‪مؤشر: إتقان اللغة الإنجليزية بالمغرب "مُتَدن" .. والإناث أكثر تفوقا‬

‪مؤشر: إتقان اللغة الإنجليزية بالمغرب "مُتَدن" .. والإناث أكثر تفوقا‬
الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:00

حل المغرب في الرتبة 74 عالميا ضمن قائمة مؤشر إتقان اللغة الإنجليزية، الصادر عن مؤسسة EF، التي وصفت مستوى إتقان هذه اللغة بالمملكة بـ”المتدني”.

وحسب المؤشر فإن مستويات إتقان اللغة الإنجليزية ترتفع لدى الإناث بنسبة 58.25 في المائة مقابل 55.63 في المائة لدى الذكور.

المغرب متراجع أيضا في التصنيف ذاته مقارنة بالدول الإفريقية، إذ حل في الرتبة السادسة على مستوى القارة، خلف كل من جنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا ثم تونس فإثيوبيا، بمعدل قدر بـ453 نقطة.

وفي ما يهم القارة السمراء قال التقرير إن “قوى الاستعمار الأوروبية لطالما حافظت على علاقة وطيدة مع إفريقيا، خاصة فرنسا؛ لكن الدولة التي تقود الموجة الأحدث من الاستثمارات الأجنبية في القارة حالياً هي الصين”، مردفا: “اليوم، تعجّ إفريقيا بمشاريع البنية التحتية الضخمة، والصفقات التجارية، والمشاريع الجديدة. كما تم افتتاح أكثر من 320 قنصلية وسفارة جديدة في القارة ذاتها بين العامين 2010 و2016. لكن، مازال الماضي المتأثر بالعنف والاضطهاد يلقي بظله الطويل عليها. وسيساعد الإتقان الأفضل للغة الإنجليزية المستثمرين الأجانب والشركاء الأفارقة في التوصل إلى عقود أكثر شفافية وتعاون أكثر سلاسة”.

وتابعت الوثيقة: “أدى التاريخ الاستعماري في إفريقيا إلى ربط لغات المستعمر بالمستوى الاجتماعي العالي في مخيّلة كثير من الإفريقيين. ونتيجة لهذا، تعطي المدارس المحلية الأولوية عادة لتعليم الإنجليزية أو الفرنسية بدل تعليم اللغات المحلية”.

ويؤكد التقرير أن “الوقت حان للتوقف عن هذه الممارسة، إذ يُظهر عدد بارز من الأبحاث أن الأطفال الذين لم يتم تعليمهم القراءة والكتابة باللغة الأم يعانون من مساوئ دائمة؛ ورغم هذا، تستمر كافة دول إفريقيا تقريباً في استخدام اللغات الاستعمارية كلغة للتعليم، باستثناء إثيوبيا وإريتريا وتنزانيا”.

وحسب دراسة حديثة شملت 12 مدرسة في الكاميرون قامت بالتحوّل من التعليم بالإنجليزية إلى التعليم بلغة كوم، وهي اللغة الأم للطلاب، أظهر الطلاب في تلك المدارس أداء أفضل في كافة المواد بعد خمس سنوات، بما فيها اللغة الإنجليزية. وبدأت كينيا بتقديم دروس السواحيلي في المدارس الابتدائية هذا العالم، رغم أن غالبية التعليم هناك تبقى بالإنجليزية.

وتصدرت هولندا قائمة المؤشر بمجموع نقاط قدر بـ 652، متبوعة بالدنمارك ثم فنلندا فالسويد والنرويج والنمسا، ثم البرتغال فألمانيا، تليها بلجيكا وسنغافورة.

‫تعليقات الزوار

56
  • بيكو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:11

    الشعب جُهّل عمدا. لدرجة انه لا يتقن اللغة العربية اساسا.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:13

    الإناث أكثر تفوقا في اللغات، الرياضيات، الفلسفة، التاريخ و الجغرافيا، و كل المواد الدراسية، بل هن أكثر إنضباطا و أحسن أخلاقا!!!
    ظاهرة تستدعي دراسات معمقة، لأنني أعتقد أن "الذكور" أصبحوا مجرد براميل لهرمون التستسترون، الهرمون المعروف بإلغائه للعقل و المنطق و المعزز للإنفعالات العنيفة و الغبية بسبب و بلا سبب؟؟؟!!!

  • Samir
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:14

    ما يفتح باب التنمية و التطور هو الاستثمار في العقول و البحث العلمي و سيادة القانون لضمان و تشجيع الاستثمار لأنه ان ام نفعل ذلك سنجد أنفسنا دائما نتعلم لغات الآخرين دون جدوى.

  • Hassan Hrouza
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:15

    للاسف الشديد
    لا عربية لا فرنسية ولا انجليزية
    التعليم انتهى بداية الثمانينات
    حتى المدرسين الحاليين لايمكنهم ان يعلموا, لانهم بدورهم ضحية وفاقد الشيئ لا يعطيه

  • هههه
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:15

    الأنثى متفوقة في كل شيء.في الدراسة في العمل وحتى في اللغات وما بالمراتب الأولى التي تحصل عليها في جميع مستويات الدراسة من الابتدائي إلى الجامعي لا خير دليل ويقولون أنها ناقصة عقل ودين هههه

  • معلق
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:15

    بصفتي طالب مهندس و مررت ب تجربة الأقسام التحضيرية و التي تعد من تبعات النظام الفرنسي، أحث الآباء على ضرورة تعليم أبنائهم اللغة الانجليزية، فوالله ان الفرنسية لغة أكل عليها الدهر و شرب، خصوصا في مجال البحث العلمي، لن تجد أي شيء إذا بحثت بالفرنسية، لااا شيء، يذكر أنني مثلث المغرب في مؤتمر في فرنسا يا حسرة، ولا واحد يتكلم الفرنسية، المؤتمر كله بالإنجليزية، ارجوكم الانجليزية ثم الانجليزية، و اللهم يسر لجميع أبناء المسلمين في دراستهم

  • مواطن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:15

    كيف يمكن أن يتقن المغاربة الإنجليزية مع احتكار الفرنسية جميع مظاهر الحياة …اذا اراد الحكام أن يتقدموا إلى الأمام فليضعوا الفرنسية جانبا وليتبنوا الإنجليزية(لغة العلم والأبحاث…و…و) فرنسا تبذل كل جهدها لنشر الفراكوفونية عبر العالم ولكن دون جدوى وتبقى الدول التي استعمرتها هي التي تتبنى الفرنسية قوة وبتواطى من الحكام…

  • Ali Ali
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:16

    i think we are doing very well ! so no worries ….oh yeah i forgot something …i'm a boy !!

  • M M M
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:16

    اللغات في المغرب اصبحت مثل الغراب حين أراد أن يتعلم مشي الحمامة و في الاخير فقد مشيته الحقيقية لا هذا و لا ذلك
    التعليم في المغرب منحط و أصبح اسفل السافلين بسبب لوبي التعليم أو الشركات الخاصة التي استحوذت عليه

  • mohamed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:19

    The English and chinese languages are the official languages of the world, the languages of science, technology and the development of nations, other languages ​​such as Frenchor spanish are long dead,
    French-speaking countries are in the lower world.

  • marjane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:19

    نسبة كبيرة من الذكور اصبحو لايهتمون بالدراسة ككل فما بالك باللغة الانجليزية

  • حائر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:25

    دابا نتوما باغين بنادم اتعلم الفرنسية او الانجليزي؟ غير ختارو وحدة عادا نهدرو

  • المشكل في
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:29

    المشكل في برامج التربية التي مازالت تحت التبعية. لا يمكن أن نتقدم إذا لم نستقل بذواتنا

  • oum joud
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:30

    c'est bien de voir son visage sur le miroir !!!!

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:30

    تعليمنا مثل قصة الثعلب عندما أراد تقليد مشية الطاووس لا هو أتقن المشية ولا هو رجع لمشيته الطبيعية. اهملنا اللغة العربية وضيعنا مجهود في اللغات الأخرى من غير جدوى..

  • rachida
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:36

    السلام عليكم.ههه بعض المعلقين يقولون أن التعليم منحط في المغرب ولماذا ليس منحطا بالنسبة للأنثى.تتفوق في كل شيء منذ أن تضع رجلها في القسم الأول من الدراسة حتى نهايتها متفوقة دائما وبشهادة المعلق استاذ الاجتماعيات نفسه.المشكل ليس في التعليم منحط أو غير منحط.المشكل في الذكور لا يريدون الدراسة ويقولون أن الأنثى تستولي على مناصب الشغل.بسيف تستولي على مناصب الشغل.هل تظنون أن الشغل سيقبل بذكر لا يولي اهتماما حتى لي دراسته ويفضل الدوران فالزناقي والجلوس في المقاهي وتحت الحيوط وتدخين الحشيش والقرقوبي والسجائر ويرفضون الأنثى المتفوقة دراسيا.أبسط مثال في عائلتنا.عندي ثلاث أخوات اناث وأربع اخوان ذكور.الاخوان الذكور كلهم تركوا دراستهم باكرا وأصبحوا متسكعين الآن في الشوارع دون شغل أو مشغلة وأما اخواتي البنات كلهن تفوقن في الدراسة.واحدة الآن تعمل معلمة والثانية تعمل في شركة التصدير والاستيراد والثالثة لولا زواجها لا أصبحت الآن مهندسة.الذكر هو اللذي لا يريد أن يتفوق في الدراسة كي يجد عملا جيدا في المستوى وليس الأنثى من سلبت منه مناصب الشغل

  • waldDarb
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:38

    الشباب انقطع عن الدراسة بسبب انتشار المخدرات

  • مغترب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 12:44

    الأنجليزية هي لغة الحاضر و العلم يجب إدراجها في مقررات الإبتدائي و اعتمادها بشكل أساسي و الفرنسية كلغة مكملة لمن يريد إثقانها أيضا أما المهم هو دراسة المواد العلمية بالأنجليزية عوض اللغة المفروضة من ماما فرنسا

  • أحمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:00

    الدولة هي المسؤول الأول والأخير عن تدني مستوى تعلم اللغة الإنجليزية وتدهور المنظومة التربوية بشكل عام، فقد قزمت دور المدرس وانتقصت من شأنه وسمعته وقيمته. والله نعاني كثيرا مع أشباه التلاميذ فلا أخلاق ولا تربية ولا رغبة في الدراسة ولا احترام للأساتذة، وليست هناك أي ترسانة قانونية تحمي الأستاذ أو تمكنه من زجر التلاميذ المشاغبين بل العكس هو الذي يقع فقد قاموا بإعادة الشماكرية الى الفصول الدراسية لحرمان التلاميذ الراغبين في الدراسة من التعلم. وحتى الإدارة لا تستطيع ضبط مشاكل الشغب ومشكلة غياب التلاميذ، فبإمكان التلميذ أن يتغيب شهرا ويعود لحضور حصصه وكأن شيئا لم يقع ويعيد نفس الأمر مرات عديدة دون أن تتخذ ضده أي إجراءات.
    واللي يكقول العصيدة باردة يجي يدير فيها يدو.
    التعليم ذهب أدراج الرياح واللي قرا قرا بكري.

  • تاء التأنيث الساكنة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:02

    طبعا البنات متفوقات على الأولاد وهذا راجع للدلال و لحزارة التي أصبحت المدرسة تتعامل بها مع الفتيات على حساب الأولاد . صف البنات هو دائما الأول الذي يدخل للقسم، وممثلات الأقسام هن في 90 % من الحالات فتيات . فكفى حيفا على أولادنا الذكور بحق السماء . وتذكرو دائما أن من حرر الكركرات هم رجال و من يقف مرابطا في الحزام الأمني في الصحراء هم رجال . فلا تقلبو الميزان التربوي وحافظو على اتزانه وأقيمو الوزن بالقسط ولاتخلفو الميزان. وإلا صنعتم أجيالا تحكمهم النساء . وستعودون بعد ذلك لتتأسفو وتتساءلو أين الرجال ؟ الرجل يُبنى ويُصنع ولا يكفي أن تلده فقط .

  • غيور
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:04

    يُظهر عدد بارز من الأبحاث أن الأطفال الذين لم يتم تعليمهم القراءة والكتابة باللغة الأم يعانون من مساوئ دائمة؛
    كلام خطير وفي الصميم.
    التلاميذ في المغرب لا يتقنون أية لغة بما فيها اللغة العربية اللغة الأم !!!!!!! كان الله في عون أساتذة اللغات كالأطرش في الزفة يدرسون براميل فارغة. تلاميذ في سنة البكالوريا تجد نسب عالية لا تتوفر حتى على أبسط المهارات للنجاح وولوج الجامعة لاحقا!!!!! خطط دبرت بليل لتخريب ما يمكن تخريبه ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:08

    إلى أستاذ الاجتماعيات.والله عندك حق في أن الانات متفوقات في كل شيء وحتى أنهن منضبطات أخلاقيا.أنظر فقط إلى التعليقات بين الذكور والانات لي تقارن بينهما.الانات يكتبن بأسلوب جيد وبأذب بكلمات متناسقة فيما بينها وأغلبية الذكور يكتبون بطريقة ركيكة تغلب عليها لغة السب والشتم

  • simo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:26

    معضم الشعب لا يتقن لا العربية ولا الفرنسية ولا اي لغة حية من غير لغة الشات. فالمشكلية في السياسة التعليمية خاصة بالقسم الإبتدائي والتجادبات السياسية..

  • rachida
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:39

    إلى تاء تأنيث الساكنة.لا يأخي ليس الدلال هو سبب تفوق الإنات.بل متابرتهن على الاجتهاد ومراجعة دروسهن في المنازل هو سبب تفوقهن ليس كالذكر اللذي لا يدخل إلى المنزل إلا وقت الأكل والنوم إلا من رحم ربي.دير فقط دورة شرفية في الشارع وستجد الذكور اللذين يدرسون أو حتى اللذين لا يدرسون تجدهم طوال الوقت منتشرين في الشوارع كأنه لا شغل ولا مشغلة عنده أما الانات تجد معظمهن في المنازل منكبات على دروسهن وزاىئد شغل المنزل من تصبين وميناج وووو.يعني يزاوجن بين دروسهن وشغل المنزل وحتى إن خرجنا حتى ينتهينا من أعمالهن أما الذكر لا يلزمه أحد على شغل المنزل ويكون متفرغا طوال الوقت ورغم ذلك لا يتفوق في شيء ويفضل الدوران في الشارع الا من رحم ربي إذن لا تقل شيئا غير منطقي يضحك أكثر مما يفرح

  • حمو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:42

    معاهدة اكسليبان تشترط الاولوية للفرنسية على حساب اللغات الدستورية.بل ان فرنسا تقوم بانقلابات في افريقيا ادا خرح الحاكم عن المصالح الفرنسية.انظروا الى رواندا اول قرار اتخذته بعد الحروب الاهلية.هو التخلص من الفرنسية واصبحت اكثر البلدان نموا بافريقيا

  • ramdani
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:49

    وا فين هما صحاب : مابغيناش الفرنسية بغينا الانجليزية ههه وتلقى المخير فيهم ميعرف يركب جملة مفيدة حتى باللغة العربية !

  • رشيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 13:55

    المشكل حسب رؤيتي و تجربتي الشخصية هو عدم السماح للمتميزين بالحصول على المناصب التي هم الاحق و الاقدر عليها.
    اتذكر عندما حصلت على الإجازة في اللغة الانجليزية اني سافرت من الجنوب الى العاصمة رفقة بعض اصدقاء الدفعة من اجل ايداع ملفات الترشح لاجتياز مباراة ولوج سلك الأساتذة.كانت معنوياتنا جد ايجابية نظرا للنقط والمستوى المتميز الذي كنا تتوفر عليه.
    الذي حصل هو عدم المناداة ولا على احد منا والمفاجأة الكبرى هي ان من نودي عليهم يتوسطون الدفعة.
    لا احتاج الذهاب بعيدا للتأكيد على أن للمتميزين لا يسمح لهم تولي الامور.يكفي التمعن في صورة جدارية القسم.لو تمت المناداة على فنان تشكيلي او مختص عوض ما قام به صاحب الفصل او احد من معارفه لكانت النتيجة مغايرة.ولتم تكييف الاجيال القادمة على التميز عوض الدناءة.

  • اللغة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:00

    الموضوع تحدث أيضا عن وجوب وقف التعليم بلغة أجنبية بل اللغة الأم لكن أغلب التعليقات تريد استبدال الفرنسية بالانجليزية و هناك من يتحدث عن تفوق الأنثى و تغاضو عن الأهم و هو التعليم باللغة الأم يبدو أن الأغلبية لم يكملوا الموضوع. الوثيقة محقة فأن بسبب الاستعمار تم ربط لغات المستعمر بالمستوى الاجتماعي العالي في مخيّلة كثير من الإفريقيين وهذا ما نراه في التعليقات. من يريد تعلم لغة أجنبية كيفما كانت فالأمر مستحيل أن تتعلمها في المدرسة يجب تعلمها في وقت فراغك أو مدرسة متخصصة و هذا هو المنطق.

  • خالد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:07

    دولة رواندا تحول من الفرنسية إلى الإنجليزية 2 إقتصاد أفريقيا

  • Nassim
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:15

    سيأتي يوما قريبا جدا لأن تترأس المراة المغربية الحكومة. و ستكون أغلبية مجالس الإدارات العمومية و الخاصة تحت رئاسة نساء مغربيات متفوقات.
    و لن اتفاجأ لأن حاليا أغلبية الطلبة المتفوقين من جنس الإناث. اما الذكور الشباب عندنا فقدوا معنى الذكورة يلبسون مثل الإنات، يطلقون شعورهم ، يضعون أساور و يتكلمون مثلهم بل يتجاوزون الانتى في التمظهر اما في التحصيل و التعليم فياتون في المؤخرة إلا ما رحم ربي.

  • مغربي بالمهجر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:23

    اننا نساهم في اغلاق مجالات كثيرة امام الشباب, كل العلوم تدرس بالانجليزية,
    التقيت كثيرا من الفرنسيين في بلدان مختلفة وكلهم يتقنون الانجليزية, الفرنسية ليسة لغتنا الأم ولهدا ينبغي ان نختار لغة التواصل مع العالم بما ينفعنا.
    الغريب هو وسائل اعلامنا, كيف سيعرفون القضايا والانجازات الوطنية بدون التحدث بالانجليزية !!!! أمر غريب ……..

  • ichtghak ichtghasn
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:38

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة؛ المشكل ليس في الذكر او الانثى، المشكل يكمن في المنهج الدراسي و السياسة التعليمية، ان لم أخطئ فان هذا المستوى المتدني من التعليم في المغرب هو عن قصد، مرة يعربون و مرة يفرنسون؛ و في الجامعة عليك ان تدبر شأنك بنفسك للتأقلم مع اللغة الفرنسية في المدرج و الانجليزية في البحوث (الشعب العلمية). التعليم المغربي مثله مثل نهر "سبو" بداية بون نهاية تائه في الصحراء. العلة يكمن في الافعى و هو السلطة. الفرنسية لغة في طريق الموت و مسؤولي التعليم في المغرب متشبثون بها و يفرضونها على ابنائنا منذ التعليم الابتدائي اجباريا، اليس هذا بمثابة وضع العصى في العجلة، يستنجدون بالغريق. فمنذ 1956 و المغرب يحتفل بالاستقلال بدون ان يفك الارتباط مع الاستعمار الفرنسي و بناء اجياله بلغته الام و بفلسفة وطنية مستقلة. لا نتصرف في ثرواتنا و نبني اجيالنا هذا هو بيت القصيد

  • ELT والمنهجية الناجعة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:40

    تقدم منهجية تدريس اللغة الإنجليزية ELT،وخاصة ما هو متوفر في الانترنيت، طرقا جد ناجعة لتعليم وتعلم اللغة لكن المشكل يكمن في كون المدرس غالبا ما يكتفي بالحد الأدنى مما يقدمه الكتاب المدرسي، وهو بذلك يدرس الكتاب المدرسي وليس الإنجليزية. كما أن التأطير التربوي شبه غائب.

  • marjane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 14:41

    الى الاخت رشيدة تتحدثين وكان جميع البنات متفوقات في الدراسة ، نسبة التفوق البنات على الذكور لاتتجاوز %3 ، لهذا لاداعي لنفخ في امر اكتر من حده ، هل البنات الفرولة متفوقات ، وانات شركات النسيج متفوقات ووووو نقصي شوية من الهدرة بلي عندك عقدة من الرجال يكما بقتي بلا زواج ….

  • Amazighi
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:19

    هناك طريقة لتعلم قراءة الكلامات الانجليزبة احسن من الانجليز انفسم و هو درس لكل العرب و الفرنكفونيون و غيرهم ، لمدة 30 دقيقة فقط يمكن لك ان تقراء اي كلمة انجليزية و بنطق طبيعي . ما يعلمونه حاليا في المدارس غير فعال و يثعب المخ لكثرة التناقضات و الغموض . مقلا حرف A يمكن ان ينطق في حالات مختلفة و كذلك E و I و O و U و Y , كما يجب معرفة تقطيع الكلمة الى مقاطع و كيف ينطق كل مقطع . هذا هو الدرس . Easy Brothers , Care vs Car

  • sokador
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:21

    خصنا نكونو واضحين مسألة تبني المغرب للغة الفرنسية قد تضر بسمعة المغرب في العالم نضرا لعدة أسباب أهمها هو أن الفرنسية ليست باللغة المتداولة عالميا وتانيا لأن هناك لغة أهم منها وهي الإنجليزية كان يمكن التركيز عليها أكتر، الفرنسية لغة تصارع في العالم وتقاوم مع لغات أخرى الألمانية الأكتر تداولا في أوروبا والإسبانية أما الإنجليزية فمتربعة وعالمية هدا لايعني أن الفرنسية لم تصلح لشيء وأنها لم تكن نافعة بالعكس فلو لم تكن الفرنسية لما قرأنا ودرسنا كتبا في تخصصات علمية وفكريةوو ولكن هدا كان اختيار الوزارات اامتعاقبة.

  • أحمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:27

    الانجليزية بالنسبه لي ليست الا لغة للكلام لا للإتقان الرياضيات والفيزياء يحتلها المغاربة و العرب. لن تجد أمة تقدمت بلغة غير لغتها

  • ayoub
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:37

    وكيفاش بغيتونا نتقنوها لاحقاش حنا لاصقين فماما فرنسا باراكا علينا الفرنسية !!

  • مواطن2
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:53

    اي شيء مهم في بلادنا هي خدمة مؤدى عنها.والمال اصبح سيد الموقف.وكل ما دون ذلك يعد كلاما ليست له اية اهمية.حكاية بسيطة لا علاقة لها بالمقال لكنها لا تخلو من فائدة.احد الاطباء يعالج زوجتي من مرض مزمن وبحكم كثرة التردد عليه اصبح يسالني دائما عن احوالي واحوال اولادي.وصادف ان جرنا الحديث الى امور قال فيها = لما اجد زوجتي غاضبة او قلقة اضع يدي في جيبي وامد لها بغير حساب رغم انها موظفة ولا تحتاج الى مالي.فالح عليها بقبوله لتختفي "عبستها" من جبينها…كذلك الشان بولدي الذي يهاتفني ويبدأ بالسؤال عن احوالي فارد عليه بكل صرامة كم تحتاج من المال ولا حاجة لكثرة الكلام لانني اعرف مسبقا بانه في حاجة الى المال لا للسؤال عن احوالي.اقتنعت بكلامه لانه الصواب.التعليم حاليا يعتمد على المال وبالمال يمكنك ان تتعلم المستحيل….ويكفي ما نسمعه من اخبار عن الاختلاسات ونهب المال العام لان المال هو السبيل الوحيد للوصول الى المستحيل.

  • محمد العربي الامازيغي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 15:53

    مع شديد الاسف كل ما يتعلق بالثقافة و التعليم وتفقيه الشعب..بل حتى اتقان اللغة الام الاولى – التي صرنا نرى من لا هم له سوى محاربتها ليل نهار-..لم يعد هم المسؤولين..فقط الرداءة ولا شئ غير الرداءة في كل شئ هي سيدة الموقف..

  • hassia
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:39

    Supposons que vous matrisez bien l,anglais,vous allez travaillent ou au Maroc La majorite des retablissement s,sont francaises ou bien vous voulez aller en angleterre,l,arabisation est un Coup dur pour cette nouvelle Generation,la France Reste notre premier partenaires,je maitrise4langues

  • rachida
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:39

    إلى السيد marjane أنا لم أقل أن جميع الانات متفوقات بل قلت معظمهن وكذلك لم أقل كل الذكور غير متفوقين بل قلت معظمهم أما عن بنات الفرولة أو بنات النسيج بما معظمهن وقع لهن مثلي لولا ظروف الحياة التي غيرت مسارهن فمثلا أنا كنت متفوقة أيضا في دراستي وعوض ان أستكملها فضلت الزواج اللذي خرب حياتي والآن نادمة على ذلك لأني لم أرى خيرا منه وهذا بشهادة عائلته أيضا التي تقل دائما أن المشكل في إبنهم وليس أنا والآن توفي وأصبحت أرملة لا معيل لي ولا لأولادي سوى الله سبحانه وتعالى.لو أكملت دراستي لن أكن لأقع الآن في محنتي هذه.أصبحت أرملة لا أنا بوظيفة تعيلني على المعيشة أنا وأولادي ولا أنا بدراستي التي ذهبت هباءا منطورة.من تريد مستقبلها بالفعل يجب أولا أن تولي اهتماما لدراستها لأن الزواج في بعض الأحيان لا ينجح دائما.اما ينتهي بالطلاق أو بوفاة الزوج والانثى هي التي تكون الضحية لهذا الدراسة ثم الدراسة ثم الدراسة وبعدها الزواج

  • مناضل مرير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:44

    القضية مشي ان البنت حسن من الأولاد ،باش متزيدوش تدهور على تدهور فهادً البلاد..القضية علاش الأولاد مابقاوش كيقومو بالأدوار المتوقعة منهم ،لابد من وجود خلل ما بل اختلالات ،اما مسالة انضباط البنات وتفوقهم فهي بديهية ..ومطلوبة جدا لكن عندما تصبح تتار في إطار مشكلاتي هنا هو الشيء غير العادي وهو مربط الفرس وعلة الداء اذا ما استطعنا الإجابة عليه استطعنا التقدم كأمة مكتملة بنصفيها

  • إلى المعلق marjane
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:59

    لا ياسيد مرجان.لا تغالط نفسك ليس ٪3 هي نسبة تفوق الانات على الذكور بل نسبة التفوق أكثر بكثير.مثلا السنة الفارطة في السنة باكالوريا فقد تفوقت الإنات بي 35٪57 هذا على المستوى الوطني أما على مستوى بعض الجهات فوصل فيها تفوقهن الى 74٪ لدى قبل أن تكتب تعليقا ترد به على الآخرين تأكد أولا من معلوماتك

  • الذكور والاناث
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:15

    لمن يريد مقارنة الذكور والاناث فعليه اللجوء إلى لوائح أذكى علماء التاريخ (جلهم رجال) ولائحة ميليارديرات العالم (جلهم رجال) ولائحة أقوى حكام العالم عبر التاريخ وحتى اليوم (جلهم رجال)
    أما مقارنة الذكور والاناث على أساس نتيجة الباكالوريا أو شهادة الابتدائي فهي مقارنة مثيرة للشفقة

  • From Europe
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:20

    لغة العلوم هي اللاتنية واغرقية هنا في اروبا ادا اردت ان تتفوق اكادمية تختار هدا التوجه latin-grec كل المصطلحات العلمية في الانجلزية اصلها فرنسي Conquête de l’Angleterre par les Normands.
    اعتماد الانجلزية ليس هو عصا سحرية. اهم شئ وهو الكفاءة اللغوية كانت مما فرنسا او انجلترا

  • The truth
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:24

    لا ادري لمادا وزارة التربية والتعليم لا تعطي اهتمام بالغة الإنجليزية، بل ان معظم المدارس الابتدائية لا تدرس فيها هده اللغة القوية اللتي تترتكز عليها شتى العلوم الحديتة، فالوزارة تعطي اهتمام اكتر من الازم للغة الفرنسية الظعيفة والمعقدة نطقا ونحوا. سبب عدم تمكن المتعلم المتعلمين من اللغة الإنجليزية هو ان هده اللغة لا تدرس حتى المرحلة الاعدادية. تهميش ممنهج للغلة القوية.

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:25

    إلى المعلق مناضل مرير.لما كانوا يقولون أن الأنثى ناقصة عقل ودين لم تكن تقل شيئا بل كنت فرحا بهذه الجملة كمعظم الذكور والآن لما قالوا الإنات هن المتفوقات لم تستسغ الأمر.هذا هو الواقع الأنثى ليست ناقصة عقل بل متفوقة في جميع المجالات رغم أني ذكر ولكن أفضل أن أقول الحقيقة لا أن اأنكرها بمجرد أن الأنثى تفوقت بل هذا يجب أن يعطي حافزا للذكور لي يتفوقوا أيضا لا أن يدفنوا رؤوسهم في الرمال كالنعامة ويبحثون على أي مقشة يعلقون عليها فشلهم.انا شخصيا أحيي الأنثى على تفوقها هذا أفضل أن تكون عبدة عند ذكر لا يعرف قيمتها ويعتبرها مجرظ عورة خلقت لي يمارس عليها الجنس لدفقط

  • Mes
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:52

    أغلبية الاناث اللواتي يتقنن اللغة الانگليزية ليس إلا لغرض استقبال السائحين من الغرب

  • فارس
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:58

    ماذا تتوقع من شعب يتراسل بكتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية حتى تداخلت عنده الحروف فاصبح لا يفرق بينها ، ثم ماذا تتوقع من شعب بكامله لا يعلم ان الفعل المضارع يبدأ بحرف الياء فبدل ان يكتب يتعلم يكتب أتعلم ، اعتقد جازماً انه لو خضع جميع المغاربة لاختبار في الإملاء لرسب الجميع

  • Lila
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:19

    لغة الام
    في المغرب هي الدارجة
    Quand ma fille de 7 ans a commencé à apprendre l arabe elle m a dit : maman ce n est pas de l arabe , c est une autre langue
    Bien sûr ce n est pas l arabe qu elle parlait à la maison, pour elle, c était une autre langue

    la langue maternelle pour moi c est la langue qu on parle quotidiennement, c est la langue qu on partage
    avec sa famille et son entourage.
    Ce que nous apprenons a l école est l arabe classique, littéraire, qui n a rien à voir avec ce qu on parle

  • Maroc1
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:27

    Au meme moment les femmes sont presque absentes au government et dans toutes les hautes fontions

  • مناضل مرير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:35

    الى كريم
    قولك ان البنات متفوقات هو قول فضفاض
    وتحيزك للبنات غير عادل بالمرة فتفوقهن لا يعطيك الحق في إهانة الرجال،كما انه من المعيب مصادرة الاّراء وادعاء معرفة كل شيء

  • الواقعي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 23:27

    اقصاء الانجليزية متعمد من طرف اللوبي الفرنكفوني و الدليل هو ان تبحثو عن مباراة أطر الاكاديميات و لاحظو عدد المناصب المتاحة لاساتذة اللغة الانجليزية في مدينة كلميم كلها يريدون استاذ انجليزية واحد

  • نور الدين
    السبت 21 نونبر 2020 - 07:47

    اتذكر لما قدمت الى المانيا و كنت اتحدث الفرنسية قالت لي موضفة المانية تعمل معي قالت لي اللغة الفرنسية تكلم بها اذا كنت تريد ان تشرب كوبا القهوة قرب ايفيل اما business فعليك بالانجليزية فاخذت الفكرة ووعيتها الان اتكلم الانجليزية بطلاقة بفضل يوتيوب 5 سنوات من الكد والحمد لله..اللغة الفرنسية لغة ميتة.وعلموما ابناءكم.

  • حسن
    السبت 21 نونبر 2020 - 23:13

    مرحباً بكم في بلدكم المغرب ولا تتركوا الجارة تضحك عليكم وتستغلكم من اجل مصالحها فنحن إخوة فالمغرب بلد الخير والكرم وله موقع استراتيجي يحسد عليه
    فيد المغرب ممدودة فعودوا الى رشدكم واهلا ومرحباً بإخوتنا في تندوف فالاعداء يتربصون بكم وهذا لا يشرفنا والوطن غفور رحيم وبلدكم يرحب بكم ملكا وحكومة وشعباً

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات