أبو زيد الإدريسي .. نبي القراءة

أبو زيد الإدريسي .. نبي القراءة
السبت 11 يناير 2014 - 18:08

حكى لي أحد من تربطهم، علاقة وطيدة بأبي زيد، أنه كان يعد برنامج قراءة لسنة كاملة، بمعدل كتاب في كل يوم، يعني ما مجموعه 365 كتابا، وكان يُنهي هذا الكم الهائل، من كتب في 10 أشهر.

قد تبدو لك أيها القارئ الكريم، أن هذه الحكاية مبالغ فيها، باعتبار أن المحبين، ينسجون الكثير من الحكايات عن ما يحبونه، قصد التحقق بالمزيد من الرضا و الإعجاب، دون أن يسمحوا لعقولهم ولو قليلا، التفكير والشك في مثل هذه الرويات.

دع عنك هذه الحكاية، وقم بهذا التمرين البسيط، اسأل أي شخص حضر محاضرة لأبي زيد، واسأله عن عدد عناوين الكتب التي ذكرها أبو زيد وبين مضامينها، وشجع و حفز بلغة خطابية تلامس العقل والوجدان، لأجل أن يقرأ مستمعوه ما روج له من كتب في محاضرته. ولك أن تسأل أي طالب جامعي حضر محاضرة لأبي زيد، هذا السؤال؛ هل سبق أن كان الرجل سببا في دفعك إلى قراءة كتاب من الكتب؟ إن نسبة مهمة من الشباب الجامعي، تأثر بما كان يدعو إليه في القراءة. ولك أن تسأل أيضا، أي شاب حضر محاضرة لأبي زيد، هل كان يلقي محاضراته دون أن يضع الكثير من الكتب على منصة الإلقاء؟ إنك ستستمع لحكايات كثيرة، تبين تأثير هذا الأسلوب في شحذ همم الشباب خاصة، لكي يبحثوا عن الكتب وقراءتها.

إن أبا زيد – أقولها غير مبالغ- مكتبة متنقلة، مايدهشك فيه، أنه في محاضراته لا يوزع عناوين الكتب يمنة ويسرة، لأجل التأثير في المخاطبين، حتى يتصوروا أن المحاضر، له ثقافة واسعة كما يفعل بعض “مثقفي العناوين”، بل إن الرجل يقدم لك معطيات دقيقة، عنوان الكتاب وصاحبه، ودار النشر، وسنة طبعه، وقصة كتابة الكتاب، ويبين لك محاور الكتاب و تفاصيله، دون أي ارتباك، يساعده في ذلك، ذاكرته القوية ولسانه الفصيح، تجد نفسك أمام كم هائل من المعلومات والأفكار، تصل بك إلى درجة الإشباع والامتلاء، خصوصا إذا كنت شابا جامعيا، متعطشا إلى سماع الجديد في الفكر و المعرفة.

يمكن أن نعتبر هذا الرجل؛ من أهم مروجي الأفكار الجديدة، وسط الشباب الجامعي، بفضله عرفهم على الكثير من المراجع الفكرية، أكانت باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، همه الأساسي أن يدمن الشباب الحرف، قراءة و مدارسة، وأن يكون الشباب الإسلامي على وجه الخصوص، جليسه الكتاب، أو في ضيافة مكتبة، ولذلك كان حينما يعرض لكتاب في محاضرة من محاضراته، ترى كما لو أنه ربط بين ذاته القارئة و النص المقروء، علاقة تجاوزت الفكري إلى الوجداني، بحيث لو سمع مؤلفو هذه الكتب، ما يقوله أبوزيد في منتوجاتهم الفكرية، لرفعوه إلى السماء احتراما و تقديرا وإجلالا، خصوصا إذا ما استحضرنا واقع بعض المثقفين العرب، حينما يحاضرون في ندوة من الندوات، لا تسمع منهم إلا لغة “الأنا”، يوهمون الحاضرين أن كل ما يقولونه من إبداعهم، و لا يتجرأون على نسبة المعرفة إلى أصحابها.

إن هذا الرجل، وهو يقوم بترويج الأفكار الجديدة والتجديدية، يؤكد لكل من سمعه وتابع مسيرته الفكرية، هاتين الخلاصتين، الأولى: إن إثراء المعرفة لايتحقق إلا “بعلاقة تشاركية ” بين الجميع، فلا أحد يولد مبدعا، و لا مفكرا، ولايمكن أن تبنى المعرفة في غياب الإفادة من الآخرين، و الثانية: أنك كمتابع لمسيرته الفكرية، تتخيل أبا زيد غارقا، في الكثير من المراجع و المصادر، وتتساءل في حيرة، لماذا لا يمتلك أبوزيد مشروعا فكريا مكتوبا؟ وكأن لسان حالك يقول له؛ متى تنتهي من القراءة، وتهضم ما قرأت، وتنتج فكرا متناسقا عبر أطاريح مكتوبة؟

ينظر أبوزيد إلى مسألة القراءة، قضية وجودية، الأمة التي لا تقرأ تموت، ولذلك لم يشغله عمله البرلماني و الحزبي عن القراءة و الكتاب، بل إن المقر الذي فتح فيه مكتبه البرلماني لاستقبال المواطنين يوميا بمدينة الجديدة، شيد فيه مكتبة ضخمة تضم أكثر من 15 ألف كتاب في كل صنوف المعرفة، باللغة العربية و الفرنسية و الإنجليزية، وهو بهذا الفعل ارتقى بوظيفة البرلماني من التفاعل مع هموم المواطنين الاجتماعية و الاقتصادية إلى التفاعل مع همومهم الفكرية و العلمية، يقدم خدمة عمومية باهرة للطلبة والباحثين، مكتبة مفتوحة طيلة اليوم..

ألم أقل لكم إنه نبي القراءة!

‫تعليقات الزوار

45
  • zorro
    السبت 11 يناير 2014 - 18:24

    مافائدة الكتب ادا كانت لم تغير من سلوك قارئها بل تجعله انسان بديئ اللسان وماهي هده الكتب التى يقرأها المقرئ وغيره من رجال الدين فلن تخرج عن كتب التراث والشريعة والتاريخ الاسلامي اما كتب العلوم فصعب ان يستعبها عقل الاهوتيين وقد تسبب في جنونهم من الحقائق العلمية عندما يختبرون ايمانهم في مختبر العلم , متل عبد الصبور شاهين وكتابه أبونا أدم كان معارض لداروين وعندما قرأ كتبه اهتز يقينه و حاول جعل نضرية التطور مسلم بها في الاسلام بالنصوص والادلة الشريعية,
    نبي القراءة ورسول الكتب واله الكلمة فالتمجيد والتقديس لرجال الدين ليس غريب فهو حدت في القرون الوسطى في الغرب قبل ان يدفع رجال العلم والفلسفة ثمن التحرر من الجهل والجنون والانتحار العقلي المصاب به المتدينين فليس غريب ان نسمع المقرئ ينتقل من مكان الى مكان بالحيل الدينية او ان بتواجد في مكانين في نفس الوقت وغيره من الجنون التطرف الفكري

  • مغربية
    السبت 11 يناير 2014 - 18:45

    قرات فقط العنوان، كيف تسمح لنفسك ان تصف شخصا بالنبي يا هدا، هل وصلت بكم الوقاحة الى هدا الحد؟؟ و تتدعون انكم اسلاميون؟؟؟؟
    لا احد يقال عنه نبي الا من اختاره الله، ليكون نبيا؟؟
    استغفر الله من غضب الله!! اضنكم خرجتم من الملة، ثم ماذا يعنينا في شخص قرا مليون كتابا اصفر، ان لم تكسبه هاته الكتب رزانة و تعقلا ووقارا و جمالا؟؟
    ———
    حالكم يرثى له: بعد سيل من حفلات التابين لمقرئكم وهو حي يرزق و دكر متاقبه، ياتي من يصفه بالنبي!!! لو قلت رسولا لقلنا عادي، يوجد في اللغة العربية رسول و مرسال، كما كانو يسمون قديما موصل الرسائل، لكن نبي؟؟ اعود بالله من الكفر و الزندقة!!
    ——–
    ابو زيدكم كان من زمان يصول و يجول فلم يدكره احد منكم ولم يثر انتباه احدكم، ادن هرطقاتكم لا اساس لها الان، لو كانت صحيحة كنتم كتبتم عنها من زمان، هده مقالات تروم مشاغبة الاخر، و التمياح لحزب قد يكون دفع لكم، و داخل على انتخابات، و بهدا تستحق ان ايضا ان تضاف في عمود نازل قسم الغياطة،
    و يبقى عصيد طالع عليكوم، و رسول للامازيغية..

  • مراد
    السبت 11 يناير 2014 - 18:56

    بأخلاقه العالية اعتذر على المصيدة التي اقتنصها المطبعون ، وأنهى الجدل وخلف خسارة كبرى في صفوف الأذيال الذين ظنوا أنهم أحسنوا المصيدة
    المصيبة أن مثقفا اسمه حسن أوريد كان واليا بالداخلية كتب ضد زميل له في منصة المحاضرة والجامعة
    شكرا لصاحب المثال
    وأشهد والله أنك صادق في هذا المقال
    وإن شاء الله أبو زيد سيظل شامخا واقفا
    والفكرة التي ينافح من أجلها ستظل رغم انف المطبعين

  • zorif souss
    السبت 11 يناير 2014 - 19:04

    هذا الكم من الكتب يقرأه أي مواطن أوروبي ،دون أن يطلق على نفسه أي لقب أو يكتب عليه الآخرون و كأنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه.لكن في مجتمع لا يقرأ فل تنتظر العجائب. على كل، ما قرأه لم يجنبه الوقوع في أبغض الأخطاء و بالتالي مثل "صب الماء في الرمل" أو أنها كتب تحث على العنصرية و الكراهية.

  • AMANAR
    السبت 11 يناير 2014 - 19:13

    كنت أعرف شخصا في بلدتي الأصلية وقد توفي منذ سنوات،كان أميا ومعتل البصر،لكن كلامه كله حكمة وعبر وكان رغم إصابته بالعمى ينتقل من الدوار الذي يقطن به إلى دواوير مجاورة تبعد بعدة كلمترات مشيا على رجليه مستعينا بعكازه فقط,لأنه رغم أنه فاقد للبصرلكن بصيرته كانت سليمة.
    لذلك ياسيدي صاحب المقال نقول لك نحن لا يهمناكم وماداوكيف قرأ بوزيد،لكن الذي يهمناهو ماذا قدم للبلد وهونائب برلماني مند سنين وسنين ويقال عنه أنه مثقف وعالم فماهي إنتاجاته الفكرية والعلمية؟وما هو وزنها في السوق العالمية الفكرية والعلمية؟
    نحن يا سيدي في سنة2014 ولا يمكن لكل من يسرد علينا ثقافته ويقدم أوصافا سطحية للأشياء أن نعتبره مفكرا
    ثم يقول صاحب المقال أن بوزيد يروج للأفكارالجديدة والتجديدية!!!!!!!بالله عليك هل تستهزئ بنا أو مادا؟
    هل يوجد في الجماعات الإسلامية كلها من يدعوا للتجديد؟أم أن إخضاع الخطاب الديني والأدبي والعلمي لهيمنة الثرات الفقهي المشرقي الذي أنتج في القرون الوسطى يعتبر تجديدا؟
    يا سيدي لو تم عصركل الإنتاج الفقهي المشرقي (الذي ينهل منه الوهابيون المغاربة)في "مولينيكس"ما حصلت على غرام واحد من علم انافع اليوم.

  • جلال
    السبت 11 يناير 2014 - 19:31

    لا شك ان اصدقاء ابو زيد،انبروا للدفاع عنه بكل ضراوة،وأجهدوا أنفسهم في تقديمه لنا كشخصية فذة لا مثيل لها،الى حد وصفه بنبي القراءة،واقتنعنا أو كدنا بموسوعية الرجل وعلمه، غيرأنه بقي في النفس شىءنقوله 1:اننا أصبحنا لا نحتاج في زمننا هذا الى كومبيوترات آدمية تحفظ لنا اطنانا من الكتب،فقد صارت لنا بدائل اخرى بفضل علماء حقيقيين،وإنما نريد اشخاصا يتمثلون ما يقرؤونه فينعكس على عطاءاتهم الفكرية والعلمية،2ان ابا زيد في محاضراته كما في مؤلفه الذي قدمه لنا الاستاذ في مقاله الثاني،يجعلنا نخرج بعد الجهد والتعب في محاولة الفهم اكثر حيرة ونصبا،كمن يعدك بالارتواءمنظمئك الشديد ثم يطوف بك فوق الانهار والبحيرات العذبة. وفي النهاية لا يمدك بشربة ماء..يتبع

  • مغربي
    السبت 11 يناير 2014 - 19:36

    أ لا تعرف أن هناك أنبياء كذبة٠
    هذا إحتمال يمكن أن تعطيه لنفسك و لعقلك على الأ قل كفرصة٠ أما كتابة مقال تزلّفي و تسلّمه عقلك فأنت في هذا المنحى لا عقل لك، هو يقرأ لك و أنت من التابعين٠
    العقل هو الحرية و النقد، و هما لم يكونا في مقالك، فلا أنت بحر و لا بناقد٠
    تلك الكتب التي لمّحت إليها هي الكتب الصفراء إما ورقاً أو مضموناً، نعرف قيمتها٠
    أنت مريد و فقط، كما في الكتاتيب٠

  • waddahe74
    السبت 11 يناير 2014 - 20:07

    فعلا اخي الكريم حضرت احدى محاضراته ولم أنسها فهو دائما يتطرق لقصته مع 100 كتاب وكارطونة الكتب التي أنهاها في 100 يوم ويدكر بها الشباب لتحفيزهم على القراءة. رجل كهدا مفخرة للبلاد وسفير للشعب المغربي وللثقافة المغربية وان اخطأ فهدفه الاصلاح. ان كان غرضكم ضرب حزب من الاحزاب فدعوا الرجل جانبا فوالله ان هاجم فانه سليط اللسان. اما ادا اصر هؤلاء على مضايقته وتهديده فسوف تكون مــقـــــاطـــــعـــــــة هؤلاء التجار ولو انهم اخوة لنا أولى مشاريع محبي ابي زيد الدي طالما دعى الى مقاطعة البضائع الامريكية والصهيونية.
    أشش بان ليكم : اما طي الملف ونعيش اخوة تحت سقف واحد في بلد واحد او سنكون من انصار الــــــــمــــــــقـــــاطــــــــعـــــــــة فلن يدخل بيتي الا سلع بني جلدتي.

  • المقرف ابو زيف البرغواطي
    السبت 11 يناير 2014 - 20:33

    العلماء هم من يقضي حياته في المختبرات العلمية للبحث في الاختصاصات العلمية الحقيقية التي تعود بالنفع على البشرية كالطب و البيولوجيا و الفيزياء و الكمياء والتكنولوجيات المتفرعة عنها,اما اللاهوتيين و الكهنة و سدنة المعابد الذين يرددون كالببغاوات ما تيسر من اساطير الاولين…..قال ابو قريدة,قال ابونعيجة,قال ابو جحيشة,قال الرويبضة,فؤلاك هم المشعوذون,يقولون ما لا يفعلون,لا ينتجون شيئا ويعيشون عالة على مجتمعاتهم…..والسلام على من اتبع الهدى..

    توقيع:
    المقرف ابو زيف البرغواطي..

  • عبدمن
    السبت 11 يناير 2014 - 20:56

    لم تقل لنا نبيك هادا اي انواع الكتب يقرء

  • saccco
    السبت 11 يناير 2014 - 21:02

    إنها كتائب الارتزاق والنفاق وبيع الوهم تتبادل الادوارفيما بينها لطمس الحقيقة لنجعل من يسوء ويحتقر أبناء شعبنا ويجعلهم أضحوكة امام أسياده البدو لنجعل منه نبيا فبئس نبيك القارئ العنصري الجهول للحس الانساني
    فلتقرأ انت وهو وأمثالكما كل كتب المنتهية الصلاحية
    يكفينا نحن أن نقرأ تجاعيد وكدح ومعاناةرجالات مغربنا الحبيب في جبالها وسهولها وصحراءها الذين يشقون الارض بأجسادهم النحيلة ويسقونها بعرقهم ويلمّون همهم ليتوسدونه وينامون في صمت لتكرر المعاناة كل فجر وكل مساء
    هل أحس نبيك العنصري الذي إمتهن الدين والسياسة ليجعلهما كنزه الذي لا ينضب معاناة أهلنا ؟!

  • مغربي
    السبت 11 يناير 2014 - 21:04

    هذه الشرذمة من الامازيغ و كانها انت تتربص بالشيخ كي يرتكب هذه الزلة حتي تنقض عليه لذا فرغم ما قدم من شروح و اعتذار لم يتغير موقفهم الملي بالحقد و الكراهية لكل ما هو عربي و مسلم و خير دليل تعاليقهم التي تقطر شتما و قدحا و حقدا و الافضل ان لا نعيرهم اي اهتمام لانه سيكون مضيعة للوقت

  • اعراص
    السبت 11 يناير 2014 - 21:40

    ابو زيد لم يعتذر حتى وصل التهديد حد عائلته وبالخصوص باغتصاب ابنته. وهدا يدل على "كمونية "الرجل لانه كان عليه الاعتذار في البداية ليس حتى ان وصل التهديد حدود عائلته .

  • awsim
    السبت 11 يناير 2014 - 21:46

    -لم يتحدث احد قط عنه قبل سقطته الفاضحة التي يهل علينا هلالها الا بعد اربع سنوات خلت..انه بشر كباقي عباد الله قد يمتاز بالنبوغ والذكاء في جوانب ولكن قد تخبو فطانته في اخرى..لانه بشر.الانبياء المصطفون يخطئون الصواب في امور دنيا الناس التي لم يصاحبهم الوحي فيها ومن ذلك ما ورد في حديث تأبير النخل حيث قال عليه السلام(اذا امرتكم بشيء من دينكم فخذوا به واذا امرتكم بشيء من رأي فانما انا بشر)..

  • مروكي
    السبت 11 يناير 2014 - 21:48

    مهما قرأ من كتب صفراء فانها لم تزده سوى تغول و تطرف و عنصرية . مادام سمح له عقله ان يقول كلام عنصري ( بخل – عرق معين – لا يستطيع ذكره …) في حق مواطنيه في وسط حضور اجنبي و في بلد اجنبي و خارج عن سياق موضوع المحاضرة ، فان الكتب التي يدعي انه يقرؤها فإنها كتب صفراء او انه لا يفهم فيها شيئ او يحفض العناوين ليجترها في محاضراته و يتعنتر بها امام الاتباع و الموردين . عن اي علم او تجديد تتحدث ؟ فامثاله يحفضون و يجترون ما قاله السلف . انه من العار بمكان قول صفة العالم على مهتم بالشان الديني و الغيبيات ، صفة العالم تطلق على الباحثين و المفكرون الذين يبدعون و يجددون الفكر و الذين يساهمون في تطور العلوم الحقة و التكنولوجيا و الطب و الاقتصاد…. انما تعملون بالقول " انصر اخاك ظلما او ظالما "

  • moh
    السبت 11 يناير 2014 - 21:52

    الدفاع رقم…َ..يشهد ان ابا + ’’نبي’’ سيحتفل به2014؟؟؟؟اعودبالله
    قارئ قرا عدة كتب اي كتب؟؟؟الصفراء ؟الخضراء ؟السوداء؟…لقد نسي شيءا مما قرا ,لايسخر قوم من قوم….و
    وجعلناكم سواسية
    وليس عرب سواسا
    انهار تمثال صاحبكم وكلما تحدث عنه احدكم انضاف الى خانته .. وهل من مزيد يا اصحاب ابو زيد +++++

  • sifao
    السبت 11 يناير 2014 - 21:54

    قراءة كتاب كل يوم هذه كذبة كبيرة ، اذا كنا نتحدث عن الكتب التي يجب ان يقرأها استاذ جامعي باحث ، اللهم اذا كان يعتبر "قصص جحا "كتبا فهذا شأن ثان ، كما ان اصطحاب الكتب الى المحاضرات لاضهارها امام الطلبة ، وجعلهم يفكرون الف مرة قبل طرح السؤال، اسلوب للتمويه والتخويف ليس الا، الاستاد المحاضر ، يضع امامه ورقة يسطر فيها العناصر التي سيتناولها في موضوعه ، ولا يعود اليها الا للتأكد من العنصر الموالي، الاساتذة لا يلتجئون الى التنكيت الا عندما يجيدون انفسهم امام مزالق منهجية او العجز عن الاستمرار في توسيع الفكرة وهذا اسلوب شائع ومعروف.
    هذه المكتبة المتنقلة التي حدثوك عنها ابانت عن موسوعيتها وغناها الفكري والثقافي في محاضرته التي اعطى فيها الانطباع لشيوخ الخليج ان في المغرب "عرقا" اكثر بخلا من عرق"ابو العتاهية".
    المعلومات الدقيقة ليست عنوان الكتاب واسم المؤلف وتاريخه واجزاءه ، مثل هذه المعلومات لا تحتاج الى اكثر من دقائق معدودة ، الشيطان يكمن في التفاصيل كما يقال.
    هل يستطيع استاذك ان يقرأ ،مثلا ، كتاب "نقد العقل الخالص" خلال سنة كاملة ويلقي محاضرة بشأن القضايا التي يعالجها ؟ "مشي بطاطا"

  • نائم في البرلمان
    السبت 11 يناير 2014 - 22:21

    و متى بعث الله ابوزيد كنبي للقراءة ؟؟
    حسب علمنا نحن المسلمين محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم هو اخر الانبياء و خاتمهم.

    ربما ابوزيد يغيب عن جلسات البرلمان و ينام فيها من كثرة انشغاله بقراءة الكتب (اذا صدقنا حكايتك) .

    المهم ماذا حدث بعد ان قرأ بوزيد كل هذه الكتب ؟
    هل قدم شيئا للمغرب ؟
    على الاقل التاجر السوسي يقدم الكثير للمغرب و للاقتصاد المغربي و يقدم الكثير للمواطن المغربي البسيط و رغم قساوة العيس اختار البقاء في وطنه بدل الذهاب للاسترزاق عند البراني .
    اما ابو زيد فلم يقدم للمغرب سوى انه يغيب عن جلسات البرلمان و اذا حضر ينام فيه , و في الاخير كملها و جملها و ذهب ليقدم المغرب في الخارج على انه بلد عرقي عنصري بخيل .

  • zorro
    السبت 11 يناير 2014 - 23:07

    النبي من النبوة وهو وحي موحى من الله الى المختار من الناس لينشر على قومه الدعوة وتبليغ وتبشير وتنذير . فادكان المقرئ نبي وبشرنا بقرأت كتب التراث فبئس له من النبي. عرض للمرض وجنون الانغماس في دين الى تطرف مكانكم المريستان حيت يسكن الحمقى والمجانين.
    تزيف الوعي وتغيبه وتخديره صورة من صور استغلال الدين وتسول وتجار به -حكى لي أحد من تربطهم- حكى عن فلان ابن فلان عن فولان ان النبي المقرئ يقرأ كتاب كل يوم وصفحة كل دقيقة وجملة كل تانية . لوحققنا في الامر فلن يتجاوز الكتاب مئة صفحة وهي سهل تجاوزها في يوم .
    احتلال العقل المغربي بالخرافات وأسطورة الاشخاص فمنهم من يطير ويخترق السحاب ومنهم من يسافر في الزمن فجاء المقرئ بابداع جديد لتدخله موسوعة الاساطير المغربية عبر التاريخ

  • driss
    السبت 11 يناير 2014 - 23:07

    لاشك ان سيد ابوزيد غزير المعرفة والموسوعة ولكن العلم في حد ذاته اخلاق اما الكلام عن تجديده الفكري فهذا يعود الي اكتساب ملكات التي تتيح له بعدها ان يبدع ويجدد فالملكات ليست بشيء الهين ان تكتسب بكثرة القراءة وتعلم بل هي روح الاخلاق العالية هي الاساس وبعدها يقرء ويتعلم فليست المسالة في كترة القراءة وان كانت سببا في توسع في العلم بل هي تلك الاخلاق العالية البعيدة عن المادة هي التي تجدد وتبدع حتي وان اكتفت بشئ يسيرمن القراءة فمثل هؤلاء هم العلماء لمبدعون المجديدون الحقيقيون

  • الحارث بن همام
    السبت 11 يناير 2014 - 23:50

    سبحان الله . أيكون العصر العباسي أنضج وأكثر تسامحا من عصرنا ؟
    الجاحظ ألف كتابا في البخلاء وحشاه بحكايات طريفة لأناس من قبائل شتى ولم يحدث أن تعرض لتهديد أو وعيد أما في عصرنا هذا فالرجل قال نكتة واحدة يقولها ويعرفه كل المغاربة تقوم عليه الدنيا ولا تقعد لا لشيء الا لأنها تمس شعب الله المختار " إخواننا الأمازيغ "

  • FOUAD
    الأحد 12 يناير 2014 - 01:05

    ابو زيد يقرا وينظر و يجمع الاموال لضحايا الامة و يعيش اكثر تواضعا من طلبته و ليس لاعدائه ان يحطموا شخصية من هذ النوع لسبب ما!
    و اصحاب الحداثة لا اعتد رايهم و اما الاخرون فاني ادعوهم الى قراءة قصة حاطب بن بلتعة
    المقرئ حركة دائمة
    و اما نكت الشلح و الجماني و لعروبي و لفاسي فقد استغلت لتحطيم الفكر الذي يحمله الشخص و ليس الشخص و الا استمعوا و اقرؤوا الاعلام الحداثي
    لم يتهجم على عقيدة الشعب و لم يحتقر تقاليد المغاربة
    التعصب ليس ان تحب قومك! لكن التعصب ان تكره الاخرين لاسباب واهية! و نكتة المقرئ ضخمها المغرضون حتى ظننا ان المقرئ عميل يسعى لتخريب البلاد!
    كثير من الامازيغ يعيشون الفقر و الجهل و التخلف فماذا فعلنا لهم "ماديا" و ليس شفويا او "كلافيا" نسبة الى clavier
    المقرئ له زلات اقبح من هذه لكن الكمال لله! نحبه في الله ثم انه موسوعة تمشي على رجلين! لكن اعلامنا يبعد العملاق المقرئ!
    اذا استمعت لكثير من الثقفين تجدهم يكررون نفس الافكار لكن المقرئ يفاجئك بالجديد… ادب سياسة دعوة تضامن تاريخ لغة سيرة احزاب!
    اسال الله له القبول
    Mon salam

  • حب لا مشروط
    الأحد 12 يناير 2014 - 02:09

    "لا اريدك " اذا قلتها ستكون اكبر كذبة في حياتي ، لا يهمني شكلك ولا جمالك اكثر مما تشدني جرأتك التي حطمت شموخي وكبريائي ، بئس الزمن الذي اوجدني قبل اواني ، خلل صعب استدراكه سيدمر طموحي وآمالي ، مهما يكن ، حققت المهم من مرادي ، يبقى الاهم متروك لزمن الصدف عله ينصف احلامي….صباح سعيد .

  • خالد ايطاليا
    الأحد 12 يناير 2014 - 02:26

    فعلا ابو زيد يستشهد بمفكرين, الذين تتماشى اطروحتهم مع ايديولوجيته .
    مثل الاديب الفرنسي {جونفير }هذا الاديب المعروف بقصص الخيال العلمي ,ومن بين قصصه التي اعجب بها الاستاذ ابوزيد هي {السفر الي مركز الارض ,او قلب الارض } ,وهذه القصة تحكي ان الانسان سيتوصل الي صناعة مركبة من الصلب الذي لايتأثر بالحرارة ,وهذه المركبة ستخترق الارض لتصل الي مركزها او قلبها ,وهناك سيجد المستكشفين اشياء كثيرة من حضارات غابرة ومن بينها مخطوطات مكتوبة بالعربية تتحدث عن اسرار الكون .وابو زيد استشهد بهذا الاديب في احدى محاضراته حول اللغة العربية .

  • محمدى
    الأحد 12 يناير 2014 - 02:30

    مجرد سؤال واش يقدر فيكم شي واحد يقرا ما قرأه أبو زيد و لمستاطعش أن يقرا حجم الكتب فيحط لسان ففمو و باركا من الهدرة الخاوية و تعلمو من عند الكبار

  • USA
    الأحد 12 يناير 2014 - 07:37

    I hate those guys who judge Abou Zaid based on his ethnic group or his political affiliation.Let's assume that he was Amazighi would you do the same thing or would you stay quite? Wake up people! look at the big picture and don't go ahead in that way or it's gonna be another Syria in the future .

  • hamidtagzirte
    الأحد 12 يناير 2014 - 08:22

    السلام عليكم
    لقد أطلعت على بعض تدخلاته أو محاضراته ، وأعجبت به ، ولكن بكل موضوعية ، أخطأ خطأ فادحا لايشفع له أمام مقالك أوشهادات الناس ، أنا ممكن أن لا أنسب له العنصرية ، ممكن أن تكون قلة خبرة في إعطاء محاضرات في أماكن خارج البلد، لان المكان يفرض عليك أن يكون حدرا أن يعيب شخصا أو جماعة أو دولة بعينها، وخاصة في هدا العصر ، عصر التكنولوجيا ، و أنا أقرا المقال ما فائدة الكتب ، العلم ، المحاضرات ؟ لقد عرف أبن مسعود رضي الله عنه العالم ، الذي يخاف الله ، الواحد منهم قال أنه معروف بالنكت في محاضراته ، أهو يقدم حلقة في جامع الفنا أم محاضرة أستاد ، كان ألإمام مالك له هيبة لا يستطيعون أن يساله القريبون منه ، هكدا كان ألإمام أحمد ، أما قدوتنا محمد صلي الله و عليه و سلم كل منا سمع شيئا من أخلاقه و يمكن أن ألخصها في قول عائشة رضي الله عنها ( كان خلقه القران ) ، أنا لا أنقص من مجهودات ألأستاذ ولكن حري به أن يلتزم بالخلق النبوي و لا يسخر من أئ كان ، وكدلك تدخل هو للدفاع عن نفسه و تدخل الداعية طارق السودان بالدفاع عنه ، نحب الناس التي تقول للمخطئ أخطات ، . ونسال الله أن يغفر لنا وله.

  • samir
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:32

    هذا المقال يوضح بالملموس أن أنصار الحزب الحاكم يكادون يؤلهون قياداتهم ويجعلونهم في مرتبة الأئمة المعصومين لدى الشيعة لا يأتيهم الباطل من بين ايديهم او من خلفهم ، والواقع أن ابا زيد انسان كبقية الناس يصيب ويخطئ وكان يكفيه الاعتذار إن لم يقصد الإساءة ، بدل هذه الحملة لتلميع صورته ، والحقيقة أن هذا الأمر يجعلنا نخاف على مستقبل المغرب لأن وراء مثل هؤلاء مريدين يعصبون لهم في الخطأ قبل الصواب وبدل واجب النصح والتقويم نراهم يبررون ويدافعون ، مبقين مقولة " لو دخلوا بنا جحر ضب لدخلناه معهم " ولو كان دخول هذا الجحر مقصورا عليكم لكان ذلك شئنكم الخاص ، ولكننا نتحدث هنا عن شعب بأكمله ، شعب لا يفكر بمنطقهم ولا يريد دخول جحور بل يريد أن يتنفس هواء الأمل ويعيش حياة كريمة.

  • rahal
    الأحد 12 يناير 2014 - 10:47

    في هذا البلد السعيد هناك نوع من الادميين الذين يفقدون كل صلة بالواقع ولا يعون ما يقولون. الرجل يثرثر ولا يصرف اية معرفة ولا يستطيع ان ينقل بامانة فكرا ما, والله لم اكن اعرفه قبل لكن بعد ان سمعت تدخله على الفايسبوك تبين ني ان الرجل لايعي ما يقوله لانه سلب نفسه في دائرة اللذة الوهمية السالبة للتوازن النفسي. اينشتاين كان مؤدبا. ابو… يوزع الشتائم. يتحدث عن شومسكي ولا اجد ما اعرفه عن شومسكي. يشتم الذكاءوالنبوغ المغربي عبد الله العروي ويفهم اكثر منه. لا يريد ان يسمع اي صوت الا صوته الراعد. يصرخ ويزبد عندما يسمع طفلا مغربيا يتحدث باللغة الفرنسية او مستخدمة ’ تلكم المرافقة التي تعيش بشرفها تلك التي تتكفل بتلاميذ التعليم الخصوصي, ربما يريدها امة او تاجرة للهوى في حرائم المشارقة… كما يتاجر هو بنقل ما حملته رياح الشرق الى المغرب ويعيده الى الشرق ويكافؤؤنه بسخاء. يريد ان يرى في المغرب مشرقا. انه رجل مريض كيف نقول انه نبي؟ حتى هذا الحديث عنه لا يجب ان يكون لانه غير نافع. اتركوه لنفسه او لطبيب نفساني ,,,

  • جلال
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:06

    ”تتمة” 3إذا سلمنا جدلا بكلامك وأنت ذو ثقة عندنا بكون ابو زيد. يقرأ 365 كتابا في السنة ،فنحن من هذا المنبرنطالب المسؤولين عن الفساد بفتح ملف للسيد ابو زيد ،ليعيد المبالغ التي تقاضاها كنائب برلماني لسنين طويلة..فلا يعقل ابدا أن يكون قد أبقى من وقته شئالأداء مهمته كنائب برلماني،،وعلى هذا فإن مجمل ما تقاضاه في هذه السنين هو إهدار للمال العام،ونرجوا أن يأخذ المسؤولونفي عين الإعتبار،الساعات التي كان يستريح وينام فيها داخل قبة البرلمان،وذلك بخصمهامن ماله الخاص حسب اسعار فنادق ”خمسة نجوم” تحياتي إلى sifao.

  • فازس
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:10

    شكرا لك اخي على هدا الوصف لرجل يستحق اكثر من هدا ،والله اني حضرت محاضرات له وتتبعت محاضرات له على اشرطة الفيديو ،وانه وبالفعل رجل مكتبة وعالم يعتز به في اي بلد يدهب اليه ،وانا انصح اي شخص لديه شك في هدا بأن يستمع للعالم على اليوتوب ومن تم يحكم عليه ادا كان عنصريا او لا ،اما في مايخص وصفه بالنبي للكل الإخوة ارجوا الا تعطوا الالفاض اكتر مما تستحق ،ولا تنسو ان العلماء هم ورتث الانبياء وهدا هو قصد الكاتب وهو مشكور على ماقدم في حق العالم المقرء الادريسي ابو زيد .وشكرا

  • Mustapha L.
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:30

    Et maintenant vous en faites un prohpète ? Et bientôt un dieu ?
    Il peut avoir une certaine capacité de travail comme vous l'insinuez mais cela ne l'empêche manifestement pas d'être un SIMPLE GROS RACISTE. Vous pouvez tous monter à la tribune et tenter de défendre l'indefendable ; cela ne fait que révéler les points communs que vous partagez avec lui. De plus, laissez moi vous dire que je doute qu'en puisse qualifier un type salafiste, membre d'un parti obscurantiste de penseur rénnovateur : vous insultez l'intéllegence de vos concitoyens.

  • marrueccos
    الأحد 12 يناير 2014 - 11:44

    لو علمت ما قالوا عن " ڭوبلز " رجل الدعاية في حكومة الرايش الثالث لإستغفرت الله عن كلامك !!!!! " ڭوبلز " كان أيضا موسوعة كرس كل ثقافته لخدمة النازية وليس المسيحية فالدين بريء من هذه النماذج كما الإسلام !! لكن تاريخ الإنسانية لا يغري بالقراءة ولو كنا جزء ا منه !!!! أعماكم العمى الأيديولوجي فوسوس لكم شيطانكم أن " بوزيد " على صواب وغيره على خطإ !!! لذلك يتعرض للتهديد هو وأسرته من المتطرفين الأمازيغ !!!! علمنا التاريخ بالصوت والصورة أن " ڭوبلز " إنتحر كما إنتحرت أخته وقبل أن تقدم على فعلتها سممت ستا من بناتها لا ذنب لهم فيما إقترف الراشدون ! كما لا ذنب للأمازيغ فيما إقترفه " بوزيد " في حقهم ولا ذنب لجغرافية المغرب أن يولد داخلها من يحمل عقل جغرافية بلد غيره ولسان حاله يقول " عندما أنظر للمرٱة أرى وراءي صحاري الشام والحجاز فأخرج بإنطباع أن المغرب ما كان ليوجد فهو الكويت أو السعودية أو سوريا أو أي بلد مشرقي ؛ إذن فانا ( بوزيد ) المشرق والمشرق أنا وما سواه أضغات أحلام " !!!! هذا هو الفصام !!!!

  • محمد أفزاز
    الأحد 12 يناير 2014 - 15:05

    مقال جيد وكلمة حق في رجل مفكر قل نظيره
    تحياتي لك وللأستاذ أبو زيد

  • Unconditionally
    الأحد 12 يناير 2014 - 17:44

    " لا اريدك " حماقة ، كذبة كبيرة ، نذالة ، بذاءة ، وكل ما تبتدعه الضمائر المتعبة من الفاظ الافتراء والتضيل والوقاحة … طبعا اريدك ، لا يهمني شكلك فأنا صانعه ، لا اكترث لجمالك فأنا راسمه ، اما احاسيسك فأقرأها بما ترسمه اناملك …
    محنتي معك مثل محنة من اهدى له عزيز عليه قطعة من حلوى نادرة الوجود والمذاق ، فجأة يجد نفسه بين مطرقة المعدة وسندان الذاكرة ، اما ان "يفترس" القطعة وينتهي كل شيء مع الانتهاء من مضغها ، واما ان يحتفظ بها تخليدا لذكرى العزيز على قلبه صاحب الهدية ! هكذا يجد نفسه بين خيارين احلهما مر …
    قصة عشق من نوع خاص ، مثل من يحب الله ، وهم يسكنه ويسيطر على وجدانه دون ان يراه او يكلمه .
    بيننا ، الامر مختلف من جهة الاستمرار في الزمان والكلام ، كل مرة ابعث اليك رسالة تذكير لانبهك ان عشقي ما يزال مستمرا، ونفس الشيء بالنسبة اليك …الهة حية تتبادل رسائل الحب والعشق فيما يبنها ، حب بلا أمل هو عنوان هذه القصة .

  • أقصر الطرق إلى...مكة !
    الأحد 12 يناير 2014 - 18:19

    لم تذكر الكاتب (المعظِّم للكَمّ على حساب الجَوْدة) ولا كتابا واحدا لنبيك في مجال تخصصه:اللسانيات! أليس هذا تخصصه كما يقول مريدوه؟

    لم أسمع له رأيا في اللسانيات ماعدا "الزعيق" الذي خرج به على إثر صدور "توصيات ندوة زاكورة" أو "عيوش" كما يحلو لهم القول!

    طبعا، لأن تجارة الدين أسهل:
    إذ يكفي أن تحفظ بضع آيات قرآنية وبعض المئات من الأحاديث لتصبح "عالم العلامة".
    أما أن تتطرق لمواضيع لسانية مثل العربية مثلا وعلاقتها بالدارجة المغربية،
    أو علاقة هذه الأخيرة مع اللغة الأمازيغية،فهذا يتطلب قدرة خاصة على الملاحظة والتحليل والتمحيص واستخلاص النتائج.

    نفس السياسة لاحظناها عند بوعلي والشامي…أقرب الطرق إلى الذهب الأسود.

    حتى الغربيون أصبحوا يعرفون بأن أقرب الطرق إلى أموال الخليج هي "إعلان الإسلام" كم فعل الهولندي بعد أن أثار الإنتباه بعدائه ضد الأجانب والمسلمين خصوصا!

    يبدو أن "الحفظ" الببغائي أصبح أيضا طريقا إلى النبوة،
    في عصر لم يعد يعترف بـِ"المعجزات"!

    Azul

    Ameryaw

  • azul
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:03

    إنها كتائب الارتزاق والنفاق وبيع الوهم تتبادل الادوارفيما بينها لطمس الحقيقة لنجعل من يسوء ويحتقر أبناء شعبنا ويجعلهم أضحوكة امام أسياده البدو لنجعل منه نبيا فبئس نبيك القارئ العنصري الجهول للحس الانساني
    فلتقرأ انت وهو وأمثالكما كل كتب المنتهية الصلاحية
    يكفينا نحن أن نقرأ تجاعيد وكدح ومعاناةرجالات مغربنا الحبيب في جبالها وسهولها وصحراءها الذين يشقون الارض بأجسادهم النحيلة ويسقونها بعرقهم ويلمّون همهم ليتوسدونه وينامون في صمت لتكرر المعاناة كل فجر وكل مساء
    هل أحس نبيك العنصري الذي إمتهن الدين والسياسة ليجعلهما كنزه الذي لا ينضب معاناة أهلنا ؟!

  • arsad
    الأحد 12 يناير 2014 - 22:05

    لانه اكتر فصاحتامنهم ولانه دو واسع من العلم ولانه مفكر سبق زمانه وتسبقه دللة علمه وحججه القاطعة وبراهين تاكد وترجح فكره لهذه الاسباب كلها يحاول اشباه المتقفين والمتدررون من حججه اخراصه وتشويه صمعته ولكن هيهات تبقى الاسود اسود و….

  • syad jrane
    الأحد 12 يناير 2014 - 23:15

    une première analyse de(s) commentaire(s) rédigés tous avec le même style !!, révéle sans aucun doute: une COMPAGNE dirigée CONTRE ce Monsieur ABOUZAID 😉 C'est flagrant .. La question: Qui se sent dérangé par les propos habituels de Abouzaid ? (je ne parle pas de la "blague") Le gars du pjd intellectuel brillant de son parti, exerce un mandat politique de parlementaire, connu pour son engagement international pour la question de Palestine, .. et a traité de MEDIOCRE, le débat télévisé de 2M sur l'instrumentalisation du dialècte marocain, lors de sa dernière apparition médiatique sur une vidéo amateur sur Youtube ….
    Le marketing dial Web à fond

  • سيفاو
    الإثنين 13 يناير 2014 - 00:45

    غارق في أسطورة المؤلف إلى حد الهديان، نبي القراءة يا سلام، في زمن نظرية التلقي وتعدد القراءات، وانفلات المعنى، وحيوية النص والقارئ ، طل علينا صاحب المقال بكلام مستوحى من تباريح المريدين ومديح الشعراء …
    بكل بساطة كي يقول إن شيخه علامة يناطح بعلومه سحب السماء

  • سعيد الناصري
    الإثنين 13 يناير 2014 - 01:30

    بغض النظر عن العنوان .من حضر محاضرات المقريء ابو زيد ليس كمن لم يحضر عالم شهم متضلع بفكر مستجد يواكب الاحداث ويصيغها بصياغته الجميلة ، أنا لا انتمي لتياره الفكري وتأثرت به .زيادة على هذا هو لا ينضر للتسار السياسي الذي ينتمي اليه بقدر ما يسايره وينتهج نهجه الخاص به .ينقصه شيء واحد عن اسم المفكر الاسلامي هو التنصل من العمل السياسي والتجرد منه . شكرًا للكاتب واشرح العنوان لو سمحت

  • أمازيغي قح
    الإثنين 13 يناير 2014 - 15:51

    لم اكن أعرف هدا الرجل ولكن بعد هده الزوبعة شاهدت الكثير من محاضراته على اليوتوب فتغيرت كل انطباعاتي حوله، من هدا المنبر أود أن أشكر هؤلاء الحاقدين عليه لأنهم سبب معرفتي به. وأنصح من يخاف على نفسه الظلم ويحب الإنصاف أن يشاهد محاضراته هو بنفسه دون ان يرهن عقله لأحد ودون واسطة. رب ضارة نافعة يا أستاد. والإنسان عدو ما يجهل.

  • مخزز
    الإثنين 13 يناير 2014 - 17:29

    بل انتم شر ممن خلق….بل انتم شر مكانا واسوأ خلقا الى كل المعلقين مع استثناء او اثنين
    ابوز يد لعب دورا في تكوين شخصيتي الفكرية ودفعني الى القراءة وادمان الثقافة ولن تنالوا منه مبلغكم
    وعلى اي هو لم يقل كلمة الاوباش في حق الامازيغ الريافة وعندما اخطأ قال اخطأت
    كفاكم يا قكطيع الغنم يحرككم الاعلام الرخيص والفارغ وسيرو اهتموا بالقضايا الكبرى وتخدموا

  • سامي محمد
    الإثنين 13 يناير 2014 - 19:01

    الا تخجل من نفسك يا رجل ؟ كل المقالات التي قراتها بهرس برس تناولت ابا زيد ووصفته بصفة من اولياء الله الا انك انت يا بوكرن رفغت من دكره وشانه ووصفته بالنبي ولا شك ان كل الاسلاميين والمتاسلمين انبروا للدفاع عن نبيهم فنبيكم ابو زيد اعتدر عن زلة لسانه كما وصفها هو والنبي لا يقع في زلة لسان نبيك هدا يا بوكرن نطق معصية واهان ثلت امة ادعوكم ان تستغفروا له بدلا من ان تدافعوا عت شخص اساء واعتدر ولكن هدا هو طبع المتملقين والاتباع ابوزيد لن يكون نبيا لا للقراءة ولا للكتابة ولا للعلم ولا للمعرفة هناك رجال افداد يحاضرون حتى قبل ان يولد النبي ابزيد ولم يصفهم احد بهدا الوصف

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2014 - 20:27

    اصبح العلماويون وليس العلمانيون يستعملون الامازيغية كفزاعة لاسكاة كل المخالفين

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل