أعضاء بالكُنغريس يراسلون كلِينتُون بشأن ولد سلمى

أعضاء بالكُنغريس يراسلون كلِينتُون بشأن ولد سلمى
الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:28

عمد أعضاء من الكُونغريس الأمريكي إلى توجيه رسالة لوزيرة الخارجية الأمريكية هِيلاَرِي كْلِينتُون من أجل حثّها للتدخل ضمن ملفّ اعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مُولود وانتزاع قرار بإطلاق فوري لسراحه دون أي شرط.. إذ اعتبر ذات “السّيِنَاتُورَات” الموقعون للرسالة بأنّ استهداف ولد سيدي مُولود قد جاء بناء على تعبيره عن رأي وأنّ “اعتقال مصطفى سلمى ولد سيدي مُولُود، مع نقله إلى مكان مجهول، يصادر حقي التنقل والتعبير عن الرأي اللذان يجب أن يتمتّع بهما الصحراويون إلى جانب كافة سكان العالم”.


ذات الرسالة التي توصّلت بها وزيرة الخارجية الأمريكية، هِيلاَرِي كْلِينتُون، حملت سردا كرونولوجيا لما سبق اعتقال ولد سيدي مولود قبل أن تُضيف: “لا يسعنا أمام الاعتقال التعسّفي المفعّل إلاّ أن نطالب تدخّل وزارة الخارجية مع تسجيل انشغالنا العميق بالسلامة البدنية للصحراوي المجهول المصير لحدّ الآن.. وقد اعتُقل حينما كان في طريقه لأسرته المتواجدة وسط مخيمات تسيطر عليها البوليساريو فوق التراب الجزائري”.


وتأتي مبادرة بعض أعضاء الكُونغريس الأمريكي بعد تصاعد الحملة الوطنية والدولية الدّاعية لإطلاق سراح ولد سيدي مُولود، إذ توصّل الأمين العام للأمم المتّحدة بعدد من الرسائل الموجّهة إليه من قبل ثلّة هيئات وأفراد أجمعت على إدانة اختطاف مصطفى سلمى ومطالبة بتدخل أممي لضمان سلامته وإطلاق فوري لسراحه.. في حين اعتبرت مراسلات صادرة عن شيوخ قبائل صحراوية بأنّ فعل الاعتقال المرصود قد جاء في صيغة “اختطاف تتحمّل فيه الآلة العسكرية الجزائرية مسؤولية كبيرة”.


من جهة أخرى، أصدرت اللجنة التنفيذية للجبهة الشعبية “خط الشهيد”، بيانا تضامنيا مع مصطفى سلمى ورد ضمنه: “نحن المناضلون الصحراويون في الحركة الإصلاحية داخل البوليساريو، الجبهة الشعبية خط الشهيد، نندد بهذا العمل غير المسؤول لقيادة البوليساريو، والذي يمس حق المواطن الصحراوي في التعبير عن رأيه بكل حرية وديمقراطية، مؤكدين لهم أن عهد الأنظمة الشمولية والستالينية قد انتهى عهده مع تساقط حجارة جدار برلين، وأن المواطن الصحراوي مصطفى سلمى سيدي مولود، وإن كنا نختلف معه في الرأي وفي نظرته القبلية للصراع، فإننا نعلن عن تضامننا العلني معه في حقه للتعبير عن رأيه بكل حرية وديمقراطية، وفي حقه في لقاء عائلته، وحقه في حرية التنقل”.


كما عبّر بلاغ صادر عمّا يسمّى بـ “فرع تندوف من رابطة أنصار الحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية” عن “الإدانة الشديدة لعملية اعتقال الصحراوي المصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود ومنعه بالقوة من حقه في التعبير ومنعه من زيارة أسرته” هذا قبل أن يزيد: “ندعو كل المنظمات الحقوقية الدولية للتدخل لإطلاق كل المعتقلين الصحراويين في سجون البوليساريو وعلى رأسهم المصطفى ولد سلمى، و”نطالب كل القبائل الصحراوية شيوخا وشبابا بالتوحد من أجل مواجهة كل من يساهم في استمرار معاناتنا بمخيمات تيندوف وشتاتنا بين المخيمات والأقاليم الصحراوية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • kamal*//*كمال
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:38

    بدأ يتضح أكثر فأكثر الطابع المكائدي/الماكيافيلي للخطاب الذي تروجه الحكومة الجزائرية و من يدور في فلكها “البترول-غازي”.
    بدأت تتضح الأمور أكثر أمام أعين المغاربة الصحراويين الذين سقطوا لمدة في فخ المخططات التي رسمتها الحكومات الجزائرية لخدمة مصالحها الجيواستراتيجية؛
    و بدون شك الشعب الجزائري و باقي الشعوب المغربية ستعي أكثر فأكثر أنه لا خيار لنا، نحن الأشقاء على كل صعيد، لا خيار لنا بدل العمل على بناء أسس تكتل مغاربي كفيل بتحقيق تطور ديمقراطي ونمو اقتصادي يخدم مصالحنا المشتركة و يبعد عنا جميعا ويلات الصراع و التشتت و الانقسام .

  • hamada
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:40

    الجزائر والبوليزاريو وخاصة محمد عبد العزيز لم يستوعبو بعد أنه لا أحد يمكن أن يضغط على المغرب .لا الولايات المتحدة ولا فرنسا ولا حتى إسبانيا . إنهم أصدقاءنا بكل ما تحمل الكلمة من معنى ونتيجة هذه الصداقة كانت الوضع المتقدم الذي حصل عليه المغرب لذى الإتحاد الأوروبي وكان ذلك فوق الأراضي الإسبانية وما حجم إستثمارات فرنسا وإسبانيا وأمريكا في المغرب إلا دليل آخر على هذه الصداقة المتميزة . بل إن هذه الدول هي من تضغط على البوليزاريو بطريقة غير مباشرة في عدد من الملفات كحقوق الإنسان وعلاقة هذا الكيان البوليزبالي مع القاعدة لكن السبب في عدم رفع درجة الضغط على هذا الدمى المتحركة من طرف الجزائر هو حرص مذه الدول على عدم فقدان بقرة حلوب ( وهي الجزائر) التي تزود فرنسا وإسبانيا بالغاز والنفط دون أن تستفيد من أي وضع متقدم على غرار مغربنا الحبيب . شكرا للرئيس بوتفريقة المتخصص في التفرقة بين الشعوب .

  • samy
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:36

    for
    أن السلية لازالت تحت صدمة التعاطف العالمي الكبير، الذي نالته قضية المناضلة آمنة حيدر بعد طردها من المغرب نحو إسبانيا وتجريدها من جواز سفرها، وقال “شتان بين النجاح الذي حققته المناضلة آمنة حيدر للقضية الصحراوية وما جلبته لها من تعاطف لدى المنظمات الدولية وتقدير في المحافل العالمية، وبين هذا الخائن، الذي لطخ سمعته وسمعة عائلته”، في إشارة إلى الشرطي الموقوف. .
    وأضاف المتحدث “هذا الشرطي سيحاكم في الأراضي المحررة بتهمة خيانة قسم الشرطة وبتهمة الجوسسة، ليكون عبرة لمن يعتبر”، وأكد أن المحكمة المكلفة بالفصل في القضية ستوجه دعوات لوسائل الاعلام العالمية والإقليمية من أجل الحضور لتغطية المحاكمة، التي سيعلن عن موعدها لاحقا، يضيف المتحدث.

  • HAMADA
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:30

    سبحان الله يقارنون بين خامنتو خيطر التي كانت خادمة في بيت عائلة مصطفى سلمى والتي لا تمثل إلا نفسها . وبين هذا المناضل الذي أقرب شخص لذلك الإنتهازي الجائع محمد عبد العزيز . يعني أنه كان يرى اللعبة الحقيرة من استغلال النفوذ و إسكات الأصوات والفساد الأخلاقي هو و زوجته الجزائرية . فضاق صدره بهذا كله فثأر لنفسه ولإخوانه أقول وإخوانه لأن هذه النقطة هي التي ستدخله التاريخ من أبوابه الواسعة وسيكون مانديلا ضد الأبارتايد البوليزبالي . أيظن محمد عبد العزيز التي فزعت إبنتي الصغيرة لما شاهدت صورته نظرا لقبحه أنه. بوضع مناضلنا مصطفى سلمى في حاوية للمواد الغذائية بعدما أكل كلما بداخلها من مؤكولات هو و زوجته وبعض البطون الجائعة من الجنرالات الجزائرية . سيسكت هذا الصوت الشجاع والذي وصل التضامن معه إلى قلب الكونغريس الأمريكي .

  • med
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:32

    اكبر خطا يرتكبه المغاربه شعبا ومسؤولين حينما يحملون “لا شئ” المسؤولية و هو البوليزاريو و يتركون الجزائر تعمل في الخفاء و باريحية تامة فحينما تتنصل الجزائر من مسؤوليتها و تدفع بالبوليزاريو الى الامام فهي تعمد الى تبييض ملفاتها امام المنتظم الدولي و الجمعيات فهي تعمل عمل الشيطان لدا على المغاربة ان لا يتركوا سبب الداء و يجب عليهم ان يخرجوا الجزائر من جحرها و يزيلوا عليها اللثام

  • ahmed
    الإثنين 27 شتنبر 2010 - 23:34

    هناك ورقة للمغرب وهي رابحة جدا انا مغربي حتى النخاع وافتخر بمغربيتي لكن متفتحين على الواقع من حق الجزائر ان تدعم من تشاء وهده حرية ومن حق المغرب ايضا ان يدعم الحركات الاسلامية بالمال والسلاح هده معادلة جيدة للمغرب يمكن ان يلعب عليها ادا فعلت هده الورقة الجزائر سوف تفكر بالمغرب الف مرة قبل اي تدخل داخلي اتمنى ان ينتبه الجميع لهده النقطة التى ارى من وجهة نضري انها الخلاص للمغرب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش