أئمة على باب الله.. والتعليم العتيق في مهب الريح

أئمة على باب الله.. والتعليم العتيق في مهب الريح
السبت 23 فبراير 2013 - 11:00

تخرج الأئمة من مؤسسات الدولة، أو مؤسسات شبه عامة، تمول من الدولة ومن جمعيات إسلامية داخلية وخارجية، في ظروف تكوينية يقولون عنها إنها ضعيفة، حيث المنح الهزيلة لا تعطى إلا تحت الطلب وبعد التحقيق في حالة الطالب في بعض تلك المؤسسات، وفي مدارس أخرى حيث تتوفر الداخلية لأولئك القادمين من البوادي الراغبين في حفظ القرآن حيث تحقق “الداخلية” الصورة النمطية التي تعرف بها: بالأكل الرديء، والظروف البئيسة، والتمويل الذي يدخل ويخرج من حيث لا يراه الطلاب والمدرسون! بشروط أدناها مثل أعلاها، وهي حفظ القرآن كاملا، جعل أعداد الأئمة يفوق أعداد المساجد في المغرب، حتى استغنت الوزارة عن كثيرهم.. فصار البعض يتكل على الهدايا والعطايا ليعيش.. وآخرون هاجروا بحثا عن ظروف “إمامة” أرقى وأنقى وأتقى..

يعملون بنظام المكافأة (الصدقة) عوض نظام التأجير المعمول به في جميع مؤسسات الدولة، وهاته المكافاة لا يتوصلون بها في بعض المناطق إلا بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر، ولا تتجاوز 1500 درهم للأعوان والمستخدمين و 2000 درهم لإداريين و3500 درهم للمدرسين والأساتذة (حسب الدرجات الابتدائي الإعدادي الثانوي). كما أنهم يعانون من انعدام الترسيم، حيث أن مذكرات الطرد تنهال عليهم دون اعتبار للحد الأدنى لكرامة المستخدم، فيجبر العامل كل سنة على إبرام عقدة، أو يصبح مصيره الطرد.

أئمة على باب الله

فوجئ المصلون أيما تفاجئ بمسجد من مساجد الرباط، وضيف من ضيوف الدروس الحسنية لجلالة الملك يلقي خطبته قبل صلاة العشاء، وامرأة في الخمسينات من العمر أو أكثر هزيلة الجسم أنيقة الجلباب مبتسمة الشفاه عابسة الجبين، تحمل صندوقا كارتونيا مغلفا برداءة وسطه فتحة تحوم حول المصليات وهن جالسات في إنصات طالبة منهن “هدية” لمساعدة “الأئمة” !! أغلب المصليات متفاجئات.. بعضهن يتصدق بما تيسر وبعضهن يحاول تجاهلها وبعضهن ينظر إليها في تساؤل.. وهي تحوم صفا بصف بابتسامة مرددة نفس العبارة: “هدية من المومنات للأئمة ..”! وقد تعود اليوم الموالي والذي بعده والمرأة على حالها. أو ربما هو راتب الأئمة الذي ظل على حاله منذ عهد الحماية.

أسئلة دارت على ألسنة المصلين، وتعجب واستهجان لا بد يدور في خلد كل إنسان يرى قدوته يخطب من فوق أشرف مكان، ويصيح بصوته من على المنبر بمكارم الأخلاق والصلاح، ومن على المآذن حي على الفلاح، ثم يخرج من ذاك الجو الروحاني إلى عنف وقسوة الحياة ليمد يده لطلب قوت العيش! أسئلة من قبيل: كيف يعقل هذا في دولة دينها الرسمي هو “الإسلام”، والأئمة رمز من رموزه؟ كيف تتجاهل الدولة إصلاح أحوال الفقهاء والأئمة وتهمشهم لهاته الدرجة؟ كيف لمن يؤمنا في المساجد ويحفظ في صدره القرآن كاملا ويقيم بنا الصلوات الخمس ويمثل بيننا العلم والفهم والوعي الديني بل ويمثل صورة من صور الإسلام في الدولة أن يعيش على الصدقة والطلب المباشر للمواطنين. أسئلة قد تدور في خلد كل مغربي وهو يقرأ قوله سبحانه وتعالى: “فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَال رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ” ـ النور.

وكيف للمؤذنين الذين ينادون بصوت الحق إلى الصلاة خمس مرات في اليوم أن يفتقروا لدرجة جمع التبرعات من المصلين، هم الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة” ـ رواه مسلم، وفي الشرح أن الناس يعطشون يوم القيامة فإذا عطش الإنسان انطوت عنقه والمؤذنون لا يعطشون فأعناقهم قائمة. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يغفر للمؤذن منتهى أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه.” وعند النسائي رواية: “وله مثل أجر من صلى معه.”

الإمامة.. وظيفة أم تطوع

معلوم أنه لا يجوز التعاقد على الإمامة والتأذين بعقود توظيف، فهما عبادتان يتوجب فيهما الإخلاص لله وابتغاء الأجر والثواب منه تعالى، وأن لا يخلط فيهما ابتغاء الدنيا والآخرة. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.” وفي شرح الإمام النووي: أن من يفعل العمل أو العبادة لطلب الدنيا والآخرة جميعهما، عمله مردود. فالله تعالى أكبر وكبير ومتكبر أن يقبل عملا يشرك فيه غيره.

لكن العلماء اجتمعوا على أن الإمام والمؤذن الذين خصصا وقتهما اليومي والليلي في أداء هذا الواجب الديني ليس لهما من مدخول لمعيشتهم وسد حاجاتهم البدنية من مأوى ومأكل ومشرب وملبس ودواء، وبهذا فرزقهم يتأتى مما يأمر لهم أمير المومنين وولي أمر البلد. وهذا القدر المالي وغيره من مساعدات مسكنية معيشية لهي واجبة في حقهم لإعانتهم على تأدية هذه الفريضة أحسن أداء. ومصدرها بيت مال المسلمين أو خزينة الدولة التي تفرضها لهم بقدر.

وهذا المال المؤدى لهم يسمى في الإسلام: الجعالة. وهو هدية ـ أجر مال أو متاع ـ يعطى لمن أدى الشيء لقاء ما فعل. ويشترط أن لا يؤدى حتى نهاية العمل، وأن لا يكون بالمساومة. وفي الصحيح: مر جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم علي مكان به بئر، وفي هذا المكان رجل قد لدغته حية، فسأل أهل هذا الرجل أصحاب النبي عن رجل يقوم برقي المريض، فقام رجل من الصحابة وقرأ على المريض سورة الفاتحة، فشفي فأعطوه بعض الشياه، فذهب إلى أصحابه فقالوا: تأخذ علي كتاب الله أجرًا؟! فلما رجعوا إلي رسول الله قال: “إن أحق ما أخذتم عليه أجرًا كتاب الله” ـ البخاري.

وقال العلماء إن هذا المال المؤدي إلى الإمام والمؤذن ليس شرطا لتأدية الفريضة فإن أخذه أدى الواجب وإن لم يأخذه لم يؤده، وعملهم بهذا باطل وليس من الإخلاص في شيء. إنما النية هي التطوع للإمامة والآذان. وهذا ما فعل أئمتنا ومؤذنونا في المغرب، رغم الاضطهاد الذي لقوه عند مطالبتهم الدولة بزيادة فريضتهم المالية لم ينقطعوا عن تأدية واجبهم.

أسباب هجرة الأئمة

وإن اختلفت المداخيل المادية للإمام بالمغرب، بين الشهرية الهزيلة، وطلب المعونة، والمبالغ التي يتلقاها “الفقيه” الحافظ بحضور مآثم أو أعراس أو ما يسمى في المغرب ب”الصدقة”، التي يقيمها المغاربة حمدا لله على عودة من “الحج” أو سلامة من مرض أو صدقة على روح ميت، لتصل حد التسول في المقابر، وسواء أدى الإمام دورها تطوعا أم بأجر، يبقى دور الإمامة في المغرب مقننا بشكل غريب، ومسجونا في إطار لا يخرج عن تأدية الصلاة والخطبة بما أوجبته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يقال، بعيدا عن الدعوة المفتوحة على الناس، المقصود بها إصلاح السلوكيات والتدخل في شؤون المجتمع، في دولة دينها الرسمي هو الإسلام، قصد تقويم اعوجاجات الأفراد وإرشاد الشباب وشرح الدين في كل مناحي الحياة. وفي ظل هذا التعتيم على صوت الإمام وسجنه في منظومة أفرغت الدين من محتوياته الدنوية وعزلته في المساجد ومنعته عن تسيير شؤون المسلمين بما يقتضيه ذلك من نصح وتبليغ ونشر للرسالة، فضل الكثير من الأئمة الهجرة إلى دول الخليج العربي التي تستقطبهم بظروف معيشية أفضل وأرقى، يستطيعون من خلالها فتح بيت دون تسول ولا طلب ولا هدايا، ظروف تخول لهم الدراسة والحياة الكريمة.

“هذا، رغم أن المقارنة بين أئمة المغرب وغيرهم من جنسيات أخرى، تكشف بأن المغاربة لديهم مبلغ من العلم لا يستهان به إضافة إلى أنهم يحفظون القرآن كله عن ظهر قلب، مقابل غيرهم ممن لا يحسنون قراءة سطر بدون أخطاء، ورغم ذلك يشغلون مناصب تفوق مستواهم للأسف.”

هكذا بدأ الإمام “عزيز” وصف أسباب هجرته لهسبريس، قائلا:

“بالنسبة للمعاناة التي قادتني للهجرة، فهي ماكنت أراه من حط لكرامة الأئمة في المغرب واستحالة الحصول على شهادة في ذلك الوقت، لعدم الاعتراف بالتعليم العتيق من قبل الدولة آنذاك، فقد كانت الأوقاف تكتفي بمنح ورقة تسمى تزكية من المجلس العلمي لمن يزاول الإمامة. وأما راتب الإمام فيومية عامل فلاحة أفضل منه! إضافة إلى تهمة “الكهانة” التي التصقت بالأئمة، وذلك لوجود بعض من تسموا “بالفقهاء” يمارسون أفعالا تخالف عقيدة المسلمين بدل أن يعلموا الناس دينهم وشريعة ربهم.. صحيح أن كثيرا منهم لجأ للكهانة لسد حاجياته لكن يبقى القبيح قبيحا رغم المبررات.

ولعل هجرتنا نحن الطلبة آنذاك ـ وكان عددنا لايستهان به، إذ سافرنا على دفعات سنوية ـ كانت فاتحة خير للاعتراف من قبل وزارة الأوقاف بالتعليم العتيق ومنح طلبة هذا القطاع التعليمي المهمش الشهادةَ التي تخولهم ولوج الجامعات المغربية .وقد هاجرنا أولا إلى سوريا للدراسة ثلاث سنوات على الأقل، والبعض درس أكثر من ذلك لنيل الشهادة الثانوية التي تخول لنا الدراسة في جامعة الأزهر، وبعدها انتقلنا إلى مصر، ثم انتقلت إلى “الكويت” بعد إنهاء الدراسة الجامعية في الأزهر، واشتغلت بالإمامة ولا زلت إلى الآن، ولما تيسر لي الأمر أكملت الماستر والحمد لله.”

ويصف الإمام “عزيز” بأن ظروف العيش في الكويت جيدة، رغم القيود التي تقلص دور الإمامة هناك أيضا، وهو أمر لابد له علاقة بسياسة البلدان التي تتخذ “الإسلام” دينها الرسمي، حيث تحدد دور العلماء والفقهاء والأئمة والنشطاء الدينيين فقط فيما ينفع سياسة البلد خطابة ووقتا ومضمونا، مبعدتهم بذلك عن التدخل المباشر في شؤون المواطنين بالنصيحة والإرشاد خوفا من رأي اقتصادي أو سياسي قد يشحن الناس ضد أجندة ما ـ ليبرالية كانت أم حداثية ـ تتخذها البلد، ولو كانت بعيدة عن التشريع الإسلامي.

يقول “عزيز”: “من بين الأئمة الذين هاجروا إلى الإمارات طلبة رجعوا إلى المغرب طمعا في الوظيفة، لكن لم يتيسر لهم الأمر، وعادوا من خلال لجان تستقطب الأئمة المغاربة إلى الخليج؛ والآن أصبحت أفكر في المغرب أكثر بعد حصولي على الشهادة وبعدما رأيت بعضا من أصدقائي ولجوا امتحانات الأساتذة”..

الوساطة تنخر حتى المجال الديني

ورغم أن الإمام “عزيز” تراوده الآن فكرة العودة إلى المغرب، لا زال هناك أعداد هائلة من الأئمة الذين يختارون الهجرة بمجهود شخصي إلى قطر والكويت وغيرها من الدول العربية بالحصول على التأشيرة، ومن ثم بالبحث عن مساجد تحتاج أئمة وحافظين لينضموا إليها، وعددهم قليل.. بل نادر. وآخرون ينتظرون قدوم لجان من الإمارات أو الكويت، تشترط شهادة بكالوريا وحفظ القرآن كاملا وبعض المتن الفقهية، وتختار من توفرت فيهم الشروط من حسن صوت وإتقان حفظ.

وقد كان أمل الأئمة والعاملين في المساجد والدعاة وكل ناشط في المجال الديني في المغرب، أملا كبيرا في تقويم أوضاعهم المزرية في حكومة “العدالة والتنمية”، محاولين إقناع أنفسهم أن الحكومات السابقة التي تواترت بين ليبرالية ورأسمالية همها الاستثمارات المربحة أكثر من كرامة الفئات الضعيفة المهمشة..

مطالب

والأمر لا يتوقف عند الأئمة فحسب، بل يتجاوزهم إلى كل العاملين بقطاع التعليم العتيق، يعملون بنظام المكافأة (الصدقة) عوض نظام التأجير المعمول به في جميع مؤسسات الدولة، وهاته المكافاة لا يتوصلون بها في بعض المناطق إلا بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر، ولا تتجاوز 1500 درهم للأعوان والمستخدمين و 2000 درهم لإداريين و3500 درهم للمدرسين والأساتذة (حسب الدرجات الابتدائي الإعدادي الثانوي).

يطالب العديد من العاملين بالتعليم العتيق العمومي التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بوضع القانون يضمن لهاته الفئة ـ التي ينتمي أغالبها إلى الطبقة الفقيرة ـ الكرامة والاستقرار أثناء تأدية العمل، ابتداء بالتغطية الصحية، والتعويض عن الأبناء، والترسيم، إلى التقاعد.. وذلك طبقا لما جاء في البرنامج الحكومي في الفقرة 67: “تطوير التعليم العتيق وضمان حقوق العاملين به”.

‫تعليقات الزوار

64
  • سياسة مخزنية
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:25

    يجب استقلالية الحقل الديني مع مراقبته من بعيد حتى لا يستغل
    المصلين قادرين على تسيير امر هؤلاء مثل المساجد في اوروبا
    اتركوا العمل التطوعي يشتغل يا مخزن
    اما الحكومة فلى حول لها ولا قوة

  • عبد الله
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:41

    يعتبر التعليم العتيق من أجل المنظومات التربوية بالمغرب و ذلك راجع للمهمة التي يقوم بهاوهي تخرج افئة الامامة و الوعظ و الخطابة و الارشاد و الأساتذة و العلماء…..الا أن أغنى وزارة في المغرب همشت الطبقة العاملة في هذا القطاع و حرمتهم من أدنى الحقوق ( الترسيم التغطية الصحية …. )و تتعامل معهم بنظام المكافآت الجزافية وتعتبر أقل من درجة الصدقة مقابل المجهودات التي يبدلونها من تدريس مواد كثيرة

  • محمد
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:43

    سبحان الله في هده البلاد كل من هب و دب طلب الحقوق و سانده الجمعيات و الاحزاب. و هنا عندما تعلق الامر بالأئمة الكل ولا مدبرا و كأن هؤلاء ليس مغاربة في وقت يعرف التدين ازدهارا في المغرب. و في الوقت الدي يصل سكان المغرب 40ً مليون تقريبا تأتي دول من الخارج لتأخذ أإمتنا. ولكم التحليل و النقاش

  • مرشد ديني
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:44

    الله المستعان
    أنا مرشد ديني حاصل على الاجازة وحامل لكتاب الله وانتقيت في مباراة تكوين الائمة والمرشدات في الرباط الذي تشرف عليه وزارة الاوقاف مع تكوين لمدة عام لكن ما النتيجة "التعاقد" في العمل ويحق للوزير في اي وقت فصلك هذا هو حال المرشدين الذين كونتهم الوزارة كما أرادت مع ذلك ليس هناك ترسيم وحماية قانونية.
    هذا هو حال طائفة من مرشدي وزارة الاوقاف
    نحن الآن نشتغل تحت طائلة التهديد ودون راحة نفسية والدونية من طرف المناديب المتسلطين على هذه الثلة من المرشدين
    اتمنى اتمنى من هسبريس أن تعد ملفا لهذه الثلة فلا احد رد لنا الاعتبار من جميع المنابر الاعلامية والصحافة
    بارك الله فيكم

  • kimo
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:45

    bismi allahi arrahmani arrahim tout d'abord il faut dire la verité on remercie bcp nos immam;qui nous ont apris à lire et à ecrire à bas age personnellement à5 ans dans la compagne et j'en suis fier .
    aprés il faut discuter l'etat de ces immams;les pauvres wallah ils vivent avec le pain nu des voisins et des mouhsines ;il faut valoriser leur vie ;ils ont droit à une vie plus comfortable que nous pour q'ils puissent donner et eduquer un peuple + que la moitié est ignorent wallaho waliyo attawfik

  • محمد امام
    السبت 23 فبراير 2013 - 11:58

    الدولة هدفها من التعليم العتيق هو القضاء على العلوم الشرعية قبل فرض هذا النظام على المدارس العتيقة كانت المدرسة العتيقة تخرج علماء أفذاذ متمكنين. والآن أصبحوا يتخرجون ضعاف المستوى. أما الأئمة فلا توجد فئة مهمشة مثلهم سدت الأبواب في وجوههم ولا يقدرون على المطالبة بحقوقهم وأي إمام طالب بحقه يطرد فورا

  • sofyane
    السبت 23 فبراير 2013 - 12:06

    تعليقي موجه لكاتبةالتعليق .
    أهم شيء كان من الاجدرالاشارة اليه في مقالك هو أنرموز الدولة من أعلى الهرم الى أسفله بعيدون كل البعد عن الدسن الاسلامي ومتشبتون بالقيم الغربية ويعيشون إغترابا خطيرا داخل بلدكهم . فكيف لهؤلاء أنيهتموا بالحقل الديني وبالساهرينعليه داخل المغرب . أناعلى يقين تام بأن علية القوم في بلادنا لايفقهون من الدين شيئا ولايهمهم إن كانالمغربة متشبتون بدينهم أم لا ، هدا هومربط الفرس فلو كان رموز الدولة متشبتين بدينهم لرأيتالائمة وخطباء المساجد والمؤدنين يعيشون وضعا ماديا يكفل لهم أداء مهامهم في أحسن الظروف .
    فضمان مصالحهم يستوجب إيجاد إسلام شكلي داخل المغرب ، تقتصر فيه الامور على دهابالمواطنين الى المساجد من أجل آداء الصلوات الخمس والانصات لدروس الوعظ والارشاد في مجالالعبادات والمعاملات وبس .بعد دلك يجب على هؤلاء الخروج الى الشارع العام ورؤية كل مظاهرالظلم والقهر والاستعباد دون أن ينبسوا ببنة شفه . ولقد فالها الحسن الثاني في إحدى خطبه = لامناص من الليبرالية = هده الاخيرة هي التي تسببت في كل هده الالام التي يعاني منها المغربة اليوم في صمت .

  • concours
    السبت 23 فبراير 2013 - 12:37

    Prière au gouvernement de benkirane de revoir les modalités de preselection des candidats pour passer les concours des ministéres.IL y'a ni transparence ni rien du tout. Vous pouvez revoir les préselctions du ministére des habous pour le concours des administrateurs 2éme grade qui va se passer ce dimanche 24 février.
    Plusieurs diplomés chomeurs n'ont pas été préseléctionné !!! Normalement, d'aprés ma connaissance tous les diplomés qui ont déposés leurs candidatures doivent etre convoqué. wa finahya chafafya walmisda9ya dialkoum

  • من داخل التعليم العتيق
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:05

    أشكر هسبريس وخاصة الكاتبة ـ مايسة سلامة الناجي ـ على نشر هذا المقال، نعم إنه لوضع مزري والله، ولست أتكلم من فراغ وإنما أتكلم من داخل هذا الميدان، فإضافة إلى المآسي التي يعاني منها الأئمة سواء مادية أو معنويه كسياسة تكميم أفواههم بحيث لا يتركونهم يؤدون رسالتهم على الوجه المطلوب، صحيح أن هناك حدودا يجب الا يتجاوزها الإمام والخطيب بحيث لا يدعو إلى الفتن .. ولكنهم يمنعوهم من أقل ما يمكن أن يقال، بل حتى الخطبة في بعض الأحيان تأتي مكتوبة !!فالطلبة الذين يدرسون بهذا التعليم ليسوا بأفضل حال من الأئمة، فالمنحة بالنسبة للسلك النهائي لا تتجاوز 400 درهم للشهر، ولم يتم التوصل بها إلا بعد مضي أربعة أشهر وبالمطالبة، أما إذا لم تدق عليهم فقد لا تتوصل بها أبد الآبدين، أما بعد التخرج فلا يجدون سوى أسوأ مما تربوا فيه؛ تكوين الأئمة والمرشدين بشروطه الغير المعقولة ولا توجد في قطاع، فلولا رحمة وزارة التربية الوطنية بعد الله عز وجل لازدادوا هموما على أخرى، بحيث فتحت هذه الأخيرة في وجههم الولوج إلى تكوين الأساتدة، وجلهم يسلكون المبارة بنجاح والحمد لله.
    أقول للتوفيق ـ إسم على غير مسمى ـ :اتق الله في هؤلاء!!

  • الحزينة (خ)
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:33

    نعم يحق لعامل في التعليم العتيق أن يترسم ويستفيد من التغطية الصحية على اعتبار أن أغلبهم حاملين للاجازة في شتى أنواع العلوم،
    لكن ماذكرتيه بالنسبة للائمة والخطباء والمؤذنين فينبغي أن نستحضر الجانب الايماني عند أداء شعيرتي الامامة أو الخطابة والاذان، فالدين عندما يقام به بمقابل فأي دين هذا وأفضله ماكان مجردا لله تعالى أما مايفعله البعض من التشكي والتذمر لسوء أحوالهم المادية ماهو إلا نقص في التدين والايمان وتعلق بالحياة الدنيا.

  • عممار الدجبلي
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:38

    كم ظننت ولزمن طويل ان الاوقاف تمتلك مئات الالاف من الهكتارات التي تكتريها وترد لها مداخيل باهضة سنويا. ان المحسنين الدين هدوا املاكهم للاوقاف قاموا بدلك من اجل تمويل المساجد ودور العبادة واداء اجر الائمة والمادنين. فاين تدهب تلك الاموال ولمادا لا يدلي وزير الاوقاف بقيمة المداخيل واين وكيف تصرف؟ عندما يسخر الدين لاغراض غير العقائدية فيصبح هدا سياسة . لدا نطالب وبالحاح فصل الدين عى السياسة واعادة النظر في تموقع وزارة الاوقاف . النمودج التركي قد يحل المشاكل التنظيمية ولكن مشكل العقليات يتطلب جيلا صالحا وما هدا بموجود في الظروف الراهنةً. الائمة الله معكم وهو وليكم

  • الى كل مغربي غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:45

    كيف تطمعون برجالات هذا القطاع أن يساهموا ويقودوا سفيــــــــنة :

    1 الحفاظ على تراثنا الإسلامي ومقوماتنا الروحية والثقافية التي كانت معقلا للصمود في وجه كل التحديات عبر التاريخ.
    2 الحفاظ على وحدة المغاربة عقيدة وشريعة وسلوكا، والحرص على تطبيق تعاليم الشريعة راعيا ورعية.
    3 حمل الرسالة الإسلامية وقيمها الخالدة، إلى الإنسانية وتحريرها من ضلالها العقدي وانحرافها الفكري وفسادها الحضاري، والرد على شبهات أعداء الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، والحوار بالتي هي أحسن.
    4 إعداد علماء متضلعين في العلوم الشرعية ملمين بالعلوم الحديثة قادرين على تطوير الفكر الإسلامي لمواكبة العصر، والتواصل مع الآخر.
    5 بعث جيل من العلماء العاملين المصلحين لما استشرى في المجتمع من انحلال أخلاقي وإباحية ودعوة الناس إلى التحلي بمكارم الأخلاق والفضائل، وهذا يستلزم أن يكون كل متخرج منهم قدوة حسنة فيما يدعو الناس إليه، سواء في إيمانه وتفكيره أو في أقواله وأفعاله وسلوكه.
    6 الحفاظ على مقومات الشخصية الوطنية واستمرارها، ولما له من أهمية في أمن واستقرار بلادنا.
    ا
    ا
    ا
    وهم بين المطرقة والسندان !!!!
    وهم بين المطرقة والسندان !!!

  • Ali
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:47

    حقيقة هذا الموضوع حساس جداً واعتقد أن الذي اخرجه من شقه الإنساني هو المقاربة السياسية التي ألصقت به وحاولت استغلالها بعض الأطراف السياسية المعروفة واعتقد انه لو تمت المعالجة والمقاربة الاجتماعية للموضوع لتم حله مع الأوقاف بدون شخصنة ولحصل تقدم جدري في الموضوع خصوصا ان جل المغاربة يتضامنون مع هذه الفءة العزيزة على قلوبنا ونقول من هذا المنبر كفا استغلالا لهم وسياستهم باجندات عفا الزمن عنها ودعوا الأوقاف تحل هذا الاشكال الاجتماعي ولنا اليقين أنها قادرة على حل هذا الملف ولو بعد حين

  • أسماء
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:52

    عندما تجد أنه يكثر من الوظائف التي تحفظ الوضع القائم وتحميه، أو من الوظائف غير المنتجة وتأخذ من ميزانية الدولة الكثير فاعلم ان المغرب ينحذر إلى الهاوية ونهاية حتمية بسكتة قلبية، أنا الذي أستغربه من المقال أن تصل الوقاحة بذاك الذي يقول بأن يوم عامل فلاحة أفضل منه؛ وإن كان هذا غير صحيح لكون الإمام لديه موارد كثيرة من بينها الشرط إضافة إلى ما يتقاضاه من وزارة الأقاف الأمر الذي يمكن القول معه إن بعض الأئمة يتقاضون ما لا يتقاضاه أساتذة السلم 10، علاوة على أنهم لا يدفعون الضرائب والكراء، وفاتورة الماء والكهرباء لكون أغلبهم توفر لهم السكنى بالقرب من المسجد، ولذلك أقول بأنه لو كانت هناك عدالة اجتماعية لكان الاهتمام بتلك الفئات التي يقوم عليها اقتصاد المغرب مثل العمال بالضيعات الفلاحية والبناؤون وأصحاب الحرف والمهن الحرة والدفاع عن حقوقهم لكونهم هم المنتجين الحقيقيين وليس الفقيه الذي يريدها بدون أن يبذل أي عرق من جبينه، بدل استغلال قضية الأئمة في المزايدات السياسية وتصفية الحسابات بين الحكومة والمعارضة، إضافة إلى أن الحقل الديني يغلب فيه الغرض الأخروي على الدنيوي… يتبع

  • هيشام من شفشاون
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:07

    نحنو فوقها اقليم شفشاون نوعانو من تصروفات مندوب الاوقف بهاديهي المدينا من تصروفات الى اخلاقية يوعاملنا كانانا دواب لدايه واليسا ائمات الاما ننوبو عن امير ااموؤمنين نوطالب باعفاء هاد المندوب لانا مساجد المدينا في حلى يورث لها لا منحية النظافا والله ما اني بلاغة

  • فقيه مشارط
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:08

    أجرة الفقيه وأجرة الفنان أو الرياضي أو ….أية علاقة !
    علما أن وزارة الأوقاف أغنى وزارة !

  • jamal
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:18

    التعليم العتيق هو وحده المجال الخارج عن التغطية فلا الحكومة المنتمية الى الإسلاميين ولا غيرها اهتم به فالعاملون بالتعليم العمومي يتقاضون رواتب محترمة ومع ذلك هم دائما في الإضرابات للمطالبة بتحسين وضعيتهم أما العاملون في التعليم العتيق فبمجرد ما يطالب بحقوقه فإنه يتهم بزعزعة الأمن الروحي وبالتخريب ويكون مصيره الطرد فهم دائما تحت رححمة المدراء ما دمت ترضي مديرك فأنت في العمل لكن بمجرد أن تطلب بحقوقك حتى يكون مصيرك الطرد ، المكافأة التي تمنح لهم ينتظرون قدومها كما ينتظون قدوم المقود إلى أهله فإاى الله المشتكى

  • اللهم زدنا ولاتنقصنا
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:23

    أو الزيادة اللي زادوكم ،أو لاميتييل ،أو التعويضات ديال اللقاء ديال السبت _ ولاكتغيبوا _ أو الحولي ديال العيد !!!

  • شاب من الغرب
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:26

    دولة احقر فيها الاسلام واهله وشجه فيها على الفساد وما يجاوره
    دولة مسلمة بالاسم وتشهد انواع الكفر والفسوق والعصيان والديابة من الداخل
    المدارس العتيقة فحضيرة البهائم احسن منها من ناحية التغدية والتنظيم
    فاليتحضر المسلمون واهل القرأن وينافسون العلمانييون في تطوير المناهج التعليمية وادخال التكنولوجيات الحديثة اما عصر الكتابة على لوح خشبي والتعليم بالضرب فقد ولى ولكي يتم تدارك عزوف الناس عن دراسة القران وتعلمه يجب ادخال ومسايرة العصر ليس البقاء جامدا وينتضر انتصار دين الله الاسلام .

  • ;وش بعد كتخرجو الزكاة
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:44

    وش بعد كتخرجو الزكاة ولا تطبقون القاعدة الفقهية :اللي كال الفقيه هار كتلزمو الكفارة عفوا القضاء والكفارة وفي رواية يجلد بقدر ماوجد في جيب الفقيه من الدراهم !
    واللي كال الفقيه هاك كينجيه الله من الهلاك !

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 14:55

    مؤسسات بلادي كدت أحسبــــــها مراتعا لفئات يدري من عقــــــــلا
    يعطون أفضل ما توتي الثمار بـــلا كد ويمنح كل الشعب ما فَضُــــلا
    لم يرض عنها ولن يرضى بها أبدا كل كريم يرى من صنعهم حيـــلا
    ركن الثوابت لا حبرا علـــى ورق وإنما الحق والعدل ولا مَـــــــــذَلا
    كم دمر الجور من قوم ومن وطن وكم بنى العدل أوطانا وكـــم دولا
    لله در ربيع العرْب من زمـــــــن عالت عواصفه من فلكه زحـــــلا
    فصل ربيع أزاح معشرا مـــلؤوا ربوعم كَدَرا والسهل والجبـــــــلا
    فمن يرى العفاريت صوب مُقلته بعدا فما شبِما يسقى ولا عســــلا
    ومن يرى من تماسيح إذا برزت نيوبها مفزعا له فقد وهــــــــــــلا
    سفينة تلك كل الشعب راكــــــبها والبحر عات أرونا طاقما بطــــلا

  • dmsiri
    السبت 23 فبراير 2013 - 15:28

    …. أسئلة دارت على ألسنة المصلين، وتعجب واستهجان لا بد يدور في خلد كل إنسان يرى قدوته يخطب من فوق أشرف مكان، ويصيح بصوته من على المنبر بمكارم الأخلاق والصلاح، ومن على المآذن حي على الفلاح، ثم يخرج من ذاك الجو الروحاني إلى عنف وقسوة الحياة ليمد يده لطلب قوت العيش! أسئلة من قبيل: كيف يعقل هذا في دولة دينها الرسمي هو "الإسلام"، والأئمة رمز من رموزه؟ كيف تتجاهل الدولة إصلاح أحوال الفقهاء والأئمة وتهمشهم لهاته الدرجة؟ كيف لمن يؤمنا في المساجد ويحفظ في صدره القرآن كاملا ويقيم بنا الصلوات الخمس ويمثل بيننا العلم والفهم والوعي الديني بل ويمثل صورة من صور الإسلام في الدولة أن يعيش على الصدقة والطلب المباشر للمواطنين. أسئلة قد تدور في خلد كل مغربي وهو يقرأ قوله سبحانه وتعالى: "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَال رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ" ـ…

    ربنا اننا مغلوبون فانتصر

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 15:57

    حقوق الامام ونوابه
     -فسج المجال ورفع الوصاية المخزنية على النشاط الدعوي لأئمة المساجد لتبليغ رسالتهم السامية
     -تحقيق الحرية والعيش الكريم والامن الوظيفي والرعاية الاجتماعية لأسرة المساجد وإحالة العاجزين عن أداء المهام على نظام التقاعد لا على الشارع
     -تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية ورفض المراهنة على الصدقات والأعراف المتجاوزة و حقها من المال العام النظيف بإدراجها في إطار الوظيفة العمومية أو قانون يخصها
     -تأكيد أحقية أسرة المساجد في الوظائف الدنية قبل غيرهم
     -الاستنارة باقتراحات أئمة المساجد بشأن مبادرات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين
     -وضع برنامج تفضيلي يمكن العاملين بالمساجد من أداء مناسك الحج أسوة بأئمة معظم الدول الاسلامية
     -تحيين مسطرة شفافة لاختيار الائمة والوعاظ والمقرئين في بعثات الحج ورمضان
     تنفيذ الاحكام القضائية المحكومة لصالح الائمة وجبر ضررهم في علاقة الائمة بالمجالس العلمية
     -الاشراك الفعلي لأئمة المساجد في تدبير الشأن الديني بالرفع من تمثيلهم بالمجالس العلمية
     -مراجعة وإصلاح نظام منح تزكية الامام والخطابة والوعظ

  • BOUCH
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:30

    الى صاحب التعليق رقم 18 الذي يستهزئ باهل الله ويعمم كلامه بلا حياء يظهر من قولك وكانك قد اتعبك الفقهاء بالعطاء استغفر الله واساله ان يحضروا لك يوم مماتك وحينها لن تكون لك القدرة ان تتعب نفسك بالعطاء مرة اخرى واعلم انك تطفلت على حملة كتاب الله عز وجل

  • خديجة
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:31

    السلام ورحمة الله أنا أعيب على هسبريس هذا العنوان وأختار له =أئمة فقراءعلى الهامش= فالله هو الغني ذو القوة المتين وأنتم الفقراء الى الله

  • عممار الدجبلي
    السبت 23 فبراير 2013 - 17:15

    تعقيب على التعليق رقم 9 للمعلق اختار. المرجو منك ايها الاخ ادا اشرت الى بلد ما ان تكون اشارتك مبنية على حقائق او مرجعية قانونية. فتركيا تعرف الفصل بين الدين والدولة ولكن ليس بمفهوم الدول الغربية. ليست لهم وزارة اوقاف كما هو الامر في المغرب ولكن يوجد بوزارة الشؤن الاجتماعية التركية مديرية الاوقاف ( avkaf muduriet لا ترتقي الى مستوى مديري عامة). هده المديرية مكلفة بتعيين اللامة وبناء المساجد وصيانتها ودلك باموال الوقف . اضافة الى دلك تعين هده المديرية الامة المرشدين للجاليات التركية في المهجر وكان لي الشرف ان التقي بهم عندما ازور مسجدا للاتراك في هلندة لانهم يتكلمون اللغة العربية مما يسهل التواصل معهم. وهده المعلومات حصلت عليها من خلال هده اللقاءات كما تمكنت من اثباتها عندما زرت اسطنبول ومرمريس وبدروم ولم اجد اختلافا في المعلومات كما توصلت بها من مختلف المنابر. والجدير بالدكر ان هده المديرية كانت تقوم بعملها حتى في وقت الحكم العسكري العلماني بقيادة الجنرال افرن.

  • المصطفى أستاذ التعليم العتيق
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:13

    نعم يحق لأستاذ في التعليم العتيق أن يترسم ويستفيد من التغطية الصحية وأجر محترم لأننا نؤدي رسالة غالية مع العلم أن أغلبنا حاملين للاجازة في شتى أنواع العلوم، أغيثونا…………………..

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:15

     -اخضاع المصالح الخارجية لوزارة الاوقاف للرقابة الادارية والمالية
     -استصدار دليل ارشادي لتفصيل وظيفة الائمة المرشدين ووظيفة المراقبين في علاقتهم العملية بالمساجد
      -الزام الجمعيات المشرفة على المساجد برفع الوصاية على عمل الائمة
     -تميز المندوبيات الاوقاف بطابع أخلاقي يراعي خصوصية اتصالها بالائمة
     -تفعل برنامج وطني لتسريع ترميم المساجد وإصدر نشرة حول وضعية مآت المساجد المغلقة
     -فتح مكتب لتلقي شكايات أسرة المساجد بالوزارة وبجميع المندوبيات
     -اعتبار المؤذنين المؤهلين كنواب للائمة وتمتيعهم بجميع الحقوق

  • ahuka paris
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:19

    ا قول للائمة ان من ينتظرمنكم الخير ان ياتي من وزارة الاوقا ف فهوواهم اوفاقد عقل قال لي احدالائمة كان الناس يحسنون الينا وينفعوننا في المواسم فلما قامت الضجة في وسائل الاعلام بان الاوقاف تعطي الاجرة للائمة توقف كل شيء واصبحنا فقراء اكثر وزادونا تشويشا حينما يتكلم وزيرتوفيق بنفسه عن الزيادة ومما زادنا فقرا ان هناك من ملاابناك الربا بماله ويحرم على الائمة اخذ50درهم في وليمة ولهذا يقول ذاك الامام بان اخروصية اوصي بها اولادي الايكونوا مثلي وحسبنا الله على عمنا توفيق انا غير حاكي وربما الاموراكثرمما نتصور فارحم الائمة يا وزيرالاوقاف يكن لك اجرين اجر التصوف واجرالدراويش وما اكثرهم في ارض اغنى وزارة فيها هي الاوقاف قوموا للصلاة على الجنازة يرحمكم الله جنازة !!!!اسمها الاوقاف الله يصبر الائمة والسلام على با ب الله نعم العنوان

  • fa9ih matrood
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:34

    هده فلسفة النظام لاستمراريته في البقاء وانا على يقين ان كل ما يعانه البلد بسبب هده الأفعال التي لا يعرفها حتئ الشيطان

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:41

    يبقى دور الإمامة في المغرب مقننا بشكل غريب، ومسجونا في إطار لا يخرج عن تأدية الصلاة والخطبة بما أوجبته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يقال، بعيدا عن الدعوة المفتوحة على الناس، المقصود بها إصلاح السلوكيات والتدخل في شؤون المجتمع، في دولة دينها الرسمي هو الإسلام، قصد تقويم اعوجاجات الأفراد وإرشاد الشباب وشرح الدين في كل مناحي الحياة. وفي ظل هذا التعتيم على صوت الإمام وسجنه في منظومة أفرغت الدين من محتوياته الدنوية وعزلته في المساجد ومنعته عن تسيير شؤون المسلمين بما يقتضيه ذلك من نصح وتبليغ ونشر للرسالة، فضل الكثير من الأئمة الهجرة إلى دول الخليج العربي التي تستقطبهم بظروف معيشية أفضل وأرقى،

  • استاد بالتعليم العتيق
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:44

    والله معاناة لا يعلمها الا الله يجب على الجميع المساهمة من اجل رفع الظلم على هذه الشريحة من المجتمع.وللاشارة فالمبلغ لا يتجاوز 2500 درهم للاساتذة الابتدائي

  • الاخطبوط
    السبت 23 فبراير 2013 - 18:48

    السلام عليكم
    رموز الامة وقادتها مهانون والفنانون والممثلون مكرمون .هذا هو مغربنا الحبيب يعز من يشاء ويذل من يشاء
    اما وزارة الاوفاق فلا هم لها سوى جمع الاموال لا شيئ فيها واضح الغموض سلاحها والقمع والتهميش شعارها
    وانا كطالب في التعليم العتيق لا ارى ان وزارة الاوقاف قدمت شيئا لطلاب العلم بل تسعى جاهدة الى وأده هذا التعليم رغم انه حديث عهد بنا
    ما لا يقل عن 15 مادة انت مجبر على حفظ ما يحفظ وفهم ما يفهم ان انت اردت اجتياز امتحان باكالوريا التعليم العتيق
    صعوبة الامتحانات وضعف الفرص . حتى امتحان التخرج بشهادة العالمية التي تعادل الاجازة اصبح موحدا على الصعيد الوطني . وهنا نشهد هجرة الطلبة الى الجامعات والكليات بحثا عن نقط افضل تخولهم الولوج الى الوظيفة العمومية
    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
    ….

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 20:27

    إن ما أوصلتْ إليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدين وأهله ، وما أحاطت به حركتهم من شل وتقييد ، يرعبني إلى حد بعيد ، وإن مدى تحكمها في شؤون الدين وأموره وأمواله ، ومدى سيطرتها على أربابه وأصحابه،يبعث على القلق البالغ ، ويرسل رسائل مقلقة ، ويجعلنا نتساءل بشدة .
    ما الذي يجعل هذه الوزارة متوغلة بهذا الحجم ؟ ويجعلها محمية من الحساب محصنة عن المساءلة؟ وما الذي جعل وزيرها – وحده دون كل الوزراء – ينجو من التغيير الذي حصل.

  • م.ف
    السبت 23 فبراير 2013 - 20:46

    الامامة في المساجد ليست وظيفة يا اخوان . امام المسجد يكون عن طوعية وتتوفر فيه شروط الامامة يا عباد الله الامامة ليست حرفة من الحرف اتقوا الله من يحفظ القرءان الكريم فله الأجر عند الله والثواب. والبعض يريد المال لا غير بأي وسيلة لا لا .

  • Azeddine
    السبت 23 فبراير 2013 - 20:51

    Until the Vatican was Separate Europe had this
    Issue.
    Then money became an issue and the number of
    priests – want to be – was leveled to a number and
    everybody else had to learn something else for a
    living instead of the word of God = the Bible
    This issue now is not only in Morroco as a muslim
    country but in Algria, Tunisia, Lybia, Egypt, Turkey….
    In Morroco and Egypt how ever it became a
    problem like ATTAWDEEF al moubaashir and thus
    the Immigration for ADDA3WA, which was a good
    idea anyway = better than the other things one
    would learn in a different culture then suffer the
    consequeses of a Culture Clash.
    The Minister of culture and Islamic Affaires can look
    at this issue or problem ?.

  • عبدالسلام اليازغي
    السبت 23 فبراير 2013 - 20:51

    لو أن أئمة مساجدنا كانوا على قلب رجل واحد لتحصلوا على حقوقهم كاملة من الدولة ولكنهم فرق وشيع لذا يكتفون بالشكوى والأنين . وعليهم إن كانوا ينتمون إلى التعليم العتيق بالمفهوم الذي كان تدرس به العلوم في القرويين أو المعاهد التابعة لها أن يطالبوا بالحقوق التي تخولها القرويين لطلبتها وفي مقدمتها الالتحاق بكليات الشريعة أو أصول الدين أو اللغة العربية وهذا يتطلب منهم تضحيات ربما هم لا يعرفونها أو غير قادرين عليها

  • salim
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:06

    هذا المقال كل ماجاء فيه صحيح مائة في المائة كيف يعقل أن يتقدم وزير الأوقاف بمرسوم التعويضات لأعضاء الملجس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية كأن هؤلاء في حاجة ماسة للتعويضات علما أن جلهم من الأغنياء معظمهم أساتدة جامعيين ومنهم من يشغل مناصب سامية أليس هذا هو الضحك على الدقون أن يحصل هذا في عهد حكومة بنكيران فأين المستضعفين من العاملين بالتعليم العتيق خاصة الأعوان والإداريين والأساتذة المتفرغين يعني الذين ليس لهم أية وظفيفة يعيشون منها أليس هذا هو الظلم بعينه اللهم إن هذا منكر إغناء الغني وإفقار الفقير كل شئ بالمقلوب في هذا الوطن العزيز انقلبت الموازين الله يحفظ إرحمونا إرحمونا إرحمونا أين شعار العدالة والتنمية (العدالة الاجتماعية – الكرامة – المساواة ) كل ذلك يبقى في الشعارات أما الواقع فشيء أخر

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:09

    السؤال الملح الآن هو ما الذي جعل هذه الشرعية قائمة ومحترمة ومعمولا بها في كل المواقع والمناصب والمسؤوليات إلا في إمامة المسجد التي أهدرت فيها هذه القيمة وألغيت آثارها ونتائجها كأنها لا شيء،وصار بإمكان أي موظف مغمور في إدارة الأوقاف أن يرمي بها عرض الحائط ويدوس على اختيار الناس وإرادتهم.
    ولم يفهم هؤلاءيوما أن الإمامة والخطابة وظيفة عالية الشأن،رفيعة المقدار،تتجاوزهم جميعا وما يعملون،وذلك ما جلاه العلامة ابن خلدون في المقدمة/273/حين قال :"فأما إمامة الصلاة فهي أرفع هذه الخطط كلها ،وأرفع من الملك بخصوصه المندرج معها تحت الخلافة.

  • استاذة التعليم العتيق
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:11

    إنه لمن دواعي سروري أن أشكر كاتبة هذا المقال التى أتاحت لنا فرصة التعبير عن مكنوناتنا في ضل ميدان لا يحق لك أن تعبر فيه عن رأيك. مع العلم أنه خفي جدا على جميع المسؤولين أن التعليم العتيق هو الوحيد الذي لازال يقاوم لتحقيق التوازن والحفاظ على الوحدة الترابية ومقدسات هذا الوطن في ضل هذه الفوضة العارمة التي يشهدها العالم العربي والإسلامي. لقد سبق لي العمل في ميدان التعليم الخصوصي والتعليم العمومي بالتعاقد، لا أقول إن بهذا الخير نقص ولكن أقول إن مايغيب فيه يكمله التعليم العتيق، معذرة الى كل موضفي التعليم العتيق الشر فاء.

  • امام من شفشاون
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:27

    من طراف المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية بشفشاون نحنو نوعانو من تصروفة مندوبكوم بهاديه المدينة عندما ناتي الى المندوبية نواجيهو هادا الطاغية يولزمونا بازالة احدياتينا لادخول الى مكتابيه لما ندخلو نواجه فيرعان حشا واش اكون هاداك مندوب نتلبو من مسؤولي وزارة الاوقاف التدخل العاجل لانقد هاديه المندوبية حتى يتحن الفورسة لتواصل معا هاديه الادارا والسياداتيكوم واسع النطار

  • hamid
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:45

    عجبا لهاته الحكومة أين ماجاء في البرنامج الحكومي يناير 2012 في الفقرة67 " تطوير التعليم العتيق وضمان حقوق العاملين به " عن أي حقوق القبول بتجديد عقدة تكليف بمهمة أو الطرد أين كرامة المواطن في شعاراتكم الرنانة التي شنفتم بها مسامعنا أين حقوق الانسان أين المساواة أين العدل منذ مجيئكم ووزارة أحمد توفيق تهين كرامة العاملين بالتعليم العتيق بمدكرة تلوى مدكرة لاتغطية صحية لاترسيم والحكومة منشغلة بالتماسيح والعفاريت والضفادع المرجوم من شرفاء هاته الحكومة التدخل لمعالجة أوضاع هاته الفئة من الفقراء والمهمشين الحقيقين نعم هؤلاء هم الفقراء الحقيقين

  • امام غيور
    السبت 23 فبراير 2013 - 21:45

    تتمة: ولقد يشهد لذلك استدلال الصحابة في شأن أبي بكر رضي الله عنه باستخلافه في الصلاة على استخلافه في السياسة في قولهم :ارتضاه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا أفلا نرضاه لدنيانا،فلولا أن الصلاة أرفع من السياسة لما صح القياس،،.
    وتكييفها في عصرنا الحاضر يجعلها لا يخلو أن تكون:إما مستقلة عن الدولة لكن تستمد قوتها وشرعيتها من اتفاق الناس ورضاهم.
    واما أن تكون تابعة للسلطان – مباشرة – وهي بذلك تعتبر ولاية ككل الولايات التي تستغني عنها الدولة المسلمة

  • abdou
    السبت 23 فبراير 2013 - 22:21

    الله معنى والله اهدي الجميع أتمنى من الحكومة أن تتدخل في هدا الموضوع كما جأ على لسان الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الشوباني حينما كان في المعارضة لأن ليس من صفات المؤمن الكدب

  • الطنجوي
    السبت 23 فبراير 2013 - 23:19

    أستاذ تعليم عتيق.
    نشكر الشكر الجزيل لهسبريس و لمايسة سلامة الناجي على هذا المقال الجيد الذي سعدنا به كأساتذة ومستخدمون لكي يشاركنا الجميع في مأساتنا و بؤسنا
    والحيف و الظلم الذي يمارسه علينا الفقيه المشراط "سيدي توفيق" و هو في برجه العاتي, لا يرعى فينا (إلا و لا ذمة):
    _ التماطل المميت عند تأدية "المكافأة الجزافية".( 4 أشهر)
    _ الطرد المنتظر عند الوقوف على باب مندونبة "سيدي توفيق" في أية جهة من جهات المملكة.
    _ التوقيع على وثيقة المطالبة بتجديد مهام التدريس كل بداية سنة دراسية جديدة داخل أروقة المقاطعة الحضرية البئيسة, مخافة أن تطالب "سيدي توفيق" من مغبة الترسيم و الاستفادة من أبسط حقوقك التي يكفلها لك الله جل علاه في كل كتبه السماوية.
    هذا و ننهي إلى كافة إخواننا و أخواتنا الذين يعتصمون في صمت و يعانون سياسة من لا سياسة له, داخل خناديق التهميش و التهديد, أن إخوانكم في "وظيفة القداسة" أساتذة و مؤطرو محو الأمية في المساجد, قد تم إدماجهم داخل أسلاك الوظيفة العمومية بعد معاناة مايزيد عن 10 سنوات من التيه و الضياع.
    فهنيئا لهم…

  • Mota3attef
    الأحد 24 فبراير 2013 - 02:00

    salamo Ellahi 3alaykom
    du fait que "chart" , c'est ce qu'on donnait à l'époque a nos imam et surtout dans la compagne, ne se donnait plus jamais aujourd'hui , et du fait que ces imams sont sous la tutelle du ministère des habous et des affaires islamiques, et du fait ensuite que cette dernière et la plus riche des ministère puisque ses dépenses sont quasiment nulles , parce que comme on sait tous la plupart des mosqués du maroc sont construites par les "Mohssinine" , de ce qui prècède et la moindre des choses que ce ministère doit faire c'est de régler la situation de nos "imams" et "modens" pourqu'ils fassent leur travail comme il faut et pourqu'ils se concentrent sur l'exercice de leurs fonctions et preserver leur dignité. parce que ces "imams" et "modens" ne sont pas des extra-terrestre pourqu'ils travaillent sans contrepartie, sont des etre humaines comme nous et ils ont des familles et des enfants qu'il faut enseigner et faire vivre, sauf si il est voulu de les marginaliser!!!!

  • قائم بمدرسة عتيقة
    الأحد 24 فبراير 2013 - 02:25

    بذلت وزارة الاوقاف مجهودات مشكورة لفائدة فئات القيمين الدينيين و القائمين على التعليم العتيق و المتمدرسين به وهي مبادرات اتت نتيجة اريحية مسؤولين متنورين و لم تكن استجابة لضغوط ومطالب سابقة لهؤلاء .هذه الفئات الخيرة تستحق كل التقدير و العناية ونتمنى ان تخص العناية ايضا فئة المؤذنين و المنظفين سيما بمساجد المدن وكذلك المدرسين و الاداريين المتفرغين بمدارس التعليم العتيق.اما عن الثلة التي اراد لها صاحب المقال رقم4 فتح ملف لمناقشة اوضاعها فاجيب المرشد الديني المتعاقد بانه كان الاولى عليه ان يستر ما ستر الله اذ ان ملف هؤلاء يعد اسوء ملف باشرته وزارة الاوقاف حيث كان عليها التريث بخصوص هذه التعاقدات و الاقتصار على تجربة تخريج فوج واحد بدلا من الاكثار من موظفين اشباح تجاوزوا 1300 اساؤوا عدا قليل منهم بعدم انضباطهم الى ادارتهم و الى فئة الائمة واضحى تقاضيهم لرواتبهم مقابل تفرغهم للبطالة والتجوال عبرالمقاهي والتفرغ للنميمة والاذاية عبئا ثقيلا على الدولة واستفزازا للموظفين والقيمين العاملين.المخرج لحال هؤلاء هو تكليفهم بمهام الامامة والخطابة بالمسجد قبل تكليفهم بمهام لم و لن يوفقوا فيها.

  • ABDELAALI ENNAJI
    الأحد 24 فبراير 2013 - 05:07

    لقد كان وفي زمن ليس بالبعيد على كل طفل ان يبدا تعليمه في الكتاب او ما يعرف انذاك بلمسيد او الجامع فكان الطفل يتعلم حفظ القران والكتابة بمادة الصمغ على اللوح الخشبي وكان الفقيه من يحرص على تلقين هؤلاء الفتية اول اسس التعليم وكان اجاره مايجود به عليه سكان الحي ولم يكن له دخل شهري من وزارة الاوقاف بل كان تطوعا منه لوجه الله اما امامة المسجد فيتفق فيها مع اهل القرية وهي ما تعرف بالشرط فكان الفقيه يلقي الخطب ويجالس الناس للتحدث في الامور والقضايا التي تشغلهم لكن سرعان ماتغيرت الامور بعد ظهور حركات اسلامية متعددة فقررالمخزن انذاك التدخل لكي يتدارك الموقف قبل ان يصير المغرب البلد الثاني لجبهة الانقاذ بعد الجزائر فاصبحت الخطب تر سل للعمالات لتوزع على كل مسجد واصبح للفقيه دخل شهري مقابل 4 خطب ثمن زهيد لايكاد يسد به الفقيه رمقه لكن المخزن يؤمن بسياسة واحدة جوع كلبك يتبعك .

    انشري هيسبريس جريدتي في الغربة

  • امام غيور
    الأحد 24 فبراير 2013 - 09:34

    من المفروض أن يكون القضاء هو الذي يحددهذاالامر،ويستدعي من يئبت في حقه تهديد لها من أي نوع،ويحقق معه تحقيقا نزيها شفافا،وتثبت إدانته أو براءته على هذا الأساس.
    أما أن تطلق الوزارة عيونها ووشاتها في أرجاء المساجد،يتشممون من فيه أدنى رائحة من عزة وإباء،ويتتحسسون ما في كلماته من حرارة أو غيرة،ليعزل فورا ويلقى به هو وأهله في الشارع تنكيلا به،ومحاسبة له على نواياه وخواطره،وهواجس نفسه،وتخويفا للأخرين كي يتخلصوا مما تبقى في أعماقهم من عزة القرءان وضمير الصالحين.

  • مهتم
    الأحد 24 فبراير 2013 - 09:53

    التعليقات فيها كثير من التحريف والمبالغات.
    لكننا نتتفق على أن فئة القيمين الدينيين على المساجد مهضومو الحقوق ولا ينالهم من مال المحبسين الا الفتات علما ان المحبسين انما حبسوا اموالهم على المساجد ومن يرعاها لا ليتم توظيف المتصرفين في المصالح المركزية والخارجية وتصرف عليهم الملايير وهم البعيدون عن المساجد في حين لا ينال القابعين في المساجد سوى الدريهمات.

  • عبد الرحيم أوحميد
    الأحد 24 فبراير 2013 - 11:20

    الاهتمام بالأئمة والعلماء هو الذي يعكس مدى إسلام الدولة فمتى أهمل هؤلاء علم ضرورة أن المسؤولين ومن بيدهم زمام الأمور بعيدون من الإسلام بكل المقاييس وإن كانوا مسلمين لكن وازع الدين لديهم ضعيف لا يفرق عن ذلك العاصي المتمادي في المعصية مع إسلامه
    ومتى أعطي لأهل العلم حقهم فاعلم أنك في بلد أهلها يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار
    إن أهل العلم والإمامة ينبغي أن يستغنوا ليجدوا وقتهم في القيام بما أسند إليهم من مهام دينية وتعليمية ووعظية بعيدا عن فكرة الإكرام والإحسان ولكن من باب الواجب المتحتم الذي يحفظ لهم كرامتهم وعزة نفوسهم ويجعلهم قادرين على النهي عن الفساد وبعيدين عن المجاملة والتملق ومن قال بإصلاح القضاء واستقلاله فينبغي أن يقول بإصلاح مجال العلماء والأئمة واستقلاله من باب أولى
    ا

  • ادارية بالتعليم العتيق
    الأحد 24 فبراير 2013 - 11:31

    عندا يتعلق الامر بالتعليم العتيق، فكل الامور مبهة وغير مفهومة على الرغم من انه مشروع ناجح ويربي الاجيال على الهوية والثقافة الاسلامية المغربية الاصيلة .فلاولى ان يدرج قانونيا بجميع الامتيازات كالتعليم العمومي .فعندما نلاحظ مجموعة من المسابقات الغنائية والمهرجانات الفاضحة تجند لها كافة الوسائل والظروف لاستمرارها لتفكيك المجتمع وتشتيت انتباه الراي العام مما يسبب في الانحلال الخلقي اكثر فاكثر والدليل على دلك كثرة الفساد والجرائم في جميع ربوع المملكة ولا حول ولا قوة الا بالله

  • ولد الدار
    الأحد 24 فبراير 2013 - 12:43

    الشكر لهسبريس ولكاتبة المقال .فعلا نحن نعيش في اوضاع مزرية .فانا مدرس بالتعليم العتيق فنحن نعمل في صمت ولكن نشكو الى الله حالنا ومن تسبب لنا في هاته المعاناة من الوزير الى اخر مسؤول.فحتى الجمعيات التي تدعي خدمة القران واهله.اغلبها يمتلك اموالا في البنوك ولا تساعد العملين عندها.فهم تملصوا من المسؤولية بعد ضم الاوقاف لاغلب المدارس.وكلنا الله عليكم

  • ناصر للحق في بلاد الظلم
    الأحد 24 فبراير 2013 - 15:17

    و الله سياسة مكشوفة للغريب قبل ساكن الدار أكبر منطقة حساسة هي الدين بالنسبة للسلطة العليا لذا فقبضتهم على عنق الأئمة من حديد على إعتبار أن " إذا ضاع الإمام ضاع المصلين " على علم أن المغاربة لا يشملهم إلا الإسلام و توجد شريحة عظيمة تنتظر من يقودها في هذا المجال الذي يحيي في الناس الوعي و الإلتزام لذا فمن الممكن أن يقع تهاون في كافة المجالات إلا في هذا المجال فهذا يشكل خطرا كبيرا على المافيا التي تحكمنا

  • malk
    الأحد 24 فبراير 2013 - 15:25

    puisqu'ils ont choisi de se vouer à dieu il faut se satisfaire de leur part c comme ça que ça était depuis tjrs.les gens qui ont voulu vivre dignement ont choisi des métiers rentables un imam ne fait rien et cette époque c'est pragmatique le peu qui lui arrive est suffisant et d'aillzurs ils ont d'autres métiers IMAM ce n'est pas un métier qui est payé on le fait pour dieu

  • بلعربي محمد
    الأحد 24 فبراير 2013 - 15:35

    توجد فئة من المعلمين المؤطرين داخل المساجد منهم مجازون قضوا سنوات في هذا الحقل مقابل منحة هزيلة لا ةسمن ولاتغني من جوع واغلبهم ينتمون لعائلات فقيرة ولم يذكرهم احد فهل فكرت الوزارة في الرفع من مسةواهم المعيشي ولو بقسط يسير

  • امام وخطيب
    الأحد 24 فبراير 2013 - 16:55

    الحقيقة ان الائمة مظلومون ومحقورون وهم عند الله اعلى الدرجات لكن عند الناس هم احقر الناس فالامام مهدد في اي وقت ان يطرد من المسجد من طرف "الجماعة" او من طرف الاوقاف وهكذا اما عن راتبهم الشهري فهو لا يكفي حتى اولاد الامام لكي يوكلهم لذلك يضطر الائمة لحني رؤوسهم كي يجمعوا لقمة العيش لابنائهم والامام هو يصلي لوجه ويفعل كل شيء لاجل الله لكن لا بد ان نكرمه كذلك لاجل الله . كذلك الامام مراقب في كل حركاته وسكناته ومراقب في خطبته في بعض الاماكن المقدم يتصل بالامام كل جمعة صباحا كي يساله عن موضوع الخطبة وهذا انا عشته وما زلت ؟
    لكن حتى الامام له نصيب من هذا الظلم المسلط عليه فعلى الامام ان يرفع راسه وان يطالب بحقه وان لا يخاف من ي طرف ارفع راسك يا امام.
    نسال الله ان يصلح حال امتنا وان يتقبل منا اعمالنا امين

  • طالب مراكش
    الأحد 24 فبراير 2013 - 18:29

    اقول لصاحب المقال رقم 18 اتق الله في كلامك انت تقدح في اهل الله بهذه الطريقة لكن انشاء الله هذا كلام على عاتق وستحاسب عليه انشاء الله امام الله عز وجل. فم بزيارة مدن المغرب لتشاهد المجهود المبدول من طرف الفقهاء سواء في المدارس العتيقة او الكتاتيب القرا نية لتعليم وتربية اطفال وشباب هذا الوطن الحبيب تعليما دينيا والحفاظ على وحدته الترابية والمقدسات الدينية وتكوين جيل مثقف حتى لا يتربى ويتخبط في جهل مثلك.لذا فنصيحتي لك استغفر الله وقدم العذر قبل فوات الاوان وتصيب بمصيبة.انت لست فقيها بل طالب مغربي وار الجهود من فقهائنا اعزهم الله فيما يقومون به من اجل الدين والوطن تحت رعاية أمير المومنين جلالة الملك محمد السادس أيده تالله ونصره ووفقه .

  • اسد الجنوب
    الأحد 24 فبراير 2013 - 20:35

    يزداد الاستبداد والاستعباد ضراوة فما يخص "الائمة والفقهاء" ,الذين استسلموا للوهم كثيرا, واتكلوا على عهود مضت, وماض عرفوا فيه الاحترام والتوقير ,وظنوا بسذاجتهم الفطرية أن الامور لن تتغير ,وأن طوفان التغريب الممنهج ,وخططه المحكمة لن ينجح في تهوين قدر "الفقيه"ولن ينال من مكانته بين الناس ,ولن يلحق دوره ووظيفته في المجتمع أي أذى أو تهميش.وللاسف الشديد قد حصل ذلك بعمق وقوة,فقد نجحت المؤامرة في تلويث اسم الفقيه, وتحطيم رمزيته ,وجعله شخصية مهينة أقرب إلى الاستهزاء والازدراء ,وتحول حملة القرآن _وهم أشراف الأمة_لأشخاص يثيرون الاشمئزاز أو الشفقة في أحسن الاحوال

  • mohamed
    الأحد 24 فبراير 2013 - 21:00

    صاحب التعليق رقم18 من اين اتيت ب99% من الائمة يتاقضون3000dh من المحسنين زيادة على منح الاوقاف هذا كذب وبهتان هذا وان دل على شيء فانما يدل على جهلك باوضاع هذه الثلة المباركة او بغضك المجاني لهم

  • مغربي مسلم
    الأحد 24 فبراير 2013 - 22:06

    المنح التي تصرف للراقصات والعاهرات اللاتي يحيين سهراتهن في المغرب منح خيالية…وخطباء الجمعة يرسلون إليهم مذكرة بعنوان"مسؤولية الخطيب الأخلاقية"…أمر يثير الضحك

  • طالب من مراكش
    الأحد 24 فبراير 2013 - 22:46

    إن صاحب التعليق رقم 18 رجل لايحترم اهل القرآن وأنا اقول له إنك تافه ولاتستحق حتى هذا الرد فالائمة هم صمام الأمان لهذا الوطن الحبيب، كما أقول له إنه جاهل يحقد على اهل الله وخاصته فأهل القرآن هم اهل الله وخاصته.
    وحتى لا أطيل اقول لهذا الإنسان الجاهل أن يعود إلى رشده وأن يستغفر الله من هذا البهتان، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الغيبة قال " ذكرك اخاك بما يكره" قيل له ارأيت إن كان في أخي ماأقول قال " إن كان فيه ماتقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ماتقول فقد بهته " وما قاله هذا الإنسان بهتان لأن الأشخاص الذين يتحدث عنهم – الذين يفعلون مايقول- هم ليسوا فقهاء وإن كانوا فهم قلة قليلة لاتمثل حتى 2 % .
    ملحوظة: لست فقيها ولاإماما، ولكن احبهم في الله

  • أبو فاطمة القنيطرة
    الأحد 24 فبراير 2013 - 23:46

    السلام عليكم ,أقول لاهل القرآن اصبروا واحتسبوا ولاتهتموا بالكلام الذي وجه اليكم من قبل الحاسدين لأهل القرآن ,فأنتم أهل الله وخاصته,وأنتم تحملون وساما عظيما,تركه لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم,خيركم من تعلم القرآن وعلمه.فأنصحكم أحبابي أهل القرآن ,أن تعلموا أبناء المسلمين القرآن,فإن تعليم الصغار لكتاب الله يطفئ غضب الله,وأخلصوا العمل لله ,يرزقكم الله تعالى من فضله ,وأسأل الله تعالى أن يرزقني وإياكم رضاه والجنة.

  • اسد الجنوب
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:04

    أضيف إلى هذا الهوان ماهم فيه من كونهم شذَر مذَر لا يجمعهم إطار ولا كيان , ولا يسمح لهم وحدهم دون الناس بتكوين جمعيات أو أحلاف تتبنى مطالبهم ,_وحتى ما أسس منهامؤخرا كالرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب فمازال التضييق يمارس على مؤسسيها من إغراء وعزل وتهديد _ وتدافع عن حقوقهم , وتسمع أصواتهم ,عرفت أنهم رجال في العراء, أيتام على موائد اللئام ,وفرائس سهلة المنال.
    ذلك هو ما كرس واقعهم المهين,وسهل على الموظفين أن يتلاعبوا بمصائرهم ,ويستهتروا بكرامتهم ,وأن يبقوا تحت سطوة العوام والرعاع الذين يدفعون لهم "الشرط"أو تحت سلطة موظفي الاوقاف الذين يسومونهم أصناف الهوان والاحتقار

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز