أبيض: لا يهمّني الاستوزار ولا اتصالات سرية مع "العدالة والتنمية"

أبيض: لا يهمّني الاستوزار ولا اتصالات سرية مع "العدالة والتنمية"
الجمعة 31 ماي 2013 - 21:20

قال محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري إن حزبه مستعد لتدبير الشأن العام الوطني، شريطة تنظيم المشهد السياسي وفق أقطاب سياسية لها نفس الرؤية، قبل أن يستدرك بأنه إلى حدود الساعة باق في المعارضة، وذلك في رده على مشاركة حزبه من عدمه في تدبير الشأن العام في حال تنفيذ حزب الاستقلال لقراره الأخير، بالانسحاب من الحكومة.

وبعدما أكد أبيض الذي كان يتحدث الخميس خلال ندوة صحفية نظمها في الدار البيضاء، أنه من السابق لأوانه الحديث في موضوع المشاركة من عدمها٬ سيما و أن انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة لم يحسم بشكل نهائي”. وقال في هذا الصدد “نحن ضد التخليطة التي تعيش على إيقاعها الأغلبية الحالية، فإذا دخلنا الأغلبية بغرض تعويض حزب ما، سنبقى في نفس المشاكل التي توجد عليها الأغلبية.”

وحول مقترحات حزبه للاستوزار في الحكومة في نسختها الثانية نفى الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، نيته الاستوزار قائلا “إن كان هناك تعديل حكومي وشارك حزبنا، فلن أرشح نفسي للاستوزار لان الحزب، يزخر بأطر وكفاءات، فلا يهمني الحقيبة بقدر ما تهمني مصلحة البلاد”، موضحا أنه لا وجود اتصالات سرية بينه وبين العدالة والتنمية، حول مشاركة حزبه في الحكومة.

من جهة ثانية شكك أبيض في الصراع الموجود بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية، بالقول “أن الاستقلال قرر الانسحاب، ولكن ما تبين أن هذه الاغلبية بمكوناتها تتهرب من المسولية الحقيقية للتسير، حينما بدأ الحديث عن وجود أزمة أقتصادية طفى على السطح هذا الصراع حتى اضحينا نشك هل هذه الصراع مصطنع ام لا، فالاغلبية عليها ان تدافع عن مصالح المواطن لأنها هو التي تضيع في الأخير.”

إلى ذلك كشف أمين عام حزب “الحصان” عن تاريخ انعقاد مؤتمر حزبه الوطني الخامس، وذلك أيام 5و4و6 أكتوبر المقبل، مشيرا “أن حزبه لم يتأخر في تنظيم مؤتمره،.. و”كنا سنعقد مؤتمرنا في اكتوبر الماضي، ولكن لاعتبارات كثيرة، منها بينها خروج الدستور الجديد إلى حيز الوجود وإجراء انتخابات تشريعية، بالإضافة إلى الربيع العربي، كلها عوامل لم تمكنا من تنظيم المؤتمر كما كنا نريده، ولكن بما أن الدستور الجديد منحنا سنتين للملائمة، استثمرنا كل هذه المدة على أساس التهيئ الجيد للمؤتمر”، يضيف المسؤول الحزبي.

‫تعليقات الزوار

6
  • ابوايمان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:19

    احزاب المغربية مثل الحرباء يتلونون عدة تلوينات مرة مع اليمين ومرة مع اليسار لامبادئ ولا اخلاق ولا هم يحزنون
    لو كان بلد ديموقراطي لذهبت هذه الاحزاب كلها الي المزبلة

  • rachid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:25

    صحيح أن أقل ما يمكن أن يقال عن هذه الحكومة هو ما سميته بالتخليطة، لكن بالله عليك شخصيا وبالله على باقي الأحزاب هل تعتقد بأن حزب الشعب الذي هو العدالة والتنمية هو من اختار التحالف مع هذه الأحزاب التي نعتها بالتخليطة أم ميثاق الانتخابات الوطنية هو من فرض بالقوة عن حزب العدالة والتنمية أن يتحالف معها رغما عن أنفه وليس حبا فيها، وبعبارة أوضح لماذا لم يسن المغرب لحد الآن سياسة انتخابية واضحة وديموقراطية بكل ما تحمله كلمة الديموقراطية من معنى حتى يتمكن الحزب الفائز والمرغوب فيه شعبيا ووطنيا وكيفما كانت توجهاته بأن يفوز ويشكل الحكومة لوحده دون أن نرغمه على التحالف مع هذه الشياطين المعرقلة لكل اصلاح وما شباط وخرجاته إلا واحدا من مثل هذه الموبيقات مع احترامي لباقي الأحزاب الثابتة على العهد والوفاء بميثاق التحالف خدمة لمصلحة البلاد والعباد، وبالتالي اذا كنت فعلا تكره حكومة التخليطة فطالب بقوانين انتخابية تكمن الفائز بتشكيلة الحكومة لوحده إيوا أتكاك عدا اهدر أم أنكم خائفون على فقدان كراسي الوزارة،والسلام

  • عمر عزيز
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:00

    خرجنا من الربيع العربي بسلام ونحمد الله على ذلك …خرجنا ااملين ان يستوعب الفاسدون والمفسدون الذين خربوا البلاد ونهبوا خيراته وشردوا اسرا وافقروا المغاربة اننا سوف لانقبلهم مرة اخرى وهم وزراء يقودوننا الى الهاوية …سوف لن نقبلهم . وليفهموا اننا نمقتهم وهم يتحدثون في قبة البرلمان او على الهواء عن مطالب الشعب وعن حقوق المواطنين وعن كل المباادئ النبيلة…اتركوا من ثقنا بهم وهم اهل بثقثنا .اما انتم فلن نلذغ من الجحر مرتين …وكفى من التشويس و التبخيس وارحلو// ا الله ينعل اللي ما يحشم وما غديش يخلي الشعب يحشم//

  • JAWAD
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:49

    ان قرار دخول الاتحاد الدستوري الحكومة من عدمه اذا ما تاكد خروج الاستقلاليين منها يصطدم بثلاتة سيناريوهات.
    الاول هو ان الحزب لا يمكن ان ينقد حكومة بنكيران التي فضلت عنه التقدم والاشتراكية خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الحالية كما ان الحزب من جهة تانية لايريد تفويت فرصة الدخول الى الحكومة ولو على سبيل الاحتياط لانه يدرك ان تفويت هذه الفرصة ورفض طلب العدالة والتنمية قد يمنعه من دخول الحكومات المقبلة اما السيناريو الثالت فيتعلق بالضرفية الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد والتي ستجعل من مشاركة الاتحاد الدستوري في حالة فشلها بعد 15 سنة من المعارضة مثار انتقاد قد تعيد الادهان سنوات التقويم الهيكلي وهو ما قد يشكل القشة التي ستقسم ضهر الحصان.
    لكن بغض النظر عن هذه السيناريوهات الثلاتة يظل حزب الاتحاد الدستوري لا يملك قرار المشاركة في الحكومة من عدمه بل سينتضر الضوء الاخضر من الاجهزة العليا التي اخرجنه سنة 1983 الى الوجود وبالتالي فهو لاعب احتياط يحتفض به المخزن لتعويض معطوبيه داخل المعترك السياسي المتسم بالفوضى.

  • Alidrissi
    السبت 1 يونيو 2013 - 08:53

    Maintenant que le Maroc est indépendant à quoi sert le parti de l'indépendance
    Avec son chabat ce parti est devenu comme le FLN de nos voisins
    Les instilqlaliens sont devenus très dangereux pour le Maroc
    Ils ont ruiné l'usfp dans la koutla
    Maintenant ils sont jaloux du PJD et ils ont réalisé le leadership de Benkirane et sa popularité
    Ce qui et certain avec des élections anticipée le PJD va gagner plus de 50 % des sièges
    Les marocains ne sont plus dupes
    La marionnette Chabat degage
    La marionnette lechgar dégage

  • HICHAM
    السبت 1 يونيو 2013 - 16:07

    IL NS SORT D'OU CELUI LA!ON LE CROYAIT MORT OU "MGUARDE3"FCHI FOSSE PAR SON CHEVAL ALHIZBI ADOUSTOURI. ILS SONT EXTRAORDINAIRE CES LEADERS POLITIQUES DIAL"AKHIR AZAMANE". IL SUFFIT D'UNE PETITE FARCE "MAKHDOUMA" ET ILS NS SORTENT DE LEURS TROUS. VS ETIEZ OU, TOUT CE TEMPS A SI "LAKHAL",HEIN! ENTRAIN DE PRENDRE UN MASSAGE A L'HUILE D'ARGAN,OU BIEN ENTRAIN DE DEGUSTER CES FRUITS EXOTIQUES DIAL LAS PALMAS! RAHE A CHERIF, MA KAYEN WALOU. IL S'AGIT JUSTE D'WAHED,MOUCHARIBE SMITOU: CHABATE, "BGHA IFAR3ANE" ET ON L'A RENVOYE A SA PLACE GENTIMENT. EN TOUT CAS,PR LE MOMENT! C'EST TOUT! J'AI TROP HESITER A VS COMMENTER! JE LE FAIS PAR CE QU'ON N'A PAS ENVIE DE VOIR D'AUTRES CARICATURES NS SORTIR ET JOUER LE SAUVEUR DU GVERT. SI BENKIRANE,A CHORFFAS ,N'A PAS BESOIN DE VS,ET SA MAJESTE,LE SEUL POUVOIR DS CE PAYS A RENOUVELER SA CONFIANCE EN LUI,SI VS N'ETES PAS BRANCHE. DABA A HABIBI SIR TKEMECHE LIKE,ET SI VS VOULEZ VS DETENDRE, RAHE KAYEN WAHED L'HAMMAME SMITOU SAADA. MEZOUAR Y ETAIT DEJA! "

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة