أطر صحية بالرباط تشتغل سنة ونصف دون أجر

أطر صحية بالرباط تشتغل سنة ونصف دون أجر
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 07:44

ينتظر أطباء وصيادلة يشتغلون في المستشفى الجامعي السويسي بالرباط التوصل بأجورهم لمدة أزيد من سنة، وهو ما جعلهم يعيشون وضعية اجتماعية صعبة.

وأفاد مصدر من الأطباء والصيادلة الموظفين لدى وزارة الصحة المعنيين، وعددهم 13، بأنهم التحقوا بوظائفهم في المستشفى الجامعي السويسي خلال شهري يناير وفبراير 2020، وحال ظهور فيروس كورونا دون دفعهم لملفات التوظيف إلى الوزارة، وهو ما حرمهم من إدراج مناصبهم المالية في الميزانية الفرعية للوزارة خلال السنة الفارطة.

وعلى الرغم من أنّ الأطباء والممرضين الثلاثة عشر أبدوا تفهُّمهم للدواعي التي حالت دون تخصيص مناصب مالية لهم، إلا أنّهم تفاجؤوا بتوظيف أطباء آخرين التحقوا بالمستشفى بعدهم، في صيف سنة 2020، ومكّنتهم وزارة الصحة من أجورهم في شهر نونبر من السنة نفسها.

وقال أحد الأطباء في تصريح لهسبريس: “في البداية تفهمنا سبب سحب الوزارة للمناصب المالية المخصصة لنا في ميزانيتها، ولكن عندما توظفَّ زملاء آخرون وحصلوا على رواتبهم، في الوقت الذي ما زلنا نحن ننتظر أجورنا، فهذا يطرح علامات استفهام”.

ووجَّه فريق بمجلس النواب سؤالا في الموضوع إلى وزير الصحة، جاء فيه أنّ الأطر الصحية التي تنتظر أجورها منذ ثلاثة عشر شهرا، تواصل أداء مهامها بمسؤولية، وأغلبها يشتغل في مصلحة “كوفيد-19″، ومنها من أصيب بالعدوى أثناء مزاولة عمله، كما أن اثنين شاركا في الدراسات السريرية الخاصة بلقاح كورونا.

وأفاد المصدر الذي تحدث إلى هسبريس بأنّ الأطباء والصيادلة الذين ينتظرون تسوية وضعيتهم لم يتوصلوا إلى حد الآن بجواب واضح حول موعد صرف أجورهم، حيث “أُخبروا خلال السنة الماضية بأنّهم سيتوصلون بها في شهر دجنبر، ثم قيل لهم في شهر فبراير الجاري، لكنهم لا يزالون ينتظرون”.

جمعية الصيادلة الداخليين والمقيمين بالرباط نبّهت وزارة الصحة إلى الوضعية الاجتماعية الصعبة التي يعيشها الصيادلة المنتسبون إليها بسبب تأخر وزارة الصحة في صرف أجورهم، معتبرة أنّ بُطء المساطر الإدارية التي أخّرتْ أجورهم جعلتهم يعيشون محْنة مالية.

وذهبت الهيئة ذاتها إلى القول إنّ المحنة المالية التي يعيشها الصيادلة المعنيون جعلت بعضهم عاجزين عن سداد سومة الكراء والتنقل من بيوتهم إلى مقر عملهم في المستشفى الجامعي السويسي، وأنهم “يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم”، مشيرة إلى أنّ الوضعية التي يعيشونها منذ أكثر من سنة تجعلهم مع مرور الأيام أكثر إحباطا.

وساءلت جمعية الصيادلة الداخليين والمقيمين بالرباط مسؤولي وزارة الصحة حول سبب تمتيع الأطباء الذين تم توظيفهم في الصيف الماضي بأجورهم منذ شهر نونبر، في الوقت الذي لا يزال الصيادلة الذين بدؤوا عملهم منذ شهر فبراير ينتظرون أجورهم، معتبرة أنّ “هذا يطرح سؤال: هل هناك محسوبية؟ أم هو ازدراء للصيادلة؟”.

‫تعليقات الزوار

11
  • mouky
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 07:59

    اظن ان هناك حلقة مفرغة في هذا الموضوع.

    اذا كانوا متدربين فهذا ممن و سيحصلون على رواتبهم مهما طال الوقت.
    لكن هل فكرت وزارة الصحة في هؤلاء .كيف سيتدبرون امورهم؟الن يدفعهم هذا التماطل الى افعال خارجة عن القانون .نطالب الوزارة بحل الازمة في اقرب وقت حتى لايقع مالا يحمد عقباه.
    من جهتي فانني اصفق بحررارة لهؤلاء لتفانيهم في عملهم رغم كل الاكراهات

  • احمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 09:25

    و طرحت المشكلة على مجلس النواب و الله العبث و الهزل بعينهما النواب الجشعون يتقاتلون ليلا و نهارا و بلا هوادة من اجل اقتسام الكعكة الكبيرة و هل لديهم الوقت و ذرة من الضمير كي يفكروا فيما تعانيه هاته الفئة المغلوبة على امرها.فحسبها الله و نعم الوكيل.

  • الحقيقة المقلوبة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 09:51

    بسبحان الله الاستاد والطبيب هم من تجدهم يشتكون بسبب او بدون سبب المهم يحتجون عل كل شيء

  • ميلود المانيا
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:09

    في المانيا يأتون باطباء وممرضين من Polonia ومتدربين شباب ومتقاعدين لادماجهم في المستشفيات بسبب الجاءحة لاتمام المهمة وجعل المريض يتلقى احسن علاج وفي الاخير الكل مرتاح وسعيد…، هذا هو الفرق بين(الكفار) وغيرهم، والحمد لله على نعمة الراحة معهم.
    سبحان الله مبدل الأحوال.

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:18

    و لكوارية و الشيخات و المطربين و المطربات كياخدو اموالا باهضة و كاش و كايزيدوهم حتى لمادونيات ولكريمات و الفيرمات و الفيلات.

  • البهلول المصطفى
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:46

    دائما ألاحظ أساسيد أو اطباء و الوزارء يشتكون و الفقراء لا يشتكون لذالك اللهم ارحمنا بي وسعك يا ارحم الراحمين
    إنهم قوم لا يشبعون ولا يقنعون بما أتاهم الله صدقة الله والعضيم أنشرها للخير

  • احمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:49

    الى رقم 3 قل خيرا او اصمت لو اشتغلت في هذا الميدان للمت امك عن اليوم الذي وضعتك فيه.هذا الميدان لا يصلح لكل من هب و دب من امثال الذين ليس في جعبهتم سوى الكلام الفارغ و لا يملكون في دماغهم سواه.تأمل جيدا!

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:19

    أحسن بلد فالعالم اللهنم كثير حسادنا على الثروة لي تايهربها وتايفقبر الشعب ، موظفون يعانون الويلات والتجبر والسلطوية وكأني أرى المغرب ذاهب الى الهاوية .

  • abdou
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:23

    أليس من حق الناس أن تلفت نظر المسؤولين على وضعيتها
    ثلاتة عشر شهر عمل بلا أجر حقيقة هذا عبث نعم عبث!
    هل هذا المسؤولين المكلفين بملفات هؤلاء الأطر . لم يجدوا حتى وسيلة للتعامل مع مثل هذه القضايا.
    حقيقة هذا عبت كما قلت وٱستهتار بمصلحة الناس عموما ومصلحة هؤلاء الأطر خصوصا.
    أليس من الأجدى والأجدر أن يجدوا لهم تخرحة ليجدوا حلا وسطا على سبيل المثال لا الحصر .مثل إعطاءهم تسبيقات إلى حين تسوى لهم ملفاتهم وتنقص منها تلك التسبيقات.
    لا بد من العمل لإيجاد حلول مشاكل الناس ليس لتعقيدها.
    اللٌهلا إعقدها على مسلم

  • عبدو
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 17:37

    انها البيروقراطية يا أخي، فإن هي لم تنتهي يوما فسوف الهلاك….اليس هناك صندوق فيه “60درهما” “لأكثر من المستشفيات التابعة لهدا المركز وجمعية حقوقية اجتماعية. يا عجبي!!

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 19:46

    الى رقم 3 و 6 انا واحد من المعنيين.
    راه ما باغي لا زيادة لا منحة لا والو بغيت غير حقي 13 لشهر و انا خدام بلا صالير و بلا كونجي كاين اكثر من هاد العبودية ؟ اشنو بغيتي نموتو بجوع راه كاين فينا لي كاري ملقا باش يخلص جرا عليه مول الدار انا شخصيا كل نهار كنتسلف فلوس المركوب باش نمشي نخدم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة