أبو زيد: هذه حقيقة نكتة "سواسة" ولهذه الأسباب أثارت الجدل

أبو زيد: هذه حقيقة نكتة "سواسة" ولهذه الأسباب أثارت الجدل
الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:30

نفى المقرئ الادريسي أبو زيد القيادي في حزب العدالة والتنمية أن يكون قد تكلم عن الأمازيغ أو عن “سواسة” بالاسم في المحاضرة التي اجتُزئ منها المقطع الذي أثار انتقادات واسعة ضده، مؤكدا أن كل ما في الأمر أنه ألقى قبل حوالي أربع سنوات محاضرة بالكويت وليس بالسعودية، حول موضوع الهوية، واختار للتبسيط أن يختصر فكرة الهوية في الوعي الذاتي والتلقائي، فجاء بهذه النكتة كعادته مع العدد الكبير من النكت التي وظفها في التدريس وفي المحاضرات طيلة ثلاثين سنة.

وتساءل أبو زيد في حديث مصوّر مع هسبريس، عمّن بحث عن محاضرة مرت عليها أربع سنوات وفيها 81 دقيقة ومجزأة على حلقتين ومنشورة في موقع اليكتروني لقناة فضائية خارج الوطن، وعمّن بحث في هذا التوقيت عن هذه اللقطة التي اعتبر أنها أُخرجت من موقعا فصارت كـ”ويل للمصلين”، مضيفا “إذا كان كلام الله عز وجل ينقلب إلى نقيض معناه إذا قطع بهذه الطريقة المغرضة، فكيف بكلام أبي زيد؟”٠

وأبرز الإدريسي في حديثه لهسبريس، أن الانسان يخطئ وقد تقع له زلة لسان وقد يخونه التعبير، مبينا أنه إن كان من وصف دقيق لما حصل في هذا المقطع فهو أنه خانه التعبير “ربما لأنني شخص يرتجل في أغلب محاضراته وينطلق من نقط محددة أمامه”، يشرح المتحدث متابعا “تعرفت على سواسة وتعاملت معهم منذ سنوات طويلة واشتغلت مع الكثيرين منهم في الحركة الاسلامية وفي العمل السياسي والثقافي”.

وأخبر أبو زيد أن المحاضرة الأخيرة التي ألقاها في المغرب قبل أسابيع كانت بمدينة تيزنيت، وكان الجمهور حاشدا ومتجاوبا وفرحا، مؤكدا أن بينه وبين “سواسة” علاقة مصاهرة ونسب وأخوة، وأنه تعلم من المختار السوسي وتتلمذ روحيا على “رجل عظيم وهو عبد الكريم الخطابي الأمازيغي الحر المجاهد”، ومشددا على أن أعظم رجل عنده في التاريخ بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هو يوسف بن تاشفين واصفا إياه بالقائد الأمازيغي العظيم و بأعظم ملك في تاريخ المغرب.

وطرح المقرئ الإدريسي أبو زيد في الحديث نفسه الذي يُنشر صوتا وصورة، علامة استفهام حول توقيت ترويج مقطع الفيديو المتضمن للنكتة المثيرة للجدل، معتبرا أنه جاء بعد الحملة القوية قام بها على دعاة الدارجة “الذين تحركهم جماعة الفرنكوفونيين”، ومشيرا إلى أن أول من كتب ضده “وملأ الدنيا قذفا وسبا وقدحا هم أناس معروفون بتطبيعهم مع الكيان الصهيوني، وأنا منذ عشرين عاما أحارب التطبيع”.

ورأى المتحدث أنه ربما يؤدي اليوم ثمَن موقفه القديم والمستمر من التطبيع وثمَن موقفه من التدريس بالدارجة وممن سماهم عصابة الفرنكوفونية في المغرب، موجها سؤالا إلى “المغاربة جميعا وعلى الأمازيغيين الأحرار وعلى سواسة الطيبين الكرماء” من وراء هذا الافتعال وقد مرت عليه أربع سنوات؟.

وردا على تهمة العنصرية، تساءل أبو زيد كيف له أن يكون عنصريا ضد الأمازيغ أو غيرهم وهو الذي ألف كتاب “معضلة العنف” وشرح فيه أن العنصرية أساس العنف، وألف كتاب “الغلو في الدين” الذي بين فيه أن مشكلة الانغلاق والتعصب من أسباب الغلو، ومضيفا أن قناة تلفزية دولية بثت له أخيرا ثلاث حلقات شرح فيها معاداة الاسلام للعنصرية وللشخصنة.

‫تعليقات الزوار

127
  • hakim
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:36

    هذه الحملة المضادة للمفكر الكبير مقرء ابوزيد جاءت ردا على تصريحه الشديد و المفحم حول قضية تدريس الدارجة وفضحه لكواليس ما وراء هذا المخطط من طرف المتفرنسين

  • francefitouri
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:42

    l'intention est bien dévoilée , la blessure est tellement grave donc meme si tu sollicites les morts Amazigh ca sert a rien

  • مواطن
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:46

    د.ابو زيد تحية لك ولفكرك المستنير أعلم انك لم تقصد اي عنصرية ولقد استمعت لهد المحاضرة في 2011 واعجبتني كثيرا ولم ارى اي عنصرية لكن للأسف هم مجموعة من اعداء سواء لمشروع الدي تنتمي اليه او ضد فكرك الداعي لتشبت بالهوية الاسلامية والعربية وضد التطبيع المهم شيء عادي ان يقع لك مثل هدا الهجوم فأنتم في تدافع دائم مع قوى الفساد وانتم دائما في الواجهة لمواجهة هؤولاء اطال الله في عمرك وزادك علما نافعا تنفعى به وتنفع الامة الاسلامية وأقول لك الخاسر ليس انت الخاسر هو الدي سيحرم نفسه من الاستفاد من فكرك

  • أبو الحروف
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:47

    أودي لي ما عرفك خسرك أسي أبوزيد ….حفظك الله او صافي …

  • مغربية و صافي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:49

    عرفت المقرئ ابو زيد بالحي الجامعي مولاي اسماعيل بحي المحيط بالرباط في الثمانينات
    شاب تقي نقي مجتهد
    يدعو الى الله بالحجة الدامغة و العقل و المنطق
    امض في طريقك و لا تلتفت للمشوشين

  • مدمنة hespress
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:52

    صراحة هناك أناس فقط يفرحون و يمزحون و يمرحون عندما يفتعلون مشكلة بين المواطنين سواء أمازيغ او عرب او حسانين. ألا تجمعنا كلمة مواطن مغربي؟ الا يكفيكم هذا فخرا؟ لا يمكن ان تجد في دولة ما جنس واحد، بل تجد العديد من الأجناس التي تكون ذلك المجتمع.
    ايوة الله ايرحم لكم الوالدين رخفوا علينا شويا من هذا الفتن و التفريقة اللي باغين ايوصلوا لها صحاب هذا جبادين الصداع بنكة. بغيت نعرف فين كانووووووا من شحال هدي كنقولوا نكات على الشلوح على صحراوى على جبالى …هي كل واحد غادي اينود و يقول علاش درتوا علينا نكات و هم عارف انها فقط للهزل. او حيدو جميع النكات اللي كتجب عرق معين من المجتمع الا قدرتوووووا!!!!
    لا حول و لا قوة الا بالله.

  • maghribiya amazighiya
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:54

    والله أنا أمازيغية سوسية من (إيمنتاكن) ،لم أعتبر قط أن نكتة السيد(المقرئ الإدريسي) قد مستني أو ألحقت بي ضررا، لماذا ننافق أنفسنا!!؟؟ أليست أغلب نكتنا عن السوسي والبركاني والكازاوي و…….نضحك وننسى!؟ لماذا إذا جعلوا من <الحبة قبة> ونبشوا في ماضي محاضرات الرجل لغاية في نفس يعقوب!؟ كل الاحترام لك أيها الأستاذ من سوسية ولا تأسف فالعاقل يناقش الموضوع والجاهل يناقش <القشور>

  • عابر سبيل
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:07

    ليست المسألة في النكتة في حد ذاتها، و لا الإشارة صراحة إلى " بخل السوسي"، بقدر ما يتعلق الأمر بالعبارة التالية: " من عرق معين"
    هذا ما يجب على الدكتور أبو زيد توضيحه .

  • Abdelwahed
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:07

    Mr. Abou Zaid est connu par ses grandes qualités humaines: ouverture, amabilité, tolérance, etc. C'est facile d'extraire une citation isolée pour incriminer une personne sage et un homme de principes comme si Abou Zaid.
    Tu es grand et tu resteras grand. Tout le monde estime les amazigh qui sont connus par une abnégation sans mesure et par leur dévouement envers ce pays et envers cette civilisation collective. Vive notre Maroc uni et solidaire. Les gens qui cherchent à créer un climat malsain entre les marocains jouent un jeu malicieux et non crédible. cette propagande contre Abou Zaid est une sorte de prostitution culturelle. N'est-ce pas les détracteurs de la cohérence socio-culturelle et humaine des marocains? J'ai beaucoup de choses à dire à ceux qui militent pour le déracinement des marocains, mais je me limite à leur rassurer qu'ils ne pourront jamais altérer un Maroc compact au fil de longs siècles. Abdelwahed qui adore toutes les couleurs de son pays.  

  • عبدالرحيم
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:08

    أصبح خيار الناس و أحسنهم خلقا و قيما هم شرارهم و العكس صحيح، لا حول ولا قوة الا بالله

    فعلا الرجل لم يذكرهم بالإسم

  • haytam مغربي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:13

    أينما تدهب في المغرب تجد العنصرية تزكم الأنف .دائما السؤال (منين نتا من الخوت) ثم يتعامل معك المغربي بناءا على أصلك وليس على أخلاقك .أقسم بالله أننا كمغاربة نعرف بأن هدا هو الواقع .فالعنصرية متنوعة و متشعبة على مستوى الوطن و المدينة و القرية و الدوار و حتى العائلة . خلاصة القول صدق الرسول الكريم انها دعوة جاهلية ومنتنة وللأسف باقية في هده الأمة بطبيعة الحال ليست قدرا في انتضار الوعي الجماعي الدي طال انتظاره

  • مغربي يخيفه الوضع
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:14

    عند ما قرات على هسبريس أن ابو زيد صرح أن هذه المحاضرة كانت مند 4 سنوات ولم يتم اخراج هذا الفيديو الا في هذا الوقت فهذا في الحقيقة يخيفني وعلى جميع المغاربة والأمازيع ألا يتركوا هذه الملاحظة تمر مرور الكرام.
    بالتاكيد هناك أيادي خفية تتحكم في اللعبة ذاخل هذا البلد وتستخدم اشياء فيها خلاف في ألأوقات التي تريد ها وتاجيجها اعلاميا لتصفية الحسابات .ماقاله ابوزيد فعلا فيه مافيه من العنصرية والقدح ولكن لماذا التستر علية لمدة اربع سنوات ونشره في هذا الوقت بالذات.مما يعني ان هناك أشياء يمكن أن تشعل الفتن يحتفظ بها هؤلاء في الرفوف لاستعمالها في وقتها طبقا لأجندتهم هل هي خارجية ام ذاخلية؟.وهذه ثاني مسالة أقف عليها تثار بعد وقت طويل من اصدارها بعد كتاب مصطفى بوهندي "أكثر أبوهريرة "الذي صدر 2001 ولم تصدر عليه أي ضجة وبقي الأمر الى 2010 .هذه اشياء تخيفني فاستقرارنا مستهدف بهذه الخرجات المريبة.

  • ابنادم
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:15

    لقد شاهدت الفيديو واستمعت له اعتقد انه حمل اكثر مما يحتمل فالكلام اتى في سياقه عن بخلاء تجار ولايرتبط بجنس او عرق كما حاول الكثيرون ان يصنفوه
    ونحن كذلك نتساءل عمن اخرج هذا الفيديو في هذا التوقيت الله يهديهم

  • حق لنا أن نفتخر بك كمغاربة
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:15

    أبو زيد يدفع ثمن خرجته الأخيرة في المسألة اللغوية وأنا يؤسفني أن هذا المفكر الإسلامي يعرف عند الجالية العربية والإسلامية في أمريكا وأوربا وإيران ودول الخليج ولا يعرفه المغاربة ولما تقدم لهم هذه الشخصية الفذة التي هي فخر لكل مغربي تقدم لهم في حالة إدانة إنه أكبر من أن ينتمي لحركة أو حزب أو تنظيم وإن حزب العدالة والتنمية لا يستحقه لكونه يساهم في حصار شموخ هذا المفكر الذي يقام له ولا يقعد هذا والحزب يحمل حقيبة الإعلام والإتصال كما محاصرة بزيز كما محاصرة المهدي المنجرة والتبرير الجاهز هو الإكراهات وووو تحية للرجل الذي تعلمت على يديه كيف أكون حرا فكرا وثقافة ﻻ إنبهار وﻻ تقديس لأحد من الزعماء السياسيين أو الدينيين.

  • Amazighi
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:18

    السياسي ليس الرجل البسيط ورجل الشارع العادي، نعلم جميعا أنه كي تكون سياسيا يجب أن تكون منحازا متعصبا لحزب-طالما تترزق به- ومستعد لتقلب اللون عندما تجد لونا آخر قد تستفيد معه. أولئك البيجيديون المدعون الأمازيغية والذين قبلوا السخرية من هذا القبيل الشائع بالمغرب- لذلك لم نستغرب إدعانهم ولؤمهم. ذلك المقرئ الجاهل فضحه الله كما فضح إبليسا الذي إدعى التقوى، وهذا ادعى الاسلاموية والدعوية وجعل لنفسه موقعا إلكترونية يمدح فيه نفسه، وهذا هو الرياء والسمعة في آن واحد، وإنما الأعمال بالنيات: فما جزاء المرائي عند الله إلا أن يفضحه. أكثر من ذلك أتى بقولة لخالص جلبي حيث يمدحه فيها وزوجته مفيد خديجة بما ليس فيهما، هل هذه أخلاق من يريد وجه الله. لا ثم لا، في سوس علماء كبار نور الله بهم قلوب العباد وهداهم بهم، وما خرجوا إلى الدنيا وما طلبوا المناصب ولا كانت لهم مواقع إلكترونية يتبجحون فيها، وهم من أعمل خلق الله بالفقه واللغة والحديث….
    نحتقر أولئك الأنذال المدعين الأمازيغية من البيجيدي ممن رضوا بالإهانة أكثر مما نحقر قائلها….

  • abouyahiaالشلح
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:20

    لا فض فوك والله كنت أعلم أن ما يسعون من هذه الزوبعة المفتعلة هو تلطيغ سمعة الشرفاء.
    لو كانوا موضوعيين ولو سلمنا جدلا أنه يقصد ما يتمننه أن يكون ,فالمحاضرة القيمة التي ألقاها وجعل كل الحضور منتبهين إليه بإمعان وكأن فوق رؤوسهم الطير,لجديرة بأن تمحي من مخيلتهم العفنة ما أشار إليه بدون نية الإساءة إلى أحد.
    ولكن الذين بارت تجارتهم وتهدمت معاقلهم أصبحوا الآن يبحثون عن أي شيء يجدونه أمامهم لكي يلطخوا به سمعة الأشراف .
    سبحان الله بالأمس قالوا بكيران قَبَّلَ امرأة فلما تبينوا وجدوها امرأة عجوز وهي التي فاجأته. وقالوا وزير يأكل البصارة …وهكذا لاشيء لديهم يقدموه الا تتبع زلات الآخرين يظنون انهم سوف يصرفون أنظار المغاربة عن شعبيتهم وعن اهتمامهم بما يتفانون بتقديمه للمغاربة.
    وأحسن ما أختتم به القافلة تمشي و………….

  • فارس
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:26

    تحية للسيد الدكتور الشيخ المقرأ ابو زيد،هده حملة مكشوفة لدعات الفرونكوفونية الدي ما توقف الرجل عن محاربتهم مند مدة ،نحن نتق به ونحبه ونتالع محاضراته ،والرجل لم يشتم او ينقص من اي احد وانما هي اشياء وسط الكلام للتوضيح فقط،تحية عطرة للدكتور.

  • moha
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:29

    ce monsieur est un cadre responsable
    dans les pays développés ils ne doit pas se tromper, se tromper vaut la démission
    donc il faut faire sortir des lois pour réprimer ce genre de comportement raciste devant l'étranger
    quel soit
    زلة لسان
    ou autre
    ce monsieur à bien parlé d'une race au Maroc, veut dire à laquelle il n'appartient pas
    les amazighs se disent appartenir au Maroc avec une identité unifiante amazigh où les minorités des peuples ont adopté cette identité amazigh

  • MAROCAIN
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:29

    comment je ne me suis pas rendu compte !!!il y a environ un mois , monsieur abou zaid a publié une video dont il critique les idées de 3AYOUCH ,et maitenent on voit clairement que quelqun veut s'attaquer à lui en publiant cette video qui a été enregistré il y a 4 ans.pourquoi aujourd hui présisement ,c'est parcequ il ya des mains invisibles qui veulent imposer les idées de ayouch (tamasi7) ;la prochaine fois la personne doit faire attention a ce genre de choses qui peut tirer plusieurs personnes dans le courant
    MERCI HESPRESS

  • Tiznitix
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:33

    بالنسبة الي كسوسي زلات اللسان تقع و الأغلاط تقع, النكث على السواسة أو على البركانيين أو على الكازاويين …الخ هي أمور تدخل في باب الضحك , لكن ما أحببت الاشارة اليه هو أنو بالنسبة للشخصيات العمومية من مفكرين و سياسيين و غير دلك من الحكمة تفادي مثل هذه الأمور لانو ربما يكون هناك من يأخدونها كحقيقة و ليس كمجرد نكثة خصوصا ادا أصدرت ممن يعتبرونه قدوة لهم
    والسلام

  • INSSANI
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:33

    نعم يا استاد صرحتم بجملة واحدة تكفي"أن الانسان يخطئ وقد تقع له زلة لسان " اتمنى ان لاتدكرولاتكرر بكلمة بخيل من فمك, المسلم لايحب ان تسميه هد الاسم. يالله سلام اعليكم. ماعمر داود اعاود

  • محمد السويد
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:34

    الحكمة ظالة المؤمن. هكذا لي يخرج من دارو يقل مقداروا. لكل مقام مقال. الضحك بﻻ سبب من قلة اﻷدب. العلم لي ما ينفع صاحبو بيعو و دفع. ما معنى أن يكون المرء سفيها؟ ما معنى اﻹثم؟ للعزة أسباب و لذلة كذلك أسبابها. أحيانا ينطق المرء بكلمة قد تهوي به ليس فحسب تحت أقدام بني ملته بل في قاع جهنم .. أنت لست من أصل سوسي و لكن أخي سوسي و ﻻ أسمح ﻷحد أن يتهكم عليه أمام الخﻻئق. قالو سيادنا المغاربة القدام الي ما تجمعك معاه كلمة عشرتو ما هي تمة.
    بسم الله الرحمن الرحيم: كل بما كسبت أيديهم.

  • انفيفة
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:36

    ما قام به أبوزيد، يحتاج الى المزيد من التفكير، في قضاية راهنية، وهي جعل النكتة كمطية لتصريف الحقد والعنصرية. أبوزيد ك" مثقف" عليه المساهمة في تجاوز تلك الشطحات العنصرية التي يثيرها البعض ، في الداخل، تحت غطاء "التنكيت"، وليس ترسيخها لدى الأجانب…. يجب التدخل بقوة القانون لردع كل من تسول له نفسه زرع نار العنصرية بين المغاربة… أنشري يا هسبريس

  • Le Marocain
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:40

    Pour ceux qui s'amusent à créer cette Zizani, pour quelle entité vous travaillez?

  • بنحمو
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:42

    جاء على لسان الفقيه والبرلماني مايلي:
    1)"تجار معروفون (إلى حد هنا والأمر مسموح به لأن هناك كثير من التجار ومعروفين)
    2) عندنا بالمغرب-(هنا يجب أن يحاسب عليها داخل البرلمان بما أنه يمثل الأمة المغربية ويشرع لها,كيف له أن يتكلم عن بلده خارجه وبأي مناسبة سياسية ؟)
    3) بنوعٍ من البخل،(هذا من إختصاص الفقهاء وأهل الشريعة الذين يقولون أن من يتكلم في أخيه المسلم بسوء كمن يأكل لحم الميتة.ونوض راك شبعت لحم ياسيدنا الفقيه)
    4 )وهم من عرق معين"(أولا هل لنا عدة أعراق؟هل لم يختلط الدم المغربي حتى أصبحنا لا نميز بين العروبي والأمازيغي والريفي والفاسي وووإلا بلكنة معينة لظروف بيئية وأسرية ؟أم هي عنصرية وليدة الأنا العربي الأصيل وهناك "عرق معين" عندنا في المغرب لا صلة له بي ؟)
    لست ضد السيد بوزيد الأستاذ الجامعي والبرلماني لعقدين من الزمن, ولكن لا أوافقه الرأي وهوالسياسي المحنك على فلتة لسانه هذا خارج الوطن-لوكان داخل البلاد لما إهتم به أحد-وبالتالي وجب منه أن يستغفر الله على هذه النميمة وليست النكتة,وأن يتقدم بالإعتذارإلى"العرق" الذي أهانه أمام جمع من العلماء والوجهاء خارج وطنه
    ثم عن أي عرق يتكلم غير سوسي

  • وسيط
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:44

    ليس للسيد الادريسي سوي تقديم الاعتدار وعدم اخد هذا النوع من النكت كوسيله لتاتيت المحاضره. فموضوع المحاضره يبعد بشكل كبير عن المستوي المتدني للنكته

  • ziyad
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:44

    نحن لا نتادارس أسباب الذين نشروا المقطع فذالك باب آخر لا يلزمني و أنت أدرى به من غيرك، أما الإشكال فهو النكتة في حد ذاتها، ولا ألومك قاطبة، فأنت كنت ضحيةً و فاعلا في الآن ذاته لفكر نمطي و مرضي لا يميز السوسي من غيره من مكونات المغرب، فكنت ضحية الموروث و الصورة النمطية التي قرنت للسوسي، و كنت فاعلا بإعادت إنتاجه، و الإشكال أنك شخص يعتقد فيه العلم و الفهم و من مسؤوليته محاربة هذا الفكر و ليس إعادة إنتاجه. أما تقديم النكتة، فقد كان واضحا فيه أنك تعلم أن للنكتة حمولة عنصرية عندما بررت عدم ذكر إسم "العرق" حتى لا تتهم بالعنصرية، ويا ليت التحفظ على التسمية قد نفع، فالنّعت كفَى و وَفَّى تبيان نسق فكر الكليشيهات الذي إستوحيت منه إستدلالك. من الحري بك أن تعتذر بدل أن تسوق بيت القصيد إلى من و لماذا نشر المقطع في هذه الظرفية.

  • أعتذر لأمي...بالنيابة!
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:45

    (إذا كان كلام الله..ينقلب إلى نقيض معناه إذا قطع بهذه الطريقة المغرضة،فكيف بكلام أبي زيد؟)!

    نحن نعرف ما اقتُطِعَ من"كلام الله"لكن ماذا اقتُطِع من كلامك؟
    لنكون على بينة من الأمر.
    إنه الدين مرة أخرى في الخدمة!

    لم يعتذر كما انتظر منه بعض وكلائه أو متحزبيه،
    بل فضل الهروب إلى الأمام بالإتهام والتخوين كالعادة..
    والطبع يغلب التطبع.

    (مؤكدا أن بينه وبين"سواسة"علاقة مصاهرة ونسب وأخوة)

    منذ متى؟20أو30سنة؟
    كلامك هذا كان منذ4سنوات،فماذا تغير!?

    لو كنت تقيم وزنا لأصهارك ومتحزبيك ومنتخبيك"من سوس"ما قلت ما قلته.
    لكن العيب-على ما يبدو-ليس فيك.

    بل من يُسبقونpied en avantبالقول:أنا أمازيغي/ة ولكن..!
    شدو

    ثم يدافعون عن الحزب بمنطق(العرب العاربة):"أنصر أخاك.."،
    مع أن الأخوة عند العرب"تكون بالدم"،أما عند هؤلاء-المغرر بهم-فبمنطق (الإخوان المجرمين)!

    حزب بن كيران معروف بالتزلف لمحيط القصر.
    وسوسيوه يتزلفون للمتزلفين!

    هنيئا مريئا!

    لم أكن يوما إبن"ماما فرنسا"ولا إبن"ماما مكة"،ولن أكون.

    سأبقى كأجدادي:
    إبن هذه الأرض الطيبة التي لم تتنكر لأبناء لها"معاقين"ذهنيا!
    بعقوق أحيانا،ألومها عن طيبتها!

    Azul

    Ameryaw

  • يجب أن يحاكم
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:47

    "عندنا بالمغرب عرق.." هذه عنصرية واضحة. والله العظيم لو قالها في أمريكا لدخل السجن.
    هأولاء الاستسلاميين الدين يدافعون عن هذا الزنديق لا يمثلون الأمازيغ و لا يمثلون الأسلام. هم عملاء يتقاضون الملايين شهريا في الوقت الدي يموت فيه الآف الأطفال و النساء والشيوخ بالبرد والجوع وإنعدام المستشفيات في جبال الأطلس. يريدون أن يستبقوا العدالة لانه لو سحبت منه الحصانة البرلمانية سيقومن تهديد لباقي الأسلاميين المنافقين.
    أنا أشهد أني كافر بما يؤمن به هؤلاء المنافقين.
    يجب أن يحاكم هذا العنصري الدي يمتص دماء فقراء المغرب بملاين شهريا، مكافات، تعويضات، تقاعد ضخم و يقتات من البترودولار .. عن أي إسلام يتحدث المنافقين
    يجب أن يحاكم
    يجب أن يحاكم
    يجب أن يحاكم

  • عزيز
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:50

    ﻻ أعتقد أن المستهدف من طرح هذا الموضوع في هذا الوقت بالضبط بالرغم من مرور مدة طويلة على إنتاجه هو شخص المقرئ اﻻدريسي أبوزيد بقدر ما ان المستهدف هو ثﻻث أمور أساسية:
    1- حزب العدالة والتنمية باعتبار أن أعداء اﻻصﻻح في هذا البلد يبحثون عن مشجب يعلقون عليه فشلهم في منافسة مشروعه المجتمعي.
    2- اللغة العربية على اعتبار أن شخص المقرئ من أشد المنافحين على حمايتها من الطغمة الفرنكفونية.
    3- القضية الفلسطينية على اعتبار أن دعاة هذه الهجمة المفتعلة من أشد المهرولين للتطبيع مع الكيان الصهيوني

  • soussi
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:51

    ماقاله المقرئ كلام عنصري في حقنا نحن أهل سوسولا يهمني متى وأين قاله ومن وضعه في النت وعليه الإعتدار وليس البحث عن مبررات واهية فنحن أهل سوس لم نعد نأكل بالعاطفة أما من يقول أنا سوسي ولم يجرحني كلام المقرئ فهذا شأنه والسلام

  • amazigh - zayan
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:52

    مثل هذه التهمة البليدة تستحق الرد السي أبو زيد? ان كانت هناك عنصرية في المغرب فإن الحركة الأمازيغية المتصهينة هي الرائدة في هذا المجال،حيث سب وقدح كل من خالفهم الرأي ،ناهيك عن الدعوة إلى طرد العرب والمسلمين من أرض تامزغا.
    ما استغربه هو خوف العديد من المفكرين والسياسيين من هؤلاء المتصهينين ولعل أكبر دليل على ذلك هو قيام الأستاذ أبو زيد بجمع الحجج والدلائل من قبيل مصاهرته لأهل سوس إلخ… حتى يتودد إليهم ويبرهن لهم أنه ليس عنصريا.
    لو أن أبا زيد تركهم ينبحون لكان أحسن ،لأن الرد عليهم يعطيهم قيمة لا يستحقونها وخصوصا من مفكر كبير.

  • ahmed1
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:53

    لماذا يحاول البعض تبرير خطأ ابو زيد؟؟؟ ثحدث في دولة اجنبية عن عرق في المغرب بخيل !! يحترف التجارة ويضع المرآة …هل هذا استاذ درس ثلاثين سنة!!!! مربي؟ داعية اسلامي؟ رحمة الله عليك يا مغرب

  • Sous M.D
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:54

    العداوة لِالأمازيغ واضحة وبينة مثل الشمس وسط النهار ليس فقط من طرف هذا المسمى بأبو زيد أو مهندسي التعريب الأخرين بل من الدولة المخزنية نفسها وفي المقدمة.حيث الإقصاء الشامل من الإعلام والتعليم ,التعريب الإجباري لْالرطب والصلب,منع تكوين الأحزاب الأمازيغية,منع الأسماء الشخصية الأمازيغية,تغيير أسماء المدن والبلدات والشوارع من أسماء أمازيغية أصلية إلى أسماء شرق أوسطية غريبة,مصادرة أراضي العائلات الأمازيغية,إعتقال المناضلين الأمازيغ بتلفيقات ظالمة,إنزال الحكام المحليين بالمظليات على مناطقة أمازيغية لتعريبها وقمعها وتفقيرها ووووو.هاؤلاء العنصريين العرقيين العروبيين ينهشون في كرامة الأمازيغ وحين يخلقون الضجة يختبؤون وراء كلام معسول ثعلبي حتى تمر العاصفة ليعودوا مرة أخرى بطرق مباشرة وغير مباشرة لتعريب الأمازيغ وتشويههم وتدمير هويتهم.

  • m-m
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:55

    السلام . الحمد لله ان هده النكتة اعادت المقرئ الى الواجهة و اعلم يا دكتور ان اقتلاع سن مسوس لا يمكن ان يمر بدون الم و نحن المغاربة صوتنا لكم واملنا ان تكونوا اكثر جرئة في مواجهة لوبيات الفساد وخصوصا تلك التي تؤذي المغاربة بشكل مباشر:
    -لوبيات الابناك والاسكان والعمران (ثمن المنازل خيالي………….)
    -لوبيات التعليم الخصوصي و العمومي (مجانية و جودة التعليم لابناء الشعب
    -لوبيات الخمور و المخدرات و السجائر والقمار على شاشاتكم
    لا اريد ان اكثر عليك لاني بدئت اشك كما العديد من المغاربة في قدرتكم على مواجة هده التماسيح التي تنهش شهرية المغاربة

  • driss
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:56

    سواءا مر عليه اربع سنوات او قرن لا يبررذالك الا الاعتذار الرسمي وتكفير عن ذنب حزبكم في العدالة و التنمية وذلك بانصاف الامازيغية في جميع المجالاة اعلاميا اقتصاديا صحيا اجتماعيا والابتعاد عن النفاق وعن الثقية فحزب حرب العدالة والتنمية ليس بحزب اسلاميا هو حزب بنكيران فالعدل والاحسان مرة طلبو منهم حضور لمضاهرة اظن انها كانت ستقام في الرباط فخذلهم ولم يحضرو وذلك قبل تحزبهم ودخولهم البرلمان هذا ماحكي لنااحد الاخوة انذاك حيت لم نكن ننتمي لاالي هؤلاء ولا الي هؤلاء

  • فايزة سيف الحق
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:57

    والله العظيم هذا الرجل استثنائي بكل المقاييس فيض المغاربة الذين يحبونه لايحصى وإذا غامر فلول المدعومين من الخارج وحاولوا المس به سيفتحون جبهة للنحل لن تتوقف عن لسعهم لأن لهذا الرجل جنود من الرحمن لا يعرفهم إلا الله لسبب واحد هو صدقه وزهده وهذه الصفة البرلمانية لا يأبه بالتهديد بانتزاعها منه لأن الرجل شام يديه وقانع وولد العروق لا الخروق والأجر البرلماني لا يفتأ ينفق منه إنفاق من لا يخشى الفقر على من يطرقون بابه
    وأقسم بالله العظيم أني زرته وحدثته عن رغبة أخي في الزواج وهو لا يملك مايجهز به بيت الزوجية فقام لتوه بحق عزة المولى سبحانه وأحضر دفتر شيكاته وأعطاني خمسة آلاف درهم وهومطرق الرأس وقال : ماشي شي حاجة غير باش يتعاون ..وكان حذاؤه قديم آنها ..
    هذا الرجل من العيار الثقيل جدا أقسم بالله أن مصادر موثوقة أخبرتني أن إخوان العدالة والتنمية بالتقبيل والمزاوكة والعار وبكوا بين يديه ليقبل الترشح حتى أتعبوه فقبل أسيفا
    هذا الرجل من عائلة شريفة تقية نقية
    رباني يحب الناس أجمعين ولا يكره إلا الصهاينة والظالمين وحركي إسلامي ينبذ العنصرية ووطني بلا منازع
    فقولوا للبيادق التي تحركم ان الله معه

  • سمير
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:57

    من عرق معين اي من جنس كذا وكذا ارجوا مناقشة مواضيع تمس بواقعناً اليومي من رشوة وسرقة وفساد وبيدوفيلات الذين يعيتون في الارض فسادا في عرضنا واعراض اولادنا متلا اذا حصل لاي شخص مغربي مكروه فساكون بجانبه امازيغي او عربي او او لتقوا الله في انفسكم

  • مغربي حر
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:58

    إذا كنت غير عنصري كما تدعي لماذا تثير أصلاً هذه النكتة رغم انها تثار في الاوساط الشعبية ؟ يعني أن لك حقد دفين على هذه الفئة بدليل أنك قلت في الفديو بأنك لا تريد ان تبوح بالاسم حتى لا تتهم بالعنصرية.. و المغاربة فهموا الاسم لأن النكتة معروفة .. العدر أكبر من الزلة ..لو كان الاعتدار الرسمي لكان أحسن من هذه التوضيحات الكاذبة.. لماذا لا تعطي النكتة بجحا الشخصية العربية المعروفة بالطرائف و الحكايات؟ الجواب واضح كما ذكرت أنت في هذا التوضيح هو الانتقام من دعاة الامازيغية و ليس الدرجة و على رأسهم عصيد.. ليس هذا فحسب بل الانتقام بكل ما هو أمازيغي .. حتى يصبح نكتة وأضحوكة لاهل قريش و الحجاز.

  • تزنيتي
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:58

    أسي أبوزيد صحيح أتيت عندنا في تزنيت و لقيت ترحابا منا و أنا شخصيا أوافقك على مواقفك ضد التطبيع وضد الدارجيين الفرانكفونيين و ضد التيار العلماني الحذاتي الذي يدعو إلى الإنحلال الخلقي و إشاعة الفاحشة تحت غطاء الحريات الفردية
    المشكلة ليس في النكتة على السوسي بحد ذاتها لأن نكت السوسيين نعلمها كلنا
    بل هي العبارة (….. من عرق معين …) التي تفيد بكل وضوح تكريس وعيك الباطني للقبلية وتجزيئ المغرب على أساس عرقي مع حرصك على إستثناء نفسك من هذا العرق ,في الوقت الذي كنا نضن أن دستور 2010 وحد الأمة تحت راية الوطن

  • moha
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:59

    Ce monsieur ce n'est pas un simple citoyen qui parlait devant les marocains
    ce monsieur soit disant c'est un 3alim dans la religion, c'est un représentant de peuple…. si c'est une simple blague entre nous, peut passer, mais c'est une blague devant un peuple étranger que nous respectons

    dans les pays qui se respectent un responsable qui se trompe vaut une démission
    le fait de parler d'une race cache le racisme derrière
    nous sommes au Maroc nous sommes des marocains, nous avons côtoyé des peuples à l'étranger, je vous assure que nous avons beaucoup de qualités par rapports aux autres peuples
    alors pourquoi quelqu'un qui représente la religion des marocains qui dit qu'il n y a pas de différence entre les peuples qu'avec la foi
    c'est la chose qu'on apprend dans les premier cours de l'éducation islamique
    ces réaction de ce monsieur n'engendre que des réaction contraires est dangereuses pour notre pays

  • maghribiya
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 23:59

    أكثر من أي وقت نحن اليوم في امس الحاجة إلى أن نكون يدا واحدة ومن يرهق نفسه في البحت عن تفرقتنا ﻻ يمكن ان يحب هذا الوطن أما الدكتور ابو زيد فهو أسمى وأكبر من هذه التفاهات وﻻأحد منا يشك في غيرته عن وطنه بكل ألوانه وأجناسه

  • AL ARABIA C LE CHARABIA
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:03

    Si la langue des bédouins était sacré pourquoi est-ce leurs pays sont forcés d’apprendre l’anglais à leurs citoyens et ils l’utilisent quotidiennement pour faire fonctionner leurs économies ? Regardez la langue Japonaise, Chinoise, Coréenne et témoignez les grandes inventions et leurs contributions à l’humanité, les arabes se moquent de ces langues et leurs écritures, alors que l’alphabet tifinagh et la langue Amazigh est aussi belle que celle des Russes et leurs voyages fréquents en espace pendant que les bédouins continuent d’exploiter le chameau et de boire son urine sacré soi-disant médicinale qui stimule leurs hallucinations à produire les fatwas obscurantistes gardant notre population esclaves dans leurs dogmes obsolètes afin de profiter des gens de les déposséder de leurs terres, identités et argents. La fin du dogme arabe est imminent car tout le monde commence à découvrir la vérité de leurs révélation. Que Dieu bénisse Sir Bill Gates de Microsoft et ses Oulamas, Amine

  • taib
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:03

    les differentes interventions ont suscite mon attention les marocains des differents n ont jamais cesse d echanges entre eux nokat sans porter atteinte a personne ne serait ce que des plaisenteries et passes temp cette fois ci c est a l etranger ce qui a stigmatise la personnalite marocaine c est un fait impardonnable

  • karim
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:03

    اصبح البعض يتعمد الخلط بين العنصرية والاختلاف او التباينات الجسدية والاجتماعية لمجموعة ما او منطقة ما المشكل اننا منذ الازل ننكت عن العروبي الذي يتسم في هذه النكت بالقوة والجهل والسداجة والسوسي البخيل والفاسي الرهيف الاحاسيس والتنكيت في هذه الاشياء قديم لكن لا يمكن اعتبار من يسردها عنصريا بل له خلفية في اقصى الحالات اما العنصري فهو من يرفض التعايش مع جنس غير جنسه يرفض العمل معه او الزواج من منه لا لشيء موضوعي كالجمال او المال او الاخلاق ولكن فقط لانه من عرق ما وهذا كان قليلا في مغربنا لكن مع هذه الموجة والموضة الجديدة من الجمعيات الامازيغية التي تعمل على خلق مشكل الامازيغية اصبحت اسمع كلاما من بعض الامازيغ انهم يكرهون العرب انا امازيغي من الريف واعيش وسط خليط من السواسة والمعربين والزنوج واجد ان الامازيغ هم الاكثر عنصرية ابتداءا منا نحن ريافة ففي الحالات التي كان فيها رفض عريس بسبب العنصرية كان الرافضون امازيغ لم يسبق لي ان سمعت عربا اومعربين رفضوا تزويج امازيغي انا هنا اشهد بموضوعية وبتجرد فالعروبية قد ينكتون ويعتبرون بعض الامازيغ بخلاء وقد يستهزؤون لكن ذالك لا يدفعهم لرفضهم

  • Yassine
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:05

    Certes, il s’agit d’une séquence extraite, mais Abou Zayd a joué sur un stéréotype malsain qui a fait allusion à cette « race avare ». Ce qui est marquant, c’est tout d’abord la légitime défense prise par les lampistes d’Agadir à l'égard de leur confrère, mais surtout la nature des arguments avancés. Ils ont sous estimé l’intelligence des Marocains en les considérant comme des débiles mentaux ? Les Soussi ne voient pas la relation entre la conscience spontanée de l’identité, objet de la leçon en Koweït avec « l’avarice » ? Les races d’une nation sont les pierres angulaires de sa richesse, mais aussi de son équilibre, et non pas le contraire. Au lieu de présenter ses excuses en tant que parlementaire et récitant..etc, Abou Zayd s’interroge sur la source de la publication, ses intérêts et accuse Israël ou encore les partisans de l’intégration du dialecte en enseignement ? Quel gâchis…

  • مغربي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:11

    نحن ﻻ نناقش من حرك هذه القضية وﻻنبحث عن دوافعها.بل هل الحدث حصل بالفعل أم ﻻ.أما كل حفرة في بﻻدي سببها إسرائيل فهذه أساليب تجاوزها العقل المغربي.
    الله يعفو علينا والسﻻم.

  • عزيز
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:23

    ولكن ما علاقة النكتة بموضوع الهوية و لماذا بالظبظ استعملت تلك الطريقة اعني قولك عندنا في المغرب …. وهم من عرق معين ؟لماذا من عرق معين؟ومن تقصد بذالك؟ اوليست هناك آيات قرآنية و احاديت نبوية او حتى مقولات و حكم للاستدلال بها؟
    لكن كل ما في الامر انك عنصري و تكره الأمازيغ
    كغيرك من من يعيشون في خيرنا و يسرقوننا و فوق هذا يسبوننا.
    لكن لابد لهدا من نهاية و هي قريبة ان شاء الله

  • MOHA KAOU
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:23

    يشتم ممن يبحث في الأرشيف فلم يجد إلا جملة من محاضرة مدتها 81 دقيقة مرت عليها أربع سنوات رائحة مخبر فاشل يريد بطريقة مغرضة الإساءة إلى أهل سوس بالإساءة إلى رجل محبوب قريب منا نحن الأمازيغ وهو متزوج من سوسية و أخوال أبنائه سوسيون أقول لهذا المغرض لقد أخطأت في العنوان . أزول فلاون أيايتما إموسلمن أيهدو ربي مايخلق.

  • نجاة
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اتساءل من يريد إدكاء الفتنة في المغرب ومن له المصلحة؟؟؟؟؟نعيش في امان وسلم يحسدنا عليه القريب قبل البعيد.
    مرة بتدريس الدارجة ومرة اخرى بتغيير وتحريف شرع الله في احكام الارث والتعدد.
    يجب ان يفطن العرب والامازيغ والبربر والموريسكيون واليهود بل الى جميع المغاربة باقبائلهم وبواديهم وحواضرهم ووزرائهم وملكهم الى المؤامرة التي تدبر بوضح النهار ضد وحدة هده البلاد المباركة.
    ادعو حكماء المغرب فهم كثر مثل السيد اليوسفي والسيد بوستة والسيد عزيمان والسيد ايت ايدر والعلامة بنحمزة والسيد السكنفر(المجلس العلمي لتمارة) والسيد العروي ادعوهم الى ان يشكلوا لجنة او مجلس حكماء. هده اللجنة تفعل لاجل التدخل في فض النزاعات والتوترات التي قد تحدثها آراء او مواقف او احداث تساهم في زرع فتنة او بلبلة او شحناء باهداف عنصرية او تفريقية .
    هده اللجنة تتدخل لاصلاح دات بين او تقويم سلوك عنصري سواء عرقي او ايديولوجي او فكري.ولربما يمتد نشاطها لرصد منابع هده الحيثيات ومسبباتها واهدافها بل ومشارعها ثم التنقيب عن سبل وطرائق حللحلتها واجتثاتها.كل هدا ضمانا لامان وسلم بلدنا ومجتمعنا
    وهدا

  • أمازيغي محب لأبو زيد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:25

    أستغرب لبعض الناس كيف يفكرون وهل لهم عقول أم فقط يريدون جر المفكر للقضاء لانه تكلم وعرض رأيه حول مسألة الدارجة لتخصصه في اللسانيات. المغرب عن اخره مملوء نكت وفكاهات عن مدن ومناطق فكم من نكتة تجدها تبدأ بصريح العبارة مثل : هذا واحد المراكشي، هذا واحد الفاسي، هذا واحد الكازوي، هذا واحد الشلح، هذا واحد العروبي، هذا واحد البركاني …. إلى ما لا يحصى عدده. إذن على هذا الحساب الشعب المغربي بكامله يدعو إلى العنصرية؟ … المسألة واضحة: هذه ضجة ولعبة مكشوفة حتى للصبي والرضيع. وبالأخير، رب ضارة هي نافعة على الأقل أظن الآن الكثير من المغاربة سيتعرفون أكثر على هذا المفكر ويستفيدون من علمه و أفكاره ومحاضراته الكثيرة والكثيرة على اليوتيوب و لا أظن أن المغاربة بلهاء حتى تنظل عليهم مثل هاته الحيل.

  • احمد السوسي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:31

    سبحان الله كل هذه المدة , اكيد ان الذي اثار هذه الزوبعة يعرف جيدا ما هو فاعل خاصة في هذه الظرفية فهو يهدف بالاساس الى جعل البلاد منقسمة حسب الجهات لنعيش في صراع بيننا وهذا ما سعت اليه فرنسا فوجدت اجدادنا رحمهم الله لها بالمرصاد نقول لهذا الشخص او لهذه الجماعة اللهم سلط عليهم سوط عذابك اللهم انسفهم كما نسفت الجبل عند سؤال نبيك موسى عليه السلام

  • nidab abdellah
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:36

    ليست المسألة في النكتة في حد ذاتها، و لا الإشارة صراحة إلى " بخل السوسي"، بقدر ما يتعلق الأمر بالعبارة التالية: " من عرق معين"
    هذا ما يجب على الدكتور أبو زيد توضيحه .

  • alilou
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 00:59

    إلى صاحب التعليق رقم 12 قلت…على جميع المغاربة واﻷمازيغ…
    هل اﻷمازيغ ليسوا مغاربةأم أنها زلة لسان على شاكلة تلك التي اعترف بها المقرئ اﻹدريسي؟إوا زلة واش من زلة!!!
    مسألة البخل التي ذكرها أبوزيد لاتهم لكن اﻷخطر واﻷفظع، هو أنه نسبها إلى عرق معين.عرق إيه يأستاذ يا داعية؟أﻻ زلت تؤمن بأن في المغرب أعراق؟ نحن نتحدث عن التعدد اللغوي والتنوع الثقافي، وليس اﻷعراق.إوا هذي هي الزلة وإﻻ فلا !

  • دكالي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 01:13

    تحدث القران عن البخل في الكثير من الايات واعتبره من الصفات الذميمة الي يجب على الانسان الابتعاد عنها والسوسيون كانوا معروفين بهذه الصفة وبالتالي عليهم مراجعة انفسهم ويشكرون المقري لانه بين لهم احد عيوبهم لان الله يحب ان يرى نعمته على عبده

  • azaghar
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 01:14

    السيد أبوزيد علج
    زلة لسانه باخرى!! أو بالاحرى باتهام و استثار وراء أشخاص اخرين. يا سيدي نريد إعتدار صريح. ما اقدمت عليه هدا هو إسلوب من انكشف أمره و أصابعه تجاه الأخرين!!! لا دخل هنا للاخرين. كن شجعا
    و اعترف أنك جرحت الأمازيغ. أعتقد أنك رجل سياسي. فالرجل السياسي يحاسب. في الدول الديمقراطية كما تعلم يمكن أن يحاسب أي مسوول في أي وقت بعد إنتهاء أو ابتدا مسووليته بعقد من الزمن و أكتر فما بمبلك با 4 سنوات؟ أنت مسوول و احتقرت
    نفسك والامازيغ أمام الأعراب.

  • أمازيغي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 01:23

    هل نسي هذا الفقيه أن المدارس العتيقة بسوس، و بكثير من المناطق الامازيغية وما أكثرها ،هي التي تقوم بدور هام في حفظ القرآن الكريم وعلومه؟

  • سمير
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 01:24

    الهدف من كل هذه الزوبعة الفارغة هو اثارة الفتنة… المسألة واضحة وضوح الشمس ولكن نحن كأمازيغ المغرب الشرفاء لن نسمح بذالك وسنتصدى لكل المتعصبين حتى لو كانو أمازيغ سنقف في وجههم بكل ما أتانا الله من قوة ومن جهة أخرى تلك الجمعية التي تستغل اسم الأمازيغ فليعلم الجميع أنها لا تمثلنا ولم يوكلهم أحد للتحدث باسمنا وبالتالي فنحن أمازيغ المغرب منهم براء وتحية للسيد الفاضل أبو زيد

  • ابو محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 01:46

    و تستمر خيانة التعبير للمقرىء ابي زيد اذ يصرح "أن أعظم رجل عنده في التاريخ بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هو يوسف بن تاشفين" ..
    تصريح كهذا يمكن تمريره بلا نقاش لو جاء من اي شخص اخر غير المقرىء..
    أتسائل هل محاولة اعادة حبال الود بينه و بين "سواسة" -الذين أساء اليهم بتلك النكتة السمجة- جعلته ينسى فضل و مقام خليفة رسول الله (صلعم) ابي بكر الصديق الذي قال فيه الحبيب المصطفى بأن إيمانه يعدل إيمان الأمة كلها ! كيف لا يقيم وزنا لهذا الحديث الصحيح و هو العالم الملم بكتاب الله و سنة رسوله؟
    الم يكن من الأنسب له ان يعتذر بكل بساطة لان خير الخطائين التوابون بدل التمادي في السفسطة واقتراف المزيد من الزلات؟؟!

  • houssine Amazigh
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 02:11

    Ce n’est pas la première fois que notre frère Abou Zaid fait des gaffes du genre. J’avais pris acte de ce comportement à l’Islamic Center à Montreal. Je lui en avais parlé en particulier. Mais nonobstant ces erreurs et ces errances, c’est un Marocain qui a de grandes qualités qui intercèdent pour lui. J’exhorte tout le monde à lui pardonner. Et qu’il le veuille ou non, chacun de nous porte en lui une composante de la culture amazigho-arabe.

  • soussi
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 02:11

    يا سيّد أبو زيد، أقول لك، وأنت السياسي العارف، إنّ واحدا من أبناء تجّار سوس، الذين وصفتهم بالبخلاء، يحمل حقيبة وزارية في الحكومة التي يقودها الحزب الذي تنتمي إليه، زَهِدَ في راتبه الشهريّ في الحكومة الحالية وزهد فيه في الحكومة السابقة، فيما الوزراء الآخرون، الذين ليسوا من "عِرْق" هذا السوسي متشدّقون بمرتّباتهم وبتعويضاتهم كاملة، بل أكثر من ذلك، رفض رئيس الحكومة، مجرّد مناقشة تخفيض أجور الوزراء عندما طُرح هذا الموضوع خلال السنة الفارطة، فمَنْ هو البخيل يا سيّد أبو زيد؟ فمَنْ هو البخيل

  • mohand
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 02:47

    Je ne travaille pour aucune entité et représente aucune race, je représente ma propre personne… La premiere vidéo est bel et bien a caractere raciste, indépendemment de comment elle est percue… Que ca soit il y'a 4 ans ou hier, elle dénote d'une mentalité raciste.. Encore pire vu que celui qui a raconté la blague savait qu'il allait passer a la télé et avoir une grande audience…. Les blagues a caractere raciste sont Okay quand racontées entre amis, en petite audience, ou quand racontée a l'audience concernée… mais ici raconter une blague sur les amazighs a une audience anti-amazigh est juste insultant… Et encore pire que le mec se cherche des excuses au lieu de juste demander le pardon pour une erreur commise.. Anyway, que vous publiez ou pas, mon point de vue reste le meme… Du pur racisme

  • min ba3id
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:28

    السياسي في الدول الديمقراطية يعتدر حتى و لو كان كلامه قد مر عليه سنين طويلة .. قال الشيخ ( تجار من عرق معين ) بما يفيد أنه ينعت عرقا معيناً داخل بلده المغرب بالبخل ، كان من كان حدة العرق عليه أن يعتدر عن إستعمال كلمة عرق معين والاعتدار عن لا مسؤليته وعدم محاولة إلصاق ما يجري بخصومه السياسيين . سيدي أنت برلماني ورجل دين و مدخلك من المنصب البرلماني يتجاوز 3 ملايين سنتيم، ولا دخل لنا في مداخيلك من الدين والدعوة . لكن كدافع ضرائب مغربي أعتقد أنه عليك أن تعتدر حتى يغلق الملف . والرجل القوي والكريم والعاقل هو من يعتدر ادى أخطاء .

  • mansour
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:30

    quelle est la relation entre la francophonie et votre blague de souassa. la responsabilite publique est attachee avec beaucoup de valeurs et principes d apres notre coran, constitution et l accord de nations unis qui culpabilisent n importe quelle forme de racisme. il faut s excuser devant le publique au moins. l affaire darijaa on est contre cette doctrine d esclavage. et a mon avis que les matieres scientifiques, economiques et techniques seront en francais ou en anglais comme ca les pauvres auront leur chance au monde de l emploi tel que les fils des elites et les riches. l arabisation a donne l avantage aux riches et a marginalise les pauvres

  • المغربي الكندي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:34

    للأسف لم تعتذر يا أبا زيد ان تعليقك كانت فيه عنصرية صريحة وانت لست من العامة بل انك عضو في البرلمان المغربي. قلتُ سابقا في هذا الموقع ان وزيرا كنديا استقال يوما بعد ان قال "خسرنا الاستفتاء بسب التصويت العرقي والمال" وهو يعني المهاجرين والاجلوساكسون من دون ان يذكر اسمهم.
    ما قلته في حق شريحة عظمى من المجتمع المغربي لا يمكن ان تنقص من خطورته لأنك تعرف سوسيين او لأنك مصاهرهم. اما منطقك الذي تدافع به عن نفسك فيه مغالطة كبيرة:قصر نكتكك صاحبة هذه الزوبعة مقارنة بطول محاضرتك تلك لا يمكن ان يحلل "diluer" شناعة ما قلته عن ذاك العنصر المعرف بالبخل على حسب تعليقك لان لو طبقنا هذا المنطق يجب ان نعذر أي مجرم ولا نحاكمه لان طول زمن ارتكاب الجنحة قصير جداً مقارنة مع السنين التي عاشها من غير ارتكاب أي جريمة! الله يهديك أسيدي هادي حتى مول التحضيري يفهامها.Attention à l'égo monsieur car "À force de péter trop haut, le cul prend la place du cerveau

  • يكثر القراء ويقل العلماء
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:36

    التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. والله ولي التوفيق.

  • مــــوحــــى
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:42

    أبو زيد كان يمثل المغابة والمفكرين منهم خصوصا ولم يصرح بأنها نكتة إثر محاضرته؛بل حرَّف كرم الأمازيغ بالبخل عند الأكل باستعمال المرآت؛ وأكد وقال عرق عندنا في المغرب ؛ وإثرمثَلِه السخيف جزاه الله أضحك بها الخليجيين ،والآن يختبأ وراء موقفه من الدارجة والتطبيع مع إسرائيل ،فهذا ليس كافيا بل نريد اعتذارا رسميا حتى تصفى القلوب وتهدأ الخواطر،ولا يهم إن كان عمْر الزلة 4 سنين

  • باعمراني
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 03:49

    انت لست من عرقنا ونحن لسنا مت عرقك. انت اعرابي وكلنا نعلم وصف الله لأمثالك في كتابه. انتهى الامر وتم تصنيفك بصفة لا رجعة فيها. صافي سالينا.

  • المسالم محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:00

    بارك الله فيك اخي ابو زيد لقد اثلجت صدري و افرحتني كثيرا حينما شاهدت ردك على دعات الدارجة وهاهم يحاولون النيل منك .فامضي وفقك الله ولا تلتفت اليهم

  • لنقطع كل الايدي التي تجمعنا
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:01

    رغم كل الآفات التي تنخر جسد الأمة و كل الفتن و الأنانية و العنصرية و أمراض المجتمع ما ظهر منها و ما بطن، إلا أن هذا لم يكن كافيا ليطفئ حسد و غيرة الغرب،
    فنحن كأمة و إن تقاتلنا مع بعض و كرهنا بعض، فإننا نشترك شيئا لم يستطع الغرب يوما الحصول عليه، نشترك دينا واحدا و لغة واحدة، أنظروا إلى أوروبا التي توحدت في كل شيء تقريبا لكن ما يجمعنا هو نفسه ما يجعلهم غير موحدين فعليا ففي أوروبا وحدها مئات اللغات و لك قوم للغتهم متعصبون، لذلك فكل همهم هو صرفنا أولا عن اللغة العربية لتكون هناك دارجة مغربية و امازيغية و شلحة و ريفية و دارجة جزائرية و دارجة تونسية و لهجة ليبية و لهجة مصرية و لهجة شامية و لهجة حجازية و اخرى يمنية و اخرى عراقية و تركية و هلم جرا حتى نصل الى ما هم فيه من تفرق لغوي و حينا لن يكون بامكان اي عربي او امازيغي التخاطب مع غيره من مواطني الدول العربية الاخرى العن طريق لغة غربية انجليزية كانت او فرنسية او غيرهما
    و حينها يمكنهم التنصت عليكم و التحكم في رقابكم بسهولة أكثررررر

  • Mouh
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:01

    Chapitre clos. Rien n'arretera les marocains de plaisanter sans haine ou derision. Chaque peuple a ses travers et ses coups de genie. Vivons sans complexes et ne jamais perdre cette bonne humeur legendaire des marocains de toutes les ethnies et couches sociales. Cajoler n'est pas insulter.

  • usk
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:13

    انا كا سوسي الاصل ومسقط رأسي عربي المدينة واللسان في الحقيقة جرح القلب حين سمعت ما قال الاستاد الادريسي لكن حين اعترف با الخطئ الله يسامح دنيا واخرة حتى لو قصد نحن بشر نخطئ ونصيب والخطئ غريزة ربانية ومن يدعي انه لا يخطئ عن قصد او غير قصد ربما يدعي الكمال حاشى لله انا شخصيا احترم الاستار المقرئ ابو زيد من وقت طويل وقرات له العديد من الكتب وهو انسان جد محترم وحتى اخر فيديو له عن عيوش شاهدته كاملا في الاخير الله يسامح كلنا مغاربة اخوة الله ارادنا هاكدا الحمد لله ونحن واجب علينا ان نبقى هاكدا وشكرا هيسبريس

  • driss
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:14

    السلام عليكم صراحة الشعوبنا مسكينة مازال خصها الاستعمار ل المنغاز دابا عاد بانت لكم ان الشيخ ابو زيد ما قاله عنصرية .اوا ااا الذكور هدروا على لضحكت على الشعب كامل و سرقات فلوسي و شرات ديور في باريس و كانت شرات دوا منتهى الصلاحية و كلشي بالدليل دمسلت الكرطة او عدرو ا الذكور

  • أمازيغي عربي سوسي؟ مغربي وصافي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:22

    المسألة ليست حول هل نحن أمازيغ أم عرب أو كل هذا وذاك. فأولا وقبل أي شيء نحن مغاربة. ولكن ولهذا السبب فأنا ضد ما قاله البوزيدي عن المغاربة أمام أجانب هم أصلا خليجيين يحتقرون كل من سواهم من عرب وغير عرب إلا أسيادهم الأمريكان والأوربيين. فلو كانت النكتة بيننا كمغاربة وعن أية منطقة أو أي أصل لما كانت هناك مشكلة لأننا نعرف أن البخل لا هوية ولا منطقة ولا أصل له. وحقيقة أهل سوس والله العظيم هم كرماء. أبو زيد في نكتته تخيلته وكأنه راقصة مغربية تعيش بدولة خليجية وأن هذه الراقصة تعيسة الحظ (الله يستر عيب الجميع) تتحدث بأسوإ الكلام عن بلدها كي تأخذ المال ممن يمارسون كل أنواع العهر. للتذكير: غالبية أهل الخليج يعتبرون أن كل سكان شمال إفريقيا ليس بهم عربي واحد وأننا نتحدث بكلام غير مفهوم وأن دمنا غير نقي. افتخروا بأصلكم المغربي وبتاريخكم وتاريخنا وأن لنا ذوق وفكر وأعلام ونساء ورجال وحضارة يستحيل على أهل الخليج أن يتمتعوا بذلك.

  • Anas Fès
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 04:39

    Moi personnelle j'aime pas Souwassa c des gens qui viens des montagne leur butte c de ramasse beaucoup d'argent . Il ne consome pas ils participe à la vie économie . Il bloque une masse d'argent avec eux , c pour cette raison j'ai évité d'acheter rien chez eux

  • l'autre
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 05:46

    لا عنصرية في المغرب وكفى. المغاربة يمزحون في ما بينهم داءما عن طريق هذه النكت. وكل من يقحم العنصرية في هكذا مواضيع ينخرط في أجندة تفكيكية مفضوحة. انتبهوا لأن المتربصين لا يفرقون بين هذا وذاك لأننا في نظرهم كلنا "كوييم"…

  • Khachabtou was3a
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 05:57

    Abouzaid est un marocain, qui respire sa culture, nous sommes un peuple qui aime l'humour à Casa et Marrakech les blagues se racontent autant qu'on boit du thé ou du Café, on fait des blagues qui émanent de notre quotidien, on se mauque de la vie de nous même on raconte des blagues au sujet du soucis, Fassi, 3roubi, Berkani, Jebli, on compare le marocain au français au chinois et à l'américain, et tous le monde rigole ou est le problème dans des blagues les héros sont des femmes, des hommes, des animaux qu'on fait parler, ou est le problème ? les gens qui le critiquent cherche à se faire connaitre en semant des turbulances qui émane de rien, le racisme existe dans leur cervaux uniquement, vive les marocains ce peuple arabo-berbere tolerant génereux aimable et solidaire.

  • مصطفى
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 06:45

    هؤلاء وقود الفتن فاليحذرهم الشعب المغربي الذي مهما تكن مشاكله فإنه الحمد لله في أمان وأمن,هؤلاء يريدون لنا أن نصبح مثل سوريا أو ليبيا أو مصر , نعيش فتنا وفوضى,يصطادون الزلات والعثرات فيجعلون منها أعظم القضايا ولو أدى ذلك إلى حرب ضروس لسنين طويلة احذروا المنافقين والفتانين

  • مسلم مغربي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 07:17

    بسم الله الرحمان الرحيم "ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان " سلط الله على الامة علماء النكت من اجل المال و المناصب فاذلوا انفسهم ، ان الامة لاتسمح لامثال هؤلاء المسترزقين من النيل منها بوسيلة من الوسائل ، انا عربي مغربي مسلم و احب الامازيغ لانهم رجال يحبون الاستقامة و المعقول ، اناس اخيار كرماء ، ادعو علماء التنكيت و الاستهزاء لزيارة الامازيغ في مناطقهم قبل خروجهم للاسترزاق في المشرق ،إن مثل هذه الاعمال المشينة تضرب وحدتنا الوطنية في الصميم ،و هذا ينم عن عنصرية دفينة صعدت إلى السطح عندما التقى " عالمنا " مع عرب المشرق ،فأين أخلاق الاسلام و سماحة الاسلام ؟ ام انكم على خشبة المسرح تستعرضون مسرحية امام الامة ؟ كفاكم عنصرية و استهزاء بالعباد يا علماء زمانهم .

  • احمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 07:27

    إن هذه النكتة تعني أن التاجر الناجح لا يمكن أن يضع على درج نقوده إلا من يراه كنفسه كأن يكون أصلح أبنائه أو من عماله الذين خبرهم وخبر أمانتهم، لا أن يرى فيه شخصا مختلفا، ومع هذا فإن التاجر لا يسلم بالمطلق لغيره ويتابعه ويتابع أخباره وإن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال:( من كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة) فإذا ضيعت درج النقود ضاعت التجارة، لذلك فأبناء تافراوت المعنيون بهذه النكتة لا يستعملون غيرهم سواسة كانوا أم لا إلا في السخرة إلا من خبروهم من أبناء منطقتهم فيكون ظاهر الأمر عنصرية مقيتة لكنها في الأصل أصل من أصول نجاح تجارتهم، فالمعني بالنكتة ليس هو التاجر بل الجمهور الذي يتناقلها كنكتة وهي ليست كذلك لأنها حكمة من حكم التاجر الناجح..

  • Rifi muslim
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 07:34

    في البداية أودّ ان أقول من فوض هلاءلاء ان يتكلموا باسم الأمازيغ وينشوو حروفا لايفهمها احدا بدلا من الحروف العربية لغة القران التي تحتوي على عدد كافي من الحروف
    أقد انكشف امر هؤلاء الداعين الى دراسة الامازغية او الدارجة من وراءهم مخطط للقضاء على اللغة العربية لغة أهل الجنة ´ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين´ صدق الله العلي

  • المغربي مازال ما فهم
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 08:16

    لماذا ولأي غاية نكته في سياق كلام داخل محاضرة علمية نحورها ونحولها الى نقاش عمومي؟ وبالعكس دعوة صريحة الى العنصرية نوعية ضد كل المغاربة وضد الهوية الاسلامية لهذا البلد وبالامس ولم تتقادم بعد ولا احد ينظر اليها بالعنصرية؟ احبابي دعوة الكاتب العام للاتحاد الاشتراكي بالتمييز ضد المرأة المغربية والمسلمة زعما ما قاست مشاعرنا؟ زعما هاد الراجل ما قزم هويتنا الدينية ؟ في الواقع نحتاج الى حملة مليون توقيع وترفع للوكيل العام للمجلس الأعلى للقضاء قصد متابعة المعني بالا مر امام العدالة…كليكي لايك الى نتا مع هاد النكتة.

  • hamad
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 08:27

    اللبيب اللبيب يالاشارة يفهم , لا محال للا نكار واللعب بالكلمات وانت قلت ماقلت في ذاك المقام لتضحك الاخرين ينكتة سخيفة على اخوال ابنائك وهي فلتة من فلتات اللسان ونحن المغاربة عندما نقع في مثل هذا الخطأ نقول وبكل راحة النفس ''اللسان ما فيه اعظم '' او '' الراس الي مايدور كدية (بمعنى عقبة)''

  • lho
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 08:43

    أنا امازيغي ولكنني برئ ممن يطبعون مع اسرائيل ،وممن يقومون بالنبش في الماضي من اجل بث التفرقة ونشر العنصرية بين المغاربة ،مع اني قد أنتقد ابو زايد إن أخطأ ولكن الانسان أنسان قد يخطئ وقذ يصيب فلما لا نلتمس الاعذار لبعضناالبعض لكي تسير السفينة بكل أمان

  • محب للحاج محمد الدمسيري
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:00

    تلك ليست زلو لسان أبدا :الرجل قال كلامه وهو يحاضر في فيافي الشرق ولم يعتدر عما صدر منه،والمشكل ليس فقط وصف السواسة بالبخل بل وصفهم بعرق معين،أما الذين يصفونه بالتقي والنقي والعالم الجليل فنقول لهم خدو علمه ونقائه وتقواه لأنفسكم ونحن لا يعنينا ذلك في شيء لكن تعنينا مواقفه اتجاه قضايانا الكبرى وفي مقدمتها الأمازيغية باعتباره ناشطا سياسيا ونائب برلماني وبالتالي كل ما يتلفظ به يتخد أبعادا أكبر من شخصيته الذاتية.
    أبدا لن يعود الأمازيغ وعاء انتخابيا لكم وهم يرون أنكم ربما الحزب الوحيد في المغرب الذي يكن العداء للأمازيغية والأمازيغ (إلا الذين تم استيلابهم مثلكم)وهم يرون كذلك سخرية بن كيران من تيفناغ وموقفه منذ حوالي سنتين الداعي لجماعة العدل والإحسان للتحالف معه للتصدي للأمازيغ,
    الأمازيغ المكون الأصلي والأكبر للشعب المغربي صنفكم اليوم كعدو رئيسي لقضيتهم وهويعلم أنكم لستم سوى دراع محلي للتنظيم العالمي الإخواني وهو يعلم أن مبتغاكم هو طمس الهوية المغربية الأصيلة وإحلال هوية مشرقية متخلفة مكانها ولذلك فاعتبروا الأمازيغ اليوم خصومكم سيواجهونك في كل المحافل والساحات

  • Rifi
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:15

    Lorsque je lis tout ce que certains écrivent sur les arabes je me dis que le respect est miné pour des générations.
    J'écoute Mr El Idrissi depuis plus 20 ans, rien ne laisse douter de la noblesse de son âme.
    Ces anecdotes sont tellement répandues que accuser ce monsieur pour le faire taire c'est injuste.
    Ceux qui attise ce feu ont des calculs mais nos enfants vivront ensemble…en parlant l'arabe, le tamazight, ,le français, l'anglais…
    Les défis sont ailleurs, à une hauteur telle que les détracteurs de Abou Zaid ne peuvent pas arriver…

  • Illis n Tiddar
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:18

    زلات اللسان هي تعبير عما يخفيه المرء داخل لاوعيه، و أما اللاوعي فهو يدل إلى حد ما على مقابل الوعي. و هنا يمكن الحديث عن اللاشعور باعتبار السلوك اللاواعي أو الذي يصبح "واقعة نفسية". المشكل لا يكمن في النكتة، ألا تلاحظون أنه إستعملها للإستدلال و لتأكيد فهو
    بنفسه خانه لسانه مسكين مرة أخرى و شرح بأنه تعود الإستدلال بها في دروسه التي يلقيها بالجامعات، أما للدين يحاولون الدفاع عنه و يرون فيه المفكر فهم يعبرون عن ذواتهم٠ فحسب رأيي المتواضع لقد آن الأوان لنبذ النفاق الإجتماعي و السياسي
    محاولة الأولى هي إلصاق خطئه باللاوعي ثم من بعذ ذلك بأنصار الفرنكفونية فأي مفكر جهبد هو أنت

  • mustafa
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:19

    السلام عليكم انت حامل لكتاب الله و مقرئ و عيب عليك تقول مثل هدا الكلام على أهلك نحن مغاربة لا فرق بيننا من الشمال و حتى الجنوب هدفنا خدمة الوطن كيفما كانت تقافتنا .ولا يَعِبْ بعضكم بعضًا، ولا يَدْعُ بعضكم بعضًا بما يكره من الألقاب، بئس الصفة والاسم الفسوق، وهو السخرية واللمز والتنابز بالألقاب، بعد ما دخلتم في الإسلام وعقلتموه، ومن لم يتب من هذه السخرية واللمز والتنابز والفسوق فأولئك هم الذين ظلموا أنفسهم بارتكاب هذه المناهي.و قوله تعالى :(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) نصيحة اطلع على قوانين سنغافورة و تعلم كيف يحترمون بعضهم .

  • امازيغي حر
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:32

    محاضرة ابو العنصري ليست سوى كلام عنصري لما تفوه بكلمة عرق معين ماذا يعني به، اليس هذا كلام عنصري في حق سكان المغرب الأصلين، أهذا جزاء من كرمكم يابو العنصري؟يامسؤولي العدالة والتنمية اتقوا الله في الشعب المغربي المسكين.اش داكم السياسة .

  • ablade
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:01

    يا سي ابو زيد ،الجميع يعرف انك لم تنطق بالسوسي لكن نطقك بكلمة عرق هو عنصرية ،ونحن هنا في فرنسا نؤاخذ لوبان عن قوله بالعرقية ،اما ان تذكرهم بالإسم فهذا لا يعني انك لم تشر إليهم،فيكفينا ان نقول بان هناك شعب يقبل ايدي ملكه ويلبس جلباب وبلغة ليعلم القاصي والداني ان المعني هم المغاربة ،وكذا التساؤل عمن نبش في الشريط فهذا ايضا كلام سخيف فبدل ان تعترف بخطئك تدور حول نفسك

  • rachid
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:02

    السيد ابو زيد قال انه مولع بيوسف بن تاشفين حبدا لو يشرح لنا لمادا يوسف بن تاشفين لم يقض على زعيم الابيريين رغم انه كان بامكانه ذلك لما استنجد به المعتمد بن عباد فاغلب المصادر التاريخية تقول بانه لم يفعل لانه وجد ترفا بالاندلس وخشي ان يعود الى مملكته الفقيرة ادا انتهت مهمته بالقضاء على الزعيم فما محل ذلك من القيم خصوصا ان الحيلة التاشفينية انطلت على زعيم مسلم اتمنى من السيد ابو زيد ان يتفضل باعطائنا شروحات في هذا الباب

  • حمادي بوثـــقـبــوت
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:11

    عندما كنت طالبا في الثمانينات من العقد الماضي ذهبت إلى الأمانة العامة للحكوكة من أجل تصحيح إمضاء الوثائق التي ستسهل علي الدراسة في الخارج ، وعند باب المؤسسة الحكومية سألني البواب أي الشاوش عن انتمائي فقلت له بإني جئت من الحسيمة، فقال لي ( أنتم اللي سخط عليكم سيدنا، سير الفوق أراه تما واحد الريفي بحالك ………….) وكتمت آنئذ غيظي وغضبي ولم أجبه وذهبت دون أن أعير أي اهتمام لذلك الإنسان!!! وهذه هي قمة العنصرية ، أما ما قاله أبو زيد فليس بعنصرية ولا هم يحزنون ففي اجتماعاتنا دائما نحكي نكتا عن السوسي، والريفي والجبلي والجماني وهلم جرا فاتقوا الله في الرجل.

  • Fathi
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:12

    يا أسفاه على مغربي ذاك الذي يرسم صورة قاتمة عن بلده أو أبناء بلده وهو خارج الحدود
    أليس رهينا به أن يكون خير سفير لبلده ؟
    أليس رهينا به أن يذكر بلده بخير عند مضيفيه وأن يستر عيوب أعراقها لأنه ينتمي إليه وأي استهزاء أو تهكم سيطاله هو أيضا ؟
    غبي يظن أنه فعل ما يربتون به على كتفه معبرين عن رضاهم
    إنه لتصرف متسرع يبين عن جهل كبير لهذا الأرعن لأنه لم يبحث قط في حياة البداوة للتجار الأحرار قبل أن يسجنوا أنفسهم في الدكاكين يخدمون الوطن والمجتمع مشكلين صمام للأمان لعقود طويلة
    لم ير إلا الظاهر المعبر عن التواضع ولم ير أو تجاهل الباطن لأغلب هؤلاء الرجال الأحرار المليء بالجود والسخاء والصبر والورع والتواضع والرحمة….

  • PATRIK
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:29

    مهما يكن من نشر الخبر و أيا كانت دوافعه، فهذا لا يبرر الخطأ، و يقال ان زلات اللسان قد تفضح ما في النفس، و نحن لا نعترض على النكتة التي لو جاءت بدون تلك المقدمة العنصرية، لكانت عادية فالبخل هو صفة توجد عبر العالم كله، و لا يمكن اعتبار ذلك مثل قول "ويل للمصلين " في القرآن. و انت ايضا لو دخلت في صراع مع احد ستبحث في ماضيه عن اقوال قالها لتشوه بها سمعته،

  • اشتوك
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 11:13

    انا عضو في حزب العدالة والتنمية أقول لإخوتي المدافعين عن ابي زيد انه بشر يصيب ويخطئ وكوني أمازيغيا آلمني الموضوع وأقول له ما قال أفضل البشر محمد (ص) لأبي ذر الغفاري حين قال لبلال يا ابن السوداء حيث رد عليه الرسول (ص) انك امرؤ فيك جاهلية واقول لأستاذنا ابي زيد انك امرؤ فيك جاهليتين لانك اعدت الموضوع مرتين

  • Moha le lucide
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 11:33

    Abou Zaid aura beau essayer de se justifier. Le fait est qu'il y a au moins mépris dans son anecdote sur le commerçant soussi. Comment l'interpréter autrement quand on sait qu'il a utilisé le terme ethnie et devant un auditoire arabe du Moyen-Orient. Des excuses ? Oui, çà le grandirait certainement.

  • مغربي مر من هنا
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 11:58

    إن ما أثارني في المقالات الأولى عن تكتة أبو زيد هو التنقيط السلبي من المعلقين الدين يدافعون عن أبو زيد أو يقبلون اعتذاره والتنقيط الآيجابي لكل من يشعل نار الفتنة وهذا واضح من تدخلات المخابرات الجزائرية وشبابهم المغفل الدي عوض أن يطالب بمحاسبة من يسرق أموال نفطهم يهتمون بخلق مشاكل لبلدنا العزيز. فهدا واضح لأنهم لا يستطيعون التحكم أو تكوين جملة مفيدة سوى بالتنقيط لأنهم لا يفقهون شيء ففاقد الشيء لا يعطيه. فالمغاربة الأحرار لا تنطوي عليهم هذه الخدعة فالمقرئ أبو زيد أستاذ من أفقه وأبلغ وأفصح لسانا عرفته الأمة المغربية والأمازيغيون المناضلون والاسلاميون هم في مقدمة حضوره فلا داعي للشك في محبته للأمازيغ خصوص أنه يناسبهم علما أنا أيضا دكالي مهندس متزروج من سوسية من آيمنتانوت ربة بيت ونعيش في منتهى السعادة ولي معها ثلاتة أولاد ذكور. ففي البيت ليس لدين مشكل عنصرية فمصطلح العروبي أو الشلحة هو بالنسبة لنا نوع من التقشاب والضحك لملأ البيت أكثر بهجة فلا داعي للحساسية الزايدة
    اللهم قد بلغت اللهم فشهد
    والسلام على من التقى الهدى

  • lakhssas mohamed
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 12:30

    ايها الجبناء إن تاريخنا ، و هويتنا ، و لغتنا ، اكبر من أن تردخ لكفركم و هنجعيتكم ، سترتد عليكم عنصريتكم و فسقكم ، وسيرفع تاجرنا الأمازيغي البسيط شارة العزة ، في و جهكم ، بل في كل مكان سيشهد فيه إدلالكم ، وفيسقكم ، و فجوركم ، أدعوكم ايها الجبناء آن تستمروا في تجارتكم ، فبعد ان إستطابت لكم تجارة الدين ، سرتم لتجارة العرق ، لكن هيهات سيأتي يوم قريب تبور فيه تجارتكم ، و لن تجدوا من يشتري منكم القمامة .

  • Alidrissi
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 12:32

    كل ما حصل هو ما نسميه بالمستملحات دائما ندخل بعض النكات أو بعض الطرائف لننفس على المتتبعين أو المشاهدين حسب نوع البرناج أو المحاضرة بمقطع فني أوفكاهة أونكتة فبرنامج ريحة الدوار الدي يقدمه الفكاهي عاطر يوم السبت من كل القبائل ويضحك الكل من أبناء القبيلة نفسها بكل رحابة صدر ويضحك الجميع ولم ينتقده أحد لأننا في النهاية أبناء وطن واحد وتجمعنا راية واحدة لافرق بين عروبي وبربري وجبلي وصحراوي فالموضوع لايحتاج لكل هذه الضجة جواز السفر والبطاقة الوطنية لايحد دان القبيلة والعرق فهذه العقدة نتخلص منها مجرد مانكون خارج الوطن لأنك تقول هذا مغربي إبن وطني حتى لو يكون يهودي الوطنية هي التي تجمعنا يادعاة العنصرية والتشتيت والعزلة القبلية

  • bouarfa ville
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 12:34

    السلام على من اتبع ااهدى. اانا لست امازيغيا لكن احترم االامزيغ وااقدرهم انهم طيبون كرماء و متواضعون متشبتوون بالدين الاسلامي اكتر من العرب كما نرى ذلك في ماليزيا و اندنيسسياا

  • igassi
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 13:07

    العذرة اقبح من الزلة,كيف ذلك:
    (واختار للتبسيط أن يختصر فكرة الهوية في الوعي الذاتي والتلقائي، فجاء بهذه النكتة كعادته مع العدد الكبير من النكت التي وظفها في التدريس وفي المحاضرات طيلة ثلاثين سنة)
    التدريس اصبح ساحة للتنكيت و الترويح عن النفس و هدر المال العام و تضييع الوقت الثمين فيما لا يفيد و الان اكتشفت السر في تدني مستوى التعليم ببلادنا وها قد شهد شاهد من اهلها.
    و لكم ان تتصوروا ثلاثين سنة من التنكيت لو استتمرت في الجد كيف كانت ستكون نتائجها?

  • أبو أيوب
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 14:02

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد فإني أبرأ من هذه الشرذمة المتطرفة من الأمازيغ الذين لا يمثلون إلا أنفسهم و لا يدافعون إلا عن مصالحهم و بطرق جبانة و خسيسة.أقول لهؤلاء إنكم تعرفون من هضم حقوقنا و لكنكم جبناء لاتستطيعون مواجهته فتحولون غضبكم إلى جهة أخرى بريئة ضعيفة مثلنا مدعين أنكم تدافعون عن العرق و الشرف.كمأحتقركم لأنكم أسأتم إلى الإنسان الأمازيغي الشهم الذي يتعامل مع الظالم بأسلوبين ؛يبدأ بالصبر إلى أن يبلغ السيل الربى( و ليس الزبى) فيموت من أجل الشرف .أما أذناب الغرب المستلبون فيضحكون على ذقون العوام عن طريق إظهارهم أنهم يتصدون لحماية الثقافة و اللغة و الهوية.
    الذي لم ينتبه إليه المقرئ أبو زيد الإدريسي و هذا خطأ بسيط هو نسيانه أن العالم أصبح قرية صغيرة أما التنكيت فنحن نمارسه في نفس العرق (ضد) أفخاد أخرى مثلا أيت مرغاد عن أيت حديدو أو أيت إزدي و العكس.الذي نتحراه فقط غياب عنصر من الفخد و هذا الذي غفله أبو زيد رغم عدم تصريحه.
    أرجو أن تتوبوا قريبا فمن عظمة هذا الدين الإسلامي الذي تنقضون على رموزه كلما سنحت لكم الفرصة أن جعل باب التوبة مفتوحا إلى آخر لحظة….

  • محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:04

    نحن لا نناقش ما يتداوله المغاربة بينهم من نكت شعبية نحن بصدد استغلال وتوظيف هذه النكت الشعبية – التي تخص المغاربة – في محاضرات أكاديمية تتدعي نشر تعاليم الاسلام.. حينما ينطق الدكتور ب "عرق معين" في نكتته الحامضة فهذا يعني أنه يؤمن بأن في المغرب أعراق ومن بينها عرق معين معروف بالبخل وبالتالي فإن العرق الذي ينتمي إليه هو شخصيا منزه عن صفة البخل وهذا لا يحتاج أن نبحث عن السياق الذي قيل فيه أو أن نتحدث عن التطبيع مع اسرائيل وما الى ذلك من مبررات فقدت حتى معناها والتي سئمنا من سماعها واستغلالها ايديولوجيا..فزلات اللسان تعبر بصدق عن ما يختلج في بعض النفوس المريضة وخاصة نفوس تجار الدين من أمثال هذا المقرئ..

  • المنصف
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:06

    ليس ما كنا نلاحظه عنداخواننا السوسيين تجارالدكاكين من التقشف لجمع المال بخلا ,وانما الوفاء للاهل والاسرة .فسوس كانت معروفة بقلة الامطار وضعف المحصولات, وكان الناس في بلدي يبعثون باولادهم للعمل في المدن حتى يعينوهم خصوصا اذا كثر الابناء في الاسرة وليس هناك مدخول.بل كانوا يزوجون بناتهم صغارا لاهل المدينة وتقريبا مجانا .ثم يلحق بالبنت اخوها للعمل هناك .فاذارغب في الزواج ,عاد الى سوس ليتزوج من بنت بلده لعدة اسباب:1-تخوفه من بنات المدينة. 2-لقلة صداقها.3-لتكون قرب والدته التي تستعين بها وتحرصها.4-لعدم قدرته على اسكانها في المدينة.وهناك اسباب كثيرة .وفي الاعياد وخصوصا الاضحى يسافر الى بلده ليرى زوجته التي فارقها مدة ان لم تكن سنة ,وكثيرا ما يتركها حبلى, او يجدها ولدت, فتزداد مسؤوليته نحو اسرته وعائلته .والشخص الذي تكون هذه حياته المقدرة, هل يبذر المال يمينا وشمالا ام يدخره ليبعثه الى اسرته وعائلته?ان هذا مايفعله المهاجرون الى الخليج او اوروبا فهم يعيشون في ضنك من العيش ليبعثوا المال الى اسرهم .وهذاما نسميه البرور بالوالدين ,والوفاء للزوجة والاولاد.فهل نسمي الامازيغي بخيلا ام رجلاشهما?تحيتي.

  • " من عرق معين"
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:47

    ليست المسألة في النكتة في حد ذاتها، و لا الإشارة صراحة إلى " بخل السوسي"، بقدر ما يتعلق الأمر بالعبارة التالية: " من عرق معين"
    هذا ما يجب على الدكتور أبو زيد توضيحه .

  • عبد الله
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:35

    للتصحيح فاعظم رجل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هوابوبكر رضي الله عنه ثم عمر الفاروق ثم عثمان رضي الله عنه فعلي رضي الله عنه

  • pcom
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:07

    je suid d'origine berbe et je tien a vous dir que on raconte tj des blaque de ce genre je trouve k il n y pas un pro monsieur abu zaid reste un grand homme dans nos yeux

  • cesare
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:10

    منذ أن جاء الاسلامويون الى سدة الحكم وهم يراكمون الأخطاء بل أن بعضهم طغى وتجبر لتواجد أحد أفراد أسرته أو صديقه بأمانة عامة للحزب أو النقابة أو البرلمان فمن أستاذ الى رئيس مصلحة با لوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ثم أستاذ حصل على منحة للتعليم العالي لابنته لأن أخاه عضو الأمانة العامة للحزب ثم الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة يتوسط لتوظيف ابن الحمداوي عن التوحيد والاصلاح … هل يكتفي أهل سوس الطيبون بصورة للرماش وأدراق وبوغضن لتنمحي التصريحات العنصرية للمقرئ أبو زيد … شوفو تركيا وفضيخة الفساد بها ماذا صنعت على الأقل حشموا على عراضهم أما هاذوا ديانا ماكايحشموش ايوا باز أسيدي

  • يونس
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:25

    السوسيون معروفون ببخلهم الشديد وخوفهم الكبير من رجال السلطة لدرجة أن كل من تعين في المنطقة من قواد أو … تجمع له الملايين من التجار كهدية بينما لا يتصدقون على فقرائهم بل حتى أصحاب الملايير منهم يدعون إخراج الزكاة بتوزيع أوراق من فئة 20 درهم على بعض الصبية !!! أنا شخصيا أشتغل في نواحي تيزنيت لمدة 12 سنة ولاحظت دلك. الله يهديهم. كل منطقة في المغرب معروفة بشي بلية ولا مصيبة

  • الصحراوي الاصيل
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:44

    المسالة مسالة النبش في كل ما يسيئ للحزب الدي تنتمي اليه وليس ابو زيد او ابو عبيد المسالة مسالة دين الدي يحارب من جميع الزايا.الله ناصر دينه اراد من اراد وكره من كره.لقوله تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}

  • أحمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:57

    مهما قلت أو كتبت أو ادعيت ،نحن في المغرب نعرف جميعا من المقصود بهذه النكتة .لم أقرأ سوى عنوان المقال .

  • oubla b
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 18:22

    هذه عنصرية من انسان يدعي العلم لاعلم لك اليوم فالى الجحيم ايها الجاهل

  • لافرق بيننا نحن المغاربة
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 18:44

    المغاربة أدكياء ياأبو زيد،حتى لو لم توضح لنا رأيك في النكة فإننا على يقين بأنك غير عنصري والحمد الله بلادنا خالية من العنصريةوالدلائل كتيرة،أولها المغاربة كلهم لهم زوجات وأزوات ليسى من عرقهم فالبربري متزوج عربية والعربي متزوج بربرية عن حب وقناعة،الفرق الوحيد الدي بيننا وبينهم أنهم دائما يشعرون بالنقص منا نحن العرب وعلى أننا أستعمرناهم وهدا عيب والله عيب أن تنتق به بعض الفئات لزرع الفتنة بين الإخوة الأشقاء في وطن واحد ودين واحد،عاشت البربرية والعربية في حضن واحد إلى الأبد.

  • الدين مرة أخرى في الخدمة
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 19:14

    (إذا كان كلام الله..ينقلب إلى نقيض معناه إذا قطع بهذه الطريقة المغرضة،فكيف بكلام أبي زيد؟)!

    نحن نعرف ما اقتُطِعَ من"كلام الله"لكن ماذا اقتُطِع من كلامك؟
    لنكون على بينة من الأمر.
    إنه الدين مرة أخرى في الخدمة!

  • الراصد2
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 21:48

    أبو زيد صاحب العلم والفكر المتنور وصاحب النكتة والمرح له أسلوبه في جدب المستمع إليه ، ينكت على دكالة وهو دكالي وكان يفر من حفظ القرآن ويدهب إلى الحلقة ويستمع إلى الروات وهدا اثر على شخصيته فهو مرح لا تندم عند مقابلته والجلوس إليه كلامه فيه منفعة علمية وثقافية قل نظيره في المغرب الحديث .

  • tafraout
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 21:51

    من عرق معين هديه الكلمة يعاقب عليها في البلدان الدمقراطية

  • محمد ايت الطالب
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 21:58

    انا شلح من نواحي تارودانت و النكتة ما فيها والو و حنا الشلوح كانضلوا نعاودو فالنكت حتى على ريوسنا و اللي باغي يصطاد في الماء العكر يمشي لمريزيكا

  • مريم
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 22:05

    أنا أمازيغية أبا عن جد وأفتخر بذلك وأقول لك يا دكتور أبو زيد :إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة

  • عبد الله الناصح
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 22:15

    من المنتقدين لهذا الشخص على النكت التي جائت في سياق كلامه منافقين الدرجة الأولى وذلك للأسباب التلية:1)النكت معروفة منذ زمان ويكررها أغلب المغاربة سوسيهم وشلهم وعربيهم مثقفهم وأمي ذكر وأنثى ومن جميع الطوائف2)بعضهم يسب الرب والدين والملة بدون حياء ويتأفف الآن وتصيبه الحمية لأمر تافه وكأن هذا الشخص أخد سكينا وأخذ يطعن في كل ماهو أمازيغي أو يحرض على قتله أو سبه أو إهانته 3)كل إنخرط في هذه الحملة المغرضة غرضه فقط أن يلطخ من هو أشرف منه لأنه أصلا هو ملطخا وحاقد على كل نظيف ويتحين الفرصة لكل هفوة تصدر من خصمه لينقد عله بالسباب والتشنيع بل ويتمنى خطأه وفشله وهذه صفات الندالة والخسة ودنائة التربية.فالناس ليسوا بملائكة لايخطئون ولا يضحكون. وأغلب البراهش وذوي الأخلاق الفاسدة هذه صفاتهم يحقدون على كل نظيف ويتابعون عوراته ويتحينون فرصة هفوته بل يستعملون الكذب وتعويج الكلام وتفسيره حسب أهوائهم من أجل تلطيخ سمعة خصمهم وهذه قمة السفاهة وإلا ماتفسير إتارة هذه الزوبعة على حادث وقع 4 سنوات ماضية.هؤلاء المنافقون يعارضون أحكام الله ويعتبرونها رجعية وفي نفس الوقت يحكومون على مخالفيهم بأشد العقوبات

  • rankm
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 22:57

    في الحقيقة بما اني من اصل شلح وقريب جدا من المنطقة التي تسمى سوس .الى حدود الساعة لا اعرف بضبط ماهى الحدود الجغرافية لمنطقة سوس .قربي من هده الشريحة من المغاربة لم يمكني من اتقاء عدوانيتهم التي يظهرونها كلما سنحلت لهم الفرصة عنصريون الى اقصى الحدود فهى تشبه عنصرية هتلر مع الفرق في………..

  • رشيد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:03

    والله لأني افتخر بك يا شيخ .
    لمادا النفاق كلنا نمزح مرة عن العروبي ومرة عن السوسي ومرة عن البركاني… لمادا النفاق لمادا ؟؟؟؟؟؟
    هناك ثنائي فكاهي مغربي معروف شخصية تقلد العروبي وشخصية تقلد الشلح و دازو في التلفزة وراهم مزال مسجلين في اليوتوب والعالم باسره تفرج فيهم ولم يقع اي شيئ غير شي وحدين الله اهديهم مرة مرة كيقلبو باش اشعلو الفتنة بين الامازيغ والعرب وراها باينة من الطيارة .

  • omar chelh massa
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:14

    فيما يخص النكتة و ضرب المثل فالعالم كله فيه هده القاعدة. اتركوا اخونا يرفع راية الاسلام وراية المغرب .

  • Z A R A
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 07:59

    —–وما ذا تقولون على "ولاتتنا بزوا بالالقا ب—-"لكل شيئ حدود—-
    —المحاضرات والدراسات التي على المستوى الرفيع–هي التي تتحدث على المستوى الانسا ني وعلى القيمة الانسا نية—–لا على مستوى النكت–اغلبها من وسا ئل الهدم والعنصرية—–كثيرة في البلدان المتخلفة—ينكر الحقيقة وواهم من يقول —العنصرية غير موجودة في المغرب —قديما وحالا—
    —الجرح موجود—المطلوب علاجه–لاالزيا دة فيه— متى سنكون على مستوى الاحدا ث—ونعا لجها بالفكر النظيف—–????!!!

  • megalo
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:40

    Je presage que certains commentateurs se pretendent etre amazigh comme la n° 7 mais en realité ils ne sont pas et de ce fait ils tendent un piège pour ceux qui defendent l'egalité et la justice et contre l'incitation au racisme.A ceux la je dis qu'ils manquent de conscience et sont denudés de tout gene marocain.ILS SONT D'AILLEURS

  • نادية
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:51

    حياكم الله
    نحن كلنا مغاربة لا فرق بين عربي أو سوسي او شلح .فنحن أمة واحدة ودننا واحد .الإسلام.كفا عن هذه الحساسية الزائدة ،فالمرجوا الإشتغال بما يفيد البلد ولا تضع الفرصة لمن يريد الفتة في بلدنا الإسلامي.فزوجة الشيخ العظيم المقرئ أبو زيد من أصول سوسية فكيف له قصد سوء بأهل سوس .

  • أحمد السوسي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:47

    أنا صراحة لم أقتنع بالتبريرات التي قدمه المقرئ أبو زيد، خصوصا وانها تبريرات واهية، أريد ان اخبرك يا شيخ وأقسم لك أنني كنت من أشد المؤيدين لكم، المدافعين عنكم، إلى اليوم الذي رأيت فيه ذلك الشريط المشؤم – الذي لا يهمني إطلاقا متى نشر واين نشر وسياق ذكر النكتة- بقدر ما يهمني تلك العبارات العنصرية التي وردت فيه صراحة؛ فمجرد وصف السوسيين بعرق معين؛ ينم عن عنصرية تبطنها تجاه أهل هذه المنطقة مهما قلت. خصوصا أن ذلك وقع في مكان بعيد عن المغرب. للإشارة فأنا عمري 34 سنة وما صوتت في حياتي لحزب سياسي غير حزبكم، ولكن الآن تغير كل شيء.

  • السركاوي المالكي
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 23:33

    ما هذا الكلام الفاضح – يستجدي دنانير ودراهم الخلجيين علىى حساب من يصفهم بالبخلاء ..وكأني به يتوسل بهذا الكلام ويقول لهم أفيضوا علي من أموالكم لأني لن أجد أفضل منكم ففي بلادي المغرب لا أجد إلا البخلاء ..
    الكلام عموما فيه من العنصرية الشيء الكثير..كان بإمكانه تجنب ذلك فيقول "فلان معروف عنه البخل وكمل القصة"لكن عند قوله "عرق معين" ويقصد به الأمازيغ السوسيون "جنوب المغرب" تواجد هذا العرق المعين / بالإضافة أنه جزم باتصافهم بالبخل حين قال "معروفون بالبخل "
    ما هذا الكلام الفاضح أين كان عقله وللأسف داعية ومقرئ يمثل حزب يشكل الحكومة
    صراحة فقدت ثقتي في هذا الحزب إذا لم يقدم الإعتذار للشعب المغربي والأمازيغي بشكل خاص

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة