أخنوش: "الأمور" تغيرت مع مجيء الملك محمد السادس

أخنوش: "الأمور" تغيرت مع مجيء الملك محمد السادس
السبت 5 نونبر 2011 - 01:46

وزير الفلاحة والصيد البحري يؤكد أن استفادة عسكريين وسياسيين من رخص الصيد أصبحت من الماضي

أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ، أن استفادة عسكريين وسياسيين من رخص الصيد في أعالي البحار، أصبحت من الماضي، موضحا أن “الأمور” تغيرت مع مجيئ الملك محمد السادس إلى الحكم.

وكشف أخنوش في حوار مع “هسبريس” على هامش المناظرة الافتراضية للفلاحة التي أقيمت بوزارة الفلاحة الجمعة 4 نونبر، أن مستثمرين وأصحاب رؤوس أموال هم من يملكون رخص الصيد في أعالي البحار، مضيفا أنه لا يمانع في نشر قائمة بأسماء المستفيدين من هذه الرخص، إن وافقت ذات الأسماء على ذلك، معتبرا أن ذلك يدخل في الخانة الأخلاقية وليس في التعتيم.

هذا وأكد أخنوش في ذات الحوار أن حزب التجمع الوطني للأحرار له اليوم 33 سنة وله من الكفاءات ما يجعله قادرا على تحقيق الشعارات التي رفعها خلال تقديم برنامجه الانتخابي.

لو تحدثنا عن “مخطط المغرب الأخضر” الذي صاحبته هالة إعلامية كبيرة، وخصصت له مبالغ ضخمة، كيف تقيمون نتائج المخطط بعد مرور ثلاث سنوات على تطبيقه؟

هو مخطط يرتكز على دعامتين أساسيتين؛ تطوير الفلاحة العصرية وتأهيل الفلاحة التضامينة بغية محاربة الفقر والهشاشة، وذلك من خلال استثمار إجمالي يناهز 150 مليار درهم على مدى عشر سنوات، قصد تحقيق 90 مليار درهم ناتج داخلي خام، وتوفير 1,5 مليون منصب شغل.

هذه الأرقام مهمة، لتطوير هذا القطاع الحيوي في اقتصاد البلاد، ولهذا تم رصد 60 مليار درهم من طرف الدولة ما بين 2009/2015، مع تعبئة الممولين الدوليين للمساهمة في الدعامة الثانية من خلال تقديم هبات وقروض تصل إلى 7,2 مليار درهم. وكل هذه الخطوات واكبتها إصلاحات مؤسساتية من خلال تقريب الإدارة من الفلاح، والنظر في وظائف الدولة بما يتفق والخصوصية الجهوية والمحلية، حيث قمنا بإعادة هيكلة الوزارة على الصعيدين المركزي والجهوي، وتقليص الغرف الفلاحية من 37 إلى 16 غرفة حاليا. كما ركزنا الجهود لدعم تنمية الموارد الحيوانية والموارد النباتية، ودعم زراعة أشجار الليمون والنخيل والزيتون.. كل هذه الجهود انصبت من أجل أن يصبح الاستثمار في الفلاحة جذابا لتشجيع أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في هذا القطاع.

ومع ذلك السيد الوزير هناك العديد من المشاكل التي تعيق تحقيق كامل الأهداف المعلنة “لمخطط المغرب الأخضر”، مثلا هناك مشاكل تحرير العقار؟

أنا اتفق معك في هذا السياق، وهو مشكل كبير فعلا لأننا نعاني في المغرب من تفتيت للعقار، بفعل مشاكل الإرث التي تؤدي إلى تقسيم الأراضي الفلاحية، وهناك عامل السن لأغلب مالكي العديد من هذه الأراضي، والذي سيخلف مشاكل أخرى في المستقبل، وهو ما جعلنا نعمل على حث الفلاحين لتنظيم أنفسهم بشكل جماعي من أجل خلق عائد ومردودية موجهة ومعقلنة، ومنخفضة التكلفة قياسا بما هو حاصل اليوم.

هل المقاربة التي اعتمدتموها لتنفيذ برنامج “مخطط المغرب الأخضر” تبدو لكم واقعية؟

النتائج تؤكد أنها واقعية، والأرقام تثبت ذلك، فالإنتاج الفلاحي، مثلا، عرف نموا بـ 38 في المائة فيما يخص الحوامض وإنتاج الزيتون والتفاح.. كما أننا سننتج هذه السنة 120 ألف طن من التمور بعدما كنا نحقق 90 ألف طن في السنوات الماضية.. وهذه الأرقام هي الجواب الفعلي لسؤالك، ولكن مع ذلك يمكن أن أؤكد لك أن “مخطط المغرب الأخضر” يحتاج لمزيد من المجهودات الموجهة من خلال، مثلا، تحسين شبكة التسويق، يوازيه دعم الفلاحة التضامنية، ومواكبة الفلاح الصغير الذي يحتاج للعديد من النصائح طوال السنة.

طيب، لنتحدث عن الصيد البحري قليلا الذي يعاني من فوضى كبيرة وتشتت، ويمكن وصفه بالقطاع الذي يشهد أكثر نسبة إضرابات؟

وصفه بالمشتت لا أتفق معه، ولكنه يعطي هذه الصورة. الصيد البحري قطاع صعب فيه تناقضات كثيرة بين الفاعلين أنفسهم، بين الصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار والصيد التقليدي، وهو ما يجعل الأهداف مختلفة، وحينما نتخذ بعض القرارات طبيعي أن لا يوافق عليها الكل، ومع ذلك يمكنني التأكيد على أننا قمنا بإصلاحات جاءت في بعض الأحياء بإضرابات كما حصل في مدينة الداخلة حيث أضرب المهنيون لمدة شهرين، قبل أن يوصلنا الحوار وإياهم إلى قناعة على أننا كنا على حق بعد أن تبين لهم جدوى ومردودية القرار الذي اتخذناه بعد تحسين مواردهم المالية.

على ذكر الصيد في أعالي البحار، لماذا تظل قائمة المستفيدين من الرخص في أعالي البحار من الطابوهات؟

يمكن أن أؤكد لك أنها ليست طابو بالنسبة لي.

(مقاطعا) إذن يمكنك أن تمنحنا السيد الوزير قائمة المستفيدين لنشرها على “هسبريس”؟

دعني أخبرك بشيء مهم، وهو أن الأسماء التي تتوفر على رخص الصيد في أعالي البحار كلها معروفة، فقط هناك جانب أخلاقي في الموضوع يمنعني من تحقيق طلبك، لأن الأمر يتعلق بأسماء لأصحاب شركات قد لا يرغبون في نشر أسماءهم. لكن مرة أخرى يمكن أن أؤكد لك أن الأسماء التي كانت متداولة في وقت سابق من شخصيات في الجيش والسياسة لم يعودوا فاعلين في القطاع. اليوم هناك مستثمرون لهم رؤوس أموال هم من يملكون هذه الرخص.

إذن لماذا لا تسمحون للإعلام بنشر قائمة بأسمائهم في ظل دستور جديد ينص بصراحة على الحق في المعلومة؟

ليس لدي مشكل في ذلك إن أخذت الموافقة من الفاعلين في القطاع لنشر قائمة بأسمائهم، ولكن مرة أخرى أؤكد أنه لا توجد أسماء لا في الجيش ولا في السياسة..”داكشي كان في الماضي” وحينما جاء الملك محمد السادس تغيرت الأمور.

لو انتقلنا للحديث عن حزب التجمع الوطني الأحرار الذي تعتبر من الأسماء البارزة فيه، البعض السيد أخنوش يصفه بحزب أصحاب الأموال وليس بحزب أصحاب الأفكار والأيديولوجيات. ما تعليقك؟

هذه الصورة جاءت من موقع تاريخ، ولكن الأكيد أن حزب التجمع الوطني للأحرار عمره اليوم 33 سنة، وهو حزب له رجالاته المقرونة بكفاءتهم. كما أنه ليس من العيب أن تقترن هذه الكفاءة برجل أعمال أو محام أو طبيب.. بل بالقدرة على العطاء والعمل الجاد وخلق الأفكار، وهذا هو الحاصل حقيقة في حزب التجمع الوطني للأحرار.

البعض يصفكم بحزب استعراضي أكثر منه حزب أفكار وبرامج؟

أعتقد أنكم تابعتم أن حزبنا كان من الأحزاب الأولى التي قدمت برنامجها رفقة (G8)، وهو البرنامج الذي اشتغلنا عليه لشهور طويلة، ليتجاوب مع انتظارات المواطن المغربي. وشخصيا، أعتقد أن الأهم من كل هذا هو طرح السؤال على الشكل التالي: هل للحزب كفاءات قادرة على تطبيق هذا البرنامج على أرض الواقع؟ أجيبكم أنا بنعم، لدينا من الطاقات ما يجعلنا نحقق ذلك.

مجلة “جون أفريك” الفرنسية المختصة في الشؤون الأفريقية، وضعت لك تنقيط 10/6 على حصيلة عملك، وهو تنقيط ليس بالجيد على كل حال، أترغب في التعليق على الأمر؟

إذن “خصني مزال نخدم”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

28
  • belarbi
    السبت 5 نونبر 2011 - 03:21

    في عهد هذا الوزير عرفت وزارة الفلاحة والصيد والبحري نتائج فاقت كل التوقعات وذلك باعتراف الخبراء داخل المغرب وخارجه ,حيث ان عزيز اخنوش ابان عن جدية في خدمة هذا الوطن المحبوب.

  • moha belarbi TIZNIT
    السبت 5 نونبر 2011 - 03:39

    يتمحور المخطط حول ست أفكار قوية, تنطلق الأولى من كون الفلاحة يجب أن تكون أحد محركات تنمية الاقتصاد الوطني, عن طريق إحداث تأثير قوي على معدل نمو الناتج الداخلي الخام, وخلق فرص العمل, وإنعاش التصدير ومحاربة الفقر.

  • moha belarbi
    السبت 5 نونبر 2011 - 03:43

    عزيز أخنوش, وزير الفلاحة, يعد "المغرب الأخضر" برنامجا "برغماتيا وطموحا لتحقيق تنمية سريعة للفلاحة الوطنية", إذ يهدف إلى تحقيق ناتج داخلي خام إضافي سنوي, يتراوح بين 70 و100 مليار درهم. وتمثل الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية المنتظر أن تترتب من المخطط, في خلق بين مليون ونصف مليون فرصة عمل إضافية, والرفع من مداخيل حوالي 3 ملايين شخص في الوسط القروي, بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف, إضافة إلى أهمية حجم الاستثمارات المرتقبة.

  • amar
    السبت 5 نونبر 2011 - 10:58

    ce plan vert n a pas empêcher la position du Maroc de dégringoler dans l'indice du dövelopement humain. , aujourd'hui il est 130 en 2010 il était 110 c'est la question q'on évite de poser au ministre sachant que son secteur est supposé changer ces donnes. G8 viendra certainement enfoncer la dégringolade

  • hamid
    السبت 5 نونبر 2011 - 14:37

    il faut donner de la chance a swassa honnetes comme cette homme pour gerer le pays. aziz akhnouch est le seule ministre ki ne touche pas sont salaire du gouvernement, il travail benivole pour son pays, bravo

  • Mouhcine
    السبت 5 نونبر 2011 - 15:41

    @ commentateur N° 4

    Il se trouve juste que l'agriculture n'a rien à voir avec l'IDH.

    y en a marre de la critique pour la critique, 'est à cause de ça qu'ils nous prenne tjs pr des cons qui ne comprenne jamais rien

  • اسماعيل
    السبت 5 نونبر 2011 - 18:06

    نحن ورأك يا اخي عزيز انت الوحيد الدي يشهد له تاريخ المغرب بالرجولة والجد و المعقول

  • Ali
    السبت 5 نونبر 2011 - 19:44

    Le efforts accompli par Mr AHKANNOUCH sont spectaculaires, sans trompettes ni fanfaron BRAVO!

  • مغربي حر
    السبت 5 نونبر 2011 - 20:05

    وزير يخاف من نشر قائمة مستفيدين من رخص الصيد , سابقة من نوعها في العالم
    هدا ان دل على شيئ فهو يدل على ان الاسماء التي بالقائمة هي من الاهمية حتى ان الوزير لا يستطيع نطقها ,

  • bahachi
    السبت 5 نونبر 2011 - 20:24

    Bonjour à tous
    Ce ministre est moyennement efficace
    Il ne touche pas son salaire est un mauvais point pour lui
    en effet il doit travailler et toucher son salaire s'il veut il peut le servir sous forme de bourse aux étudiants méritants Ô combien nombreux dans notre pays et plus spécialement dans le souss et le sud-est
    Il n'est en rien à l'origine des performances de l'agriculture : pour qu'un palmier dattier donne des dates il faut au moins six ans alors faites le calcul.

    en plus ce monsieur est le plus utilisateur de la fonction piston après abas et toute la portée de Allal.

    J'invite donc les lecteurs à réfléchir avant de voter pour ces gens méprisant les pauvres citoyens

    Bonne fête à tous..

  • khalil
    السبت 5 نونبر 2011 - 21:27

    pour l'info il ne prend ni son salaire ni maison de fonction ni voiture c'est un bénévole en quelque sorte j’espère de tout mon cœur qu'il va continuer dans le prochain gouvernement

  • عزام
    السبت 5 نونبر 2011 - 22:14

    ماهذا المنطق؟ ملياردير يريد فقط أن يكون وزيرا بدون مرتب شهري غير معقول لأن لكل عمل راتب يومي أو شهري أما عدم ذكر أصحاب رخص الصيد فهذا منتهى اللآ خلاق ..ماهي شروط ا لحصول على رخصة؟ فقط أصحاب المال ..غريب كل هذا ..لوحصل في المغرب ما حصل في مصر لوجدنا العجاب في مثل هذه الوزارة السمك للأثرياء وللإسبان أما الشعب فيشتري كيلو من السمك ب 20 درهم أما المرنا والصول 80 درهم ,,ألسيد أخنوش ما فيها باس تلك الأجرة ديلك تمشي كل شهر لمواطن مغربي فقير مثلي ..لكن الحياة هكذا أخنوش شبعان ملايير وسمك بالمجان والشعب …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  • IZM
    السبت 5 نونبر 2011 - 22:28

    Ce ministre est dingue ou quoi? Il n'a pas compris ce qui se passe autours de lui. Il nous dit que les gens qui exploitent nos resources ne veulent etre connus. Ceci ne doit pas etre leur choix. Monsieur celui qui dance ne cache sa gueule. La seule explication de ce que ce petit homme vient de dire est que ces gens sont plus forts que lui et ils peuvent le chasser de son travail si jamais il ne suit les ordres. Ceci doit s'arrter. Imaginez combien d'argent on perd chaque jours a ses gens qui veulent rester anonyme. Wow. Ou est la tranparence? ou l'etat des droits?

  • mbark
    السبت 5 نونبر 2011 - 23:41

    كن جريئا يا سعادة الوزير . وانشر لنا قائمة المستفيدين من تلك الرخص لأنها تدخل في اطار الملك العام ولا خوف لك على ذلك .

  • احمد
    الأحد 6 نونبر 2011 - 00:19

    استغرب لكلام الوزير حول عدم نشر اسماء المستفدين من رخص الصيد لان عدم النشر في نظري يتعارض مع الدستور وكدالك مغرب الشفافية والحد من اقتصاد الريع المستشري بالمغرب بكل مظاهره السياسية والاقتصادية اما بخصوص عدم منح رخص جديدة فسألو بجديكن من نفس حزب الوزيرعن القيادي بحزب الاستقلال بسوس المستفيد

  • mohamend
    الأحد 6 نونبر 2011 - 00:22

    tout les agriculteurs peuvent travailler tres bien et avoir les resultats au niveau de volime et la qualite de la production sons vous couragemets ou vous strategie,il suffit a touver les bon marchesr qui est le probleme de la monde entier,
    donc vous strategie joue un rôle caché pour passer les terres a certains visages sons droit:

  • محمد أحمدي
    الأحد 6 نونبر 2011 - 00:43

    ففعلا ملكنا الهمام فهو رجل صالح يحب وطنه وشعبه فانظروا كيف يصافح شعبه وكيف يتدبر الأمور خدمة للهصلحة العليا للبلاد وكيف حفظه يتدبر الشأن المحلي للوطن و لا يركب قطار التحدبات ومغامرات الأقوياء الذين يقامروا بوحدة الوطن لأمور تافهة لا تسمن و لا تغني من جوع, فوزيرنا في الفلاحة مشكورا يبدل مجهودات جبارة في القطاع رغم الإكراهات البنيوية والمناخية ،فأرجوا له التوفيق من خالص قلبي ؛فكما أعتبره رجل دولة بامتياز.

  • Marocain
    الأحد 6 نونبر 2011 - 05:54

    Savez-vous que ce 'soit disant" ministre, est un franc-maçon ?? Savez-vous qu'il a participé au plus grand rassemblement européen de la franc-maçonnerie ??

  • Marocaine à Fond
    الأحد 6 نونبر 2011 - 16:05

    pour ceux qui pensent que ce ministre ne se fait pas payer par arrogance c'est hyper faux, sa paie va directement à des oeuvres de charités et des personnes dans le besoin comme vous le dites, d'autant plus que lui et sa femme, je le sais pertinemment ne laissent jamais quelqu'un dans le pétrin, combien de personnes vivent et ouvrent un foyer par leur aide, combien de personnes se font aider pour leur santé grâce à lui, quand à son travail, il le dit lui même suite à sa note selon jeune afrique magasine, il doit encore travailler et il l'avoue, pour ce qui est des pistons, et bien HAAHHAAAHAAAHHA, lui c'est le pistion le plus fort, il est riche, il a une notoriété et il peut faire ce qu'il en veut, et venez me le dire si un jour il vous entendez dire qu'il a pistonné quelqu'un, c'est véritable chlah doughri comme il en manque chez nous et c'est pas ainsi qu'on encourage les autres à prendre l'exemple , si on en avait 4 comme lui au gouvernement tout serait mieux dans le meilleur des

  • magh ribi
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 02:48

    حرام اسي اخنوش انك تمتنع عن نشر أسماء حنا كنعرفو ان بناني و الجنرال حسني بنسليمان عن شركات تعمل في البحار وتمتلك المراكب الضخمة ولهم الحق وحدهم في الصيد كيف تغير الحال ايها الوزير المحترم وحتى الطفل الصغير يعرف هذه الحقيقة .المهم هدوك جنرالات وحنى مساكين عندنا الله .المحاسبة ضرورية .وخصنا حنا في المغرب شعار : الشعب يريد اسقاط الاحزاب ويكون عندنا 2 أحزاب واحد يساري واحد يميني وبراكة من كثرة الاحزاب بلا فائدة .والي كتشطح السيد الوزير مكغطيش وجهها واتحداك انشر غير اللقب بلا اسم ههههههههههه راها باينة كيف مكنقولو .تحية

  • Hiba
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 11:53

    Cet Homme est trés compétent.Deja son pére Feu AHMED OULHAJ était un nationaliste,un résistant et un homme d'affaire hors du commun.Partis de rien et d'un petit village pauvre à TAFRAOUT au sud du Maroc(TIZNIT), cette famille a pu réalisé ce que personne au maroc n'a pu faire avec des moyens modeste au départ:Un groupe industriel de grande envergure, des projets qui ne cessent de naître exemple le morocco mall de sa femme.Bref c'est une famille trés respectable et qui apporte beaucoup au Maroc.Seulement si on pouvait avoit 1000 personnes comme SI AZIZ et sa famille, je peux vous jurer que le Maroc ressemblera à la corrée du sud voir le JAPON.Un grand coup de chapeau pour Notre minsitre AZIZ AKHNNOUCH!

  • بل هو انعدام الاخلاق
    الإثنين 7 نونبر 2011 - 17:58

    بل الاخلاق هو نشر اسماء المستفيدين وعكس دلك هو انعدام الاخلاق.وحتى وزير التجهيز يتهرب من نشر اسماء المستفيدين من المقالع.هل هده المقالع ملك للدولة وبالتالي للمواطنين ام هي ملك لوزارة او وزارات وهي من تختار من يستفيد او لا يستفيد.البحر وما فيها والارض وما تحتها ملك لجميع المغاربة. وكل امتياز يعطى لشخص داتي او معنوي هو سرقة لخيرات المغاربة. استولوا على الضيعات المسترجعة والبحار والمعادن والوزارات والشركات فمادا تركتم للمواطن البسيط.( راكم تتحكو على الدبرة ) .حداري تم حداري. وادا وقعت الواقعة فلن ينفعكم لا اوباما ولا ساركوزي.

  • عمر
    الثلاثاء 8 نونبر 2011 - 11:39

    السلام عليكم نعم صحيح ان الامور تغيرت بشكل ملفت مع مجيئ الملك محمد السادس لاكن الدى لم يتغير هم الفسدون الدين لا يزالون ينهبون ويفسدون وهدا هو الاهم بالنسبة للشعب المغربي اقول للمواطن المغربي البسيط لا زلنا نعيش زمن المحسوبية والتمييزية ووووووو هدا لم يتغير الرشوة هى هى والسرقة ازدادت والظلم بشتى انواعه فى كل شئ فادا لم يتغير حال المسؤولين ويستبدلون باناس صالحين صادقين فلا معنى للتغيير حينئد فاللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا ولا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا

  • tafoukt
    الأربعاء 9 نونبر 2011 - 11:11

    اتحداك، الى كنت راجل،….. الردود التي تبدأ بهذه الكلمات تنم ان مستوى الصحافة الالكترونية مازال بعيدا عن الاحترافية , نعم هي فتحت الباب الى عدد كبير للتعبير عن ارائهم, لكن النقاش يجب ان يكون واقعيا : السيد اخنوش ماهو الا مواطن كباقي المواطنين يميزهم انه من بين اكبر رجال الاعمال في المغرب، لم تكن تعرفه عامة الشعب الا بعد استوزاره, صح ولا لا, تقلد مهمة وزارة الفلاحة وابان عن طريقة جديدة وعصرية في هيكلة هذا القطاع الذي عرف فعلا عدة اضرابات اتعرفون لماذا , لاننا كمغاربة نكره التغيير , ونعارض كل ما فيه الافادة للجميع ، ونتعاون على الظلم لله في وجه الله دون التحقق من الاشياء ومدى صحتها. ونحن ضد كل من يعمل في ادارات الدولة دون ان نحاول فهم الاشياء ومساندة من يريدون الخير لهذا البلد.
    هل تظنون ان اخنوش وحده الذي يعرف من يستفيذ من رخص الصيد في اعالي البحار, هل الصحافة لا تعرف، هل الوزير الاول لا يعرف ، هل ……….. لا يعرفون/ والطامة هل الصحافة لا تعرف , هل رؤساء الاحزاب لا يعرفون , هل انتم لا تعرفون قوة المؤسسات العسكرية عب الغالم وليس المغرب فقط ( شكون فيكم يقدر اكول للسبع راه فمك ……..

  • ismail
    الأربعاء 9 نونبر 2011 - 13:09

    قبل ان اشكر هدا الوزير او ان اشهد له بالمصداقية و النبل في عمله.اود كدلك ان اشكر القائمين و الساهرين على هده الجريدة المحترمة.
    عزيز اخنوش الوزير المحبوب عند المغاربة و الاجانب ودلك بعمله الدائم و المتواصل في الوزارتين.الصيد و الفلاحة.وزير مسؤول و محنك و يعرف ما له و ما عليه.تنمنى لجميع الوزراء نهج نفس طريق عزيز اخنوش.وشكرا

  • عبدالحق
    الخميس 10 نونبر 2011 - 23:30

    شكرا جزيلا عزيز ا خنوش على ما قمت به في ميدان الفلاحة لقد دخلت التاريخ بعملك فجزاك الله خيرا ومزيدا من العمل وشكرا.

  • mohanad
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:58

    سلام عليكم علاش مزل لبحري في اعالي البحار حقو ضيع وفراحة البيولوجية مكيتخلص مشي معقول

  • hamou
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:44

    sans cette fameuse liste qui parait il est devenue secret d'état avec celle des agréments personne ne croira Monsieur Akhnouch malgré son honnêteté

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش