أدلجة الأمازيغية وعلمنتها سبب انحصارها

أدلجة الأمازيغية وعلمنتها سبب انحصارها
السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:56

الأمازيغية تراث ثقافي لكل المغاربة وليس من حق أي أحد أن يتحدث باسمها أو يزعم الدفاع عنها بما يحقق به مصالحه الفئوية واستراتيجية الدول المستتبعة في الهيمنة..نحن أمازيغي شلح ألقي تحية الإسلام على إخوتي الأمازيغ والعرب المسلمين ، أرفض قول “أزول” لأنه تعبير واضح عن آلية العلمنة التي يريد بها أصحابها إفراغ الأمازيغية من معانيها الإسلامية !


قيل لتركيا تخلي عن مبادئك وانفصلي عن تراثك ففعلت وكان جزاؤها أن تتسول الإنضمام للإتحاد الأوربي ومن أوعز لها الإنفصال رفض وأبى لأنها لن تكون أبدا دولة أوربية وإن خلعت نساؤها الملابس واختار أهلها الحرف اللاتيني لكتابة لغتهم.. “كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين” !


إن العداء الواضح لبعض الأمازيغ للعربية وخصومتهم للإسلام ونزوعهم نحو العلمانية تعود إلى الأساس الثقافي للسياسة الفرنسية والفرنكفونية اتجاه الأمازيغية والذي يتلخص في النظر للأمازيغ على أنهم جزء من الثقافة الآرية ذات الأصول الأوربية وبالتالي لابد من الرجوع بهم إلى حقبة ما قبل “الغزو العربي الإسلامي” وورد في تقرير استعماري فرنسي : “إنه من الضروري تجنب أسلمة وتعريب البرابرة، وإذا كان من الضروري أن يتطوروا فعلينا أن نوجه تطورهم نحو ثقافة أوروبية واضحة وليس نحو ثقافة إسلامية هرمة “ ! وهذه خطة في إطار سياسة فرق تسد وإذا كان الأمازيغ والعرب على السواء – البعض من هؤلاء وأولئك – قد نسوا ما حدث لأجدادهم وجداتهم أثناء الإستعمار وسقطوا في فخ عزل الظواهر عن السياقات التاريخية والإجتماعية فإن الخطة الإستعمارية واحدة ممتدة سعت بالأمس للغزو وضرب بنيات المجتمعات المستعمرة سياسيا واقتصاديا وثقافيا وتسعى اليوم للإستتباع عبر خلق تمزقات داخلية يكون أساسها العرق وآليات العلمنة الشاملة ! إن بعض الأمازيغ يصرخون لأن العربية تزاحم الأمازيغية في حين يسكتون عن الإنتصار الذي حققته الفرنسية على كليهما وهي – الفرنسية – اللغة التي تتراجع يوما عن يوم ولا تستحق سوى المزبلة ، ومن الأمازيغ من ينافح عن الأمازيغية وهو لا يعرف عنها أي شيء أو تلقى معلومات تخصصية عن عواهنها، بل أطرح تساؤلا وهو : من قام بأبجدة الأمازيغية بتلك الحروف المسمارية المشوهة ؟ حتما ليس الأمازيغ..وهنا الكارثة التي تعكس الخواء الذي ملأه باحثون سخرتهم الفرنكفونية ! الأمازيغية التي حرفها البعض تناصر الفرنكفونية لا لأنها تستشرف المستقبل وإنما لأنها منخرطة في خطة تستفيد منها النخب الأمازيغية في إطار الخيانة الثقافية التي تشبه خيانة بعض المغاربة ومناصرتهم للمستعمر ضد بلادهم أيام غَشْم السلاح الذي لم يكن يميز الأمازيغي من العربي ولم يكن أولئك الخونة أقل سفسطة ومهاترة من هؤلاء الأمازيغ الخونة..


إن المسار البناء والهادف الذي ينبغي أن تسلكه الأمازيغية هو خدمة الثقافة الأمازيغية وأهم من كل ذلك هو الإلتفات إلى الظلم الذي يرزح تحته الأمازيغ لأنه للأسف النخبة الأمازيغية إما بين متاهات السياسة أو بين وديان التاريخ نبشا لخلط الأوراق أو بين الخيانة والسعي نحو تفكيك وحدة البلاد أو جعل الأمازيغية مطية لنيل الأطماع الشخصية ! أما من يلتفت لأمازيغ أنفكوهات المغرب قطع جهنم لا يعيش فيها إلا الأمازيغ فلا أحد التفت إليهم وأكاد أجزم أن أفقر المناطق وأكثرها عزلة في المغرب هي تلك التي يعيش فيها الأمازيغ وقد زرت بعضها حتى إن وعورتها تهد الركب وتثير الغصص ولا يستطيع لا الدغيرني ولا عصيد ولا كتاب “جريدة أمدال” أن يبيتا فيها ليلة واحدة ! “جريدة أمدال” لم أقرأ فيها ولا مقالا واحدا عن الظلم الذي لحق الأمازيغ المستضعفين !


إن المجتمع المغربي بصفة خاصة هو خضم لإيديولوجيات سياسية واقتصادية ودينية – وفي نظري فالإسلام به جانب إيديولوجي وجانب فوق إيديولوجي لسنا في مجال تفصيل ذلك – وعرقية، وهذه الإختلافات الفكرانية تستدعي العقلانية بعيدا عن منطق الإستئصال والإقصاء الذي تتخذه كل الأطراف بما ينعكس سلبا على الوطن، الذين قدموا الفخر للأمة قبل الإستعمار وكانت لهم أقدام راسخة في العلم والفلسفة والتاريخ بما استفادت منه النهضة الأوربية ينعتون بالظلاميين وكذلك ينعت من يرفض الإستتباع وينشد الإبداع انطلاقا من الذات وطمس الإستعمار ذكرهم وحجبت وسائل الإعلام المتغربة ، أما الذين خانوا ورفع الإستعمار من قدرهم بما يخدم استراتيجيته في الإستتباع فينعتون بالمتنورين وهم في الإعلام صباح مساء ! الظلامية والتنوير ليسا حكما مبرما تطلقه محاكم الخواء العقلي ، وأي عقلانية يزعمها أولئك بعد هذا وأية موضوعية ؟ نحن إلى الآن لم نتوافق على أي شيء ولا نظرة استشرافية لنا للمستقبل ، الشعب في شخير عام والفاسدون ينهبون والحركيون في طوباوية والبعض فر إلى الخيال والآخر وثن لغته وثقافته والنخبة الثقافية منهمكة بالسباب والمهاترات والخيانة والعمالة الثقافية، هناك مثقفون يتقاضون أجرة شهرية لقاء مهاتراتهم لو تعلمون بينما الأغرار في خبزهم وزيتهم !


إن الإيديولوجيا المتطرفة لبعض الأمازيغ العلمانيين هي إيديولوجيا معيارية تؤثر بصورة تخرم أساس أي مناقشة عقلانية ، هكذا أريد لها، نسق رمزي غير محايد لا يحمل خصائص نظرية علمية وهذا يعني أنه لا يمكن أن تعاب هذه الإيديولوجيا ومن هذه القضية تستفيد النخب الأمازيغية وتتسلل إلى ضعاف التكوين الذين لا يرون الأمازيغية إلا من خلال وصواص على قدر تكوينهم لا على امتداد الأمازيغية ثقافة وتراثا نوعيا تنوعيا لطالما عبرت عن المعاني الإسلامية واقترضت من اللغة العربية ألفظا كيفتها حسب بنيتها اللسانية والمورفوتركيبية ! إن ما تمارسه هذه النخب من إطلاق أفكار جاهزة ومغالطات بصيغة جازمة وأحكام مبرمة بما يشل الفرد عن الإستدلال والإنضبط بشروط المعرفة يخلق وعيا خاطئا مدمرا ، ونذكر فصائل الطلبة في الجامعات والتي لا تحيد جميعها عن هذه الفكرة ومنهم طلبة الأمازيغية – ولا أقول الطلبة الأمازيغ – وهذا للأسف من الظواهر التي تختص بالمجتمعات المتخلفة ويدخل عند الفيلسوف الألماني هيدغر في نطاق المبني للمجهول..


تبدأ علمنة الأمازيغية في نزع ارتباطها بالعقيدة الإسلامية وبالأخلاق الأمازيغية الأصيلة وعن العقلانية الإيمانية ويقتحم العقل المادي تاريخ الأمازيغية وثقافتها وينخدع الناس بشيء لا يعرفون عنه إلا ما تلقنوه مفهوما مستوردا لم يقفوا حتى على منهجه فيما يتعلق بمجالهم وهو “العلم” الذي أفرزته عقلانية مادية لم يقفوا على أنساقها المنطقية ! ثم تتحول الأمازيغية إلى قوة بهدف السيطرة على الإنسان الذي اقتنع أنه أمازيغي يكن الولاء لها رغم أن المجتمع المغربي شهد مصاهرات مختلطة وأنسابا من العرقين نتيجة الإندماج والهجرة، فالسيطرة على المجتمع وإعادة الأسطورة الغابرة ! ومؤخرا ثار كتاب أمازيغ على اتهام الأمازيغية بالإرتماء في أحضان إسرائيل وينكرون ذلك..عجبا ! ففي أي سياق نضع تصريحات أحمد الدغيرني وذهاب بعض الناشطين الأمازيغ إلى إسرائيل متملقين ؟ وما علاقة ذلك بالإستراتيجية الغربية التي يجليها مشروع برنارد لويس وتعتمدها الدراسات ؟ ألم يكن أولئك المحسوبون على التيار الأمازيغي مطبعين مع إسرائيل ؟ ألا يكرر الناشطون الأمازيغ على مسامع أغرارهم ألا مشكلة بين الأمازيغ وإسرائيل وأن مقدسات المسلمين لا تعني إلا العرب ؟ ألا يقولون إن إسرائيل وهي التي غشمت وغصبت واحتلت لها الحق في إقامة دولتها على عظام وجماجم الأبرياء في فلسطين ؟ إن القضية مرتبطة بعلمنة الأمازيغية بما يوثنها وينزعها من سياقها التاريخي والإجتماعي والأناسي ! إن الأمازيغية الآن يعاد تعريفها على أساس علماني لاديني، وعلى أساس تاريخي في مرحلة ما قبل الفتح الإسلامي..


أعتقد أن المنحى الذي تسلكه الأمازيغية وهو المنحى الإثني الذي يجعل اللغة والثقافة هي أساس القومية ، مع إقصاء الإسلام والعربية الذين كانا مكونين ثقافيين في التراث الأمازيغي ويكفي أن تراث الأمازيغ محفوظ باللغة العربية، يشبه المنحى المتقدم للصهيونية التي بدأت بإقصاء الدين وتأليه الشعب ، وسنبين في مقال لاحق أوجه الشبه بين الأمازيغية وبين الصهيونية من حيث الطابع الفكري العام ويكفينا الساعة تعاونهما على القضية الفلسطينية وعلى الإسلام !


إن المتطرفين المحسوبين على التيار الأمازيغي وحدهم تسلط عليهم الأضواء وهو ما يشوش ويشوه صورة التيار الأمازيغي العام ، وفي الحقيقة لابد من نشطاء هذا التيار أن يبينوا للناس موقفهم من أولئك المتطرفين بدل التستر عليهم ، والتستر جريمة لن يرحم أصحابها الأمازيغ الأحرار ! نريد للأمازيغية أن تظهر كما العربية مساهمة إثراء المجال الثقافي الوطني وتوسيع دائرة التنوع..بيد أن كلا التثقافتين اليوم مسحوقتان من الثقافة العولمية المنمطة المفروضة عنوة على الناس..


[email protected]


www.hadakalami.blogspot.com


face book : hafid elmeskaouy

‫تعليقات الزوار

50
  • ahmed bruxelles
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:42

    واحد امازغي تلقا مع واحد بولحيا قاليه ازول قاليه بولحيا الله ازولك من الدنيا قل السلام عليكم قاليك ازول شكرا اخي على المقال

  • asafu ibouanane
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:18

    كنت اود ان اعلق على ما كتبت و لكني وجدت انك متحامل على الأمازيغية الى درجة ألأستخفافة فقولك.من قام بأبجدة الأمازيغية بتلك الحروف المسمارية المشوهة ؟ حتما ليس الأمازيغ..وهنا الكارثة التي تعكس الخواء الذي ملأه باحثون سخرتهم الفرنكفونية !
    انت تجهل و جهلك بحروف ألأما زيغية ونعتها بالخواء و المسمارية أفقد موضوعك للموضوعية و النقاش البناء و انت عاديت الشيئ لأنك تجهله بكل بساطة.
    ابحت في ألأبجدية تيفيناغ و اقراء بكل تواضع تاريخ لأمازيغ .كمايجب ان تعرف أن الأما زيغية ضحية السياسة الفرنسية و العروبة معا. اما لأسلام فليس حكرا على فئة تستاسد به.أما موضوع اسرائيل الموضة الجديدة في كتاباتكم واجهوا بها مهرولوا العرب واولا .

  • مغربي
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:20

    موضوع ليس في المستوئ
    اينك من الواقع يا كاتب اخر الزمان
    لامازيفية في الريادة يا مختل

  • امازيغي حر
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:40

    لمن تقول هذه السخافات ، هل تريد كسب رضى العرب او اذا …
    نعم ساقول ازووول رغم انفك
    بدل ان تقوم بطرح مواضيع هادفة جئتنا بهذه الخزعبلات … امازيغيتنا لغة عظيمة لا نريد بها كتبا و لا تاريخا و لا علما ،، ولا اي شئ ….
    هل ستؤديك كلمة ازوول او مادا ،، انت لم ترى سلي ولا هاي فقط ازووول كلمتنا الحبيبة ، هنيئا لك لقد اطعنتا في ظهورنا ، تنكر تاريخك لتمجد في حضارة قريش ، اما الاسلام فهو يريد افعال حسنة وليس سلامك …
    الله يعفووو عليك ، فالامازغية قائمة الى ان يرث الله ارضه

  • Lmagor
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:54

    Qu’est ce que vous les islamistes avez fait pour l’amazighe??
    Tu peux répondre.
    Tu n’a qu’à lecher les culs des saoudiens qui te paient.

  • الحسيمى
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:56

    -(ان العداء الواضح لبعض الامازيغ للعربية وخصومهم للاسلام تعود الى الاساس الثقافى للسياسة الفرنسية كجزء من الثقافة الارية)
    ماهدا الهراء؟من يعادى الاخر ؟لمادا تقلبون الحقائق؟كيف يصح منطقيا ان يكون الصحية هو من يعادى الجلاد؟لنتساوى فى الحقوق اللغوية والثقافية فى كل مؤسسات الدولةاولا وبعدها ان ثبت هناك عداء انداك سيصح ادعائك,اما الان فالامر واضح العداء هو عداء العربية للامازيغية
    اما الخصومة للاسلام فلست ادرى لمادا تحاولون دائما ربط العروبة بالاسلام,فلو ان الاسلام مرتبط بالعربية لما شاهدنا عرب شبه الجزيرة كال سعود اكثر قربا من الامريكان واكثر تكريسا للفاحشة فى بلدنا الدى حولوه الى بلد السياحة الجنسية واقل دفاعا عن الاسلام مقارنة بالشعوب غير الناطقة بالعربية التى تعتبر اكثر دفاعا عن الاسلام (كالشيشان وكشمير والافغان والايغور والامازيغ!
    -اما الاساس الثقافى فهل لك ان تمدنى بالامازيغى واحد ادعى ما قولته زورا ؟لقد الاتراك يوما ان الامازيغ اصلهم تركى نسبة الى الطوارق (تواركى),وقال العرب ان اصل الامازيغ من اليمن وقال الغرب ان اصل الامازيغ من الجرمان,وكلها نظريات سوسيولوجية استعمارية لااساس علمى لها تخفى ايديولوجية سياسية بهدف السيطرة وتدجين الامازيغ ,سبق وان فندها كبار الانتربولوجيين والايركيولوجيين ,نحن من هنا ,دعونا من تاريخ الاساطير فاول شعب استوطن شمال افريقيا هو الامازيغ
    لو ان الاساس الثقافى للامازيغ مشابه للفرنسيين لما حاربهم جل الامازيغ بكل ما اتوا من قوة رغم ضعف الامكانيات بينما هادنهم العرب حيث ان العرب لم يبدؤوا بالنظال الشعاراتى الا فى الثلاثينات ولم يطلقوا ولو رصاصة واحدة ,بل ان جل رواد مايسمى تجاوزا بالحركة الوطنية درسهم الاحتلال نفسه,وبعد اكسليبان المشؤومة التى شارك فيها خيرة من تعتبرونهم اكبر مناظل (بالشعارات) اقصد المهدى بنبركة وعلال ,,,هؤلاء اللدين صفوا المقاومة وجيش التحرير الدى كان امازيغيا بامتياز التى كانت تبتغى الاستقلال الحقيقى ,لدا ففرنسا جازتهم فمنحت لهم والسلطة والمناصب والاراضى من اجل الانهماك على التعريب الدى كان اول بند فى برنامجهم, فهل يعقل منطقيا ان كنا عربا ان نعرب؟وهل يعقل ان لم نكن عربا ان نعرب؟

  • الحسيمى
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:44

    _(ان المسار الهادف الدى ينبغى ان تسلكه الامازيغية هو خدمة الامازيغية ,,,) يالك من ماكر! وكيف ياسيدى سيخدم الامازيغى هده الامازيغية وانت ضد ان تكون لها حتى الابجدية والحروف؟وضد ان تكون معترف بها دستوريا وضد ان تكون منافسة للعربية فى مؤسسات الدولة ؟
    – اما قولك(ان النخبة الامازيغية اما بين متاهات متاهات السياسة او وديان التاريخ,اما قطع جهنم لا يعيش فيها الا الامازيغ)
    واضح ان التاريخ الحقيقى وممارسة السياسة من قبل الامازيغ امر يخيفكم,طيب وهل النخب الامازيغية التى لم يسمح لها حتى برفع لافتة مكتوبة بلغتها ولا يسمح لها حتى بتسمية ابنائها اسماء امازيغية هى من همشت اخوانها؟من يملك سلطة القرار غير المخزن العروبى وال الفاسى الفهرى؟لقد انتزعت حتى ملكية الاراضى للامازيغ بدعوى انعدام الملكية الخاصة,مستغلين عرفا امازيغيا سائدا مند عهد بعيد متعلق بالملك المشاع للارض فهل النخب الامازيغية مسؤولة اما الحكومة المنبثقة من اكسليبان وومخلفات الاستعمار
    العلمنة لاتخص الامازيغ فقط فربما عد العرب العلمانيون يفوق عددالامازيغ العلمانيين ,والمشكل لا علاقة له بالعرقية بل هو ثقافى سياسى محض فلا تموه الصراع,اما من يرتمى فى احصصان اسرائيل فهم العرب قبل الامازيغ,ولا داعى لتمسحوا هزائمكم فى القماش الامازيغى النقى ,تعرف جيدا ان ال سعود من يبنى القواعد العسكرية للامريكان وامريكا هى الصهيونية نفسها وتعرف ان العرب من يحاصر غزة بجدا الفولاد وتعرف ان العرب من يمد اسرائيل بالغاز وليس الامازيغ ,وتعرف كم عد العرب الدين زارو وغنوا فى اسرائيل بل واستقبلوا ليفنى وبيريز,وتعرف من سحب غولدستون واجل التصويت ـوتعرف من هو الطنطاوى الدى صافح بيريز وتعرف مفتى السعودية الدى اعتبر المظاهرات المناعرة لغزة عمل غوغائى,وتعرف من حمل مسؤولية حرب حزب الله 2006 مع الكيان الصهيون لحزب الله,كن موظوعيا فى كتاباتك على الاقل فان اشرت الى الدغرنى الدى لم يقابل ولو دبلوماسيا واحد كان عليك ان تشير الى مات العرب الدين يسافرون الى تل ابيب حيث السياحة ازدهرت والمبادلات التجارية ايظا,والله اعلم انك افطرت فى رمظان على احدى المنتوجات الاسرائيلية , 

  • الـدكـــــالي الــصــغــيــر
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:58

    الآخ المسكاوي يكشف -من خلال هذا المقال التحليلي- عن عرى الحركة الأمازيغية،وعن إيديولوجياتها البعيدة كل البعد عن طموحات المغاربة بكل أطيافهم؛ وهذا لعدم انبثاق هذه الحركة من المجتمع المغربي، وتبلورها في أحضانه، ومن ثمة تبنيها لحاجيات السياق التاريخي والاجتماعي الثقافي للمجتمع المغربي.
    اعتدال الآخ الفاضل من كل الشعارات الثقافية بين وواضح؛ فهو يقبل بالتعدد التقافي الذي تذوب فيه الثقافة الأمازيغية، في ثقافة المجمع المغربي، ويقبل بأن تتعايش اللهجات الأمازيغية مع اللغة العربية، وللإخوة الأمازيغ كل العمل المشروع للارتقاء بهذه اللهجات.
    إن مثل هذه المواقف، تؤكد على أن القضية الأمازيغية مختلقة لغايات أخرى، وهي بذلك حركة تخدم”أجندات” خارجية، أكثر مما تستجيب لتطلعات أبناء الشعب المغربي،من الإخوة الأمازيغ وغيرهم. وعليه، فأن يتوقع الآخ المسكاوي فشل مشروع هذه الحركة، فلأنه ممن يدرك مدى هزالة دعائما التي بنيت -أساسا- ضدا على ثوابت المغاربة، ومن ثمة فقدانها لمشروعيتها، ولتأييد جماهيري يكسبها قاعدة شعبية تمكنها من الصمود.
    إن الآخ المسكاوي لم يأتي بجديد، بل إنه يكرر، ما راج على ألسنة بعض الحركيين أنفسهم الذين أعلنوا -مرارا- على أن الحركة في أزمة حقيقية، ولا سيما بعد أن انكشفت علاقتا بإسرائيل، وهو ما لا يقبله عامة الشعب المغربي. أضف إلى ذلك أنها تفتقد لمشروع مجتمعي إصلاحي. كما أن حملها لشعارات عنصرية ضد “اللغة العربية” في سياق تاريخي يتكلم فيه المغاربة كلهم هذه اللغة، المرتبطة بالدين الإسلامي، جعل المغاربة يدركون خطورتها، وهم يسمعون عن الويلات الطائفية، والفتن الأهلية في تجارب كثيرة في العالم.
    ولسائل أن يسأل عن “مقصدية” الكاتب من كتابة مقال، لا يتوخى منه سوى التقريب بين أطياف الشعب المغربي ؟؟
    نرحب جميعا، وسيستقبل الشعب المغربي بالتهليل والتبريك، كل حركة إصلاحية، تهدف إلى العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد في المجال السياسي والإقتصادي والقضائي…فحسبنا أن أي حركة تشتغل في هذه المجالات ستلقى تأييدا، ولا سيما في ظل عقم العمل الحزبي.أما أن تكون حركة ثقافية عنصرية ترفع شعارات التفرقة بين أبناء الشعب المغربي المتعايشين منذ 14 قرنا، فهذا يرفضه الجسم الاجتماعي لمجتمع يصحو شبابه…

  • جواد
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:02

    انحسار الامازيغية بدا زمن الموحدين فرغم كونهم من قبائل مصمودة الا انهم كانوا يخجلون من لغتهم يكفي القول ان يعقوب المنصور عاقب ابن رشد عقابا شديدا لما وصفه بملك البربر ادا التراجع بدأ مند ثمانية قرون

  • kamal wazani
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:38

    هذه هي النقطة: أما من يلتفت لأمازيغ أنفكوهات المغرب قطع جهنم لا يعيش فيها إلا الأمازيغ فلا أحد التفت إليهم وأكاد أجزم أن أفقر المناطق وأكثرها عزلة في المغرب هي تلك التي يعيش فيها الأمازيغ وقد زرت بعضها حتى إن وعورتها تهد الركب وتثير الغصص ولا يستطيع لا الدغيرني ولا عصيد ولا كتاب “جريدة أمدال” أن يبيتا فيها ليلة واحدة ! “جريدة أمدال” لم أقرأ فيها ولا مقالا واحدا عن الظلم الذي لحق الأمازيغ المستضعفين !
    المراد من الثوار هوجعل الأمازيغية والقرى التابعة لهاأن تتلقى الإهتمام وليس التهميش مع العلم أني لم أسمع قط بإنفصال الأمازيغية عن الدين الإسلامي

  • محمد اسيوف
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:10

    ازول
    الاخلاق الامازيغية الأصيلة سابقة في التاريخ على العقيدة الاسلامية ولك في مرافعة ابوليوس امام مُحاكميه في العهد الروماني انبل مثال،فهل يجب على الامازيغي ان ينسى تاريخه حتى يطمئن العنصريون الذين لم يدخروا جهدا في اقبار هويته ووجوده من حسن نوياه.ان الامازيغية ليست فقط تراثا يحفظ في المتاحف ليتفرج عليه السياح بل نسق فكري حامل لمشروع ونظرة الى الكون

  • سيمان.
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:00

    لا يهدأ بال أعداء الأمازيغية لأنها تهدد مشاريعهم الإستعمارية وقوميتهم المُقتَحِمَة والتي لا تقبل إلا أن تبقى سيدة الموقف على حساب الشعوب الأصلية.كفى بصيص من العقلانية لإدراك أن هؤلاء الكتاب يحرفون المواضيع والأحداث لتوظيفها في ضرب حقوق شعب مشروعة شريفة ومرتبطة بالوجود.لاكن حبل الكذب قصير وأن حق وراءه طالب لن يضيع.

  • aliazagoi
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:12

    اولا انا اشكر للكاتب اهتمامه بالموضوع فكونه يكتب عن الموضوع فمعناه ان سؤال الامازيغية يؤرقه اتمنى فقط ان يكون ممن يبحثون عن الحقيقة وان لا يكون ممن يسعون الى اقبارها واتمنى ان يتسع صدره للملاحضات التالية ولنكن جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه :
    1ـ الامازيغية ليست تراتا انها واقع حي واصيل واللغة الامازيغية هي اكثر اللغات تداولا في المعيش اليومي للامازيغ وهدا الواقع لا تسطيع سيدي لا ان تقفز عليه ولا ان تتجاوزه !
    2ـ ان القول بان الامازيغية هي ملك لجميع المغاربة هو حق اريد به باطل فالامازيغية هي ملك لمن يحمل بين ضلوعه هم هده اللغة وهي بكل الاحوال ليست ملكا لمن لا يعتبر نفسه ملكا لها !
    اما قولك ان لا احد يحق له التحدث بها او زعم الدفاع عنها فلا معنى له غير كونك تريد ان لا يدافع عنها احد !
    اما ادعاؤك ان من يدافع عن الامازيغية انما يفعل دلك دفاعا عن مصالحه الفئوية واستراتيجية الدول المستتبعة في الهيمنة فقول افك واتهام بالباطل لاناس ندروا نفسهم للدفاع عن الامازيغية وكان الاحرى بك ان تشكرهم وتتني عليهم وان تتمنى ان يفك الله اسراهم اوليست الامازيغية ملكا لك انت ايضا!؟
    تم ان كنتا صادقا فيما تقول (ووحده الله يعلم ما في الصدور) ارنا مادا قدمت للامازيغية (التي هي ملك لك انت ايضا) ؟
    3ـ بخصوص معاداة بعض الامازيغ للعربية وللاسلام : كنت دائما احاول ان اقنع من يقول ان الامازيغ يعادون العربية واجهد نفسي بشرح كون الامازيغ لايعادون العربية وان الامازيغ يدافعون عن حق لغتهم في ان تنفق عليها الدولة (من اموالهم فهم ايضا يدفعون ضرائب للدولة) متلما تنفق على العربية.
    كنت افعل دلك لاني كنت مقتنعا بان اللدين يعادون الامازيغية يعادونها لسوء فهم ولكن تجربة شخصية جعلتني اصل الى الخلاصة التالية : ان الثقافة العربية هي تقافة منغلقة وعنصرية وهي تقافة لا تقبل الاختلاف؛ ادركت بعد هدا ان كوني امازيغيا هو معاداة للعربية لدا اصرح انا فعلا امازيغي

  • hashum
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:34

    نعم للأمازيغية و العربية و نعم أولا و أخيرا للمغرب و لوطن واحد و لا وألف لا للتفرقة و الفتنة و الارتزاق.

  • hassan
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:06

    بسم الله الرحمان الرحيم كثير من المتشدقين با الآمزيغية وهم احقد الناس عليهم لآانهم مسلمون لاأمزيغية بدون الاسلام وانا كا امازيغي المكان والنسب اعود با الله وأبرؤ الي الله من كل عرق .. وقبيلة.. وبلد .. يسئ الي الاسلام ولو في احرف يتكون منه اسم الاسلام.. رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسول.ص.

  • mohamed_lou9t
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:00

    حفيظ المسكاوي داك الفضاء بعيد عنك دعه للا خرين الاكثر تفسيرا وتحليلا يكون احسن لك ههههههههههههههههه

  • touareg
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:08

    tout d’abord ton article est plein de fautes linguistiques et aussi historiques,tu es vraiment qu’un parasite de ce sujet,la langue et la culture Amazighes sont deux problèmes majeures de touts les Amazighs sans excéption qu’ils faut defendent jusqu’aubout,mais l’arabe et la relegion islamique sont des affaires personnel,et chaque amazigh est libre de faire ce qu’il veut en ce qui concerne l’arabe et l’islam……………..alors arrêter de confondre les notions et de nous mentir …..les amazighs au cours de l’histoire ils ont donnés bcp plus à l’islam et à les arabistes…..je vous demande d’être objectif pour répondre à cette question :à quel point les arabiste contribués à la détruite de la civilisation nord africain(tamazgha)??????

  • Fati
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:22

    Ferme ta bouche un peu tu crois taswira zwina hhhhhhh

  • أبــوشــعــيب الـدكـــــــــال
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:52

    حال “هيسبريس” مع الحركة الأمازيغية، فمثلما يتصايح معلوقوها لكل هدف يسجله فريق الرجاء أو الوداد، لا تتوانى “هيسبريس” في التصفيق لكل عنصري من أمثال “عوصيد”، وتخفي كل صوت يرد لعصيد الصاع صاعين. تكرر ذلك أكثر من مرة، ومثل هذا السلوك -الذي ما تمنيناه أن يكون لـ”هيسبريس”، بمثل هذا سيصبح موقع “هيسبريس” موقعا ناطقا بلسان الحركة الأمازيغية، وينطبق عليه ما ينطبق عليها….
    *********************
    ألتمس النشر.

  • afgane_ughighuc
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:14

    tu veux bien dire qulque chose mais tu sais pas comment mon petit nous somme des imazighens et c est nous qui desident koi dire pour toi c est ton affaire tu peux dire que nous somme meme lyoti c est ton affaire mais les MOSAYLIMA LKADDAB sont tres nombreux je te dit un proverbe de sud-est du maroc IWWA HAT NRA IWA SW TIKWIT tanmirt a tous les vrai militans pas WIN OUGHDOU

  • Azir
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:18

    أكتب بالعربية ليعلم المتعربين اني لست عربي
    كاتب المقال نموذج حي لظحايا مخطط حزب الإستقلال ًهكذا كان يريد علال الفاسي أن يكون فكر مغاربة مابعد الإحتقلال ً
    الفقر يعني كره الآخر ثم شتمه
    الوهم -الدفاع عن الله كأن الله لاحول ولا قوة له.
    يجب أن تعلم أن الأمازيغية ليست بإنسان الأمازيغية ثقافة و فكر

  • OuTata
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 15:58

    كيف يريدنا الاعراب ان نساند القضية الفلسطينية وهم يقومون بقمعنا وينظرون الينا كاننا خطر يهدد البلدان المغاريية وقنابل موقوتة قد تنفجر في اي وقت كيف يقومون بتجريم اسرائيل التي احتلت فلسطين التي هي عبارة عن دولة مجهرية لا ترى بالعين المجردة على الخريطةبينما قام الاعراب باحتلال شمال افريقيا كله علما ان اسرائيل تضمن حقوق الاقلية العربية من حيث حرية اختيار الاسماءلابنائهم في حين تمنع سلطات دول شمال افريقيا الاسماء الامازيغية وتمنع تعليم لامازيغية بينما اصدر وزير التعليم الاسرائيلي مرسوما يقضي بالزامية تعليم اللغة العربية ابتداءا من الصف الخامس ولكم ان تقارنو بين عنصرية بنو صهيون وعنصرية بنو عربان

  • Amarkchi
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:46

    ا ن حقيقة ا نحصارالا ما زيغية هو في ا نحصار اهلها من التعليم و التكلم بها بكامل الحرية فوق ا رضهم . و هدا لسبب الا خراب الخموجية. و ليست الفرنسية هو السبب. الكا تب هدفه هو التشويش والتنكر للحق . انك لم تاتي با ي شي جديد سواء الرجوع الى الوراء لكسب الوقت لكن hhhhhhhhh
    merci Hespress

  • كفى من المناقشات التافهة
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:26

    سئمت من المناقشات حول الهوية والدين والنار والجنة هدا الجدال العقيم ليس فى مصلحة المغاربة ناقشو مواضيع تهم التنمية البشرية ناقشو مشاريع قد تعود بالنفع عن الشباب العاطل ناقشو موضوع الحفاض على البيئة ناقشو الديمقراطية ناقشو احوال جمتعاتكم المحلية ناقشو تعليم ابنائكم ناقشو مشاكل قطاع الصحة والماء ناقشو اى شى الا الهوية والاخرة والجنة والنار

  • said oukjour
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:06

    les amazigh sont d origine africaine ile ne sont pas de l euroupe

  • أملال ن تزاكورت
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:20

    ـاعتذر أخي الكاتب لأنني ندمت على قراءة هذا المقال .أولا تدعي العلمية في الخطاب إلا أنك خارج التغطية.تانيا أنك لم تفرق ما بين العلمانية و الإلحاد.إختلط لك الحابل بالنابل.عذرا. أما زيارة اسرائيل من طرف أناس أمازيغيين فما شأنك.أو بعبارة أخرى حلال عليكم أيها العرب و حرام على الأمازيغ رغم أن الدغرني لا يمثل الأمازيغ.أما هجومك على اللغة الأمازيغية: فقد رفع القلم عن تلاث…بكل صراحة مثل هؤلاء الأشخاص يعانون من مشاكل نفسية وسببها من طبيعة الحال الإغتصاب الفكري الذ تعرضو له منذ طفولتهم

  • علماني
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:28

    كان على كاتب هده السطور ان يقول لنا ماذا قدمه العرب او الظلاميون الغير العلمانيون إدا كانت أدلجة الأمازيغية وعلمنتها سيكون سبب انحصارها؟
    إدا كان الكاتب يقصد ان أصحاب الفتاوي هم من سوف ينقدون الامازيغية من الأ دلجة والأنحصار ، فهلا دكًرنا بما قدموه للا مازيغية طوال وجودهم بشمال افريقيا.

  • baha
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:26

    salafist moderne. tu parle trop mais tu dis rien

  • 3labal
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:36

    God bless you my friend you have the right vision .I hope and I wish that the Moroccan people wake up and confront this grave situation.

  • الحسيمى
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:30

    قلت(ورد فى تقرير استعمارى فرنسى ( انه من الضرورى تجنب اسلمة وتعريب البرابرة وادا كان من الضرورى ان يتطوروا فعلينا ان نوجه تطورهم نحو ثقافة اوربية وليس ثقافة اسلامية ) اسمح ان قلت لك انك تكدب,والا اجبنى اين ورد التقرير بالضبط؟ما سم الادارة او الهيئة او اللجنة او الوزراة ؟فى اى سنة بالظبط؟ وكيف حصلت عليه؟دلنا على مرجعك الكادب هدا!!!اسلام الامازيغ كان مند 25 هج فكيف ستمنع فرنسا هده الاسلمة؟ وكيف تتهم انت الامازيغ بكونهم يقصون الاسلام؟هل الامازيغ اعلنوا لك عن الحادهم؟اما تجنب تعريب البرابرة من طرف فرنسا فانا لم افهمه!!كيف وفرنسا ناصرت العرب على الامازيغ,درستهم فى معاهدها ومدارسها ومنحت الوظائف وبعدها السلطة للعرب لا للامازيغ ,والعرب من قلد فرنسا حتى فى هندامها (الكوستيم والكرافاط) يوم كان الامازيغ يحاربون المحتل بالجلباب
    الصوفى القصير
    – ثم تتحول الامازيغية الى قوة بهدف السيطرة على الانسان الدى اقتنع انه امازيغى يكن الولاء لها رغم ان المجتمع المغربى شهد مصاهرات محتلطة وانسابا من العرقين نتيجة الاندماج)
    لما يقال فى الجامعة العربية ويقول الرسميون المغاربة ان المغرب عربى لانسمع لكم تقولون كلام من قبيل )المجتمع المغربى شهد مصاهرات محتلطة وانسابا ) لكن حين تسمعون الامازيغية تحاولون اللعب على العرق , من قال لك ان الامازيغية مسالة عرقية واى امازيغى ينفى تلك المصاهرات ,المشكل ثقافى ,بين لغة تحتكر كل مؤسسات الدولة واخرى مهمشة لايسمح فيها حتى بالدفاع فى المحاكم
    -(اعتقد ان المنحنى الدى تسلكه الامازيغية هو اثنى الدى يجعل اللغة والثقافة هى اساس القومية مع اقصاء الاسلام والعربية اللدين كانا مكونين ثقافيين فى التراث الامازيغى)
    ادا كانت اللغة والثقافة لها منحنى اثنى فلمادا تعود لتقول (مع اقصاء الاسلام والعربية )فالعربية هى ايظا لغة ,ادن فالمنحنى العروبى هو ايظا اثنى ,اما اقصاء الاسلام فهى تهمة تستحق هليها دعوة قظائية من طرف الامازيغ,
    -للمغرب نعم مكونيين ثقافيين اما الامازيغية فلم تحتوى العربية يوما بل العكس العربية هى التى تحتوى الامازيغية لمادا؟ لتقتلها ولمادا لان وضعها السلطوى والسياسى اقوى

  • elhoucine
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:24

    ان صاحب هدا المقال يخرف و يريد ان يبقى الامازيغ في ظل التهميش و الاحتقار و الاستهزاء امثالك ياصاحب المقال هم من يحتقر الامازيغية و يتمنى لها السكون و السكوت اتمنى ان تترك الامازيغ و شانهم و كفى من العنصرية

  • ابو تركي
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:14

    الامازيغ استقبلوا اجدادك لما طردوا من بلادهم كما استقبلوا اليهود ايضا لكن الفرق بينكم وبين اليهود ان معظم اليهود رجعوا من حيث اتى اجدادهم وانتم ضربتم الاوتاد في الارض وتريدون ان تفرضوا على الامازيغ لغتكم .اقول لك تجول في الدول التي تنتمي اليها لترى مدى العنصرية والتكبر .وانت مع كل ما قلت ما اوتيت من افكارهم واخلاقهم الا قليلا

  • رشيـــد في بداية عشرينيته
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:34

    لا داعي في ان يجرحنا ما جاء به هدا المقال فصاحبه مجرد مرتزق يبحث عن قوت يومه
    انشر يا ناشر و احترم رأي الاخر الله يرحم والديك

  • azoul
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:28

    تؤثر بصورة تخرم أساس أي مناقشة عقلانية ، هكذا أريد لها، نسق رمزي غير محايد لا يحمل خصائص نظرية علمية وهذا يعني أنه لا يمكن أن تعاب هذه الإيديولوجيا ومن هذه القضية تستفيد النخب الأمازيغية وتتسلل إلى ضعاف التكوين
    Ca s appelle du copier coller avec quelques changements de mots pour faire beau, mais á vrai dire arka tsrouat,zound aram li ikerzen, ayna ikerz ibijt

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:08

    على كل حال “أزول فلاك” على هذا المقال 🙂

  • يوسف موري
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:50

    قمة الرداءة … امثالك يدفعون امثالي الى العزوف عن التحاور و التداول في المنتديات العربية
    و انا لست امازيغي اللسان ..

  • الحسيمى
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:04

    تقول(ردود الامازيغ سطحية لا تتجاوز الفاظ السب والشتم )فبالله عليك ادكر لى فكرة واحدة تستحق النقاش العقلانى, لقد احصيت لك فى تعليق لا يتجاوز 25 سطر ما يعادل 12 لفظة سب وشتم(خرف-منبود- ملحد- متصهين- خائن-جبان- متعصبين- انفصاليين- مرتزقة- حثالة اغبياء )فمن ياترى يلتجا الى قاموس السب والشتم وانت اصبحت مثل (كلوشار باب فتوح) فى السب والشتم
    ان النقاش العقلانى الرزين يعتمد على التحليل الموظوعى وعلى الادلة والحجج لا القدف والسب
    انت تعرف منهم الانفصاليون والمرتزقة فهم يسمون دولتهم الوهمية بالجمهورية العربية الصحراوية لا الجمهورية الامازيغية وتعرف المتصهينين العرب الدين قدموا فلسطين لليهود فى انية من دهب (شريف مكة الدى تعاون مع الانجليز ضد اخوانه المسلمين الخلافة الاسلامية العثمانية) وفى العصر الحديث فالمجال لايسمح بدكر كل فظائحهم بدءا من استقبال ليفنى وبيريز الى بناءالجدار الفولادى الى غلق المعابر وتقديم الغاز للاسرائيل بابخس الاثمان ,,,
    نعم نعت الامازيغى بكل صفات القدح بينما اعتبرت العربية هوية( الشرف والكرامة) فسجل انت ايظا
    – شرفكم راح مع مشنقة عيد الاضحى الى الجحيم اما كرامتكم فقد مرغها جنود امريكا فى الوحل حتى العنق هناك قرب الحرمين فى بلاد الرافدين , ال قريش من فتح الابواب لهم
    – ان كان عددنا عشرون فاعدادكم الغفيرة لايجمعها الا( البندير) و(الحلايقية) ماجدوى اعدادكم الغفيرة وبضعة يهود تمنحون لهم مفاتيح دياركم  
    – مالنا رصاصة !انطلق اجدادنا من لارصاصة لكن سجل ملاحم فى محاربة الاستعمار فى انوال ودهار اوبران وايت عطا وسيدى هرى,,,اما اسلحتكم التى تشترى من الامريكان (صفقة ال سعود واحفاد قريش 60 مليار) فهى ستحرقكم انتم وليس اعدائكم
    -حظارتنا لم تطلع عليها حتى تعرفهابل وحتى مفهوم الحظارة لاتعرفه,فاكيد لو كنت تعرف مفهوم الحظارة لما استهزات بحظارة ولسان وثقافة تختلف عنك
    -لا وجود لنا ؟لكن لما التعصب والغليان والسب والشتم ان لم نكن موجودين؟
    – لا لسان لدينا ولا وجود ولا حظارة قالها قبلك هيتلر وموسولونى فدهبا الى مزبلة التاريخ,ادن انت وحدك الموجود ؟فاى تعريف اخر للعنصرية خارج كلامك ؟ 

  • Amroki
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:32

    Je vous conseille d aller prendre un verre de ALkohol comme tes ancetres au lieu de parler des Amazighs. car vous ete a l origine de leurs maux de vie sur leur propre terre ancetrale . sans arabes je suis sur que Imazighen allons tres loin comme les europeens. car il ya grand ressemblance de point de vue mentalite (democratie) respect la serieusite. pas d hypocrisie …voir Ben Khaldoun c la meilleur preuve et ressource alors arrete Imazighen sont en retour et vaincrons les monstres de menteurs. Les Arabes sont incappables voir Israel.
    Alors soyez un vrai dokali et retour a tes origines avant d etre en retard . Je suis sur que vous allez repondre que tes grands parents ou.. etaient de amazighs pour t en sauver un jour.
    Mrci hespresse
    menteurs

  • aksil
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:36

    Je ne sais pas comment les musulmans font pour croire tous ce qu’il y’a écrit dedans.
    par exemple dans le coran, il est écrit que “dou al9arnayn” a découvert l’endroit où le soleil se couche, en d’autres terme la terre est plate hhhh.
    comment peut-on croire au 21eme siècle à de telles sottises.
    Il faut avoir le courage de dire que le coran n’est pas une oeuvre de dieu.
    En plus, on a essayé par de nous faire croire qu’il est impossible d’écrire un livre comme le coran.
    Je pense que la seule chose qui permet aux arabes de pouvoir encore survivre psychologiquement de toutes les défaites qu’ils ont subis durant des siècles est l’islam.
    C’est pour cette raison qu’ils s’y attachent désespéremment.
    les arabes éprouvent un désir pervers à voir des non arabes entrer dans l’islam c leur unique source de force.
    Je crois que l’un des chemins les plus rapide pour se libérer de l’emprise des arabes et d’obtenir tous nos droits en tant qu’amazighes est de se séparer de l’eur Islam qui nous a rendu esclaves pour tres tres tres longtemps.
    Vous ne pouvez imaginer combien on se sent libre une fois qu’on ne crois qu’en l’existence d’un unique dieu(qui ne parle pas que l’arabe) + valeurs humaines.
    PS: je suis un ancien musulman
    mon intime conviction est que la culture amazighe vaincra comme l’affirme l’histoire: tous les peuples finissent par se libérer des tirans.

  • المعاكس
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:16

    أزولAzul
    صاحب المقال يقول: ليس من حق أي أحد أن يتحدث باسم الأمازيغية أو يزعم الدفاع عنها،، ولكن من اعطاه الحق حتى يزعم الدفاع عن العروبة التي اصبحت في مخيلته ركن من اركان الإسلام.
    صاحب المقال يقول بان لأمازيغية تراث لجميع المغاربة ولكنه:
    ضد الحرف الأمازيغي تيفيناغ.
    ضد دسترة الأمازيغية.
    ضد التحية الأمازيغية أزول.
    لماذا لايربط صاحب المقال التحية العربية “مرحبا” و
    “أهلا” …بالعلمانية ومعاداة الاسلام والالحاد…؟ ولماذا لايتهم مستعملي التحية العربية “مرحبا” و “أهلا” بالإبتعاد عن العروبة والاسلام؟

    قارنوا بين الشعوب الاسلامية وحتى الغير الاسلامية كإسبانيا:
    تلك التي دخلتها جيوش العرب وتلك التي اتخذت من الإسلام دينا لها بدون السيف!
    الذي يبحث عن جدوره واصله خارج المغرب إلا الذي يحس بانه لقيط.

  • stephane
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:02

    Voila un type qui n’a rien compris, ni à l’histoire ni à la géographie!

  • du calme
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:10

    إلى الدكالي الصغير ، كاتب المقال و أمثالك ، هم الخطر و المصيبة الكبرى ، التي تهدد هذه البلاد و وحدتها.. أغلبية مطالب الجمعيات و المؤسسات الأمازيغية ، مطالب ديمقراطية محضة ، عكس ما يطالب به أمثالك … و الأمازيغ ، الذين هم الأغلبية في هذه البلاد ، نهجهم ديمقراطي و مسالمون . ولن يقعوا في أفخاخكم الدنيئة ،للتصعيد و لإثارة الفتن .. المغرب ، بلادنا و موطننا ، و لن نسمح بتفثيتها أو التعدي على مقدستها . و عقليتك يا دكالي ، يا معرب ، مكانها المشرق و ليس المغرب…..

  • بومليك
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:12

    ني ني ني اهاه ياوليدي تبدل علك الحال وبالعيوط اخوي.
    وماعلى امثالك إلا الإنتحار اراك لا تريد ان تحشم اطن ان تعلقكم بالبغض تجاه الامازيغ .من الممكن ان تكون لها اسباب الم تكون دات يوم طالع للسدا وتريد العض في الحصير
    لانك تحاملت كثيرا ضد اسيادك
    اماعصيد والدغرني واخرون اظن ان هم اخر رجالات ماولدت
    نساء شمال إفريقيا
    فكريا.وما على سلاطة لسانكم إلا مغادرة المغرب إحتراما للشعب الامازيغي الدي تحتقره إن كنت فعلا مسلما اي ان تقدم على الكفرة بالدكالية

  • زهيرة
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:24

    ََAZUL
    يبدو من الوهلة لاولي في قراء محاولتك الانشائية انك دخلت بحراعميق فاول ما نستخلص هو اماانك جاهل بهداالموضوع و تريد استعراض عضلاتك الانشائية التى يبدوانها لا تزال في حاجة للتمارين اوانك تحب الظهور في موضوع اصبح موضة لمن فاجئه الخطاب الامازيغي في فكره التحديثي بموضوع فقط سمعت به و لا تعرف عن حيتياته سوي ما تروج له الكتابات الامازيغوفوبيةو ما اكترهابمااننا ننتمي الي دولة تسمي نفسها عربية ومن هنالك فان من يشكك في هدا التابث فهو يهددالوحدة وموالي لجهات اجنبية الي غيرها من الاتهامات التي الفارغة و المجانية لانهم يعرفون من يطبع من الدوا العربية في علانية و سرية.. لكن اكثر مااثارني هو اثر هده الكتابات المشوهة للمفاهيم عليك بسب التغليط و التضليل الدي تمارسته علي قراءهاابخلفيات اديولوجية ضيقة من كتابااسلاميين الدين يلبسون لمفهوم العلمانية مفهوم اللا دين و بالتالي تساوي الكفر و من تم يجب محاربتها.ويتم بالمقابل ستيراد مزايا دالك الغرب الفاسد من صناعة و تكنولوجيا و قوانين تنظيمية لا يجد الاسلامي ادني حرج في استعمالها حتي في الدفاع عن تحجره متجاهلا المظاهر السلوكية الشادة و الممارسات اللا اخلاقية في حقوق الافراد والجماعات في اكثر البلدان تشبتابشعار الاسلام كدين رسمي للدولة

  • Thamnayteh
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:04

    الاسلام جاء ليتم مكارم الاخلاق. قال تعالى انبي الانسانية “انك على خلق عظيم” اين العرب من هذه الاخلاق؟ اين هم من المسؤولية المنوطة بهم لنشر هدا الدين, و التحلي بالاخلاق التي تحبب الناس فيهم؟ الاخ المسكاوي لازال يعيش بالعقلية الجاهلية، و اظنه او اراه جاهلا بشتى المواضيع ،اهمها دينه و كتابه القرآن. الم يقل الله “و من آياته اختلاف الوانكم و السنتكم”
    الم يبحث هذا العبقري في اللغات الأخرى, و يطلع على حروف الصين,الروس الهند اليونان,قبل ان ينعت آية من آيات اله بالمسمارية؟
    الم يراجع تاريخ المغرب و ليس المرابطون و لا الموحدون بعيد؟ الم ينظر الى العالم من حوله و يرى ان الإنحطاط يطال الدول العربية فقط؟
    ليعلم هو و عرب المغرب ان مثل هذه الكتابات لن تنال منتقافة قاممت ٩٠٠٠ سنة.
    اما قظية الخيانة و بيع الذمة لمستعمر ،اطلب منه البحت في دور الزوايا ؟؟؟
    اخيرا على العرب احترام الشعب الدي آواهم عندما قهرهم الامويون في الشرق و الاسبان في اوربا.لا نريد ان نحول المغرب الى بوصنة لكن على العرب، و هم القوم الذين خصهم الله ب “اشد كفرا و نفاقا” عليهم ان يعلموا انهم ضيوف في بلاد الامازيغ. تنميرت. ازول فلاون

  • رشيد راشدي
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:22

    أختلف مع الكاتب ومع جميع أصحاب التعليقات الذين يقولون إن هؤلاء المتلبسين برداء الأمازيغية يريدون علمنة المجتمع.. هؤلاء لا يريدون لا علمنة ولا هم يحزنون. إنهم مجموعة من المرتزقة المتعصبين المهووسين بجمع المال المقدم لهم من طرف الفرنسيس والصهاينة نظير كراء حنوكهم لسب العرب والمسلمين. لذلك لا حاجة لتأويل كتاباتهم تأويلا يفوق مستواهم الفكري، وتصويرهم كأنهم يملكون تصورا مجتمعيا. هؤلاء مجرد مرتزقة، البزقة يحسبونها فرنكا.

  • aksel
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:16

    ارجعوا ايها المتعصبون الى الجزيرة العربية مع اسلامكم فالله يعرف تمازغا وتمازغا تعرف الله

  • Observateur
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:48

    مقالك لا يستحق النقاش. لكن اعلم ايها المعتوه ان الامازيغية ايديولوجية – كالعلمانية والاسلاموية … – لاتحتاج لادلجة (هي اصلا ايديولوجية !!)… انت تستفيد من تساهل هسبريس في النشر واتحداك ان تجد من يقبل نشر خربقاتك في الصحافة المطبوعة ياصاحب نظرية العلمانية والسكس انيمال. المرجو النشر.

  • idir
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 17:30

    azul رغم انف المغرضين
    هدا اتفه نص قراته قي حياتي

  • siman
    السبت 23 أكتوبر 2010 - 16:32

    si tu soufre d’un probleme psychique : la haine du soi assez aigue atravers la haine envers tes encetres cela du à la politique qui t’a fait croire que ta langue ne sert à rien et pour te réduir par coséquance à un simple Rifi cherchant le miet pain quotidien soumis au lieu d’un amazigh libre et fière et conscient de ses valeurs humais ,je te conseil de fouiller bien dans le disours amazigh avant tout péjugé car la lutte amazigh et pour le bien de l’homme que tu es dans sa patrie devenu dichiré par une minorité Fasi qui manitient tout les bien de TAMORT mère,vous et vos enfant etes victime d’hégémonie culturelle importée et imposée au détriment de votre droit d’exister en plein dignté sur votre propre TAMORT
    l’amazigh est une cause
    d’etre ou ne pas etre
    tu mora et tes progénéture et l’amazigh ne renoncera jamais à la lutte !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات