"أساتذة متعاقدون" يتهمون الأكاديميات الجهوية بـ"سرقة الأجور" في العيد

"أساتذة متعاقدون" يتهمون الأكاديميات الجهوية بـ"سرقة الأجور" في العيد
صورة : منير امحيمدات
السبت 17 يوليوز 2021 - 22:00

تفاجأ العديد من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، المعروفين إعلاميا بالأساتذة المتعاقدين، باقتطاعات مالية كبيرة من أجورهم، ما جعلهم يصفون ذلك بـ”السرقة”.

وعبر العديد من الأساتذة المتعاقدين بمختلف مديريات التربية الوطنية عن تذمرهم من إقدام الأكاديميات الجهوية على اقتطاع مبالغ وصلت إلى ثلاثة آلاف درهم من أجورهم، دون سابق إنذار ودون تقديم توضيحات.

وأكد هؤلاء الأساتذة على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي أن الوزارة، ومعها الأكاديميات الجهوية، “لم تراع لا عيد ولا ظروف الأساتذة، لتستبيح أجرتهم بكل وقاحة”.

وكتب أحدهم تدوينة بالمجموعة الخاصة بهم تعليقا على هذا القرار، قال فيها إن “بعض الأكاديميات نجحت في تقليص كتلة أجور الأساتذة بنسبة 33٪، وذلك بسرقة مبلغ مالي من أجرتهم محصور بين 2000 و3000 درهم. زوج يخلصو الثالث. بهذا تكون الدولة عبر وزارتها المدللة قد كافأت أساتذتها على تضحياتهم لإنجاح أربعة مواسم دراسية متتالية”.

وفور توصلهم بهذه الاقتطاعات التي وصفوها بغير القانونية، دخل الأساتذة المتعاقدون في احتجاجات أمام بعض الأكاديميات، على غرار مراكش، مطالبين بتبرير لذلك.

وفي هذا الصدد، قال عادل عيسى، نائب المنسق الجهوي لتنسيقية الأساتذة المتعاقدين بجهة الدار البيضاء سطات، إن “كل المواقع عرفت أشكالا نضالية ووقفات احتجاجية تنديدا بالاقتطاعات والسرقة الموصوفة من طرف الأكاديميات الجهوية، لأنها لا تستند إلى أي معطى قانوني”.

وأضاف منسق موقع سيدي بنور، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه السرقة الموصوفة جاءت في مرحلة مرتبطة بعيد الأضحى والعطلة الصيفية”، متسائلا: “كيف يعقل أن تكون هذه السرقة مرتبطة بهذا الوقت بالتحديد وإن كان هدفهم الوحيد والأوحد هو ثني الأساتذة على مزاولة حقهم الكوني والقانوني في التظاهر والاحتجاج للمطالبة بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية؟”.

وأوضح المتحدث أن هذه الاقتطاعات وصلت في بعض المواقع إلى 70 بالمائة من الأجرة رغم هزالتها، محملا المسؤولية الكاملة للأكاديميات الجهوية “في هاته الخطوات اللاقانونية، لأنها لا تستند إلى أي أصل قانوني، بل تنقلب على الفصل 77 من قانون الحريات العامة”.

وتوعد عادل عيسى الأكاديميات الجهوية بتسطير برنامج وطني للاحتجاج عليها، وكذا بالرد على وزير التربية الوطنية “على هاته السرقة غير القانونية”، مؤكدا “تشبث الأساتذة المتعاقدين بحقهم الطبيعي في الإدماج في سلك الوظيفة العمومية”.

‫تعليقات الزوار

78
  • 5/5
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:14

    هل فعلا درسوا التلاميد الدين كانوا عند هؤولاء الأساتدة المراهقين لأنه حسب علمنا قضوا وقتهم طول السنة في الإضربات في الشوارع

  • افلاطون
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:18

    الأجر مقابل العمل أيها الكسالى راجعوا دروسكم فأنتم في حاجة أولى للدعم من التلاميذ
    أخبروني بربكم في أي شريعة أو قانون يكون فيه الأجر دون عمل صدق من قال اذا لم تستحي فاصنع ماشئت

  • Trek
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:20

    الأجر مقابل العمل، كان عليكم التفكير بهذا الأمر قبل إضرابكم اللذي لا قاعدة له و أضر بالتلاميذ ضررا شديدا

  • بابا
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:26

    عار يقطعوا ليهم والعيد على الأبواب. ويبقى السؤال المطروح أين تدهب هده الاقتطاعات التي تقدر بالملايين. من له اجابة يفيدنا من فضلكم.

  • ع.العزيز
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:26

    اتسائل لماذا لا تطالبون هذه الحقوق عن طريق المحكمة، إذا كنتم واثقين من أن الحق حقكم بالدليل والحجة.

  • محمد
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:27

    نحن مع جميع المطالب المشروعة للاساتذة المتعاقدين وفي نفس الوقت نحن مع تطبيق مبدأ الاجر مقابل العمل .تحقيق المطالب لابد له من تضحية بالوقت والمال .ضرر الاضراب يتحمل الجميع التلاميذ تضيع دروسهم والاساتذة تضيع اجورهم مقابل تحقيق مطالبهم وهذا هو المنطق.
    الجميع يتذكر ايام كانت الاجور تؤدى عن يوم الاضراب كيف وصل التسيب الى درجة ان الجماعات المحلية كانت تشتغل يومين في الاسبوع ولمدة طويلة جدا…..

  • Said
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:29

    الرغبة في التخويف والتفقير هاجسهم الأكبر لثني الأساتذة المحترمين عن خوض الإضراب الحق المشروع

  • حفيظ
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:30

    المسألة اللي خص الاخوان افهموها ، هو أنهم أولا ليسوا أساتذة بالمعنى القانوني للكلمة والتي تقتضي الترسيم في سلك الوظيفة العمومية ، فهم أطر أكاديميات تجمعهم بينهم وبين مشغلهم عقد شغل معين ، إذا كان المرسمون أنفسهم يتعرضون للاقتطاع ويتم تكييف إضرابهم على أنه تغيب غير مبرر فما بالك بأطر الأكاديميات ، هذا يندرج في إطار خرق سافر للقوانين في عهد حكومتي بن كيران والعثماني ، هاتان الحكومتان ضربتا بعرض الحائط الدستور والقوانين بمعنى أسستا لعهد ديال السيبة التي اكتوى منها الدراوش ، وهاد القضية ديال التعاقد هي إحدى جوانب هاد السيبة لأننا نتساءل من أعطى الحق للحكومة لإنهاء وظيفة أستاذ مرسم وتعويضها بأجير سمته إطار الأكاديمية ليست لديه أدنى أساسيات تضمن له الاستقرار المهني والمالي ! ومن جوانبها أيضا اعتقال الصحفيين ومحاكمتهم ، واعتقال كل من طالب بحقوقه ، المغرب لم يشهد هذا التردي الخطير ما بين نهاية حقبة سنوات الرصاص إلى ولاية بن كيران الحكومية ، شيء مؤسف للغاية

  • حسن بن علي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:32

    هؤلاء المراهقين يثبتون مرة اخرى انهم صبيان يلعبون لعب الدراري….
    لو قارننا تفرعينهم و شعاراتهم اثناء الاضرابات و بكاءهم الآن لاتضح حجم الانفصام الذي يعيشه هؤلاء ….
    قالليك سرقة الاجور …وزادها باختراع تقليص كثلة الاجور….و الحقيقة انهم يريدن اجورا عن عمل لم يؤدوه…

  • صطوف
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:33

    الأجر مقابل العمل نتوما عايقتو بزاف. العام كامل دايرين إضرابات و إحتجاجات و من الفوق بغيتو تخلصو.من حقكم الإضراب رسالتكم وصلت لكن تبقاو العام كامل لا شغل ولا مشغلة غير المظاهرات عايقتو كاينين متخرجين مكرهو إكونو بلاصتكم .زايدون النهار الاول الى معجبكمش هاد النظام رفضوه نتوما قبلتو بيه وسنيتو قمة التناقض

  • معلم
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:34

    الاقتطاعات ثم الاقتطاعات والتي شتت القطيع فيما مضى واحلة رؤوس الفتنة على المحاكم احتراما للعقود اامصادق عايها.

  • المنصوري
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:34

    هذه الاقتطاعات مهمة جدا، لأنها توزع على موظفي الأكاديميات والمديريات الإقليمية كمكافآت وتعويضات جزافية
    شكرا للمتعاقدين، بفضل إضرابهم نتلقى التعويضات السخية

  • العابر
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:34

    بكل صراحة، ما عاشه الاساتذة المتعاقدون هذه الأيام يعني شيءا واحدا:هناك حقد لا حدود له اتجاه هذه الفئة من المغاربة!!!!
    ماذا الغاية من تأدية أجور الموظفين و موظفي الجماعات و المتقاعدين قبل موعد الأداء الجاري به العمل؟؟؟
    ثم ما القصد من الاقتطاع مع هذا التطبيق في الأداء قبل الأوان؟؟؟
    الأمر خطير جدا و يوجه رسالة واضحة:،إنكم من المغضوب عليهم!!!
    لماذا يكره المسؤولون كل من يطالب بحقه؟؟؟
    هل ضاق صدر مسؤولي الأكاديميات لهذه الدرجة بمطالب مشروعة من قبل فءة من الأساتذة و بطريقة سلمية!!!!؟؟؟؟؟؟
    مثل هذه الإجراءات مؤلمة جدا…

  • الفحصي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:37

    نعم للاقتطاعات والتكثيف من الاقتطاعات فالاموال اموال الشعب والمتقاعسون كانوا في عطالة طوال السنة بالاضافة الى ذلك يجب محاسبة المديرين المتسترين على المضربين.

  • استاذ
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:40

    هل ترغبون في الاجر بدون عمل .السنة الدراسية كلها اضرابات عطل مدرسية شهادات طبية …اما التلاميذ ففي حالة ضياع .اذا كنتم لاترغبون في مهنة التعليم كان من الأولى ان تبحثوا عن عمل آخر .لم تسرق لكم الاكاديميات اي درهم بل انتم سرقتم الزمن الدراسي للتلاميذ ..
    كان من الأولى للاكاديميات ان تقوم بتفعيل القانون وتعزل كل من تخلف ورفض مهنة التدريس

  • الاقتطاعات
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:41

    المتقاعسون اعتدوا على الملايين من التلاميذ ظلما وعدوانا بالغيابات والاضرابات يجب تقديم رؤوس الفتنة على المحاكم.وقبل ذلك الاقتطاعات وإرجاع اموال دافعي الضرائب إلى الخزينة .للإشارة القطيع لا يرضخ إلا للاقتطاعات

  • اسطوانة مشروخة
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:43

    شيء مضحك متعاقدون اضربوا عن العمل و الآن يستنكرون الاقتطاع من الأجرة …بالمقابل من يعوض التلاميذ عن الزمن و الهدر المدرسي و المقررات التي لم يكملوها بسبب اضرابهم؟ نصيحة الدخول المدرسي على الأبواب ان اضربتم انتظروا الطرد و ليس فقط الاقتطاع من الاجور

  • نعم للاقتطاعات
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:45

    على الوزارة محاسبة الأكاديميات المتواطئة والتي لم تفعّل الاقتطاعات بالشكل اامطلوب بالاضافة الى المديرين الذين لايبعثون بلوائح المضربين .
    الاقتطاعات هي من شتت قطيع المتقاعسين.

  • ولد مول الليمون
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:46

    (الأستاذات) في الصورة يلبسن لباسا محتشما في الأعلى ولباسا لصيقا يظهر الفورمة من تحت الحزام !!! وقاليك أستاذات، سيروا خدموا في شي قاعة ديال الماساج؛ وزايدون راه الأساتذة ديال الكرتون عندنا فائض منهم، الأجر بلا عمل٠٠

  • استاذة تائبة
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:49

    لم أعد أقوم بالاضرابات تجنبا للاقتطاعات ،لا يمكن لنا أن مجاري تنسيقيات تعمل لصالح جهات خفية ضد مصالح التلاميذ ومصالحنا كذلك .انا مع الاقتطاع لكل مضرب .

  • عابر سبيل
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:58

    السلام عليكم العمل مقابل الاجر و لا معجباتكش خرج الخدمة موجودا ههههه الخوف انه الخوف نهار دخلتوا تخدمو عجباتكم و دابا باغيين تكلوا الحرام التلاميذ هما الضحية ان الله يمهل ولا يهمل

  • حستي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:58

    هاذ الناس ضيعوا اولاد الشعب وقضاو على المدرسة العمومية. هاذ الناس بغاو ايضيعوا اولاد الشعب وياخدو المانضة. بغاو يديروا اضرابات يكلسوا فديورهم ويشدوا أموال الشعب. هذا الناس لوكان ماكاين التوظيف الجهوي كانوا غيشومرو لا مستوى لا عمل.
    كنطالبوا من الأكاديميات اشجعوا التعليم الخصوصي ويعطيو منح اولاد الفقراء باش اقراو ف التعليم الخصوصي.
    هاد أطر الاكاديمية اغلبية اولاد الفقراء المعدلات ديالهم ماسنجر ليهوم اديروا مدارس عليا مشاو دارو لافاك المخير فيهم ضيع فيها عامين. سهل عليهم الله وخداتهم الأكاديمية رغم مستواهم الضعيف استعلام النهج والعدل والإحسان باش انتقموا من أبناء جلدنهم الفقراء ليقضوا على التعليم العمومية. باش لي بغا يقرا امشي للتعليم الخصوصي. ماسمحنا ليهم ضيعوا اولادنا. الاقتطاع قليل في حقهم لأنه قانوني خاصهم الجزاء وهو التوقيف عن العمل.
    وأكبر خطا قامت به الوزارة هو فتح الباب أمام من هب ودب بدون انتقاء حسب النشاط باش يضيعوا اولاد الشعب ويدمرو التعليم العمومية.

  • مغربي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 22:59

    و لم لم تفكروا في سرقة الزمن الدراسي من أبناء الشعب الفقراء. موقف في قمة الوقاحة. استحي ا من أنفسكم

  • key west
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:01

    meme ici aux etats unis le pays le plus democratique du monde tu n,es payer que pour les heures que tu as travailler c,est pour cela que les gens essayent de travailler plus pour gagner plus.

  • محمد
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:12

    الأجر مقابل العمل بالله عليكم رجال التعليم من 15 في شهر 5 الي منتصف شهر 9 عطلة مدفوعة الأجر اللهم ان هدا لمنكر اطالب وزارة التربية الوطنية إعادة النضر في العطل عند الأساتذة والاقتصاررعلي شهر في السنة اسوة بجميع الموضفين العمومين

  • مستغرب
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:20

    هذه التعليقات تظهر ، بجلاء، حجم الحقد الذي بات يحمله البعض في حق الأساتذة. و الغريب أن هؤلاء الذين يسبون الأستاذ لا يستطيعون كتابة سطر واحد دون أخطاء…أخطاء يندى لها الجبين..ويبدو أنهم لا يعرفون طبيعة المشكل و حقيقة المطالب التي يطالب بها الأساتذة أطر الأكاديميات، إنهم لا يقدرون مكانة المعلم و دوره في المجتمع… كان أولى بهم أن يلزموا الحياد على الأقل

  • مراطنة 1
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:24

    نسبة رسوب وطرد التلاميذ كانت مهولة ، أمضيتم السنة الدراسية كلها إضرابات وراحة ، لا أعرف لماذا تصبر عليكم وزارة التربية الوطنية ، لو كنتم في بلد آخر لطبق عليكم قرار الفصل عن العمل ، ليس لكم ضمير وعوض ان تعتذروا للتلاميذ واولياء أمورهم تسألون عن أجرتكم . فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت. لا بد من اتخاذ عقوبات زجرية ضد هؤلاء المتقاعسين بدءا بافراد تنسيقيتهم الخارجين عن القانون.

  • العلمي محمد
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:28

    راجعوا انفسكم قبل ان تطلبوا الاجرة من الذولة .لقد خاب الامل فيكم .انتم لم تقدموا شيءا لابناء هاد الوطن الم تستحيوا من انفسكم.والله شيء غريب.لازلتم في سن المراهقة واللام معكم مضيعة للوقت.لقد خنتم الامانة.اين الضمير المهني.

  • Oujdi
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:30

    L etat a bien fait de deduire les jours de greves du salaire parceque ces enseignants n ont pas travaille alors salaire =salaire
    Bravo parceque chaque fonctionnaire qui fait greve ne soit pas toucher le salaire des jours de greve point à la barre

  • اين الظمير
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:31

    مع كامل الاحترام لبعض الاساتذة . اغلبية و بنسبة ساحقة لا يستخقون هذه الوظيفة اساتذة انانيين الى درجة الحماق يريدون اجرة بدون عمل .زد على ذلك المستوى الضعيف لاغلبية هؤلاء الاساتذة.

  • مغربي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:33

    واش بغيتو غير تريحوا وتخلصوا، درتو الإضراب اوا تسناو الاقتطاع،

  • اسماعيل
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:35

    هاذ العام غا نبقا سوى مع المتعاقدين حتى عقدونا ما عندنا شي شغل اخر

  • مريد ياسين الحيحي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:46

    واش هاد الشي فيه العاطفة باش تراعي الأكاديميات للعيد أو الظروف ؟
    علاش ملي كا ديرو إضرابات أسابيع طويلة وتسرقون حق التلاميذ المقدس في التعليم وخا أضلا أنتم ما زلتم في حاجة لمن يعلمكم سنوات لكي يصبحوا معلمين واش هادي ماي سرقة ؟

    وحتى اللغة والمفردات التي تستعملونها تبين بأنكم ما عديمي التربية والأخلاف ووقحين جدا لأن من تخاطبونه هو ولي نعمتكم وباستطاعته أن يطردكم فردا فردا وخاصة أن الأسباب القانوني متوفرة بالأطنان.
    شلا بسالات وشلا ضسارة فيكوم والمخر فيكوم لا يستطيع أن يكتب حتى جملة مفيدة
    والى عوّل عليكوم الشعب راه حنا غادين نصنعو نخبة ومهندسين وأطباء
    أنا من موقفي من هؤلاء الأميين الجهلة هو الطرد كل واحد عندو منتيف كا يهرس الحجر، جروهم للمجالس التأديبية واحد واحد وديرو ليهما حتى محامين لكي يدافعون عنهم ومن بعد عندما يثبت عليه بالحجة والبرهان بأنه يتغيّب أو أن مردوديته هزيلة أطردوه ويشي يدير وقفات أو احتجاجات أو ينطح راسو للحيط أو ينتحر أن أراد بعدما نزوده بحبل أو بأي طريقة يريد أن ينتحر بها.

  • tahaouad
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:50

    اقتطاعات عن الغياب وهذا طبيعي ادا كنتم مؤمنين باحقيتكم فيما تضربون من اجله عليكم بالتضحية .
    قلة لحيا اضرب ضد الدولة واطالبها بتلاجر عن ايام الاضراب.

  • العابر
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:53

    لماذا كل هذا الحقد ؟؟؟،
    المشكل ليس الاقتطاع بل تزامنه مع العيد!!!
    ما الغاية من تأدية الأجور يوم 15 من الشهر؟؟؟؟
    أما الباقي، فقابل للنقاش.

  • المهدي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:53

    كاي بان لكم الأجر مقابل العمل غير ف قطاع التعليم ما شفتوش ريوسكوم ف قطاعات أخرى عاطيينها غير سليت… فوق ما نسول على شي موظف ما كاينش دابا صبر واحد الساعة و يجي. سيييير ال الغادا. هاد المتعاقدون لي كات حقدوا عليهم بالفضل ديال الله سبحانه و تعالى و ديالهم كاينين تلاميذ جابوا نقط جد جد مشرفة و كانت سابقة في المغرب. أحيي جميع رجال و نساء التعليم و يلا كاي ديرو الإضراب هداك حقهم دستوري ما أي زولو لهم حد. إن شاء الله سينصركم الله عاجلا غير آجلا و ستكسبون جميع حقوقكم.
    ملاحظة : بان لي بزاف لي ما عارفش ب اللي التعاقد ما بقاش من زماااان غير و كان هما كاي تعتبروا دبا موظفين اللي ما متساويينش في الحقوق إسوة بزملائهم القدامى. و السلام.

  • متسائل
    السبت 17 يوليوز 2021 - 23:57

    صحاب بدعة الأجر مقابل العمل البنكيرانية واش عندكم اطلاع على قول القانون والمحكمة الادارية فقانونية الاقتطاعات عن الإضراب ..؟
    علما ان صاحب بدعة الأجر مقابل العمل يتقاضى سبع ملايين شهريا دون ان يحرك أسفل ظهره

  • لا لسرقة أجور الاساتذة
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:01

    أغلب التعاليق تنم عن حقد دفين للمغاربة اتجاه رجال ونساء التعليم وهذا ان ذل على شيء إنما يدل على عقدة الوعي لدى أغلبية الشعب المغربي. اخطر كورونا كيعرفها المغرب هي كورونا الجهل والتخلف وإصدار الأحكام بنادم شارجي خمسة دراهم حال فمو حتى للكويرة. وا سيرو تكمشووووو لا للتعاقد وسيسقط التعاقد بوعي الشباب و نخبة الأساتذة اللي اغلبهم دكاترة…. وعاشت التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد ✌️

  • مراد اكادير
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:08

    الآباء وأولياء التلاميذ يتفاجؤون بسرقة الزمن المدرسي من طرف الأساتذ المضربون طول هده السنة الدراسية ،حلال عليكم ضياع التليمذ وحرام على الوزارة ان تقتطع زمن غياب الأستاذ عن القسم وعدم أداء عمله
    ندعوا السيد الوزير الى طرد هده الشردمة المشاغبة التي تنعدم فيهم روح الوطنية لأن ضياع الزمن المدرسي للتلميذ من خيانة الأوطان

  • عتيق من صفرو
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:12

    على من يضحك الأساتذة المتعاقدون.
    يقولون. وبدون خجل انهم انجحوا 4مواسم متتالية وهم في الحقيقة دمروا وخربوا المسار الدراسي للآلاف التلاميذالفقراء من اجل مطالب شخصية ولا قانونية.
    عجبا لهم يريدون التغيب عن العمل من اجل مسيرات للنزهة في شوارع المدن ويريدون مع ذاك اجورهم كاملة.
    بلاد السيبة والفوضى .
    عدم الاستجابة لاي مطلب لهم والصرامة الادارية والمالية والقانونية كفيلة بردعهم .ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللتلاميذ .

  • amin
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:18

    ان كانت سرقة معكم الحق عليكم بالحجج والمحكمة تسترجع حقها للصندوق الخاص بالقتطاعات مقابل نومكم في ايام ما نام احد اتذكر قصة الصرار والنملة ولا اريد الضحك ! الله يهديكم ويفتح بصيرتكم يا معلمو الاجيال

  • محمد
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:20

    أيها المعلق إذا منعك جبنك من أن تقف إلى جانب الحق فلا تصفق للباطل .

  • Khadi
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:21

    اغلب التعليقات تصب في اتجاه ضرب رجل التعليم و الاقتطاع . دفاعا عن التلاميد الدي تم هضر زمنهم المدرسي. انا اتساءل عن مصير و مستقبل هؤلاء التلاميد اللدين سيصبحون بعد سنوات قليلة اساتدة متعاقدون هل هل سيمتهنون التعليم بالتعاقد و هل مستقبلهم يختلف عن اساتدة الخاضر . ام سيناضلون هم ايضا كما يفعلوا اساتدة اليوم. ان اساتدة اليوم و نضالاتهم في مصلحة الجميع بدون استثناء فهم يدافعون عن شرف التعليم بهدا البلد العزيز .لكن هنا طبقة تستهف التعليم العمومي لمصالحهم الخاصة . الله ياخد الحق في حكومة البيجيدي و من خلفهم الى يوم الدين. الاقتطاعات من الاجور و زيادة سن التقاعد و التقليل من اجرة التقاعد و و و و و….

  • الأجر مقابل العمل
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:38

    تريد أن تقول إنجاح اربع مواسم متثالية من الإضرابات، وليس الدراسة، ولهذا سيكون الأجر مقابل العمل، فالوزارة تؤدي اجوركم على وجودكم داخل الأقسام وليس في الشارع لخلق الفوضى. فمقارنتي لكم ستكون مثل سائقي سيارة الأجرة( طاكسي احمر)

  • مونطي
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:39

    تريدون سرقة المال العام بمطالبتكم باجر على عمل لم تقومو به.لا فرق بينكم وبين سارقي المال العام والموظفين الاشباح.على منظمة حماية المال العام مقاضاة الدولة والأستاذة وكل موظف شبح امام القضاء .

  • علياء
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 00:43

    تضربون وتضيعون أبناء الشعب تريدون الاجرة

  • أستاذ
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:01

    الأجر مقابل العمل، الى ما عجبكم الحال بدلوا الحرفة. عام كامل وانتوما كتضيعوا في التلامذ، عام كامل وانتوما سايبين. ومستواكم المعرفي والديداكتيكي ضحل ومنحط، حشمتوا بينا.

  • morad
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:02

    واش كايحشموا هاذ الأساتذة واللا لا وقتاش هوما خدمو حتى يسولو في الخلصا وكاين واحد القاعدة كاتقول الأجر مقابل العمل هوما باغين يتخلصو من المال العام بدون عمل وهادي هي السرقة الموصوفة وليداتنا تايضيعو بلا قرايا وهوما في الشوارع محايحين وكاليك خصهوم الخلاص وان لم تستحي فاصنع ماشئت

  • كمال
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:06

    مادامت سرقة فلماذا لا يتوجهون الى القضاء لانصافهم ام انهم يعرفون جيدا ان موقفهم ضعيف لان ايام الاضراب لا يتم التعويض عنها عملا بالقاعدة الاجر مقابل العمل.الاضراب حق مشروع لكن عليهم تحمل تبعاته المالية.

  • الهواري
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:10

    ردا على عبد العزيز رقم 5
    ـ الإضراب حق من حقوق الطبقة العاملة يكفله الدستور الذي صوت المواطنون لفائدته. وأوقات الإضراب لا تعتبر تغيبا عن
    العمل؛ بل ممارسة حق من الحقوق. هذا من جهة. ومن جهة أخرى، ما فائدة هذا الحق إذا مورس عوقب فاعله؟ هذا يعني، حسب هلوسة الحكومة، أضربْ واشتغلْ. C’est de la stupidité totale! وإن تحققت لهم هذه البلادة، سيتبعونها بعطلة قانونية لكن على الكادح أن يعمل خلالها.
    ـ أما جوابي على تساؤلك الأخير فهو التالي: إن حكم القضاء لفائدة المضربين سنجد مظاهرات ووقفات احتجاجية تندد وتستنكر بالقرار، وإن كان القرار ضد المعنيين، استجابة لرغبة الحكومة، جذبتم كل الويلات على الوطن؛ حيث التغني في المحافل الداخلية والدولية بانعدام العدالة بالمغرب. إذن الحل الناجع يكمن في: أعط لقيصر ما لقيصر. أو بارك من الفلسفة!!
    Donner à César ce qui est à César
    (ورحم الله ثورية جبران على قولتها المشهورة: وَ نوضْ جِبْ البوطاكاز أو بارك من الفلسفة).

  • Momad
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:10

    الى التعليق 26
    نعم نقوم باخطاء رغم انهم قرارنا أساتذة كلار لم يسرقوا ابدا الزمن المدرسي.
    اما انتم يا أشباه الأساتذة تسرقون الزمن المدرسي للتلميذ يعلم كيف ستكون أخطاء هؤلاء التلاميذ ان لم يتكرم عليهم أساتذة الخصوصي بالدعم
    يكفيكم البكاء عن جزء صغير من الأجرة.
    تبا لكم يا شفارة يا سراق الزمن المدرسي لاطفال أبرياء أبناء الفقراء. اما أبناء الاغنياء فهم يستفيدون من كامل زمنهم المدرسي في التعليم الخصوصي.
    يا سراق الزمن المدرسي ياشفارة تتخدون تلاميذ أبرياء دروعا بشرية لتحقيق سايتك على أبناء جلدتكم أبناء الفقراء.
    ضيعتم جينا باكمله ولايهمك سوى المانصة تبكون عن اقتطاع جزء صغير.

  • Badr
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:13

    مصيبة واجحاف في حق الأساتذة ، اين هي ثروة المغرب ؟

  • أستاذ متعاقد
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:15

    أخاف أن أقرأ التعليقات دائما وخصوصا اذا كان فيه موضوع الأساتذة المتعاقدين لا أعلم لماذا يهاجمون هؤلاء الأساتذة وهناك حقد وكره رغم أننا ندرس أبناءكم
    عندما كنا ندرس سابقا كانوا أساتذة دائما متغيبين ويدرسون في مدارس خاصة وعادي لا أحد يتكلم ويتقاضون أجورهم كاملة
    أما الآن رغم المعاناة واقتطاع من الأجور فان الأستاذ يذهب بعمله
    طلب منكم لا تهاجمو من يعلم الأمة ويصنع جيل المستقبل
    شكرا لكم جميعا

  • deterte
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 01:21

    منذ أكثر من سنة طرحت سؤال على الإخوان الاساتذة وتساءلت من خلاله على الفرق بين الاساتذة القدامى وأساتذة الأكاديميات مع العلم أن مفهوم التعاقد بصورته القديمة لم يبق له وجود حسب تصريح وزير التربية والتعليم أمام البرلمان بغرفتيه ونقل تصريحه أمام العموم على شاشة التلفزة وسؤالي أين يكمن الفرق بين الصنفين ولم يجبني أي استاذ واكرر نفس السؤال على الاخوة الاساتذة لتنوير الرأي العام ويتضامن معكم أن كانت مطالبهم مشروعة فالوزارة تقول أن التعاقد لم يبق له وجود وانكم مرسمون في وظائفكم ولكم نفس الحقوق الأساسية لأي موظف من تقاعد وتأمين واستقرار وظيفي داخل المجال الترابي الأكاديميات التي اخترتم الإلتحاق بها أول مرة فاين المشكل واتحدى أي استاذ أن يجهر صراحة بحقيقة الفرق وبدون لف ولا دوران رغم أنني اعرف أصل المشكل وان لكم مطلب واحد لا غير تريدون تحقيقه وهو حق الانتقال من أكاديمية إلى أخرى وافراغ المناطق النائية من الأطر والكل يريد أن يتكدس ويعيش في محور طنجة الجديدة

  • عبدو
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 02:14

    مبدأ الأجرة مقابل العمل وضع حدّا للتّسيّب الذي كان سائدا في الوظيفة العمومية وعلى الخصوص بالتّعليم وبالجماعات المحلّية. إذا كان هناك فعلا نظال عن حقّ، فيجب التّضحية وإلاّ سوف يتحوّل الأمر إلى عبث، إلى بسالة! من جانب آخر، كيف يعقل أن يتمّ قبول عقد تمّ الثّورة عليه مباشرة عند الوصول للهدف؟!

  • ملاحظ
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 02:15

    بلدنا لازال فيه الأساتذة يعتقدون أنهم نخبة المجتمع . فيستحمرون الشعب بغباء لا ينطلي على أحد. فالسرقة هي ما يريدون هم فعله . يريدون إضرابا طويل المدى مع أجر مدفوع. عودوا إلى حجمكم و رشدكم فالخاص و العام يعلم أن التعليم ملاذ الفاشلين دراسيا أما النخبة فتذهب للطب و الهندسة و الأقسام التحضيرية أما الإجازات الأساسية فلن تسقيك شربة ماء إلا بإكراميات التعليم التي أصبحت في عهدكم شبيهة ب “الكريمة” أو المأذونية التي تعطى للعاطلين.

  • عبدالله
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 02:37

    ما عندكومش الوجه علاش تحشمو ، الاضرابات لعلك ترضى او باغيين الفلوس؟
    نسيتو بانكم سرقتو اولاد الشعب من مستواهم الدراسي وانه لأكثر من الكذوب الذي تطبقونه الان ، حشمو على عراضكم او سيرو تقلبو على طالب معاشو راه التعليم كبير عليكم لانكم لستم في مستواه ولا تستحقون مسوولية التعليم لان لا ضمير لكم ولوطنكم. الله ينعل لي ما يحشم ، دخلتم مزبلة التاريخ.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 05:38

    هل اللافتة التي حملتموها وعليها كتب”…سامحنا ايها التلميذ…الخ..” تسمح لكم بضياع وقت التلاميذ وضياع سنة دراسية بكاملها..وانتم بين الدروب تنادون على عكس ما قبلتموه وامضيتم عليه يوم كنتم بلا عمل…وهل لما يقطع الانسان الواد وتنشف رجليه. ينسى الواد…انتم قبلتم العمل بالتعاقد وامضيتم عقدة بينكم وبين وزارة التربية الوطنية..وقبلتكم و الشعب يعرف انكم لا تملكون المستوى الكامل للتدريس..ولا بداغوجية تسيير قسم به. 40. تلميذ. كما فعل الاساتذة القدامى ..واليوم اصبحت عندكم العقدة …عقدة ..وسمحتم فى اقسامكم وتلاميذ هذه السنة كانت نسبة رسوبهم اكثر من كل سنة…..وتتساءلون. لماذا الاقتطاع….الزمكم التشطيب من الوظيفة بدل الاقتطاع. وكسر عقدة العمل..

  • Karim
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 06:00

    انتم الامل يا اساتذة ناضلوا تنالوا ولا تأبهوا لبعض الحمقى من الكسالى الذين ذأبوا على سب الاستاذ فلم ولن يفهم معنى الحرية الا من تربى فيها وعليها. أتموا ما بدأتم حتى الحصول على حقوقكم كاملة و ناضلوا على تحسين وضع الاستاذ

  • ولي امر تلميذ
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 06:36

    من نهار التعليم دخلو ليه هاد المراهقين ضرب بوه لخلا اساتذة اخر زمن كل من هب ودب قالك أستاذ لا وعي ولا حس بتحمل المسؤولية باغين غير المانضة اما تخدموا بحال الجيل لقديم ديال سيادكم بتفان ونكران الذات ولا الما والشطابة واش بصح حاسبين فريوسكم قارين جلكم ناجحين بالغش زيد عليها اجازة هزيلة وهشة ديال كوكوت مينوت كاين شي اجازة ديال 3سنين الناس قديما كانت الاجارة كتاخذها ف 4سنين بلكشيفة …مخدمتوش متخلصوش كتاكلوا لحرام آش من ثقافة هذي ولا ولفتو ثقافة تيتي نيني باغينها باردة الله يعطينا وجهكم يا كسالى وَيَا متقاعسين مخاصش يقتطعوا ليكم خاص يطردوكم مفيكم فايدة …اللخر فيكم مستواه ديال تلميذ مجتهد أولى ولا ثانية إعدادي …واش بصح متيقين ريوسكم اساتذة وقراو غير التعاليق غدي يبان ليكم ان كلشي عاق بيكم وأصبح كيكرهكم على انتهازيتكم ووصوليتكم…انشري عزيزتي هيسبريس

  • أب تلميذ
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 06:54

    عدد التعاليق والردود تكاد تصل الى الاجماع بان الشعب غير راضٍ على هذه النوعية من الأساتذة ومستوى مهنة التعليم التي اصبحت مهنة من لا مهنة له ..هل هذه النسبة الكبيرة من اصحاب الردود التي يلومون فيها هذه النوعية من الأساتذة كلهم متحاملون عليهم ظلما وعدوانا لا وألف لا والله لو كانوا في المستوى المطلوب لوجدت كل الشعب المغربي متعاطف ومعهم وليس التعاطف فحسب وإنما سينزلون معهم الى الشارع لموازرتهم.

  • مغربي
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 07:33

    فاش تخدو تخلصو ماشي العام كامل وانتم إضرابات هذا هو تخراج العنين والسنطيحة. هذه السنة وليت أنا هو الأستاذ لأطفالي أما كون تكلنا على قرايتهوم الزينة كون مشينا خلا. عيد مبارك سعيد

  • أستاذ مساعد
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 08:43

    إنها ليست بسرقة وإنما اقتطاع عن الايام التي لم تعملوا فيها.
    بدون سابق اعلان بحيث انتم لم تسببقوا اعلان مسبق عن الإضراب. والأجر مقابل العمل.

  • أستاذ
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 10:22

    الى صاحب التعليق رقم 38: قولك ان اغلب الأساتذة المتعاقدين دكاترة الا تستحيي هناك دكاترة فعلا وعددهم قليل وفي تخصصات اقل ما يقال عنها مستهلكة في الدراسات الاسلامية والشريعة بينما التخصصات العلمية فهي في حكم النادر وان وجدنا اساتذة دكاترة في التخصصات العلمية فالامر يتعلق بأساتذة من غير فئة المتعاقدين اَي اساتذة النظام القديم …دعنا من هذا لنناقش صلب الموضوع هل في نظرك ان كل حاصل على دكتوارة أهلا للتعليم انك واهم وخاطئ شهادة للدكتوراة ليست شهادة او دبلوم يشهد على التكوين من اجل مهنة التعليم هي شهادة صاحبها يحمل معارف معمقة في تخصص معين ولكن لا يعرف كيف يبلغ هذه المعارف ولا كيف يتم بنائها مع المتعلم ولا الطرق والاستراتيجيات الديداكتيكية والتربوية التي تعتمد في توصيل هذه المعرفة التي يتربع على كرسي عرشها…الدكتوراة ليست بالضرورة هي من تؤهلك لممارسة الفعل التعليمي وجب ان تكون لك شهادة او دبلوم موازي مهني تكويني في مهنة التعليم فالعبرة ليست في الرصيد المعرفي العبرة في الرصيد العملي الإجرائي من حيث تحكمك في الفعل التعليمي التعلمي من خلال المامك نظريا وعمليا بكل الطرائق التربوية والبيداغوجية

  • أستاذ متعاقد فاس
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 10:41

    إلى أستاذ (تعليق 47 و 64):
    و الله إن أمثالك هم من أوصلوا التعليم لهذه الكارثة، فأمثالك عقض التضامن مع إخوانهم الأساتذة و المطالبة بتوفير ظروف عمل جيدة نراهم يطعنونهم في ظهورهم بألسنتهم و كذا بتعاليقهم، و الله إني لأعلم علم اليقين لو أنك كنت تدرس في مؤسسة تعليمية مع أطر الأكاديميات لما استطعت قول هذا و لقلت دافعوا عن حقوقكم فالدولة لا تستمع إلا لمن يصرخ في وجهها. نعرف منكم كثيرين يجاملوننا في حضورنا و يطعنوننا في ظهورنا، بئس الأستاذ أنت.

  • إلى (تعليق 54)
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 11:41

    إلى eDetert (تعليق 54)
    يكفي أن يكون لزميلك الحق في الإنتقال من مدينة إلى مدينة و ليس الحق في ذلك.
    يكفي إن يكون لزميلك الحق في الحصول على ترخيص لمباراة لتحسين وضعيته المادية و الإجتماعية و ليس لك الحق في ذلك.
    يكفي أن تقبع في السلم الأول طيلة أربع سنوات.
    يكفي أن تربطك مع الأكاديمية قانون أساسي يتم تغييره كل سنة و بجرة قلم بإضافة و حذف قوانين دون استشارة أحد في حين أن معظم الموظفين تربطهم بالدولة قانون لا يحق حتى للوزير تغيره دون اللجوء للبرلمان و التصويت عليه.
    يكفي أن تكون أستاذا من الدرجة الثانية.

  • هذا ما حصل و ما يحصل حاليا
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 11:51

    أن تفرض على الأستاذ القانون الأساسي لأطر الأكاديمية كأن تفرض على صغيرك شرب الحريرة و هو لا يحبها.
    فبعد دقائق سيلفظها في وجهك أو على ثيابك (هذا ما حصل و ما يحصل حاليا).

    * بالمناسبة أنا لا أحتقر الحريرة فأنا أعشقها لكنها المثال الأقرب للتوضيح.

  • رحمة بهم
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 13:18

    هؤلاء الاساتذة من حقهم الدفاع عن حقوقهم كاملة لقد سرقت اموالهم واجرتهم بغير حق على هزالتها نعم من حقهم الاضراب ومع ذلك كانوا يؤدون عملهم على احسن ما يرام ارحموا هؤلاء فهم ابناؤنا ابناء طبقات فقيرة وارجعوا لهم اجرتهم

  • simo Marrakech
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 13:40

    حسبي الله ونعم الوكيل .اعطيو فرصة للمعطلين بنصف الراتب وغيكون تعليم ممتاز .الاجرة مقابل العمل

  • تنغير مسمرير
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 13:58

    الاجر مقابل العمل خدم تخلص بركا من التفليات كتخصرو غير الدراوش دعيو الاكاديميات

  • تنغير مسمرير
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 14:21

    الاجر مقابل العمل خدم تخلص بركا من التفليات كتخصرو غير الدراوش دعيو الاكاديميات

  • هشام
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 15:54

    الصرار والنملة او بشكل اخر من جد ود ومن زرع حصد ؟؟؟؟ النفط مقابل الغداء مثلهم كمثل صدام بتعنته ورث المعاناة لدولة العراق وهو ما يسعون اليه لكن مكونات الدولة لهم بالمرصاد ؟ العمر يتقدم ومن زرع الريح سيحصد العاصفة

  • العدلوني٧
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 17:34

    اخسؤوا يا رجال الذل والعار والخيانة والتمرد وضيق الآفاق ،اصبحتم اخبث البشر الا القليل منكم اضعتم للامانة والتلميذ والاب والدولة ولما حتى الله

  • حلحول عبد المنعم
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 18:08

    أن كان التعاقد في التعليم جريمة وما محلك انت من الجريمة أن أقدمت على اجتياز المبارة أم أنه لم يتأكد جريمة حتى بدأت في صرف الاجرة و قصرتي في أداء واجبك

  • بودواهي
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 19:04

    كل التضامن مع الاساتدة الدين فرض عليهم التعاقد في محنتهم ضد حكومة العار وضد وزارة و وزير التفاهة و الفضاعة التي لم يسبق لها مثيل في القدارة السياسية و البشاعة التدبيرية لان الإضراب حق مشروع قانونا ….
    اما الابواق الممسوخة العميلة للمخزن و العميلة لحكومة البشاعات المؤيدة لهكدا قرارات فجة فيكفيهم ما هم فيه من مسخ و دل و عبودية ….
    فتحية تقدير لكل الاساتدة و تحية أكبر لكل الأحرار…

  • الهواري
    الأحد 18 يوليوز 2021 - 23:31

    ردا على تعليق أستاذ رقم 64 وهو يرد على رقم 38
    ـ الدراسات الإسلامية والشريعة ليست تخصصات مستهلك؛ بل هي دراسات يجب علينا جميعا الاهتمام بها والتفقه فيها. ألم يقل نبينا محمد (ص): من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين؟ ـ أتعلم لماذا التخصصات العلمية في حكم النادر؟ الجواب: هذه التخصصات تحتاج إلى تطبيقات في المختبرات، الشيء الذي لا تسمح به ظروف عمل الطلبة، وخاصة الموظفين منهم، كما لا توافق المصالح المختصة متابعة الدراسة في هذا المجال لما يتطلب من الحضور المستمر.
    ـ الدكتوراه دبلوم عال في تخصص ما؛ يتطلب الحصول عليه سنوات من الجد والاجتهاد ولسنوات طوال. أما التعليم فهو مهنة يكتسب ممارسته من تكوين نظري وتطبيقي لسنة أو سنتين فقط ثم الممارسة الفعلية في القسم طول مدة المهنة، وهكذا في جميع الوظائف والمهن والحرف.
    ـ حقا، الفرنسيون يقولون: la théorie est une chose, la pratique en est une autre ؛ لكن العرب يقولون: فاقد الشيء لا يعطيه. إذن، نحن نحتاج إلى المعلومات المعمقة والدقيقة كما نحتاج إلى كيفية تبليغها.

  • said
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 05:17

    هاد الاساتذة معهم الحق تمنيت نكون استاذ ونرافق دوك الجميلات في اضراب بلا نهاية شوفو التتيز الخوت بغيت نمشي نشارك معاهم واش ممكن جاوبوني ؟ واش لي مسافر معا داك الزين ويبات وسطهم مشي معلم وتبا لنوعية الاضراب وموضوعه انا نمشي معاهم وخا يطالبو بطائرة كوسيلة نقل للمعلم المهم هو الاحتكاك وهذا هو الواقع يا من تضحكون.

  • said
    الإثنين 19 يوليوز 2021 - 05:24

    لاحظو في الصورة : التعاقد في التعليم جريمة سترت عورة إمرأة ولأول مرة ارى جريمة تستر عورة انسان سبحان الله العظيم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة