"أصوات" تختار الرياضي شخصية السنة

"أصوات" تختار الرياضي شخصية السنة
الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:00

منذ ثلاثة أسابيع فتحت إذاعة “أصوات”، لصاحبها التهامي الغرفي، باب التصويت على الانترنيت تطلب فيه من المستمعين اختيار شخصية السنة بالمغرب. الإذاعة اقترحت أسماء من اعتبرتهم عشر شخصيات تميزت خلال سنة 2013 في مجالات الفنون والثقافة، الرياضة، الاقتصاد، المجتمع المدني والسياسة.

نهاية الأسبوع المنفرط إتصل طاقم الإذاعة،عبر الهاتف والبريد الالكتروني، طالبا من عدد من الصحفيين والمختصين و أقرباء “المتنافسين” الحضور يوم 13 يناير على الساعة الخامسة والنصف الى شارع غاندي بالدار البيضاء قصد إنجاح تظاهرة يعتبرها المشرفون على المؤسسة استثنائية.

إلحاح طاقم التحرير أتى أُكْلَه وأمطار البيضاء الغزيرة لم تمنع الضيوف من تلبية الدعوة مساء الاثنين. خديجة الرياضي بملامحها الصارمة وحسن الفد بقفشاته المعهودة وأمامها محمد الناصري ممثلا لمكتب الرجاء، بعد خلافته للناطق الرسمي سمير شوقي الذي استقال حديثا، الكل حاضر في برنامج “ولاد البلاد شو” الذي ينشطه الممثل عبد الكبير حزيران في “بلاطو” ضاق بالحاضرين من صحفيين وأفراد عائلة المحتفى بهم المدعوين من طرف زملاء الغرفي.

سناء الزعيم، مديرة البرامج بالإذاعة، سَرَّها تلبية الجميع للدعوة، مما دفعها لتوجيه التعليمات إلى طاقمها بإلغاء مداخلات بعض من ضيوفها والاقتصار على البعض موجهة الكلام الى مخرج البرنامج، سيف الدين البلغيتي بالقول “عطي لميكرو غير للهايج.. محفوظ ماشي مهم..”، قبل الاسترسال في تحديد الضيف المهم والضيف الأهم.

حالة الارتباك في قُمرة الأستوديو لم تؤثر كثيرا على حرارة الأجواء وحميميتها داخل “بلاطو عبد الكبير” والشابة إعتماد سلام التي تدير الى جانبه البرنامج بكثير من السلاسة، حيث النقاش حول الرياضة و الكوميديا والحقوق وجد فضاءات للتقاطع.

طرح المنشط سؤال مرتبطا بالتنافس والفوز على الحاضرين فكانت الإجابات متباينة. حسن الفد كان ذكيا في إجابته إذ قال إن مجرد حضوره الى جانب شخصية ذاتية من قبيل خديجة الرياضي وشخصية معنوية من قبيل فريق الرجاء البيضاوي يعتبر فوزا في حد ذاته.. أما الرياضي فقد حافظت على رسالتها، التي أرسلتها من المطار يوم قدومها من نيويورك حاملة الجائزة الدولية لحقوق الإنسان، فأجابت أن “فوزها، إن حصل، سيكون هدية للمعتقلين السياسيين بالسجون المغربية و على رأسهم سجناء حركة 20 فبراير..” لغة الرياضي، المنتقدة للسياسات العمومية في مجال حقوق الإنسان بالمغرب، قابلتها لغة المدير العام لفريق الرجاء البيضاوي الذي اعتبر فريقه فائزا “حتى و إن ذهبت الأصوات إلى خديجة أو حسن لأنهم مغاربة سَرَّهم فوز الرجاء من سيدنا الى الحقوقيين و باقي الفئات..” وفق جواب الناصري.

عنما اقتربت لحظة الحسم، ارتفعت داخل االاستوديو موسيقى التشويق وغَيَرَ حزيران من نبرة صوته، بما يتماشى مع الموقف، في انتظار إعلان النتيجة التي كانت مكتوبة على ورقة بيضاء سلمت للمنشط. “الفائزة بشخصية السنة هي خديجة الرياضي..” يصيح حزيران تحت تصفيق الحاضرين و شعار “وا خديجة و المرضية و قالك الشعب و سير الله يرضي عليك..” هنأ الفد و لناصري خديجة على فوزها فخرج الجمع نحو قاعة قريبة حيث شربوا العصير و تناولوا الحلوى و أخذوا صورا تذكارية مع التذكار الذي سلم للحقوقية ثم الكوميدي فممثل الرجاء البيضاوي.

الرياضي تصدرت نتائج التصويت بنسة 29 بالمائة متبوعة بحسن الفد بنسبة 24 بالمائة بينما جاء فريق الرجاء البيضاوي في الصف الثالث بنسبة 16 بالمئة. إدارة الإذاعة لم تعطي أرقاما حول عدد المشاركين حيث اكتفت إحدى الصحفيات بالرد، على سؤال حول الموضوع، بابتسامة عريضة.

الشخصيات العشر المقترحة للتنافس حول اللقب اقتصرت في الثقافة والفنون على عبد الله العروي، المفكر المغربي الذي تصدر النقاش الوطني حول الدارجة وحسن الفد، الكوميدي المغربي الذي تميز بإنتاج “الكوبل” بمناسبة شهر رمضان الفائت، ثم فريق الرجاء البيضاوي في مجال الرياضة و معه كل من نوال المتوكل و درب الدفاع الحسني الجديدي عبد الحق بنشيخة، أما الاقتصاد فقد اختير فيه كل من نزار البركة و شكيب بنموسى بينما تم الاقتصار في مجال المجتمع المدني على جمعية “إنصاف” و الحقوقية خديجة الرياضي أما السياسة فقد تنافس فيها كل من حميد شباط و محمد ساجد.

وحول سؤال تقهقر الرجاء الى المرتبطة الثالثة أجاب الناصري أن الأمر راجع لإقحام الفريق المتأخر في لائحة المتبارين حول لقب الإذاعة بينما أرجأ بعض الصحفيين الحاضرين السبب إلى إهتزاز صورة الرجاء بسبب التطورات الأخيرة التي عرفها مع قرارات التجميد واستقالة بعض وجوهه البارزة.

‫تعليقات الزوار

9
  • laic
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:55

    en fin une recopense au laicisme co ntre l obscurisme

  • كبيدة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:46

    لو أخذ بمشورتي كما هو معمول به في الديموقراطيات الحديثة، كنت اسمح برفع "شعار" ، "وا خديجة و المرضية و قالك الشعب، من غير كبيدة، و سير الله يرضي عليك.."
    بقاو تشاوروا.
    شعار الشعب لا تبديل له.
    إن مزيج "صرامتها" و "تقفيشة" منافسها، هو ضلال عن القلم والطريق والبلاد.

  • لا علاقة
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 03:27

    اﻷحرى تسليمها لحسن الفذ الذي أتحفنا في رمضان بفكاهته أما التي فازت فلا نعرفها و لم تقدم لنا شيئا بحكم أنها كانت تخدم أجندات أجنببة و تدعو إلى اﻹبتعاد عن الدين. لا سامحها الله

  • حمو
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 05:24

    اقول ان النتائج جد منطقية و هنيئا للفائزة الرياضي. فيما يخص الرجاء, ان النتائج الاخيرة السلبية لهذا الاخير في البطولة الوطنية من جهة والمردود الهزيل للمحليين بالشان من جهة اخرى ازاحا الستار على المستوى الهزيل لكرة القدم المغربية. ان نتائج الرجاء بالمندياليط كان مجرد وهم امام فرق جائت لقضاء عطلة سياحية بملاهي الشيشة والدعارة بمراكش. والدليل هو ان فرق افريقية مغمورة سوف تفضح واقع الكرة المغربية بالشان.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم يعد يعط الفوز لمن يستحقه بل اصبح يعطى لمن هو اكثر جراة اربع عناصر اصبحت في الواجهة في ايامنا هذه
    الرياضي عصيد لشكر وشباط غير اصحاب الجبهة والسنطيحة والمعرفة الله يجيب

  • زهور
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 13:42

    هنيئا للمراة المغربية على العموم وعلى خديجة الرياضي على وجه الخصوص هكدا يا نساء المغرب نضال لكن مزالت اشياء لازم تحقيقها هي وصول المراة الى مراكز القرار خديجة نحن نريد الاكثر سنواصل حتى نصل بادن الله الى المبتغى الله ينصر صاحب الجلالة والمهابة دائما مع المراة واعطى عدة انطلاقات تشرف المراة المغربية وشكرا

  • مغربية
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 17:37

    هي ناشطة حقوق الانسان، و الحق يعلو و لا يعلى عليه،

  • تصحيح خطا
    الخميس 16 يناير 2014 - 12:11

    كان ينبغي ادراج حميد شباط ضمن فئة الفنانين الكوميديين الى جانب حسن الفذ مع فرق ان الفذ يضحك المغاربة وشباط يضحك عليهم

  • reda
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:56

    قبل الخوض والحديث عن اشياء يجب ان نبحث في تفاصيل و انجازات المرشحين .فالريضي مناضلة ضحت وتضحي وستضحي من اجل المقهورين والطبقة الكادحة………..في زمن قل من يفكر في غيره .
    فتحية لها

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب