‪محكمة الحسيمة تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬

‪محكمة الحسيمة تحسم مصير معتقلين قاصرين وسطَ انتقادات حقوقية‬
السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:00

قضتْ المحكمة الابتدائية بالحسيمة بإدانة قاصر يبلغُ من العمر 15 سنة بسنة حبساً نافذاً، على خلفية متابعته بتهمة المشاركة في احتجاجات حراك الريف التي شهدتها بلدة بوكيدان التابعة لإقليم الحسيمة؛ احتجاجاً على الأحكام الصادرة في حق المعتقلين القابعين في سجن عكاشة، ليتم إيداعه سجن الأحداث بمدينة الناظور.

ووفقاً لما نقله المحامي عبد المجيد أزرياح، في تصريح لهسبريس، فإنَّ الأمر يتعلق ببلال مقدم، الذي كان قد شارك في مسيرة احتجاجية في منطقة بوكيدان يوم 27 يونيو الماضي، رفضاً للأحكام الذي أصدرتها محكمة الدار البيضاء في حق الزفزافي ورفاقه، مشيرا إلى أن “المحكمة قررت وضع بلال في إصلاحية الناظور حتى انتهاء الموسم الدراسي الحالي الذي سيقضيه في سجن الأحداث”.

وأشار المحامي ذاته إلى أن “المحكمة تابعت الطفل بلال بتهم وضع متاريس في الطريق العام بغية تعطيل المرور ومضايقته، وإضرام النار عمدا في أشياء مملوكة للغير، وتخريب منقولات في الجماعات باستعمال القوة، والاعتداء، والإهانة في حق رجال القوة العمومية، ما نتجَت عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد”.

وبالإضافة إلى ذلك، وجَّهت إلى الطفل بلال تهمة التحريض على ارتكاب جنايات، وجنح العصيان بواسطة أشخاص متعددين، وإهانة هيئات منظمة، وتعييب وتكسير أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتظاهر في الطريق العمومية من دون ترخيص، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، والمشاركة في ذلك.

وتابع المحامي ذاته: “القاصر كانَ قد خرجَ إلى الشارع للاحتجاج على حكم القضاء على معتقلي حراك الريف وتمَّ اعتقاله”، مبرزاً أن “المحكمة ذاتها قضت بإسقاط التهم الموجه إلى القاصر مصعب أوشن وقررت إطلاق سراحه”.

وبالإضافة إلى بلال، تمَّ اعتقال العديد من القاصرين الذين أدانتهم المحكمة بسبب الاحتجاجات التي كانت شهدتها الحسيمة خلال الأسابيع الماضية، ومن أبرز هذه الحالات، قضية صلاح توتوكي، البالغ من العمر 17 عامًا، المحكوم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا بسبب مُشاركته في إحراق مبنى سكني تابع للشرطة في إمزورن في مارس 2017.

وفي هذا الصدد، أوردَ الناشط الحقوقي إلياس الموساوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أنه كان يتوقع أن تتجه الأجواء في الريف نحو التهدئة، خاصة بعد العفو الملكي الأخير على بعض من معتقلي الحراك الشعبي بالريف، والذين صدرت في حقهم أحكام مختلفة.

وأضاف المتحدث: “كنا نمني النفس بأن يحذو القضاء الحذو نفسه، خاصة مع الدخول المدرسي الجديد الذي يشهده عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، لكن الأحكام الأخيرة التي أصدرتها محكمة الاستئناف في حق هؤلاء القاصرين تؤكد أن القضاء لم ينخرط في هذه السيرورة؛ وأنه لازال يسير على المنوال نفسه الذي بدأه إبان اعتقال قيادة الحراك”، وأكمل: “كانت كل الشروط الموضوعية والضمانات القانونية متوفرة من أجل أن يبرئ القضاء هؤلاء القاصرين حتى يعودوا إلى حضن عائلاتهم إلى جانب أصدقائهم داخل الفصول الدراسية، إلا أن القضاء لم يول أي اهتمام لكل الدفوعات التي قدمتها هيئة الدفاع من أجل إبراء القاصرين من صك الاتهام الموجه إليهم”.

‫تعليقات الزوار

23
  • المغترب
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:28

    اتمنى ان أقرأ مرة في حياتي لقد تم محاسبة ومحاكمة ناهبي المال العام وكبار المسؤولين وتم الحكم عليهم بالاعدام او المؤبد وتم ارجاع جميع الاموال ومصادرة ممتلكاتهم!!! لكن للاسف الشديد هذا اليوم لن يرى النور ابدا.

  • مسؤولية الحدث
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:29

    كونك قاصرا لا يعفي من المساءلة الجنائية في جميع التشريعات . فالقاصر المميز يعتبر مسؤولا عن خرقه للقانون الجنائي لبلاده لدى فالاصلاحيات والجناح الخاص بالاحداث المتواجد في السجون لا يعتبر صناعة مغربية بل اخدها عن تشريعات ونظم قضائية سبقته كالتشريع الفرنسي وغيره اما الاختلاف مع الجانح الراشد فتتجسد في طريقة المحاكمة ومكان قضاء العقوبة اي انه لا يحاكم مع الرشداء ويحاكم من طرف قضاة مختصين في الاحداث ويقضي العقوبة المحكوم بها في مراكز اعادة التربية او اجنحة خاصة بالاحداث في المؤسسات السجنية .

  • وجدي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:34

    كلنا شاهدنا كيف كانت مظاهرات الحسيمة . قمة في السلمية و التحضر. و خطاب الملك زكى مطالبهم. و اقالات الحكومة خير دليل على صحة و جدية مطالبهم. يجب ايقاف المهزلة و اخلاء سراح المعتقلين كافة و على رأسهم الصنديد الزفزافي. و محاكمة خطيب الجمعة لاستغلاله الدين لادكاء نار الفتنة. و اقالة وزير الاوقاف المسؤول الاول عن مواجهات الريف.

  • رأي مغربي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:41

    كيفما كان الحال، يجب احترام قرارات القضاء و تفعيل المسالك القانونية في حال الإستئناف بعيدا عن تبادل الاتهامات و المناقشات في أمر حكر على مؤسسات تملك الشرعية الدستورية لذلك.
    و الله يسهل على جميع المعتقلين.

  • sarah
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:47

    arrêtez de fermer les yeux sur ce qui se passe dans le Rif et faites votre boulot. Quoi, les enfants rifains ne valent rien à vos yeux ? Crainte des autorités ? Sinon à quoi sert l'UNICEF

  • ERRIFI
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:48

    ای حقوقیین تتکلمون عنهم ? وبلد کان یتجه الی الهاویة بسبب بلطجیة هولندا واعداء الوطن ٖ فی القانون الدولی کل من رای جریمة ولم یبلغ یعد مشارکا فیها اذا ما بال رٶوس الفتنة الذین ینتقدون الدولة والقضاء هل هم فعلاحقوقیین ام اصحاب التحریض والمتاجرة ? الوطن فوق الجمیع وللتذکیر فقط المملکة المغربیة اول دولة تعترف رسمیا بالواایات المتحدة الامرکیة سنة1770 م

  • المغربي الحر
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:03

    حاميها حراميها دائما يخرج علينا الاعلام المغربي باخبار تفيد ان لجنة جطو ضبطت اختلافات مالية ولكننا لم نسمع يوما الالتقاء حاسب احد المختلسين فكل ما نسمع هو الا علاقات بعد فضائح نهب المال العام بالملايين ولهذا يفضل الشباب الحريك ويقول اللهم ام يكون طعما للاسماك البحرية عوض اسماك القرش الحاكمة لقد ضاق الشعب صبرا ولم يجد اين المفر منهجه الظلمات الا البحر

  • معربي قلق على بلده
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:16

    خلطتي الحقوقيين وهولاندة وماريكان ما عرفنا علاش باغي تهدر، اولا غير داوي وصافي. اش جاب الإعتراف ديال المغرب بالولايات المتحدة والموضوع كيخص اطفال في سن اولادك أو اخوتك الصغار زج بهم في السجون لمجرد انهم تظاهروا مناصرة لبني عمومتهم او اقاربهم او جيرانهم. ماذا سنستفيد من الزج بطفل في السجون التي نعرف ظروف العيش فيها، سوى ان نجعل منه مجرما، فخلاف لما وجدت له الإصلاحيات قصد إصلاح القاصرين فإنها مدارس لإعداد المتمرسين في الإجرام لما ينتج بها من مخالطة المجرمين المتمرسين. اتق الله وقل قولا معقولا وسديدا.

  • Mustapha
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:20

    بقاو في خوتو وخرج يضامن معامم وهوما يصيفطوه لعندهم 15 سنه قصحا بزاف مسكين مدار والو .

  • ابن زعير
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:23

    رغم انني لا اايد العنف بشكل عام ككل المغاربة باعتبارنا شعب السلم والسلام الا انني اعتقد ان المسؤولية في هذه الاحداث تتحملها الدولة بشكل كبير فلو كانت المدرسة تقوم بدورها كما يجب من جانب التربية والتكوين ولو كان كل الاساتذة والمسؤولين التربويين يقدمون نموذجا في الاخلاق والوطنية واحترام الباقين للتلاميذ لما وصلنا الى هذه المستوى من العنف والتخريب وغياب الحياء والاحترام الذي افتقدناه في عدد كبير من اطفالنا والمراهقين من ابناء الشعب والذين يبررون شغبهم سواء في المبلاعب او غيرها بانعدام الحقوق وبغموض المستقبل لانهم يشعرون بانهم مواطنين من الدرجة الاخيرة ويعيشون بعالم اخر.

  • Michael
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:25

    Je ne comprends non plus la justice marocaine comment voulez-vous emprisonner des mineurs pour quelques délits ??? C'est de l'idiotie

  • قاليك الطفل...
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:33

    على آش من طفل كتكلموا عندو 15 سنة أو خرب و حرق و ضرب البوليس…أو باش يحاولوا يبرؤوه قاليك طفل. هذا راه وحش ماشي طفل…

  • Anir
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:44

    6
    هل كانت هناك دوله مغربيه بمعنى الكلمه لكي تعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية في تلك الحقبه؟
    مجرد قبائل جاهله متناحره فيما بينها ومنهزمه ولا علم لها في ما يجري في العالم من احداث. لا وزن لها على الساحه الدوليه لكي تكون مؤثره على اي حدث دولي
    بخلاصه ذالك الاعتراف بامريكا يدخل في إطار الفلكلور المغربي المضحك ليس الا.

  • Hakim
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:47

    المحكمة ادت واجبها بنزاهة ولي دار الذنب يستاهل العقوبة. ماشي المجرمين يرسلوا الصغار يديروا الفوضى ويقولوا راه قاصر. لي حصل يخلص ولعب الصغار ما عندنا ما نديروا به

  • Khalid ban man
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:55

    اتمنى الحرية لجميع المعتقالين

  • واه گاع دار هادشي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:00

    اذا كان فعل ما نسب اليه ( واظنها مزايدات) فإصلاحه أولى
    وان كان بريئا فاحذروا الكره الذي تولدونه في المجتمع. اصبح المغاربة يكرهون الحكومة والمحاكم والمؤسسات والمخزن … ككره الفلسطينيين لإسرائيل . كونو على بال حيت في الاول والخير هدا الوطن للجميع وسينقلب السحر عليكم . المغربة شعب زوين والحكومة ماعرفناعم منين جاو

  • diaz med
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:25

    ال المغربي الذي يقلق على بلده:
    هي دابا حيت هذاك طفل خاص القضاء اطلقو.اش هاذ المنطق عندك؟ او هاذيك الشرطة لي شعل فيهم هاذ الطفل( 17 سنة هذا راه بالغ) ماعندهومش اطفال.؟ هاذيك الا عمال الاجرامية كلها عندك والو؟ واش كاتهضر على نيتك ؟17 قليلة في حقو.كانتمنا ازيدو ليه في الا ستناف.

  • rachid
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:27

    بنادم كيدافع على هاذ القاصرين بحال معيش معانا فهاد البلاد. يكفي تمشي لتران باش تعرف بلي ولادنا متشبعين بالعنف إمكن ليه إرتاكب جريمة لأتفه حاجة إلى ملقاش الردع . يكفي تخلق الجو المناسب باش إتحول من قاصر لأكبر مجرم. كنضن هاذ الناشط الحقوقي بلاصت ميفلسف و يعرض 2 كلمات لي حافض إعطنا دليل بلي مدروش الأفعال المنسوبة لهم . ميمكنش منحكموش مجرم فقط حيت قاصر إلى كانو الأدلة . مهما كان الحال كاين البوليس لي تدرب بالحجر و البناية لي تحرقات لراسها. خاص هاد الحقوقيين إعرفو بلي داروري من الحساب خاصة أن هاد الجرائم موتقة داروري غابانو فيها وجوه لي غادي إتم البحت عليها و محاسبته. ناس لي تضاهرو سلميا لمدة 7 شهور راهم في ديورهم. ناس لي تصورو فأعمال تخريبية راهم كايتحكمو. هاد الحقوقي مشفناهش فاش تعتقلو قاصرين فتطوان بسب الشغب. أولا قضية الريف فيها رباح…

  • محمد السني
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 22:41

    احكام تذكرتي بالاحكام الظالمة الجائرة للهمجية اسرائيل في حق اطفال فلسطين. بلدي الجميل يا بلد الظلم والطغاة.. يا بلدا قد جرى الفساد فيه… متى يرينا اصلاحك الزمن…دفنت حيا وما دنا اجل…ما ضر لو دافنوك قد دفنوا…

  • الخياطي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 23:08

    التضاهر السلمي حق مضمون دستوريا ومن يتعدى الضوابط القانونية يجب ردعه ان كان راشدا او قاصرا سلام

  • sadaoui
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 07:54

    C'est une honte de mettre un gamin de 14 ans en prison vous êtes la risée du monde

  • اناكرهت هاد لبلاد الى الابد
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 10:45

    والله لن يكون العدل ابدا في المغرب،والله العظيم انتم تحلمون،الا اذا اذن الله.مسحيل جدا وابدا……

  • غيور على الوطن
    الأحد 7 أكتوبر 2018 - 16:55

    لم أكن أنوي التعليق لكن تعليقات بعض الإخوان استفزتني صراحة…بالنسبة للتعليق رقم 2 فأنت يا أخي تغرد خارج السرب…عن أي قانون تتحدث في وطن جريح و حزين على أبناءه الذين تم رميهم وراء القضبان بسبب احتجاجاتهم من التهميش البنيوي و الذي تم الإعتراف به رسميا،بل و نجمت عنه إقالات و تعديلات حكومية…قد يكون الإحتجاج قد بلغ الرعونة في بعض الأحيان،و لكن ذلك حدث بسبب سياسة صم الآذان التي نهجتها الحكومة الغارقة في بحر البلوكاج آنذاك…أما بالنسبة للتعليق 6 فأنا أستغرب حقيقة من تعليقك…أولا أتومن حقا بأن الإحتجاجات كانت قادرة على دفع وطننا الحبيب إلى الهاوية؟هل أنت جاد حقا؟ثم ألا ترى أنه رغم معالجة هذه الإحتجاجات بهذه الطريقة المؤسفة و بمقاربة أمنية صرفة قد جعل بلادنا في منئى عن أي خطر؟ألا ترى أخي بأننا الآن على مشارف الهاوية بالفعل في ظل الإحتقان الذي يعرفه البلد على كافة المستويات؟

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 3

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 3

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 7

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 14

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 24

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة