أسباب براءة جاد المالح من تهمة التعاون مع إسرائيل

أسباب براءة جاد المالح من تهمة التعاون مع إسرائيل
السبت 4 يوليوز 2009 - 23:10

في فرنسا نجمان من أصول مغربية يتربعان على عرش الكوميديا، الأول اسمه جمال الدبوز، مغربي في أواخر الثلاثينات، لا يجيد اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في الضواحي الفرنسية لمهاجرين فقيرين، نحت في الصخر حتى وصل إلى المجد، جمع بين الحذق في إضحاك الفرنسيين والناطقين بلغتهم، وبين البراعة في إدارة الأعمال، فقد صاحب كبار رجال الساسة، على رأسهم نيكولا ساركوزي.


والثاني اسمه جاد المالح، مغربي في أواخر الثلاثينات أيضا، يتقن اللهجة المغربية كثيرا، ترعرع في بيئة متوسطة بإحدى أحياء الدار البيضاء، عرف بشغبه عندما كان تلميذا، وهروبه من مدرسة البعثة الفرنسية عندما كان مراهقا ليرافق المشاغبين مثله لكن في الأحياء الشعبية، يشاركهم مغامراتهم، وانطلاقهم، وأيضا عزفهم على آلة القيثارة، تنبأ له أساتذته بالفشل، لكنه خيب ظنهم، حيث أصبح من كبار الكوميديين في فرنسا، وخارجها.


في المغرب، يشبَّه جمال الدبوز بالفنان المصري محمد هنيدي، لاعتماده ألفاظا ومفردات ونماذج مستقاة من بيئته الشعبية، بينما يشبّّه صديقه وزميله في المهنة وشريكه في إدارة الأعمال، جاد المالح، بالفنان أحمد حلمي، لأنه هادئ في إضحاك الحضور من دون صخب، وأنيق في اختيار مفرداته، وسريع البديهة من غير تكلف.


مؤخرا علا النقاش والهجوم على جاد المالح بحجة تاييده لاسرائيل، بناء على تصريحات مؤيدة لها أطلقها خلال حرب غزة، وهو ما أدى إلى الغاء حفلاته.


إسحاق واكنين، مغربي مقرب من جاد المالح، رفض رفضا قاطعا في اتصال هاتفي مع “الرأي” أن يكون جاد متعاونا مع إسرائيل، وردّ معددا ما أسماها “أدلة” على براءة جاد من التهم التي وجهت إليه، قائلا:


– جاد المالح مغربي قبل أن يكون يهوديا أو حتى فرنسيا، وافتخاره بمغربيته حاضر بقوة في حفلاته، وأيضا في زياراته المتكررة للمغرب، فهنا يملك منزلا، وهنا عدد من أفراد عائلته يعيشون في أمان بالدار البيضاء حيث نشأ، فجاد مغربي منذ آلاف السنين، وأجداده ووالداه لم يجرفهم تيار الهجرة إلى إسرائيل، وبقوا في أرض الوطن إلى يومنا هذا، فماذا كان سيمنع جاد أو أسرته من الالتحاق بإسرائيل، وهو الأمر الذي لم يحدث ولن يحدث أبدا.


– في كل الحفلات الكوميدية التي قدمها جاد يتحدث عن مساره كإنسان مغربي انتقل في سنه السابعة عشرة إلى الكيبيك الكندية لدراسة العلوم السياسية ليختار بعدها فرنسا لدراسة المسرح وهناك لمع نجمه ككوميدي. خلال كل هذه الحفلات، وأثناء هذا المسار لم يتحدث جاد نهائيا عن أية رحلة أو مقام في إسرائيل.



– خلال مقامه بفرنسا لبى جاد دعوة التلفزيون الفرنسي اليهودي للحديث عن أعماله الفنية فقط لا أكثر، وقدم نفسه كمغربي يهودي يعيش في فرنسا، جاد لم يتنكر لمغربيته ولا تنكر ليهوديته، ولا تنكر للبلد الذي أصبح فيه نجما، وأن يكون يهوديا أو يستضاف من قبل تلفزيون يهودي في فرنسا لا يعنيان أنه متعاطف من إسرائيل.


– جاد واع بشكل جيد لوضعه كيهودي مغربي يتقاسمه حبه لوطنه الأم، وحبه لرفاقه ومعجبيه المغاربة المسلمين، وصلة الدم مع أقربائه الذين انجرفوا إلى الهجرة نحو إسرائيل دون أن ينسيهم ذلك بلدهم المغرب، لأنه لم يقفل باب العودة في وجههم ولا تابعهم بتهم الجاسوسية والعمالة، ووعي جاد بهذا الأمر يجعله حريصا على التوفيق بين الطرفين، وعدم إدخال نفسه في متاهات خلقتها الصراعات الإقليمية، هذه الصراعات وقع أخيرا جاد ضحية لها خلال الزوبعة التي أثيرت ضده في لبنان، والسؤال الذي يرفض المناؤون لجاد المالح طرحه هو “هل كان القائمون على مهرجان بيت الدين الشهير سيقبلون بحضور فنان متعاون مع إسرائيل إلى أرض لبنان؟”.


سؤال إسحاق واكنين يجر سؤالا آخر “هل كان مناهضو التطبيع مع إسرائيل في المغرب سيلزمون الصمت ويتركون جاد المالح يصول بحفلاته ويجول بأفلامه في أجراء المملكة لو لم يكونوا متأكدين من أن جاد المالح مغربي أولا وأخيرا؟”.


وهنك سؤال آخر، كيف يسمح لجمال الدبوز بإحياء حفلاته الكوميدية في لبنان، ويغض الطرف عن صوره مع زوجته الفرنسية معتمرا الطاقية اليهودية أمام حائط المبكى، في حين يرفض وجود جاد المالح على اعتبار أن كل يهودي عميل لإسرائيل.

‫تعليقات الزوار

12
  • ghazza
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:18

    بحجة تاييده لاسرائيل، بناء على تصريحات مؤيدة لها أطلقها خلال حرب غزة
    si c’est vraie, qu’il a fais des reclamations dans ce sens je pense qu’il y en a aucune raison qu’il soit innocent parce que nous avons tous vu les images venant de ghazza sur les chaines de television, à moin que s’il a suivi les nouvelles de la guerre sur cette chaine meme. et bien ceci s’applique sur tout le monde pas seulment ceux d’origine marocaine. c’est honteu

  • أبوذرالغفاري
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:14

    كمغربي إني أتبرأ منه ولاأعتبره مغربيا بل إسرائليا قحا.ولقد شاهدته من خلال تقارير الصحافه الفرنسية وهو يتقد
    م الصفوف “لأدانة”حماس أثناء الهجوم الأسرائيلي على غزة.

  • chouain
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:24

    on doit po oublier ke gad est un pur marocain il parle du maroca chaqune de ces scene il est fier de sa nationnalite ba c vrai k’il est juif mai mai il est n juif marocain tt les marocain av gad

  • سعيد
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:26

    ان يكون مغربيا يهوديا فلست اجد في ذلك غضاضة,ولا نقصا لاني كمسلم اومن بحرية التدين فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر، ولكن ان يكون صهيونيا معناه انه يساعد من يخرجونا من ديارنا ويهينون مقدساتنا،وهذا ما ارفضه، وارجو ان لايكون فنانا الذي فيه كل شيء مغربي قد استسلم وانقاد الى الاطروحات الصهيونية في جو الهزائم العربية والاسلامية،وان يسير مع التوجهات الرسمية للحكومات العربية والاسلامية، فهو كفنان للشعب يجب ان يبقى احساسه يقضا،ومترفعا عن التوجهات والتوجيهات العنصرية والاستعمارية وان يعانق شعارات المساواة والحرية، اما اذا بقي مدافعا عن الصهيونية فهو سيكون بالنسبة لي من الجهة المعادية.

  • Exit
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:22

    اليهودي لا ولاء له سوى لاسرائيل وأحسنت قناة المنار عندما فضخت هذا الجاسوس الذي يشارك في جمعية”من اجل مصلحة الجنود الاسرائيليين” كا أنه مشارك في الحملة التظامنية لاطلاق الاسيرجلعاد شاليط أسير المقاومة الفلسطينية يمكن مشاهدة حفلته في اسرائيل على اليوتوب وفي الاخير اذا أضحكني جاد المالح ساعرف ان نسبة الغباوة عندي مرتفعة.

  • aghrib05
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:34

    استغرب كيف تنشر هيسبريس متل هاته المقالات المضللة
    فلم تذكرواانه اعلن تعاطفه مع الجندي الصهيوني الاسير لدى حماس ولميات على ذكر ال1100 الف اسير الموجودينداخل الاحتلال ….
    وتناسيتم صوره التي يرتدي فيها لباس الجيش الصهيوني..
    وحسنا فعلحزب الله عندما ضغط على الحكومة اللبنانيةلمنعه من الدخول الىلبنان في انتظار ان يؤول القرار هنا الى الشعب المغربي ليقول كلمة الفصل فيمن يستحق الجنسيةالمغربيةومن يستحق ان يصلب ويعلق على ضهره يافطة(خائن)

  • ابو السعود
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:16

    الحل بسيط لجاد وغيره من اليهود المغاربة المشبوهين اوالذين يتهمون في ولائهم
    ان يخرجوا ويدينوا اسرئيل وجرائمها علنا ويتوبوا من اي مساندة لها لانها دولة احتلال
    اما ان يساند اسرئيل فالناس تبغضه لموقفه هذا فقط وليس لكونه فلان او علان او ان ديانته يهودية او اسلام
    الشرفاء ادانوا الدغرني الامازيغي و جماعة المطبيعين وكل من يدافع عن اسرائيل
    الموقف يحدد الموقع وكفى من الخلط

  • karim
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:28

    Gad El maleh a la nationalité canadiene, et bien sur marocaine, et il n’a jamais eu de nationalité française meme s’il vit en france

  • عبد الصمد
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:32

    وهل هذ يكفي لتثبت لنا أن جاد المالح ليس صهيونيا ؟؟؟؟؟؟ الأصل في اليهود أنهم صهاينة حتى يثبتوا العكس ، وسؤالي إلى كاتب المقال هو : هل تعلم أين أدى جاد المالح الخدمة العسكرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المغربي
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:30

    ليعرف الجميع ان المنتديات العربية مخترقة من طرف اسرائيل وهناك عبر العالم من هو مجند للدفاع عن الطروحات الاسرائيلية وعن الاسرائيليين حتى بعض الردود الواردة يشتم فيها بوضوح الدفاع على الاسرائيلي بلسان عربي .وحاليا يتم توضيف العديد من الناطقين ياللغة العربية لغدمة حلفاء اسرائيل .فالمطلوب من جاد المالح ان كان مغربي فعلا ويعتز بمغربيته ان وينفي عنه قضاء الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي ويدين سلوكات هدا الجيش العتصري لا يدان جاد المالح اليوم ليهوديته بل لصهيونيته والى السيد بيبي اقول انه ليس هنالك مستحيل في السلوك الانساني فالظاهرة الانسانية غير قارة وقير ثابتة لدى يجب عدم الوثوق بها كما سترى والايام بيننا.
    هدا واتحدى جاد المالح ان يدين اسرائيل او يقر بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرم والحق عودتهم الى فلسطين كما يضمن له المغرب حق الدخول اليه

  • momo
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:12

    je prefere etre allie d israel pays democratique pays des hommes inteligents des savants des politiciens qui dirigents actuellement toute l humanite que d etre diriger par les tueurs islamistes de hamas qui son des theocratistes qui vivent dans l imaginnaire religieux. la religion n a apportee que des guerres . alors

  • khondaf
    السبت 4 يوليوز 2009 - 23:20

    اولا ان هناك يهود مغاربة يفتخر بهم كل المغاربة وعلئ راسهم المناضل الكبير ابرهام السرفاتي الدي قضي جزئ كبير من حياته يدافع عن لقضية الفلسطنية اما هاد الرعن الملقب ب غاد فما هو الا نكرة فلا يستحق حتئ دكر اسمه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات