‪ سجن تيفلت يستقبل الزفزافي .. ومعتقلو "حراك الريف" يطلبون الكفن‬

‪ سجن تيفلت يستقبل الزفزافي .. ومعتقلو "حراك الريف" يطلبون الكفن‬
صورة: أرشيف
السبت 23 يناير 2021 - 14:00

رحلت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بعض نشطاء “حراك الريف” القابعين في سجن “طنجة 2″، بمن فيهم ناصر الزفزافي، قائد الاحتجاجات الميدانية في الحسيمة، إلى سجون متفرقة، مبررة ذلك باستغلال الاتصالات الهاتفية لـ”أغراض غير قانونية”.

وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها، أن هذه السلوكيات تتمثل في “التمادي في استغلال خدمة الهاتف الثابت للقيام باتصالات لا تدخل في إطار الحفاظ على الروابط الأسرية والاجتماعية، بقدر ما أضحت وسيلة يستعملونها لنشر تسجيلات وتدوينات وتبادل رسائل مشفرة مع ذويهم”.

ووفقا لمصادر هسبريس فقد تم ترحيل ناصر الزفزافي (مدان بـ20 سنة) إلى سجن تيفلت، كما تم نقل “دينامو” الحراك نبيل أحمجيق (20 سنة) إلى سجن وجدة المحلي، بينما تم ترحيل السّجين محمد حاكي إلى سجن العرائش، وسمير أغيذ (20 سنة) وزكرياء أضهشور إلى سجن بركان. ولا يعرف إلى حدود اللحظة ما إذا كان قد جرى ترحيل محمد جلول إلى سجن آخر.

ونقل محمد أحمجيق، أخ الناشط نبيل أحمجيق، أنه “تم ترحيل المعتقل السياسي نبيل أحمجيق تعسفيا إلى سجن وجدة، وفي ضرب صارخ لمبدأ حق السجين ولحقوق الإنسان، وهو مضرب عن الطعام والماء منذ يوم الأربعاء”، وزاد: “تم تصنيفه ضمن صنف -أ- مع عتاة المجرمين ووضعه في جناح سجناء الحق العام في زنزانة انفرادية لا تتوفر حتى على الشروط الدنيا كسجين”.

وعمدت الإدارة السجنية، وفقا لما نقله المصدر ذاته، إلى إزالة مخدع الهاتف المتواجد بغرفة المعتقل بمجرد وصوله، مع الاحتفاظ لباقي سجناء الحق العام بهواتف السجن، مضيفا أنه “أسر لعائلته بأنه ماض في هذا الإضراب المفتوح عن الطعام والماء إلى آخر يوم من حياته، وأوصاها بتجهيز تابوت نعشه مع الكفن”.

وفي وقت سابق، دخل مجموعة من نشطاء الريف في إضرابات عن الطعام، قبل أن تتدخل مندوبية السجون وتفتح الحوار مع المعتقلين الذين أعلنوا وقف الإضراب. بينما تتمثّل مطالب المعنيين، وفق ما نقله مصدر مقرب من العائلات، في “تجميع كل معتقلي حراك الريف في سجن الناظور 2 (سجن سلوان)، وتوحيد موعد الزيارة الأسبوعية للمعتقلين السياسيين”.

ويعود المعتقلون إلى خطوة الإضراب عن الطعام “بعدما منعوا من استخدام الهاتف”، وفقا لما نقله مقربون من عائلات نشطاء الحراك، بينما تؤكد مندوبية السجون أن “هؤلاء السجناء رفضوا الامتثال لأوامر إدارة هذه المؤسسة وتجاهلوا تنبيهاتها وتحذيراتها المتكررة، ولم يوقروا مؤسسات الدولة وهددوا فضلا عن ذلك بالدخول في إضرابات جماعية عن الطعام”.

وأوضحت المندوبية أنه “واعتبارا لمسؤوليتها في الحفاظ على أمن المؤسسات السجنية وتأمين سلامة نزلائها واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لذلك، فإنها قررت ترحيل السجناء المذكورين إلى مؤسسات أخرى لوضع حد لهذه السلوكيات المشينة والمخالفات الخطيرة”.

وخلص المصدر ذاته إلى أن “إدارات المؤسسات التي سيتم ترحيلهم إليها ستقوم بتمكينهم من الاتصال بذويهم قصد إخبارهم بوجهة الترحيل فور وصولهم إليها”.

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ترحيل حراك الرّيف ناصر الزفزافي

‫تعليقات الزوار

79
  • said
    السبت 23 يناير 2021 - 14:06

    لو كانت الدولة تقوم بواجبها في التنمية وانشاء المستشفيات والخدمات الاساسية لما خرج هؤلاء اصلا للاحتجاح، ولما كلفت الدولة نفسها مجهود اعتقالهم ومحاكمتهم مع ما يتطلبه الامر من وقت وجهد وكلفة

  • Hicham
    السبت 23 يناير 2021 - 14:08

    لاخير في من أراد بيع وطنه و إتارة الفتنة
    أو زايدون شكون هاد “ناصر ” كاع

  • اشرف
    السبت 23 يناير 2021 - 14:12

    نحمد الله على نعمة الأمن والأمان الموجودة في مملكتنا العزيزة الله احفظ المخزن الجيش الملكي والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة اللهم اعنهم ليحافظو على أمن الشعب المغربي ضد كل مبلبل وكل من ارادا تخريب هذا الوطن الهاديء مثل هؤولاء الزفزافي وأتباعه خلقوا الفوضى في البلاد يستحقون العقاب الله يدعو إلى الخير وهو الأمن والهناء والشياطين يدعون إلى الفوضى والخراب هذا حال الزفزافي وأصدقائه كالشياطين

  • تفرشتو
    السبت 23 يناير 2021 - 14:23

    راه عايقين بيكم الزفزافي اشرف رجل في المغرب ومهما فعلتم غادي تبقاو جبناء وشمايت وغادي يبقا الزفزافي بطل واشرف مغربي عرفه التاريخ كوكنا سمعناه كورا حنايا احسن دولة في العالم

  • ملاحظ
    السبت 23 يناير 2021 - 14:23

    لقد تمادوا في غيهم ٠على الدولة أن تكون حازمة في أمرها ٠إنهم يستهدفون سلامة الدولة

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:23

    كل ما قامت به إدارة السجون في حق المسجونيين بسبب حرك الريف فهو قليل في حقهم لانهم سجناء في السجون وليس في ضيافة الفنادق يشترطون على الدولة ما يريدون لقد منحتهم ادارة السجون ومتعتهم بعدة امتيازات ليست للاخرين فيجب معاملتهم كباقي السجناء أو اكثر لمن ثبتت في حقه خيانة الوطن وخيانة المغاربة ومن ترفع على العفو الملكي ولم يرضى به أما من كان متبوعا أو انجر إلى الحراك وشارك فيما قام به المتزعمين بدون قصد أو خطئا فنسأل الله أن يفرج عنه .ويستنكر بعضهم أن الادارة حولتهم إلى جانب المجرمين وماذا يعتبرون هم اليس مجرمبن في حق الوطن وفي حق الشعب وفي حق التاريخ هم اكثر من مجرمين يجب أن يحكموا عليهم بالأشغال الشاقة كما كان يفعل بالسجناء في السبعينات والثمانينات ليرتدعوا ويثوبوا .

  • ذباب الديسلايك
    السبت 23 يناير 2021 - 14:24

    يبدو ان هناك ذباب إلكتروني .. يقوم بالديسلايك لكل تدوينة تتعاطف مع المعتقلين و مطالبهم .. و هذا جار به العمل في كل موضوع ينشر عن الريف .. على أي ليعلم هذا الذباب انه يقتات على الزبالة .. و حتما سيأتي فيه يوم يزهر الورد ..

  • ايت قاسي محمد عبد الرحمان
    السبت 23 يناير 2021 - 14:25

    الحرية لجميع اولاد الشعب وعلى رأسهم الصنديد ناصر الزفزافي قائد حراك الشعب المغربي الحر.

  • libourki
    السبت 23 يناير 2021 - 14:26

    ناس خارجا بمطالب اجتماعية عطاوهم عشرين عام مع انه كان ممكن حل الملف وفق مقاربة اجتماعية بدون عسكرة للريف وفق مقاربة امنية

  • amir
    السبت 23 يناير 2021 - 14:27

    الله يرحم الحسن الثاني وادريس البصري

  • الوجدي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:28

    يازفزاف لاتلعب بالنار كنت ستكون بطلا لكن حماستك الزائدة جعلتك من سجن إلى سجن اما الكفن لا تكلف نفسك فاسهل خرقة طلبت .وارخص شيئا يتبرع به الزائر الجنازة وبدون تفكير. فكر يازفزاف في أفكار تبني بها توجهك الجديد مع الدولة الحديثة وتوب على فعلت وسامح نفسك قبل الجميع واطلب الفرج من آلله يعجل ليك بالفرج

  • عبدالله
    السبت 23 يناير 2021 - 14:29

    هاد الفشوش كاينة غير عندنا في المغرب، اجيو تشوفو السجون ديال الغرب لي تا تغنيو بحقوق الانسان ديالها.
    السجين ما هو الا سجين والتليفون يكون ديال السجن وعنده الحق يتكلم فيه دقاءق معدودة وبحراسة المسوولين على السجن.
    بقاو تفششوهوم حتى يبداو يطلبو ليكم بسطيلة في الصباح وكعب غزال في المساء او يديرو الإضراب .
    لي بغا يقتل راسو شغلو هاداك حتى واحد ما منع عليه الاكل. الدصارات ديال الاغبياء فين وصلات.

  • FENANE
    السبت 23 يناير 2021 - 14:30

    الاخبار المتداولة هو نقلهم إلى سجن طنجة !!! ولماذا تيفلت ،؟ هل هو مؤسسة سجنية ليست شبيهة بالسجون المغربية الاخرى ،؟؟؟ من الأفضل ما ذاموا غير راضين على الأوضاع السياسية الفاسدة في هذا البلد الأبي ،فينقلوهم خارج أرض الوطن حيث السجون معززة ومكرمة والمنظمات الحقوقية الدولية تزوروهم كل يوم حفاظا على حق السجين في الكرامة و العيش الكريم و العناية اللءقة. هذا ما تنبه إليه المواثيق الدولية التي تعلو على كل القوانين الوضعية.

  • خالد
    السبت 23 يناير 2021 - 14:30

    اصبحت تهديداتهم مملة و بايخة كما يقول المصريون فعليهم ان يبحثوا عن حلول اخرى

  • من روما
    السبت 23 يناير 2021 - 14:31

    آللهم أطلق سراحهم والحقهم باهليهم ووحد صفهم لما فيه خير للبلاد والعباد اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين والشفي مرضانا وأطلق سراح سجنائنا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين

  • علي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:33

    بالله عليكم
    بوليساريو تعلن الحرب والجزائر تقوم بمناورات عسكرية وسنة 2021 سنة الانتخابات وحرب كورونا ..
    وأنتم تعتقلون خيرة أبناء الوطن .

    هذا لا يخدم السياسة ولا الشعب ولا الدولة
    عار عليكم أطلقوا سراحهم .

  • Mohamed
    السبت 23 يناير 2021 - 14:34

    ليس بوسعنا الا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ان هذا منكر

  • ادرريس
    السبت 23 يناير 2021 - 14:34

    الاخلال بالامن العام من اكبر الجرائم ولهذا وجب تصنيفهم من أخطر المجرمين

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:37

    مشاغبين اينما رحلوا ومهما كان السجن، في دمهم الفتنة والفوضى، والاضراب، والضر ب والقتل والخيانة، رغم السجن لن يتغيروا، هم لهم اهداف من وراء دلك وهو اثارة البلبلة لعل الصحف تكتب لهم مقال ، الشخص الدي قتل رجل امن بدم باردة مصيره الاعدام وليس السجن؟ ادارة السجون تتعامل معهم بلطف وببرودة لكن مثل هؤلاء الصرامة مصيرهم.

  • المتتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 14:40

    انه من حق المؤسسة السجنية ان ترحل اي مسجون مدان نهاييا الى اي سجن اقوى قصاوة اذا هو لم يمتثل للقانون الداخلي للمؤسسة السجنية التي هو نزيل بها وفي قضية معتقلوا حراك الريف فان المؤيسة هي التي اوصلت نفسها الى هذا لان هي التي قبلت بدخولها في مفاوصات معهم وجمعتهم غي سجن واحد في حين ان القانون الداخلي يمنع منعا كليا جمع حتى الاب وابنه او الاخ واخيه اذا كانا معتقلين في غرفة واحدة او حي واحد

  • احب وطني وملكي
    السبت 23 يناير 2021 - 14:44

    اعطوهم الكفن مع السلامة بالشطارة الي البحر.هدو خون يريدون الفتنة في البلاد والفوضى الخلاقة . الحمد الله علي المغرب وشعب المغرب وملك المغرب . والدين يراهنون علي الفوضى وخلك المشاكل ويريدون الجمهورية فل يدخلو الي الجزاءر او الي الجحيم والسلام..

  • مغربي حر.
    السبت 23 يناير 2021 - 14:47

    هؤلاء السجناء لازالوا يستفزون المسؤولين عن إدارة السجون. ولا يحترمون قوانين السجن .ولا يعترفون انهم من المجرمين .وهم الان يتمادون في تصرفاتهم الصبيانية
    و كانهم غير مسجونين.ما هذه المهزلة وهذه البلادة عند هؤلاء الأوباش ؟؟؟؟ فإدارة السجون لها الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة كيفما تريد. اوا الضصارا هذي .يجب انزال اقصى العقوبات الإضافية عليهم. ما بقاش اللعب. سالينا.

  • امعارك الصبيانية
    السبت 23 يناير 2021 - 14:47

    كل هذه الشطحات الصبيانية ليست سوى بؤس في التفكير او انبطاح للعمالة الاجنبية

  • حقوق الإنسان
    السبت 23 يناير 2021 - 14:50

    الى صاخب التعليق الثاني المسمى هشام الفتنة انتم مصدرها فاذا كنتا تعتبر من نادى على حقه بانه يدعو الى الفتنة كن اكيد ان 40مليون مغ بي كلهم كذالك.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    السبت 23 يناير 2021 - 14:53

    سجناء الحسيمة يصنفون أنفسهم دائما أنهم سجناء فوق العادة.. وتجب معاملتهم في السجن بطريقة استثنائية…دون غيرهم من السجناء وكلهم مغاربة .. والواقع أن سجناء ما يسمى بحراك الريف لم يحترموا قواعد إدارة السجون.. تمادوا في الغطرسة والانفة الزاءدة .. وفكرهم كله منصب على استعمال الإضراب عن الطعام .. وهي وسيلة أصبحت متجاوزة لتكرار استعمالها من طرف سجناء الحسيمة.. يريدون بذلك لفت انظار الرأي العام .. كما يهدفون إلى لي دراع الإدارة ، والمطالبة من جديد بإطلاق سراحهم ذون قيد أو شرط .. وهي طرق سبق استهلاكها ، واصبحت منتهية الصلاحية .. وقد ناشدنا هنا عدة مرات في جريدتنا هيسبريس، ناشدنا سجناء الحسيمة بتقديم طلب العفو ، وحمل العلم الوطني المغربي، والاعتذار للشعب المغربي ولكل المسؤولين عما صدر منهم ، لكن دون جدوى ….

  • Moghrabi
    السبت 23 يناير 2021 - 14:54

    المطالبة بتحسين الاوضاع المعيشية حق مشروع . مناطق مثل جبال الاطلس و جهة ورززات اكثر ضررا من منطقة الحسيمة. و لم يتامرو قط على بلدهم . يجب الضر ب بشدة على ايدي الخونة الانفصاليين الذي تبث عليهم التامر مع جهات و دول خبيثة عدوة معروفة. يحب دحر كل خاءن للمغرب .

  • أستاذة وطنية
    السبت 23 يناير 2021 - 15:03

    أرقنا هذا الاسم ولم نعد نطيق سماع اسمه نشر الفوضى سب المغاربة حرق وضرب والان يتمتع براحة داخل السجن مع توفير كل متطلباته وما زال ( راسو قاسح معنتت) فحب الوطن لا يدعو إلى نشر الفوضى وطلب الإصلاح يأتي بالتضاهر السلمي فهذا الشخص خلق من نفسه بطلاحسبه البعض اشرف المغاربة كما نعته احد المعلقين فأرد عليه أن اشرف المغاربة هم من دافعوا على الوطن دون أي مطالب صبروا على وطأة الجوع وقسوة الطقس وضغط المستعمر وماتوا شرفاء اما هذا الشخص اي شرف تنسبه له شرف الثقافة شرف النضال شرف ماذا؟

  • ريفي
    السبت 23 يناير 2021 - 15:07

    كيف يعقل أنه لا توجد رحمة ولا شفقة في أفراد حزب يسمي نفسه حزب العدالة والتنمية. أين هي العدالة في حق هولاء؟ ذنبهم الوحيد أنهم طالبو بتنمية منطقة الريف.

  • مواطن حر
    السبت 23 يناير 2021 - 15:22

    داءما الجبناء هم من تجدهم يتوارون وراء الاسباب الحقيقية لمثل هذه التصرفات،هل يشكلون حقا خطرا على السجناء،اذا كام صحيح فمن يسكن باقي السجون التي رخلوا اليها؟ السبب الحقيقي هو فضحهم لاساليب الدولة في قمع الحريات،وهذا ماوقع عندما اعلنت منابر اعلامية عالمية عن الدخول في الاضراب تنديدا للقبضة الحديدية والقمع التي تمارسه تلدولة في حق النشطاء من متابعات واعتقالات لازالت قاءمة بينما مملكة الموز تتغنى بحقوق الانسان.المغرب لازال دولة دكتاتورية وانتهازية.

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 15:22

    عليكم بتازمامارت .باش تبقى للسجن الهيبة .
    من كان مسجون ولو لسرقة بيضة فعليه أن ينظبط لسجانه.

  • maroc oublier
    السبت 23 يناير 2021 - 15:24

    كون كانت الدولة المغربية كيخدمو بالحق والقانون وكيوفرو ابسط الحقوق لشعب المغربي مغتلقاش الزفزافي وغيرو كيخرجو الشارع وكيطلبو ب ابسط الاشياء ولكن للاسف والمسؤولين ديالها بغونا نكونو عبيد ويرجعونا ايام. النبي يوسف الصديق لهضر امشي. سجن زويرة لخلنا نوصلو لهاذ المصائب ونيتمو الابناء ونرملو النساء ورجالهن احياء عرف بني حنا في دولة الحق والقانون والعكس صحيح للاسف موعدنا امام الله.

  • إبن بني امطير البار
    السبت 23 يناير 2021 - 15:25

    باختصار
    الزفزافي شمعة أحرقت نفسها لتضيء على مجموعة من الشلاهبية وشمكارة فراس الدرب.
    الله يطلق يسراحهم

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 23 يناير 2021 - 15:32

    أولا هذا المدعو الزفزافي الذي سب الشعب المغربي و لم يرفع أبدا راية المغرب لا يمثل الريافة الأحرار.شباب الريف له مطالب مشروعة كسائر شباب المناطق المهمشة رغم أن الحسيمة و الناضور الجميلتين لا يمكن مقارنتهما بجرادة أو تنغير أو سيدي يحيى أو سيدي سليمان.نعت المغاربة بالعياشة و اعتبر الاستعمار الاسباني أرحم من المغرب و كأنه ليس مغربيا و أتى من جزيرة الوقواق.هذه مواقف جعلت جل المواطنين لا يتعاطفون معه بالخصوص.أما منطقة الريف فتبقى مفخرة لكل المغاربة بتاريخها البطولي و رجالاتها و مجاهديها و شهدائها

  • حرا او شهيدا
    السبت 23 يناير 2021 - 15:32

    مهما اجرموا في حقك يا وطني،مهما اوغلو في قمعك وحرمانك،مهما اثخنو جراحك،وسرقو أحلامك ،مهما تفننو في اغتصابك،وتفننو في طمس افعالهم القدرة تارة باسم تطبيق القانون الذي لا وجود له الا بالاسم،وتارة باسم المقدسات ،مقدسات الحجر والمناصب والأشخاص،الا البشر هو الذي اخرج من دائرة التقديس في هده البلاد،فأي شيء يستحق القداسة ان لم يكن الانسان وروحه وكرامته،مهما اشتد الكرب يا اخوتي الأحرار فلابد ان تشًرق شمس الحرية واعلمو ان لحظة التضحية والمشاعر النبيلة هذه هي أسمى مايمكن للإنسان ان يعيشه ويفتخر به،وللجميع أقول لا تفلتو هذه اللحضة الحاسمة من تاريخ المغرب الحديث والا سيعيش من عادا الأحرار والحريّة والعيش بكرامة في حسرة والعار الى آخر أيامه.

  • حسن
    السبت 23 يناير 2021 - 15:35

    اطلقو صراح الابرياء و انهاء المسرحية و التهم المفلقة …

  • Hassan
    السبت 23 يناير 2021 - 15:36

    الكرامة أقوى من الحرية ، يمكن للإنسان أن يضحي بحريته من أجل كرامته و إن اقتضت الظروف يضحي بحياته من أجل تحقيق كرامته . لأول مرة أسمع و أقرأ أناسا يحرضون السجان على سجين . السجن مؤسسة للاصلاح وليس للانتقام . و هي مثل المدرسة لها قانون داخلي و مجلس تأذيبي و تقريب السجين من منطقته رأفة بأهله .

  • الطيب بنكيران
    السبت 23 يناير 2021 - 15:59

    اطلقوا سراح نفالني المغرب ومجموعته! فكيف يعقل ان كل من فضح الفساد والمفسدين تلفق له تهم الخيانة والتعامل مع جهات خارجية وعدو الوطن.
    الناموس الالكتروني الف العبودية والانبطاح ورائحة الفساد التي تزكم الانوف وتخنق الأنفاس واصبحوا لايميزون بين الخبيث والطيب.

  • SAMIR
    السبت 23 يناير 2021 - 16:00

    اطلقو سراج شباب الحراك الشعبي يامن لا ضمير لهم.
    اما المطبلون والمهللون لا حديث معهم

  • Omer Ennadi
    السبت 23 يناير 2021 - 16:12

    حذري & حذاري & حذاري
    * هناك من يسعى ان يجعل المغرب كالعراق ، واليمن ، ولبنان
    * فلن يحمي الوطن سوى يقظة ابناءه

  • رشيد
    السبت 23 يناير 2021 - 16:15

    كفى من إعطاء أكتر من ما يستحقون لسجناء خالفو القانون وقامو بجرائم ضد البلد وحين سجنو يقولون أنهم سجناء سياسيين بل يجب أن يكونو عبرة لمن تسول له نفسه أن يضر البلد

  • miloudi
    السبت 23 يناير 2021 - 16:22

    كل ماهو في الامر يطالبون ان يجتمعوا في سجن واحد وقريبون من عائلتهم من اجل الزيارة لكن هذا ليس في مصلحتهم ارادوا ان يخلقوا المشاكل لادارة السجون حسب رأيي يجب على ادارة السجون الموجودين فيها هؤلاذ الخونة ان يفرقوهم في الجنوب والشرق والغرب لالا يتفقوا على مايفكرون فيه الاضراب عن الطعام كل واحد يتحمل مسؤليته ان اراد ان ينتحر فالله سبحانه وتعالى يقول لا ترموا بانفسكم الى التهلك وانته الكلام.

  • زاكي تمنوط أيت أوبيال
    السبت 23 يناير 2021 - 16:24

    يجب أيضا محاكمة كل من تبت في حقه إبطاء تنمية منطقة ما أو يستغل منصبه ليأكل ميزانية كل الأوراش الإصلاحية، كما أن للدولة حق ترحيل أي سجين من والى أي مكان تراه مناسبا له ولإعادة تربيته من جديد

  • غيور على وحدة تراب وطنه
    السبت 23 يناير 2021 - 16:43

    أقول للاذلاء البيادقة الذين يرون في حراك الريف تهديدا لأمن الوطن وزرع الفتنة والخيانة وووووو….ماذا تقولون في لالاكم اميناتو حيدر التي مسحت بكم الارض وتتجول كما يحلو لها في ارض الوطن وبكل حرية وافتخار ،لعنات الله على كل من سولت له نفسه نبز اهل الريف الأحرار باي لقب اوتهمة ،لو كان لهم مستشفى ما تحملوا عناء الحراك والوقوف في الشوارع لشهور

  • حمزة بوعياد
    السبت 23 يناير 2021 - 17:06

    يجب التطبيق السليم للقانون على هؤلاء المتمردين خارج وداخل السجون بسبب الزفزافي ومرتزقته ويجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه العصيان والتجمهر لا تراجع عن الأمن والأمان

  • الحق في العيش الكريم
    السبت 23 يناير 2021 - 17:20

    أغلب التعليقات تحمل حقدا دفينا لكل ما له علاقة بالحقوق والحريات ، عبيد البخاري لازال لم يستوعبو ا بعد ان الكرامة هي أساس الإنسان ، الزفزافي و رفاقه لم يكونوا يوما ضد الوطن ، لكن ذنبهم أنهم ريافة ، أقول للذين يشمتون فيهم الله إعزكم أما الذل راكم غاقين فيه ، لم أكن أتصور أن المطالبة بالمستشفيات و الجامعات والشغل جناية حتى قرأتها في مخيلتم

  • وجدي
    السبت 23 يناير 2021 - 17:42

    بما ان السيد ادريس جطو رفع تقرير لصاحب الجلالة على ان جميع المشاريع التنموية و المستشفيات لم تنجز بالريف ف المتضاهرون على حق و يجب العفو عليهم اتحدث بالمنطق و الحياد و لا اتعاطف مع اي طرف هدا لو كنا في بلد ديموقراطي حقيقي و السلام

  • نوري
    السبت 23 يناير 2021 - 17:48

    استغرب لاصحاب التعليقات الزفزافي لم يهدد امن الدولة انما طالب بحقوق لكيطالب بيها المواطنون الاحرار في بلدانهم فزج بيه في السجن اما اصحاب النفود الدين يختلسون المال العام فانهم احرار يتمتعون باموال الشعب بدون رقيب ولا محاسبة يراسي لا تستغرب انك في المغرب ههههههه

  • omar.dz
    السبت 23 يناير 2021 - 17:57

    الزفزافي المسكين طالب الا على الخبز فقط حكم عليه ب20عام سجن تخيلو لو طالب بسكن و عمل و سيارة حتما سيكون الاعدام شنقا وهكدا يبقو المغاربة دائما يهابون المخزن ولا احد يطالب بحقوقه

  • عبدالله
    السبت 23 يناير 2021 - 18:03

    امور معروفة
    تم الافراج عن الكومبارس و الاحتفاظ برؤوس الحربة

  • مواطن
    السبت 23 يناير 2021 - 18:06

    ابناء الريف يدفعون فواتير حرب الصحراء.. يا للقدر..

  • ريفي
    السبت 23 يناير 2021 - 18:07

    لبوا لهم مطالبهم أي سلموا لهم الكفن و ماء الورد و التوابيث وكل ما يرغبون به للمغادرة

  • نغزها تردحك
    السبت 23 يناير 2021 - 18:24

    والله ما قاله الناس السابقين وناس الحكمة نراه اليوم ( دعاوى البلا كدجي في صيفة الرجولة )

  • مغربي قح
    السبت 23 يناير 2021 - 18:26

    الزفزافي ومجموعته تمادوا في الاحتجاجات حتى بدأوا يحلمون بقيادة المغرب وفرض اجنداتهم وشروطهم على الدولة فكان مصيرهم السجن والآن يبتزون الدولة ويحاولون الضغط عليها بجميع الوسائل وبتأييد من جمعيات حقوقية دولية ووطنية و دعاة الفتنة من أجل نيل العفو والخروح من السجن الذي لا تستحقونه أبدا. إن كنت حقيقة شجعان اضربوا عن الطعام حتى الموت بدل التهديد بالإضراب لتحقيف أهدافكم المفضوحة

  • Rachid Amir
    السبت 23 يناير 2021 - 18:35

    انا لا أفهم لماذا الإسرار على ” المعتقل السياسي” في حين تم الإدانة والحكم في قضايا الحق العام.
    هل الإحتجاج يكون بواسطة التخريب والضرب والجرح وإضرام النار في مقر عائلات القوات العمومية والعصيان بالتشابك بالأيدي والحجارة والعصي…..
    رجاء شيء من المنطق والعقل

  • إلى عمر 48
    السبت 23 يناير 2021 - 18:40

    عمر 48
    حقوق المغاربة يضمنها جلالة الملك ولا احد يتجرء على خرقها وإذا فعل سوف يعاقب بمقتدى القانون. أما في بلادك فلا يوجد قانون يحميك من طغمت العسكر الذي يحكمك. والتاريخ شاهد على ذلك في العشرية السوداء التي تسمونها هكذا وقتل فيها 250000 من أبناء جلدتك. اتمنى ان تكون قد استفدت.

  • jamalhjk
    السبت 23 يناير 2021 - 18:55

    تهور هؤلاء الأشخاص والتحريض على العنف مصيرهم السجن

  • Foad
    السبت 23 يناير 2021 - 19:05

    اللهم فرج عليهم واقذف الرحمة في قلب ممن هو مسؤول عليهم في سجنهم وفي قلب حاكم البلاد لاطلاق صراحهم تخيلو كيف ان الانسان يوم واحد لا يستطيع ان يمكث في بيت واحد فما بالك ب عشرون سنة اللهم فرج عليهم وجعلهم صلحاء وارزقهم الصبر السجناء هم اخوة لنا ان كان في نظر الحكومة انهم مضرين او خطر نعم العقاب كهذا فالشعب المغربي ينظر انهم طلبو بإصلاح الاقليم ومن حقهم الاصلاح في مصلحت الجميع من طنجة الي الكويرة الان لم يتغير اي شيء في منطقتهم العفو العفو

  • amin
    السبت 23 يناير 2021 - 19:17

    فعلا الوطن غفور رحيم لو كان الامر بيدي لنفيتهم تحت الارض السابعة

  • منطق العقل والحكمة.
    السبت 23 يناير 2021 - 19:23

    أكدت جميع الأحداث والوقائع عبر التاريخ أن أي احتجاج غير نابع من عقيدة راسخة شعارها ” الروح الوطنية العميقة والإيمان الثابت بمقدسات الوطن ” وغير مقرون بوعي وسلوكيات مسؤولة وبناءة، ليفضي بأصحابه إلى الهاوية ويجر بمن حوله إلى ويلات الخراب والدمار و تسونامي العربية “الربيع العربي” غير بعيدة، بل آثارها ومخلفاتها لا زالت تعبث بمقدرات ومصير البلدان.
    أجل، إن الإنسان العاقل والحكيم يحسب كل كبيرة وصغيرة قبل أن يقدم على فعل أي شئ هو مسؤول عنه بالدرجة الأولى وعما يؤول إليه من نتائج.
    أما وأن يطلق العنان لعواطفه ويزيح عن جادة الصواب، فهذه تعد من أخطر المجازفات، إن لم نقل أكبرالحماقات، فما بالك إن كانت جذورها وخلفياتها مقنعة ومدسوسة، ظاهرها اجتماعي وباطنها انفصالي.
    إن نداء الوطن اليوم في ظل الدسائس والمآمرات التي تحاك ضده من طرف أعداء الوحدة الترابية ليدعو لأن نكون قلعة حصينة مستعصية على كل من يحاول اختراقها أو هدمها، وهذا واجب كل مواطن حر أبي، ونلقي بالنعرات القبلية وكل ما يضعف عزيمتنا ويمزق أواصر المحبة والتضامن بيننا عرض البحر،… ( يتبع).

  • منطق العقل والحكمة.
    السبت 23 يناير 2021 - 19:24

    ( تتمة ) … ولنمضي بخطى ثابتة وبنظام وانتظام في مسيرة البناء والتشييد والتطلع إلى غد مشرق، مكسرين بذلك كل القيود والعراقيل والعقبات التي يسعى العدو جاهدا وضعها في طريق نمائنا ورقينا.
    وبالمناسبة أدعوكم إلى اليقظة والحذر وعدم الانخداع والانجرار وراء البرغوث الإلكتروني النازل بمسميات مغربية.
    وأقول لقوم تبع ” الإمعة ” عودوا إلى رشدكم وابتعدوا عن الفتن الملعونة، إذ لا وطن لمن لا غيرة له على وطنه، ولا كرامة ولا هوية لمن ينقص من شأنه.

  • منطق العقل والحكمة2.
    السبت 23 يناير 2021 - 19:26

    ( تتمة ) … ولنمضي بخطى ثابتة وبنظام وانتظام في مسيرة البناء والتشييد والتطلع إلى غد مشرق، مكسرين بذلك كل القيود والعراقيل والعقبات التي يسعى العدو جاهدا وضعها في طريق نمائنا ورقينا.
    وبالمناسبة أدعوكم إلى اليقظة والحذر وعدم الانخداع والانجرار وراء البرغوث الإلكتروني النازل بمسميات مغربية.
    وأقول لقوم تبع ” الإمعة ” عودوا إلى رشدكم وابتعدوا عن الفتن الملعونة، إذ لا وطن لمن لا غيرة له على وطنه، ولا كرامة ولا هوية لمن ينقص من شأنه.

  • mohamadinou
    السبت 23 يناير 2021 - 19:30

    هذا الموضوع اعطاه الإعلام أكثر مما يستحق..فالخونة لمزبلة التاريخ ومن يتمرد على الوطن ويتأمر على امنه واستقراره وسيادته مصيره السجن والأعمال الشاقة فأظن أن هذا البيدق الزفزافي و عصابته الذين احرقوا سيارات الأمن بمن فيها وقتلوا رجال القوات العمومية لو كان في دولة اخرى لكان في خبر كان أعدم في ساحة عمومية أو بحقنة ولكن لحسن حظه أنه في وطن يحترم حقوق الإنسان..وهذا ما جعله كل مرة يهدد بطريقة شاذة اما الاضراب عن الطعام أو غيره….فكن عزيز النفس وكفاك ضحكا على الذقون انت ومن وراءك ولاسيما والدك الذي يستجدي بك ويمد يده من أجل المساعدات المالية….

  • EL FAHLA DZ
    السبت 23 يناير 2021 - 19:33

    يا الله ما هذا الحقد والكراهية والعنصرية بينكم كنت اضن ان المغاربة حقودبن سوى على الجزائر شعبا وجيشا وقيادتا ولكن الآن تاءكدت من انتم ندعو الله ان يزرع ذرة رحمة في هذه القلوب المريضة والملوثة قبل ان تتعفن
    انشر جزاك الله

  • مغربي حر.
    السبت 23 يناير 2021 - 19:39

    هؤلاء لازالوا مغرورين بانفسهم .ولا يعرفون انهم مسجونون من اجل اجرامهم. ويرتكبون تجاوزات غير قانونية في السجن. يجب على إدارة السجون ان تعاملهم باقسى المعاملات الصارمة وليعلموا ان الدولة المغربية لا تلعب مع .

  • abdo casa
    السبت 23 يناير 2021 - 20:07

    ونقل محمد احمجيق اخ الناشط نبيل احمجيق ،انه تم ترحيل المعتقل السياسي نبيل احمجيق تعسفيا دبا لكي قوم بتخريب
    الممتلكات الدولة وإهانة الشعب يضرب عن الطعام

  • sarah
    السبت 23 يناير 2021 - 20:38

    Personne n’es plus détesté que celui qui dit la vérité.
    لا يكره أحد أكثر من من يقول الحق.

  • سعيد الألفة
    السبت 23 يناير 2021 - 20:50

    الى ال EL FALHA DZ.
    ايديكم لازالت ملطخة بدماء بوضياف..
    وبدماء الابرياء في العشرية السوداء..و بذنوب الأطفال و النساء و الرجال الذين قطعتهم اوصاولهم بطردهم من ديارهم و سلبهم متلكاتهم و رميهم على الحدود بشاحنات الاثربة يوم عيد الأضحى المبارك و لم يذوقوا بعد قطعة لحم من اضحياتهم التي تركوها معلقة في بيوتهم ولن يروها أبدا..
    هذا العمل لم تقم به حتى إسرائيل..فعن اي حق تتكلمين يا..الفلحة..ادزايرية..ارضعي عصابة البوزبال من لبنك النتن..واقفلي فمك ذي الرائحة الشبيهة بالجيفة الموبوءة..
    يكفيك شرفا أن رئيسك السابق بوتفريقة تنفس هواء من اول ما اتنشقت رءتاه هو هواء المملكة المغربية الطاهر و أول ما شرب ماء بلادي النقي العذب و أول كلمة نطق بها وتعلم كتابتها كانت في مدرسة مغربية..واول شمس استدفأ بها هي شمس المغرب الذهبية و على رمال شواطئها الفتانة كان يذوق حلاوة الراحة الحقيقية..
    انت آخر من يتحدث عن القيم فالربيع ” لقبايلي ” لازال في الأذهان فإن نسيت انت فالتاريخ لا ولم ولن ينسى..

  • مواطن2
    السبت 23 يناير 2021 - 21:04

    قبل ان اعلق لابد من القول بانني ابدي رايي الشخصي في الموضوع كمواطن مغربي بعيدا عن اية كراهية او حقد على الزفزافي او غيره من المسجونين. واتوجه بالخصوص للذين يسمون هؤلاء ” مسجونين سياسيين ” او ” سجناء الراي ” اقول لهم = انشروا التاريخ السياسي لهؤلاء وانشروا كتاباتهم السياسية ليطلع المواطنون عليها.قوم لم يكن لهم اثر قبل وفاة ” سماك الحسيمة” واستغلوا الفرصة لاسباب تخصهم ليقوموا بافعال منافية للقانون. عرقلوا كل حركة في المنطقة لمدة غير قليلة.الحقوا اضرارا كبيرة بتجار المنطقة.الحقوا اضرارا كبيرة بتجهيزات تخص الدولة.الحقوا اضرارا بليغة برجال الامن والسلطات العمومية .كل هذا موثق بالصوت والصورة.لا يمكن ادخالهم في خانة سجناء الراي او السياسيين. لان محاكمتهم كانت علانية بحضور منابر اعلامية وطنية وخارجية وحقوقيين ولمدة طويلة حتى ثبت للقضاء ادانتهم.كفى من المزايدات.وترحيلهم لابد ان يكون مبنيا على معطيات قانونية.

  • sarah
    السبت 23 يناير 2021 - 21:14

    Ne détestez personne, la colère n’apporte rien de bon
    لا تكره أحد ، الغضب لا يجلب أي خير

  • من تدخل فيما لا يعنيه، سمع ما لا يرضيه.
    السبت 23 يناير 2021 - 21:35

    أؤكد لك يا EL FAHLA DZ أنك لا زلت تهيم في غياهب الظلمات وتسبح في مستنقع عفن متعفن؛ فما ظنك تصطاد من الوكر الذي تموقعت فيه أنت وأمثالك غير الأوساخ والزبالة التي راكمتموها في أكوام ما فوق أعناقكم التي لا يتدفق منها سوى شلالات أفكار على وزن أبعار.
    ولتعلم أن المغاربة من رحم أمة لا زال شعاع رقيها يصدح في مواقع النجوم وصداها يملأ صرح سماء غير ملبدة بالغيوم وينقر ويصم آذان كل حاسد وحاقد مشؤوم ومجدها يتدفق من نبع سائل غير محموم ويتلألأ في الأفق المعلوم الذي لا يمكن أن تصله أيادي جاهل مسموم.
    نحن أمة إن أنت أصدقتها القول والنية فزت بحنانها وحضنتك كمن تحضن الأم ولدها، وإن أنت جافيتها وتطاولت عليها، كشفت عنك غطائك ولقنتك من الآداب ما تقشعر لها الأنفس.
    من تدخل فيما لا يعنيه، سمع ما لا يرضيه.
    انشري هسبريس مشكورة.

  • الفشوش الزايد
    السبت 23 يناير 2021 - 21:48

    واش بغاو يتجمعو كاملين فسجن الناظور هههههه يعلم الله لاش كانو ميخططو حيث لي فيه المكر والخداع توقع منو كلشي وماثق فيه خير مادارت السلطات السجنية فرق ترتاح شوي حيث هادوك الناس خطيرين ايلى تجمعو ورغم هذا لابد من المراقبة خاصة انهم مازال كاع ماقضاو حتى ربع المدة المحكوم بها عليهم وهما غير زايدين فالمشاكل وهذا حيث سمحتو لهم للبعض يزورو امهاتهم زادو فيه ولي مابغى بلادنا وملكنا مايلزمنا وشخصيا موتو افظل له

  • مهتم جدا
    السبت 23 يناير 2021 - 21:57

    طلعات لينا فراسنا هاد الصورة ، ما شفنا ولا سمعنا من هذا الرجل غي المشاكل .. عشرات الشباب مشاو ضحايا خرافاته وتعنته وتطاوله على الدولة ..

  • أزغوذ
    السبت 23 يناير 2021 - 22:41

    بينما ننتظر العفو عن هؤلاء المغاربة الذين أخرجهم ظلم الفساد المستشري في كل سلطة في بلادنا .نسمع ما يحبط آمالنا و تطلعاتنا بالصلح و العودة إلى جادة الصواب و القطع مع الفساد و المفسدين .لا حول و لا قوة إلا بالله .اللهم عجل بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين .

  • بودواهي
    السبت 23 يناير 2021 - 23:34

    كل الادانة لإدارة السجون التي لا تراعي كل هده الظروف القاهرة و الصعبة و القاتمة السواد التي تعيشها عائلات المعتقلين السياسيين من الريف و التي تضطر إلى السفر بعيدا لزيارة ابناءها و احباءها و في ظل هدا الظرف العصيب كورونا و ما يتطلبه دلك من وقت و جهد و مال و هم الاسر التي تعاني القهر و الفقر و الحاجة …انه العار ما بعده عار …و الخزي لكل من يخطط و كل من يطبق هكدا فواكه في حق بلدات أكراد المغاربة الدين لم تظاهروا إلا من أجل لقمة عيش كريمة و من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية و الكرامة …كل التضامن معكم يا ابطال …

  • jamal usa
    السبت 23 يناير 2021 - 23:35

    عندما قرأت بعض تعاليق من يسمون أنفسهم مغاربة وجدت الحقد والظلم والجبروت والخديعة والدكتاتورية والعذاب والظلام ومخزنية رئيس دولة كورية الشمالية فبالله عليكم الزفزافي طالب بمستشفى وجامعة فسجنوه 20 سنة ومن قتل وعذب يسجنوه 8 سنوات وأنظروا الآن ماذا تعلمت الدولة بوباء كورونا ففكرة أغنياء المغرب أنه إن مرض فالمستشفى في فرنسا تحطمت وأصبح الوباء يقتل حتى في فرنسا فالأن مسؤولي الدولة فهموا من الزفزافي عليهم أن يبنوا المستشفيات في كل منطقة وأن يجهزوها وأن يصنعوا كل الدواء وكل اللقاح في المغرب وبل عليهم بالإهتمام بالبحث العلمي وتمويله لكي نكون مستعدين لأي وباء جديد نقضي عليه بأنفسنا بعلمائنا بأطبائنا بمستشفياتنا .جزاك الله خيرا يا زفزافي وأطلق الله حريتك وعوضك الله

  • عبد الرحمان
    السبت 23 يناير 2021 - 23:52

    عندما تقارن بين التعامل مع معتقلي حراك الريف أو حراك جرادة أو حراك الشرق … الخ مع التعامل مع الشرذمة الانفصالية في بلدنا من طينة أمينتو كايدار وشلتها لا يسعك الا أن تقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • احمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:41

    انه عيب و عار على جبين الانسانية ان يعتقل ابناء الريف لمجرد انهم احتجوا سلميا على الاوضاع الاجتماعية! اطلقوا سراح الشرفاء الذين دافعوا و دافع اجدادهم عن هذا الوطن لتحضوا انتم و عاىلاتكم بالامن و السلم و الاستقرار

  • الحقيقة كما هي
    الأحد 24 يناير 2021 - 15:15

    عندما أرى هذه التعاليق .أعرف أن الدولة تعتمد فقط على الذباب الإلكتروني الذي بالدورهم يوظفون غبائهم لا يعرفون سوى كلمات فتنة خونة فوضى .
    أتحداهم أن يسألو الشعب عن المعتقلين مباشرة.
    لن تأثرالذبابة الإلكترونية على حقيقة التي يعرفها الشعب.

  • Fatima Casa
    الإثنين 25 يناير 2021 - 22:13

    الحرية للزفزافي ورفاقه.
    المواطنة لا تعني ان نصفق دائما للحاكم او ان نقدسه.
    يجب ان يكون الحاكم في خدمة الشعب وليس العكس. فقد كان على المسؤولين الاستجابة لمطالب الشعب المتواضعة بدلامن سجنهم والتنكيل بهم.
    شكرا على النشر.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات