أبو غريب الثانية في جزر الكناري

أبو غريب الثانية في جزر الكناري
السبت 6 فبراير 2021 - 23:26

لعل العالم لن ينسى العسكرية الأمريكية الشقراء، وهي تتلذذ بتعذيب جسد رجولي، بجنسية عراقية، ذات نكسة ديمقراطية حقوقية في السجن سيئ الذكر. كيف يحصل هذا من سيدة العالم الحر، التي امتشقت الأستاذية –استبدادا- في كل حروف الحرية والديمقراطية؛ إلى أن فضحتها نزوات سادية تعذيبية، اشتركت فيها حتى كلاب “المارينز”.

طبعا من يدمر في العلن دولة، بقضها وقضيضها، لن يحجم عن تدمير كل مفردات الكرامة الإنسانية، حينما يُغلِّق الأبواب على سجنائه، ويمارس “الهيت لك” المعروفة، وهلم جلدا للبشر وهم في ترابهم، وبكل توابل العروبة والأنفة المعروفة للعراقيين؛ وصولا إلى التعبير عنها بالأحذية.

وفي السجل “الديمقراطي” جدا “غوانتانامو” البرتقالية اللون، التي جعلتنا نتساءل عن السجان، من يكون؟ هل فعلا هو من العالم الحر، ومن حفدة أبراهام لينكولن، أم من خرائط “ستالين” في سجون سيبيريا؛ هناك حيث أبدعت أقصى درجات الألم أعظم الروايات الروسية؟

بكاء مغربي في الكناري:

مرة أخرى تنفضح إحدى الديمقراطيات الغربية “الحديثة” فتنقض على أجساد، مغربية هذه المرة، لتجلد فيها بقايا الطفولة وتباشير المراهقة والرجولة.

إنه لمؤلم جدا أن تكون مغربيا، وتستمع إلى بكاء مغربي متوسل، في مواجهة حثالات أمنية إسبانية، تمارس بدورها ساديتها على هواها.

وتحار لمن تنسب هؤلاء؛ هل إلى دولة ديمقراطية أم إلى إحدى جمهوريات الموز، حيث تُستبدل لعب الأطفال بالمسدسات؟

لقد ألقت إسبانيا الشرطية في جزر الكناري، بكل ترسانتها القانونية عرض البحر، وألبست عناصرها أحذية همجية لإتقان تكسير العظام المغربية الطرية.

هو بكاء أطفال جراء تعذيب، لكن الظرف والمكان، أهلاه ليُبكي دولتين جارتين:

على الدولة الإسبانية الديمقراطية أن تبكي سقطة إحدى مؤسساتها، وهي تضع السيف في موضع الندى؛ بدل تقديم المساعدة لصبية يختزلون مآسي لا حصر لها، دفعتهم إلى ركوب مجاهل البحر، طلبا للحضن والدفء؛ اختارت أن تفترسهم مثنى وثلاث ورباع؛ وحتى وهم يبكون تعاود الانقضاض عليهم.

لو تعلق الأمر بأطفال إسبانيين لحسم الشارع الإسباني الأمر وصولا إلى إسقاط الحكومة.

وعلى حكومتنا أن تخجل من هذه الهجرة الطفولية الفاضحة إلى الأزقة الخلفية لأغلب الدول الأوروبية؛ هجرة أطفال، في سن التمدرس، واحسرتاه، إلى الضياع التام.

كيف يهاجرون؟ لماذا لا تسأل عنهم عائلاتهم؟ لماذا انقطعوا عن الدراسة؟ لماذا لا يُستعادون إلى وطنهم وأسرهم، ضمن برنامج وطني شامل يضع حدا لهذه المأساة؟

وتتناسل الأسئلة إلى ما لانهاية.

للمقارنة، في أزقتنا مهاجرات ومهاجرون أفارقة كثر، لكن لا أطفال بينهم، إلا من وُلد في العبور أو الإقامة.

فكيف تسكت حكومتنا وبرلماننا على أطفال الهجرة، وتتركهم لمصيرهم المجهول، وهم ذوو حقوق وطنية؟

حتى وإن بدت هذه الهجرة اختيارا فرديا -يتم دون الرشد القانوني- فهي تتم ضمن نسق عام تحضر فيه الأسرة والمدرسة والمجتمع وأمن الحدود والموانئ والمطارات والسفارات والقنصليات.

رجاء لا يبيتن مسؤول سعيدا ضمن أسرته، دافئا في فراشه، إلا وهو يفكر في قطع دابر هذه “الدبلوماسية” الطفولية المؤلمة، التي تقصف كل ما تحققه دبلوماسيتنا الرسمية.

حتى لا يبكي أطفالنا مرة أخرى، في خرائط الغربة، ويُبكوننا معهم.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغوغة طنجة
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:59

    لقطات بوغريب كانت موجهة على اساس صدمة علاجية للازمة كترهيب مفبرك و الموضوع يتطلب جهدا للمعالجة ، حقا ، اين الاخصائيون ..

  • Amaghrabi
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:42

    نعم سيدي رمضان اعزك الله.مشكل هجرة الاطفال هو مشكل اسري تتحمله الاسرة قبل الدولة لانه وبدون شك اذا كان الجنس خارج الزواج يرمي في الشارع الاف من الاطفال فالاطفال المؤمنين الى الشارع المعجبين تحت مظلة العلاقة الشرعية تعد بعشرات الا لاف وبالتالي محاسبة الاسر التي تهمل ابناءها واجبة وقيام الدولة بجمع اطفال الشوارع هو واجب وطني وحق مشروع للاطفال البريئون والذين لا ذنب لهم على الإطلاق.مع الاسف دولتنا لا اعرف هل هي مقصرة ام كما يقول المثل العين بصيرة واليد قصيرة

  • طائر الحر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:23

    إن العين تدمع والقلب يتقطع على فلذات اكبادنا وهم في عالم لا يعلمه إلا الله. تقطعت بهم السبل (لاحنين لا رحيم). حكومتنا في سبات عميق لاحياه لمن تنادي. شكرآ وضع الكاتب يده على الجرح (امستفركي)

  • يدمي القلب
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:00

    والله يدمي القلب، كان خص هاد الكلام يكون موجه لوَلِّي النعمة ديال هاذ البلاد ماشي للحكومة المحكومة، دبا بدا كايبانولينا المتقفين لي كانو غي كايطبلو لخيارات السلطة الفعلية (جزء من المسؤولية راه للمتقفين والكتاب اللي ماكايقولش آش واقع وكايغطيو الشمش بالغربال)، راه هادوك الدراري مالقاو شي حل في بلادهوم حتى غامرو بروسهم، خص اللوم يكون على السلطة دبلادهوم آعمي ، لو لقاو الخير مايهجرو بديك الطريق أما السبنيول كانعرفوهم من زمان.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 16:21

    الاسر المغربية في اغلب الاحيان متفقة وتساعد ابناءها القاصرين على الهجرة الى الضفة الاخرى من اجل اعالتهم ومساعدتهم ماديا. هذا هو الواقع الذي يجب ان نتكلم عليه ونساهم في توعية هذه العائلات ان الضفة الاخرى ليست على احسن مايرام كما يظن البعض. لانها قد امتلأت بجحافل من المهاجرين من كل صوب وحدب ولا افاق لا سيما في هذا الوقت. السوال المطروح من يتحمل هذه المسؤولية هل العائلات ؟هل الحكومة المغربية؟ في اعتقادي البسيط تتحمل العائلات هذه المائسي لانها هي المسؤولة اولا عن ابناءها القاصرين. وفيما بعد تاتي الحكومة التي لا توفر فرص الشغل لافراد شعبها وهذا موضوع قديم جديد لاننا نعرف ان بلدنا اصبحت فيه الفوارق كبيرة بين شرائح هذا المجتمع وهذا راجع لعدة اسباب يعرفها الجميع. اذن ما هو الحل ؟ ان نتهم الدول الاخرى انها غير ديموقراطية؟ اسبانيا تشغل وتحتضن ما يناهز 800 الف مغربي مسجل ناهيك عن من يسكن البلد بطريقة غير شرعية وزد على ذلك القاصرين الذين امتلأت بهم المراكز في عدة مدن وتورث الكثير منهم في جرائم النشل في الشوارع وتكسير السيارات وترهيب السكان. ليس في اسبانيا فقط بل في عدة دول اوروبية اخرى.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال