‪دراسة: ثقافات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تؤثر على شباب المغرب

‪دراسة: ثقافات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تؤثر على شباب المغرب
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 05:00

خلصت دراسة استقصائية إلى أن أغلب الشباب المغاربة يعتقدون أنهم يتأثرون بشكل أكبر بالثقافات الغربية، خاصة ثقافات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فيما ترى فئة أخرى أن التأثير يأتي بالأساس من الأصدقاء والعائلة. وفي المقابل تختلف مظاهر التأثير لدى باقي شباب القارة الإفريقية.

الدراسة التي أعدتها مؤسسة “أفريكان وفيلتر”، وتحدد ما يؤثر في مواقف الشباب الأفارقة، قالت إن المغاربة يعتقدون بنسبة 64 بالمائة أن التأثير الأكبر يأتي من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، فيما 60 بالمائة يرون أن التأثير يأتي من الأصدقاء والعائلة. وفي المقابل يرى 42 بالمائة من المغاربة أن كبار السن لم يعد لهم أي تأثير.

التقرير استند إلى دراسة استقصائية شملت 4500 شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، من تسعة بلدان إفريقية هي مصر والمغرب وغانا وساحل العاج ونيجيريا، وكينيا وأوغندا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي.

وبصفة عامة على الصعيد الإفريقي يعتقد معظم المستجوبين (57 بالمائة) أن التأثير الأكبر على الشباب الإفريقي هو الثقافة الشعبية، فيما يرى 45 بالمائة أن التأثير هو للبلدان الغربية والولايات المتحدة الأمريكية؛ بينما 31 بالمائة يعتقدون أن السياسيين هم الأكثر تأثيرا، فيما يرى 29 بالمائة أن التأثير للمجتمع.

وأورد المستجوبون أيضًا أن العديد من الصور النمطية السلبية عن إفريقيا مازالت قائمة، إذ يعتقد 75 بالمائة أن القصص المتداولة حول إفريقيا سلبية، بينما تنخفض النسبة لدى المغاربة إلى 58 بالمائة.

وأكد الأفارقة المستجوبون أن هذه الصور النمطية أضرت بكيفية رؤية العالم للقارة. وبينما ذكر 45 بالمائة أن هذه الصور النمطية أثرت بشكل سلبي على تصوراتهم الخاصة، قال 60 في المائة إنهم يحبون بلدهم والقارة. وفي المقابل، يعتقد 29 بالمائة فقط من المغاربة أن العيش خارج بلدهم (أوروبا أو أمريكا) يمكن أن يوفر إمكانيات أكبر.

ليس هناك شك في أن الوقت حان لإفريقيا لتخطو القارة خطوات واسعة في مجال الأعمال والإبداع والابتكار؛ ومع ذلك مازالت التصورات عنها متجذرة في الصور النمطية للفقر والمرض والصراع والفساد وضعف القيادة.

‫تعليقات الزوار

26
  • سهام بلعوشي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 05:08

    كثير هي الاموال التي تاخد من دافعي الضرايب لتمويل التلفزة المغربية والاذاعة والصحافة الحزبية والمستقلة والمركز السينيمائية بافلامه المزكرشة ولا نرى لهؤلاء الجيوش ( الموضفين) تاثير على عقلية وتفكير الموطن لان ببساطة تعيش خارج الزمن فلا هي تؤطر ولاهي تحسن دوقه ووعيه بالمحيط.

  • مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 05:17

    ثقافة الهجرة التي اصبحت طاغية عند المغاربة و الهوس بالحريك و العيش باوربا . انا متتبع داءم لجريدة هسبريس و اقرا مقالاتها و التعليقات يوميا لا يوجد يوم في مقالات هسبريس اليومية بلا ذكر اوربا او الهجرة او الغرب لا يوجد

  • مستغرب مروكي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 05:39

    كيف لا يتأثرون ب أوربا و امريكا و هذه دول متقدمة و متطورة قدمت و لازالت تقدم الكثير للبشرية ؟
    العالم مليئ بالدول و لكن الدول التي تساهم في تطوير مستوى العيش من تحسين للطب و العلم قليلة تجد فقط أمريكا و كندا و دول أوربا غربية و بعض دول من اسيا مثل الصين و اليابان و كوريا الجنوبية.

  • عبدالهادي بخاري
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 05:51

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم “لَتَتّبِعُنّ سَنَنَ الّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ. شِبْراً بِشِبْرٍ، وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ. حَتّىَ لَوْ دَخَلُوا فِي جُحْرِ ضَبَ لاَتّبَعْتُمُوهُمْ”، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ، آلْيَهُودُ وَالنّصَارَىَ؟ قَالَ “فَمَنْ؟”.[رواه البخاري ومسلم].

    بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم في اختيار جحر الضب أمر عجيب؛ فالضبُّ يصل عمره إلى ما بين الستين والسبعين، وهي غالب أعمار أمة الإسلام، وجحر الضبِّ مَعروفٌ عنه أنه شديد القذارة، وله فتحة واحدة، مما يجعله مهلكة محققة إذا ما حوصِرَ الجحر من عدوٍّ يتربص به، فجمع جحر الضب القذارة المؤكَّدة، والمَهلَكةَ المحقَّقة، مما يعني أن معظم المسلمين سيتبعون اليهود والنصارى في كل شيء، حتى لو كان ما يتَّبعونهم فيه قذرًا ومُهلكًا (من المنظور الإلهي والأخروي).

    وللإنصاف، فتأثر الشباب المغربي بالثقافة الأوروبية والأمريكية ما كان ليكون بهذه الحدة لولا مساندة وتشجيع الطبقة الحاكمة لذلك سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ..

  • السخصية
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 06:00

    رهان خاسر للشباب المغربي عليهم التشبه والتشبت بالثقافة المغربيه الاصيلة الاسلامية المعتدلة النقية والله احسن ثقافة ثقافة الفطرة والخلق الكريم والتعايش والقبول بالاخر مهما اختلف عنا عقائديًا الخ…

  • rme1974
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 06:06

    non .c est le bien vivre en paix et la démocratie qui existe en Europe et usa que les jeunes marocains veulent. et ils fuient leur pays pour bien vivre et quitter la misère et la corruption du bled

  • دنيا وأخرى
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 06:37

    شباب المغربي اليوم يريد العيش على طريقة الغربية حيث الحرية في كل شيء في العلاقات الغير شرعية و في ثقافات ليست من تقاليده وليست أصلا من تاريخه وكداك بالأفكار الغربية الغريبة عن مجتمعنا ومهما حاول أن يقلد الغرب فلن يستطيع لأن جيناته الوراثية ستمنعه عن دالك شاء أو أبى.
    وفي نفس الوقت يريد أن يرضي الله عز وجل ويدخل الجنة.
    الخلاصة القول شباب تائه والمصيبة الكبرى العديد منهم مستواهم الثقافي ضعيف جدا وهناك منهم في هده السنة 2023 من يعتقد أن الشمس هي من تدور على الأرض نعم لهده درجة.

  • ابو علي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:02

    وزارة الثقافة سلمت شبابنا مجانا لكل ما هو مستورد … .!!! وتشجيع كل ما هو دخيل وتافه وفارغ المحتوى ومحاربة الإبداع وتهميش الأعمال الهادفة المحلية.

  • Moi meme
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:17

    لي يأتر شباب المغرب ليس تقافة بل الاكتر هو الفرق المادي الذي يتحصل عليه شباب الغرب مقارنة مع شباب المغرب 3000درهم سميك وكابن لي خدام باقل من السميك نحن نعاني الحرمان من كل شيء وطن جميل لكنه للاغنياء اما الفقراء فيكبون اموج الموت بحتا عن الفردوس

  • من اميركا
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:33

    ما لاحظته هو ان معظم المغاربة هنا متاثرين كثيرا بثقافة طينة من الامريكان لا محل لها من الاعراب ويقلدون تلك الطينة في طريقة الكلام واللباس وكل شي وياريت لو كانوا يقلدون طينة اخرى من الامريكان.

  • تلميذ بالباكالوريا
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:36

    السبب بسيط لأن جيل الستينات الذي ينعل هذا الجيل فرط في التقاليد والأعراف المغربية والإسلامية والغريب أنه يفتخر بزمنه ويسب جيل الشباب

  • الوادي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:58

    الحمد لله اننا متأثرون بمحمد صلى الله عليه وسلم وهذا هو منقدنا من العذاب….
    أوروبا وأمريكا هم سبب المصائب والبلايا ها العقوق ها الشذوذ ها الخمر ها الزنا ها الفواحش

  • mohajir
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 07:58

    تركيز الغرب على المرأة المسلمة ومحاولة إخراجها من هويتها وتقافتها تحث يافطة حقوق المرأة وغيرها من اليافطات الثي تخفي وراءها إستراتيجية محكمة لغربنة المجتمعات الإسلامية وإبعادها عن دينها وقيمها وهويتها ولقد نجحوا في ذالك نسبيا بفضل أناس من جلدتنا تشبعوا بتقافة الغرب وباعوا دينهم بدنياهم فلا عجب إدا أن ترى اليوم من يبجل الغرب وتقافته ويعتبر شرب الخمر والزنى والفسق حرية وتحررا ويعتبر الدين والأخلاق تطرفا وتخلف

  • كازابلانكا
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 08:10

    لما يكون فراغ تخافي و ليس في المستوى للشباب المغاربة فلما لا يتأثرون بفن غريب أمريكي وا روبي وكل ما يجد ون فيه عالمه

  • Farid de casa
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 08:13

    اليابان كوريا الصين السعودية ماليزيا البرازيل روسيا…… . الكل متأثر بالثقافة الغربية. شيء عادي دول متقدمة ومتطورة علميا .

  • الثقافة والسعادة او التعاسة
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 08:25

    كلما نستعمله في حياتنا اليومية
    السروال القميص السيارة الهاتف التلفزة الأقمار الصناعية اج ب س الى غير دالك…الآلات الفلاحية السماد كثير و كثير جدا
    هل يمكننا العيش بدون استيراد من التقافات الاخرى
    فالاقتصاد والتقافة متداخلان وما يسهل العيش الكريم هو الاهم
    يجب التفكير ببراݣماتية كيف ايجاد الحلول المعضلات الاجتماعية مهما يكن صاحب الحل
    التكوين التطبيب السكن المأكل والمشرب هم سبب سعادة الانسان او تعاسته
    فيجب العمل على هذا الاتجاه سياسيين ومواطنين

  • Abdou
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 08:27

    A mon avis pour que notre riche culture puisse être adoptée par nos jeunes elle doit être placée dans la dynamique des temps modernes et non figée dans un carcan éternellement traditionnel, car la créativité et l’innovation dans tous les domaines de la culture est vitale pour son enracinement auprès des jeunes

  • دنياي وديني
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 08:47

    وهل نحن أصلا لدينا ثقافة لكي نفتخر بها؟ماذا عندنا نحن؟عندنا ثقافة الخضوع والانبطاح لمن أقوى منا واحتقار من أضعف منا وعندنا الختان وعندنا الحناء والدفوع والعمارية والتكشيطة والرفس على القعدة في الأعراس وعندنا في عاشوراء ضرب الطعريجة والفاكية وتفجير المفرقعات وإشعار النيران والتراشق بالبيض والماء والأسيد وعندنا ذبح الحولي والتبرك بدمه وحرق رأسه والتهامه بجميع أعضائه باستثناء الحوفر والقرون والهيضورة وعندنا ارتداء الكندورة في العيد الصغير وعيد المولد ومايرافق ذلك من تبادل الزيارات والتهام الحلويات والفطائر والشاي والعصائر على إيقاع النميمة والغيبة والخوض في أعراض الغير والمؤامرات والدسائس،وعندنا العصا والفلقة في المدارس والمسيد تحت شعار العصى لمن عصى والعصا خارجة من الجنة هذه هي ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا التي نسميها عريقة وإمبراطورية،ولتبريرها وإضفاء عليها غطاء المصداقية والمشروعية نقول تميزنا في حفاظنا على القيم القديمة المندثرة في زمن الرأسمالية والليبيرالية المتوحشة والسوق الحرة والعولمة وهذا غير صحيح وماهو إلا نفاق مبين،الحضارة والثقافة جاءت من الغرب وعلينا الإقرار بذلك شئنا أم أبينا

  • Hassan
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 09:11

    الأعراق الافريقية سواء بيضاء ام سوداء هي أعراق ناقصة و لا تستطيع بناء حضارة. و الدليل الفارق الكبير بين آسيا و افريقيا في سرعة النهوض رغم أن إفريقيا أقرب لأوروبا.

  • مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 09:46

    مكاينش شي حاجة أخرى اللي متأثرة عليا كتر من غلاء الأسعار وضعف الأجور أو بعد المرات تا داك الأجر الضعيف مكاينش

  • شباب المغرب ينام نصف اليوم
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 10:00

    اولا الشعب الغربي الاوربي واامريكي يعيش عل عرق كتفيه.. يدهب صباحا للعمل يمرح ليلا..
    الشعب المغربي يعيش عل علق واليديه واخوانه ينام الى الساعة 14. ليمرح بقية اليوم ..
    لاباس ان يتأتر شبابنا بالعالم الغربي لكن اولا واخرا:
    يجب النهوض باكرا…. وهدا مستحيل عند شبابنا

  • دو القرنين
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:03

    هدا موضوع مهم جدا و متجذر . بعض العرب هربوا من حماقات الشرق واستوطنوا غرب افريقيا و جنوب اوروبا و ساهموا في خلق عالم جديد و افكار جديدة طورت الانسانية جمعاء. فعلا من قبل وحتى الاغريق كانوا يضنون ان. العالم ينتهي بعد ايران …لكن شاب روماني اسمه الاسكندر المقدوني نضم جيشا و غار على جميع الدول المنافقة و الكدابة ومنهم الاغريق و الفراعنة و الفرس و قام باكبر ثورة فكرية في العالم حينما وصل الى حدود الهند و اضهر للعالم الحر ان كل مايسمى بالحضارات القديمة كانت تخدع شعوبها. ومن بعد دالك ضهر المسيح سيدنا عيسى والعرب استفادت كثيرا من تلك الحقبة التي ازالت القناع على المفاهيم

  • يونس
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:31

    شيء عادي أن يكون تأثير الغرب وأمريكا خصوصا موجود وذلك بسبب قوة وسائل التأثير على الوعي والإعلام التي يملكونها والتي لاتتوقف عن تصدير ثقافته، وكمثال بسيط جدا ظهور مغني الراب ليس فقط في المغرب بل في كل العالم، لكن لايمكن القول أن الكل يتأثر بالغرب أو فقط به قد يكون مزيجا أو شيء آخر، يبقى كل شخص وطبيعته ومحيطه ومجتمعه وحياته وقصته بكل بساطة ذاكرة كل شخص ورغباته هي من تحدد ما سيأثر به، وأي نجم ومثال سيتخذ لنفسه سواء نجم من الشرق (أو محلي) أو غربي.
    كما أن الحضارة شيء تراكمي البعض يكمل عن البعض ولا أحد الآن يبدأ من الصفر.
    كما أن الكثير من الأمريكيين المسؤولين لايعرفون ثقافة وإيديولوجية بلدهم، وأتذكر مشاهدتي فيديو لأحد الأمريكيين في إجتماع أراد أن يحتقر شخصا بجانبه بعد ملاسنة كمية بينهم فأخبره “أنت ماسوني” فضحك كثييييرا وضحكن معه أنا، لأن الأمر كأن تذهب لمكة وتريد إحتقار شخص وتصفه بالمسلم.
    الصهيونية وصلت للمجتمعات الغربية بأمريكة اليهودية، وعدة دول تتخد نفس الفكرة،وفكرتي بسيطة، لتفهمنا الشعوب العربية علينا أمركة ما لدينا لتقريبه لهم وشرح وجهة نظرنا، أمت طريقة تسويقنا الآن تبقى بطيئة ليفهموننا

  • مصطفى الغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 14:24

    في أي شيء تأثر الشباب بالغرب؟
    في العقلية؟
    في الثقافة؟
    فيأي شيء؟
    ألكاتراس

  • مجلوق فنيويورك ؤبخير
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 16:59

    أمريكا ماكيعرفها غير لي طيح فيها سنان
    اجيو تشوفو مدينة نيويورك على النبوري كولشي كيجري على طرف دلخبز
    هادوك لي كيسحابو الدولار كيطيح من السماء راه غير كيحلمو
    الشقة الرخيصة هنا فمكان متوسط ب 1600 $ ونوض دبر على راسك ؤلا هدي تنعاس فالزنقة .

  • زاندر كيج
    الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 21:36

    إلى صاحب التعليق 25

    نفس الشيء في المغرب، مغرب اليوم ليس مغرب الأمس كان شحال هاذي الإنسان تيتحرك وتياكل طرف دالخبز وعايش بالبركة وأما دابا إيلا ماخدمتيش وماردمتيش ماتحطش النعمة في فمك وماتلقاش فين تنعس وميعقل عليك حتى واحد من أقرب المقربين ونتا طالع، فالمغرب واخا تقدر تلقى شقة للكراء ب1500 درهم ذيك 1500 درهم راها ماكايناش مازال أمريكا راك تخدم وتردم وتقدر تخلص 1600 دولار + الماء والكهرباء والغاز والاتصالات وتشري الماكلة ومازال يشيط الخير وأما هنا لاخدمة لاردمة والريال مايدور.

    مرحبا بكم في المغرب الجديد وليقال العصيدة باردة مرحبا بيه يدير يدو فيها.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج