والتي تحصل على الماء بالمجان تقريبا هي آفة البلاد: إقطاعيون كبار يستغلون أراضي وُهِبتْ لهم، في زراعة كل ماهو مُجهِد للماء، يحصلون على دعم الدولة للشراء المعدات، يستنزفون الفرشة المائية بدون مانع،يستغلون الغاز المدعم، يحصلون على مياه السدود بدون مقابل تقريبا، يستغلون اليد العاملة بأجور بئيسة، لايؤدون أية ضريبة على التصدير …هؤلاء هم من قرروا زراعة البطيخ في زاكورة ليضطر السكان للإشتغال في هاته الضيعات حتى يتمكنوا من شراء ماء الشرب والقضاء في إنتظار كل من إحْتَجَّ. المشكل هو الإستنزاف أي يُمكن تشييد آلاف السدود ولكن إذا شحت الأمطار فسوف تبقى فارغة: الحل هو تصنيع البلاد والقطع مع فلاحة التصدير.

  • zizi abdelali
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:47

    لقد قمت بمقارنة بين الحطاب الملكي وخطاب الكراغلية فوجدت انه لا مجال للمقارنة لان الفرق شاسع جدا حتى المواضيع التي تطرق لها صاحب الجلالة تضهر للجميع انه ملم بكافة انتظارات شعبه وله نضرة تاقبة وعلى المدى البعيد والمفرح في هدا الخطاب انه وعد باحدات 500000 الف منصب شغل وانا على يقين انه سيحدتها لانه دائما يفي بوعده بحكم ان الوعود التي يعطيها تكون بعد دراسة تقدم اليه الله ابارك في عمر سيدي

  • اقرؤوا سورة يوسف .. والتخطيط
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:49

    حكومة بدون تخطيط كانت الحكومات السابقة التخطيط لخماسي تخطيط لخمس سنوات كل سنة كان .. لزم تكوين مهندسين مع قراءة سورة يوسف .. سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف .. لكن مع الاسف حكومة رجال الاعمال اغلبها مزدوجة الجنسية لايهمها الا من هذا البلد الا النهب والتصدير

  • محمد طه ١٠٧
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 10:51

    مرت علينا 23 سنة من الخطابات و التوصيات و الوعود و الترقب لأي امل جديد … لكن في الاخير ابتلينا بحكومة فاشلة و وعود مضنية و ما الى ذلك من المصائب التي تسلطت على الشعب …. المشكل ليس في إيجاد الشغل فقط بل المشكل يوجد في التدبير و العقلنة و محاربة الفساد و الزبونية في التوظيف و العمل على معاقبة كل من يتطاول على الضعفاء من الكادحين و في الاخير توزيع الثروة والمشاريع لفائدة كل إقليم و منطقة

  • حر
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 11:03

    الجفاف أسبابه مذكورة في القرآن والسنة ، واظن ان امراء المؤمنين ادرى بهذا ،لان المسلم يعلم الحلول ،حلول تتجلى في اعطاء الشعب اولا حقه ، وإخراج الزكاة ووووو
    اما عندنا يسرقون اوطانهم من اجل المستعمر

  • طارق
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 11:06

    لا أحد منا يتحكم في تساقط المطر و لكن المصيبة ليست في الطبيعة. المصيبة في البشر. في عقولهم و قلوبهم و ضماءرهم التي ماتت من كثر عجزها و حقدها و كرهها و انانيتها. لا المسؤولون و ليس كلهم و لا الشعب و لكن جلهم في سبات، الشعب يلهث أمام لقمة العيش التي أصبحت صعبة في هذا الزمن و اغلب المسؤولين يحاولون قضاء حاجاتهم و اطماعهم الشخصية قبل المصلحة العامة. المستشفيات و المدارس التي باتت شركات خاصة تولي الأهمية للجيب و الفاتورة قبل الشفاء و التعليم الجيد، و المدرسة الخاصة التي أصبحت مشروع استثمار و المدرسة العمومية التي باتت في خطر الاقبار. و معظم الشعب لا يرى الا كيف يمر يومه و دماغه أصبح آلة حاسبة قهرته مصاريف التدريس و الكراء و الفواتير و الغني لا يهمه أخاه الفقير و مزمار السيارات و العصبية السريعة برهان على هذا القهر و قهر الزمن. إن التنمية تنطلق من ضمير كل مسؤول و حس الإصلاح و الوعي و نبل الأخلاق أيضا يجب أن يكون من كل مواطن. ما عدا هذا أو ذاك سنبقى على حالنا لقرون أخرى من الزمن.

  • طير لَبْقَر ــــــــ اللباس الأبيض والذمم السوداء
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 12:14

    في موسم الحرث يظهر نوعان من الطيور: بَلاّرْج أو اللقلاق و طير لَبْقَر!القاسم المشترك هو بياض الريش!لكن بَلاّرْج هو الأقرب للبَارْ لمانيين بلونيه الأبيض والأسود!بذلك فبَلاّرْج هو طائر نصفي بالأسود والأبيض!لكنه طائر ماجيستيكي آخاذ!السواد والبياض فيه ظاهران يكملان بعضهما!عكس بَلاّرْج البَارْلمانيون يلبسون البياض مرة واحدة في السنة و يتسودون طيلة باقي أيامها!يتسودون بالفساد الذي جاء بهم وجاؤوا به إلى البارلمان!بياض المظهر وسواد الذمم!كنا نسمع عن كْحَلْ الراس؛الآن نحن أمام كْحَلْ الذمة!طير لبقر طائر يظهر في الخريف المتقدم ويقوم بتعقب الدود في خطوط الحرث!بذلك يساهم في حماية المزروعات منها!طير لبقر الشياشي والفشادي يتعقب خطوط الميزانيات في مواقع الريع ولخنوزية!لماذا تم منع الهواتف؟هل لكي لكي لا يرى الشعب جبال الحلوى الفاسدة والفسادية؟القماقم الفاسدة والفسادية أخطر و أقسى على الرؤية من جبال الحلوى الرشوية!

  • AMAZIGH
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 12:37

    الخبرة الاسرائيلية في سياسة تدبير المياه هي الناجعة و يجب الاستفاذة منها، ايسرائيل جعلن من صحاري اراضي خصبة و عرفت كيف تجلب الماء و تدبره بخلق بحيرات اصطناعية تستعملها في الري، اليوم يجب علينا الاستفادة من العلاقة معها لصاح المواطنين المغاربة، و من سيقول لي نحن ضد التكبيع ليذب ليشرب من ماء البحر المالح.

  • pedro
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 12:47

    “ارايتم الماء الذي تشربون اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون، لونشاء جعلناه اجاجا……”قرآن كريم
    ان الماء نعمة من الله.فالمواطن العادي استهلاكه ضعيف بالنسبة للمعدل العالمي، ولكن المبدرين هم:أصحاب الضيعات التي تصدر:البطيخ الاحمر والافوكا واجود انواع الكليمانتين، وأصحاب ملاعب الكولف والمسابح وغسل السيارات.فالكبار هم الذين عليهم ان يكونوا قدوة.

  • العريأبس
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 15:49

    من المتوقع ان المغرب لن بتزحزح م مكانه ولن يتقدم إلى الأمام بفعل الجفاف حيث سيصبح أقصى مايناله المغرابي هو شربة ماء وبعض الطعام وضروريات الحياة وداعا ايها الترف والتمخميخ كما قال ارءيس الفرنسي ماكرون القضية زادت تزيرات هل هذا هو قدر المواطن واش المغرابي مابقاش عندو الحق يتمتع و يتمولك او تكون عندو ثروة كبيرة اش هذا واش احنا فالدنيا ؟ هل وصل الجميع لى مرحلة المساواة فالزلط .

  • omar
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 18:15

    الجفاف لم يكن شيءا جديدا فتاريخ المغرب حافل بالسنوات العجاف و المجاعات و الأوبئة و بسبب هذه المعرفة كان على الدولة أن تستعد لذلك بتوفير احتياطات الطعام و الدواء و المحروقات… للفواجع التي يمكن أن تفاجئ الجميع بل العكس هو الذي فعلته الدولة بالاستهلاك المفرط للثروات من طرف أغنياء البلاد و الطفيليات الاجتماعية الملتصقة بالمخزن و تصدير كل له قيمة بما فيها الشمس و الماء و العلماء بمبرر الحصول على عملات ورقية
    هذه المصيبة المسؤول الوحيد عنها هي الدولة و طفيلياتها و ليس المواطنين الذين يستهلكون 9 في المائة فقط من مياه المغرب فمن يبدد 91 في المائة الباقية

  • يافاوي
    السبت 15 أكتوبر 2022 - 20:37

    الإشكالية الحقيقية توجد في عدم عقد المؤتمرات بالنسبة للمختصين مع التوفر على الإمكانيات حتى لايبقى النقاش حيرا على ورق ولايتجاوز قاعة الاجتماعات مع اجراء الابحاث للخروج من الازمة الماءية ومنها ربط كل المناطق بقنوات المياه ومسيرة خضراء او حزام اخضر من الاشجار بمحاذاة الساحل من الجديدة الى الكويرة وفي كل مناطق المغرب فلو يتم تخصيص 10%من المياه بالمغرب لغرس الغابات سيشكل حركية اقتصادية وتنموية وبيءية تعود بالنفع على الجميع والجماعات المحلية للاسف لاتهتم كثيرا بالمجال البيءي رغم أهميته وحساسيته وكمثال المشاتل الموجودة بمجاط ضواحي مكناس بها عشرات الآلاف من اشجار البلاطير الكبيرة التي اصبحت اشجارا بسبب طول بقاءها في المشتل وكذلك الكثير من الأنواع وليس هناك إقبال عليها من طرف الجماعات والعمالات على وجه الخصوص رغم سعرها المنخفض ولو بغرسها على جانبي الطرق الوطنية والسيارة .

  • masfiwi
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 00:07

    ce qu on esperre a safi c est une visite royale a la ville pour ouvrire le nouveau port sa ma jestter walahe nous somme malade a cause de la poussierre du charbon et du jipsse et de soufre qui se transporte a partire du port au centre de la ville et en meme temps pour accelerer les traveaux au centre de la ville qui ne finiront jamais ca fait un ans et demi et rien ne bouge alors soyer le bien venue sa ma jester pour regler ce probleme

  • بائع القصص
    الأحد 16 أكتوبر 2022 - 13:34

    ولكن 87% من المياه تستهلكها الفلاحة وتربية المواشي، دون ان ننسى ملاعب الغولف التي ضلت تسقى في عز الحر الصيفي بالآلاف من مترات مكعبة لكي يبقى الغازون اخظر يا سلام يا سلام.
    اما فاكهة الافوكادو والبطيخ الموجه للتصدير يستهلكان للكلوغرام ما يشربه المواطن في كاملة
    كفى استهتارا بذكاء المواطن

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين