أئمة يشْكُون مُتعددي الوظائف بالمساجد .. ومتخصص: ريع ديني

أئمة يشْكُون مُتعددي الوظائف بالمساجد .. ومتخصص: ريع ديني
الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:03

في بعض مساجد المملكة يجمع أشخاص بين عدد من المهام والوظائف ذات الصبغة الدينية، وينالون عنها أجورا شهرية وتعويضات مادية، رغم خرقهم للظهير الشريف المحدد لمهام القيمين الدينيين؛ فيما يبقى الكثير من الأئمة وخريجي المدارس العتيقة “عاطلين عن العمل”.

وتشير المادة التاسعة من الظهير الشريف المتعلق بتحديد مهام القيمين ووضعياتهم إلى أنه “يُمنع على القيم الديني أن يزاول بصفة مهنية أي نشاط في القطاع العام أو الخاص، يدر عليه دخلا كيفما كانت طبيعته، إلا بترخيص مكتوب من السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف، باستثناء الأعمال العلمية والفكرية والإبداعية…”.

الجمع بين الوظائف

وفي استعراض لعدد من الحالات التي تكشف جمع فاعلين دينيين لعدد من الوظائف دفعة واحدة، والمؤدى عنها كلها من ميزانية الأوقاف، أفاد عبد العزيز خربوش، خريج المدرسة العتيقة، والكاتب العام للرابطة الوطنية لأسرة المساجد، في تصريحات لهسبريس، بأن هناك نماذج عديدة لمتعددي الوظائف في القطاع الديني.

وأشارت رابطة أسرة المساجد بالمغرب إلى حالة مسجد المسيرة بأكادير، حيث يجمع عضو بالمجلس العلمي المحلي للمدينة بين منصبه هذا، الذي يتقاضى عنه أجرا، وبين إمامة المسجد المذكور، والخطابة، والوعظ والإرشاد، والتأطير الديني، كما أنه أستاذ في كلية الشريعة، وكلها وظائف ينال عنها أجورا وتعويضات مالية.

وفي مسجد بتكوين بأكادير، يضيف المصدر ذاته، “يحظى الإمام بالجمع بين الإمامة التي يتقاضى عنها أجرا، والخطابة والوعظ والإرشاد، ومهام التأطير، كما أنه أستاذ مساعد في كلية ابن زهر، ويُعين واعظا يسافر خارج المغرب لتأطير الجالية المغربية بالخارج، مقابل تعويضات محترمة”.

وفيما لم يتسن الاتصال بالمعنيين لمعرفة رأيهم في الموضوع، أكد خربوش أن “الوضعية الإدارية لخريجي المدارس العتيقة لا تسمح لهم إلا بالعمل في المساجد، بينما متعددو الوظائف بالمساجد لا يفسحون لهم المجال”.

واستطرد خربوش بأن “هذا الوضع يكرس عطالة وتذمرا في صفوف خريجي المدارس العتيقة في المغرب، ويخلق حالة من الإحباط النفسي والاجتماعي لدى هذه الفئة”، متسائلا عن “دور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الحد من هذه المظاهر المسيئة داخل مساجد البلاد”.

الكنبوري: فصام الشخصية

ويصف المختص في الشأن الديني إدريس الكنبوري استفراد شخص واحد بعدد من الوظائف الدينية بكونه “ريعا دينيا”، مبرزا أن “الريع الديني من أخطر القضايا في المغرب، لأنه يهم قطاعا حساسا، ومن المفروض فيه أن يكون مجالا لتنزيل مجموعة من المبادئ الأخلاقية للعاملين فيه”.

واعتبر الكنبوري، في تصريحات لهسبريس، أن “هناك صراعات كثيرة لا تطفو على سطح الحقل الديني بالمغرب، كما تسود أحيانا مكائد شخصية وحسابات ودسائس، يقوم بها بعض الأشخاص، لا تعكس مطلقا ما ينادون به من صفات إسلامية وأخلاق حميدة”.

وزاد الباحث أن “بعض هؤلاء يميز في وظيفته بين واجبات المهنة، التي تحتم عليه الدفاع عن خطاب معين، والحث على الأخلاق بحكم مهنته، وبين حياته الشخصية التي ينفصل فيها عن صفته الأولى كموظف في القطاع الديني”، مؤكدا أن “هذا أخطر نموذج لفصام الشخصية عند أمثال هؤلاء”، وفق تعبيره.

وشدد الكنبوري على أن “خطاب الإصلاح الديني، الذي بات يركبه البعض اليوم كنوع من المسايرة للمرحلة، يجب أن يرافقه تخليق المجال الديني في المغرب، لأن “العمامة لا تصنع الفقيه” كما يقال، فلا يكفي أن يكون العامل في الحقل الديني مدافعا عن قيم معينة إذا لم يكن هو نفسه نموذجا للالتزام بها”.

واسترسل المتحدث بأن “شيوع مثل هذا الريع ساهم في تشويه صورة رجل الدين أو المشتغل في الحقل الديني في بلادنا، فهناك من يتقاضى عدة ملايين، بين الراتب الشهري والتعويضات والمهام الجانبية التي يقوم بها، مستغلا موقعه، بينما لا يجد الكثير من الشباب العاملين في القطاع نفسه أي فرصة للعيش الكريم”.

ودعا الكنبوري إلى أن “يكون هذا القطاع نموذجا لتحقيق المساواة على أساس الاستحقاق والكفاءة، شرط إعادة النظر في المؤسسات الدينية القائمة”، مبرزا أن “هذا جزء من الإصلاح الديني في المملكة”، قبل أن يشير إلى أن “الريع ليس سوى وجه واحد من الخروقات الموجودة في هذا القطاع، لأن هناك أشياء أخرى أبشع يعرفها القريبون من هذا الملف”.

‫تعليقات الزوار

37
  • فهمي
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:39

    لماذا يوجد مسجد كبير معترف به وتجد مجموعة من الناس على بعد 100متر يصلون في كراج ؟؟؟؟؟

  • تطواني
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:41

    في المغرب "ريعا دينيا" "ريعا عسكريا" "ريعا سياسيا" "ريعا اقتصاديا" "ريعا تعليميا" "ريعا قضائيا" و اللاحة طويلة رغم هذا كله بنكيران بدأ بالمواطن "يقرأ الفاتحة بالمقلوب"

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:47

    الامام تفرضه علينا الوزارة و البرلماني ننتخبه. لمادى لا تدعو الشعب هو الدي يختار من يأمه في المساجد مدة 5 سنين ثم يتقاعد ب 2 فرنك.

  • الحــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:49

    لا يجب على الدولة أن تمول الدين وبناء المساجد وأجور الأمة من أموال دافعي الضرائب، لان هناك الكثير من النصارى واليهود والملاحدة يدفعون الضرائب لخزينة الدولة ولا يستعملون المساجد ومرافق الإسلام ولا الخدمات الكهنوتية التي يقدمها الفقهاء.

    تمويل الأديان يجب أن يكون من طرف أموال الأوقاف الكثيرة جدا، وكذالك من خلال تبرعات "المحسنين" "المؤمنين" لكي يشتروا بها الجنة التي ينشدونها فلا يعقل أن تزاحمهم الدولة في الإنفاق على الدين لان الدولة لن تدخل الجنة.
    ويجب تحويل كل الأموال التي تصرف حـــاليا على الدين وخاصة تلك التي يكون مصدرها الخزينة العامة إلى تمويل التعليم العمومي.

  • أين الثروة؟
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:53

    لماذا ائمة المساجد لا يتحدثون عن اقتسام الثروات بالعدل او محاربة الفساد أو اقتصاد الريع؟ لماذا يكررون نفس الخطبة كل جمعة وعلى مدار السنة، باستثناء تغييرات قليلة؟ هل الأئمة والشيوخ يلعبون الدور الذي كانت تلعبه الكنيسة خلال العصور الوسطى وخاصة ان منطقتنا غنية بالثروات الطبيعية؟ أين الثروة

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 يناير 2016 - 23:59

    ورآه المغرب غادي في الهاوية، وباراكا من هاذ الجماعات وهاد الممتلين، يتاجرون في الدين ويضحكو على الشعب، ابتعدوا على السياسة راكم غادي تخرجو على هاذ البلاد السعيدة، والله ماعرفتش اشنو صاب الدول الاسلامية، ولا هادشي بحال التبزنيس، لي بغا يدير لباس ، يلبس جلابة ويدير لحيا او هاهو وصل لهدفه على حقاش لقا الكوانب على من يضحك، واعطيوا لاالسياسة التساع.

  • said
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:10

    ودعا الكنبوري إلى أن "يكون هذا القطاع نموذجا لتحقيق المساواة على أساس الاستحقاق والكفاءة، شرط إعادة النظر في المؤسسات الدينية القائمة"، مبرزا أن "هذا جزء من الإصلاح الديني في المملكة"، قبل أن يشير إلى أن "الريع ليس سوى وجه واحد من الخروقات الموجودة في هذا القطاع، لأن هناك أشياء أخرى أبشع يعرفها القريبون من هذا الملف"
    ……….. أنت ولد الناس آالسي الكنبوري. الله يخليك ديما نظيف.

  • omar
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:14

    الغريب في الامر ان لا احد يتكلم عن هذه الف من المجتمع لا الصحافة ولا البرلمان الاقليل لايوجد عندهم عوطل لا يستطيعون ان يعبروا براهم في السياسة ولا في الفن الامام في اللغة من ام اي قصد وفي المغرب كاين بشري يعمل كل المهام الا السياسة مهضوم الحقوق لماذا هذا التهميش

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:15

    شكرا الأستاذ الفاضل الكنبوري
    قطاع الأوقاف في المغرب القيمون عليه لايحاسبهم أحد إلا الله عز وجل الكل ينهب والكل ساكت خوفا من الفضيحة التي سيستغرب منها العوام .
    يجب فتح ملف للنقاس حول الأوقاف وكيف تشتغل هذه المخلوقات

  • من تحت الدف
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:20

    أول مرة في تاريخ حكومة بن كيران يتزحزح أصحاب الجلابيب البيضاء عن مواقفهم . فيعلنون الخروج عن المؤلوف والتكشير عن أنيابهم لفض النزاع أو المشكل القائم فيما بينهم . بسبب فتات المناصب الشاغرة والإستحواد عليها بإسم القائمين على الدين والإمامة . فقد إستشرى الطمع والجشع وسيطر على عقول الفتاوي المتهالكة خارج المساجد . واذكروا الله وطلبوا لنا الغيث من العالي عز وجل والتوفيق بالزيادة لكم في الأجور من بن كيران فموعدنا معكم أنتم كذالك يوم نصلي الجماعة معا يومه السبت من 20 فبراير الشهر المقبل. فهاذا ليس بغريب على العقليات المغربية فعندما نجدأ أصحاب المراكز والقرار الحكومي تعج بالمناصب الفردية فتأهلهم بأن يتقلدوا العديد منها فالوزير مثلا تجده سفير المغرب ورئيس حزب ورئيس الجهة ثم رئيس المجلس البلدي ويقول عن نفسه على أنه متعوس إن لم يجد نفسه في مجلس المستشارين

  • Ahmed52
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:34

    الريع في المغرب تربية وثقافة ويعتبره البعض اخلاقا حميدة دون ان يعرف انه ياكل غرق اخيه المواطن الدؤوب.

    والريع في المغرب مستشري في جميع القظطاعات.

    اما في ما يتعلق بالريع في الحقل الديني فهو ظاهرة اسلامية ينفرد بها الفقهاء وما يسمى بالشرفاء واصحاب الزوايا واهل الاضرحة.

    ومن هنا يخلق الانسان المربى والدي لا تربية له. القيام ليل نهار بالشعائر الدينية في اوقاتها لا يخلق بالضرورة مواطنا صالحا كما يحلو لبعضهم ان يستنتج بان كل من يقوم بها فهو انسان مستقيم صالح وامين.

    الله يعفو وشكرا.

  • xxx
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 00:46

    مغربنا هذا كله تناقض، هناك اناس متخومين بالأموال،عدة مناصب كانه جني وليس انس.وهناك اناس لا منصب واحد، يكتفون بالتفرج.اذن من المسؤول على هذه الحالة؟ الغريب في الامر ان بعض السياسيين يتحدثون عن المواطنة، واية مواطنة مع من تعددت وظائفه؟ واية مواطنة مع من لا وظيفة له؟لنكن واقعيين بعض الشيء ويكون لكل شخص وظيفة واحدة ووحيدة لكي يكون ناجحا في مهمته تلك ومن تمة نجاح المجتمع والدولة. وعلى النقيض من ذلك،شخص ب7000 وظيفة،يلزمه ان يكون اليا. اكرر سبب مشكل المغرب هو الرجل المناسب في الاماكن الغير المناسبة.

  • الحــــــاج عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 01:12

    إلى 6

    الجواب هو :
    أن الأئمة أكثر وعيا ومعرفة منك يعرفون بأن الثروة لا تسقط من السماء وإنما ينتجها من يفكر ويعمل ويبادر، يكسبها ويتملكها وتصبح له، إن شاء اقتسمها وان شاء حافظ عليها لنفسه.
    المتخلفين والحاقدين الفاشلين في حياتهم هم فقط من لا يؤمنون بأن أي إنسان يتمتع بقسط من الذكاء والعزيمة وروح المبادرة يستطيع أن يجمع ثروة هائلة بعرق جبينه انطلاقا من الصفر، ويعتقدون بأن كل من جمع الثروة، هو لص أو "ناهب" للمال العام أو استفاد من الريع أو وفرت له مزايا لم تتوفر لك أنت.
    وأشباه الأميين يجهلون بأن 90 % الأثرياء كانوا من أبناء الشعب الذين نجحوا في حياتهم كسبوا ثرواتهم من عرق جبينهم ومن سواعدهم وافكارهم ومبادراتهم.
    و90% ممن يفكرون مثلك هم في غالبيتهم موظفين ورجال تعليم أقبروا أنفسهم في الوظيفة العمومية والتعليم ويتقاضون رواتب بئيسة وجبناء لا يستطيعون التخلي عنها والعمل في المجال الحر ويحقدون على الناجحين، يكيلون لهم التهم والشتائم رغم أن هؤلاء الأثرياء هم من ينتج أجورهم.

    هل لو قدر الله وأخطأ الحظ سبيله ومكنك من ربح 20 أو 30 مليار في اللوطو فهل ستقبل أن تقتسم ذالك مع غيرك ؟

  • طلال
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 01:19

    عجيب امرنا وسيبقى هكدا الى ان ياتي العلي بالفرج من عنده.والا فلا بد ان ينتهي اقصاد الريع والقضاء نهائيا على الجمع بين وظيفتين لانها عار ومهزلة.اين انتم من عمر ابن ااخطاب يا متزلفين.اعلموا ان الله يمهل ولا يهمل. ولن تغني عنكم اموالكم ولا اقوالكم الجوفاء عند الله شيئا.

  • مامسواقش
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 03:10

    ا لائمة ؤالمساجد كتر من لي كيصلي,,وديرو للناس فين يخدموا,,راه لي كيصلي فيماكان يصلي.

  • hmida
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 07:06

    au numero14 sache une chose les enseignants que tu as critique s ils voulaient s enrichir au depend du peuple ils n auraient pas choisi l enseignement je vois que vous etes un arriviste un profiteur du systeme va faire un tour aux pays nordiques et tu verras la difference de mentalite mais revenons a notre probleme je suis contreles fonctinnaires de l etat qui prechent le vendredi il faut laisser la place aux jeunes laureats des ecoles coraniques comme on va diminuer un peu le chomage dans cette categorie de demandeur d emploi

  • الحاج عبد الله
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 09:05

    الصراحة الامام مسكين يعاني اشد المعانات ماديا ومعنويا ويعتبر منسيا بل منعدم ولا احد يتكلم عنه الا الله لأن الله هو الوحيد الذي يعرف الدور الذي يقوم به حامل القرآن. هل يعقل أن حامل كتاب الله عز وجل لا يتوفر على سكن او على دخل مادي كباقي الفئات ؟ المهم لا اقول إلا كما الله على لسان يعقوب لأبنائه (فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون) صدق الله العظيم

  • hamid
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 09:14

    أتفق مع الأستاذ الكنبوري لا بد من تخليق المجال الديني.هناك فساد يفوق الفساد السياسي لأنه فستد باسم الدين.

  • حمزا
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:17

    المجال الديني في المغرب مجال فاسد مفسد يلعب نفس دور الكنيسة في القرون الوسطى عندما غرقت في الظلام و الجهل. و هذا من صنع المخزن لأنه يريد أن يكون لديه شعب يركع له بدل الركوع لله. و قد تحقق لهم ذلك حيث نرى أناسا يعبدون الملك دون مالك الملوك. لا نتعجب فالاسلام جاء غريبا فسيعود غريبا لكن كل هؤلاء الذين يتربحون باسم الدين سيذهبون الى مهزلة التاريخ و يوم القيامة الى أشد العذاب لأنهم باعو دينهم بدنيا غيرهم و بعض الدريهمات.

  • المسراوي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:32

    صحيح أن وزارة الأوقاف هي التي تأتي على قائمة الفساد والريع، في الوقت الذي يريد المواطن المؤمن عقيدته الإسلامية و تجلياتها أن تصان من خلال أئمة هذه البلاد ومن خلال أجهزة هذه الوزارة ،لكن يكتشف من خلال البحث المعمق أن المندوبيات في ربع المملكة تسير الحقل الديني بعشوائية غريبة و سلوكات بعض المندوبين و مختلف الموظفين تشمئز منها النفوس و بعيدة عن الأخلاق و الظمير الإسلامي .التعيينات التي تجريها المندوبيات في كثير من المناصب الدينية تشوبها محسوبية وزبونية و في غياب تام لأدنى الشروط الإستحقاق ….

  • محسن
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:37

    لا تجد مندوبية للاوقاف بالمغرب إلا وتجد موظفا متعدد الوظائف ،بتنغير هناك – عبد القادر الشوبي – عضو بالمجلس العلمي ومؤطر وخطيب جمعة وحاصل على التدرير , ولا يحسن بالنطق بجملة مفيدة وهناك ْءاخرون كالأستاذ الحمزاوي أستاذ التربية الإسلامية وعضو بالمجلس العلمي وغيرهم

  • الحق
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:11

    وتشير المادة التاسعة من الظهير الشريف المتعلق بتحديد مهام القيمين ووضعياتهم إلى أنه "يُمنع على القيم الديني أن يزاول بصفة مهنية أي نشاط في القطاع العام أو الخاص، يدر عليه دخلا كيفما كانت طبيعته، إلا بترخيص مكتوب من السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف، باستثناء الأعمال العلمية والفكرية والإبداعية…".
    كفى من التضليل فالمادة التاسعة تتعلق بالأئمة المتعاقدين أي الأئمة المرشدين الذين يتمتعون بوضعية متصرفين من الدرجة الثالثة وليس متعلقا بأئمة المساجد.فتبينوا حتى لا تصبحوا أبواقا للتضليل والفتنة المجانية .

  • امام مسجد
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:20

    شكرا جزيلا للأستاذ الكنبوري فقد أجاد وأفاد
    واسترسل المتحدث بأن "شيوع مثل هذا الريع ساهم في تشويه صورة رجل الدين أو المشتغل في الحقل الديني في بلادنا، فهناك من يتقاضى عدة ملايين، بين الراتب الشهري والتعويضات والمهام الجانبية التي يقوم بها، مستغلا موقعه، بينما لا يجد الكثير من الشباب العاملين في القطاع نفسه أي فرصة للعيش الكريم

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:28

    كيف يعقل أن أغلب أعضاء المجالس العلمية أساتذة بكليات الدراسات الاسلامية وكليات الشريعة يتقاضون أجورهم ، ويضاف إليهم تعويض بصفته عضو المجلس العلمي يقدر ب 8000.0 درهم شهريا في مقابل درس أو درسين بمسجد ، ويلقي درسا لأئمة المساجد كل 15 يوما ويتقاضلا عليه 400.00 درهما للدرس ؟
    أليس هذا أكل أموال الدولة بالباطل ؟ وعناك من أصحاب الشواهد من لم يجد حتى لقمة العيش .

  • محمد إمام مسجد
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:37

    إن الوضعية في الحقيقة مزرية فلقد استولت فئة معينة على جل المناصب الدينية كغيرهم في تدبير الشأن العام أيضا فلايعقل أن يتقلد شخص واحد عدة مهمات يتقاضى عنها تعويضات هامة بينما البعض لا يجد مايسددبه تكاليف الماء والكهرباء والدواء على وبالرغم من قدراته وكفاءاته

  • امام
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:54

    نعم إنها بقرة حلوب يحلبها كل من له صلة بالزاوية البودشيشية أومن له صلة بمطقة "ملعب أولتوريك" أما الائمة والخطباء والمؤذنون فليعيشوا على موائد اللئام

  • البقالي عبد الهادي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 11:55

    تعدد الوظــــائف

    تعدد الوطائف داخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
    مشكل خطير،
    وسرطان منتشر في كل من المجالس العلمية والمندوبيات الإسلامية، المنتشرة في المغرب مع الأسف الشديد،
    تجد الرجل أستاذا له وظيفته يجني من ورائها أموالا،
    وفي نفس الوقت تجده رئيساً للمجلس العلمي،
    وفي نفس الوقت تجده واعظاً يتقاضى على الوعظ أجرة،
    وفي نفس الوقت تجده خطيبا،
    وفي نفس الوقت تجده مأطرا للأئمة يوم السبت،
    وفي نفس الوقت تجده من ضمن البعثات التي ترسل إلى الخارج في رمضان،
    وفي نفس الوقت تجده مندوبا
    في حين أن الأئمة الحقيقيين الذين يصلون بالناس ولهم تكوين ديني حقيقي غير موظفين ولا تعطي لهم إلا منح أو أعطيت زهيدة لا تتعدى 1100 درهم
    كما أن هؤلاء المسيطرين على كل الوظائف بإدارات وزارة الأوقاف لا يسمحون للأئمة بالحصول على تزكيات لممارسة الخطابة حتى يبقى المجال مفتوحاً ومهيئا لهم وحدهم، يعبثون فيه كما يشاؤون،
    وكأن البلاد خالية من الأئمة والخطباء المتفرغين لهذه المهمة،
    أين العدل والمساواة بين المواطنين ؟؟.

  • امام ومتتبع
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:51

    يقصد بالقيمين الدينيين، في مفهوم هذا الظهير الشريف،
    الاشخاص المتعاقدون مع الدولة ممثلة في السلطة الحكومية املكلفة
    بالاوقاف والشؤون الاسلامية، وكذا الاشخاص المكلفون من قبلها،
    طبقا ألحكام الباب الرابع من هذا الظهير الشريف،

  • Zakat
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:53

    الريع في الحقل الديني فهو ظاهرة ينفرد بها الفقهاء وما يسمى بالشرفاء واصحاب الزوايا واهل الاضرحة.هناك فساد يفوق الفساد السياسي لأنه فستد باسم الدين.

  • حمزة بوبكري
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 13:48

    هذا هو الشأن الديني ،أو الحقل الديني
    مع من تريدون فتح ملف للنقاش ؟
    واش وزير الأوقاف صرح في البرلمان بأن موازين فيها خلاف بين الفقهاء وتنتظرون شيئا بعد هذا !!
    وفي العام الماضي لعلها سنة 2012 ،قام أئمة سوس ونواحيها بوقفة إحتجاجبة أمام البرلمان للدفاع عن حقوقهم ووكلوهم العصا
    والله العظيم ، المضحك من المبكي

  • اسماعيل
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 18:57

    اذا كانت هذه هي حالة القيمين على الشان الديني في بلادنا, التهافت على المناصب الدنيوية والمطالبة باقتسام الغنائم, فكيف لنا ان نلوم سياسيينا على جشعهم وفسادهم

  • rihab
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 21:04

    جزاكم الله خيرا على اثارة هذا الملف فهذا من المسكوت عنه فموظفي المجالس العلمية كلمهم موظفون في القطاع العمومي فكل واحد قد يكون له دخل خيالي والشباب المعطل ليس له منصب للعمل في هذا البلد السعيد فالمرشدون يتقاضون اجوراعليا دون عمل فهم لا يعملون الا بعض الاحيان ولسويعات معدودة براتب جيد

  • علال
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 21:25

    والله عجيب امر هذه المندوبية- مندوبية الداخلة – ، لقد تم مؤخرا طرد مؤطر و مؤطرة مسجد النهضة والتي هي حاصلة على ألإجازة في الدراسات ألإسلامية ، بعد أن قضت معهم أكثر من ثلاث سنوات ، كما رفضوا إعطاءها الحق في الإستشارة أي منحها صفة مستشارة جهوية ، فاسندوا هذه المهمة لإحدى النساء الجديدات في الميدان والتي لم تدرس حتى ثلاث اشهر ، و حاصلة فقط على باكالوريا ،فأي منطق هذا الذي يتعاملون به ؟ هل الدين ألإسلامي يأمرنا بالزبونبية و المحسوبية ؟ أ لسنا كلنا بشرا من أبناء ادم ؟ أم أن هناك عفاريت وتماسيح تتدخل في الشأن الديني ؟ ياأمة ضحكت من جهلها ألأمم .حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه العصابة التي تغتني باسم الدين الإسلامي .أليس هناك رجل تقي واحد في هذا الوطن ينقد مدينة الداخلة من هذا ألأخطبوط ؟ المندوب و المنسق الوطني م.د أصبحا من أغنياء الداخلة . المرجو من قراء جريدة هسبريس أن يدخلوا إلى الداخلة 24 و الداخلة رأي ليعرفوا ماذا يقع ،والخروقات التي تمارسها المندوبية الجهوية بالداخلة . شكرا لهسبريس ، أنشري من فضلك لتنوير الرأي العام.

  • الأسد الثائر
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 22:01

    في الفقيه بن صالح عند الريع الديني مثلا رئيس المجلس العلمي باجر مدفوع استاذ متقاعد باجر مدفوع وعضو باجر مدفوع وواعظ باجر مدفوع ومؤطر للائمة باجر مدفوع .
    وكذلك بقية الاعضاء حمادي الوحيدي والغزلاني وخالد متقاعدون باجر مدفوع ومؤطرون باجر مدفوع ووعاظ باجر مدفوع والوحيدي حمادي يفوقهم في مهمة جديدة بالمجلس منسق خاص بالمرشدين باجر مدفوع قيمته 1000 درهم ونيدعبدالله محمد والوراق ابراهيم اعظاء ومؤطرون وائمة وخطباء ووعاظ باجر مدفوع عن كل مهمة والائمة ياخدون ما يسد رمقهم واعضاء المجالس ياخذون الفرنكات ولهذا نطالب بجوج فرانك

  • توفيق
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 22:33

    صراحة يعرف الحقل الديني في المغرب اختلالات كبيرة تستوجب تدخلا آنيا من طرف المسؤولين.نعرف جميعا ما يجري في مندوبيات الاوقاف والشؤون الاسلامية من محسوبية و زبونية حيث تجد من يجمع ما بين أكثر من منصب ولا يقوم بأي مجهود غلى أرض الواقع,هذا عيب وعار

  • امام
    الخميس 7 يناير 2016 - 00:49

    موضوع جذير بالإهتمام :
    تعدد الوظائف عند هذا القطاع لاتعد ولا تحصى تجد بعض الاساتدة يدرسون في القطاع العام وعندما منعتهم الدولة من تعدد المهام لجؤا إلى التعليم العتيق الذي اعتبره أنا لا زال فوضاويا يتقاضى على العمومي 8000 درهم و4000 درهم في العتيق على التدريس والف درهم على الوعظ و400على الجمعة ومنهم من يتقاضى 2000 درهم على الإمامة أعني يجمع بين( الحسنين)بينما نحن عاطلون عن العمل رغم حصولنا على الشواهد بللغو هذا المنكر لمن لا يعلم فلتكن حملة كما 2 فرنك على هؤلاء الأغنياء المتخبئين في العباءات والجلباب

  • إمام
    الخميس 7 يناير 2016 - 11:24

    صدق من قال عنهم إنهم العفاريت والتماسيح لدينا هنا في تنغير سواء في المندوبية أوفي المجلس العلمي أكثر من تمساح وأكثر من عفريت فهناك بومديان وهناك الحمزاوي وهناك التلميذ الصغير الشريف حصل على الوظيفة وهو لايزال طفلا يتابع دراسته في الثانوية الاعدادية هناك الصطفي وهناك مراقب آخر متقاعد في التعليم وهناك الشويبي وهناك بوعداين هؤلاء كلهم من متعددي الوظائف وبعضهم لايحسن تركيب جملة مفيدة كالصطفي والشويبي وبعضهم لاترى منه أخلاقا تتسم بالدين كبومديان
    نسأل الله أن يحول حالنا إلى أحسن حال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات