أحكام قضائية تسترجع حوالي 25 مليون درهم من الأموال المختلسة

أحكام قضائية تسترجع حوالي 25 مليون درهم من الأموال المختلسة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 16 مارس 2021 - 02:45

تمكنت الدولة من استصدار أحكام قضائية سنة 2019 أتاحت استرجاع أموال مختلسة تقدر بـ24.4 مليون درهم، وهو الرقم نفسه تقريبا المسترجع سنة 2018 (24.9 مليون درهما).

وبحسب المعطيات التي نشرتها الوكالة القضائية للمملكة، التي تعنى بالدفاع عن أشخاص القانون العام، فإن الأموال المختلسة سنة 2019 تم استرجاعها عبر استصدار 15 حكما قضائيا من مختلف محاكم المملكة في ملفات تهم الفساد واختلاس الأموال العمومية والتزوير.

ويندرج عمل الوكالة لاسترجاع الأموال المختلسة في إطار المهام الموكولة إليها لحماية المال العام ومحاربة الجرائم المالية، حيث تعمل على التدخل في الدعاوى الجنائية نيابة عن الدولة كمطالبة بالحق المدني.

من بين الملفات التي تمكنت الوكالة من خلالها من استرجاع الأموال المختلسة، نجد القرار الصادر عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء سنة 2019 الذي قضى في ملف التزوير في محررات إدارية بأداء المتهم في الدعوى المدنية 280.000 درهم تعويضا لفائدة الدولة المغربية.

وفي قرار آخر، أصدرت المحكمة نفسها حكما يخص متهما أدين بالتزوير في وثائق تصدرها الإدارة العامة واستعمالها وتغيير معطيات مدرجة في نظام المعالجة الآلي للمعطيات، يقضي بإرجاعه مبلغ 6.697.075 درهما.

كما أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء قرارا في ملف جنائي ابتدائي قضى في الشق المدني بالحكم على متهمين بإرجاعهم لفائدة الدولة المغربية مبلغ 1.756.547 درهما.

وفي قرار صادر عن غرفة الجنايات الابتدائية بفاس، توبع متهمون باختلاس أموال عامة والتزوير في وثائق المعلوميات والتزوير في شواهد تصدرها إدارة عامة واستعمالها بعد إعادة التكييف، وقضى في الدعوى المدنية التابعة في حق أحدهم بإرجاع مبلغ 547.213 درهما.

وفي مراكش، أصدرت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف قرارا في السنة نفسها قضت بموجبه في الدعوى العمومية بإدانة متهمين بالسجن النافذ، وفي الدعوى المدنية التابعة تم الحكم بإرجاع مبلغ 3.849.239 درهما للمطالب بالحق المدني.

وفي ملف متعلق بجناية التزوير في محررات رسمية وجنحة التزوير في محررات تجارية، قضت الغرفة الجنائية الابتدائية بمراكش بأداء متهمين للمطالبة بالحق المدني تعويضا مدنيا إجماليا قدره 1.5 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

17
  • زهير
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 04:39

    قليل جدا بنسبة ما يروج في المنابر!!!!.
    و اين هي أموال صناديق التقاعد و الضمان الاجتماعي و مشروع الإدماج للتربية الوطنية و المطاحن و و و ……رائحة العفن تهم جميع القطاعات!!!!!!!.

  • سعيد
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 05:50

    ما يضع حد ليسرقة المال العام 25 مليون درهم نقطة فى بحر المال العام المسروق يجب تنقيح القانون الجيناي والتغليض العقوبة على هولا المجرمين الدين يستبحون المال العام ومعملة كلى السرق المال العام با الخيانة العضمة او محكمتهم فى محكمة عرفية نعلة لله على سارق المال العام

  • key West
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 06:38

    il y,a beaucoup de voleurs au maroc. ??????

  • نوفل
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 06:56

    25 مليون درهم رقم ضعيف جدا و محتشم بالنسبة لما يختلس في المغرب. ادا طلبتم فقط من لصوص المال العام دفع زكاة او صدقة للدولة فستفوق بكثير هدا المبلغ. و كان القضاة عاجزون على حساب مبالغ أكبر لضعف تكوينهم في الرياضيات و الحاسوب….وهمهم الوحيد هو إصدار الأحكام المزيفة السريعة حتى يتسنى لهم اقتسام الكعكة… إلا مارحم ربك! شخصيا لا أثق بالعدالة لأن الواقفين عليها جلهم أصبحوا مترفين في ضرف وجيز مقارنة مع المهن الأخرى…حتى بعض القضاة نصبوا و هم لازالو لم يبلغوا سن الرشد في نضري… واصبحوا يصدرون الأحكام..التي تملى عليهم …

  • آدم
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 07:18

    هاته الملايين ماهي الا قطرة ماء في البحر وما خفي كان أعظم بكثييييييير

  • محمدين
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 07:30

    هي قطرة في بحر عميق من الاختلاسات والتهرب الضريبي .. المشكل الذي تعاني منه بلادنا حقيقة هي الفساد المالي

  • مغربي
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 07:32

    هاهي الأحكام والتنفيذ يجيب الله.الي قال معندوش يدوزها حبس 20 درهم لليوم .آنذاك غيدبروها ولو من تحت الأرض.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 07:39

    أستفيذ من قراءة تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي أجدها بسهولة بالموقع الاليكتروني الرسمي لتلك المؤسسة الدستورية عكس تقارير الوكالة القضائية للمملكة ومجلس المنافسة ووسيط المملكة.لاشك أن تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الذي سيرى النور قريبا سيتطرق لضرورة مراجعة قانون حق الوصول الى المعلومة رقم 13-31 للتقليص من الاستثناءات وتشجيع الصحفيين الاعتماد عليه لتطوير صحافة التدقيق
    Le journalisme d’investigation

  • افران الاطلس الصغير
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 08:10

    ما هذا سوى قطرة ماء في بحر.
    نتمنى ان تكون لجان عديدة ومزيدًا من القضاة ل آسترجاع جميع اموال الدولة، ولا ننسى هؤلاء الذين يتاجرون ب العملة الصعبة. وعند نهاية ولايته و مهامه يسافر الى اوربا ليعيش كريما و دون متابعات قضائية في المغرب.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 09:03

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،
    يا أيها الظالمون الناهبون، كما قال الدكتور الفاضل والشيخ المبجل سيدي محمد النابلسي،خذ وا بمنهج ربكم عز وجل وأرجعوا رزقنا المنهوب بطريقة أو بأخرى…؛ فالحساب عند الله يومها اعسير، وديال الناس اصعيب؛ وأهل الوعد بالله قادمون إن شاء الله عما قريب بحضارة ربانية كاملة إسلامية إنسانية ؛ عبادة الله بعلم؛ ومعاملة الناس بالحسنى؛ فكونوا أبناء الخونة والخونة الناهبين والأثرياء الناهبين وأبناء الناهبين ورثة الإستعمار في الموعد للصلح مع الله؛ وردوا الرزق للمستضعف المؤمن.حب وتبن وبالرفا؛ بعزة الاآخذ ؛ ونحن لا نسعاكم،واللي اكعى يشرب دم اللفعى، يومها، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • حمزة
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 09:15

    عمل جيد استمرو في القضاء على الفساد.
    استرجاع المال يقتل الرغبة في اختلاس المال العام.
    مبروك للقضاء المغربي باسترجاع هذا المبلغ الى خزينة الدولة.

  • المحقق مردة " المخزني"
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 09:32

    ماتغطيو الشمس بالغربال
    شوفو لينا الارقام الكبيرة ” les grands nombres ”
    شوفو لينا الشفارة الكبار “les grands voleurs ”
    شوفو لينا ملايير الدراهم ماشي ملايين الدراهم.
    شوفو لينا الميزانيات والصفقات الكبرى
    شوفو فينا وجه الله
    شوفو الآخرة
    شوفو أش كيدي معاه الانسان من الدنيا
    شوفو طريق الله حلو عينيكم خدمو عقلكم.
    الدايم الله مالك كل شيء

  • حسن
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 12:11

    لا تكفي الاحكام باسترجاع هذه الأموال بل التنفيذ وضرب الايادي

  • رقم مغربي.
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 14:11

    اجراءات غير كافية البتة لانها نقطة صغيرة في محيط هادر اضافة الى انها تمس فقط صغار القوم ولا تشمل الرؤوس الكبيرة التي تمادت في نهب الاموال العامة وتهريبها بشتى الطرق الى الخارج فلو كانت الاموال داتها تتحدث لاطلقت صفارات الاندار من هول المبالغ المنهوبة فلا يجب التضحية بالصغار للتغطية على الكبار فالقانون يجب ان يشمل الجميع وان يكون فوق الجميع بل وجب تفعيل قانون من اين لك هدا فكيف يستقيم لاطار في الدولة او مسؤول يتقاضى اربعة او خمسة ملايين سنتيم ويتوفر على سكن فاخر مبلغه مئات الملايين وسيارات له ولابنائه وزوجته اضافة الى املاك اخرى وما اكثر هؤلاء فالفساد هو العدو اللدود للتنمية وهو خراب للبلاد وتفقير للعباد.

  • مواطن2
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 17:02

    تعاليق المواطنين اجمعت على ان الأموال المرجعة لا تساوي شيئا مع الملايير المنهوبة بشتى الوسائل…تقارير عديدة من المجلس الاعلى تحدثت عن اختلاسات كثيرة وكبيرة حررت في شانها محاضر عديدة اكثرها بقي بدون متابعة….الملايين التي وردت في الاحكام هزيلة مقارنة مع ما ينشر من حين لآخر عن اختلالات واختلاسات وتبديد المال العام بالملايير. امر بسيط ساوريده في هذا التعليق…ذات يوم تواجد بالقرب مني شخصان يتحدثان عن صفقة بسيطة لا تتعدى ال30 مليون سنتيم تتعلق بصباغة مؤسسات تابعة للدولة. سال احدهما الآخر كم تبلغ تكلفة تلك الصفقة ؟ اجاب بان المصاريف لن تتعدى 3 ملايين سنتيم. انها صفقة بسيطة جدا فما بالك بصفقات الملايير . لا يشك احد في الاحكام القضائية…لكن المختلسين يتمتعون بذكاء قد يكون اعلى من القانون. والمهم في الموضوع كله هو ارجاع المبالغ المنهوبة.

  • عمر
    الثلاثاء 16 مارس 2021 - 21:24

    التهم فيها اختلاس و تزوير و لاوجود لأحكام بالسجن. الظاهر أن اللصوص تم التفاهم معهم على إرجاع بعض ما سرق مقابل إعفائهم من السجن

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 22:20

    ههههههه ستطلع من حفرة لتقع في بءر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات