أسماء فنية تنخرط في حملة لحماية القفطان المغربي من القرصنة الجزائرية

أسماء فنية تنخرط في حملة لحماية القفطان المغربي من القرصنة الجزائرية
الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:00

أطلقت مجموعة من الفنانات المغربيات حملة عبر منصات التواصل الاجتماعي بهدف الدفاع عن التراث والقفطان المغربيين من السطو والسرقة، خاصة بعد هجوم نشطاء جزائريين على “اليوتوبرز” السوري غيث مروان، الذي احتفل بليلة حناء على الطريقة المغربية الأصيلة، ومحاولة نسب الاحتفال لتقاليدهم.

واختارت الفنانات المغربيات الرد على الهجوم الذي يتعرض له المشاهير العرب من خلال التألق بالقفطان المغربي، فأطلقن حملة عبر حساباتهن الخاصة يهدفن من خلالها إلى إبراز جمالية القفطان وتشبثهن بهويتهن المغربية رغم محاولات السطو عليها.

وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات الماضية، بصور ومقاطع فيديو لفنانات من مشاهير المغرب بالقفطان المغربي، وهي الحملة التي انضمت إليها ناشطات رفعن بدورهن شعار “القفطان المغربي العالمي”، معربات عن اعتزازهن وفخرهن بالزي التقليدي الذي أصبح يستهوي نجمات العالم، وشهد انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة، خاصة في منطقة الخليج العربي.

وانضمت إلى الحملة الكوميدية المغربية مريم القدميري، التي حرصت على تقاسم مجموعة من الصور بـ”التكشيطة” المغربية، مبرزة أن اللباس المغربي التقليدي تراث عريق تركه الأجداد وأصبح العالم بأسره يتهافت عليه ويحرص على التألق به.

بدورها قالت المغنية المغربية رقية ماغا إن “القفطان المغربي لا يوجد له منافس، ومن ينكر ذلك فالساحة أمامه للمواجهة”، موردة أن “المغاربة سيدافعون عن ثقافة بلادهم وتاريخهم إلى آخر رمق”، ومضيفة أنه “لا يمكن لأشخاص بدون تاريخ أو هوية أن ينسبوا القفطان لهم ويضربوا ثقافة مملكة مغربية بأكملها”.

من جهتها، انخرطت مصممة المجوهرات ومدونة الموضة المغربية مريم الأبيض في الحملة المذكورة، مشيرة إلى أنها تعشق القفطان المغربي منذ صغرها “لأنه زي تقليدي نسائي مغربي يعتبر من أقدم الألبسة التقليدية عالميا، إذ ظهر في القرن الثاني عشر خلال عهد الدولة الموحدية”.

في سياق آخر، نظمت شهر فبراير الماضي ورشة وطنية لإعداد ملف ترشيح القفطان في قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، حول موضوع “الفن والتقاليد والمهارات المرتبطة بالقفطان”.

وقال عبد الإله عفيفي، الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، إنه بعد إدراج القفطان في قائمة التراث المادي واللامادي لمنظمة “إيسيسكو” عام 2022 تعبأ جميع الفاعلين لمواصلة مسعى تثمين غنى التراث الثقافي للمملكة، مؤكدا أن قطاع الثقافة انخرط، بتنسيق مع جميع الفاعلين المعنيين، في تثمين القفطان الذي يشكل عنصرا ثقافيا وفنيا وطنيا.

‫تعليقات الزوار

58
  • اطلسي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:09

    بلاد بلا هوية بلا تاريخ همهم الوحيد التزوير والكذب قالها المرحوم الحسن الثاني ليعلم الناس هع من حشرنا الله في الجوار.

  • التاصيل
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:11

    كاع الثرات المغربي لا تحيموه ولا توتقوه واخا لا مجال للمقارنة هاأركان تهز مثلا من اكادير مشى لمنطقة اخرى ….البرمة والكسكاس فرنسا اداتو وماخفي كان اعظم ….!!!

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:21

    حسب رأيي مهما حاول أصحاب هك(يعني الجزائر) نسب كثير من تراثنا بأنه تراث جزائري فإن ذلك لايمكن ان ينجح لانه نحن عندما نتحدث عن شيء ما في بلدنا فإننا نستطيع إثباته بثقافتنا وبماثرنا وبعمراننا القديم المتاصل في التاريخ وبمدننا العتيقة بزليجها وبنقشها على الجبس والخشب الضاربين في التاريخ وشهادة السياح الذين يزورون بلدنا قبل أن تحصل الجزائر على استقبالها. ولو قمت بجولة في دول العالم وسألت عن المغرب فإنهم سوف يذكروا لك ثقافته وتاريخه واكله. لكن رغم كل ما ذكرت فإننا يجب أن نبقى يقظين لحماية تاريخنا وثقافتنا من السطو الجزائري.

  • الاندلسي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:21

    عمل راءع يصبو للدفاع عن تراثنا المادي ، يجب أن تكون حملة قوية كما لايخفى انه على وزارة الثقافة ان تقوم بدورها في تسجيل القفطان المغربي الأصيل لدى الايسيسكو واليونسكو

  • الأندلس
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:24

    كيف سيسرقون القفطان المغربي وهو أصلا كان لباس ملوك وسلاطين وأمراء ووو الإمبراطورية المغربية الشريفة منذ الدولة المحمدية ، ومن بعدها لبسته شريفات المغرب .

  • المختصر المفيد .وجدة
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:27

    لن يستطيعوا تقليد التراث المغربي بمختلف مشاربه ………….رغم الخنشلة

  • Abdelkabir
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:28

    ” أسماء فنية تنخرط في حملة لحماية القفطان المغربي من القرصنة الجزائرية ” كان الأولى و الأحرى أن نستعيد الثغرين سبتة و مليلية من براثن الإستعمار الإسباني و الشكر موصول لهسبريس

  • شمايت
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:29

    يفتحون على المغرب كل الجبهات و اخرها هي هذه المتعلقة بالثرات المغربي الاصيل. اين كانت هذه الدولة المارقة منذ فقط ستين سنة ؟ ما كان هناك شيء اسمه دولة الجزائر.
    ان كان ما تدعي حقيقة فلتأتي لنا فقط بمدينة جزائرية فيها صناع تقليديون. انا زرت ذلك البلد و رايت انه حتى وقت قريب المغاربة هم من يعمل عندهم في صناعات الجبس و الزليج و الفسيفساء و غيرها في بيوت و قصور الكبرانات.
    لم تكن ابدا هذه الدولة قائمة بل هي نفسها كانت صنيعة فرنسا و ان كانوا يصنعون القفطان فلا باس ان تدعي تركيا او فرنسا انها من اخترعه
    اعتقد ان صبر المغرب عليكم قد زاد كثيرا و سياتي اليوم الذي تندمون فيه على كل تجاوزاتكم

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:35

    صباح الخير على وزارة الثقافة يالله فاقو من النعاس صدق من قال “المال السايب عرضة للسرقة” الكراغلة اصابهم السعار يعضون كل من يفتخر بالتراث المغربي لأنهم بكل بساطة عديمي الهوية والتاريخ ولأن سروال سندباد وعلي بابا لم تعد له قيمة عندهم فهو في طور الانقراض بسبب عالمية وجاذبية القفطان والتكشيطة المخزنية المغربية وبلا منهضرو على التاريخ لراهم يزيفوه باش يشوهو سمعة المغرب من خلال ترويج معلومات مغلوطة ومكذوبة متخذين وسائل التواصل الاجتماعي كسلاح فتاك
    وفينكم المغاربة الغيورين فيقو متبقاوش معولين على وزارة الثقافة تحمي هويتكم كل مغربي يدافع على تراث بلادو باش الكراغلة ينفضحو عالميا وتبان حقيقتهم المضحكة قدام العالمين

  • Massi
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:35

    و ما هي وظيفة داك وزير الثقافة الدي قال ان تاريخ المغرب ملك للانسانية جمعاء و من هو لكي يتكلم باسم تاريخ المغرب و المغاربة , التراث المغربي يسرق و هو لا يبالي لمادا لم يسجل القفطان المغربي كتراث مغربي لا مادي في اليونسكو?

  • عابر سبيل
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:41

    الثقافة المغربية تبقى راسخة الى الابد لا احد يسرقها فالتاريخ يدون و لا يسرق ..

  • حسن
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:42

    المسألة جد بسيطة لحسم كل هذا الجدل و الامور المتعلقة باصل كل عنصر ثقافي سواء طبخا كان او لباسا او غناء او معمارا
    فالنجري اختبارا للجودة في كل هذه المجالات بين معلمين ومهرة بين البلدين وليحضرها خبراء دوليين
    لتحكيم فمن اجاد واحسن صنعا فسيكون اصل المنتوج من نصيب بلده وكفى الله المومنين شر القنال

  • حميد
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:44

    . قضية المغرب مع الجزائر أعمق و علينا أن نكتسب الشعب الجزائري بالتعريف بقضيتنا و مذا طغيان و ظلم بومدين و من تبعه.

  • marouane
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:54

    المشكل القفطان يواتي غي بنات بلادي.

  • مغترب
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:54

    السلام عليكم.
    اولا اتحدى كل جزاءرية او جزاءري ان يثبت لنا بالصور والفيديوهات لباس جدته وأمه في الفترة بين 1962 و1980 ان كان قفطان من صناعة حرفين جزاءريين.
    القفطان دخل الجزاءر من عند المغاربة أثناء فتح الحدود سنة 1988 الى غاية 1994.
    وكذلك على الجزاءريين ان يضهروا لنا ورشات خياطة القفطان المغربي ان كانت لديهم في بلادهم.
    بلد بدون تاريخ يريد صناعة تاريخ بالسطو.
    لكن أين هي وزارة الثقافة والصناعة التقليدية.
    والسلام

  • مهتم مغربي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:55

    هل يستوي الذي لا تاريخ له مع الذي له تاريخ قديم وعظيم منذ عشرات القرون فتاريخ القفطان والكسكس والزليج والنقش البلدي المغربيين أكثر بكثير من تاريخ دولة كابرانات فرنسا الذين مازالوا تحت الاستعمار السياسي الفرنسي بحيث لا يمكن ان تمزل أي طائرة خارجية على أرض الجزائر إلا بموافقة فرنسا وهذا بشهادة مسؤولي الجزائر ودليل ذلك هو عدم نقل المهاجرين الجزائريين عبر طيران خارجي.فقط عبر طيران الكابرانات فقط لانهم لا يملكون السيادة على مطاراتهم.

  • عبدالرحيم عبدو
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:55

    العثمانيون و الكراغلة: الكراغلة أو بالأحرى عصابة الكابرانات العملاء في السنوات الأخيرة خصصت أكثر من 400 مليون أورو لسرقة تراث الدول المجاورة و كل ما هو مغربي من ثرات و اعادات و كانوا يقولون إن القفطان أصله عثماني و ادخلوه إلى الجزائر مع العلم أن الدولة التركية لم تصرح بذلك و لو مرة واحدة و ها هم الكراغلة بأمر من عصابة الكابرانات نسبوا القفطان المغربي إلى الجزائر مما يذل على أنهم أغبى أغبياء الكون و تناسوا أن التاريخ يصنع و لا يسرق و تبقى عندهم التاريخ و الهوية ليس لها حل و إلى الأبد انشري هسبريس مشكورة

  • abdelilah
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 11:59

    لا تقلقوا إخواني المغاربة تاريخ الإمبراطورية المغربية الشريفة معروف لدي الدول العالم درسوه لما كانو في المدرسة أما الجزاير فهي وليدة أمس

  • Moha le Marocain
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:14

    Mr Abdelkabir (7): Sebta et Mellilia, nous voulons les garder dans leur état actuel, étant des charnières qui nous lient à l’Europe. Mieux encore, vous verrez bientôt la liaison Tanger-Tarifa par tunnel sous marin. Ne vous inquiétez pas.

  • الضمير المستتر
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:19

    بعض المغاربة هم أول من يفرط في ثقافته و هويته كأولئك الذين لا يرضون باستعمال كلمة ” تكشيطة ” و عوضوها بكلمة قفطان إرضاءا للأجانب . كما عوضو كلمة سكسو بكلمة مصطنعة تجارية ” كوسكوس ” الفرنسية التي لا تمت لنا بصلة ….

  • العثماني
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:22

    اسم ” القفطان ” يرجع الى عهد الخلافة العثمانية و لا علاقة له لا بالمغرب و لا بالجزائر كفانا من المزايدات التافهة .

  • الرباطي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:26

    نطلب من الجزائر تقديم وثيقة واحدة مصورة لامرأة جزائرية لبست قفطانا مع بداية القرن 20 ..
    في الوقت الذي لا تزال عدة ألبسة حتى الآن شاهدة على العصر تحتفظ بها نساء المغرب في دولابهن ورثنه أما عن جدة …

  • يونس
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:29

    الدولة التركية لم تصرح بأنها أدخلت القفطان للجزائر ههههههههههههههههه وما كرشي تقتلونا بالضحك.
    تركيا هي الآن تصنع طائرة الجيل الخامس ودرونات البيرقدار، تجاوزت هي القفطان منذ قرون وتركته لكم، وأنا متأكد مستقبلا بعد مرور قرون من الزمن ستسمع الأجيال في ذلك الوقت أن البيرقدار مغربية.

  • حمو رالي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:30

    المرجو من وزارة الثقافة العمل على استجماع القطع الأثرية بما فيها الألبسة التقليدية و التي تعرف استنزافا في بيعها للسواح بأرخص الأثمان ..
    في حين أنها وثائق تاريخية حية …

  • يوسف
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:37

    لا ارى أي حماية للتراث من السرقة
    فالزليج والتاريخ والشخصيات التاريخية بل واسم المرابطون يسرق ويسمى باسم دولة اخرى .
    والتزوير في ويكيبديا . حتى من فن الراي سرقةه ونسبوه لهم رغم انه تراث مشترك .
    اليوم نسخر من سرقاتهم لنا ولا نتير اي اهنمام لكن غذا قد نندم ويصبح تراثنا مشتركا معهم .
    دولة بلا تاريخ تحاول صناعة التاريخ على حاب دول الجوار وللاسف نحن لا ردة فعل

  • وسالة من غيور في بلاد العجم
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:38

    الملاحظ هو أنه سواء القنوات الفضائية للجارة الشرقية أو بعض قنوات تواصل لاجتماعي المحسوبة عليهم او حتى رئيس دولتهم يشنون حملة شرسة لسرقة الثرات المغربي سواء تعلق الأمر باللباس أو المأكولات أو التاريخ و الرموز التاريخية ووو لكن لا أحد يرد عليهم إلا الغيورين المغاربة و المغربيات في التواصل الإجتماعي من يقف في وجه هذه السرقة المعلنة و يبقى الرد الرسمي من القنوات المغربية غائبا للأسف عن الحدث بل و حتى المسؤول الدي انتظرنا منه الدفاع عن ثراتنا العريق فإذا به ينسبه للعالمية و يعتبرنه ثرات عالمي بعبارة أخرى ملك للعالم !!!!

  • عابر سبيل ١
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:40

    هم عندهم القفطان العثماني لأن الجزائر لم تكن موجودة اصلا كانت مستعمرة عثمانية وبعدها دخلها الفرنسيون وسرقوا منا الصحراء الشرقية المغربية.

  • نجم مود
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:41

    احسن رد على كل من تطاول على ثراتنا المغربي او على ترابنا هو : عليه ان يرجع الى التاريخ ليس عقدا او قرنا من الزمان بل قرونا . فهل ينكرون التاريخ

  • حمو
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:42

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ومزايدات في التفاهات. المغرب والجزائر لهما ثقافة مشتركة وما يوحدنا اكثر مما نختلف عليه. لكل قفطانه ولكل واحد ما يميزه في إطار الثقافة الواحدة عبر التاريخ. المطلوب لا تعمقوا الجروح فهناك من يتربص بنا جميعا ويستغل كل صغيرة وكبيرة للتنافر والتباعد بين الشعبين الشقيقين. حفظ الله الأمة من شرورهم

  • علي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 12:56

    قبل القفطان يجب حماية العرق المغربي اولا ودلك بمنع استيطان الافارقة بالمغرب ومنع الزواج المختلط مع الاجانب

  • رشيد
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 13:14

    في القريب العاجل سيقولون أركان جزائري والمعز يصعد للاكل فوق الشجر الى ابعد نقطة ممكنة على العروش جزائري….. قرود الاطلس ومراكش أصلهم جزايري فقط دخلوا عنده كسائحين وجنسهم….. ههههههههههه
    الله يعفو عنهم من بلية الجميع يعود لي.

  • A A lhwawya mnine jek lqaftane
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 13:21

    À l’époque des Marinyine, l’algérie vivait dans l’anarchie. Et depuis Kheir Eddine et Arrouj jusqu’à 1962, les algériens ont été considérés comme des citoyens du second degré.. Le caftan représente une Civilisation. Et ceux qui vivaient dans la marge n’avaient pas de Civilisation. Donc l’algérie n’a aucune relation avec le caftan marocain.

  • حميدو
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 13:38

    بعض المعلقين المغاربة السدج يستهينون بالامر ويتغافلون عن هذه الحملات التي تنسب التراث المغربي الى الجزاىر فهم يقومون باقصى مايمكن من تزوير التاريخ وفي جميع المجالات من تراث وشخصيات مغربية (ابن بطوطة .طارق بن زياد الخ…) لان فقد الشيء لايعطيه .

  • اطلسي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:28

    واش صنيعة فرنسا لهم تاريخ حتى يصلوا الى القفطان المغربي الذي هو اكبر عمرا من الحظيرة التي تم صنعها سنة 1963
    القفطان المغربي متجذر في التاريخ عمره 1200 سنة
    كيف لمنعدم ان يصنع شيئا لا يعرفه

  • وزير الثقافة
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:48

    و وزير و وزارة معنية بالثقافة و الصناعة التقليدية لا تبالي !!!!!!!!! سكوت الوزير و الوزارة المعنيون الاوائل بالدفاع عن الموضوع أمر يدعوا للريبة و الشك, وصل الحد بالسراق بالتداول على لباس الاميرات و هذا شيء لا يقبل.

  • مغربي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:50

    على كل من يشكك في القفطان المغربي أن يسمع كلمات اغنية من جزائري عنواننا «  الهواوية « 

  • زعيطة منت معيط
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:53

    من الاعجاب الى السرقة لاسف هناك بعض الحرفيين مغاربةيصدرون منتوجات القفاطين والجلالب الى الجزائرعبر الاراضي الفرنسية والاسبانية رغم تكلفة التصدير يحاول كبرانات الجزائر السطو على المنتوج المغربي تصورو ارخص قفطان مغربي ب1500 درهم يشتريه الكراغلة باكثر من 34500 دينار + مصاريف الشحن
    كما استغلو ترميم المغاربة لقصر تلمسان وبدؤا في ترويج ان زليج جزائري
    حداري ثم حداري لانهم يريدون تجريدنا من كل ماهو جميل في المقابل قدح في اعراض المغربية وتشويه المغرب في كل مناسبة او غير مناسبة,

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:55

    لقد نجح النظام العسكري في الجارة الشرقية إلى حد بعيد في توجيه بوصلة العداء وإشغال الرأي العام المحلي عن معارك الشعب الجزائري الحقيقية وذلك بإشراك نجوم رياضيين ومعلمين واعلام ومؤثرين ..في هذه المعارك الهامشية(وممايدعو للاسف) هو انخراط المجتمع المغربي أيضا في هذه اللعبة القذرة لنظام العسكر والتي بدأها المقبور محمد بوخروبة(بومدين) وذلك بتزوير الأحداث والسطو على تاريخ المنطقة وتوظيفه لمصالحه و هو بذلك نجح فيما انتهجته له النخبة الثقافية والسياسية في الإليزيه وتحويل العداء من فرنسا إلى أبناء المنطقة كما هو مسطر لهم من مجاميع فرنسا (ايديولوجياوسباسيا وتاريخيا وثقافياواجتماعيا ورياضيا… ) نظام وظيفي ما يقرأ يخرج من معركة حتى يقحم المنطقة وأبنائها في معارك هامشية …
    بذل البحث في أرشيفهم وأرشيف المنطقة التي تتحفظ عليه فرنسا….و حتى الجماجم مازالت ماثلة للعيان يتفرج عليها القاصي والداني …ناهيك عن الوثائق الدامغة التي تؤرخ للمغرب العربي….

  • طرفة
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 14:58

    الجزائر صناعة فرنسية الغرض منها الوقوف حجر عثرة في بناء المغرب الكبير. هذه الدولة التي امضت خمسة قرون تحت الاحتلال العثماني و الفرنسي و قبل ذلك كانت تابعة للحكم المركزي بمراكش في العهدين المرابطي و الموحدي دون ذكر فترة العرب الفاتحين و الرومان و الوندال من قبلهم … الخ. هذه الدولة التي لم تكن لها سيادة طوال هذه القرون الغابرة كيف يكون لها تراث خاص بها و هي تحت الاحتلال ؟. لم تحصل على استقلالها إلا بعد مد يد المساعدة من طرف المملكة المغربية الشريفة في الجهة الغربية و تونس في جهة الشرق و لولاهما ما كان لها ان تستقل من فرنسا…بعد الاستقلال سقطت مرة أخرى تحت الاحتلال العسكري الديكتاتوري و إلى اليوم و هذا النظام يحاول خلق تاريخ من خلال سرقة التراث و تاريخ الجيران و لا سيما المغرب… ستون سنة من الاستقلال دون بناء حاضر مشرف بالرغم من الترواث الطبيعية. الجزائر دولة فاشلة و فاسدة يحكمها عجزة.

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 15:28

    ليس بالسب و الشتم اعادة تراثنا، علينا أن نثبت ذلك بالحقائق مثلما ثبتوا هم احقيتهم في موسيقى الراي، هم عندهم صور و عندهم حتى افلام تعود الى بداية القرن الماضي توثق تراثهم فلا داعي للسب، فاليونيسكو ليست غبية .
    و السلام.

  • Samy
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 16:04

    المغاربة بجميع اطيافهم يدافعون عن الثراث المغربي والحكومة و وزارة الثقافة في خبر كان

  • Stars de Cirque
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 16:10

    Malheureusement, l’algérie est dirigé avec une mentalité de la rue. Les kabranates,ignorants, ont choisi un président plus ignorants qu’eux. Si Tebboune et les kabranates travaillaient dans un cirque, ils seraient des Stars.

  • هشام وجدة
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 16:39

    سبحان الله قوم بين عشية وضحاها ناضو قالو وجدة جزائرية وكان كانو يعرفو حقيقة تاريخهم غادي يحشمو يقولو هاد الهدرة. وقالو القفطان و التكشيطة و الاطباق المغربية كلها جزائرية. هاد شي لن نسكت عنه وسوف نتصدى لكل محاولة للسطو على تراثنا من اي شخص في العالم.

  • هامو
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 16:48

    هدف بلاد الكابرانات هو القضاء على المغرب بعد تقسيمه. كبلد وتاريخ وثقافة. ثم تبني حضارته من مطبخ ولباس التي طورها اجدادنا على مدى قرون. ثم نسب جميع ملوك المغرب…. البداية كانت بطارق ابن زياد ثم الخليج ثم القفطان. ثم نسب المرينيين إليهم ثم المرابطين إلى موريتانيا. واكبر ساوكية نسب العلويين إليهم.

  • احمد التازي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 17:14

    المهم ولو تنقل حاجة ليست لك الا وتجد فيها خطئا في الصناعات في اللغة حتى ولو كنت تتقنها يظهر عليك انك لست صاحب الارض والمطبخ كذلك هل نحن نهيئ البيتزا كالاطاليين وهل الفرنسيون يهيؤون الكسكس كالمغاربة القفطان المغربي يعرف بطبعه الخاص

  • FROM RIF
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 17:53

    هاد القفطان يكون مغربي أو جزايري راه ماشي شي إنجاز عظيم ولا زعما صنعتو أو اخترعتو شي حاجة كتفيد الأمة. عباد الله وصلات ماعرفت فين التطور و نتوما كل يوم القفطان الزليج الكسكس الحريرة تبقال

  • القفطان واليونيسكوا
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 17:54

    اليونيسكوا بيننا فيها مختصين وفيها ناس نزهاء وفيها من يعرف التاريخ وفيها من يبحث في الارشيفات القديمة….
    وهم من يقرروا من اين جاء القفطان والبرنوس الجلابة والراي والكسكس والبكبوكة والمقروض والبسطيلة …والكارنتيكا…والطرب الاندلسي والغرناطي…الخ وماسرق دون ذالك
    ايلا القفطان مروكي حتى باتنة مروكية….
    تكذبوا وتسرقوا وتآمنوا نفوسكم ياسبحان الله.

  • Abdou
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 18:06

    ياك الشعب الجزائري شقيق.أو مجرد شعار .الى كان بالصح شقيق بصحتهم القفطان.وياك القفطان اصلا غير زواق .يمشيو الفنانة يديرو حملة لمحاربة الفساد.

  • nadjib paris
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 18:22

    كلمة قفطان كلمة تركية وهناك 35 قفطان في اليونسكو لي 35 بلد من ادربيجان الي الجزائر وليس فيهم المغرب ـ كان من الاحسن ان يختار المغرب اسم اخر لي لباس المرأة المغربية ـ جلابة متلا كان يمكن تسميته جلابة

  • عادل
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 18:29

    السلام عليكم في حقيقية انتماء القفطان فهو لباس تقليدي جزائري كان يرتديه الرجال عند الاتراك وكدلك في الجزائر ولكن مهارة الخياطة الجزائرية حولته الى لباس نسوي وهو لباس جميل ودو الوان متعددة اما عن القفطان المغربي لا علم لى به

  • Brahim Ghanaia
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 18:35

    33 الرباطي. ادخل يوتوب ستجد الاف الفديوهات للقفطان الجزائري مند القدم ومئات الكتب والتصاميم التي تتحدت عنه وعن الكاراكو والشدة التلمسانية والقندورة القسنطينية والنايلية والقبائلية والبلوزة الوهرانية والحايك العاصمي اما الصور فستجد صور قبل مئات السنين وليس 100عام في المقابل ستكتشف ان القفطان المغربي هو لباس رجالي وليس نسائي ولد في تيطوان وستجد الحايك المغربي لباس صوف وليس قماش . الحضارة دخلت بلاد شمال افريقيا من الشرق وليس من الغرب والمغرب كان تاريخيا بلد معزول اخر من يتواصل مع العلوم والديانات ولما كبر قليلا توجه جنوبا ولم يتوجه غربا او شرقا

  • كامي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 18:40

    اليوم الكابرانات قامو بعملية إرهابية بتونس.قتلوا فيها مدنيين. كلما حاولت تونس الصمود أمام ضغط الكابرانات بحثهم على معاداة المغرب .يبتزونها بالارهاب. الكابرانات سرطان شمال افريقيا.يريدون الهيمنة ونسب كل شيء جميل اليهم.يجب التسلح وصناعة السلاح. والا عاث الكابرانات قتلا في المغاربة. لقد خربو ليبيا ثم تونس. أما المغرب يعرفون مصيرهم اذا حاولوا.لانهم جبناء لا يصلح معهم الا الردع . شمقريحة وجيشهم يريد الانتقام لقتلاهم في حرب الرمال. ويريدون قتل ملايين المغاربة.

  • SOUAD
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 19:03

    كلمة قفطان كلمة تركية وهناك 35 قفطان في اليونسكو لي 35 بلد من ادربيجان الي الجزائر وليس فيهم المغرب ـ كان من الاحسن ان يختار المغرب اسم اخر لي لباس المرأة المغربية ـ جلابة متلا كان يمكن تسميته جلابة

  • مغربي أمريكي
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 20:23

    عندما أعجب ملك البرتغال بالقفطان المغربي و قرر أن يلبس القفطان المغربي و يجعله لباسه الملكي الرسمي للجلوس على عرش البرتغال لم تكن توجد هناك أي دولة أو أمة إسمها الجزائر. كانت هناك الإمبراطورية المغربية الشريفية و كانت تصدر آلاف القفاطين المغربية المرصعة بالذهب للملوك و الأمراء و النبلاء و الأثرياء الأوروبيين و تحت الطلب. متاحف ملوك البرتغال مملؤة بالقفاطين المغربية عمرها قرون. كان القفطان المغربي هو لويس فيتون زمانه. أما بالنسبة لدولة 1960 فلها سروال علي.

  • المغرب أولا و أخيرا
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 20:25

    حماية التراث و التقافة و التاريخ و الهوية يتشارك فيه الجميع من المسؤول الى المواطن البسيط .يجب على كل المغاربة أن يتصدوا للسرقة الممنهجة من الكراغلة و برعاية النظام العسكري.فالهذف الأسمى لسرطان شمال إفريقيا هو تقسيم المغرب أولا ثم السطو على تاريخه و هويته و ثقافته و تراثه و أراضيه التارخية ( الصحراء الشرقية المحتلة) و بالتالي يسهل عليهم القضاء عليه و في المقابل ينتحلون هويتنا و يسرقون أي شيء يتميز به المغاربة في الماضي أو الحاضر ،كما لا يخجلون و بفجور فاضح أن يقذفوا أعراض المغاربة عبر الإعلام الرسمي و وسائل التواصل الإجتماعية و الهذف هو التشويه و الحط من قيمة المغربي و وزعزعة تقته بنفسه .أأكد و أكرر إنها حرب شعواء ممنهجة طويلة الأمد يعيش بها و من أجلها النظام العسكري الجزائري فيا أيها المسؤولون و يا أيها المغاربة الأحرار هل أنتم مغاربة أم لا ؟.

  • مغربية
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 20:29

    الأمر محسوم اقترح على الاخوة الجزائريين ان يذهبو بنا في جولة عبر اسواقهم لكي يعرفونا على اسرار الخياطين الذين يبدعون في حياكة التكاشط و بما ان كل ما يباع من تكاشط و قفاطن في اسواقهم مستورد من المغرب(سواء ملابس الرجال او النساء) و باعتراف تجارهم لانه من المعلوم أن نسبة الشعب الجزائري التي تحدث الفتنة هي قلة قليلة و الحمد لله

  • غيور
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 21:13

    نتمنى من كل القطاعات دات الصلة ان تتحرك للحفاض على موروثنا الثقافي والتاريخي من السطو عليه من طرف فقراء التاريخ والهوية.

  • ...........
    الأربعاء 10 ماي 2023 - 21:42

    بطبيعة الحال بما أن وزارة الثقافة لا تتدخل في مثل هذه المواقف فعلى جميع الفنانة المغاربة التضامن للدفاع عن تراثنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات