‪كونفدرالية الشغل تنتقد مخطط التسريح لدى "لارام"‬

‪كونفدرالية الشغل تنتقد مخطط التسريح لدى "لارام"‬
الجمعة 28 غشت 2020 - 15:25

مازال مخطط التخفيف من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا”، الذي تطبقه شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، يثير الكثير من الجدل في الأوساط النقابية، ضمنها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل التي انتقدت عملية التخلي عن الأجراء خلال الفترة الأخيرة.

وأدانت المركزية العمالية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، “الموافقة على قرار تسريح أجراء شركة الخطوط الملكية المغربية الذي اتخذته عاملة مقاطعات الحي الحسني”، معتبرة أنه “إجراء تعسفي وخرق للقانون”.

وأوضحت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن الإجراء يروم “تمرير المخططات الاجتماعية التي تعصف بحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة خارج المساطر والإجراءات والضوابط القانونية، لتساهم في رفع مستوى البطالة”.

وفي هذا الصدد، قال عبد القادر العمري، قيادي في المركزية النقابية سالفة الذكر، إن “الكونفدرالية تعارض عملية تسريح الربابنة التي تمت في الآونة الأخيرة، تبعا لقرار عمالة الحي الحسني، الذي يندرج ضمن ما سمّيت المخططات الاجتماعية”.

وأضاف العمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “على الشركات والمقاولات احترام القوانين والالتزام بالإجراءات المسطرية والإدارية المعمول بها، عوض إصدار قرارات سريعة تهم تسريح العمال لأسباب اقتصادية”.

وتابع المتحدث موضحا أن “على الشركات الحفاظ على مناصب الشغل في هذه الظرفية الحرجة، لأن ذلك يعد من مصلحة الجميع”، مستدركا: “ينبغي الالتزام بمقتضيات مدونة الشغل، بدلا من اللجوء إلى القرارات التعسفية التي تطال الأجراء تحت مبرر المخططات الاجتماعية”.

وتخلت شركة “لارام” عن 95 ربانا بكلفة مالية بلغت 36 مليار سنتيم، إذ استفاد من المغادرة الطوعية 30 رباناً يتجاوز عُمرهم 56 سنة، فيما تمّ التخلي عن 65 رباناً ضمن مخطط التسريح لأسباب اقتصادية؛ فضلا عن إقدامها على تسريح 140 أجيرا.

واضطرت “لارام” لتنفيذ مخطط التسريح والمغادرة الطوعية نتيجة مواجهتها أزمة غير مسبوقة جراء توقف حركة الطيران بسبب تداعيات جائحة كورونا؛ كما أن الحكومة اشترطت عليها التخلي عن نسبة من العاملين لديها مُقابل استفادتها من دعم مالي.

ويُقدر الدعم الحكومي المالي الموعود لإنقاذ شركة الخطوط الملكية المغربية من الإفلاس بـ6 مليارات درهم، منها 2.6 مليارات درهم عبارة عن قُروض مضمونة من طرف الدولة، ودعم مالي مُباشر قدره 3.4 مليارات درهم سيُصرَف على سنوات.

‫تعليقات الزوار

18
  • أمازيغي عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:34

    تسريح العمال يعني خوصصة القطاع، فما خسرته لا يصل لما منحته الشركة للربابنة لتسريحهم ، هذه التسريحات ستطبق في العديد من القطاعات ربما هي إملاءات البنك الدولي .

  • الياس عباد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:40

    لارام لا تقدم اي خدمة للمواطن غلاء التذاكر احتكار إفلاسها سيكون له اثر اجابي على المواطن

  • مهظي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:46

    مطار كاااااااااااامل كتحكم مقاطعة ولاماعرفت.ماكاين لي خارج علينا قد هاذ النقابات والكونفدراليات وهاذشي ديال المجتمع المدني،عرفتوا حنا راه بزااااااااااف بعاد،وهاذ كورونا جات يمكن وربي لي عالم غير باش تقول لينا هاذشي ،ونعرفوا راه الطيار ف لارام كيشد 15 مليون الله يبارك ليه لو كانوا حلال وكاينين بزاااااااف تياكلو الزبل.الحاصول سامحوني الله يرحم الوالدين يمكن شوية نموت.

  • الجين المعارض
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:50

    سبحان الله في المغرب السعيد لايتم اي شي بدون وجود من ينتقد او يعارض او يحتج ، الايوجد لديكم ما تتفقون عليه ؟

  • العريشي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:50

    دعم هذه المؤسسة يفوق دعم السكر والغاز و طحين لكل المغاربة هذه المؤسسة تستعمل كواجهة لنهب المال العام وراء هذه المؤسسة مافيا من المافيات الدعم يدخل من الباب و يخرج من النوافذ نجده شقق في باريس و شاريكات مجهولة الهوية ووووو يجب خوصصة هذه المؤسسة أو التخلي عنها للإفلاس

  • zakaria
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:54

    الهم إن هذا لمنكر, اتقو الله! لا يجب قطع أرزاق الناس بالباطل

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:57

    أغلى شركة طيران في العالم مع خدمة جد جد سيئة نتمنى أن تتم خوصصتها لتنخفض الاسعار و ترتفع الجودة تماما كما حدث مع اتصالات المغرب سابقا التي كانت تفرض أسعارا مرتفعة لغياب المنافسة يكفي ان تقارنوا اسعار المكالمات قبل دخول المنافسين و بعد دخولهم، نتمنى نفس الشيء في المجال الجوي. خوصصة لارام و فتح المجال الجوي أمام المنافسة

  • bassam
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:58

    تابع المتحدث موضحا أن "على الشركات الحفاظ على مناصب الشغل في هذه الظرفية الحرجة، لأن ذلك يعد من مصلحة الجميع واللله يمسخك 36 مليار او كتكول نحافضو اش بقا ما يتحفض

  • عبدالمجيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:06

    خوفي كل الخوف على لارام أن تسرح كفاءات هي في غاية الحاجة إلى خبرتهم وتعيد عملية المغادرة الطوعية التي قامت بها الدولة في الآونة الأخيرة حيث سرحت الكفاءات مقابل ملايين وتركت المعطوبين الذين اضروا بالإدارة المغربية وسمعتها ومردوديتها

  • Baha
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:12

    راج فيما يروج ان الربابنة تقدموا بمقترح يمكن تجنب التسريح اذا تم تطبيقه وقدم لسعادة الوالي التي لم تعره اي اهتمام، يبدو ان مخطط التسريح مقصود. ويرجى منه خلق سابقة سوف تعمم عما قريب.
    كوفيد الجرثومة ارحم من كوفيد البشر…

  • mre
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:17

    لارام تحلب الميزانية بالأزمة و بلا أزمة و الجالية تكرهها. منحة إنقاذها خلال هذه الأزمة كانت من الأول موجهة لتمويل تعويضات الكبار. دارو ليها التخريجة من البداية. مرحبا بكم في المغرب.
    ساليت من المغرب الحمد الله سواء كان بلارام أو بمركبة فضائية.

  • عبدو الوحش
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:47

    وجب فتح تحقيق في عملية تسريح الربابنة والمبالغ الخرافية التي منحت لهم والتي قاربت المليار سنتيم للربان الواحد… علما ان سن بعضهم فاق 56 سنة، لحماق هذا؟؟؟ علاه ها ايلا تقاعد بطريقة نظامية و صرف معاشه الى غاية وفاته عند بىوغه 100 سنة كاع واش غادي ايتوصل بهاد الزبالة ديال لملايين.؟ اتقوا الله فهاد لبلاد راكوم غاديين بها للفتنة والتهلكة بهاد التصرفات المستفزة لغالبية المغاربة… وجب فتح تحقيق…

  • عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:08

    النقابة تندد وانا كذلك اندد واشجب واستنكر ولكن ما الذي تغير فقرار التسريح لن يتراجع عنه .

  • محمد آمين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:13

    انتم شفت غير لارام مشفتوش والماس سرحات العمل رسمين عطاتهم جوج ريالة بدون شفقة ولا رحمة الله يخد فيهم الحق والله من نسمح لهم امام الله لسبب هده تسرحات انا عاطل متزوج وكلنا عليكم الله دعوت المضلوم مقبولة عند الله عزا وجل انشرها هسبريس شكرا

  • خالد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:44

    لم تقوم الشركة الوطنية للطيران بفصل الطيارين عن عملهم، بل قدمت لهم مظلات ذهبية golden parachute . فمن حصل على أكثر من نصف مليار فهو حصل على جائزة و منحة.

  • RALEUR
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:22

    3 – مهظي
    المطار لا يتحكم في المقاطعة، أنت تتكلم بدون علم، أولا ليست المقاطعة ولكن العمالة، والسيدة العاملة هي بمثابة المدير العام الشرفي للارام وهي الشخص المفوض لها لاستقبال مثل هذه الحالات٠ هذا ليس كلامي، ففي الترخيص الذي أعطي لجمعية والربابنة وكذلك المظيفين تجد مكتوب بأن العامل يعد رئيسا لهذه الجمعيات وكلك بالنسبة للشركة٠ أما قولك عن المطار، عن أي مطار تتكلم وما علاقة المطار في ما يقع بهذه الشركة٠ عليك أن تعلم أن المطارات تابعة ل ون د أ شركة تابعة لوزارة الأشغال العمومية، أما شركة النقل لا تملك مطارات٠مثلها في ذلك مثل محطة ولادزيان والقامرة مع شاحنات النقل العمومي

  • أبو سعد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:55

    من المؤكد أن هذا المسؤول النقابي يجهل أن كل ربان في هذه الشركة يتقاضى على الأقل سبعة ملايين سنتيم شهريا و أن اقل ما سيحصل عليه الربابنة الذين تم تسريحهم في إطار المغادرة الطوعية هو مبلغ 400 مليون سنتيم وان بعضهم سيحصلون على ما يفوق 700 مليون سنتيم.حبذا لو اهتم فقط بالدفاع عن باقي أجراء الشركة من مضيفات وستيوارت و مستخدمين في المطارات والوكالات الذين لا يحصلون على مرتبات كبيرة. اما المعارضة دون فهم واستيعاب للوضع فهي كلام فارغ.

  • شاش
    السبت 29 غشت 2020 - 23:22

    تنتقد في العلن وتتفق في الخفاء. لا يمتلون سوى انفسهم

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 21

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر