‪يسار المغرب والجزائر .. "رمال الصحراء" تقسم اللقاءات الإيديولوجية‬

‪يسار المغرب والجزائر .. "رمال الصحراء" تقسم اللقاءات الإيديولوجية‬
الخميس 26 نونبر 2020 - 04:00

بمرجعية واحدة، وتوجهات مختلفة، تتفرق مقاربات اليسارين المغربي والجزائري لقضية الصحراء؛ ففي وقت يستند “العسكر” إلى عقيدة يسارية لتبرير مواقفه الداعمة لجبهة البوليساريو، تنهل التنظيمات الوطنية من فكرة “الوحدة”.

ويبقى تقاطب الطرفين قائما منذ فترة الحرب الباردة، خصوصا أمام ثابت دعم التنظيمات اليسارية لفكرة “تقرير المصير”، وهو ما يعاكسه اليسار المغربي، المتشبث بعلاقات تاريخية تربط القبائل الصحراوية بالمركز، على امتداد حكم عائلات كثيرة.

ومعلومٌ أن حوارات عديدة جمعت اليسارين من خلال تنظيمي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، اللذين تراسلا مع اليسار الجزائري في السنتين الماضيتين، لكن دون الاتيان بجديد يذكر على مستوى ملف الصحراء والتقارب بين البلدين.

وتبقى المسألة الحزبية بعيدة عن تحديد الموقف من النزاع، بحكم تمكن ثنائية “الدولة” في رسم توجهات السياسة الخارجية للبلدين، خصوصا في ما يتعلق بالصحراء، التي تلعب دورا رئيسيا في تحديد التوازنات بالمنطقة.

اسماعيل العلوي، أحد الوجوه التاريخية لحزب التقدم والاشتراكية، أورد أن التوجه الجزائري لا علاقة له على الإطلاق بفكرة الاشتراكية، مسجلا أن العسكر هناك “ليس سوى وسيلة لاستغلال النفوذ واختلاس الأموال العامة لفائدة مصالح شخصية”.

وأضاف العلوي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن قائمة المحاكمين في عز فترة الحراك الجزائري كلهم تربطهم علاقة بالجيش، مؤكدا أن هذا الأخير لا تربطه أي صلة بالأفكار الاشتراكية، حتى في عهد الهواري بومدين؛ “كل ما وقع أنه تسلط على الكلمة اعتباطا”.

وبالنسبة للقيادي الاشتراكي فلويزة حانون، ممثلة حزب العمال، تبسط موقف اليسار الحقيقي من قضية الصحراء في الجزائر، كما أن جبهة القوى الاشتراكية سبق وعبرت عن مواقف جريئة رغم الأوضاع الصعبة التي تعيشها، بعد وفاة المؤسس الحسين آيت احماد.

وطالب العلوي، ضمن التصريح ذاته، باستئناف الحوار الحزبي اليساري الجزائري المغربي؛ “فمن الضروري إقناع الجزائريين بالطرح الوطني الحقيقي”، منبها إلى صعوبة الخروج بموقف مشابه لما تتبناه لويزة حانون، بالنظر إلى الظروف التي تعيشها الجزائر.

‫تعليقات الزوار

21
  • karim
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:33

    وهل يوجد فعلا يسار بالجزائر…لاوجود لفكر يساري متحرر في دولة كل شيء فيها مسير من داخل الثكنات وموزع على الأحزاب بالدبابات..

  • قارئ محايد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 06:03

    اذا كان فيكم أنتم أصحاب اليسار. منكم و معكم من لا يؤمن بهذه الوحدة الترابية فكيف نقنع الغريب انا كان أحرى بنا و أجدر أن نقنع من يعيش بين ظهرانينا من يأكل غلتنا و بالتالي نلتفت إلى الجيران هذا جدلا و اما واقعا متى كان للأحزاب رأي. موقف من القضايا الوطنية؟على حد علمي الأحزاب لها وظيفة واحدة هي دور الكومبارس و الحملات الانتخابية و تكريس الجهل و للاديمقراطية و الريع و ….. .

  • شهدان
    الخميس 26 نونبر 2020 - 06:24

    الا ارضنا فلا اليسار ولا اليمين سنسمح له بتلاعبات ضد وحدتنا ومازلنا الموحد فانا شخصيا من ابناء منطقة الجنوب وكنت مع شبيبة اليسار لكني لن افرط في وحدة المغرب من شماله الي جنوبه وقد سقته دماء الآباء والأخوة دفاعا عنها

  • في العقدين ...
    الخميس 26 نونبر 2020 - 06:58

    … السادس والسابع من القرن العشرين كان النظام الثوري التقدمي الجزائري هو المثال الذي يجب ان يقتدى به بالنسبة لليسار المغربي.
    وكانت روابط متينة تجمع بين قادة جيش التحرير الجزائري و قادة جيش التحرير المغربي بدليل ان بن بركة ورفاقه لجاؤوا الى الجزائر هروبا من الاعتقال . وكان لبن بركة موقف مساند للجزائر في حرب 1963.
    اما التنظيمات اليسارية فموقف السرفاتي زعيم تنظيم ( الى الامام) كان مطابقا لموقف البوليزاريو والمعسكر السوفياتي.
    لم تتغير الاراء والمواقف الا بعد سقوط جدار برلين 1989 وانهيار الانظمة الإشتراكية وتفكك المعسكر السوفياتي.

  • Kamal Deutschland
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:10

    كابرانات فرنسا ومن يساندهم الشعب إلا من رحم الله همهم الوحيد هو تحطيم المغرب حقدا وحسدا وحرها. تقرير المصير ومساندة الشعوب للتحرر متعلقة فقط بالمغرب. لما جارة السوء لا تساند الشعب الكتلاني والشعب التايواني والشعب الباسكي والشعب الكشميري وشعب الهنود الحمر في تقرير مصيرهم؟؟ حتى فلسطين الذين يتبجحون ليل نهار بنصرتها ماذا قدموا لها؟؟ لاشيئ. مجرد شعارات فارغة وتراهات. وشعب القبايل والطوارق الذين لا تجمعهم لجارة السوء أدنى الروابط. ونحن نعلم ان القبايل حكومة مؤقتة ورئيس منتخب وأرض وشعب يصل سكانه لعشر ملايين شخص يعيشون تحت احتلال كابرانات فرنسا لهم. فليبدأو بإعطاء شعب القبايل الحر فرصة لتقرير مصيره.

  • المذغري
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:31

    اليسار في المغرب توفي منذ ان جرب في حكم البلاد على عهد الراحل اليوسفي،ولم يستطيع ان يترجم وعوده المعسولة والتي كانت تخرج من افواه قياديه من أمثال فتح الله ولعلو،وعليوة الذين ملؤوا البرلمان ضجيجا،وانتهى بهم المطاف في السجن بالنسبة لعليوة،والغرق في ازبال الرباط بالنسبة ولعلو،ومات اليوسفي رحمة الله عليه نظيفا نقيا،فيما بقي هيكل عظمي يقال له الاءتحاد الخرافي بزعامة شخص محنط اقسم على الا يترك القيادة ءالا بعد ان يدخله في تحالف مع الاءحزاب الاءدارية،او احزاب كوكوط منوت حسب ابجديات الحزب.

  • Driss التازي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:47

    الشعب الجزائري اخر شعب محتل في افريقيا من طرف عصابة العسكر منذ استقلاله كل الشعوب تحررت من الديكتاتورية العسكرية والطغيان والظلم كان الله في عونكم وقلوبنا معكم الى أن ينتصر الحق في بزوغ دولة مدنيةديموقراطية حداثية يسود فيها الحق والقانون وتسعى لتنمية البلاد وخدمة السكان ليعيشوا حياة كريمة مستقرة

  • الملاحظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:52

    في الجزائر و المغرب ليس هناك لا يسار و لا يمين , هناك حكومات فرعية للاستعمار الفرنسي , و تعمل لصالح الشعب الفرنسي , اما شعوب المنطقة فيتم زرع الفتنة بينها بواسطة نزاعات مفتعلة و مصطنعة

  • Adam b
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:57

    من يعتقد أن التقارب مع الجزائر ممكن فهو يعيش خارج التاريخ ومن يدعوا لذالك فمن الاحسن له آن يدعوا للتقارب مع العفاريت.

  • Bob
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:02

    الجزائر دولة ليست لها قيمة عالمية في جل المجالات
    بالنسبة للعالم دولة غير معروفة
    تبحث عن الهوية
    تريد سرقة ارض وثرات المغرب
    دولة الغدر بامتياز
    الاحتياط واجب مع الخونة

  • محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:09

    أفكار اليسار أكل عليها الدهر وشرب، ماتت في مهدها فكيف لها أن تعيش خارجه، الشعوب التي حكمت بهذا النمط لم تعد دولا:
    اليمن ممزق، العراق مقسم، سوريا افنيت، مصر أكبر سجن في العالم، الجزائر كل مرة رئيس منتهي الصلاحية شكلا ومضمونا، في المغرب يتكتل 30 حزبا يساريا ليكتمل النصاب، أكبر نسب مءوية للاجرام والقتل في امريكا اللاتينية، والقاءمة طويلة،
    لا اليسار و لا واليمين يستطيع أن يعيد الأرض ويدافع عن العرض وحدها الوحدة ونبد التعصب للحزب والعشيرة.

  • مواطن محب لوطنه
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:11

    ما كاين لا يسار ولا يمين كاين طريق وحدة وهي الصحراء كانت ولا زالت وستبقى مغربية ولو إجتمع العسكر مع الجن في المرادية فستبقى مغربية ونقطة إنتهاء وخير الكلام ما قل ودل وسلامي من هولندا لجميع المغاربة شعبا وملكا ووطنا مواطن مهجر ولكن محب لوطنه

  • رشيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:54

    عندما يكون الحوار بين دولة ذات مؤسسات ودولة ذات نظام عسكري فلن يكون هناك نتيجة من ذلك الحوار.

  • غيور على الوطن 11
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:58

    مع كامل الأسف الأحزاب المغربية كلها ليس عندها مصداقية في المجتمع المغربي . اسأل أي واحد في المغرب صغيرا أو كبيرا رجل أو امرأة عن دور الأحزاب في المغرب سيقول لك مجرد نصابة على الشعب يسرقون عقوله أولا و من تم يتم سرقة أمواله . الوحدة الترابية المغربية في قلوبنا جميعا و الصحراء المغربية تحضى بإجماع وطني . والانتخابات في بلادنا غير نزيهة يعرفها القاسي و الداني .والرغبة في إعادة العلاقة بين الشعبين الشقيقين المغرب و الجزائر موجودة عند الطرفين معا .ما ينقصنا هو إزالة النصابة من بلدينا المغرب و الجزائر معا و بنسبة أكبر عند الجزائر لأن الجزائر تحكمها عصابة عسكرية قابضة بيد من حديد و هي عصابة فاسدة مارقة همها ليس مصلحة الشعب بل تناور كي لا تحاسب على فسادها .كذلك عندنا في المغرب نخبة فاسدة لكنها لا تأثر في السياسة ما دام الملك هو الذي يحكم السياسة .نتمنى أن يتركوا الشعبين الجزائري و المغربي يقررا مصيرهما بعيدا عن النزاعات و الحقد و الحسد الذي ضيع علينا عقودا من الزمان كان بالامكان الوصول إلى بناء دول جد متقدمة راقية لولا هذه النزاعات و التوترات بين البلدين الشقيقين .

  • Aziz
    الخميس 26 نونبر 2020 - 12:37

    les partis algeriens reconnaissent le Polisario depuis plus de 40 ans .les partis marocains n'ont pas le courage de reconnaitre la republique de Kabylie c'est ca la difference

  • سعيد الألفة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:40

    الاشتراكية هي كذبة وقحة ابتدعها انتهازيون حاقدون على الطبقات الاخرى: ينافقون و يناورون الى ان يصلوا الى مبتغاهم و يختبؤون وراء شخصية المناضل المكافح الساعي الى تغيير واقع "يزعم انه غير عادل !! "فيبدؤ بالمظاهرات..الاحتجاجات ..العرقلة .. ) بغية جلب الانظار و فرض أنفسه..وهنا مربط الفرس :" يجلس الى الطاولة في الخفاء..ويطالب بامتيازات لاحد لها له وللمقربين منه من عائلة واصدقاء ..جل الاشتراكيين حصلوا على منح دراسية لابناءهم اما في روسيا( الاتحاد السوفياتي سابقا ) او في كوبا او فينيزويلا..
    واتذكر أن " زعيما اشتراكيا " من عندنا قال دارت يوم للصحافة و هو يقسم و يحلف باغلظ الأيمان أنه:" لا يملك شفة ولا سيارة " !!..( وهنا كان اللعب بالكلمات..فهو حقيقة لايملك شقة انما يملك..فيلا..وانه لا يملك سيارة وإنما كان يملك سيارات !! )
    أتذكر أن مسؤولا اشتراكيا اخر( حتى هو من عندنا :" كان يستقبل الناس في بيت "به سدادر ديال الحلفة:" ليظهر للناس أنه..بسيط و يحس بالبسطاء ..،( مسرحية انكشفت مع اندحار الاشتراكية ..
    انخدعنا ذات يوم ..في "الاشتراكيين" الذين كذبوا علينا وعلى أنفسهم..

  • إدريس
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:35

    لوكان لنظام العسكرعقول سليمة لاستجاب لحكمة المغرب في مد جسور التعاون عبر اليدالممدودة من قرون ولكانت الجزائر قد وفرت أموالها التي تقتطع من البطون الجائعة للشعب المقهوروساهمت في تطوير البلاد كما هو عليه الحال في الدول النفطية الغنية وأنعشت العلاقات المغربية الجزائرية ليكون أقوى تحالف في شتى المجالات لكن عقيدة العسكر هوالبحث عن النزاعات والسباحة في الماء العكر
    لصرف أنظار الشعب عن المشاكل الاجتماعية الكارثية وما أكثرها وتضليله بأن الدولة في خطر وان الأطماع تتربص بها فمن يسلح البوليزاريو لمهاجمة الغير والتدخل في شؤونه لقد انكشف القناع وأصبح الشعب الجزائري العظيم
    يدرك مؤامرة النظام العسكري المقيت

  • ضرب الحديد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:48

    يسار أو يمين…..

    أريد التعقيب على الصورة، لماذا اليد التي تحمل لون العلم المغربي هي التي تنزف و الضمادة عليها ؟؟؟؟؟

    نحن المغاربة لا ننزف و لا نضع الضمادات ، نحن يا نعيش بكرامة يا نموت بكرامة

  • ولد علي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:23

    نعم ان المغرب مد يده للجزائر بكل إخلاص وحنان أخوي ونية صادقة للتعاون في كل ما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين! فخدع من طرف حكام الجزائر وجرحهوه جرحا خطير قد طال علاجه، أهذه هي الأخوة أهذه هي الجورة؟ كيف يقع هذا ولأجل ماذا؟ شيئ غريب ولا يقبله العقل العاقل أبدا!

  • Tarzan
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:46

    الجزاير تشي تدخل شوق راسها المغرب واعر بسياسته
    وسعبه المتفتح سعبه ليس متعصب مثل الجرايرين هم لا زالو يعيشون في القفص هم لا يعرفون الخارج
    والسياسة الحكمة

  • عازم
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 06:15

    ما هو الدواء لسعار ، لا يوجد دواء السعار الا الموت ، كذالك السعار السياسي الذي اصاب الجزائر وحكامها ليس له دواء الا الانهيار والموت . اجارنا الله من هذا الداء . فرنسا تركت كروموزومات الحقد في دم الحزائريين ، نرجوا من الله ان يرد كيدهم في نحورهم ، يقولون انهم بنوا اكبر جامع في العالم ، ولمذا ومن سيصلي في هذا الجامع ، إنه عصير اكبر نفاق على وجه الارض . يقول الله : أَفَمَنۡ أَسَّسَ بُنۡیَـٰنَهُۥ عَلَىٰ تَقۡوَىٰ مِنَ ٱللَّهِ وَرِضۡوَ ٰ⁠نٍ خَیۡرٌ أَم مَّنۡ أَسَّسَ بُنۡیَـٰنَهُۥ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارࣲ فَٱنۡهَارَ بِهِۦ فِی نَارِ جَهَنَّمَۗ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ. في سنة 1990 قتلت جرثومة العسكر الجزائري ازيد من 300000 بريء من المواطنين باذن من فرنسا التي حرضتهم مثل الكلاب المدربة . هل هادوا مسلمين ؟

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة