أساتذة جامعة مراكش يخوضون إضرابا إنذاريا

أساتذة جامعة مراكش يخوضون إضرابا إنذاريا
الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:10

دعا المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي الأساتذة الباحثين في جامعة القاضي عياض بمراكش إلى خوض إضراب وطني إنذاري يوم الثلاثاء المقبل، احتجاجا على ما سماه “التعسف والظلم وسوء التدبير، ودفاعا عن الشفافية والحكامة الرشيدة”، وذلك عقب شكاية تقدم بها رئيس الجامعة ضد أحد أعضاء مجلس جامعة القاضي عياض.

وكانت رئاسة جامعة مراكش قد اتهمت أحمد بومهدي، الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي لفرع مراكش، بأنه قام بتسريب وثيقة رسمية و”سرية” تتعلق بالتعويضات المالية، وهو ما جعل الضابطة القضائية تعمد إلى استدعائه أمس الأربعاء.

واعتبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي، ومجلس جامعة القاضي عياض، في بلاغين منفصلين توصلت بهما هسبريس، أن استهداف هذا الناشط النقابي يعد “سابقة خطيرة”، و”محاولة لإسكات الأصوات المدافعة عن المصلحة العليا للجامعة المغربية والأساتذة الباحثين”.

وبعد أن عبرت الهيئتان عن تضامنهما اللا مشروط مع بومهدي إزاء ما حدث له، نددتا بما وصفتاه “المستوى الرديء الذي تدحرجت إليه رئاسة جامعة مراكش، مما يتنافى مع الخلق والأعراف الجامعية السامية، ويعبر عن عقلية تخلفت عن صيرورة تطور وعصرنة الحكامة على جميع المستويات بالمغرب” وفق تعبير البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

19
  • أستاذ باحث
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:34

    الشيء الذي لا يذره البيان هو أن نائبي الرئيس قدما استقالتهما في ضرف الأسبوع الأخير و أن الاحتقان وصل إلى حدوده القصوى و هذا الحدث أتى ليعصف بكل أمل في التوصل لحلول توافقية. الأساذة الباحثين ينادون منذ مدة ليست بالهينة بمحاسبة هذا الرئيس و يطالبون وزير التعليم العالي بفتح تحقيق نزيه في تواجزاته الخطيرة. شكرا هسبريس

  • De visu
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:41

    Halte au diktat du syndicat. Le gars a gaffé il doit payer pour cela et on a vraiment marre des agissements (inconditionnels) des membres du snesup qui se couvrent les uns les autres.
    Je suis enseignant et je REFUSE de faire grève ou sit-in pour un oui ou un non. Les membres des bureaux locaux se croient au dessus des lois et se croient tout permis.
    Cette fois, ils sont tombés sur un os

  • mol taxi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:12

    للأسف كثير من الأساتذة الجامعين تصدوا لزملاءهم الأساتذة العاملين بالثانوي وكذا المبرزين بحرمانهم من متابعة الدراسة بسلك الماستر ، وذلك بالإعتراض على قبول تسجيلهم ، أو خلق عراقيل لهم من قبيل تغيير مواعيد الإمتحانات بعد حصول الموظف الأستاذ على ترخيص بالحضور ، ويبدو هذا جليا من خلال قرار اسي الداودي( الأستاذ المحاضر سابقا ) بفرض شرط التفرغ ( بمعنى الي بغا يقرا يخلي طرف الخبز ويجي )

  • Rien à dire
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:17

    Tbarkallah 3lik a sidi. Là où tu vas, tu laisses tes traces. Ce que tu as fait en France n'était pas une exception!!! Ewa BAZ !!!

  • hanin
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:27

    Monsieur le président a commis une erreur en saisissant le Procureur pour régler un problème interne à l’Université qui a ses structures censées de trancher dans ce genre d’incident. Il a réagit sans réfléchir car l’enseignant poursuivi est un syndicaliste engagé, un homme qui dérange par ses prises de position en faveur du bien de l’Université et des enseignants : je pense que si c’était un autre enseignant les choses ne seraient pas déroulées de la même manière. Au lieu d’investir le budget de l’Université dans les infrastructures pour accueillir les nouveaux étudiants dans de bonnes conditions, il a préférer tout bloquer pour construire sa cité d’innovation de Marrakech ! Et au lieu de saisir le Procureur lorsque le Club de l’Université a été envahis pendant une semaine par des inconnus venant des environs, en semant la terreur et casser le matériel de la cuisine du Club : le président a choisi de poursuivre l’enseignant !

  • Mohamed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:20

    a noter que Mr.Boumehdi a fait pour le bien de la faculté/du pays vu que le président de l'univérsité a verser des indemnités a sa secretaire(on dit ossi que c'est sa maitresse) prime qui s'eleve à un montant total de 60.000dhs
    oui oui 6 millions de centymes !

  • موظف
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:54

    قامت الدنيا و لم تقعد حين استدعت الضابطة القضائية أستاذا يعمل بجامعة القاضي عياض و يمثل النقابة المحلية و حين قام نفس الرئيس بوضع شكاية ضد 13 موظفا و موظفة و تم استدعائهم من طرف الشرطة لم يحرك أحد ساكنا رغم كل البيانات و البلاغات التي صدرت آنذاك عن نقابة موظفي التعليم العالي؟؟ لمعلوماتكم: في نفس الصبيحة التي تم خلالها استدعاء الاستاذ ، تم استدعاء موظف أيضا لنفس السبب و لنفس التهمة…أقول للأساتذة الذين نالهم اليوم ظلم هذا الرئيس "أكلتم يوم أكل الثور الأبيض" تذكروا جيدا أيام كان الموظفون يقاومون استبداده و ينادون بالإنصاف فلم تسمعوا لندائهم، بل و تواطئ بعضكم معه و شهدوا زورا ضد هؤلاء الشرفاء. يكفينا فخرا اليوم أن ما قلناه الأمس صار حقيقة يشهد بها القاصي و الداني ، و يكفينا فخرا أننا كنا المبادرين إلى فضح هذا المسؤول المستبد و كنا أول من نادى برحيله هو و كاتبته العامة التي وقفنا ضدها بكل ما أوتينا من جهد و قوة و فضحنا صفقة تعيين أخيها مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية فألغيت نتائج مباراة تعيينه. يكفينا فخرا أننا تعرضنا للإقصاء و التهميش و تم اقتطاع مبالغ كبيرة من أجورنا و لم نرضخ

  • AnteYankees
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:41

    لقد وصل مستوى الجامعة المغربية إلى أردئ ما يتصوره عاقل فتدحرجت إلى القعر ، مما يتنافى مع الأعراف الجامعية السليمة، ويعبر عن عقلية تخلف هيكلي في عقلية المسؤولين الجامعين المغاربة و سوء فهم التطور العصراني و الحكامة الحكيمة مما ينعكس سلباً على جميع المستويات بالمغرب . فالإصلاح بالمغرب يمر عبر الجامعة المغربية بدا من النقابة المتعفنة إلى اختيار أدنى المسؤولين بالجامعة.

  • الموظف٢
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:12

    هذا هو حال النقابيين. يستعملون النقابة مطية لأغراضهم الشخصية و يستعملون كافة الوسائل للدفاع عن بعضهم. أما إذا كان الامر غير ذي أهمية آنية فإن الآذان تصم و الأعين تعمى.
    لماذا لم يشر البيان لسبب شكاية رئيس الجامعة؟ و هل للنقابي الكبير حصانة حتى لا تستدعيه الشرطة؟ إن كان مظلوما فعليه ان يطالب بجبر الضرر.
    هذه اللغة لم يعتد عليها نقابيو الوقفات. ألم تعلموا أن الامور تتغير؟
    النقابات دورها الدفاع عن مصالح الموظفين وعندنا تريد أن تلعب دور المراقب المالي و الدفاع عن مصلحة المكتب ظالما او ظالما.

  • أيت سعيد لحسن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:45

    هل الأستاذ الجامعي المعني فوق القانون ؟ التحقيق هو من سيكشف ارتمابه أو عدم ارتكابه خطأ ؟ لكن يبدو أن المسألة أكبر من ذلك بكثير. لو بحثنا في عدد الأساتذة الجامعيين " الأشباح" سنجد أنهم يمثلون 70 أو 80 %. فعدد كبير منهم أصبحوا يملكون شركات و مكااتب الدراسات و مدارس جامعية خاصة, بما أن عدد ساعات الدروس لا تتجاوز 50 ساعة في أسوء الأحوال. وتراهم في أجهزة الإعلام يتحدثون كأصحاب شركات وليس كأساتذة جامعيين. فنظامهم الأساسي الذي تمت صياغته في عهد حكومة التناوب لا يتحدث عن محاسبة و لا عن تقييم لأدائهم. بل إنهم يتدرجون من درجة إلى درجة دون عناء. و الكثير منهم يعتبر أجره كأستاذ مجرد "خضرة فوق الطعام". وهناك بعض الأساتذة ممن يشتغلون مع منظمات دولية و يسافرون خارج المغرب دون علم الجامعة أو وزارة التعليم العالي,. فهم لا يحتاجون إلى "إذت مغادرة التراب الوطني". مع العلم أنهم موظفون. و الموظف لابد له من "إذن القيام بمهمة". و منهم كذلك من هو حاصل على جنسية أوربية و لا يقيم في المغرب إلا لمدة شهرين أو 3 أشهر, ينسق فيها مع الإدارة لأداء دروسه ثم يغادر إلى الخارج دون حسيب أو رقيب من الوزارة أوالأمن.

  • ben mahdy
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:07

    من أجل تنوير الرأي العام أرجو من المكتب النقابي إعادة نشر الوثيقة المتعلقة باتعويضات زملائه المقربين إليه والتي اعتبرها رئيس الجامعة سرية، وذلك حتى يطلع عليها المغاربة، لأن اعتماد السرية والإصرار على هذا الوصف كما تعودنا عليه من بعض المسؤولين لا يلجأ إليه إلا لتضمنها غشا وتدليسا وتزويرا. وأما إذا كانت نزيهة فلماذا يخشى الرئيس نشرها ويتابع من نشرها؟ فالإثم كما يقال ما حاك في النفس وخشيت أن يطلع عليه الناس

  • visiteur
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:16

    Avant tout je suis enseignant .
    Le fonctionnaire qui a divulguer des informations concernant les noms et numeros de comptes d'autres personnes de l'ucam, doit etre traduit en justice. Car les instances de l'universite ne peuvent rien contre les agisements de certains syndicalistes. Le syndicalist, m'a surpris par son ignorance des regles deontologiques. Le syndica n'a pas le droit de surpasser les lois et les regles. Mr Boumehdi a commis une erreur en envoyant ce document avec les informations concernant des fonctionnaires de l'ucam en plus d'un commentaire sans valeur. Dans toute les institutions, il y a des primes pour les fonctionnaires dévoués a leurs travail. Les primes affichées ne représente rien du tout par rapport a ce qui se passe il y a un certain temps. Le syndicaliste en question fait partie du conseil de l'universi pourquoi n'a t il pas souleve le probleme au conseil, au lieu de diffuser documen qui n'a fait que du mal aux concernés.
    Le president n'a pas su mener a bien

  • إداري
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:36

    رؤساء الجامعات المغربية مستبدون خصوصا مع الموظفين وهذا راجع إلى أنهم يتمتعون بمرتب وتعويضات درجة وزير وبعمل بعضهم على شراء بعض ضعاف الذمم لتمرير قراراتهم

  • Kettou
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:14

    Comme prents d'etudiants et d'etudiantes,on est dècu et inquiet de cette dègradation qui monte annèe par annèe et durtout depuis l'arrivèe du nouveau recteur de l'universitè Cadi Ayyad.
    C'est l'anarchie totale à tous les niveaux.

  • ghardy
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:32

    mr le president faites une enquete a l ensa de marrakech c est vraiment pourrie des fonctionnaires fantomes , cest grave d apres ce que m a raconte mon fils il ya des profs qui se font remplaces par leurs etudiants et attribuent des 19/20 pour calmer les esprits

  • hanin
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:57

    Projet de la cité d'innovation de marrakech :
    مشروع بات واضحا أنه مجرد شعارات جوفاء وخطابات مجنحة تفضل أن تسبح في الأعالي على أن تلامس أرض الواقع.
    d'après la démission d'un de ces membre.
    je trouve qu'il a tout a fait raison;

    Je pense aussi que c'est un projet pour justifier le gaspillage de l'argent public dans les années à venir

  • visiteur
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:39

    ui lucam vit une grande crise surtout les etudiants de lensa subissent la connerie de ses gens la un amphi qui etait construit avec des milliard et qui est fermé a cause du budget 150 étudiants dans une petite salle c vraiment insupportable

  • ensaiste
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 00:02

    En repondant au Mr qui a abordé le sujet de lEnsa , vraiment on souffre , on est quasiment 130 etudiants ds une seule salle qui ne doit contenaire que 80 personne au maximum
    on enttend pas ce que lenseignant dit , biensuur si ce dernier parle par ce ue en general , ils ne font qu'ecriire illisiblement sur un tableaau tred loin des Observateurs ( etudiants )

  • prof. UCA
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 21:10

    اوقفوا تسلط المتحكمين في نقابة ت٠ ع٠٠ يا اساتذة افيقوا من سباتكم، ان المتحكمين في نقابة ت٠ ع٠ يسوقونكم كالخرفان الى فشل التعليم و استفحال نهب اموال الجامعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة