أطباء ينتقدون "تطفل محلات للحلاقة"

أطباء ينتقدون "تطفل محلات للحلاقة"
الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:19

نبهت النقابة الوطنية لجراحي التجميل والتقويم بالمغرب إلى تكاثر عدد مراكز الحلاقة والتجميل والرياضة، التي تقدم خدمات تدخل في نطاق طب التجميل وتنشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

وأضافت النقابة ذاتها أن الخدمات التي تقدمها هاته المراكز غير الطبية تتطلب تكوينا علميا وطبيا متخصصا واحتياطات خاصة لتجنب مضاعفات جانبية، مؤكدة أن الطبيب المختص وحده المؤهل للقيام بهذا النوع من العمليات والتقنيات التي تدخل أو تدمج مادة داخل جلد أو جسم الإنسان.

وأوضح بلاغ للنقابة سالفة الذكر أن ممارسة هذا النوع من التقنيات والخدمات يتطلب دراية بتشريح جسم الإنسان ومعرفة دقيقة بمكونات المادة التي يتم حقنها ومدى ملاءمتها وتفاعلها مع الجسم وخاصياته لتفادي أي مضاعفات محتملة.

وشدد المصدر ذاته على أن إجراء هذه التقنيات والخدمات التجميلية بعيدا عن العيادات الطبية المجهزة والتي تراعي الشروط الوقائية ومعايير السلامة يهدد صحة المواطنين وسلامتهم.

وناشدت النقابة الوطنية لجراحي التجميل والتقويم عموم المواطنين من أجل أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن هذه الخدمات الخطيرة وغير القانونية رغم إجراءاتها المادية. كما دعت السلطات المغربية إلى التعاطي بحزم ومسؤولية ضد الممارسة العشوائية لمهنة طب التجميل وجراحة التقويم.

‫تعليقات الزوار

31
  • kamal
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:34

    لا أعتقد أن الأطباء يتكلمون عن التطفل من اب الحرص على سلامة الناس، الأمر يتعلق بالمنافسة التجارية و مصالحهم، الأطباء هم أنفسهم يسمحون للممرضات بالقيام بنفس مهامهم.

  • يوسف
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:39

    مكرهوش اديرو الطب ف الصلونات
    la confiture

  • عبدو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:50

    خايفين من اقتسام حصة التجميل معاهم.وليس الحق لأحد غيرهم في تجميل الزبائن

  • مغربي دايخ
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:51

    أقسم بالله العلي العظيم بأن همكم الوحيد هو جمع الثروة و منع اي مخلوق اخر مشاركتكم و لو القليل منها . كل مرة تستيقظون من سباتكم و تتهجمون على صانعي الاسنان و اصحاب العلاج البديل والحجامة و الان جاء الدور على محلات الحلاقة . همكم ليس سلامة المواطنين بل تكديس الاموال و تركها للورثة . المساكين و الفقراء لو وجدو فيكم الرحمة و الانسانية لما هربوا الى طب بديل لا تؤمن نتاىجه

  • labsalsanaa
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:52

    انا متافقة معاك المجال خاصو التقنين، ولكن ايضا يجب مراجعة الاثمنة المحددة من طرف الاطباء

  • الينبوع الصافي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:54

    زعما انتوما راكوا غي زينين !!!!

  • بزاف
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:55

    لو كان ثمنكم في المتناول الجميع سيبحث عن الطبيب انتم من أغنا أطباء العالم تدهب الي طبيب 3 دقائق 350dh مع تلفاز 250 تصور مع زورت طبيب كلفتني 600dh في دقائق

  • المهدي بايت ناصر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:03

    يمكن أن يكون… “إجراء هذه التقنيات والخدمات التجميلية بعيدا عن العيادات الطبية المجهزة والتي تراعي الشروط الوقائية ومعايير السلامة يهدد صحة المواطنين وسلامتهم”

    لكن أيضا إجراء هذه التقنيات والخدمات التجميلية في العيادات الطبية المجهزة والتي تراعي الشروط الوقائية ومعايير السلامة يهدد جيوب وسلامة جيوب المواطنين الفقراء

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:07

    هدفهم من هذا هو إحتكارهم لهذا الجانب من أجل الإغتناء أكثر أما الإحتياطات والتكوين الدي يتكلمون عنه فهم أول من يعاني منه والدليل الأخطاء الخطيرة التي يرتكبونها مرارا وتكرارا وتكون مع الأسف نتائجها خطيرا جدا بل تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفات وربما يكون ذالك أفضل للضحية أما الأخطر فهو عندما يتسببون في عاهة مدى الحياة نسأل الله السلامة للجميع

  • abdou
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:14

    لماذا خرج هذا النوع من التطفل كما تقولون إلى الوجود ؟ ألستم أنتم و جشعكم الذي شجع الناس للذهاب إلى هذه الاماكن بدلكم .؟ هل أصلا لا زالت سلطات المراقبة في السوق التي تناشدون ؟ أضحت السيبة في البلاد نهارا جهارا و الكل يلغي بلغاه ! هل المواطن المقهور يستطيع أن يوفر لنفسه أساسيات التطبيب لكي يبحت عن الكماليات ؟ الكل ٱتباع في سوق البشرية قالها مطربنا الكبير بلخياط أطال الله في عمره .

  • امين
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:22

    لهذه الاسباب تقدم الغرب على العرب المتطفلين:الرقية،التجميل في صالونات الحلاقة،طب الاسنان في الكراجات … الخ،و من الخاسر؟طبعا الشعب.

  • بشير
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:22

    ولكن الاثمنة الخيالية التي يفرضها جراحو التجميل هي أيضا تهدد جيوب المواطنين والمواطنات.

  • متضررة
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:23

    قمت بأخذ حقن لأسباب طبية و ليست تجميلية عند طبيبة جلد جد مشهورة في الدار البيضاء، فتتسبب ذلك بشلل مؤقت لاحدى عضلات الوجه، و النتيجة اعوجاج ظاهر. حتى الأطباء أنفسهم ليسوا بالكفاءة التي يدعون، ناهيك عن الأثمنة الباهضة التي يعرضون مقابل خدمات هزيلة

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:28

    -لن يسامحكم الله على ظلمكم وقهركم للمواطن البسيط.
    -همكم الوحيد هو الإنفراد وحدكم بجمع وتكديس الثروة،كل يوم تحاولون التضييق على أصحاب مهنة ما، لم تتركوا ترميم الأسنان ولا الحجامة ولا النظاراتيين وها أنتم اليوم تضايقون الحلاق،وغدا يأتي دور النجار والجزار والميكانيكي والسيكليس ومول الجاج لي في راس الدرب ومول الحانوت ومول الكروسة والبناي والصباغ ،…….
    إتقوا الله في المواطن،اتقوا الله في الطبقة المغلوب على أمرها،

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:34

    سلاو من صناع الأسنان داروا عند الحلاقة الآن جا الدور ديال المنعشين العقارين يدوروا عند الأطباء را الأغلبية ولاو كيتعطاو البناء ديروا الأبحات ديالكم غتلقاو العجب وسيروا خليوا الناس تعيش راكم كترتوا

  • reanime
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 09:36

    il doit sûrement s’agir d’injection de botox, ou d’acide hyaluronique pour combler les rides. les risques sont mineurs si le personnel est bien formé. De toute façon ceux qui vont aller faire ça en salon de coiffure n’ont pas les moyens de le faire chez le chirurgien esthétique et c’est à leur risque.

  • سام الماشي
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:03

    بعض المعلقين رغم انهم يجيدون الكتابة والقرائة الا انهم يعبرون عن الجهل في ابهى حلة.تعليقات سخيفة ومضحكة من قبيل مقارنة الاطباء بالحلاقين ، وانهم يخشون المنافسة ههههه وووو . هم نفس الاشخاص اللدين تجدهم ينادون بتجويد الطب والصحة في المغرب . اما الحقيقة فهي عقدة الطبيب التي ترهقهم وتلازمهم لدرجة انهم اصبحوا مكلخين .

  • الشرقاوي محمد
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:19

    النهب و التضارب في الاتمنة،من اختراع الحكماة،الحكمة هي التي تترك للاطباء الكلمة في فرد الاتمنة بين الزبناء و الاطباء متلا:الات السمع، انا اشتريت الات السمع بي ١٢… الف درهم و الصنضوق الوطني للضمان الاجتماعي عوض لي التمن المحدد من طرفه هو ٧٠% من5٠٠٠ درهم و حينما اشتكيت قيل لي ان ما قمت بي هو اشتريت الاة اللكس(luxe)
    – والغريب حينما ارادة المصحة ان تقوم بالعملية (Cochléaire ) بي 180.000 dirhams.تطوع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باداء 120.000 dirhams.احسبوا جزاكم الله المقارنة بين الاتمنة في التعويض.

  • مواطن2
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:30

    من العيب والعار ان ينزل الاطباء الى هذا المستوى الرديء المنحط…اين هي اخلاقيات الطب . اين هي القناعة. اين هو الحياء.اين هو خوف الله…..يمكن للمواطن المغربي ان يقسم باغلظ الايمان ان مصلحة المواطنين لا تهمهم وان حياة وصحة المواطنين لا تهمهم وان مصير البلاد لا يهمهم …لقد ابتعد وا كثيرا عن مصلحة المغاربة…في هذا الوضع الرهيب الذي يعيشه المغاربة وتعيشه البلاد من فقر وبطالة ووباء يقوم فيه ” اسيادنا الاطباء ” الى التضييق على فئة عريضة من المواطنين لحرمانهم من دخل يواجهون به صعوبة الحياة. ناسين او متناسين بان اي مواطن متضرر من اعمال غير صالحة من طرف هؤلاء سيتوجه الى القضاء.والقضاء وحده هو المؤهل للفصل في المخالفات المطروحة عليه.الاطباء حققوا ثروات فاحشة ولا تستفيد منهم الدولة حتى في ” الضريبة ” التي يحددونها بانفسهم .انهم لا يستحيون من الله ولا يخافون عقابه.اما القوانين فلا يعبأون بها وكانهم في كوكب آخر.

  • باسو
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:51

    تخافون من ضياع الفلوس واثمانكم الخيالية تفوق كل وصف يا اطباء المغرب تذكروا قانون الطبيعة كما تدين تدان وكما تنهشون جيوب الناس سيسلط الله عليكم من ينهش لحومكم الكرش المنتفخة ولبس اغلى الماركات واغلى العطور وسيارة فارهة ليست من الانسانية ولا من الطب بشيء سياتي زمن تتسولون فيه لانكم لستم بشرا بل كائنات تعلمت الجشع

  • ايت واعش
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 10:56

    التعليق 17 بلا شك انك طبيب ولكن لا تتقن حتى الكتابة بالعربية اخطاؤوك الاملائية كثيرة فما بالك باخطائك المهنية الكل يعرف كيف يتخرج الطبيب عندنا والاغلبية بالمعارف او الفلوس وقلة التكوين والخبرة ولكن سياتي يومكم المجال مفتوح الان للاجانب وسترون من سيبقى

  • ماشا الدب
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:17

    أشنوا الفرق بين زميلين درسا الطب،واحد تخرج وتعين،واخر رسب لضروف خاصة،وضل في عطالة،تم عمل في تجميل تحت مظلة الحلاقة ؟ الاثنين لهم نفس الاختصاص والتكوين،فلجأ الثاني لدخول المهنة بطريقة غير مباشرة.

  • Ahmed
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:17

    Faites la medecine selon les normes internationaux , payez vos taxes et payez dignement vos employés avant de donner les lecons aux autres

  • مواطن مخنوق
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 11:53

    الواحد عا ضربو في جيبو يبدا ينقز.
    راه ماشي خوفا على سلامة المواطن ولكن لان التحنصيرة بدأت عند هؤلاء الشفارة الا من رحم ربي .
    ولاو كيكريسيو في كل شي ميهمش واش محتاج ولا غني المهم هو يضربو الجيبهم الكرمومة

  • هشام
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 12:01

    داءما الاطباء يصعبون الامر .كأنهم هم الوحيدون القادرين على العلاج حتى و لو كانت حقنة بوتوكس. الجميل في الامر ان هذه الحقنة ستصبح ب 20 درهم عند الحلاقة بدلا من 1500درهم عند الاطباء هههه

  • afifhassan
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 12:11

    في الامس القريب كان الناس يكنون اكبر الاحترام و الحب والتقدير للاطباء لما كانوا يعملون بضمير مهني و تعفف. الان يستعملون شتى انواع الطرق البائسة و التحايل لتفريغ جيوب من يلتجئون اليهم من مرضى و غير المرضى. لا احترام لا حب لا تقدير اتجاههم

  • مواطن2
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 12:17

    اضافة بسيطة= سيدة من العائلة في سنها الخمسين او اكثر بقليل قصدت طبيبا مختصا في امراض العيون يقال بانه مشهور بالدار البيضاء …والسيدة تسكن بمدينة شرق المغرب كلفت نفسها مشقة السفر صحبة ولدها لعلاج ” اجلالة ” . خضعت للعملية بتكلفة تزيد بكثير عن المطلوب والنهاية انه اصاب شبكة عينها وتحولت العملية الى ماساة حقيقية. رجعت عند ه لتخبره بما وقع لها فاخفى عنها الحقيقة ووجهها الى طبيب آخر اكثر تخصصا – حسب قوله – مخفيا انه يريد التخلص منها فقط….حاليا تعيش ماساة حقيقية ولم تجد اي مرتكز تعتمد عليه لمقاضاته….هؤلاء هم الذين يحاربون غيرهم ولم يجدوا من يحاربهم . الكثير من الاطباء في مختلف التخصصات تسببوا في عاهات كبيرة ومزمنة لعباد الله ولا من يردعهم….حاربوا اصحاب النظارات وصانعي الاسنان وشراء الادوية بالأنترنيت والآن يحاربون الحلاق الذي لا يجد ما يسدد به الضروريات….منتهى الانحطاط.

  • Cinéma
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 12:50

    البزولة غادي تمشيلهم و لهذا هم و هن يتحركون هههههه.

    برافو لهذه المحلات. واصلوا وفقكم الله… يتبع

  • ADAM
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:03

    سواء كان خطابهم هذا من أجل مصلحته، فإن القيام بعمليات تجميلية ولو كانت ب بيتوكس لتكبير الشفاه فهو ينطوي على خطورة كبيرة ولا أدل على ذلك الدعاوى الكثيرة من طرف زبائن قاموا بعمليات تجميل(شوهت وجوههم، شاهدت ذلك في برامج بقنوات روسية والحالات كثيرة يفطر القلب بمشاهدتها) بصالونات ليست معدة لذلك بدولة روسيا لأن هناك بين كل صالون صالون كما يقال عندنا والآن يعانون من مشاكل جمة ومنهم من لقي حتفه. لذلك فإن عملية التجميل لا لزوم لها إلا في حالة الضرورة وتكون في عيادات طبية مختصة

  • الهدف
    الأربعاء 16 فبراير 2022 - 13:44

    هدفكم هو جيب المواطن وليس سلامته دمتم مغرورين

  • مهتم جدا
    الخميس 17 فبراير 2022 - 01:06

    انتم الاطباء ومعكم الصيادلة كلما اقترب احد من ارباحكم وقاسمكم تلك الارباح الا وتخرجون بحديث البكاء، لابد ان تعلموا ان الذين كانوا جهالا بالامس قد اصبحوا مطلعين وعارفين بفضل الانترنت والمقالات والفيديوهات التوضيحية .. مما يسر للكثيرين القدرة على ممارسة ما كان حكرا عليكم مما لايتوقف عليه شهادة عليا ولا حمص .. شأنكم في هذا شأن المجال الديني والافتاء حيث لم يعد ذلك موقوفا على اصحاب الشواهد والدبلومات وانما صار اليوم قارىء القرآن على القبور يفتي ، وواعظ الاعراس والعقيقة يفتي ، بل حتى الذي يسمع فقط على الفضائيات حديثا عن الدين يحفظه فيفتي .. ان العولمة قد غيرت وجه العالم وقلبت الحقائق والمواقع .. ولم تعد لاي جهة سلطة في امتلاك ذلك الشيء بعلم او بمتابعة او بغيرهما .. فقد تفني عمرك في طلب معرفة ، ويأتي غيرك في شهرين فقط او ستة اشهر على الاكثر ويفتح محلا ويمارس نفس المهنة او الصنعة ويتقنها وبثمن اقل . اذا انتم الاطباء او صانعي التجميل اتقوا الله في الناس فكل شيء اصبح معلوما وثمنه معلوم فلا تبالغوا .. واقنعوا بهامش ربح معقول قبل ان تسألوا عن الجشع يوم الحساب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس