‬الإجماع الوطني حول الصّحراء يحفّز التّسوية النّهائية لـ"حراك الرّيف"‎

‬الإجماع الوطني حول الصّحراء يحفّز التّسوية النّهائية لـ"حراك الرّيف"‎
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 04:45

يرى حقوقيون مغاربة في الإجماع الوطني حول الصّحراء، عقبَ التّحرك العسكري في منطقة الكركرات، فرصة مواتية لإطلاق تسوية شاملة لملف “حراك الرّيف”، وطيّ صفحة الخلاف التي دامت طويلاً بين السّلطة المركزية والمنطقة.

ومرّت مياه كثيرة تحت الجسر منذ الوفاة المأساوية للشاب محسن فكري، وهو الحادث الذي تسبّب في انفجار “الحراك”، قبل أن تخفّ حدّته مع مرور الزّمن، لاسيما بعد اعتقال القادة الميدانيين وإدانتهم بأحكام سجنية “قاسية”.

وأصبح المطلب الأساس الذي ترفعه الحساسيات الحقوقية الوطنية هو إطلاق سراح ما تبقى من معتقلي الحراك (حوالي 25 معتقلا)، في مقدّمتهم قيادات الحراك التي عبّرت عن انفتاحها على أيّ مبادرة رسمية للحوار لتجاوز الخلاف.

تضميد الجراح

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، يؤكّد أنّ “الأحداث الأخيرة التي جرت بمعبر الكركرات تدفع إلى التكتل كجبهة واحدة موحدة، بمختلف الشرائح والنخب، والفعاليات والنشطاء المدنيين، من أجل القضية الوطنية الكبرى، قضية وحدة المغرب الترابية”.

وبالتالي، يعتقد الحقوقي المغربي أنها “فرصة جيدة بل ذهبية لتضميد الجراح التي تركتها تداعيات حراك الريف، وذلك من خلال إطلاق سراح كافة معتقلي الحراك والنشطاء الإعلاميين والسياسيين، الذين اعتقلوا على خلفية آرائهم أو نشاطاتهم السياسية”.

كما قال الخضري إنّ “النزاع السياسي بالأقاليم الصحراوية تغذيه بالدرجة الأولى الانتهاكات المسترسلة لحقوق الإنسان في مختلف مناطق المغرب، المتجسدة في قمع حرية التعبير والاحتجاج، وسياسة الإفلات من العقاب الممنهحة التي يتمتع بها بعض المتورطين في تعنيف النشطاء والتضييق عليهم”.

ودعا الحقوقي ذاته الدولة إلى أن تراجع سياستها، وتعترف بأهمية وقوة الشباب المغربي في بناء مقومات دولة الحقوق والحريات، والكرامة والعدالة الاجتماعية، “وبالتأكيد ستجد مناضلي الحركات الاجتماعية كافة، بمن فيهم قادة حراك الريف، جندا مجندين للدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا”.

مصالحة وجبر للضّرر

من جانبه، يقول الحقوقي من الحسيمة إلياس الموساوي إنّ “كل الظروف أضحت ناضجة ومواتية لإطلاق تسوية شاملة لملف حراك الرّيف”، مضيفاً أنّ “قضية الصّحراء أعقد مما نتصور، مع تنامي خطاب العداء والتهديد المتكرر الصادر عن الجنرالات الماسكين بزمام الأمور في قصر المرادية”.

وأردف الموساوي بأن “مواجهة هذه التحديات وغيرها باتت تستلزم تقوية الجبهة الداخلية عبر مداخل عدة، يبقى أهمها هو إطلاق مصالحة حقيقية مع منطقة الريف، من خلال إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وجبر ضررهم، مع الالتزام بمقاربة تنموية حقيقية للقضاء على التفاوتات المجالية”.

واعتبر الحقوقي ذاته أنّ “غلق هذا الملف سيمكن الدبلوماسية المغربية، وكل المتدخلين في الملف، من التّفرغ لهذا النزاع الذي يحتاج الكثير من الإمكانيات والطاقات للتغلب على هذه التحديات، التي لا شك أنها ستتعاظم في قادم الأيام”.

‫تعليقات الزوار

39
  • ProMoroccan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:08

    حراك الريف لم يطلب ابدا غير مستشفى و جامعة و مسسستشفى.
    مقارنة الريف بي بوليزاريو ….
    يلزمها شي تزييرا.

  • شاكيرا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:25

    الصحراء المغربية ليست كالريف، الريف ليس محتلا، هل تريدون اجماعا وطنيا حول مغربية الحسيمة هههه!!! فهم تسطى .

  • الفصل 42 من الدستور
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:31

    كلنا نحب الوطن والوطن يجمعنا..من طنجة الى الكويرة
    ونحب الملك حامي حمى هذا الوطن
    فقط نريد الرجوع الى الفصل 42 من الدستور ، الى جلالة الملك حفظه الله باعتباره رئيس الدولة والساهر على احترام حقوق الانسان….والخيار الديمقراطي ان يجد مخرجا لحالة الاحتقان في المجتمع
    فرص عمل – ادماج الاساتدة- حاملي الشهادات – المتعاقدين – الدكاترة المعطلين …النهوض بالصحة والتعليم والامن …
    عاش الملك

  • Haron
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:45

    في الوقت الراهن لا يوجد لا حراك الريف ولا هم يحزنون في الوقت الراهن هناك عدو واحد ان نمحيه من الوجود اسمه الجزائر أقول الجزائر وليس البوليزاريو لأن هذه الأخيرة مجرد لعبة في أيدي الجنرالات الحركى

  • جواد الريفي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:27

    امناتو حيدرحرضت بالانفصال عن المغرب ودعت الى بناء دولة وهمية في الصحراء المغربية ولم يتم القبض عليها وبينما الزفزافي طالب بمستشفى وبنيات تحتية وسجن 20 سنة ضلما وعدوانا، وأكثر من هذا خرج اشباه السياسيين يتهموننا بالإنفصالين لن ننسى هذا أبدا.
    لك الله يا وطني

  • Senhaji
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:40

    On n'a pas entendu un mot des adeptes de zafzafi sur l'intervention courageuse de notre armée à el gargarate

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:41

    شأننا الداخلي واختلافاتنا مهما كانت أبدا لا تؤثر على إجماعنا الوطني ضد تشتيت وتمزيق أمننا الإستراتيجي ، الأرض ثم الأرض ثم الأرض … كما نقول بالريفية في إحدى الأغاني (ثمورث ذيماثنغ غاكوم أتزنزم ) معناها أرضنا هي أمنا ، أياكم أن تبيعوها أو تخونوها … جربنا الهجرة والعيش في بلدان الغير و هناك من مرارة وعدم الشعور بالحرية الحقيقية ، فدائما تجد أرضك ووطنك أحضانه هي الأحضان الوحيدة التي تحن عليك … فالوطن ثم الوطن واختلافاتنا مسألة أخرى .

  • المعطي من فرنسا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:58

    بالفعل يجب تقوية الجبهة الداخلية وجبر الضرر والتصدي لاعداء الوطن ونشكر كل المغاربة الاحرار وخاصة الجالية المغربية التي تصدت للمرتزقة في الخارج.

  • من شرق المملكة الشريفة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:30

    مع كامل احترامي لكل شخص يعبر عن رأيه بحرية ويخرج في مظاهرات ويقوم باعتصامات… فكل هذه الأمور هي حق مكتسب مدستر لا نقاش حوله؛ ولكن هناك خط أحمر لا يمكن السكوت عنه؛ فرفع رايات غير رايات الوطن والتحرك بنعرات إثنية والاستقواء بجهات أجنبية وانتهاك حرمات لها رمزيتها الروحية… كل هذا يجعل مسألة الرد الحاسم والعقاب الزاجر أمرا ضروريا ومستعجلا، وإلا سنكون كعراق ولبنان ويمن… جديد، وسنتشردم في عصر يتطلب أقصى درجات الاتحاد، ولنا عبرة في دولة ألمانيا المشرذمة في القرن 19 وكيف تمكن بيسمارك بسياسة الحديد والدم في توحيدها علما أن تلك الفترة التاريخية في أوربا كانت في قمة ثوراتها ضد الأنظمة التقليدية وفي مرحلة بناء الديموقراطية الحديثة.

  • مووحا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:34

    للحريات حدود مشي نوض قربلها وقولي حرية التعبير شعال من أرواح كنا غدي نفقدو كون تخلط الحابل بالنابل بالحسيمة غدي نشوفو الأرامل و الأيتام وزيد وزيد خص الواحد يحسب خطوات قبل التهور نعم أنا مع طلب الحقوق تحت راية المغرب الحبيب مشي بالتصعيد ولوي الدراع راه المغرب تاريخ قائم بذاته. والي غلط يتحاسب حسب القانون أما تقول نطويو الماضي هدي مشي علاقة عابرة هدا راه نظام ومؤسسات نعم هناك نقص في كتير من المجالات ولكن مشي مدينة واحدة راه المدن كلها أو الجهات تتعرف المشاكل

  • طلقو الدراري
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:34

    الزفزافي ورفاقه اتهمو بالانفصال رغم تفاهة التهمة وحوكمو بقسوة و امينة حيدر التي تصف المغرب جهارا بالمحتل تصول وتجول بحرية هذا المغرب

  • Marocaine pure
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:51

    انا أتعجب من اميناتو حيدر لا أحد يقترب منها وهي لا تدعو لجامعة او مستشفى بل تدعو للانفصال… لكن للاسف ناس الشمال محكورين منذ زمان… الريف كله من وجدة أى طنجة محقور

  • Le vagabond
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:26

    العالم كله يتفق على أن التكتل قوة، وأن الديمقراطية تضمن مصداقية الدولة وتجعلها قوية من الداخل ومن الخارج ، والديموقراطية بما فيها العدالة الاجتماعية تقوي حب الوطن وحب التضحية من أجله ومن أجل المواطن الضعيف، وهو المسار الصحيح الذي يجب نهجه لتفادي التفرقة كي يخلق تلاحما قويا بين فات المجتمع في قضاياه الوطنية. الحرية لشباب الريف الحر.

  • فاضل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:16

    إلى المغربي الحر،أقول لك راجع أفكارك وأعد ترتيب حساباتك،أبناء الريف أحرار بكل ما تحمله الكلمة من معنى،وخروجهم للتظاهر جاء من غيرتهم على ه‍ذا الوطن،وما تعانيه الحسيمة والريف من إقصاء وتهميش على غرار باقي المدن المغربية،حقا لا أفهم المنطق الذي يتحدث به أمثالكم!!! دعم من الجزائر لحراك الريف…..،حقا هذا الكلام مثير السخرية والإشمئزاز.نحن شعب واحد،وطن واحد،الفرق الوحيد بيننا هو أننا نخرج للشارع لنعبر عن رفضها لسياسة التهميش والإقصاء،ونرفض المس بحرياتنا وكرامتنا،بينما امثالك يطبلون ويصفقون للقمع والإستبداد والحgرة،ويتوهمون مغرب الحرية والرفاهية….للأسف.
    إنتهى

  • الريف المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:46

    اولا لا يمكننا أن نقارن الريف وهو جزء من المغرب بالقضية الوطنية وهي الصحراء المغربية .. لا افهم ما ذخل الريف في هذا … نتكلم وكان الريف دولة أو كيان يطالب بالاستقلال بل هناك شرذمة الخارجون عن القانون هم من يعيتون بقضيه الريف لمصالحهم .. اي نعم ريافه مغاربة طالبوا بمستشفى وجامعة كذالك المارقين قاموا باضرام النار و محاولة قتل الشرطة بل تهديد أعلى سلطة في البلاد بالاباتشي فقط من يكن الحسد والبغض سينفي هذا الكلام .. المغرب كله بحاجه للنهوض به وليس الريف وحده .. و قبل ان انسى المغرب تعاطف في البداية مع قضية الحسيمة كما تعاطف مع زلزال الذي ضربها في سنة 2004 و ارسل المغرب بكل اطيافه مساعدات الحسيمة المنكوبة فقط في الاخير لتهزأ امهاتنا واخواتنا و نعتهم بالعهر..اذن شتان بين قضية وطنية اولى و بين شرذمه خارجين عن القانون والمغرب كله مجسد.في دولة واحده من طنجه للكويرة مرورا بالريف ..

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:11

    لا مقارنة بين قضية الصحراء وحراك الريف الحراك طلب مستشفى وجامعة سرعان ما تحول الحراك إلى عصيان وتمرد تلاه تخريب وضرب وحرق بعد تدخل إياد خفية في القضية اما قضية الصحراء هي قضية حق المغرب وكل المغاربة في تراب مسلوب استرجع كلف المغرب وسعه في تعميره واستصلاح أراضيه القاحلة لتخرج شردمة البوليزاريو بتشجيع من الجارة الجزائر للطالبة بالاستقبال اذن شتان بين القضيتين

  • العمارني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:22

    ما علاقة الريف بالصحراء. في الريف هناك اشخاص بدون وعي او مستوى تقافي ظن نفسه بطلا. حتى ان اباه رشحه لجائزة زاخاروف. وبدأ في عنترياته الى ان تجاوز الحد وحكم عليه. لا افهم مابين الكركرات والحسيمة وليس الريف

  • مواطن حر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:54

    لا يجب أن نخلط الامور.هناك من لا يترصد إلا الفرص مهما كانت للركوب على الاحداث مهما كانت.
    قضية مسجوني الريف ليست لها اية علاقة بما يجري في الصحراء المغربية.لهذا نقول ان هدف ما قام به الخونة في الريف هو سعيهم للانفصال ونشر الفتنة وعدم الاستقرار في المغرب تنفيدا لأجندات خارجية من الجزاءر ومن الاعداء كبأرونآت و مافيا والمخدرات المجرم شعو ومن معه.
    لهاذا لايمكن تغطية الشمس بالغربال وخلط الاوراق فكل شيء واضح مثال وضوح.الشمس.فلا تستحمروا المغاربة فهم أذكى منكم.ما بقاش اللعب.سالينا من هاذ الموضوع.

  • بائع القصص
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:59

    لا يوجد في الريف من يحبونكم، بعدما كسرتم ابواب بيوتهم ليلا وضربتهم الاطفال والنساء والكهل في عمليات مداهمة لم تحدث حتى في غزة، وما لجوء البعض إلى إسقاط الجنسية إلا تعبير واضح عن مدى الظلم الذي طالهم.
    محمود بوهنوش قاصر مكانه المدرسة وليس السجن ب 15 سنة. اذا لم تستحي فافعل ما شئت
    مصالحة؟ هذا استهتار ومزاح، دعونا نضمد الجراح ونترك الوقت يأخذ من الظالمين نصيبه

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:22

    ما صدر عن قائد الحراك كانت ردود فعل شخصية ناتجة عن عدم استجابة السلطات لمطالبه اما قضية الوحدة الترابية والولاء فالكل متيقن من وفاء أهل الريف للوطن. هناك سياسيون فاشلون في المنطقة يمررون تقارير مغلوطة من أجل البقاء ونهب ما تجود به الدولة على المنطقة

  • Nouri
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:34

    يجب إطلاق سراح حراك الريف كلهم والصحافيين هد اعتداء عليهم. بمقابل تخافون من امناتو حيدر وعصباتها. أما من يقول لمدا تشرك موضوع الصحراء بالريف …..تشابه بينهم لا يفهم معناهى

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:41

    الواضح هو مشاكلكم لا تنتهي ابدا . صراعات شمالا .شرقا.جنوبا. وغربا . يعني مع الجميع أضيف اليه الصراعات العرقيه داخليا.
    مستقبل زاهر ينتظرنا .

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:43

    كل من رفع علم من غير العلم المغربي احمر واخضر فهو خائن وكل حزب مثل هؤلاء الخونة موعدنا في الانتخابات

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:11

    حراك الريف له ابعاد انفصالية بدون ان نكذب على العقول البسيطة واجماع المغاربة على القضية الصحراوية ينبغي ان يكون منذ بداية ظهور المشكل وليس وليد اليوم قادة الحراك ومن والاهم من اهل الريف تواطاوا مع انفصاليي البوليساريو واهانوا الجيش الملكي المرابط في وجه العدو لا ننتظر من احد ان يعطينا دروسا في الاجماع الوطني حول قضيتنا الاولى.

  • Haron
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:13

    عندما يغيب القط تلعب الفأران الله يرحمك majesté hassan2

  • ابن الشرق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:22

    اقرأوا التاريخ قليلا. عبر التاريخ، كان الريف الكبير و ضمنه الشرق أول المدلفعين عن المغرب و استقلاله. لقد أوفوا و لم يفرطوا في جزء أو شيء من المغرب. اقرأوا قصة استعمار المغرب و استقلاله… والريافة لماذا قد يطالبون بالانفصال ؟؟؟؟؟ عن بلدهم ؟؟؟؟ إنهم أهل المغرب و من سكانه الأصليين والفاعلين في تاريخ بلدهم. نعم يجب إطلاق سراح المعتقلين الشباب من الريف و من جميع أنحاء المغرب و منهم الصحفيون وغيرهم ومنهم معتقلو الرأي ومنهم المواطنون المظلومون. السجن يمر والأجيال تتصاعد لكن الجراح حين تكون عميقة يجب معالجتها وجبرها بحكمة. ماذا فعل هؤلاء سوى أنهم طالبوا بأشياء ملحة وبحقوقهم في العلاج والاستشفاء والشغل والضاء على البطالة التي تضرب شرقا وغربا كاجائحة؟ لذا لا داعي لربط لإطلاق سراحهم بواقعة الكركرات في أقصى الجنوب المغربي. تلك قضية أخرى ومع ذلك كان من الحكمة فتح الذراعين حتى للمغاربة الذين أخطأوا بتبني أطروحة الانفصال و ناهضوا بلدهم المغرب. قليلا من العقل والحكمة والتواضع للتاريخ. وعاش المغرب عزيزا بأبنائه. كفى من توزيع التهم وصكوك الغفران. المغرب مغربنا جميعا وبالحقوق والكرامة والديمقراطية.

  • الجبلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:27

    في إقليم لحوسيما يتم إبتزاز المخزن في كل مرة برفع صور الخطابي و رايته التي ترجع إلى زمن الحرب بالشكوبيطة و البارود متناسين أن الزمن الراهن هو زمن الباليستي و اللايزر و هلم ما جرا،هناك في كل مرة يخرج من يلوح و يلمح لورقة الإنفصال يلقمه المخزن فتاتا كما يلقم الكلب العظم لإسكاته،إلياس العمري و زبانيته نموذجا:أين ذهب زمن الإنفصال مع الرفاق بعدما إمتلأ الحساب البنكي ملايير جبيت من بني جلدته و مواطنيه،من يدري عل الزفزافي و رفاقه اليوم هم إلياس العمري و بنشماس و بودرا الأمس بعد الرضاع من بزولة المخزن.الصحراء مشكل لا علاقة له بإقليم الحسيمة،إذ أن ملفها مفتوح بالأمم المتحدة كقضية تصفية للإستعمار و تمسك بتلابيبه القوى الكبرى و تتجاذبه القوى الصغرى، الصحراء تمثل ما يقارب نصف مساحة المغرب و موقعها يسيل لعاب من لا لعاب له من الدول الإستعمارية.العيب كل العيب في المخزن الذي يقبل أن يبتز كلما رفعت قطعة قماش و صورة، لأنه بذلك يعطي الإنطباع بأنه لا شرعية له مقابل مجموعة تشرعن لنفسها بخطابات عنصرية قومية تدغدغ مشاعر الغوغاء، شعارات متجاوزة عفى الزمن عليها و الدليل غيابها الشبه كلي أينما وجدت أمة متحضرة.

  • فارس من خشب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:39

    ريافة في حراكهم طالبوا بالاستقلال عن المغرب بالشعارات وبحمل راية أخرى غير التي تمثل الوطن .ريافة في هولندا مزقوا وحرقوا وداسوا بأحذيتهم أمام الملأ على العلم الوطني المغربي وحملوا علم انفصالي يرمز الى جمهورية الريف .
    كل شيء موثق ولا مجال لانكاره.

  • سعيد الألفة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:56

    قراءة في الصورة : اولا من العار والخزي أن لا يحملوا علم بلادنا الرسمي الدستوري ( احمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء ) الذي نعتز به فكم من بطل مغربي من طنجة للكويرة حمله و فاز بالالقاب تحت رايته وسمع نشيدنا الوطني و علمنا الأحمر ذو النجمة الخماسية الخضراء يرفرف في سماء المحافل الدولية..
    ثانيا : السيدة ذات النظاراة البصرية دائما أجدها في الصف الامامي.
    من تكون ؟ و ما هو الدور الذي تلعبه ؟ وماهي أهدافها؟ و من هي الجهة التي " تسخرها؟ لانني لازلت أتذكر في بداية الحراك شاهدتها على القنوات التلفزية الاسبانية تعطيهم تصريحات تلو الاخرى..( وللاشارة هي تتحدث الاسبانية بطلاقة ..حبذا لو سخرتها في الحديث عن الأحداث بطريقة أكثر إيجابية)..
    الحراك أصبح من الماضي و من كان يعول على الاصطياد في الماء العكر فقد غرق في .. كأس به شبر ماء .

  • مغربية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:26

    اظن ان من واجب الدولة ان تتعامل على نفس القدر من الحزم و الشدة او الليونة مع جميع مكونات الشعب المغربي. لا مجال للتمييز و الا سنقع في مشاكل نحن في غنى عنها . يكفينا اخطاء الماضي.
    بالنسبة لحراك الريف ماكان ليتمدد لو ان الدولة المركزية تحركت في بداياته و الجلوس مع الشباب المنهك و اشراكه في تدبير مدنهم. قد يكون اندفاع الشباب الريفي و حماسهم دفعهم لارتكاب بعض الاخطاء لكن يشفع لهم انهم لم ينشقوا عن الوطن انما ارادوا حياة كريمة داخله.لهذا اتمنى صادقة كمغربية ان يسير وطني في اتجاه المصالحة الشاملة مع كل الجهات . مصالحة حقيقية و نية صادقة في بناء عدالة و دولة قانون نكون فيها سواسية في الحقوق و الواجبات. اما ان يكون الوطن غفورا رحيما بالصحراويين و شديد العقاب على مغاربة الداخل فهذا هو النفاق بعينه.

  • تحية لقواتنا المسلحة الباسلة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:13

    أي مقارنة هذه ؟! الحسيمة ليست منطقة متنازع عليها في الأمم المتحدة !!! ملف الحسيمة تم حله . من يحتج يجب أن يرفع راية المغاربة الرسمية وليست راية أخرى كما حدث في الحسيمة والجنود المغاربة الذين استشهدوا فداء للوطن في حرب استرجاع الصحراء المقدسة كانوا يحملون راية الوطن المعترف بها دوليا . لاتخلطوا الأوراق ! ليس من هب ودب يصبح مناضلا فالنضال ثقافة وعمق معرفي بقضليا الوطن ومسؤولية أخلاقية وقانونية وليس نزوة عابرة أو تهور أو لحظة عربدة غير محسوبة العواقب . المناضل لا يسب مخالفيه ولا يتهجم عليهم في الرأي من أبناء الوطن فهو يجب ألا يفرق بل يجب أن يوحد .

  • Mohammad
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:52

    الذين يدافعون عن الوحدة الترابيه للوطن ليس لهم الا العلم المغربي لا يمكن ان تحمل علم غير مغربي وتقول ادافع على الوحده الترابيه للمملكه

  • الاعتراف بالخطأ فضيلة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:12

    نطالب من الاخوة المعتقلين الريفييين الاعتراف بالأخطاء التي ارتكبوها اتجاه الدولة المغربية، صحيح أن مطالبهم في الاول كانت مشروعة وهدا لا نقاش فيه ،إلا أن تدنيس العالم المغربي وبالتالي حرقه وحرق المقرات الأمنية وسب وقدف أعلى سلطة في البلاد ،أدى إلى تحول الحراك من ماهو اجتماعي إلى ماهو سياسي بل وصل الحد إلى ماهو انفصالي، ،،، الحل يا إخوتي في الريف المغربي العزيز، ،،،هو إبداء الرغبة في المصالحة مع جلالة الملك من طرف المعتقلين الريفييين، حتى نتفرغ جميعا من الريف الحبيب حتى الكويرة إلى قضية وحدتنا الترابية والتصدي لقوى الشر التي تحيط بوطننا الحبيب الدي هو المغرب .

  • سامار
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:59

    إلى الرقم 18
    مغربي حر
    أنت وأمثالك هم من يشعلون الفتنة في البلد بعنادكم وحقدكم، فكيف تتجرأ وتحرض بهذا الأسلوب وأنت لا تفقه رمزية وتاريخ كل راية وما الدافع من خروج الحراك في الريف والتهميش الذي طال المنطقة والملف المطلبي على ماذا يحتوي. أنت تظن أنك على صواب بما ترميه من سموم تجاه الريف وتجاه الجالية، أنت تشعل النار بين الشعب الواحد ويجب مسائلتك من طرف المسؤولون ومعرفة الدافع وراء كل هذا الخراب الذي ادعيه. تظن أن أهل الريف لا قيم ولا تاريخ لهم، يجب عليك إعادة النظر في هذا ومعرفة من هم الريفيوون وماذا قدموا للمغرب. لابد أن يحاسب أمثالك على هذا التحرش الباطل الغبي.

  • امحيو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:09

    الوطن فوق الجميع فلا يمكن التقصير في اي ششبر منه ولا نريد التفرقة بين اجزائه ولا نريد التفرقة بين المغاربة سواء كانو امازيغ اوعرب او صحروايين فكلنا واحد يجمعنا هذا الوطن بارضه وشعبه وملكه اما الافكار الايديولوجية الخارجة عن هذا السياق فلا تهم كثيرا لان الذي يجمعك على حب وطنك هو الاكثر اهمية من اي شيء اخر

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:11

    إلى سامار.
    الريف اكبر منكم من أنتم حتى تتحدثون باسم الريف ؟الريافة الأحرار رفعوا الراية المغربية في جميع المحافل وهم يعتزون بمغربيتهم وهم بالملايين .بل يتبرؤون من زعيمكم زعيم الفتنة ،والذي لم يسلم منه حتى بيت الله وفي يوم الجمعة بحذائه الشيء الذي اغضب بالريافة الاحرار وهم يشاهدون الزعيم يمنع الامام من الخطبة! الم يقل زعيمكم على المغاربة الاستعمار العروبي. .

  • عبدالله رحموني.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:34

    انا من أبناء الريف من الحسيمة . سقط ابي شهيدا في حرب الصحراء المغربية.ابن عمي اعتقلته مرتزقة لبوليزاريو حولي 18 سنة.نحن وطنيين بالدم والروح.نتمنى معانقة اخواننا المعتقلين للحرية.اتمنى ان يعطف عليهم ملكنا بالعفو الشامل.اكره من يتزايد على وطنيتنا.

  • مغربي ريفي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:26

    المعتقلين في حراك الريف وعل رأسهم ناصر الزفزافي جميعهم تبرؤو ممن وصفهم بالإنفصاليين ويريدون الإنفصال بل تركوها للتاريخ حين خرجت مسيرة من ثلاثمائة ألف ريفي وريفية، إنتهى.
    أما من يحاسب فهم أولئك الذين شعلو الفتنة وكل شيء موثوق أما الإدعائات الكاذبة فلا مكان لها.
    كل من يشكك في الريفيون ويفرق بينهم بهذا حر وهذا انفصال فلا حاجة لنا لهذه المراوغات المقيتة بل يجب محاسبة كل من يشترك في التفرقة والفتنة بالتحرش سواء كان بالكلام أو بالفعل ولا نريد مزايدات، الريف ظلم كثيرا وحان الوقت للوحدة الوطنية.

  • ali tayane
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:00

    لا يمكن مقارنة الريف بالصحراء كما لا يمكن أن نقارن أمينة بناصر، فأمينة عدو يظهر عداءه ويستجب الحذر منه مرة واحدة، أما ناصر فيدعي أنه صديق ويظهر عكس ما يبطن من الخراب للبلد، وحتى إن لم يكن مدفوعا من جهة معينة فإنه مع ذلك حاول النيل من هيبة الوطن وربما كادت الأمور أن تنفلت ويقع ما يصر العدو ويحزن الصديق، وقد ارتكب ناصر خطءا يجب أن يقبل أن يعاقب من أجله، فإذا رأى المسؤول أن يسامحه فذلك فضل ومنة، لكن على كل من يحكم بالعدل والحق والإنصاف أن يقر أن فوضى الريف كانت خطءا من الغوغائيين هدانا الله وإياهم

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر