أرباب المقاهي والمطاعم يراسلون الحكومة بمقترحات لإنقاذ القطاع

أرباب المقاهي والمطاعم يراسلون الحكومة بمقترحات لإنقاذ القطاع
صورة: منير امحيمدات
الخميس 29 أبريل 2021 - 14:00

اعتبر مهنيو المقاهي والمطاعم بالمغرب أن القطاع بات، في ظل الأوضاع المرتبطة بالجائحة، في حاجة إلى تدخل فوري قصد تجنب انهياره، وبالتالي تفادي انهيار قطاعات مرتبطة به.

ولفت مهنيو القطاع، في رسالة موجهة إلى الحكومة، إلى أن “الوضع الحالي الذي وصل إليه قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب لا يحتاج إلى مبررات من أجل إنقاذه؛ بل يفرض تدخلا فوريا لتجنب انهياره”.

وشددت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب على أن انهيار هذا القطاع “يعني انهيارا لعدد من القطاعات المرتبطة به، ويعني كذلك أن عشرات الآلاف من المهنيين ومئات الآلاف من الأجراء سيجدون أنفسهم بدون عمل ودون مورد عيش”.

وتحدثت الجمعية، في الرسالة الموضوعة على مكتب وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر، على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، مشيرة إلى أن ذلك “مرتبط أساسا باستقرار المقاولة، وهذا لن يتأتى إلا عن طريق إرساء دعائم الاستقرار والدعم والمواكبة واستئصال كل الصعوبات التي تعترضها”.

وأوضحت الهيئة المهنية ذاتها أن جائحة “كورونا” والقرارات المصاحبة أرغمت “حوالي 25 في المائة من المقاهي والمطاعم على غلق أبوابها نهائيا، حيث لم تعد قادر على مسايرة القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة جراء الإغلاق المبكر ومنع بث مباريات كرة القدم والعمل بـ50 في المائة وغيرها من التدابير المتخذة لكبح الفيروس”.

وقدمت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مجموعة من المقترحات في مذكرتها، والتي تروم إنقاذ القطاع من الانهيار، حيث شددت على ضرورة تعويض كافة الأجراء المصرح بهم أولا في أقرب الآجال، على أن يليهم الأجراء غير المصرح بهم وفق قائمة يصرح بها المشغل.

كما اقترحت الجمعية المذكورة “دعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بـ50 في المائة من بداية الجائحة إلى انتهائها، انسجاما مع القرارات الحكومية المتعلقة بالتوقيت، وتشجيع المهنيين كذلك على الاحتفاظ بأجرائهم”.

ولفتت الجمعية، الانتباه، ضمن مقترحاتها، إلى ضرورة تمديد الإعفاء من الذعائر والغرامات المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لسنتين ما بعد الجائحة وتقسيم مبلغ أصل المستحقات على 24 شهرا.

أما فيما يتعلق بالإيجار، فقد اقترحت الجمعية على الحكومة التدخل من أجل “إيقاف تنفيذ كل الأحكام المتعلقة بالإفراغ المرتبطة بأداء الواجبات المتراكمة خلال الجائحة، مع الحق في تنفيذ أحكام الأداء في حدود تنفيذ 50 في المائة من مبلغ الواجبات الكرائية واعتبار النصف الآخر دينا مستحقا لأصحاب الحقوق يتم استخلاصه بعد رفع حالة الطوارئ الصحية”.

كما دعت الهيئة المهنية ذاتها إلى تعديل الآجال القانونية للإخطارات المتعلقة بالواجبات الكرائية خلال فترة الجائحة وتمديدها لثلاثة أشهر، ومنح قرض بضمان مركزي خاص بالإيجار مجاني أو شبه مجاني الفوائد يتم تسديد أقساطه بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

وقدمت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، كذلك، مقترحات متعلقة بالضرائب والجبايات المحلية والماء والكهرباء، حيث طالبت بإعفاء المهنيين من رسم المشروبات ورسم الاستغلال المؤقت للملك العام طيلة فترة الجائحة، وكذا إعفاء “الجزء أو الشق الضريبي المتعلق برسم المساهمة المهنية الموحدة والاقتصار على أداء الواجب التكميلي له”.

‫تعليقات الزوار

21
  • simo
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:22

    إذا كانت الحكومة غرضها إنقاد الأرواح على حساب مكسب رزقهم فمن الأفضل تركهم يسترزقون حتى لا يموتون جوعا. أما عن الوباء فليست هناك دراسات دقيقة لتتبع انتشاره خاصة في الأحياء أو المداشير. فهناك العديد من الأحياء الشعبية تمارس نشاطها ليلا وهي لا تسجل أي حالة. وفي أحياء مجاورة لها تقطنها ساكنة متوسطة يتم جمع الناس من المقاهي والأزقة ليدفعوا الغرامات وهذا هم مربط الخيل.

  • iliasse youssef
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:32

    الأجير مسكين هو لي واكل الدق الله يشوف من حالو

  • سارة تاوجطاتي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:44

    يجب خوصصة قطاع المقاهي مثل امريكا..

  • طنجة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:51

    يجب على المسؤولين فتح تحقيق في شأن مربيات التعليم الاولي التابعين لجمعية دعم النهوض بالتعليم الاولي بطنجة بدون راتب للسنة الثانية على التوالي وبدون تغطية صحية وبدون ضمان اجتماعي رغم الظروف الصعبة .
    أين مسؤولية مفتش الشغل لطنجة.
    واين مسؤولية النائب الإقليمي.
    واين مسؤولية السيد العامل .

  • واقعي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:33

    مادام جنينا من هده المقاهي؟ احتلال الملك العمومي وتدرين الشيشا والمخدرات والنميمة وتتبع عورات النساء والضجيج. يجب تعويضها بمثابة أو متاجر تبيع المواد الغذائية التي ينتفع بها الناس .أصحاب المقاهي كسالى بطبعهم لايريدون العمل بعرق الجبين يريدون للاستلقاء على الكراسي وانتظار الروسيتا فقط

  • Ifri
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:48

    يجب إعمال المنطق من طرف المستهلك. لو افترضنا أن ليس هناك قرار المنع فيجب على المواطن عدم القبول على المقاهي حيث رائحة السجائر والسعال ….زيادة أثمان لاتليق ولاأخلاقية، التبركيك، تضييع الوقت الغالي ، اهمال الاسرة….قهوة ب 10 دراهم على الاقل ولاتكلف صاحب المقهى سوى درهم واحد على الأكثر.
    نعيب على الدول أشياء ونقبل أشياء بجانبنا أكثر فضاعة.

  • khalidritaa0
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:52

    وفرنسا لي دولت متقدمه…. صافي غادي تحيد الحجر نهائي والناس ديال المقاهي والمطاعم باقن عاد كيطلبو بالتعويظ….. و افكر ا في فتح أماكن العمل…. شيء غريب…..

  • Kamal
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:55

    قالك الطلياني الموت كاينة كاينة اللهم نموتو بكورونا ولا نموت بالجوع هذا يعني خليو الناس تخدم راه مسبت ماتكل والله المستعان

  • رأي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 16:09

    كل الاسر وفرت أكثر من 500 درهم شهريا ثمن المشروبات بالمقاهي، هذه المقاهي التي ضيعت حقوق مستخدميها بعدم تسجيلهم في الضمان الاجتماعي…. نتمنى من مفتشي الشغل محاسبة ارباب المقاهي

  • مول القهوه
    الخميس 29 أبريل 2021 - 16:17

    العمال ديال الكابلاج في طنجة كيمشيو يخدمو في الليل كامل حتى الصباح هادوك مكتجهومش كورونا بالليل؟ أو مول القهوة حاكرين عليه. الدعوة الله

  • Mourad
    الخميس 29 أبريل 2021 - 16:18

    والله تحشومة عليكم أنا خدام سربي في مقهى تاواحد مفكر فينا إلا كان شي دعم بينه راه تنموت بالجوع والله ما عندي ريال مجوج عندي ولد راه ربي لي علم بينا

  • البيضاوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 16:19

    اصحاب المقاهي لا حل لهم سوى تغيير الحرفة فزيادة على الحجر الصحي فلن يستطيع اغلب المهنيين متابعة نشاطهم فكلهم استنفذ الوسائل و القروض و لم يتبقى سوى غرامات الأداء حتى في هذا الشهر الفضيل لم ينظر الى مهنيي المقاهي باعتبار بل كان نصيبهم أداء جميع الضرائب و كافة المصاريف رغم الاقفال!!! و لم يكلف المسؤولون حتى عناء تمديد الاقفال حتى التاسعة ليستطيع المهني على الأقل أداء واجباته الجبائية دون اللجوء الى الاقتراض او عدم السداد
    للعام الثاني نفس المتضررين من جائحة كورونا ازدادوا تضررا و خصاصا و كانت هناك عدة طرق لتيسير أمورهم لكن الحكومة تركتهم يواجهون مصيرهم و حسبنا اللّه و نعم الوكيل

  • Mo
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:42

    يجب مراسلة الملك لأن الحكومة لادور لها في كل ما يحدث وهي آخر من يعلم. فالملك هو الذي يسير هذا البلد يعني هو الذي طلب بإغلاق الحدود وإغلاق المقاهي…

  • haoudstof1955
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:01

    لمادا مقاهى رهان الخيول مند دخول رمضان كريم مفتوحة والزبناء يتتبعون سباق الخيول يوميا من العاشرة الى الرابعة مساء والمقاهى مملوؤة عن اخرها لا احترازات ولا هم يحزنون هناك بعض الحانات ايضا واش 20% من الرهان التى تقتطعها الدولة من تمن كل ورقة رهان احسن من صحة الانسان هدا تناقد و افتراء

  • عزيز
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:52

    الحكومة سياستها القضاء على الفقر….. لذلك فهي تقضي على الفقراء حيث تحاربهم في كل الميادين موارد الرزق ،التطبيب الصحة…. وانتم تطلبون منها حل مشاكلكم.

  • bahaeddine
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:58

    أرباب المقاهي والمطاعم يراسلون الحكومة بمقترحات لإنقاذ القطاع؟
    الحكومة مجموعة من الموظفين يترأسهم العثماني ، يتقاضون أجور ضخمة مقابل التواطؤ.

  • jaafarimorad2
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:59

    الإنسان خاصوا اكول كلمة حسنة ولا يسكوة علاش كتشفاو أيها البشر عديم الاحساس في عمال المقاهي حشومة ناس راه كتموة باجوع ولا كنتي نتايا شبعان ناس رها جعانا اخويا العزيز المحترم

  • البيضاوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:15

    واحد الاستفهام غير مفهوم علاش بعد الحجر الصحي الأول ما كانتش شي حملة لتسجيل كل عمال المقاهي في الضمان الاجتماعي ؟! و دابا طاحو في نفس المشكل شي مسجل و شي غير مسجل و كذلك علاش شي محلات يشتغلون بدون رخصة و لا يؤدون اي ضريبة واش هادشي ماشي تحطيم للقطاع عبر منافسة غير مشروعة ؟!! هذه المشاكل هي التي يجب على الجمعيات المهنية و الجهات المختصة أن تبادر لحلها بدون تأخير فالقطاع ككل في شال تام و بدأ الإنهيار و لن يبقى سوى من يشتغل عشوائيا عبر الطرق التي يعرفها المغاربة جميعا

  • يجب تقاسم الخسارة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:36

    يجب على الدولة ان تشترك في الخسارة هي المكتري.المكتري ياخد نسيبه صاغيا. اما الذي اكترى المحل متابع بالضرائب و اجرة العاملين وواجبات CNSS للعمال …..

  • عبد الرفيع
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:07

    من حق اصحاب المقاهي ان يطالبوا الدولة باتخاذ مجموعة من الاجراءات لضمان استمرار القطاع وحمايته من الانهيار . و لكن يبدو لي شخصيا ان تجربة اغلب هذه المقاهي في الالتزام باجراءات الحجر الصحي خلال الفترة التي سمحت فيها الدولة بالتخفيف ، بين بان اغلبهم ضرب عرض الحائط بتلك الاجراءات وسمح للمرتادين المتهورين بكسر التباعد الجسدي وبعدم ارتداء الكمامة و بالتقليل من اجراءات النظافة .وهو ما ادى الى النتيجة الحالية ” ما تسوقتوشي للتعليمات = استمرار الاغلاق ).فلكي تنجح العملية ويستمر المرفق نسبيا من دون ضرر بالغ ، يتوجب على اصحاب المقاهي ان يلزموا كل زبون باحترام الاجراءات الاحترازية واشهار المنع ضد كل متعنت ( اللهم نصف الخسارة ولا الخسارة كلها ).

  • soki hadak
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:55

    انا كناخد القهوة غير من ديستريبيتور ب3 درهم .بلا مانبركك ف اعراض ناس بلا ريحت كارو بلا 10درهم.صحاب القهاوي غير ابدلو الحرفة اما هاد كورونا راه غاطول معانا .الصرف مابقاش عند ناس بش اكلسو فالقهاوي .اوا ليكاري ب مليةن الا 2 غير ابدل القهوة غير غيبيع فيها حوايجو الا غايدخل الحبس.ارمضان كريم للجميع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة