أساتذة يحتجون بـ"أمعاء فارغة" في مدينة تزنيت

أساتذة يحتجون بـ"أمعاء فارغة" في مدينة تزنيت
الأربعاء 31 يناير 2018 - 23:10

شرع أساتذة وأستاذات في خوض إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة، اليوم الأربعاء أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتزنيت، من أجل المطالبة بـ”إنصاف جميع المتضررين والمتضررات من الحركات الانتقالية”، و”إيفاد لجنة مركزية للوقوف على خروقات استكمال تعيين الحالات العالقة”.

الشكل الاحتجاجي الذي يخوضه المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) بتزنيت، بمعية المتضررات والمتضررين من مختلف الحركات الانتقالية الخاصة بهذه الفئة، جاء موازاة مع الاعتصام المفتوح “معركة الكرامة” الذي دخلوا فيه منذ صيف سنة 2017 بالمديرية الإقليمية للتعليم من أجل “حل ملف ضحايا الانتقالات، وتوضيح جميع ملابساته وسيرورته”.

النعمة الغازي، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بتزنيت، قال في تصريح لهسبريس إن “هذه الخطوة الاحتجاجية هي إنذارية، ستليها محطّات أخرى أكثر تصعيدا حتى تحقيق الإنصاف، وتكافؤ الفرص، والكشف عن ملفات الفساد التي تشهدها المديرية في تدبيرها لهذا الملف، مع المطلب الأساسي المتمثل في إيفاد لجنة من الوزارة الوصية لإيجاد مخرج لهذا المشكل العالق، الذي وصل إلى الباب المسدود، وفتح تحقيق شفاف في جميع الخروقات التي شابت العملية”.

وسبق للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتزنيت أن أوضحت أنّ عدد الوافدين على الإقليم السنة المنصرمة بلغ 160 أستاذا وأستاذة، 51 منهم عُينوا مباشرة بمناصبهم المحددة مركزيا، “فيما تم التعاطي مع الحالات المتبقية إقليميا في إطار لجنة إقليمية اعتمدت المذكرة الإطار الخاصة بالحركة كمرجع، كما اعتمدت معيار النقط في إسناد المناصب ومراعاة ما أمكن المناصب المطلوبة في طلبات المشاركة، مع تمديد البنيات التربوية لاحتواء كل الحالات الواردة على المديرية وإرضاء كل الطلبات، حتى بالنسبة للطلبات التي استهدفت مناصب غير شاغرة بمؤسسات لا تعاني خصاصا في الموارد البشرية”.

وقالت المديرية في بلاغها إنها “تتوفّر على محاضر رسمية تتعلق بتدبير هذه الحالات داخل اللجنة الإقليمية المنجزة بتاريخ 02/08/2017″، و”تلقت تظلمات وطعونا موجهة للوزارة في شأن مخرجات هذه الحركة ونتائجها، تمَّ الرد على تلك الموجهة للمدير الإقليمي في حينه، فيما وُجِّه الباقي إلى الجهات المعنية، كما لجأ بعض الطاعنين إلى القضاء الإداري”.

‫تعليقات الزوار

5
  • رجل تعليم
    الأربعاء 31 يناير 2018 - 23:20

    انها حسابات سياسوية . المرجوا ترك التعليم لرجالاته وشكرا .

  • طالب
    الخميس 1 فبراير 2018 - 00:07

    إنصاف الأساتذة المتضررين هذا أمر مشروع ولاكن من سينصف التلاميذ المتضررين لماذا لا نحتج عن المستوى المنحط الذي وصل إليه التعليم بالمغرب؟

  • خالد مشغال
    الخميس 1 فبراير 2018 - 11:38

    ماذا ستقولون لله سبحانه وتعالى. حين يسألكم عن التلاميذ الذين ضيعتهم هذا الموسم،ما ذنبهم ؟

  • ابراهيم عيسى
    الخميس 1 فبراير 2018 - 14:12

    ما ألاحظه في الصورة المرفقة للمقال أساتذة مقصرين معروفين عند العامة، أتخذت في حقهم عقوبات تأديبية منها الاقتطاع من الأجرة ، لديهم حسابات شخصية مع هذا المدير الاقليمي الذي طبق عليهم القانون ،استغلوا ملف الحركة الوطنية للضغط على المسؤول التربوي من أجل خلق مناصب داخل البلدية ،ارضاء لزوجة أستاذ يعمل بالبلدية،لماذا لا يتبادل مع زوجته؟؟
    يجدر بكم اللجوء إلى الطعون الإدارية و سلوك مسطرة التقاضي أمام المحكمة الإدارية،فأصل المشكل مركزي فلا يمكن تكديس الأساتذة في مركز البلدية التي بها فائض أصلا و ترك أقسام بدون أستاذ

  • حكيمة
    الخميس 1 فبراير 2018 - 22:30

    اش من امعاء فارغة تموتوا بالجوع على مطالبكم وتضيعوا التلاميذ. هذه طريقة التهديد ديال امعاء فارغة اصبحت موضة المعتقلين هما للي كيديروا هذه الحركات وكيكلوا ويشريوا في الخفاء …انتما زعمة اللي غدي ترليوا الاجيال …الله يسهل عليكم ويهديكم .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج